* : صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - آخر مشاركة : الفرساني - - الوقت: 15h40 - التاريخ: 28/10/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 14h01 - التاريخ: 28/10/2025)           »          نـــازك- 14 أكتوبر 1928 - 26 مارس 1999 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h55 - التاريخ: 28/10/2025)           »          جمال سركيس (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h52 - التاريخ: 28/10/2025)           »          آسيا غندور (وطفة) (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 05h27 - التاريخ: 28/10/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 02h22 - التاريخ: 28/10/2025)           »          آمال حسين (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h15 - التاريخ: 27/10/2025)           »          صـــبـــاح- 10 نوفمبر 1927 - 26 نوفمبر 2014 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 21h03 - التاريخ: 27/10/2025)           »          محمد السيليني (الكاتـب : Sami Dorbez - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h25 - التاريخ: 27/10/2025)           »          حكاية أغنية كانت من نصيبك واتقسمت لغيرك (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 17h23 - التاريخ: 27/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > مطربي المقام العراقي

مطربي المقام العراقي جميع المطربين الذين أدوا المقام العراقي

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 28/07/2011, 16h46
الصورة الرمزية فاضل الخالد
فاضل الخالد فاضل الخالد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:457466
 
تاريخ التسجيل: August 2009
الجنسية: عراقية-سويدية
الإقامة: السويد
المشاركات: 584
افتراضي رد: ناظم الغزالى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة (أبوحمزه) مشاهدة المشاركة
ويا ريت انت أو أوخونا الكبير الباحث الأستاذ فاضل الخالد تتكرمون وتشرحون لنا معاني كلماتها وما بين سطورها مع الشكر لكما مقدما .
شكراً للاستاذ ابو حمزة لثقته الكبيرةبي وبقدراتي البحثية المتواضعة قي ان اشرح معاني اوبين سطور هذه الاغنية للعملاق ناظم الغزالي.
وفيما يلي كلمات الاغنية

ياخشوف العلى المچريه__ وابنكم فزز الدوريه
وابنكم صابني ورماني__ وسهام لحظه بالحشا مرميه
_____
ياخشوف التروح للبصرة__ وحباب گلبي تجي من البصرة
يمه چتلني الحلو وبخصرة__ فوگ المتيل لبس دارية

______
ياخشوف التروح العانة__ وحباب گلبي تجي من عانه
يمه چتلني الحلو بهميانة__ لابس محابس ذهب وترچیه
_______

ياخشوف التروح للحلة __ وحباب گلبي تجي من الحله
يمه چتلنی الحلو شگله__ لابس محابس ذهب ولامیه
****
معاني الكلمات
1-الخشوف: ومفردها خشف وهوصغير الغزال والذي يمتاز بمواصفات جمالية عادة،و يتم تشبيه الفتاة فائقة الحسن بجماله فيقال لها وكأنها خشف
2-المچرية؛وهي جدول الماء الذي يشق كفرع صغير من النهر الاصلي بواسطة عملية الكري، والعملية تتم بواسطة الادوات المعروفة عند الفلاحين لشق الجداول او تطهيرها من الادغال والحشائش التي تنمو فيها
وقد يبقى الاسم مجردا لهذا الجدول كما في مجرية جنوب الحلة
فزز :المعنى القريب ايقظ من النوم
والمعنى الابعد احدث هزة عصبية
الدورية ك هب الاشخاص المسؤؤلون عن حفظ الامن كالشرطة او الجنود او الحراس الليلين لانهم عادة بدورون مشيا بارجلهم فاطلق عليهم دورية

الحشا :بعض الاحشاء الداخلية للنسان وهي كنية عن بعض الاعضاء المهمة في البطن كالكبد والكليتين
اللحظ: العين وتكنى العين الواسعة والجميلة وكانها تطلق سهاما تصيب الشخص الناظر لها
المتيلك نوع من القماش النسائي الذي ثضلف الى نسيجه خيوط م من الحرير اوا

لكلبدون التي تزبده جمالا
الدارية: مايشبه العباءة او الروب ذات نسيج رقيق تلبس فوق الفستان للمرأة
الهميان ك نوع من الاحزمة التي كانت تتحزم بها اللنسوة وتصنع من الحرير او القماش الخاص الجميل
الترچية : القرط وهي اداة الزينة التي توضع في الاذن
المحبس وتجمع محابس : الخو اتم
اللامية : حلية ذهبية للانف وتختلف عن الخزامة بانها قطعة مستطيلة او مربعة تزان بالشذر


___ واعتقد المعنى اصبح واضح وابنكم يعني ابنتكم


وان كاتبهذا القول يريد ان يقول ان مجموعة الحسناوات اللواتي رآهن عند حافة الجدول وفيهن واحدة سلبت عقله فهو والحالة هذه يخاطب اهلها ماذا فعلت به او بالاشخاص المناط بهم حفظ الامن
ثم يعدد الموطن الاصلي لهذه الخشوف مرة من البصرة ومرة من عانة ومرة ثالثة من مدينة الحلة وكل فتيات تلك المدن جميلات ويغازل كل منطقة جغرافية بمفردات تكشف عن لواعج حبه الذي تيمه النظر لتلك الحسناوات
مع تحياتي
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 28/07/2011, 17h10
abo hamza
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
Post رد: ناظم الغزالى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاضل الخالد مشاهدة المشاركة
شكراً للاستاذ ابو حمزة لثقته الكبيرةبي وبقدراتي البحثية المتواضعة قي ان اشرح معاني اوبين سطور هذه الاغنية للعملاق ناظم الغزالي.
وفيما يلي كلمات الاغنية

ياخشوف العلى المچريه__ وابنكم فزز الدوريه
وابنكم صابني ورماني__ وسهام لحظه بالحشا مرميه
_____
ياخشوف التروح للبصرة__ وحباب گلبي تجي من البصرة
يمه چتلني الحلو وبخصرة__ فوگ المتيل لبس دارية

______
ياخشوف التروح العانة__ وحباب گلبي تجي من عانه
يمه چتلني الحلو بهميانة__ لابس محابس ذهب وترچیه
_______

ياخشوف التروح للحلة __ وحباب گلبي تجي من الحله
يمه چتلنی الحلو شگله__ لابس محابس ذهب ولامیه
****
معاني الكلمات
1-الخشوف: ومفردها خشف وهوصغير الغزال والذي يمتاز بمواصفات جمالية عادة،و يتم تشبيه الفتاة فائقة الحسن بجماله فيقال لها وكأنها خشف
2-المچرية؛وهي جدول الماء الذي يشق كفرع صغير من النهر الاصلي بواسطة عملية الكري، والعملية تتم بواسطة الادوات المعروفة عند الفلاحين لشق الجداول او تطهيرها من الادغال والحشائش التي تنمو فيها
وقد يبقى الاسم مجردا لهذا الجدول كما في مجرية جنوب الحلة
فزز :المعنى القريب ايقظ من النوم
والمعنى الابعد احدث هزة عصبية
الدورية ك هب الاشخاص المسؤؤلون عن حفظ الامن كالشرطة او الجنود او الحراس الليلين لانهم عادة بدورون مشيا بارجلهم فاطلق عليهم دورية

الحشا :بعض الاحشاء الداخلية للنسان وهي كنية عن بعض الاعضاء المهمة في البطن كالكبد والكليتين
اللحظ: العين وتكنى العين الواسعة والجميلة وكانها تطلق سهاما تصيب الشخص الناظر لها
المتيلك نوع من القماش النسائي الذي ثضلف الى نسيجه خيوط م من الحرير اوا

لكلبدون التي تزبده جمالا
الدارية: مايشبه العباءة او الروب ذات نسيج رقيق تلبس فوق الفستان للمرأة
الهميان ك نوع من الاحزمة التي كانت تتحزم بها اللنسوة وتصنع من الحرير او القماش الخاص الجميل
الترچية : القرط وهي اداة الزينة التي توضع في الاذن
المحبس وتجمع محابس : الخو اتم
اللامية : حلية ذهبية للانف وتختلف عن الخزامة بانها قطعة مستطيلة او مربعة تزان بالشذر


___ واعتقد المعنى اصبح واضح وابنكم يعني ابنتكم


وان كاتب هذا القول يريد ان يقول ان مجموعة الحسناوات اللواتي رآهن عند حافة الجدول وفيهن واحدة سلبت عقله فهو والحالة هذه يخاطب اهلها ماذا فعلت به او بالاشخاص المناط بهم حفظ الامن
ثم يعدد الموطن الاصلي لهذه الخشوف مرة من البصرة ومرة من عانة ومرة ثالثة من مدينة الحلة وكل فتيات تلك المدن جميلات ويغازل كل منطقة جغرافية بمفردات تكشف عن لواعج حبه الذي تيمه النظر لتلك الحسناوات

مع تحياتي
أحسنت أحسنت أستاذنا والباحث الكبير فاضل الخالد على الشرح الحلو والسهل والمبسط لكلمات هذه الأغنية الصعبة فعلا وبهذا الشرح الرائع جعلتني أتذوق جمال الأغنية عندما استمعت لها من جديد وبصورة ونظرة مختلفة عن السابق خاصة عندما ذكرت استاذنا أن الشاعر (يعدد الموطن الأصلي لتلك الخشوف ويذكر مناطقها البصرة والحلة والعانه ) وأيضا اضافتك المميزة عن جمال فتيات تلك المدن وبمفردات وصفية لكل منها على حده .
وبهذا التحليل البديع قدمت لنا لوحة فنية عن رائعة من روائع الغزالي وأيضا رسم لنا كاتب الكلمات الفذ صورة معبرة جدا , ويبدو لي أن هذا النوع من الكلام الصعب والصور المتنوعة والوصف البديع الذي التمس بالطبيعة والحياة لا يمكن أن يكتبه ويؤديه الا الكبار المتمكنين أمثال الشاعر والمطرب الكبير الغزالي .
تحياتي وتقديري , أخوك أبوحمزه
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 29/07/2011, 13h50
الصورة الرمزية اياد نزال
اياد نزال اياد نزال غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:237748
 
تاريخ التسجيل: May 2008
الجنسية: عراقية
الإقامة: استراليا
المشاركات: 119
افتراضي رد: ناظم الغزالى

بارك الله بيك اخي فاضل وبالفعل اخ ابو حمزه فهذه الاغنيه بالذات صعبه الكلمات جدا حتى على العراقيين انفسهم في الوقت الحاضر كونها الفاظ قد انقرض استعمالها ولا يتذكرها اللا الشيوخ الطاعنين في السن ممن حضروا استعمال هذه القطع من الملابس والاكسسوارات القديمه التي كانت تتزين بها المراه :
الهميان, المتيل, الداريه, اللاميه فاعتقد ان القليل جدا من العراقيين حاليا يعرف معاني هذه الكلمات فما بالك بباقي العرب.
ولكن مع ذلك مازالت هذه الاغنيه شامخه ومسموعه من الكثير من الناس.
واحب ان انوه ان النسخه القديمه لهذه الاغنيه كانت بكلمات مختلفه وبموسيقى بدائيه وقد بعث الغزالي روحا جديده لهذه الاغنيه المحنطه عندما قام بصياغه كلمات جديده لها بالاستعانه بالشاعر عبد المجيد الملا وصياغه موسيقى حديثه ايضا من وضع خضر الياس.

الشكر الجزيل مره اخرى اخي ابو حمزه على هذا النسخه النظيفه من الاغنيه.

التعديل الأخير تم بواسطة : اياد نزال بتاريخ 29/07/2011 الساعة 14h03
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 30/07/2011, 21h32
الصورة الرمزية شحاده خليل
شحاده خليل شحاده خليل غير متصل  
مسـاهم دائـم
رقم العضوية:379739
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: الرامه-الجليل
المشاركات: 338
افتراضي رد: ناظم الغزالى

المطرب الكبير ناظم الغزالي في

قصيدة قفي ودعينا ومن ثم بستة بالحاجب ادعي بخير في شكلها الرابع تتميز بالاهات في بداية ونهاية القصيدة وتتميز كذلك بالاحاسيس والاداء التطريبي الرائع من خلال المقام والبستة.

من اسطوانة اهديت الي اليوم من الاخ الفاضل سلمان حداد مشكورا

تختلف هذه الوصلة عن الوصلات المقدمة من الاخوة الاعزاء سامي عبدالعزيز م. رقم 86 امحمد شعبان م. رقم 147 داؤود بغدادي م. رقم 270
____________________________
الإشراف : تم حذف الملف لعدم جودته وتكراره ، المشاهدات (73)

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 14/09/2013 الساعة 17h52
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02/08/2011, 13h02
الصورة الرمزية اياد نزال
اياد نزال اياد نزال غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:237748
 
تاريخ التسجيل: May 2008
الجنسية: عراقية
الإقامة: استراليا
المشاركات: 119
افتراضي رد: ناظم الغزالى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شحاده خليل مشاهدة المشاركة
المطرب الكبير ناظم الغزالي في


قصيدة قفي ودعينا ومن ثم بستة بالحاجب ادعي بخير في شكلها الرابع تتميز بالاهات في بداية ونهاية القصيدة وتتميز كذلك بالاحاسيس والاداء التطريبي الرائع من خلال المقام والبستة.

من اسطوانة اهديت الي اليوم من الاخ الفاضل سلمان حداد مشكورا

تختلف هذه الوصلة عن الوصلات المقدمة من الاخوة الاعزاء سامي عبدالعزيز م. رقم 86 امحمد شعبان م. رقم 147 داؤود بغدادي م. رقم 270

هذا التسجيل قد سبق رفعه سابقا من قبل الاخ الكريم ابو حمزه وبجوده افضل بكثير ولكن لا افهم عدم وجوده في المثبت الان, لربما حذف سهوا من قبل احد الاخوه المشرفين.لا اعلم راي ابو حمزه بالموضوع ولكن على ايه حال ها انا اعيد رفعه من جديد.
مقام الاوج كامل مع التحرير والتسليم : فقي ودعينا يا مليح واغنيه بالحاجب ادعي بخير..
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 awj-qifei wadeena-bilhajib adaee.mp3‏ (7.84 ميجابايت, المشاهدات 161)
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 02/08/2011, 20h16
abo hamza
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
Post رد: ناظم الغزالى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اياد نزال مشاهدة المشاركة
هذا التسجيل قد سبق رفعه سابقا من قبل الاخ الكريم ابو حمزه وبجوده افضل بكثير ولكن لا افهم عدم وجوده في المثبت الان, لربما حذف سهوا من قبل احد الاخوه المشرفين.لا اعلم راي ابو حمزه بالموضوع ولكن على ايه حال ها انا اعيد رفعه من جديد.
مقام الاوج كامل مع التحرير والتسليم : فقي ودعينا يا مليح واغنيه بالحاجب ادعي بخير..
أحسنت أخي العزيز أبوسلام لأعادة رفع نسختي من التسجيل النادر الذي قمت برفعه سابقا والذي أبدع فيه ناظم الغزالي , ولا أعلم بصراحة كيف اختفى من المثبت كما ذكرت وعموما حصل خير , وشكرا جزيلا لك مرة أخرى لأهتمامك , ومبارك عليك شهر رمضان المبارك وعساك من عواده
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 11/08/2011, 12h55
الصورة الرمزية اياد نزال
اياد نزال اياد نزال غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:237748
 
تاريخ التسجيل: May 2008
الجنسية: عراقية
الإقامة: استراليا
المشاركات: 119
افتراضي رد: ناظم الغزالى

حديث اخر للاستاذ ناظم نعيم عن ذكرياته مع الغزالي وبعض الفنانين الاخرين والحانه لبعض المطربين.
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 nazem naim remembers.mp3‏ (7.64 ميجابايت, المشاهدات 129)
رد مع اقتباس
رد

Tags
ناظم الغزالى


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 16h07.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd