* : عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : samir78 - - الوقت: 13h10 - التاريخ: 23/12/2025)           »          لينا (نجاة فغالي) (الكاتـب : بديعه أحمد على - آخر مشاركة : azizan - - الوقت: 08h36 - التاريخ: 23/12/2025)           »          عبد الفتاح منسي - قانون (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h17 - التاريخ: 23/12/2025)           »          محمد الجراري(مونولوجيست) 3 أفريل 1925 - 14 جوان 1997 (الكاتـب : Karim Samaali - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h08 - التاريخ: 23/12/2025)           »          عبد الغني السيد- 16 يونيو 1908 - 9 ديسمبر 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h03 - التاريخ: 23/12/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 01h45 - التاريخ: 23/12/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 00h35 - التاريخ: 23/12/2025)           »          خالد سعيد (الكاتـب : نوسة الفرجانى - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 21h39 - التاريخ: 22/12/2025)           »          محاولات في تحسين ملفات الرواد (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د أنس البن - - الوقت: 12h40 - التاريخ: 22/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 22h52 - التاريخ: 21/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > الأيكة الكلثومية (31 ديسمبر 1898- 3 فبراير 1975) > مقالات ودراسات ولقاءات لكوكب الشرق

 


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 12/02/2007, 04h35
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 838
افتراضي 13 -- كامل الشناوى

13 - كامل الشناوى

في عام 1964غنت سيدة القصيدة العربية رائعة كامل الشناوي "على باب مصر".. والتي تعد من القصائد الوطنية الجميلة.. التي تحمل في كلماتها معاني عظيمة وسامية.. تستحق التأمل والدراسة.. وتقول كلمات هذه القصيدة:
على باب مصر تدق الأكف

ويعلو الضجيج
رياح تثور جبال تدور

بحار تهيج
وكل تساؤل في دهشة

وكل تساؤل في لهفة
أين.. ومن.. وكيف.. إذن
أمعجزة مالها من أنبياء
أدورة أرض بغير فضاء
وتمض المواكب بالقادمين

من كل لون وكل مجال
فمن عصر مينا إلى عصر عمرو
ومن عصر عمرو لعصر جمال
وكيف تحقق ما كان وهما
ومن ذا الذي يا ترى حققه
وكيف تحرر من أسره
سجين الزمان من أطلقه
لقد شاد بالأمس أهرام
بأيد مسخرة موثقة
هاهو يبني بحرية
دعائم آماله المشرقة
بسد منيع عجيب البناء
يبث الرخاء ويوحي الثقة
فأرزاق أبنائه حرة
وحرية آرائه المطلقة
وليس لهم سيد أو مسود
فكل سواء بلا تفرقة
أمعجزة مالها من أنبياء
أدورة أرض بغير فضاء
وصاح من الشعب صوت طليق
قوى أبي عميق عريق
يقول أنا الشعب والمعجزة
أنا الشعب لا شيء قد أعجزه
وكل الذي قاله أنجزه
فمن أرضي الحرة الصامدة
صنعت حضارتنا الخالدة
أنا الشعب لا أعرف المستحيل
ولا أرتضي بالخلود بديلا
بلادي مفتوحة كالسماء
تضم العديد وتمحو الدخيلا
أنا الشعب.. شعب العلا والنضال
أحب السلام أخوض القتال
ومني الحقيقة ومني الخيال
وعندي الجمال وعندي جمال

وواضح من خلال قراءة متأنية لهذه القصيدة أن كامل الشناوي قد كتبها في ظروف سياسية معينة .
و قد تغنت أم كلثوم تغنت بهذه القصيدة قبل رحيل شاعرنا بأقل من عام واحد .
وبالرجوع إلى الديوان الوحيد الذي نشر به كامل الشناوي كل قصائده العاطفية وغير العاطفية والذي صدر تحت عنوان "لا تكذبى".. عثرنا على هذه القصيدة بعنوان "أنا الشعب".. وليس بالعنوان الذي اختارته أم كلثوم وهو "على باب مصر".. كذلك لاحظنا وجود تغييرات جوهرية كثيرة أدخلتها أم كلثوم والموسيقار محمد عبد الوهاب على هذه القصيدة.. سواء من حيث الحذف أو التعديل والتبديل.. ويتضح ذلك مما يأتي:
فقد بدلت أم كلثوم مكان كلمتي "جبال تدور" حيث وضعتها في مكان كلمتي "رياح تثور" . إذ اختار الشاعر الكلمتين الأولى حيث افتتح بهما شطر بيته الأول.. بينما عكستهما أم كلثوم حين غنت القصيدة . بل استغنت أم كلثوم عن بعض الأبيات التي قال فيها كامل الشناوي بعد البيتين الأول والثاني:
وتصغى وتصغى
فتسمع بين الضجيج سؤالاً وأي سؤال
وتسمع همهمة كالجواب وتسمع هممة كالسؤال

كذلك غيرت في البيت الذي قالت فيه:
وكل تساؤل في دهشة وكل تساؤل في لهفة
أين ومن وكيف إذن

كما حذفت أم كلثوم أبيات أخرى من هذه القصيدة - وهي التي قال فيها الشاعر:
نعم.. كيف أصبح هذا الجلال
بأقصى مداه
حقيقة شعب
غزاة الطغاة وأي طغاه
هذا عن المقطع الأول مما غنته أم كلثوم.. سواء بعد الحذف أو قبله - أما بالنسبة للمقطع الثاني.. فقد استغنت فيه أم كلثوم كذلك عن أبيات بعينها.. كتبها كامل الشناوي وهي التي يقول فيها:
وجاء الغزاة - جميع الغزاة
فأبدوا خشوعاً وأحنوا الجباه
وتلمع بين الجموع وجوها
يرف عليها حنان الإله
ففيها المفكر والعبقري
وفيها التقاة وفيها الهداة
فموسى تشق عصاه الزحام
وذلك عيسى عليه السلام
وهذا محمد خير الأنام

أمعجزة مالها أنبياء
أدورة أرض بغير فضاء

ثم عادت أم كلثوم لتصل ما انقطع من كلمات كامل الشناوي فيما شدت به.. عندما بدأت هذا المقطع بقولها :
وكيف تحقق ما كان وهماً
ومن ذا الذي يا ترى حققه
مع أنها أغفلت من وسط هذه الأبيات وفق التسلسل الذي اختاره الشاعر بيت قال فيه :
على ظهره بصمات السياط
وأحشاؤه بالطوى مرهقة

كما استبدلت كلمة "بنيت".. في البيت الذي تقول فيه:
فمن أرضي الحرة الصامدة
صنعت حضارتنا الخالدة
واختارت بدلا من هذه الكلمة ...كلمة " صنعت" . كما هو مبين في البيت السابق وحتى في هذا المقطع استغنت عن بيتي هما اللذات قال فيها كامل الشناوي:
أنا الشعب، شعب الذرى والقمم
زرعت النخيل، صنعت الهرم
رفعت المآذن فوق القباب
بنيت المداخن تعلو السحاب

وكامل الشناوي صاحب هذه القصيدة.. هو بالفعل حدوته مصرية بانت ملامحها واضحة في عدة مجالات سواء أدبية أو صحفية أو فكرية وكانت نشأته الدينية الأولى لا شك وراء كل ذلك. إذ أراد والده بعدما ألحقه بالأزهر أن يسير على دربه حتى يصبح مثله قاضيا شرعياً.. ولكن خاب ظن ذلك الوالد.. فقد تحول كامل الشناوي من الزي الأزهري إلى زي آخر تماماً.. قذف به في قلب شارع عماد الدين ومن بعده إلى شارع الصحافة ولكن لمحات سريعة عن حياة هذا الشاعر العبقري.. وقد حفلت بها كتب كثيرة.
ومما كتب في هذا الشأن قول المؤرخ لمعي المطيعي في سلسلة مقالاته الرائعة "هذا الرجل من مصر".. هو مصطفى كامل الشناوي بن سيد سيد أحمد الشناوي. ولد في يوم الأثنين 7ديسمبر عام 1908في قرية "نوسة البحر" مركز آجا بالدقهلية.. جاء مولده عقب رحيل الزعيم مصطفى كامل فأسماه والده مصطفى كامل. كان بدينا ولم تكن بدانته مصدر تعاسة له وإنما استطاع أن يجعلها مصدراً للمرح. ولما كان والده قاضيا شرعياً لمحكمة مركز "اجا" أدخل ابنه كامل الأزهر، لكنه لم يستمر فيه سوى خمس سنوات، اتجه بعدها إلى دار الكتب يجعل منها جامعة له يطالع فيها مختلف فروع المعرفة. ولما كان يجيد اللغة العربية عمل مصححاً في عدة جرائد بدءاً من عام
1930.ثم عمل محرراً بجريدة الأهرام في عام , 1935.وكان آنذاك يكتب في صحف الاثنين والمصدر وآخر ساعة إلى أن رأس تحريرها في عام ,
1943.كذلك انتخب عضوا في مجلس النواب عام , 1945.وانتقل إلى أخبار اليوم في عام 1945ومنها إلى الجريدة المسائية في عام , 1949.ثم عاد إلى جريدة الأهرام رئيسا لقسم الأخبار في عام 1950.كما تولى رئاسة تحرير جريدتي الجمهورية والأخبار.
وتوفى في يوم الثلاثاء 30نوفمبر في عام 1965.اشتهر بين زملائه بأنه كان آخر ظرفاء عصره لتميزه بالنكتة الضاحكة والقفشات والمقالب الصحفية.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14/02/2007, 20h18
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 838
افتراضي 14 -- محمد الاسمر


14 - محمد الأسمر

تعتبر قصيدة "زهر الربيع" للشاعر الكبير محمد الأسمر والتي شدت بها كوكب الشرق أم كلثوم.. من القصائد التاريخية.. أو بمعنى آخر من قصائد الشعر العربي التي ارتبطت بحدث هام من أحداث العرب التاريخية .
إذ شدت بها أم كلثوم أمام أول تجمع عربي للزعماء سواء من الملوك أو من غيرهم من الذين حضروا توقيع ميثاق جامعة الدول العربية في عام 1945. أما عن كلمات قصيدة "زهر الربيع" لأم كلثوم.. فتقول التفاصيل المنقولة عن كبار الأعمال الشعرية الكاملة لأم كلثوم.. إن ما شدت به سيدة القصيدة العربية هي الكلمات التالية:
زهر الربيع يُرى أم سادة نُجب
وروضة أينعت أم حفلة عجبُ
تجمع الشرق فيها فهو مؤتلف
كالعقد يلمع فيه الدر والذهب
عجبت للنيل يلغي كل ذي لهب
يكاد من نفحات الشوق يلتهب
حياكم وهو جذلان وقال لكم
إن العروبة فيما بيننا نسب
هذي يدي عن بني مصر تصافحكم
فصافحوها تصافح نفسها العرب.

وعلى الرغم من حساسية المناسبة القومية التي شدت من أجلها أم كلثوم هذه القصيدة إلا أنها والملحن الكبير زكريا أحمد.. لم يخشيا أي تغيير أو تعديل على القصيدة .
و قد قامت ام كلثوم بتغيير عنوان القصيدة.. من "فرحة الشرق" إلى "زهر الربيع" . وتلك رسمة دائمة لاحظناها في كل ما تغنت به أم كلثوم من قصائد سواء من الشعر القديم أو الحديث
وقد ذكر الشاعر المناسبة التي ألف فيها هذه القصيدة عندما قال في مقدمة صغيرة كتبها أعلى قصيدة "فرحة الشرق": حينما وقع مندوبو الأمم العربية الميثاق العربي وكان ذلك سنة 1945أقيمت لهذه المناسبة حفلة كبرى بسراي عابدين، وقد شرف هذه الحفلة جلالة الملك فاروق.. والقطعة الآتية المعروفة باسم "فرحة الشرق" نظمت لتحية ممثلة العروبة وقد غنتها في هذه الحفلة الآنسة أم كلثوم ولحنها الأستاذ زكريا أحمد.. والذي اقترح على الشاعر نظمها هو المغفور له صاحب المقام الرفيع أحمد حسنين باشا رئيس الديوان الملكي، وهو الذي اقترح أن يكون آخرها بيت حافظ بك إبراهيم المذكور في آخر القطعة.
و قد اشتمل هذا الديوان على بيان طيب لسيرة حياة هذا الشاعر.. وقد جاء فيه: ولد الشاعر محمد الأسمر في مدينة دمياط في يوم الثلاثاء 6نوفمبر عام , 1900.وقد كتب عن ميلاده صديقه قاسم مظهر يقول: "تحت سماء دمياط الساحرة وعلى أرضها الصافية الجمال، ولد الشاعر النابغ محمد الأسمر، وقد استمد من جمال بلدته وخصوبتها دماثة الخلق ووداعة النفس وطيبة القلب".
التحق الشاعر في طفولته بمكتب من المكاتب الخاصة بتحفيظ القرآن الكريم بدمياط لكنه لم يلبث به إلا قليلاً، ثم التحق وهو في الثامنة من عمره تقريباً بإحدى المدارس الأهلية بالمدينة، وكان من العلوم التي يتلقاها في هذه المدرسة القرآن الكريم حيث حفظ نصفه، وكذلك بعض المحفوظات الأدبية شعراً ونثراً والنحو والإملاء والحساب.
وكانت هذه المدرسة تعد خريجها ليكون كاتباً حسابياً بإحدى المحلات التجارية.. وتخرج محمد الأسمر من هذه المدرسة عام 1914وزاول التدريس بها شهوراً ثم قام بعمل كتابي في إحدى المحلات التجارية برأس البر مدة المصيف..
ثم عاود بعد ذلك ممارسة مهنة التدريس بالمدارس الأهلية إلى جانب مزاولة الكتابة الحسابية بالشركات التجارية بعد ذلك التحق بمعهد دمياط الديني طالباً في عام , 1915.بعدها التحق بمدرسة القضاء الشرعي بالقاهرة في عام 1920، وظل بها ثلاث سنوات.. بعدها التحق شاعرنا الأسمر بالأزهر الشريف الذي تخرج منه في عام 1930، وظل يعمل حتى عين به أميناً للمحفوظات بالمعاهد الدينية، كما وكلت إليه مشيخة الأزهر لتنظيمها.. ثم عين معاوناً بمكتبة الأزهر ثم أميناً لهذه المكتبة. وقد انتدب وهو أمين مكتبة الأزهر للعمل بوزارة الداخلية في قسم مراجعة الكتب، كما اختير مرتين عضواً في لجنة النصوص بالإذاعة، كما اختير عام 1956عضواً بلجنة الشعر الخاصة بالمجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب.
وتذكر سيرة حياة محمد الأسمر أن الصحف المصرية كانت تنشر له إبداعاته في الشعر وهو لا يزال طالباً بالسنة الثانية بمعهد دمياط الديني.. ثم تتابعت بعد ذلك إشراقاته في الشعر فألف العديد من القصائد سواء الدينية أو الوطنية.. وقد خلف له عدة أعمال من أهمها ديوانان.. الأول هو "تغريدات الصباح" وهي أول مجموعة شعرية، وقد كتب مقدمة هذه المجموعة أنطون باشا الجميل رئيس تحرير جريدة الأهرام.. ثم "ديوان الأسمر" الذي صدر عام 1950.كذلك له كتاب في النثر بعنوان "مع المجتمع".


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 16/02/2007, 14h33
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 838
افتراضي 15 - محمد مصطفى الماحى

15 - محمد مصطفى الماحي


غنت أم كلثوم في عام 1956من كلمات الشاعر : محمد مصطفى الماحى و من الحان رياض السنباطى قصيدة: "الفجر الجديد" .
ويبدو أن أم كلثوم لم تسجل هذه القصيدة على أسطوانة ولا غنتها في حفل عام وإنما وكما وضح من مدلول كلماتها أنها قد تغنت بها بمناسبة العدوان الثلاثي على مصر في عام , 1956.وفيها ألفاظ عديدة ذكرها الشاعر متغنياً بالزعيم جمال عبد الناصر.. وتقول كلمات هذه القصيدة :
من أطلع الفجر الجديد
على ربى تلك الربوع الناضرة
في القـــــــــاهرة
في كل أوطان الشعوب الثائرة
هو صانع التاريخ في أيامنا
هو مشرق الآمال في أحلامنا
هذه خطاه على الطريق تقودنا
لم تعطنا الدنيا سواه
ولا نريد لها سواه
شدت يداه لنا الصباح
من الدجى سلمت يداه
يا مصر يا وطن العروبة
يا منار الثائرين
يا مهد كل حضارة
يا دار كل الخالدين
فجر الحقيقة أطلقيه
وقبليه وعانقيه
وخذي فتاك إلى حماك
إلى علاك وسائليه
كسف استفاق الدهر
ينشر في حمى كفيك شعره
كيف التقى الوطن الكبير
بوحدة أنسته بعده
كيف استطاع فتاك أن
يلقى بقلب الظلم رعده
وفتاك عبد الناصر
يطلب الكفاح الظافر
لم تعطنا الدنيا سواه
ولا نريد لها سواه
شدت يداه لنا الصباح
من الدجى سلمت يداه

و قد ولد شاعرنا محمد مصطفى الماحي في مدينة دمياط في عام , 1895.وتلقى تعليمه في مدارسها، ثم عين رغم حداثة سنه بعد اجتياز إحدى المسابقات بوظيفة في ديوان الأوقاف.. وظل يرقى بهذه الوظيفة حتى نال من خلالها العديد من المهام. عين بعدها مراقباً عاماً بوزارة الأوقاف كما اختارته حكومة العراق في عام 1937لتنظيم الأوقاف بها، بناء على ترشيح من الحكومة المصرية.
وفي ميدان الأدب اختير الماحي وكيلاً لرابطة الأدب العربي في عام , 1933.بعدها أصدر ديوانه الأول في عام 1934.وهناك من المؤرخين والنقاد الذين يرون أن الماحي تأثر كثيراً في أشعاره بالمتنبي وأبي العلاء وابن بيرون والبهاء زهير، طبع ديوانه العام الذي شمل كل إنتاجه في عام 1957من دار الفكر العربي.


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 17/02/2007, 21h37
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 838
افتراضي 16 -- ابن النبيه المصرى

16- ابن النبيه المصرى

بعد نجاح كوكب الشرق أم كلثوم في تقديم قصيدة "أراك عصي الدمع لأبي فراس الحمداني، واستقبال الجمهور لها استقبالاً طيباً - أقبلت على غناء قصائد أخرى كثيرة، كان من بينها قصيدتان للشاعر المصري الذي عاش في العصر الأيوبي وهو ابن نبيه المصري.
القصيدة الأولى غنتها بعنوان "أفديه إن حفظ الهوى". وهي من ألحان أبو العلا محمد.. وقد سجلتها أم كلثوم على أسطوانة جرامفون عام 1928.وفي نفس العام تقريبا سجلت كوكب الشرق قصيدة ابن النبيه الثانية بعنوان: "أمانا أيها القمر المطل"، من ألحان الشيخ أبو العلا أيضا.
وتقول كلمات الأبيات التي تغنت بها أم كلثوم من أشعار ابن النبيه وعددها ستة أبيات:
أفديه إن حفظ الهوى أو ضيعا
ملك الفؤاد فما عسى أن اصنعا
من لم يذق ظلم الحبيب كظلمه
حلواً فقد جهل المحبة وادّعا
يا أيها الوجه الجميل تدارك
العبد الجميل فقد عفى وتضعضعا
هل في فؤادك رحمة لمتيم
ضمت جوانحه فؤاداً موجعا
هل من سبيل أبث صبابتي
أو اشتكى بلواي أو أتوجعا
إني لاستحي كما عودتني
بسوى رضاك إليك أن تشفعا

وبالرجوع إلى ديوان ابن النبيه المطبوع أوائل هذا القرن والذي نظمه وجمعه ابن النبيه نفسه اتضح لنا أن هذه الأبيات الستة هي جزء أصيل من قصيدة طويلة، نشرها تحت عنوان "الاشرفيات، نسبة إلى مدائح ابن النبيه للسلطان الأشرف موسى أحد سلاطين الدولة الأيوبية، وكان من سلاطين بني أيوب الذين خدم معهم هذا الشاعر الكبير. و قد شملت القصيدة جزءاً أشاد فيه الشاعر بما قام به السلطان الأشرف في حروبه على عساكر الموصل.. وقد قال يمدحه ويستعطفه بقوله :
أفديه إن حفظ الهوى أو ضيعا
ملك الفؤاد فما عسى أن أصنع

وهو الجزء الذي اختارت منه أم كلثوم الأبيات الستة المشار إليها آنفاً التي غنتها في عام 1928، وعدد أبيات هذه القصيدة المعنية ثلاثة وعشرون بيتاً.. وقد اختتمها الشاعر بقوله في البيت الثالث والعشرين:
وعلى كلا الحالين إني شاكر
راع لأن ان يسمع من دعا
.
أما القصيدة الثانية من كلمات شاعرنا ابن النبيه المصري، فهي بعنوان "أمانا أيها القمر المطل". وعدد الأبيات التي غنتها أم كلثوم من هذه القصيدة البالغ عدد أبياتها خمسة وعشرين بيتاً.. سبعة أبيات...بزيادة بيت واحد من القصيدة السابقة. وكلماتها
أماناً أيها القمر المطل
فمن جفنيك أسياف تسُل
يزيد جمال وجهك كل يوم
ولي جسد يذوب ويضمحل
وما عرف السقالى طريق جسمي
ولكن دل من أهوى يدك
يميل بطرفه التركي عني
من قتم إن ضيق العين بخل
إذ نشرت ذوائبه عليه
ترى ماء يرف عليه ظل
وقد يهوى صباح الخد قوماً
بليل الشعر قد تاهوا وضلوا
أيا ملك القلوب فتكت فيما
وفتكك في الرغبة لا يحل.

و قد غيرت ام كلثوم في بعض ألفاظ هذه الأبيات.. ففي البيت الرابع الذي تقول فيه في الشطر الأول:
"يميل بلحظة السحر عني. هو في الأصل كلماته تقول: "يميل بطرفه التركي عني..
وكذلك غيرت أم كلثوم في بعض كلمات الشطر الثاني من البيت الخامس فقالت:
"رأيت الماء ترف عليه ظل".. بدلاً من قول الشاعر: "ترى ماء يرف عليه ظل".
ولقد أشارت أم كلثوم إلى أسباب اللجوء لهذه التعديلات، وفق ما تراه مناسباً لأذواق مستمعيها، بدون أن يؤثر هذا التعديل على معنى القصيدة أو ما يرمي إليه الشاعر.. وقد مكنتها حرفة إتقان قراءة وقول الشعر كثيراً من ذلك.
ومما ذكرته في هذا السياق قولها: "ولعل هذا التذوق، وحفظ آلاف الأبيات الشعرية بين قديم وحديث، هو الذي أعانني بعد ذلك على أن أختار من قصيدة فيها مائتا بيت، ثلاثين بيتاً أغنيها، فلا يحس المستمع أنني قفزت من بيت إلى بيت.. فتركت عشرة أبيات أو عشرين بيتاً. بل لعل هذه الرحلة مع الشعر هي التي مكنتني من أن أضع كلمة - مكان كلمة - في قصائد كثيرة أو أغنيات كثيرة، فلا يحتج أصحابها لأنهم لم يحسوا أنني قصمت ظهر بيت.. أو غيرت المعنى.
وابن النبيه المصري وفق ما جاء في كتاب "وفيات الأعيان" لابن خلكان "هو: أبو الحسن علي بن محمد بن الحسن يوسف بن يحيى.. الشاعر البارع كمال الدين البنية المصري. وهو من أصحاب الشعر الرقيق والغزل البديع، وقد عاصر الدولة الأيوبية.. وعاش في كنف أحد سلاطينها.
ومن النقاد المؤرخين من يرى أنه من أقارب صلاح الدين الأيوبي، وقد خدم في معية السلطان الأشرف موسى الملقب بشاه آرمن، حوالي أربعين عاماً.. فأخذ يمدح ويسجل انتصاراته وأعماله في كل قصائده سواء التي دونها أو التي كان يلقيها مرتجلاً.
عاش ابن النبيه حوالي ستين عاماً. حيث توفي في مدينة نصبين في عام 619ه، وفي سيرة حياته التي تقدمت نصوص ديوانه المطبوع أوائل هذا القرن فقد جاء بها أنه توفي في اليوم الحادي والعشرين من جمادى الأول عام 619ه.. وعمره تقريباً نحو ستين عاماً.. كما نقل عن صهره رحمه الله.
وبخلاف ذلك فقد توسع بعض المؤرخين من المهتمين بأدب هذه الفترة التاريخية في الحديث عن ابن النبيه. سواء فيما يخص ميلاده أو حياته أو إنتاجه الأدبي.. ومما ذكر في هذا السياق أن ابن النبيه قد استظل بالدولة الفاطمية في أخريات أيامها وتلق ثقافته في عصرها..
كما اتصل في شبابه آنذاك بعلماء هذه الدولة وخاصة من الذين لحقوا ببداية الدولة الأيوبية أيام صلاح الدين. ولعله اتصل ببعض الكتاب أيضاً في هذه الفترة. وتعلم الكتابة على يد أحدهم، وربما كذلك التحق بديوان الإنشاد أو غيره من دواوين الدولة.
ولقد استدل العديد من المؤرخين والنقاد من ديوان شعره الشئ الكثير من المعلومات عنه وعن شخصيته.. ومن أهمها أنه اتصل بكبار رجال الدولة الأيوبية وسلاطينها، كما أنه غادر مصر في عهد السلطان الكامل محمد بن العادل ليلحق بأخيه الأشرف موسى الذي لم يتول حكم البلاد الشرقية في الجزيرة الفراتية، الموصل وإربل وميافارفين وخلاط ببلاد الأرض.. حتى لقب "شاه أرمن".
كما تؤكد أشعاره كذلك أنه لم يكتب الشعر إلا وهو في سن الأربعين. وانه التحق بخدم الأشرف موسى في حدود عام 600ه، بعد أن انتصر على صاحب الموصل، وانضم إلى مجموعة الأدباء والشعراء الذين خدموا الأشرف ولزموه آنذاك.
ويستند المؤرخون في قولهم السابق على ما ذكره بن واصل في كتابه مفرج الكروب وفي ذكره لحوادث سنة 600ه، أن ابن النبيه قد هنأ الأشرف بهذا الانتصار، كما ذكر ابن واصل أن ابن النبيه هنأ السلطان الأشرف كذلك بقصيدة لتعميره قلعة الطور بالشام سنة 609ه. مع والده السلطان العادل.
وعلى الرغم من أن ابن النبيه لم يتول مهنة القضاء في حياته، بل كان كاتباً في ديوان الإنشاء.. إلا أنه كان يلقب بالقاضي ابن النبيه.. وفي تحليل الدكتور محمد زغلول سلام لذلك.. قال: "ولكن جرت العادة أن يطلق لقب القاضي على كل صاحب قلم، كما يطلق لقب الأمير على صاحب سيف".
هذا عن حياته العامة.. وبعض لقطات من سيرته الذاتية.. أما بخصوص ديوان شعره الذي انتقت منه أم كلثوم الأبيات المشار إليها من قبل - فيقول النقاد - أن هذا الديوان لم يشمل كل أشعار ابن النبيه، وهي التي اختارها بنفسه. مقسماً هذا الديوان إلى ثلاثة أقسام، قسم في مدح الخليفة العباسي الناصر لدين الله وأسماه "الخليفيات". والقسم الثاني، قصائد في مدح الملك العادل وسماه "العادليات".. أما القسم الثالث.. وهو أكبرها فقد قاله في الملك الأشرف موسى وسماه "الأشرفيات".. ولقد اتضح لنا أن الأبيات التي غنتها أم كلثوم كانت تنتمي إلى القسم الثالث. والمسماه بالأشرفيات.
ولقد غلبت صفات الغزل والمديح على أشعار - ابن النبيه.. كما أشار إلى ذلك العديد من النقاد..
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 19/02/2007, 21h40
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 838
افتراضي 17 -- الشريف الرضى

17 - الشريف الرضى

في عام 1935 وعندما قررت كوكب الشرق سيدة القصيدة العربية أم كلثوم دخول ميدان السينما.. اختارت قصة الشاعر أحمد رامي "وداد" لكي تكون أولى أعمالها السينمائية الاستعراضية والغنائية فوق الشاشة البيضاء. وقد غنت ام كلثوم فى هذا الفيلم العديد من الأغنيات والقصائد إلى جانب اضطلاعها بالتمثيل أيضاً، وقد بلغ عدد هذه الأغنيات تسع أغنية ما بين قصيدة وموال ومونولوج وموشح.
وكان من بين ما غنته كوكب الشرق في هذا الفيلم قصيدة للشاعر العباسي المشهور الشريف الرضي.. بعنوان : أيها الرائح المجد .
وفي عام 1936سجلت أم كلثوم الأبيات نفسها من ألحان زكريا أحمد على اسطوانة تم تداولها في الأسواق كما كانت كثيراً ما تشدو بها في حفلاتها العامة.
وتقول كلمات هذه القصيدة وعدد أبياتها خمسة:
أيها الرائح المجد تحمل
حاجة للمتيم المشتاق
اقرعني السلام أحباب قلبي
فبلاغ السلام بعض التلاقي
وإذا ما مررت بالديار فاشهد
أن قلبي يفيض بالأشواق
وإذا ما سئلت عني فقل
نضو هوى ما أظنه اليوم باق
وابك عني فطالما كنت من قبل
أعير الدموع للعشاق
و قد اختارت أم كلثوم خمسة أبيات فقط من بين الأبيات الستة المدونة في الديوان والتي قالها المؤلف في الحنين والاشتياق والمندرجة تحت مسمى الحجازيات وذلك وفق ما ارتضاه المؤلف من تقسيم في ديوانه الذي طبع أكثر من مرة..
والبيت الذي أهملته أم كلثوم تقول كلماته :
ضاع قلبي فأنشده لي بين جمع
ومني عند بعض تلك الحداق
وموقعه بالنسبة لترتيب هذه الأبيات رقم خمسة ..
أي أن أم كلثوم قد غنت الأبيات من واحد إلى ستة بعدما أغفلت البيت الخامس

وثانياً: غيرت أم كلثوم قد في كلمات الأبيات التي تغنت بها من غير ما كتبه الشريف الرضي نفسه.
ففي البيت الأول من هذه القصيدة، اختارت أم كلثوم كلمة "المتيم" بدلاً من كلمة "المعذب"، أما في البيت الثاني الذي يعد أكثر الأبيات تعرضاً للتغيير فقد استدلت أم كلثوم ثلاث كلمات هي: "أحباب قلبي" في الشطر الأول من البيت بدلاً من "أهل المصلى". وفي الشطر الثاني من البيت نفسه استبدلت حرف الواو بحرف الفاء فجاءت هذه الكلمة المغناة "فبلاغ" بدلاً من "وبلاغ". وفي البيت الثالث استبدلت أم كلثوم أيضاً كلمة "بالخيف" ووضعت بدلاً منها كلمة "بالديار"، كما حذفت كلمة "إليه" من الشطر الثاني من البيت نفسه فأصبح ما فيه من كلمات تقول :
إن قلبي يفيض بالأشواق
بدلاً من :
إن قلبي يفيض إليه بالأشواق
ولم تكتف أم كلثوم بهذه الأبيات من ديوان الشريف الرضي، بل عادت وشدت مرة أخرى بأبيات جديدة من إحدى قصائده في الغزل، رغم ما أثير حول هذه الأبيات من شكوك ارتبطت بشاعر غيره .
ففي عام 1939غنت أم كلثوم في فيلمها الجديد "دنانير" جزءاً من قصيدة "قولي لطيفك" من تلحين الشيخ زكريا أحمد، ثم عادت مرة أخرى وسجلت هذه الأبيات على اسطوانة في عام 1944، وذلك وفق ما جاء في كتاب "النصوص الكاملة لأغنيات أم كلثوم، المشار إليه سابقاً.
وتقول كلمات هذه الأبيات الجديدة:
قولي لطيفك ينثني
من مضجعي وقت الرقاد
كي أستريح وتنطفي
نار تأجج في الفؤاد
مضنى تقلبه الأكف
على فراش من سهاد
أما أنا فكما علمت
فهل لوصلك من معاد
قولي لطيفك ينثني
عن مضجعي وقت الهجوع
كي أستريح وتنطفي
نار تأجج في الضلوع
مضني تقلبه الأكف
على فراش من دموع
أما أنا فكما علمت
فهل لوصلك من رجوع
قولي ليطفك ينثني
عن مضجعي وقت المنام
كي أستريح وتنطفي
نار تأجج في العظام
مضنى تقلبه الأكف
على فراش من سقام
أما أنا فكما علمت
فهل لوصلك من دوام


و الشريف الرضي.. هو أبو الحسن محمد بن الطاهر ذو المناقب أبو أحمد الحسين بن موسى بن إبراهيم بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب.
ولد الشريف الرضي أو أبو الحسن محمد بن الطاهر في بغداد سنة 359ه وقال الشعر بعد أن جاوز العشر سنين بقليل، وكان أبوه عظيم المنزلة لدى خلفاء بني العباس، وكذلك لدى المملوك البويهيمن.. كما تولى نقابة الطالبيين وإمارة الحج وديوان المظالم عدة مرات. وبعد وفاة والده تولى الشريف الرضي نقابة الطالبيين وإمارة الحج خلفاً له. هذا وقد عاصر الشريف الرضي ثلاثة من الخلفاء العباسيين هم: المطيع والطائع والقادر. وقد مدح الخليفين الأخيرين بجياد قصائده. ونراه قد شهد في الفترة نفسها أحداثاً وصراعات سياسية كثيرة. إذ لم يكن خلفاء بني العباس في عهده يملكون من أمرهم ضراً ولا نفعاً إذ كان يكفيهم من الخلافة السكة والرسم فقط .
مات الشريف الرضي في سن الشباب، إذ رحل عن دنيانا في سن الرابعة والأربعين من عمره، ففي يوم الأحد الموافق 26يونيه عام 1016م. 6من محرم عام 406ه. مات هذا الشاعر والأديب الكبير، مخلفاً وراءه العديد من الآثار الأدبية المعروفة سواء في مجال النثر أو الشعر.
وكانت من أهم مؤلفاته كتب:

- الرسائل

- نهج البلاغة
- تلخيص البيان في مجازات القرآن
- وكتب أخرى في النثر.
كما حظي شعره بإعجاب الشعراء والأدباء والنقاد من أهل عصره، فقد تحدث عنه الثعالبي في الجزء الثاني من كتابه "يتيمة الدهر" حيث قال: "ابتدأ يقول الشعر بعد أن جاوز العشر سنين بقليل وهو اليوم أبدع أبناء الزمان وأنجب سادة العراق، ثم هو أشهر الطالبيين". وللشريف الرضي ديوان جمع فيه كل قصائده إذ رتبه على الأغراض التي رآها.. فجعل باباً للمديح وباباً للفخر وباباً للرثاء وباباً للفنون المختلفة. ثم رتب القصائد في كل باب على القوافي متبعاً نظام حروف الهجاء.. ثم جاء ابنه عدنان من بعده فأضاف باباً جديداً ألحقه بالديوان المذكور وقد أسماه باب الزيارات، بعد أن ضم إليه أبياتاً لم تنشر من قبل. ويبلغ تعداد أبيات هذا الديوان 935بيتاً ويشتمل على أبيات مفردة ومقطوعات صغيرة.


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 20/02/2007, 20h58
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 838
افتراضي 18 -- جورج جرداق



18 - جورج جرداق



في عام 1968وفي شهر ديسمبر بالتحديد، وفي الحفل الذي أقامته سيدة القصيدة العربية يوم 6ديسمبر.. طلعت علينا أم كلثوم برائعة جورج جرداق "هذه ليلتي" التي وضع لها الألحان الموسيقار محمد عبدالوهاب..
وقيل آنذاك إن هذه القصيدة عرضها محمد عبد الوهاب على أم كلثوم في صيف عام ,
1967.ولكن نظراً لوقوع نكسة يوليو في العام نفسه ظلت حبيسة الأدراج حتى نهاية عام 1968 .

وفي الفترة التي سبقت الإعداد لهذه الأغنية طلعت علينا صحف هذه الأيام بتفاصيل كثيرة عن القصيدة ومؤلفها والظروف التي تمت خلالها لقاءات الشاعر بأم كلثوم.. فقد كتب الناقد الفني آنذاك "محمد وجدي قنديل" في مجلة آخر ساعة رداً على سؤال طرحه هو نفسه عن كيفية اختيار أم كلثوم لهذه القصيدة: "والقصة لها جذور أخرى تمتد إلى صيف عام 1967عندما كان عبدالوهاب.. في لبنان، وكان يبحث عن شيء جديد يغنيه بصوته والتقطت اذنه المرهفة كلمات ناعمة ورقيقة يرددها صديقه الشاعر اللبناني جورج جرداق.. وكعادته حينما يستوقف حاسته الموسيقية كلمة أو نغم، فقد طلب من صديقه أن يكرر تلك الكلمات وهو يهز رأسه في إعجاب وشجن".
وقد أكد جورج جرداق ذلك في أكثر من حديث صحفي أجري معه في الفترة نفسها.. حيث قال رداً على سؤال: كيف أعجب عبدالوهاب بقصيدتك ؟ فقال.. طلب عبد الوهاب قصيدة يلحنها لكوكب الشرق، وكنا نجلس في لبنان على شرفة "إمبا سادور".. أمام وادي لامارهتين الشاعر الفرنسي المشهور، وأخذت أدندن بأبيات "هذه ليلتي" فقال لي: كمان يا حبيبي كمان.. ثم حدث بعدها أكثر من اجتماع ثلاثي بيني وبين أم كلثوم وعبد الوهاب..
هذا عن ظروف اللقاء الذي تم فعلاً بين الشاعر و أم كلثوم بواسطة محمد عبد الوهاب.. فماذا عن القصيدة نفسها بعد إجراء التعديلات المطلوبة عليها..
إن كتاب سجل أغنيات أم كلثوم قد نشر لنا هذه القصيدة كما شدت بها كوكب الشرق ونحن هنا ننقلها من ذلك السجل المطبوع. حيث تقول كلماتها:
هذه ليلتي وحلم حياتي
بين ماض من الزمان وآت
الهوى أنت كله والأماني
فاملأ الكأس بالغرام وهات
بعد حين يبدل الحب داراً
والعصافير تهجر الأوكارا
وديار كانت قديما ديارا
سترانا كما نراها قفارا
سوف تلهو بنا الحياة وتسخر
فتعالي أحبك الآن أكثر
والمساء الذي تهادى إلينا
ثم أصغي والحب في مقلتينا
لسؤال عن الهوى وجواب
وحديث يذوب في شفتينا
قد أطال الوقوف حين دعاني
ليلم الأشواق عن أجفاني
فادن مني وخذ إليك حناني
ثم اغمض عينيك حتى تراني
وليكن ليلنا طويلا طويلا
فكثير اللقاء كان قليلا
يا حبيبي طال الهوى ما علينا
لو حملنا الأيام في راحتينا
صدفة أهدت الوجود إلينا
وأتاحت لقاءنا فالتقينا
في بحار تئن فيها الرياح
ضاع فيها المجداف والملاح
كم أذل الفراق منا لقاء
كل ليل إذا التقينا صباح
يا حبيباً قد طال فيها سهادي
وغريبا مسافرا بفؤادي
سهر الشوق في العيون الجميلة
حلم آثر الهوى أم يطيله
وحديث في الحب إن لم نقله
أوشك الصمت حولنا أن يقوله
فيك صمتي وفيك نطقي وهمسي
وغد في هواك يسبق أمسي
هلّ في ليلتي خيال الندامى
والنواسي عانق الخيام
وتساقوا من خاطري الأحلام
وأحبوا واسكروا الأيام
رب من أين للزمان صباه
إن غدونا وصبحه ومساه
إن يرى الحب بعدنا من حداه
نحن ليل الهوى ونحن ضحاه
ملء قلبي شوق وملء كياني
هذه ليلتي فقف يا زمان
******************
ومن أهم ما أجراه الشاعر جورج جرداق على كلمات هذه القصيدة كما أخرنا في الاتصال الهاتفي. وكما اسلفنا من قبل قوله في البيت الأول.
هذه ليلتي.. وهذا العود
بُث فيه سحر داود
وقد أصبح بعد التعديل الذي طلبته أم كلثوم:
هذه ليلتي.. وحلم حياتي
بين ماض من الزمان وآت
وكانت صحف هذه الأيام قد أشارت أيضاً إلى قيام جورج جرداق بإجراء هذا التعديل دون أن تشير إليه.. نظراً لحرص الشاعر عن عدم الإفصاح عنه. ومما ذكرته هذه الصحف.. أن أم كلثوم قد أبدت بعض ملاحظاتها من وجهة نظرها على بعض كلمات القصيدة بعد أن عرضها عليها محمد عبدالوهاب..
مما جعله يتصل بالشاعر جورج جرداق في بيروت لكي يحضر إلى القاهرة، لإجراء التعديلات المطلوبة..
كما نشرت صحف هذه الأيام الأبيات التي قام بتعديلها جورج جرداق.. وليس من قبل التعديل.. وجاءت هذه التعديلات مطابقة لما أبلغنا به الشاعر اللبناني في الاتصال التليفوني السابق الإشارة إليه.
وكان علينا وحتى تكتمل الفائدة.. ضرورة الوقوف على بعض الذي نشر عن شاعرنا.. صاحب كلمات قصيدة هذه ليلتي.. ولقد اكتشفنا أن جورج جرداق قد أملاه بنفسه.. لتنشر في موسوعة شعراء العرب الحديثة..
ومما جاء في هذه الموسوعة عن الشاعر اللبناني: أن اسمه بالكامل جورج سمعان جرداق.. من مواليد عام 1931في مرجعيون.. التي درس بها اللغتين العربية والفرنسية ثم انتقل إلى بيروت ليكمل دراسته في الكلية البطريركية.
وقد عمل بعد تخرجه في سلك التعليم ثم في الصحافة، كما كتب ألواناً عديدة من الأدب.. منها المسرح والقصة. كما كتب أكثر من 50قصيدة تغنى بها كبار المطربين والمطربات.
ومن أهم أعماله الشعرية: ديوان أنا شرقية - بوهيمية - آلهة الأولمبا وقصائد حب.. كما نشرت له عدة أعمال أدبية وفكرية أخرى من أهمها: كتابه عليّ وحقوق الإنسان والعرب والإسلام في الشعر الأوروبي، كما أن له عدة دراسات كتبت بالفارسية والعربية.

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 21/02/2007, 19h07
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 838
افتراضي 19 - على احمد باكثير

19 - علي أحمد باكثير
علي أحمد باكثير شاعر و كاتب مسرحى و روائىعربي كبير من اليمن . رحلت أسرته من مدينة حضرموت من أجل التجارة، واستقرت لسنوات بعينها.. والتي ولد خلالها.. في إحدى مدن إندونيسيا .
ورغم أن علي أحمد باكثير قد ولد فعلاً بمدينة "سورا بايا" الإندونيسية إلا أن ولاءه وثقافته وفكره وإنتاجه ظل مرتبطاً بالعالم العربي وببلاد اليمن السعيد، بل ان هناك من المصادر التي تؤكد أن علي باكثير قد ولد في مدينة حضرموت.. ثم رحل مع أسرته إلى موطنه الجديد بإندونيسيا .
ولقد شاء حظ هذا الأديب العربي البارع أن ينضم إلى قافلة الشعراء العرب الذين تغنت بكلماتهم سيدة الغناء العربي أم كلثوم، بل وكانت قصته المشهورة "سلامة".. هي أحد أفلام سيدة الغناء العربي الذي مثلته في عام 1944!، وهو الفيلم الذي غنت فيه سبع قصائد عربية بالإضافة إلى كلمات على أحمد باكثير نفسه..
وعلى الرغم من قلة ما غنته أم كلثوم للشاعر والأديب اليمني علي أحمد باكثير إلا أنها مازالت تحظى باهتمام قطاع عريض من المستمعين من عشاق صوت وفن أم كلثوم، وربما يرجع السبب في ذلك الى أنها ارتبطت بأحد أدوارها السينمائية المشهورة.
و قد تضمنت روايته : سلامة القس.. التى صدرت فى عام 1944 على ابيات من شعره . و هذه الرواية نشرتها لجنة النشر للجامعيين بعد فوزها بإحدى الجوائز الأدبية وهي جائزة "قوت القلوب".
هذه الأبيات جائت فى هذه الرواية على لسان بطل الرواية عبدالرحمن بن عمار وأخذت ترددها سلامة بعدما وضعت لها الألحان . و ننقل هنا جزءاً من الحوار الذي دار بشأن هذه الأبيات.. في الرواية التي كتبها علي أحمد باكثير ونقلها إلى السينما بنفس أحداثها تقريباً.
طفق عبدالرحمن يبكي وهو يمسح دموعه.. حسبك يا سلامة حسبك. لكأني والله لم أقل هذه الأبيات.. لقد كسوتها بتلحينك روحاً لم تكن.. فقالت سلامة: إما أعجبني شعرك فألمني هذا التلحين.
وبطبيعة الحال فإن هذا اللحن لم تأخذ به أم كلثوم. بل عهدت به الى موسيقارها المفضل آنذاك رياض السنباطي. وقد أبدع في تلحينها إبداعه في غيرها من القصائد!
وفيما يتعلق بتأليف علي أحمد باكثير لهذه الأبيات.. وسبب استعانته بالشعر في سياق أحداث أعماله الروائية. يقول الدكتور عبده بدوي محللاً هذه الظاهرة: إن إنتاجه الغزير يؤكد أن شكل القصيدة الغنائية بصفة خاصة كان أثيراً عنده، وأنه كان من خلاله يقول الكثير، بل إنه في أعماله النثرية كان ينتهز الفرصة ليضع الشعر على لسان أبطاله..
وما أكثر ما تظهر شخصية الشاعر في العديد من أعماله، وهو يضعها في الغالب في دائرة الحق والنور، وقليلاً ما يضعها في دائرة التآمر والإدانة.
و قد ولد علي أحمد باكثير في عام 1910بمدينة "سورا بايا" بإندونيسيا.. ولكن سرعان ما عاد إلى بلدته حضرموت باليمن وذلك كعادة أهل حضرموت في إرسال أبنائهم إلى موطنهم الأصلي وهم صغار ليعايشوا في بلادهم لغة وعادات هذا الوطن.
وفي حضرموت موطن والديه عاش في مناخ إسلامي ساهم في إقباله على حفظ القرآن الكريم، والاطلاع على العديد من كتب التراث.
وفي هذا الجو وجد نفسه يدندن بالشعر مبكراً، فحاول دخول عالمه الساحر العجيب، وكانت مشكلات مجتمعه آنذاك هي المجال الخصب لأشعاره المبكرة هذه. وكذلك تأثر في هذه الفترة من حياته بالشاعرين العربيين الكبيرين المتنبي وشوقي..
وهناك من المصادر التي روت بعض لمحات من حياته ما تؤكد أن على أحمد باكثير قد عاد من جديد إلى موطن والديه الجديد في إندونيسيا حيث راح ينمي مواهبه فأتم حفظ القرآن الكريم وأتقن اللغة الإنجليزية حتى تفوق فيها، كما تزوج أيضا هناك، وعاش حياة أسرية سعيدة مع شريكة حياته، ولكن القدر فجعه فيها فلم يعد يطيق العيش بدونها حيث هو.. فرحل إلى الحجاز في عام 1932، وطاف في طريقه إليها باليمن والحبشة والصومال.
وفي الطائف أقام فترة هناك مارس فيها هوايته الأدبية فكان من نتاجها الأول مسرحياته "همام في بلاد الأحقاف".
وفي عام 1934رحل إلى القاهرة والتحق بكلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية..
وفي مدينة القاهرة توهجت مواهبه الأدبية حتى صارت له مكانته المرموقة في أوساطها الأدبية، خاصة عندما ترجم مسرحية شكسبير "روميو وجوليت"، وكانت تلك أولى خطواته في الشعر المرسل.
ومما يروى في سيرة حياته أنه عمل بالتدريس في مدرسة الرشاد الثانوية بالمنصورة عام , 1940.وفي عام 1955ترك التدريس وعمل بوزارة الثقافة، وكانت آخر مناصبه الوظيفية مدير المكتب الفني للرقابة على المصنفات الفنية حتى توفاه الله في العاشر من شهر نوفمبر عام
1969.ولقد أطلق عليه النقاد لقب أديب العروبة والإسلام، ولعل أشهر أعماله الأدبية في هذا السياق روايته و"إسلاماه". ومن أشهر سمات أعماله الأدبية أنه كان يستهلها جميعاً بآيات الذكر الحكيم.
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 08/08/2014, 03h39
جمال جبران جمال جبران غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:456423
 
تاريخ التسجيل: August 2009
الجنسية: يمنية
الإقامة: اليمن
المشاركات: 1
افتراضي رد: تاريخ ومقامات ومؤلفين وملحنين اغانى ام كلثوم

ألف مليون شكر على هذا المجهود النبيل والانيق
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 16h10.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd