* : الأغاني والأناشيد الوطنية والقومية (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 21h58 - التاريخ: 29/10/2025)           »          أفراح مصر (الكاتـب : هامو - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 21h52 - التاريخ: 29/10/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 20h00 - التاريخ: 29/10/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 19h40 - التاريخ: 29/10/2025)           »          مصطفى طالب (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 19h30 - التاريخ: 29/10/2025)           »          صور الفنان صباح فخرى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : أبو برهان - - الوقت: 18h46 - التاريخ: 29/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 17h32 - التاريخ: 29/10/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 15h12 - التاريخ: 29/10/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h57 - التاريخ: 29/10/2025)           »          المغمورون من شعراء الجاهلية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h41 - التاريخ: 29/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > فريد الأطرش (19 أكتوبر 1910 - 26 ديسمبر 1974) > دراسات وبحوث آراء ومتفرقات

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 04/07/2012, 04h13
الصورة الرمزية خالد ضوى
خالد ضوى خالد ضوى غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:460011
 
تاريخ التسجيل: September 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 13
افتراضي رد: فريد الأطرش أسطورة وتراث

هل من يخبرنى عن سر الفترة التى هجر فيها فريد مصر من سنة 1966 وحتى عودته سنة 1970 والتى غنى فيها بعد عودته اغنيته الرائعة فى حب مصر سنة وسنتين خاصة انه قال فيها ( بكيت م الفرح وطاب الجرح )
ترى ماسر جرح فريد ؟؟
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05/07/2012, 08h24
mido28
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: فريد الأطرش أسطورة وتراث

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد ضوى مشاهدة المشاركة
هل من يخبرنى عن سر الفترة التى هجر فيها فريد مصر من سنة 1966 وحتى عودته سنة 1970 والتى غنى فيها بعد عودته اغنيته الرائعة فى حب مصر سنة وسنتين خاصة انه قال فيها ( بكيت م الفرح وطاب الجرح )
ترى ماسر جرح فريد ؟؟

اولا الموسيقار لم يترك مصر في 1966 بل في ابريل 1967 متجها للكويت للعمل والمشاركه في احتفالات وطنيه واقامته هناك كانت لمده 30 يوم قضاها في فندق الهيلتون و بما هو متوفر من معلومات موثقه
الموسيقار لم يهجر مصر
بل الظروف هي التي جعلته يقيم في لبنان ليس اكثر
فالموسيقار كان عائد من الكويت في مايو 1967 بعد شهر قضاه هناك للاحتفالات وتسجيل اعمال للاذاعه والتلفزيون الكويتي
واثناء عودته عن طريق لبنان ليزور والدته في دار كبار السن ويرتاح بعد التعب بالكويت
حدثت الحرب يوم 5 يونيو 1967 وقد ابلغه عبدالوهاب المتواجد بلبنان ايضا صبيحه يوم الحرب لما سمعها من الاذاعه حيث كان الموسيقار سيصل للقاهره تقريبا الرابعه عصر او الثانهي بعد الظهر وقد ابرق ببرقيه لصديقه محمود لطفي المحامي تفيد بذلك وبهذا انتظر الموسيقار لحين هدوء الاوضاع
الا ان الاقامه طالت وخاصه حين ما وجد فرصه للعمل ومناخ ملائم وجو رطب لقلبه المرض العليل
وقد شجعه بعض العوامل او الاسباب التي توفرت بلبنان حيث العمل والاقتصاد الحر بعكس القاهر ه التي انتشر فيها النفاق والطبل والزمر من فئه ضاله كانت تحارب وتعنصر وتجامل الاخرين بدون حق وبدون ان يستحقوا والانتاج اصبح بيد مؤسسه السينما مما حدث ركود وقتي وقتها
واثناء هذا انشغل بالعمل بفيلم الحب الكبير وبعض الفيديوهات والتسجيلات التلفزيونيه وملهى وكازينو فريد الاطرش وقد سرقه الوقت الى ان انتشرت اشاعه من المغرضين ان فريد الاطرش هجر مصر وتنكر لها في حين ان منزله مفتوح وبطاقم العاملين يوميا وكذلك شقيقه فؤاد بالقاهره يعيش ويحيا ولذلك رد صحفيا وجاء للقاهره مهرولا وقال ان لحم كتافي من خير مصر ومصر هي حياتي ووصيتي ان ادفن بها بجانب اختي اسمهان ايضا
هذا هو الموضوع باختصار وهذا موثق ومصدره االاستاذ احمد زيدان عن محمود لطفي المحامي - صديق الموسيقار ومستشار قانةني جمعيه المؤلفين والملحنيين بالقاهره

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10/03/2014, 15h32
الصورة الرمزية دكتور ايهاب
دكتور ايهاب دكتور ايهاب غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:662293
 
تاريخ التسجيل: October 2012
الجنسية: لبنانية
الإقامة: لبنان
المشاركات: 34
افتراضي رد: فريد الأطرش أسطورة وتراث

يقول السيد amad "اما ما اورده بخصوص عبدالوهاب فميداليه الخلود الذهبيه لم تمنح الا للموسيقار فريد الاطرش كونه صاحب اول كونشيرتوبيانو"
عظيم .. ما هو هذا الكونشرتو الخاص بآلة البيانو؟
ومتى تم تأليفه؟
ولماذا لا نجده ضمن تراث الاستاذ فريد؟
وكيف نستطيع الحصول عليه وسماعه؟
وهل صحيح ان الاستاذ فريد هو اول من وضع كونشرتو للبيانو؟
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 10/03/2014, 18h33
احمد بلال
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: فريد الأطرش أسطورة وتراث

تحيه طيبه لجميع الاعضاء
اول كونشيرت بيانو بمصاحبه العود
للموسيقار فريد الاطرش
كان بفيلم " من اجل حبي " 1959
الذي قدم معزوفه استورياس اوركستراليا بمصاحبه العود مع البيانو
وهذا اول عمل من نوعه وعنه نال ميداليه الخلود الذهبيه كفنان عالمي

اتمنى ان اكون افدت
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 24/12/2014, 23h51
الصورة الرمزية المهندالربيع
المهندالربيع المهندالربيع غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:131943
 
تاريخ التسجيل: December 2007
الجنسية: سوري
الإقامة: النرويج
المشاركات: 274
افتراضي رد: فريد الأطرش أسطورة وتراث

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دكتور ايهاب مشاهدة المشاركة
يقول السيد amad "اما ما اورده بخصوص عبدالوهاب فميداليه الخلود الذهبيه لم تمنح الا للموسيقار فريد الاطرش كونه صاحب اول كونشيرتوبيانو"
عظيم .. ما هو هذا الكونشرتو الخاص بآلة البيانو؟
ومتى تم تأليفه؟
ولماذا لا نجده ضمن تراث الاستاذ فريد؟
وكيف نستطيع الحصول عليه وسماعه؟
وهل صحيح ان الاستاذ فريد هو اول من وضع كونشرتو للبيانو؟
هناك من يقول انه ليس كونشيرتو بيانو بل كونشيرتو عود . المعروف ان الكونشيرتو هو الحوارية بين التين . وكان كونشيرتو الموسيقار في معزوفة الاسباني والتي جعلها مفصولة تماما عن لحن اغنية حكاية غرامي . حتي لايقال ان اللحن ليس له وكان يقصد كما قال بنفسه ان يثبت مقدرة آلة العود علي عزف اصعب الحركات وعلي مصاحبة الالات كالبيانو ومحاكاته . ويمكن للمتخصصين قول الكثير في عزف الموسيقار لتلك القطعة . وهي بلاشك تمنحه هذه الميدالية او غيرها فهو اول من وضع كونشيرتو بهذا الشكل .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 09/03/2020, 15h34
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,079
افتراضي رد: فريد الأطرش أسطورة وتراث

أكبر عملية نصب على الجمهور باسم فريد الأطرش


في العام 1984 ، رافقت دعاية ضخمة صدور شريط كاسيط للمطرب السوري المقيم في القاهرة آنذاك عصمت رشيد ، وقد عاد الاهتمام الكبير بالعمل ؛ للإعلان على أنه تضمن لحنا مطلعه " بحبك كل يوم " قدم على أنه آخر ما لحن الموسيقار فريد الأطرش ، وكما هو حال أي عمل يوضع عليه اسم فريد الأطرش نجح العمل ، وحقق أرقاما قياسية في التوزيع جعلته من أعمال العام 1984 التي كسرت حاجز المليون شريط .
بعد سنوات طويلة، اعترف المطرب السوري عصمت رشيد في الفيديو عقبه، بأن العملية كلها كانت تحايلا على الجمهور من الشركة المنتجة؛ إذ لاحظ مالكها بأن اللحن الذي وضعه عصمت رشيد لكلمات المؤلف سمير الطائر يقترب من أجواء ألحان فريد الأطرش ، فاقترح أن ينسبوا اللحن إلى هذا الأخير ضمانا لنجاحه الساحق، وبالفعل يوجد في اللحن كثير من سمات المدرسة الأطرشية في التلحين، بل إنه يتقاطع مع لحن فريد الجميل لمحرم فؤاد " يا واحشني رد عليا"




لا أدري شخصيا كيف انطلت الحيلة على الجمهور وقبله على الوسط الفني ومهنيي الصناعة الموسيقية في مصر ليس من باب جوهر اللحن، لكن من خلال قصته الصعبة على التصديق.
شخصيا كنت أعتقد عندما تابعت ظهور هذا العمل على هذا المنتدى بأنه طرح في السنوات الأولى التي أعقبت موت فريد الأطرش، لكني منذ مدة قصيرة فقط عثرت على عدد من مجلة الموعد ( العدد 1101 الصادر بتاريخ 31 مارس/ ادار 1984) وثق لطرح العمل في السوق في العام 1984 ( أنظر القصاصة عقبه ) مع حوار مع عصمت رشيد سأعود إليه أدناه .
وفي نفس السنة صدرت الأغنية مصورة ضمن أحداث المسلسل السوري عريس الهنا إنتاج 1984 أيضا.





مما يشكك في نسبة العمل لفريد الأطرش وهو ما لم يطرحه الجمهور والنقاد حينها هو تاريخ طرحه، إذ كيف يمكن لفريد الأطرش أن يمنح لحنا في العام 1974 وهو في قمة مجده لصوت مغمور وهو الذي تقف طوابير المقتدرين من المطربين والمطربات على بابه طمعا في الظفر بلحن جديد؟ وإذا تجاوزنا هذه الصعوبة وفرضنا جدلا أن فريد اقتنع بموهبة عصمت رشيد ومنحه اللحن، فكيف يعقل أن يحتفظ عصمت باللحن مدة عشر سنوات، لأن المنطق يقتضي أن يطرحه بصوته في بداياته حتى يطلق مساره عبر لحن من عملاق مقتدر، لا أن ينتظر عشر سنوات ويطرحه بعد أن أصاب ما أصابه من شهرة وانتشار ؟
في الفيديو أعلاه عبر عصمت رشيد عن ندمه على مسايرة رغبة صاحب شركة الإنتاج في استغلال إسم فريد في التسويق لألبومه لأن ذلك فوت عليه حقوق الأداء العلني، لكن الذي بدا لي من خلال البحث الذي قدته عن هذه العملية المثيرة ، هو أن المطرب عصمت رشيد وكاتب الكلمات سمير الطائر كانا شريكين للمنتج في إيقاع الجمهور في الغلط ، فهذا عصمت رشيد يقول في حواره مع مجلة الموعد بأنه التقى فريد الأطرش قبل موته بقليل وأعطاه اللحن ( أنظر القصاصة رفقته)، وهذا الكاتب سمير الطائر يقوم بالدعاية في حديث إذاعي للحن على أنه لفريد الأطرش ( المرجو الاستماع للمرفق الصوتي).
بناء على كل هذه المعطيات ، عمدنا في منتدى سماعي على إزالة لحن " بحبك كل يوم " من قائمة ألحان فريد الأطرش ،وكما تتذكرون كنا الأوائل أيضا منذ خمس سنوات في إزالة أغنية محمد عبد المطلب " يا ليلة فرحنا طولي " من قائمة ألحان فريد الأطرش.
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg دعاية شريط بحبك كل يوم 1984.jpg‏ (79.5 كيلوبايت, المشاهدات 166)
نوع الملف: jpg مقابلة عصمت رشيد مع مجلة الموعد.jpg‏ (83.3 كيلوبايت, المشاهدات 165)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 سمير الطاير.mp3‏ (722.0 كيلوبايت, المشاهدات 23)

التعديل الأخير تم بواسطة : أبوإلياس بتاريخ 12/03/2020 الساعة 23h08
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 10/03/2020, 19h50
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,079
افتراضي رد: فريد الأطرش أسطورة وتراث

كل الشكر للأستاذ الغالي أبو حسام على تعهد للفيديوهين بالشكل الذي يجعل المساهمة تؤدي دورها التوثيقي .
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 21/03/2020, 13h02
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,079
افتراضي رد: فريد الأطرش أسطورة وتراث

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوإلياس مشاهدة المشاركة
أكبر عملية نصب على الجمهور باسم فريد الأطرش


في العام 1984 ، رافقت دعاية ضخمة صدور شريط كاسيط للمطرب السوري المقيم في القاهرة آنذاك عصمت رشيد ، وقد عاد الاهتمام الكبير بالعمل ؛ للإعلان على أنه تضمن لحنا مطلعه " بحبك كل يوم " قدم على أنه آخر ما لحن الموسيقار فريد الأطرش ، وكما هو حال أي عمل يوضع عليه اسم فريد الأطرش نجح العمل ، وحقق أرقاما قياسية في التوزيع جعلته من أعمال العام 1984 التي كسرت حاجز المليون شريط .
بعد سنوات طويلة، اعترف المطرب السوري عصمت رشيد في الفيديو عقبه، بأن العملية كلها كانت تحايلا على الجمهور من الشركة المنتجة؛ إذ لاحظ مالكها بأن اللحن الذي وضعه عصمت رشيد لكلمات المؤلف سمير الطائر يقترب من أجواء ألحان فريد الأطرش ، فاقترح أن ينسبوا اللحن إلى هذا الأخير ضمانا لنجاحه الساحق، وبالفعل يوجد في اللحن كثير من سمات المدرسة الأطرشية في التلحين، بل إنه يتقاطع مع لحن فريد الجميل لمحرم فؤاد " يا واحشني رد عليا"




لا أدري شخصيا كيف انطلت الحيلة على الجمهور وقبله على الوسط الفني ومهنيي الصناعة الموسيقية في مصر ليس من باب جوهر اللحن، لكن من خلال قصته الصعبة على التصديق.
شخصيا كنت أعتقد عندما تابعت ظهور هذا العمل على هذا المنتدى بأنه طرح في السنوات الأولى التي أعقبت موت فريد الأطرش، لكني منذ مدة قصيرة فقط عثرت على عدد من مجلة الموعد ( العدد 1101 الصادر بتاريخ 31 مارس/ ادار 1984) وثق لطرح العمل في السوق في العام 1984 ( أنظر القصاصة عقبه ) مع حوار مع عصمت رشيد سأعود إليه أدناه .
وفي نفس السنة صدرت الأغنية مصورة ضمن أحداث المسلسل السوري عريس الهنا إنتاج 1984 أيضا.





مما يشكك في نسبة العمل لفريد الأطرش وهو ما لم يطرحه الجمهور والنقاد حينها هو تاريخ طرحه، إذ كيف يمكن لفريد الأطرش أن يمنح لحنا في العام 1974 وهو في قمة مجده لصوت مغمور وهو الذي تقف طوابير المقتدرين من المطربين والمطربات على بابه طمعا في الظفر بلحن جديد؟ وإذا تجاوزنا هذه الصعوبة وفرضنا جدلا أن فريد اقتنع بموهبة عصمت رشيد ومنحه اللحن، فكيف يعقل أن يحتفظ عصمت باللحن مدة عشر سنوات، لأن المنطق يقتضي أن يطرحه بصوته في بداياته حتى يطلق مساره عبر لحن من عملاق مقتدر، لا أن ينتظر عشر سنوات ويطرحه بعد أن أصاب ما أصابه من شهرة وانتشار ؟
في الفيديو أعلاه عبر عصمت رشيد عن ندمه على مسايرة رغبة صاحب شركة الإنتاج في استغلال إسم فريد في التسويق لألبومه لأن ذلك فوت عليه حقوق الأداء العلني، لكن الذي بدا لي من خلال البحث الذي قدته عن هذه العملية المثيرة ، هو أن المطرب عصمت رشيد وكاتب الكلمات سمير الطائر كانا شريكين للمنتج في إيقاع الجمهور في الغلط ، فهذا عصمت رشيد يقول في حواره مع مجلة الموعد بأنه التقى فريد الأطرش قبل موته بقليل وأعطاه اللحن ( أنظر القصاصة رفقته)، وهذا الكاتب سمير الطائر يقوم بالدعاية في حديث إذاعي للحن على أنه لفريد الأطرش ( المرجو الاستماع للمرفق الصوتي).
بناء على كل هذه المعطيات ، عمدنا في منتدى سماعي على إزالة لحن " بحبك كل يوم " من قائمة ألحان فريد الأطرش ،وكما تتذكرون كنا الأوائل أيضا منذ خمس سنوات في إزالة أغنية محمد عبد المطلب " يا ليلة فرحنا طولي " من قائمة ألحان فريد الأطرش.
هذه صورة شريط الكاسيط، لاحظوا تمييز أغنية " بحبك كل يوم " عن باقي أغاني الشريط من حيث اللون وحجم الخط ، مما يدلل أنها كانت الطعم المعد باحكام لتسويق الشريط .

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg شريط بحبك كل يوم.jpg‏ (80.2 كيلوبايت, المشاهدات 105)
رد مع اقتباس
رد

Tags
فريد الأطرش أسطورة وتراث


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 00h56.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd