* : نهاد طربيّه (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h05 - التاريخ: 06/09/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : أحمد شهاب - - الوقت: 08h54 - التاريخ: 06/09/2025)           »          اصوات منسية (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h51 - التاريخ: 06/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : محمد حسام محمود - - الوقت: 07h37 - التاريخ: 06/09/2025)           »          عبادي الجوهر (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h28 - التاريخ: 06/09/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 04h39 - التاريخ: 06/09/2025)           »          فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة (الكاتـب : el kabbaj - آخر مشاركة : أبوإلياس - - الوقت: 23h30 - التاريخ: 05/09/2025)           »          محمد رشيد (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 23h20 - التاريخ: 05/09/2025)           »          ليلى مجدي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 18h52 - التاريخ: 05/09/2025)           »          بصوت محمد البحر درويش (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : عبدالقادرمحمد - - الوقت: 15h54 - التاريخ: 05/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > المغرب الأقصى > الأصالة والمعاصرة في الغناء المغربي

روابط سريعة الاصالة والمعاصرة
ابراهيم العلمي إسماعيل أحمد المعطي البيضاوي سعاد حجي عبد الله العصامي عماد عبد الكبير محسن جمال محمد عزيز العلمي
ابراهيم القادري الاخوان ميكري المعطي بلقاسم سعاد محمد عبد المنعم الجامعي غيثة بنعبد السلام محمد افويتح محمد علي
أحمد البورزكي البشيـر عبــده أمينة إدريس شمس الضحى عبد النبي الجراري فاطمة أمين محمد الادريسي محمد فنان
أحمد الشجعي الثلاثي أمنا أمينة المطيري صالح الشرقي عبد الهادي بلخياط فاطمة مقدادي محمد الحياني محمود الادريسي
أحمد الغرباوي الحسين السلاوي أنور حكيم عباس الخياطي عبد الواحد التطواني فتح الله المغاري محمد الصادقي مكوار محند الجيلالي
أحمد بنموسى الطاهر جيمي بهيجة إدريس عبد الحي الصقلي عبد الوهاب أكومي فوزية صفاء محمد الغاوي نعمى السحنوني
أحمد جبران العابد الزويتن حميد الماروكان عبد السلام عامر عبد الوهاب الدكالي لحبيب الادريسي محمد المزكلدي نعيمة الجعيدي
أحمد سليمان شوقي العربي العوامي حميد شكري عبد العاطي أمنا عبداللطيف غرنيط لطيفة الجوهري محمد بن الطاهر نعيمة سميح
أحمدالبيضاوي العربي الكوكبي رجاء بلمليح عبد القادر الراشدي عبده العماري لطيفة رأفت محمد بنعبد السلام نعيمة صبري
ادريس وكواكو الغالي الخياطي رذاذ الوكيلي عبد اللطيف سلينة عتيقة عمار ماجدة عبد الوهاب محمد شريف

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 30/10/2011, 12h50
الصورة الرمزية جابر الحسيني
جابر الحسيني جابر الحسيني غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:48710
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 45
المشاركات: 1,712
افتراضي رد: احتفالية الذكرى الخامسة عشرة لرحيل الفنان محمد الحياني

تسجيل أفضل و كامل للأسطوانة


الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Mohamed Lahyani _ Dini Maak 2.mp3‏ (13.62 ميجابايت, المشاهدات 277)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 30/10/2011, 16h50
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,077
افتراضي رد: احتفالية الذكرى الخامسة عشرة لرحيل الفنان محمد الحياني

وإحتفالية محمد الحياني على وشك أن تنتهي ، إسمحوا لي جميعا أن أهنيء قسم المغرب الأقصى على إنجاح هذه الاحتفالية المباركة وعلى رأس الجميع فارس الإحتفالية ذ جابر الحسيني ، وقد يقول البعض ما سندي في القطع بأن الاحتفالية نجحت ، فأجيب إنها نجحت لأن الحياني مطرب قطري بمعايير المنتدى وشهرته لا تتعدى المغرب وفي أقصى الحالات بعض البلدان الجارة في المغرب العربي الكبير ومع ذلك إستطاع قسم المغرب أن ينافس الاحتفاليات الكبرى التي أقامها المنتدى لمن يصنفون بالمطربين القوميين الذين تمتد شهرتهم من الماء إلى الماء ، والدليل ما يلي :
صور نادرة ترفع لأول مرة (دار نقاش حول بعضها )؛
ملفات صوتية نادرة ؛
ملفات مرئية شديدة الندرة ( سهرة الحياني برياض السلام للحاضر الغائب جمال الدين ) ؛
نقاش حول توثيق أعمال الحياني ( إسهامات ذ رشيد أبو تاج في تصحيح الديسكوغرافيا / النقاش حول اديني معاك الذي حسمه جابر بضربة معلم ) ؛
رفع فيلم دموع الندم الذي أصنفه بالفيلم الغنائي المتكامل الوحيد في السينوغرافيا الوطنية
إنضمام بعض الأشقاء من باقي أرجاء الوطن العربي للاحتفالية ( تحية للأخت عفاف سليمان وللأخين العزيزين أبو عاصم و خليل زيدان من فريق الإشراف )؛
كل هذه كانت المظاهر التي أنجحت إحتفاليات منتدى سماعي السابقة ووجدناها كاملة في احتفالية الحياني فهي ناحجة بل وحققت أكثر من المنتظر منها ، ومع ذلك سجلنا الغياب الملحوظ لأعضاء نشيطين في قسم المغرب عرفوا بإسهاماتهم القيمة إلا أنهم غابوا هذه المرة ولوبالتعليق رغم تتبعهم المستمر لمجريات الاحتفالية ، ولكن لكل عذره ، كما لاحظنا أن بعض مشرفي قسم المغرب لم يبصموا على أية مشاركة حتى من باب المساهمة الرمزية في إنجاح الاحتفالية لكن أعود وأقول لكل عذره ، تهاني الخالصة لقسم المغرب وللأخ جابر الحسيني الذي كسب الرهان وكل إحتفالية وأنتم بألف خير .

التعديل الأخير تم بواسطة : أبوإلياس بتاريخ 30/10/2011 الساعة 17h09
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 30/10/2011, 19h03
الصورة الرمزية جابر الحسيني
جابر الحسيني جابر الحسيني غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:48710
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 45
المشاركات: 1,712
افتراضي رد: احتفالية الذكرى الخامسة عشرة لرحيل الفنان محمد الحياني

شكرا لكل من د. أبو إلياس و الست عفاف على كلماتهم الجميلة .. و أود أن أشكر كل من أسهم في إنجاح هذه الإحتفالية الجميلة و في إخراجها بهذا الشكل البهيج ..
مع شكر خاص لإدارة سماعي ممثلة في خليل زيدان (الريحاني) و امحمد زمنطر (سماعي)
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 30/10/2011, 21h12
الصورة الرمزية محمد صديق سليم
محمد صديق سليم محمد صديق سليم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:489828
 
تاريخ التسجيل: January 2010
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 682
افتراضي رد: احتفالية الذكرى الخامسة عشرة لرحيل الفنان محمد الحياني

لقد تطرقنا الى جميع أعمال مطربنا أغانيه سهراته فيلمه دموع الندم ووو
الا أننا لم نتناول دور الصحافة في حياته خصوصا وأننا نعلم أن الصحافة لعبت دورا هاما في حياة العديد من الفنانين سواء سلبا أوايجابا . وهكذا وحسب ما أتوفر عليه .هناك نوعان من الصحافة .النوع الأول صحف رسمية ومعروفة كانت تنشر أخبار مطربنا بصدق وتنوه بالأعمال والأغاني والسهرات التي كان يقدمها .
وصحف أخرى وهي ما يصطلح عليها بصحف الرصيف كانت تصدر أسبوعيا أو شهريا في أعداد محدودة لتتوقف ودون أن يكتب لها الاستمرار .كانت تنشر مقالات لا علاقة لها بالحقيقة ولا يتفق عليها اثنان الا من أدى ثمن نشر مثل هذه المقالات للنيل من مطربنا ودون أن يتحقق له ذلك .
هنا سأرفع نموذجا لهذا النوع من صحافة الرصيف .على أن أرفع لاحقا نموذجا للنوع الأول

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg صحافة الرصيف.jpg‏ (125.1 كيلوبايت, المشاهدات 230)

التعديل الأخير تم بواسطة : محمد صديق سليم بتاريخ 30/10/2011 الساعة 22h11
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 30/10/2011, 21h25
الصورة الرمزية محمد صديق سليم
محمد صديق سليم محمد صديق سليم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:489828
 
تاريخ التسجيل: January 2010
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 682
افتراضي رد: احتفالية الذكرى الخامسة عشرة لرحيل الفنان محمد الحياني

في احدى المقالات التي صدرت في أواخر الثمانينات حول السينما والتي بادرت الى الدعوة الى انتاج الفيلم الغنائي والاستعراضي باعتبار أن هناك تجارب عربية (مصرية)كانت رائدة في هذا المجال وقد تطرق المقال الى توفر المغرب على الظروف الكفيلة بانتاج الفيلم الغنائي من شعراء وكتاب كلمات وملحنين وتنوع الألوان الابداعية بالمغرب مع الارتكاز على سوابق فنية في انتاج الأفلام الغنائية التي حظيت باقبال الجماهير .
وكنموذج على ذلك أشار المقال الى تجربة فيلم الحياة كفاح لعبدالوهاب الدكالي
وفيلم دموع الندم لمحمد الحياني

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg الحياني والسينما.jpg‏ (68.1 كيلوبايت, المشاهدات 19)
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 30/10/2011, 21h43
الصورة الرمزية محمد صديق سليم
محمد صديق سليم محمد صديق سليم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:489828
 
تاريخ التسجيل: January 2010
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 682
افتراضي رد: احتفالية الذكرى الخامسة عشرة لرحيل الفنان محمد الحياني

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد صديق سليم مشاهدة المشاركة
لقد تطرقنا الى جميع أعمال مطربنا أغانيه سهراته فيلمه دموع الندم ووو
الا أننا لم نتناول دور الصحافة في حياته خصوصا وأننا نعلم أن الصحافة لعبت دورا هاما في حياة العديد من الفنانين سواء سلبا أوايجابا . وهكذا وحسب ما أتوفر عليه .هناك نوعان من الصحافة .النوع الأول صحف رسمية ومعروفة كانت تنشر أخبار مطربنا بصدق وتنوه بالأعمال والأغاني والسهرات التي كان يقدمها .
وصحف أخرى وهي ما يصطلح عليها بصحف الرصيف كان تصدر أسبوعيا أو شهريا في أعداد محدودة لتتوقف ودون أن يكتب لها الاستمرار .كانت تنشر مقالات لا علاقة لها بالحقيقة ولا يتفق عليها اثنان الا من أدى ثمن نشر مثل هذه المقالات للنيل من مطربنا ودون أن يتحقق له ذلك .
هنا سأرفع نموذجا لهذا النوع من صحافة الرصيف .على أن أرفع لاحقا نموذجا للنوع الأول

تسجيل لقصيدة راحلة بعزف مطربنا على العود وعلى خشبة المسرح
ويؤكد نجاح جميع السهرات التي قدمها مطربنا .وتفاعل الجماهير مع أغانيه
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Elhiyani-Rahila Oud (S).mp3‏ (7.30 ميجابايت, المشاهدات 137)

التعديل الأخير تم بواسطة : محمد صديق سليم بتاريخ 30/10/2011 الساعة 22h04
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 30/10/2011, 22h19
الصورة الرمزية جابر الحسيني
جابر الحسيني جابر الحسيني غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:48710
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 45
المشاركات: 1,712
افتراضي رد: احتفالية الذكرى الخامسة عشرة لرحيل الفنان محمد الحياني

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد صديق سليم مشاهدة المشاركة
تسجيل لقصيدة راحلة بعزف مطربنا على العود وعلى خشبة المسرح
يا سلام على السميعة الكبار .. رائع كما عودتنا دوما يا أستاذ محمد صديق
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 31/10/2011, 10h18
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,077
افتراضي رد: احتفالية الذكرى الخامسة عشرة لرحيل الفنان محمد الحياني

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد صديق سليم مشاهدة المشاركة
لقد تطرقنا الى جميع أعمال مطربنا أغانيه سهراته فيلمه دموع الندم ووو

الا أننا لم نتناول دور الصحافة في حياته خصوصا وأننا نعلم أن الصحافة لعبت دورا هاما في حياة العديد من الفنانين سواء سلبا أوايجابا . وهكذا وحسب ما أتوفر عليه .هناك نوعان من الصحافة .النوع الأول صحف رسمية ومعروفة كانت تنشر أخبار مطربنا بصدق وتنوه بالأعمال والأغاني والسهرات التي كان يقدمها .
وصحف أخرى وهي ما يصطلح عليها بصحف الرصيف كانت تصدر أسبوعيا أو شهريا في أعداد محدودة لتتوقف ودون أن يكتب لها الاستمرار .كانت تنشر مقالات لا علاقة لها بالحقيقة ولا يتفق عليها اثنان الا من أدى ثمن نشر مثل هذه المقالات للنيل من مطربنا ودون أن يتحقق له ذلك .
هنا سأرفع نموذجا لهذا النوع من صحافة الرصيف .على أن أرفع لاحقا نموذجا للنوع الأول


الأستاذ محمد صديق سليم ، كل الشكر على دخائر أرشيفك وما تمتعنا به ، أما مضمون المقالة ، فلا يعيب المطرب محمد الحياني في شيء ، فعلى سبيل المثال إذا إستحضرنا عمالقة الطرب العربي نجد أن محمد عبد الوهاب و عبد الحليم حافظ كانا مطربا الميكروفون والأستوديو بإمتياز لضعفهما في الإرتجال التطريبي والتصرف على المسرح وكانت اعمالهما بالاستوديو تخرج في أبهى صورها مقارنة مع السهرات العمومية والخاصة بالمقابل كانت السيدة أم كلثوم والموسيقار فريد الأطرش سيدي الارتجال والسلطنة على المسرح في الحفلات الحية ، وتتذكر أستاذ محمد صديق سليم سهرات العمالات والاقاليم التي كانت تنظم أواسط الثمنينات تحث إشراف وزارة الداخلية في عهد سيطرتها على الاعلام ، فلم يكن حضور الحياني على المسرح في مستوى حضور عبد الهادي بلخياط أو حتى الدكالي وكنا نعتقد دائما أن الاداء راجع لمرض الحياني ، شخصيا عندي تجربة مع الحياني فقد استمعت لرائعته راحلة في الحفلات العامة ست أو سبع مرات في عقد الثمنينات ولم يصل في أي منها الى ادائه الرائع في تسجيل الاستوديو .
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 31/10/2011, 17h47
بشيرالأنس بشيرالأنس غير متصل  
banned
رقم العضوية:141336
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 1,445
افتراضي رد: احتفالية الذكرى الخامسة عشرة لرحيل الفنان محمد الحياني

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوإلياس مشاهدة المشاركة
وتتذكر أستاذ محمد صديق سليم سهرات العمالات والاقاليم التي كانت تنظم أواسط الثمنينات تحث إشراف وزارة الداخلية في عهد سيطرتها على الاعلام ، فلم يكن حضور الحياني على المسرح في مستوى حضور عبد الهادي بلخياط أو حتى الدكالي. .
هناك أسباب أخرى أخي ابو إلياس منعت الحياني من الظهور في حفلات الأقاليم...وأنا متيقن أنها لاتخفى عليك.
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 31/10/2011, 20h29
الصورة الرمزية محمد صديق سليم
محمد صديق سليم محمد صديق سليم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:489828
 
تاريخ التسجيل: January 2010
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 682
افتراضي رد: احتفالية الذكرى الخامسة عشرة لرحيل الفنان محمد الحياني

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوإلياس مشاهدة المشاركة
الأستاذ محمد صديق سليم ، كل الشكر على دخائر أرشيفك وما تمتعنا به ، أما مضمون المقالة ، فلا يعيب المطرب محمد الحياني في شيء ، فعلى سبيل المثال إذا إستحضرنا عمالقة الطرب العربي نجد أن محمد عبد الوهاب و عبد الحليم حافظ كانا مطربا الميكروفون والأستوديو بإمتياز لضعفهما في الإرتجال التطريبي والتصرف على المسرح وكانت اعمالهما بالاستوديو تخرج في أبهى صورها مقارنة مع السهرات العمومية والخاصة بالمقابل كانت السيدة أم كلثوم والموسيقار فريد الأطرش سيدي الارتجال والسلطنة على المسرح في الحفلات الحية ، وتتذكر أستاذ محمد صديق سليم سهرات العمالات والاقاليم التي كانت تنظم أواسط الثمنينات تحث إشراف وزارة الداخلية في عهد سيطرتها على الاعلام ، فلم يكن حضور الحياني على المسرح في مستوى حضور عبد الهادي بلخياط أو حتى الدكالي وكنا نعتقد دائما أن الاداء راجع لمرض الحياني ، شخصيا عندي تجربة مع الحياني فقد استمعت لرائعته راحلة في الحفلات العامة ست أو سبع مرات في عقد الثمنينات ولم يصل في أي منها الى ادائه الرائع في تسجيل الاستوديو .
شكرا أستاذ أبو الياس كذلك على ما تبذلونه من أجل الحفاظ على ثراث الموسيقار فريد الأطرش
بالفعل وكما ذهبت فمضمون المقالة لا يعيب مطربنا . الا أن نية أصحابها كانت تقصد ذلك ونشرت العديد من هذه المقالات لتجعل خطأ القارىء العادي يرى أن مطرب السهرات والحفلات هو الذي يطرب وكانت توحي بأن مطرب الميكروفون أدنى من الأول .مع العلم أن هناك أمثلة للمطربين الكبار الذين ذكرتهم وهناك أسماء أخرى لم نكن في مصر نعرف حتى صورهم الا من خلال الصحافة وكان الواحد منهم يلقب بمطرب الاذاعة .لذلك فنحن نؤكد لهؤلاء أن محمد الحياني اذا كان مطرب الميكروفون فهو كذلك مطرب الحفلات .
بخصوص سهرات العمالات والأقاليم بالفعل أذكر أستاذ أبو الياس أن هذه السهرات كانت تعرف نوعا من المحسوبية في ترشيح الفنانين المشاركين (وقد قدر لي أن أقف على ذلك عن قرب). هذا من جهة. من جهة ثانية وأنت أعلم بذلك فهذه السهرات كانت تتصف بالعمومية حتى لا أقول الشعبية وقد قلتها وكان جمهورها من أصناف مختلفة وكانت تقدم خلالها أصناف من الغناء (شيخات وما جاورهم)وحتى المطربون العصريون الذين كانوا يشاركون بهذه السهرات لم يكونوا لينالوا اعجاب هذه الفئات من الجماهير لولا تقديمهم لأغاني بها لمسات شعبية واضحة أو فاضحة (على غرار ..أهاي أهاي أهاي.لمطربنا الكبير بلخياط وهو يغني قطار الحياة)
فمطربنا محمد الحياني كان مقيدا باختياراته فحتى عندما استعمل لمسات من المرساوي في أغنية وقتاش تغني يا قلبي كان ذلك بأسلوب راقي وقريب الى العصرية . لهذا فلا يمكن أن تكون تلك السهرات العمومية الا كما أشرت اليها أستاذ أبو الياس.
سهرات محمد الحياني التي لاقت نجاحا كبيرا كانت سهرات يقتني فيها الجمهور التذكرة وهو يعلم أنه ذاهب من أجل محمد الحياني وهنا أذكر احدى السهرت القديمة بالملعب الشرفي سابقا حيث غنى بها مطربون شرقيون أمثال عفاف راضي ومحمد رشدي وو..وغنى محمد الحياني أغنية بارد وسخون وعندما نزل من الخشبة أجبره الجمهور على العودة فأدى الأغنية مرة ثانية. فابداع محمد الحياني في الأداء على ما رأيت رهين بالجو المحيط بالحفل.سواء نوعية الفنانين المشاركين أو نوعية الجمهور وما انطبق على هذا الحفل ينطبق كذلك على حفلات الحياني الأخيرة الناجحة .لتبقى الفريدة راحلة فريدة في تسجيلها والذي لا يمكن أن يصل لقمته مطرب وهو يغني أمام الجمهور.وشكرا جزيلا.

التعديل الأخير تم بواسطة : محمد صديق سليم بتاريخ 31/10/2011 الساعة 21h13
رد مع اقتباس
رد

Tags
محمد الحياني


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 14h41.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd