الشاعر الكبير الأستاذ / علاء طه ياسين
تحية تقدير واحترام لسيادتك على هذا الموضوع الهام والذي لا يخلو من الحزن
والشجن ,ولكنه يعبر عن عادات وتقاليد لطالما توارثناها جيل بعد جيل وخصوصاً
في صعيد مصر...والتي لازالت بعض هذه العادات والطقوس الجنائزيه متأثرة
بعادات وطقوس فرعونية بالرغم من مرور ألآف السنين ولكن هذا هو حال المصري
في كل زمان ومكان يعشق الحزن لما فيه من ثراء ولأنه يخرج مخزون الهم ويطهر
القلوب.
وهناك الكثير من المؤلفات والمراجع التي تتحدث عن تلك البكائيات والمراثي {العديد}
أذكر منها ....كتاب المراثي الشعبيه {العديد} للدكتور عبد الحليم حفني ,وكتاب {فن الحزن}
لكرم الأبنودي...الأدب الشعبي للدكتور أحمد رشدي , ومقدمة كتاب {فن الحزن} تقديم خيري شلبي
ومما لا شك فيه أن بحثك هذا بحث قيم ويلقي الضوء على العادات والتقاليد المتوارثه
عن العديد والجنائز عند المصريين { أهل الريف وصعيد مصر} لنتعرف عليها عن قرب
ولذلك فلك مني جزيل الشكر لأنك أتحت لنا الفرصة للإطلاع على فن وأقول فن لأن العديد
ما هو الإ عبارة عن غناء حزين أو إنشاد جنائزي مُتبع منذ عهد الفراعنه وحتى يومنا هذا
خالص تحياتي واحتراماتي
ليلى ابو مدين
الشاعر الذى يعرف جيدا دوره فى الحياةالثقافية اخىالغالى الاستاذ/علاء رائع هذا الطرح ورغم مرارته الا انه جزءا من تراث شعبنا وربما بقى منه الى الآن احييكم على هذه اللفتة الطيبة لكم خالص تقديرى
بسم الله الرحمن الرحيم
الاستاز طه مشكور بجد على المجهود فى البحث لانو من تراث اجدادنا فى الصعيد والقرى (الفلاحين)وبما انى من اصل صعيدى وبحب جداا اعيش مع جدورى وليس مثل البعض نبات متسلق تارك اصواله
اسمح لى ان اشارك بعض من النصوص والبكائات الصعيديه
1-راح امشرج يا غفير هاتو راح مغرب يا غفير هاتو شالو لمزهر على المغسله فاتو
2-كبير السجاجوا ماشى على الترعه دالى الكرب خالى الحمير ترعاة
3-وميتا انا جيت وحديا دة الوعد والمكتوب راحو جابليا
4-يابو الجالبيه والخط جانب الخط خسصارة شبابك فى اتراب ينحط
5-يابو جالبيه والخط جار اخوة يا خسارة شبابك فى التراب حطو