* : صالح عبد الحيّ- 16 أغسطس 1896 - 3 مايو 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 14h40 - التاريخ: 10/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 09h54 - التاريخ: 10/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : توفيق العقابي - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 10/09/2025)           »          سعاد محمد- 2 فبراير 1926 - 4 يوليو 2011 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h46 - التاريخ: 10/09/2025)           »          مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 21h53 - التاريخ: 09/09/2025)           »          الشيخ العفريت ( 1897 - 26 جويلية 1939 ) (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h40 - التاريخ: 09/09/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h37 - التاريخ: 09/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 12h35 - التاريخ: 09/09/2025)           »          يوسف التميمي- 20 سبتمبر 1921 - 2 اوت 1983 (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 10h10 - التاريخ: 09/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 07h52 - التاريخ: 09/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #18  
قديم 24/03/2012, 03h39
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أنت عمري (المقدمة الموسيقية)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hisham Khala مشاهدة المشاركة

أستاذي العزيز أحمد الجوادي

أسعدتني مرورك الكريم علي الموضوع

و أرجو منك تصحيح ما تراه في النوت و في المصطلحات و لا أجد أي غضاضة بل أسعد بالاضافة و التوضيح

و أرجو منك - إذا أمكن - تصوير نسخة من كتاب هاندميت (النسخة الانجليزية) و عملها ملف PDF و إرسلها علي بريدي الياهو.

و تقبل مني خالص التقدير و الحب.

صديقي العزيز الفنان الرائع دكتور هشام المحترم

مع الأسف فإن تحويل الكتاب بأكمله إلى صيغة PDF هو عمل ليس سهلا لكنني وبعد التنقيب عنه في غياهب الإنترنيت فقد وجدته وباللغة الإنجليزية وقد تم إرساله لك على بريدك، وبالعراقي نقول: تدلل.

فقط لدي اعتراض على كتابة الموتيف الأول لافتتاحية سيمفونية بيتهوفن الخامسة.
الكثير جدا من كتب التحليل والفورم الموسيقي يستدل بهذه الافتتاحية لأنها هامة فعلا كمثال هام للغاية للموتيف أو الفيجر.
بيتهوفن كتب النوتات على شكل سكتة كروش ثم ثلاث كروشات ثم بلانش منقوط، وفوق البلانش علامة كرونا أو فيرماتا، ويعيد نفس الموتيف مرة ثانية مباشرة لكن هذه المرة يستخدم الإعادة بواسطة ما يسمى بالتتابع أو السيكونس أو "Sequence".
يستخدم هذا الموتيف كمثال ليس فقط في كتب الفورم أو القوالب الموسيقية لكن أحيانا كثيرة نجده في بعض كتب الهارموني حينما يتكلم الكتاب عن الفورم ويبدأ بشرح العبارات ثم الجمل، وقبل شرح العبارات والجمل يقوم الكتاب "عادة" بشرح الموتيف.

تعريف الموتيف باختصار شديد هو: أصغر خلية أو فكرة لحنية "لها شخصية". الموتيف ممكن أن يكون مبنيا على اللحن أي موتيف لحني، أو الإيقاع، أي موتيف إيقاعي، أو أن يكون الموتيف لحني وإيقاعي في نفس الوقت.

لماذا تستخدم أغلب كتب التحليل والقوالب، أو كتب الهارموني هذا الموتيف؟
السبب هو أن هذا الموتيف معروف ومشهور جدا وأيضا هو قصير، بالإضافة إلى أنه خليط بين الموتيف اللحني والإيقاعي:

الموتيف اللحني في هذا المثال هو: الثالثة الكبيرة الهابطة.
الموتيف الإيقاعي في هذا المثال هو: الضربات الأربعة، ثلاث ضربات قصيرة تليها واحدة طويلة.
كل ذلك موضح في الصور.

بيتهوفن استخدم نفس الموتيف في البار الثالث لكن هذه المرة استخدمه على شكل سيكوينس لحني وإيقاعي أي "Melodic and rhythmic sequence"، أي أنه استخدمه على نوتة أوطأ أي أنه بدأه في المرة الثانية من نوتة فا بدلا من نوتة صول. كل ذلك يتضح في الشكل:



ممكن تطويل الموتيف بعدة طرق، إحدى الطرق وهي الطريقة التي استخدمها بيتهوفن في عمله الشهير هذا هو إعادة الموتيف على درجة أخرى من درجات السلم، هذه الطريقة من إعادة الموتيف تسمى تتابع أو "Sequence"، وممكن أن يكون هذا التتابع مضبوط أو متغير “Exact or Modified”.
بعد هذا التتابع يتبعه تتابعات كثيرة جدا، تبنى الكثير جدا من الحركة الأولى للسيمفونية على هذا التتابع، بعد ذلك توجد تتابعات متغيرة وغير ذلك.



في بعض الأحيان ممكن أن نجد في بعض كتب التحليل أو الفورم قد اقتبس هذا الموتيف وكتبه على شكل تريولي، لكن هذا غير صحيح مطلقا إذ أنه غير الأصلي الذي كتبته بيتهوفن، وهذا هو السبب الرئيسي الذي دعاني أن أكتب هذه المشاركة، بالإضافة لتشجيع الدكتور هشام حينما قال:

اقتباس:
و أرجو منك تصحيح ما تراه في النوت و في المصطلحات و لا أجد أي غضاضة بل أسعد بالاضافة و التوضيح
أخيرا تقبل محبتي واحترماتي

أخوكم/ أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Beethoven Motive.jpg‏ (34.9 كيلوبايت, المشاهدات 4)
نوع الملف: jpg Beethoven 5.jpg‏ (76.2 كيلوبايت, المشاهدات 188)
نوع الملف: jpg Beethoven Motive 1.jpg‏ (34.9 كيلوبايت, المشاهدات 192)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 24/03/2012 الساعة 13h47
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 16h05.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd