* : نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 23h54 - التاريخ: 20/12/2025)           »          صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h28 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة رشدى (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 18h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمد عثمان- 1854 - 19 ديسمبر 1900 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : يحي قباني - - الوقت: 18h34 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لقاءات مع رياض السنباطي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 15h46 - التاريخ: 20/12/2025)           »          مريم الجربي- 30 ماي 1949- (الكاتـب : سماعي - - الوقت: 15h13 - التاريخ: 20/12/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : benarbi - - الوقت: 13h50 - التاريخ: 20/12/2025)           »          أغاني بأصوات الفنانين غير المطربين (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h48 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لبلبة- 14 نوفمبر 1945 (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h41 - التاريخ: 20/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > المغرب الأقصى > الأصالة والمعاصرة في الغناء المغربي

روابط سريعة الاصالة والمعاصرة
ابراهيم العلمي إسماعيل أحمد المعطي البيضاوي سعاد حجي عبد الله العصامي عماد عبد الكبير محسن جمال محمد عزيز العلمي
ابراهيم القادري الاخوان ميكري المعطي بلقاسم سعاد محمد عبد المنعم الجامعي غيثة بنعبد السلام محمد افويتح محمد علي
أحمد البورزكي البشيـر عبــده أمينة إدريس شمس الضحى عبد النبي الجراري فاطمة أمين محمد الادريسي محمد فنان
أحمد الشجعي الثلاثي أمنا أمينة المطيري صالح الشرقي عبد الهادي بلخياط فاطمة مقدادي محمد الحياني محمود الادريسي
أحمد الغرباوي الحسين السلاوي أنور حكيم عباس الخياطي عبد الواحد التطواني فتح الله المغاري محمد الصادقي مكوار محند الجيلالي
أحمد بنموسى الطاهر جيمي بهيجة إدريس عبد الحي الصقلي عبد الوهاب أكومي فوزية صفاء محمد الغاوي نعمى السحنوني
أحمد جبران العابد الزويتن حميد الماروكان عبد السلام عامر عبد الوهاب الدكالي لحبيب الادريسي محمد المزكلدي نعيمة الجعيدي
أحمد سليمان شوقي العربي العوامي حميد شكري عبد العاطي أمنا عبداللطيف غرنيط لطيفة الجوهري محمد بن الطاهر نعيمة سميح
أحمدالبيضاوي العربي الكوكبي رجاء بلمليح عبد القادر الراشدي عبده العماري لطيفة رأفت محمد بنعبد السلام نعيمة صبري
ادريس وكواكو الغالي الخياطي رذاذ الوكيلي عبد اللطيف سلينة عتيقة عمار ماجدة عبد الوهاب محمد شريف

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 08/07/2012, 14h26
الصورة الرمزية Med_Choukri
Med_Choukri Med_Choukri غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:466505
 
تاريخ التسجيل: October 2009
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 670
افتراضي رد: محمود الادريسي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشيرالأنس مشاهدة المشاركة
التوزيعات الجديدة لاهدف منها ،في نظري، إلا جمع أموال عن طريقة بيعها للجمهور الجديد الذي يرقص لموسيقى البطون العارية...أضيف أن الجزء الأول من المقدمة الموسيقية منقول حرفيا من أغنية لمحمد عبده أظن أن عنوانها ـ ليله ـ
يظهر لي أن أغلبية مغني العصر الذهبي للأغنية المغربية يسيرون في نفس الطريق بداية بعبد الوهاب الدكالي وهنا محمود الإدريسي والنهاية معروفة كما كانت نهاية وردة الجزائرية رحمها الله.
لو طُلِب مني أن أعطي رأي في موضوع التوزيعات الجديدة لقلت أنه لامكان لها في سماعي وهذه طبعا وجهة نظري الخاصة

كلام عيين العقل والصواب يا دكتور بشير.
ولكن بالنسبة لي ولك وللأجيال التي عايشت الفنانين الرواد وتربت على حب الأغنية الأصيلة وعلى كل ما هو جميل في هذا البلد الجميل.
أما بالنسبة للأجيال التي ازدادت في النصف الثاني من ثمانينيات القرن الماضي وتسعينياته، فالأمر مختلف تماما.
تجديد الأغاني أصبح أمر لا مفر منه بحكم ثقافة الفضائيات التي غزت البيوت المغربية منذ مدة، ويمكنك أن تسأل الشباب عن باب الحديد وزقاق المدق وحي السيدة، ويعطوك التفاصيل وتسألهم عن باب منصور أو حي باب فتوح، والطالعة الكبيرة والطالعة الصغيرة، وما تلقى عندهم أي جواب، بل وأظافوا إلى ثقافتهم أحياء أخرى موجودة في كوريا والهند وتركيا والبرازيل.
لن تتصور مدى الألم والحزن الشديدين اللذان أشعر بهما وأنا في مختلف المقاهي التي ألجها هنا وهناك أسمع دائما أحد الأصوات الرجالية الضعيفة وهي تؤدي عطشانة، ثم تقفز إلى دارت الأيام وبعد ذلك ساعة سعيدة، وبارد وسخون، وتختم بأوعدك.
أسطوانات هذا الصوت المقيت تباع كما يباع النعناع.
فبالله عليك، قل لي يا دكتور: ما الأفضل أن نسمع الأغنية بتوزيع حديث من الفنان صاحب العمل الأصلي، أم نترك مثل تلك الأصوات الحمارية (حاشاك) تغزو آدان أبنائنا وبناتنا ؟
الفنان له الحق في كسب قليل من المال عبر إعادة توزيع أعماله، خصوصا وأن موارده من الفن تكاد تكون منعدمة.
والإشكالية ستظل قائمة إلى حين رد الإعتبار للفنان المغربي الأصيل وللأغنية المغربية الأصيلة - رأيت، هذه الأيام، في أحد البرامج الحوارية التلفزية أحد الفنانين المغاربة الكبار وهو يعلن رسميا عن وفاة ما يسمى بالأغنية المغربية العصرية.

لا حول ولا قوة إلا بالله.
__________________
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 00h49.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd