السلام عليكم بعد غياب طويل وأنقطاعي عن المشاركات بسبب ظروف السفر الى بغداد بشكل مفاجئ ولاسباب عائلية وبعد غياب دام 22عاما عن الحبيبة بغداد أعود اليكم وكلي شوق وحنين أليكم وخاصة بعد مشاهدتي بأم عيني ما حل بعراقنا وتراثنا العريق من دمار هائل يصعب على العين واللسان تصديقه والتعبير عنه وأن انجازنا العظيم في جمع كل ما هدمه مغول العصر اجده هنا في سماعي لهو رسالة لاجيالنا القادمة عسى الله ان يهديهم ويوفقهم في لملمة وجمع واحياء هذا التراث من بعدنا ومواصلة هذه المسيرة الصعبة التي بدأها أحبتي واخوتي واصدقائي في بيتنا الكبير سماعي وسنواصل بأذن الله رسالتنا مادام الدم يجري في عروقنا هذه رسالتي للتذكير الى كل من يتردد الى قسم العراق من زوار كرام .
أقدم لكم هذا المساء تسجيل حفل خاص للراحل الكبنجي تشاركه في الاداء او تردد معه وبصوت رائع عال ومسموع الراحلة سليمة مراد وذلك بعد أنتهاء أعمال مؤتمر الادباء العرب في بغداد عام 1964ويودع الكبنجي في هذا الحفل شاعري مصرالكبيرين صالح جودت و أحمد رامي ويمتدح فيها كذلك مصر بقصيدة حمامات اللوى ناحت بلكنة فارسية تتخللها أحيانا كلمات فارسية أيضا ويغني فيها كذلك أبيات من قصيدة رباعيات الخيام ومن ثم بستة ربيتك صغيرون حسن.
اليكم مقام دشت و حمامات اللوى ناحت بعدها أبيات من قصيدة رباعيات الخيام و بستة ربيتك صغيرون حسن ليش أنكرتني .
مع شكري وتقديري لاخي الاستاذ احمد عيدان لما يقدمه لنا من سلسلة رائعة عن المرحوم الكبنجي وأرجوا المعذرة على المقاطعة .
سماعا طيبا
__________________
القلب يعـشق كـل جميل ... وياما شفت جمال يا عين
التعديل الأخير تم بواسطة : اسامة عبد الحميد بتاريخ 22/01/2012 الساعة 17h22
أقدم لكم هذا المساء تسجيل حفل خاص للراحل الكبنجي تشاركه في الاداء او تردد معه وبصوت رائع عال ومسموع الراحلة سليمة مراد وذلك بعد أنتهاء أعمال مؤتمر الادباء العرب في بغداد عام 1964
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخي العزيز محمد المحترم
ألف حمد الله على سلامتك ووصولك الى أهلك ، خير ان شاء الله خير ،ورأيت ما رأيت شيء كان أسمه ..بغداد !! والمدينة كعاصمة غير مسجلة في قائمة مدن العالم المتحضرة !
* * *
المهم إذا كان بالأمكان من المشرف الحبيب أن يقوم بتصحيح تأريخ عقد مؤتمر الأدباء العرب في بغداد الى 1964
* * *
ملاحظة أخرى ، عند أستماعي للملف الصوتي لم أسمع صوت الراحلة سليمة مراد ،وأنما أصوات الجالسين ،وبعض الأصوات ..تعليقات أثناء إداء محمد القبانجي ، وحسب ما أتذكره أو ملتبس الأمر عندي ، بأن هذه الجلسة وتوديعاً للوفد المصري المشارك في المؤتمر ..قد جرى في بيت [ الدكتور عبد المجيد الامام ] والذي له مستشفاً خاصاً بأسم ( مستشفى الامام) في الكرادة داخل ،والدعوة كانت منه ، ولأن هناك جلسات أخرى كان حاضراً فيها القبانجي ومطربون آخرون ،وفي مناسبات عديدة ، المهم الشكر الكبير لهذا التوثيق ولمرحلة فنية وثقافية في العراق ،أيام العلوم والآداب والفنون والطرب الأصيل .
تحياتي للجميع ..وللاخ محمد الساكني الف حمد الله عالسلامة ..من جديد ايها الاخوة نبقى مع مسلسل الاستاذ القبانجي ..والجزء الحادي عشر..
________________________ الإشراف : تنقية التسجيل ، المشاهدات [45]
التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 13/04/2013 الساعة 17h02
الاخ العزيز الاستاذ نور عسكر اولا مبروك عليك استحقاقك وسام التقدير وانت تستحقه بلا شك او جدل وبكل جدارة لدورك المميز في وضع النقاط على الحروف في أرشفة وتوثيق وتنسيق وترشيق قسم العراق من شوائب التوثيق الغير مسؤولة من مصادرها المبعثرة ومساعدتك للجميع بدون تعب او ملل من تصحيح مسيرة التاريخ المتأكلة مع الزمن . الاستاذ العزيز والغالي أسامة عبد الحميد مبروك عليك الاشراف والله يعينك ويصبرك على هذه المسؤولية وهذا التكليف الصعب و تجاوبك السريع في تصحيح أخطاء التوثيق الغير موثقة الا في الذاكرة. أنت محق عزيزي الاستاذ نور عسكر بما ذهبت اليه بأن السهرة الخاصة هي في بيت الدكتور عبد المجيد الاماموقد وجدت هذه الحفلة كاملة على هذا الرابط من رفع الاستاذ زهير بدر مشكورا جزاه الله عنا الف خير وكنت قد بحثت عن بقية السهرة الخاصة بعيدا عن سماعي !! وبلا جدوى أما عن تواجد سليمة مراد من ضمن المدعووين ومشاركتها في الغناء فهذا ما وجدته موثق في خط اليد على شريط حصلت عليه مؤخرا في بغداد وأرجوا ان تتأكد معنا عن الصوت الجميل المدوي وكمثال في الدقيقة 17:17 وهو يتكرر لاكثر من ثلاث مرات في وقت التسجيل .
أهدي لكم تسجيل أخر لمقام يا ساهرا في الدجى لمحمد القبانجي غير المرفوع من قبل الاخ زهير من نفس السهرة و لم اجد في محرك بحث سماعي غير تسجيل السهرة الخاصة للأخ زهير بدر.
یوجد تسجیل للأستاذ محمّد الگبّنچی رحمه الله علی مقام العجم عشیران و قد قرأ فیه مقطعاً فارسیاً
هذا الشعر الجمیل یعود إلی الشاعر العراقی المرحوم عبدالباقی العمری الفاروقی (1204-1279 ه.) و أما فی هذا الشعر الملمّع قد أخذ عبدالباقی الشعر الفارسی من الشاعر الإیرانی حافظ الشیرازی (القرن السابع من الهجرة) و بعض المقاطع الفارسیة من إبداعه.
هذا هو الشعر الکامل لعبدالباقی العمری الفاروقی مع ترجمتی للمقاطع الفارسیة. قد قرأ الأستاذ القبانچی البند الأول و الثانی من الشعر.
حمامات اللوى ناحت فقم بالنوح ساجلها
و عالج في كؤوس الراح أرواحاً و عاجلها
و سلسل دورها صرفاً و بالجامات جاملها
ألا يا أيّها الساقي أدر كأساً و ناولها
و ما بين الندامى من أهالي العشق داولها
+++ +++ +++
و باكر من صبوح يا شقيق الروح في بكر
و كلّل تاجها التبريّ في رطب من الدرّ
و خامر عقلهم في حثّ كاسات من الخمر
و زدهم في تعاطي راحها سكراً على سكر
كه عشق آسان نمود اوّل ولى افتاد مشكلها (1)
+++ +++ +++
دواي درد هجرت را به جز وصلت نمى شايد (2)
نه بيتم رهنمايى كو به سويت راه بنمايد (3)
نسيمي از سر زلفت دلى بيمار را بايد (4)
به بوى نافه كاخر صبا زان طرّه بگشايد (5)
لأنفاس الكبى يا راحة الأرواح علّلها
+++ +++ +++
على عيني و قلبي حسنك الفتان قد غشّى
و غير الحبّ في قلبي تعالى الله ما أنشا
رويداً في حشا صبّ سوى الأجفان لا يخشى
لك الفرع الّذي أضحى خضيباً في دام الأحشا
ز تاب جعد مشكينش چه خون افتاد در دلها (6)
+++ +++ +++
قدم با سالكي بر زن ز هر راهي كه او پويد (7)
چو او جز راه وصل دوست گر پويد به مى جويد (8)
و گرخواهي كه از لوح دلت نقش ريا شويد (9)
به مى سجّاده رنگین كن گرت پير مغان گويد (10)
و منك الكفّ ممّا تأمرنّ النفس فاغسلها
+++ +++ +++
و كن في مسلك العشّاق و انحو ذلك النحوا
و صاحب سالكاً عن خطوة لا تبعد الخطوا
وتابع مرشداً تظفر بما تختار أو تهوى
و لا تقفو سوى آثاره في السرّ و النجوى
كه سالك بي خبر نبود ز راه و رسم منزلها (11)
+++ +++ +++
خيالی بعد يار از من چو كردم ترك جان كردم (12)
تویی فارغ دل از دورى و هجر و عشق و از دردم (13)
برو حالم چه مي پرسي كه باري دلبرم همدم (14)
مرا در منزل جانان چه امن عيش چون هر دم (15)
به الحادي ينادي الركب قم للعيس حمّلها
+++ +++ +++
أحسّ الصبّ مسراهم و كانوا الأمن و الحصنا
فسار القلب قبل الركب إذ حادي السرى غنّى
و ها هم قد نووا عنّا إلى دار البقا ظعنا
و للترحال عن دار الفنا بالحسّ و المعنى
جرس فرياد مي دارد كه بر بنديد محملها (16)
+++ +++ +++
به جز وحدت به پيش اهل دل بي حاصل و باطل (17)
كه وحدت بحر بي پايان و دريايیست بي ساحل (18)
ز درياي چنين ژرف و عمیق اي دل مشو غافل (19)
شب تاريك و بيم موج و گردابي چنين هايل (20)
نجاة من ثلاث مهلكات لم نؤمَّلها
+++ +++ +++
فكم جبناً به غرباؤكم سرنا بها شرقاً
و كم خضنا له لجّاً فضيّعنا به الطرقا
و كم من تائه فيه و منبوذ به ملقى
فها نحون بیمّ لغمّ مع أثقالنا غرقى
كجا دانند حال ما سبكباران ساحلها (21)
+++ +++ +++
دو زلف يار شيّاد است و چشم جادويش ساحر (22)
كه آن بربود از تن جان و اين دل از بر جابر (23)
دلا تا چند رسوایي كشى در باطن و ظاهر (24)
همه كارم ز خود كامى به بدنامي كشيد آخر (25)
فنون في جنون أيّ عقل لم يأوّلها
+++ +++ +++
و أسياف النوى كم قطّعت بالهجر أوصالي
و كم أخفيت عن أهل الهوى و الحبّ أحوالي
فشاعت في الورى أسرار عشق فيه إذلالي
و من بعد افتضاح السرّ منّي بين عذّالي
نهان كي ماند آن رازى كزو سازند محفلها (26)
+++ +++ +++
حضوري دوست جانت را ز غيبت گر نشد حافظ (27)
نباشد جز جفاي او دلت را زاجر و غائظ (28)
تویي از نفس خود داري هزاران ناصح و واعظ (29)
حضوري گر همي خواهي ازو غایب مشو حافظ (30)
و مرآة ترى فيها حضور الحبّ قابلها
+++ +++ +++
أدر كأسا و ناولها ألا يا أيّها الساقي
فإنّ الكأس للعشّاق أجدى كل ترياق
ولا تعشق سوى أوفى الورى طرّاً بميثاق
و في أيّ المغاني أيها الفاني من الباقي
متى ما تلق من تهوى دع الدنيا و أهملها
1 : فبرز الحبّ سهلاً فی البدایة لکن وقعت فیه مشاکل کثیرة
2 : لا یرهم لداء هجرک دواء غیر وصالک
3 : فما أنت بهاد إلی البیت القصید حتی أهتدی إلی سبیلک
4 : یجب أن یهبّ نسیم من جانب ضفائرک إلی قلبی المألوم
5 : ممزوج بعطر العنبر ، بل یفکّ نسیم الصبا عقداً من ضفائرک
6 : کم مهجة غلت فی حبّ جعد شعره المسکی
7 : تماشَ مع سالک یمشی فی طریق الحبیب
8 : فهو لو لم یکن سائراً نحو الحبیب فلا بدّ أن یسیر نحو النبیذ
9 : و لو تبغی أن یُغتسل لوح قلبک من لطخة الریاء
10 : اصبغ سجّادة صلاتک بالنبیذ إذ یأمرک شیخ الطریق
11 : فلیس السالک جاهلاً عن سبیل المنازل
12 : فلو ذکرتُ روحی دون الحبیب قد نسیت روحی فی الواقع ! فروحی هی روح الحبیب
13 : أنت الفارغ البال عن البعاد و الهجر و العشق و ألمی
14 : اذهب ، لمَ تسأل عن حالی إذا الحبیب ألیفی
15 : أین لی من الراحة و أمن العیش فی منزل الحبیب و کلّ ساعة
16 : ینادی الحادی أن حمّلوا الظعائن
17 : غیر الوحدة کل شیء باطل عند أهل العشق و لا حاصل له
18 : فالوحدة بحر بلا ساحل و لا نهایة له
19 : فیا قلب لا تکن غافلاً عن بحر عمیق کهذا
20 : لیل مظلم و مخافة الموج و دوامة رهیبة
21 : کیف یشعر بحالنا الآمنون فی البرّ
22 : ضفیرتا الحبیب خادعتان و عینه الفاتنة ساحرة
23 : فتلک قد لقفت الروح من الجسم و هذه خلبت قلب جابر
24 : یا قلب کم تتحمّل العار فی الباطن و الظاهر
25 : فکلّ صنعی أدّی إلی العار أخیراً بسبب استبداد الرأی
26 : کیف یُخفی ذاک السرّ الّذی یحفون به المحافل
27 : یا حافظ ! لو لم تحصل علی حضور الحبیب بعد الغیاب
28 : لیس إلا جفاؤه سبب هموم قلبک و عذابه
29 : أنت تملک فی نفسک آلاف النواصح و الوعّاظ
30 : فیا حافظ ! لو تبغی حضور الحبیب لا تغب أنت عنه
أعتذر عن أی خطأ قد حدث ضمن الکتابة أو الترجمة فلیست ترجمة الشعر أمراً سهلاً !
هذا التسجیل موجود فی قسم المقامات العراقیة - مقام العجم
تحية طيبة
بصراحة حول أغنية الأستاذ القبانجي جل ما استطعت فهمه هذه الجملة التي يرددها لعدة مرات : واي دلم ! اگر مرا نگاه کني اهل بهشتي
يعني : آه يا قلبي ... إن تنظر إليّ فأنت من أهل الجنة (يقصد بها أنّ لک ثواباً کثيراً)
و أغنية صديقة الملاية
دستمال ابريشم واست خريدم جونم واست خريدم
مثل تو بي وفا هرگز نديدم عزيزم هرگز نديدم
و في مقاطع تردد : نمي خام .. نمي خام ( يُکتب هکذا : نمي خوام - و الصحيح هذا : نمي خواهم )
يعني : ابتعت لک منديلاً من أبريسم يا عمري ابتعت لک
لکن لم أر قط عديم الوفاء مثلک يا حبيبي
لا أريد ... لا أريد .. بابا لا أريد
غنى الاستاذ محمد القبانجي هذا المقام (الابرهيمي )في مؤتمر الموسيقى العربية المنعقد بالقاهرة سنة 1932 وغناه بالزهيري التالي
راحت ليالي الهنا البيهه كضيت اوطار
جن طير سعدي انهزم عني جفاني وطار
وبسهم هجره مرد مني الدليل وطار
تميت حيران ماشوف اليسرني بعد
عندي اشتبين وحظي عن ودادي بعد
بأيام السعود ربعي متحصيهه بعد
واليوم دهري يحملني هموم وطار
وغنى عتابة الزنبوري بهذه الابوذية
جرحت القلب يا من صحت بسعاد
صدك ناس ابهضيمه وناس بسعاد
يهل تنعي بتوالي الليل بسعاد
تذكرني وانه روحي شجيه
وقد بلغ الاستاذ القبانجي القمة في أدائه لمقام الابراهيمي لذلك يعتبر تسجيله لمقام الابراهيمي من مفاخر فن المقام العراقي
اما هذا التسجيل الاذاعي المرفوع من قبل الاخ محمود دمراني فيه قليل من سرعة التسجيل كما يوجد قطع في عتابة الزنبوري
تحياتي له وللجيع وشكرا
نجم العيداني - البصرة http://www.sama3y.net/forum/showpost...2&postcount=48