* : برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 12h03 - التاريخ: 07/11/2025)           »          حفل اذاعة الاغانى النادر فى الخميس الأول من كل شهر (الكاتـب : حازم فودة - آخر مشاركة : yousif adam - - الوقت: 11h19 - التاريخ: 07/11/2025)           »          أحمد شيخ (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 11h03 - التاريخ: 07/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h45 - التاريخ: 07/11/2025)           »          محمد زين (الكاتـب : عـابر سبيل - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h27 - التاريخ: 07/11/2025)           »          مصطفى كريديه (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h24 - التاريخ: 07/11/2025)           »          خليل المير (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h20 - التاريخ: 07/11/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h14 - التاريخ: 07/11/2025)           »          وداد (بهية وهبي) (الكاتـب : hamzeh_r - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 07h21 - التاريخ: 07/11/2025)           »          دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث (الكاتـب : Hisham Khala - - الوقت: 04h34 - التاريخ: 07/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 19/10/2011, 12h00
الصورة الرمزية د أنس البن
د أنس البن د أنس البن غير متصل  
نهـر العطاء
رقم العضوية:688
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 8,311
افتراضي رد: إيه ده يا راجل انت

لفته ذكيه يا ابو على لا ينتبه لمثلها
الا فنان بدرجة سميع قرارى
أما من ناحيتى فهذا اللحن الفذ كنت ولا زلت أعتبره
فلته فنيه خرجت من عبقرية القصبجى
فى ظرف زمانى لا يمكن فهمه أو ادراك أسراره
لأنه لحن غير عادى لا مثل ولا نظير له
فى كل ألحان الست ام كلثوم
وطبعا بدون مبالغه
وأتصور أن خبرة القصبجى الكبيره
ومعايشته لكلاسيكيات عصر النهضه
وادمانه على حضور حفلات الكونسير
والانصات لهذه الموسيقى من منابعها
كل هذا كان له أثر كبير فى الإعداد لرق الحبيب
التى لم ولن تتكرر
وعلى نفس النهج الذى اتبعته فى تحليلك
لجمله ايقاعيه واحده وما فيها من لطائف
تناسب المعنى والكلمه , يمكن أن نستخرج من هذا اللحن
بلا مبالغه عشرات النقاط العبقريه
التى تؤكد أن القصبجى لم يكن فى حاله بشريه طبيعيه
وهو يبدع هذا اللحن
بدليل أنه لم يكرره بعد ذلك
واكتفى بالجلوس عوادا فى تخت الست
تأمل مثلا الفقره التى سبقت "هجرت كل خليل ليا"
تأمل التركيبه اللحنيه العجيبه الغريبه
من أول "طلع عليا النهار"
يصور لك ان فيه نهار طالع فعلا
"وغنت الأطيار" تكاد مع اللحن تسمع غنى الأطيار
وبعدين يروح ناقل الى لحن كله بهجه وفرح ونشوه
تعبر عن حالة المحب "وفضلت افكر فى معادى"
شوف الفرحه فى "من فرحتى بدى اتكلم"
وشوف التوجس والحسره فى "لكن أخاف ليكون بينهم"
وبعدين يروح ناقل على الفالس اللى جنابك أفضت فى بيانه
الخلاصه الغنوه كلها تهبل
من أول رق الحبيب وواعدنى
وانتهاء ب وفضلت خايف على عمرى
من غير ما اشوف حسن حبيبى
__________________
أحرث حقول المعرفه
لتقطف سنبلة الفهم
التى بذرتها
  #2  
قديم 19/10/2011, 12h49
الصورة الرمزية يحيى زكي
يحيى زكي يحيى زكي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:18604
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 80
المشاركات: 477
افتراضي رد: إيه ده يا راجل انت

الواحد من زمان بيعشق الاغنية دي.........ليه مش عارف؟؟؟؟؟ لحد ما جاء عم صلاح وقعد يشرح(من التشريح) في كلمة واحدة وجملة موسيقية واحدة ورغم ان الواحد مابيعرفش من هذاا لفن الاالاستماع والاستمتاع كما انني فرحت بتواجد العماليق في التعليق وزاد عشقي لهذه الرقة الحبيبية .ربنا مايحرمنا منكم......
__________________
لكم حبي واعزازي
------------
عاشر من الناس كبار العقول
وجانب الجهال أهل الفضول
واشرب نقيع السم من عاقل
واسكب على الأرض دواء الجهول
  #3  
قديم 19/10/2011, 15h53
الصورة الرمزية سيادة الرئيس
سيادة الرئيس سيادة الرئيس غير متصل  
مشرفدار
رقم العضوية:11
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: المصرية
الإقامة: مصر - الإمارات
المشاركات: 1,720
افتراضي رد: إيه ده يا راجل انت

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د أنس البن مشاهدة المشاركة
أما من ناحيتى فهذا اللحن الفذ كنت ولا زلت أعتبره
فلته فنيه خرجت من عبقرية القصبجى
فى ظرف زمانى لا يمكن فهمه أو ادراك أسراره
لأنه لحن غير عادى لا مثل ولا نظير له
فى كل ألحان الست ام كلثوم
وطبعا بدون مبالغه
وأتصور أن خبرة القصبجى الكبيره
ومعايشته لكلاسيكيات عصر النهضه
وادمانه على حضور حفلات الكونسير
والانصات لهذه الموسيقى من منابعها
كل هذا كان له أثر كبير فى الإعداد لرق الحبيب
التى لم ولن تتكرر
وعلى نفس النهج الذى اتبعته فى تحليلك
لجمله ايقاعيه واحده وما فيها من لطائف
تناسب المعنى والكلمه , يمكن أن نستخرج من هذا اللحن
بلا مبالغه عشرات النقاط العبقريه
التى تؤكد أن القصبجى لم يكن فى حاله بشريه طبيعيه
وهو يبدع هذا اللحن
بدليل أنه لم يكرره بعد ذلك
واكتفى بالجلوس عوادا فى تخت الست
تأمل مثلا الفقره التى سبقت "هجرت كل خليل ليا"
تأمل التركيبه اللحنيه العجيبه الغريبه
من أول "طلع عليا النهار"
يصور لك ان فيه نهار طالع فعلا
"وغنت الأطيار" تكاد مع اللحن تسمع غنى الأطيار
وبعدين يروح ناقل الى لحن كله بهجه وفرح ونشوه
تعبر عن حالة المحب "وفضلت افكر فى معادى"
شوف الفرحه فى "من فرحتى بدى اتكلم"
وشوف التوجس والحسره فى "لكن أخاف ليكون بينهم"
وبعدين يروح ناقل على الفالس اللى جنابك أفضت فى بيانه
الخلاصه الغنوه كلها تهبل
من أول رق الحبيب وواعدنى
وانتهاء ب وفضلت خايف على عمرى
من غير ما اشوف حسن حبيبى

ماهو بعد المكتوب أعلاه أكاد أجزم إنك كنت بتهرب من كلية الطب و بتحضر في معهد النقد الفني

سلمت لنا يا أبو فكر و ودان و قلب ألماظ
__________________
دَعْ عَنكَ تَعنيفي و ذقْ طعمَ الهوَى
فــإذا عَشِـقـتَ فبَـعـدَ ذلــكَ عَـنـِّـفِ
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 13h31.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd