* : أسمهان التونسية (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 07h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فايدة كامل- 12 يوليو 1932 - 21 أكتوبر 2011 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h39 - التاريخ: 13/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 03h46 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فكاهيات و منولوجات متفرقه (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة (الكاتـب : el kabbaj - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h21 - التاريخ: 13/09/2025)           »          شفيق جلال- 15 يناير 1929 - 15 فبراير 2000 (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 00h06 - التاريخ: 13/09/2025)           »          أرشيف - أغاني مجهولة .. من المؤدي ؟- المنجز (الكاتـب : غواص النغم - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 23h53 - التاريخ: 12/09/2025)           »          اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h58 - التاريخ: 12/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 18h27 - التاريخ: 12/09/2025)           »          شهرزاد- 8 يناير 1928 - 6 إبريل 2013 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h36 - التاريخ: 12/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > الدراسات و البحوث و المقالات

الدراسات و البحوث و المقالات المتعلقة بالغناء و الموسيقى العراقية و خصائصها

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 29/01/2012, 03h52
الصورة الرمزية وسام الشالجي
وسام الشالجي وسام الشالجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:109869
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 771
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

كنت من رواد محلات تسجيلات جقماقجي طيلة عقد التسعينات لغاية عام 2003 . وبالفعل فان 70 بالمئة من كاسيتاتي كنت اسجلها عندهم اذ كنت اجدهم مثل الكنز الذي يحتوي على كل ما هو قديم من الفن والتراث العراقي والعربي . كنت اعرف اصحاب المحل , لكنهم لم يكونوا يعرفوني باكثر من كوني احد رواد المحل الدائميين . وبعد احداث 2003 بايام مررت بالمحل وصعقت لما شاهدته فقد كان المحل فارغا تماما وزجاج واجهاته مكسرة وكاونتراته مهشمة ولا يوجد على الاطلاق اي شيء يبين بان المحل كان محل تسجيلات . تألمت كثيرا لما شاهدته وحزنت بشدة لان هذا المحل كان فعلا احد صروح الفن والتراث العراقي وغير العراقي . انا اميل بشدة الى الاعتقاد بان اصحاب المحل افرغوه من محتوياته قبل الاحداث لان العراقيين اصبحوا ذوي تجربة ودراية بما تجلبه الحروب من ويلات ومأسي وطبيعة ما يمكن ان يحدث خلالها وبعدها . وما يؤكد هذا الاعتقاد بان المحل لم يكن يحتوي على اية اثار تدل على انه كان فيه كاسيتات او اسطوانات او اجهزة تسجيل او اي شيء لان من المعروف بان السارق لا يحمل كل شيء بل يحمل فقط ما هو غال وثمين , وحين رايت المحل لم يكن فيه اي شيء غير الكاونترات المكسرة . وبعد حوالي سنة من تلك الاحداث رايت احد اصحابه بالصدفة وسالته عن المحل فقال ان معظمه قد سرق وانهم بصدد افتتاح محل جديد في المنصور من بعض ما تبقى لديهم من مقتنيات . لم اعرف فيما اذا كانوا قد فتحوا المحل فعلا في المنصور او الكرادة لاني غادرت العراق في عام 2007 . الجدير بالذكر هو ان الكثير من اصحاب المحال كانوا يدعون وبقوة بانهم سرقوا اثناء الاحداث علهم يحصلون على تعويض من هذه الجهة او تلك , وليس هناك من شائبة على مثل هذا الادعاء لان فيه بعض الحق بسبب تضررهم ولان الشاطر من يحظى بشيء قد يأتي حتى ولو بعد حين . موضوع جميل ومشوق , وما ادليت به ليس اكثر من اضافة بسيطة على ما جاء به الاخوان .
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 29/01/2012, 10h12
الصورة الرمزية (ابو هيثم)
(ابو هيثم) (ابو هيثم) غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:11438
 
تاريخ التسجيل: December 2006
الجنسية: عراقية
الإقامة: اليمن
المشاركات: 796
Thumbs up رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

السلام عليكم
شكرا لأخي الأستاذ قصي الفرضي لفتحه هذا الموضوع الجميل
وشكرا لكل المشاركين في الموضوع
أبدأ أولا بتسليط الضوء على أسم ( جقماقجي ) أو (چخماخچي)
أصل الكلمة تأتي من كلمة (چاك) أو (چاخ)
فالأتراك لا يلفضون حرف (الخاء) بل يلفضوه (كاف)
ومعنى كلمة چاك هو أقدح أي قدح الشرارة
و(چخماخچي) هو القـَدّاح أي الذي يشعل فتيل المدفعية
و(چخماخ) هي القداحة التي نشعل بها السيكارة
و(چخماخچي) تطلق أيضا على مصلـّح القداحات
-----------------------
أما ما يخص محل تسجيلات جقماقجي ، فمن تبقى يعمل في الشركة
للفترة الأخيرة قبل 2003 فكانوا من الشباب وأعتقد هم كانوا الأحفاد
ولم تكن لديهم أي معلومات عن الغناء القديم أو عن مطربي زمن جدهم فتحي
وكانوا يستعينون بالمرحوم سمير الخالدي عن المعلومات أو أغاني أم كلثوم
أو أغاني المقام ويصلون به تلفونيا وسؤاله بشكل مستمر عمّا يجهلونه
من معلومات حول الغناء العراقي التراثي
وكان المرحوم سمير الخالدي ينظم لهم سجلات المحل أو جدول الأغاني
حيث أن المرحوم سمير كان يفهم بأمور الغناء التراثي أو المقام
أكثر منهم وأقصد أحفاد فتحي جقماقجي .
وأنا شخصيا سألت المرحوم سمير الخالدي عما إذا تعرض محلهم للسرقة
أو النهب فأكد لي بالنفي ولم يتعرض لهكذا شئ أبدا
-----
أما سبب تراجع المحل في الفترة ما بعد السبعينات فهو أزدياد عدد
محلات التسجيل والتنافس في الأسعار وأيضا بتقديم الجديد
وكل ما موجود في محل جقماقجي قد أنتشر في باقي المحلات
ولم يعد هناك شئ خاص ونادر عندهم
وقد أتجه أبناء فتحي للعمل في مجالات أخرى تاركين المحل بيد
الأحفاد وأخذوا يبيعون الأغاني الحديثة حالهم حال باقي المحلات وفقدوا الخصوصية .

تحياتي للجميع
رد مع اقتباس
رد

Tags
الفني العراقي , حكايات قديمة عن التراث


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 08h21.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd