مع الأسف فإن تحويل الكتاب بأكمله إلى صيغة PDF هو عمل ليس سهلا لكنني وبعد التنقيب عنه في غياهب الإنترنيت فقد وجدته وباللغة الإنجليزية وقد تم إرساله لك على بريدك، وبالعراقي نقول: تدلل.
فقط لدي اعتراض على كتابة الموتيف الأول لافتتاحية سيمفونية بيتهوفن الخامسة.
الكثير جدا من كتب التحليل والفورم الموسيقي يستدل بهذه الافتتاحية لأنها هامة فعلا كمثال هام للغاية للموتيف أو الفيجر.
بيتهوفن كتب النوتات على شكل سكتة كروش ثم ثلاث كروشات ثم بلانش منقوط، وفوق البلانش علامة كرونا أو فيرماتا، ويعيد نفس الموتيف مرة ثانية مباشرة لكن هذه المرة يستخدم الإعادة بواسطة ما يسمى بالتتابع أو السيكونس أو "Sequence".
يستخدم هذا الموتيف كمثال ليس فقط في كتب الفورم أو القوالب الموسيقية لكن أحيانا كثيرة نجده في بعض كتب الهارموني حينما يتكلم الكتاب عن الفورم ويبدأ بشرح العبارات ثم الجمل، وقبل شرح العبارات والجمل يقوم الكتاب "عادة" بشرح الموتيف.
تعريف الموتيف باختصار شديد هو: أصغر خلية أو فكرة لحنية "لها شخصية". الموتيف ممكن أن يكون مبنيا على اللحن أي موتيف لحني، أو الإيقاع، أي موتيف إيقاعي، أو أن يكون الموتيف لحني وإيقاعي في نفس الوقت.
لماذا تستخدم أغلب كتب التحليل والقوالب، أو كتب الهارموني هذا الموتيف؟
السبب هو أن هذا الموتيف معروف ومشهور جدا وأيضا هو قصير، بالإضافة إلى أنه خليط بين الموتيف اللحني والإيقاعي:
الموتيف اللحني في هذا المثال هو: الثالثة الكبيرة الهابطة.
الموتيف الإيقاعي في هذا المثال هو: الضربات الأربعة، ثلاث ضربات قصيرة تليها واحدة طويلة.
كل ذلك موضح في الصور.
بيتهوفن استخدم نفس الموتيف في البار الثالث لكن هذه المرة استخدمه على شكل سيكوينس لحني وإيقاعي أي "Melodic and rhythmic sequence"، أي أنه استخدمه على نوتة أوطأ أي أنه بدأه في المرة الثانية من نوتة فا بدلا من نوتة صول. كل ذلك يتضح في الشكل:
ممكن تطويل الموتيف بعدة طرق، إحدى الطرق وهي الطريقة التي استخدمها بيتهوفن في عمله الشهير هذا هو إعادة الموتيف على درجة أخرى من درجات السلم، هذه الطريقة من إعادة الموتيف تسمى تتابع أو "Sequence"، وممكن أن يكون هذا التتابع مضبوط أو متغير “Exact or Modified”.
بعد هذا التتابع يتبعه تتابعات كثيرة جدا، تبنى الكثير جدا من الحركة الأولى للسيمفونية على هذا التتابع، بعد ذلك توجد تتابعات متغيرة وغير ذلك.
في بعض الأحيان ممكن أن نجد في بعض كتب التحليل أو الفورم قد اقتبس هذا الموتيف وكتبه على شكل تريولي، لكن هذا غير صحيح مطلقا إذ أنه غير الأصلي الذي كتبته بيتهوفن، وهذا هو السبب الرئيسي الذي دعاني أن أكتب هذه المشاركة، بالإضافة لتشجيع الدكتور هشام حينما قال:
أخيرا تقبل محبتي واحترماتي
أخوكم/ أحمد الجوادي
أحسنتم أستاذنا العزيز
و أضفتم و أوضحتم لتعم الفائدة علي الجميع و علي الراغبين في متابعة علم التأليف الموسيقي.
و قريبا بإذن الله سوف أكتب موضوعا عن السيكونس
و لقد أسعدني هذا الحوار و التوضيح الراقي و أتعشم أن يستمر
تقبل مني تقديري و احترامي
__________________ ______________________ د.هشام خلف استشاري طب و جراحة العيون