* : محمد رشدي- 20 يوليو 1928 - 2 مايو 2005 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 20h06 - التاريخ: 14/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 19h44 - التاريخ: 14/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : عاصم المغربي - - الوقت: 16h42 - التاريخ: 14/09/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : بكر محمد دحدولي - - الوقت: 12h53 - التاريخ: 14/09/2025)           »          بدريه السيد (بداره) (الكاتـب : samirazek - آخر مشاركة : ذكي محمود - - الوقت: 12h50 - التاريخ: 14/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 10h38 - التاريخ: 14/09/2025)           »          محمّد أفندي نور (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 10h07 - التاريخ: 14/09/2025)           »          أحمد الحفناوي - 14 جوان 2016- 1 أوت 1990 (الكاتـب : mokhtar haider - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h07 - التاريخ: 14/09/2025)           »          قاسم كافي- 5 أوت 1945 - 15 نوفمبر 2018 (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 09h02 - التاريخ: 14/09/2025)           »          الذكري الخمسون [50] لرحيل سيده الغناء العربي (الكاتـب : عبدالرحيم رضوان - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 07h55 - التاريخ: 14/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > المغرب الأقصى > كلاسيكيات مغربية..الطرب الأندلسي

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 04/09/2011, 16h50
الصورة الرمزية starziko
starziko starziko غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:510608
 
تاريخ التسجيل: April 2010
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 129
افتراضي رد: البنية اللحنية للصنعة في موسيقي الآلة الاندلسية


الصنعة الرباعية :



يلحقها الحاج ادريس بن جلون بالصنعة الثنائية ذات الأشطار الأربعة. وقد سجل وجود صنعات رباعية الأشطار تنشد على لحن واحد لا يتغير , فذكر أن المنشدين أضاعوا كرسيها .

وهناك صنعات رباعية يشغل كرسيها البيت الثالث , وهي بذلك أشبه بالصنعة الخماسية التي أجتزىء بيت من مطلعها , ومثالها صنعة »يا ليل طل أولا تطل « من درج رصد الذيل.


كما أن هناك صنعات أخرى رباعية يشغل كرسيها بيتها الرابع , فتأتي أشبه بالصنعة الخماسية التي ينقصها خروجها , ومثالها صنعة »لا يا عشية « من قدام رصد الذيل.


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04/09/2011, 16h51
الصورة الرمزية starziko
starziko starziko غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:510608
 
تاريخ التسجيل: April 2010
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 129
افتراضي رد: البنية اللحنية للصنعة في موسيقي الآلة الاندلسية

الصنعة الخماسية :


يشغل لحنها الأول دخولها أي أبياتها الثلاثة الأولى , وخروجها أي بيتها الخامس. ويشغل لحنها الثاني تغطيتها , أي بيتها الرابع , ومثالها صنعة عروس يوم القيامة من بسيط رمل الماية. وهناك صنعات نادرة يتوزع لحناها صدور وأعجاز أبياتها الخمسة.


الصنعة الخماسية

البيت الأول: يغنى ثم يعاد لحنه عزفا
البيت الثاني: يغنى ثم يعاد لحنه عزفا.
البيت الثالث: يغنى لا غير.
البيت الرابع: يغنى صدره ثم يعاد لحنه عزفا , ثم يغنى عجزه.
البيت الخامس: يغنى كاملا لا غير
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04/09/2011, 16h51
الصورة الرمزية starziko
starziko starziko غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:510608
 
تاريخ التسجيل: April 2010
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 129
افتراضي رد: البنية اللحنية للصنعة في موسيقي الآلة الاندلسية


الصنعة السداسية:


يشغل لحنها الأول أبياتها الثلاثة الأولى بالإضافة إلى بيتها السادس , ويشغل لحنها الثاني بيتيها الرابع والخامس.
وهناك صنعات نادرة يشغل لحنها الأول أبياتها الثلاثة الأولى ويشغل لحنها الثاني أبياتها الثلاثة الأخيرة. ومثالها:

1- برولة »يا لعاكفا فاسماوى « من درج رصد الذيل ,

2- وصنعة »أن قيل زرتم «. من قائم ونصف رمل الماية , وهي في

نظام تسلسل لحنها شبيهة بالصنعات الخماسية التي ينقصها خروجها.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04/09/2011, 16h52
الصورة الرمزية starziko
starziko starziko غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:510608
 
تاريخ التسجيل: April 2010
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 129
افتراضي رد: البنية اللحنية للصنعة في موسيقي الآلة الاندلسية


الصنعة السباعية :

يركب لحنها الأول بيتيها الأول والسادس , ويركب لحنها الثاني كرشها أي أبياتها الوسطى (5,4,3,2 وخروجها أي بيتها الأخير. وهناك صنعات نادرة يردد لحنها الأول مع بيتيها الأولين وبيتيها الأخيرين , بينما يغطي لحنها الثاني أبياتها الوسطى الباقية. ومثالها صنعة بمهجتي تياه « من انصراف ابطايحي رصد الذيل. وبجرى أداء الصنعة على النحو التالي:


الصنعة السباعية


البيت الأول: يغنى صدره , ثم يعاد لحنه عزفا , ثم يغنى عجزه.
البيت الثاني: يغنى كاملا لا غير.
البيت الثالث: يغنى كاملا , ثم يعاد لحنه عزفا.
البيت الرابع: يغنى كاملا , ثم يعاد لحنه عزفا.
البيت الخامس: يغنى كاملا لا غير.
البيت السادس: يؤدى على نحو البيت الأول.
البيت السابع: يؤدى على نحو البيت الثاني
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 04/09/2011, 16h53
الصورة الرمزية starziko
starziko starziko غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:510608
 
تاريخ التسجيل: April 2010
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 129
افتراضي رد: البنية اللحنية للصنعة في موسيقي الآلة الاندلسية

خلاصة:



ملاحظة إبن جلون التويمي


وقد سجل الحاج ادريس بن جلون ملاحظة دقيقة لدى تحقيقه لكناش الحايك , هي أن المنشدين ضيعوا مطالع بعض الصنعات السباعية , وصيروها بذلك خماسية. ونتيجة هذا فهم يبدأون بإنشاد اللحن الثاني الذي هو كرش الصنعة , ثم ينتقلون إلى الكرسي الثاني , ويختمون الصنعة بالعودةإلى اللحن الثاني , ومثال هذه الصنعات:

1- (أحمد الهادي الرسول ) وهي تصدرة قدام رمل الماية

2- (الليل ليل عجيب) وهي تصدرة قدام الرصد

3- (فق يانديم ) وهي تصدرة قدام رصد الذيل.


وقد ذكر ابن جلون أنه عمل باتفاق مع أساتذة الفن على إرجاع بعض تلك الصنعات إلى أصلها.

ومن الملاحظ أن الصنعات التي تعرضت مطالعها للضياع تشكل في مجملها التصدرات الموسعة للميازين. وهو أمر يحمل على الاعتقاد بأن القوم ربما أرادوا اختصار تلك الصنعات لطولها فاستغنواعن كرسيها الأول , ثم أصبح ذلك تقليدا متبعا انتهى بهم إلى نسيان مطالعها وبالتالي اضاعتها.

وما دمنا نتحدث عن الهيكل اللحني للصنعات الأندلسية , فإن في وسع المستمع الواعي أن يلاحظ من خلال صنعة ما وجود تغيرات تعتري البنية اللحنية لجملتها الموسيقية الرئيسة أثناء أدائها عزفا وإنشادا: فبينما تتسم الصيغة المغناةة لهذه الجملة بالبساطة والسهولة يلاحظ تطور واضح في تركيب نغماتها خلال الجواب الآلي الذي يتخذ صورة أكثر تعقيدا. وهكذا فبالرغم من التوارد المستمر للجملة اللحنية في الصنعة في عوداتها لصنوف من التغيير .س أسلوب نبرها وطرائق أدائها وبذلك تصبح للجملة الواحدة صيغ متعددة تبعد عن المستمع كل شعور بالرتابة من جهة وتبدو-من جهة أخرى-كأنها تشكل كيانات مستقلة وان تكن في مجملها خاضعة لمبزات مشتركة.
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 20h06.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd