* : وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : عاصم المغربي - - الوقت: 16h33 - التاريخ: 14/09/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : بكر محمد دحدولي - - الوقت: 12h53 - التاريخ: 14/09/2025)           »          بدريه السيد (بداره) (الكاتـب : samirazek - آخر مشاركة : ذكي محمود - - الوقت: 12h50 - التاريخ: 14/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 10h38 - التاريخ: 14/09/2025)           »          محمّد أفندي نور (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 10h07 - التاريخ: 14/09/2025)           »          أحمد الحفناوي - 14 جوان 2016- 1 أوت 1990 (الكاتـب : mokhtar haider - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h07 - التاريخ: 14/09/2025)           »          قاسم كافي- 5 أوت 1945 - 15 نوفمبر 2018 (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 09h02 - التاريخ: 14/09/2025)           »          الذكري الخمسون [50] لرحيل سيده الغناء العربي (الكاتـب : عبدالرحيم رضوان - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 07h55 - التاريخ: 14/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 04h46 - التاريخ: 14/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 19h53 - التاريخ: 13/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > مصر > دراسات وبحوث في الموروث الشعبي في مصر

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #4  
قديم 26/02/2007, 20h11
الصورة الرمزية سامح الاسواني
سامح الاسواني سامح الاسواني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15643
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 52
المشاركات: 124
افتراضي فن الكف الجنوبي

ا بداية لا اعرف في اي الاقسام تصلح الكتابة عن فن الكف في منطقة اسوان ، و الامر هنا متروك لمسؤولي المنتدى في تركه او نقله الي القسم المناسب .
لكن الازمة الرئيسية عندي هي اني غير مختص في الفنون الشعبية و من ثم فقد اخلط بين بعض المصطلحات ، و انا على يقين من ان اهل الخبرة لن يبخلوا علينا بالتصحيح و الافادة ، و قد حاولت العثور على دراسات مشبعة في الانترنت لكن اخفقت للاسف على الرغم من وجود دراسات عدة ( خارج النت ) و قرأت بعضها في مصر ، كان من بين كاتبيها الشاعر فيصل الموصلي و هو من عرب العقيلات و الروائي احمد ابو خنيجر و هو من قبائل العبابدة و يعيش الي الان في قرية الرمادي بادفو و اخرون ، و طالما احلت الامر الي اهل الاختصاص فان حديثي سيكون حرا شبه ارتجالي معتمدا على الوصف من واقع المشاهدة و التجربة و عذرا على تلك الاطالة .
اما عن الكف فهي تسمية اطلقت على اشكال فنية مختلفة باختلاف المناطق الجغرافية هو موجود في الجزيرة العربية و في سيناء و رأيته في الواحات ( الوادي الجديد ) كما ان له وجود في مناطق من اواسط الصعيد لكنه تختلف عن الموجود في منطقة اسوان و جنوب قنا ( التشكيل الثقافي في تلك المنطقة تقريبا واحد) و الفارق الجوهري هو القالب او الشكل الذي يؤدى فيه و بداية فان هذا الفن لايؤدى الا في الافراح ، او العراسة كما يطلقون على الفرح في الجنوب ، و يبدأ الطقس بحضور مطربي القرية ـ ثلاثة فما فوق ـ معهم ضارب الدف يجلسون على اريكة او اكثر و من حولهم المساند و هم بالطبع غير محترفين اي انهم لا يتقاضون اجورا مثلما يحدث الان ، و تلك جزئية لها نتائج مهمة سأرد تفاصيلها بعد قليل ،
ثم يأتي (الكفافة ) و هم من شباب و رجال القرية ليقفون صفا بالتوازي في مواجهة المطربين ، و تبدأ الحفل حيث يقول الكفافة (الخانة ) و لا اعرف الاصطلاح العلمي لها لكن يمكن ان نقول انها عنوان الموضوع الذي سيلتزم به المطربون فيما بعد و هناك خانات افتتاحية شبه ثابتة مثل :
آه يا ليل .. يالليل ياليل على حالي ياليل .. الله الله
و آه يا بوي .. يا بوي يا بوي على حالي يا بوي .. الله الله

يقولون الخانة و يصفقون و الصفقة هنا تحدد ايقاع الاغنية و سرعتها ، و يلتقط ضارب الدف ذلك الايقاع و يبدأ في دقاته الرتيبة و في المقابل يتمايل الكفافة في حركات واحدة على ذلك الايقاع متبعين قائد ( الصف ) امهرهم في الرقص يحركون اكتافهم و اياديهم و اقدامهم في تناغم جميل ثم يبدأ احد المطربين في الغناء مرتبطا بموضوع الخانة اي انه سيغني لليل يشكو له احواله بسبب هجر المحبوب او المريود وفق اللهجة المحلية و هكذا و بمجرد ان ينتهي المطرب من غنائه يتوقف الكفافة عن الرقص و يميلون بجذوعهم الي الامام مرددين الخانة نفسها و هو يصفقون ، ليتسلم بعده مطرب اخر الموضوع ذاته لكن بابيات مغايرة و بعد هذه المقدمات المعتادة تبدأ الاثارة ، اذ يغير الكفافة الخانة و الايقاع و هنا يبدأ دور الارتجال فالكفافة قبل العرس يتفقون على الخانات التي سيطرحونها و لابد من ان تكون جديدة لاظهار القدرة على الابداع امام منافسين اخرين و في الغالب فان من بين هؤلاء الكفافة شاعر شعبي لكنه لا يجيد الغناء او الارتجال فيكتفي بتأليف الخانة او كما يقال ( يفننها) و الخانات لا تقال مرة اخرى في الافراح التالية الا اذا كانت مميزة و شاعرة ، و في وقت قديم كانت الخانة لاتزيد عن بيت او اثنين من الشعر مثلا :
يا حمام ارجع لبروجك يا حمام
لكن يصابحها اداء قولي يمد من اللحن و من الكلمة ، اما الان فهناك خانات في حجم الرواية !
و ليس ذلك عيبا فالتطور امر طبيعي لكن المشكلة ان يستعير الشباب موضوعات الخانة من الاغنيات الحديثة ، فيفقد الفن اصالته و يبتعد عن بيئته الثرية لكن تلك مشكلة اخرى
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 16h34.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd