* : حفل اذاعة الاغانى النادر فى الخميس الأول من كل شهر (الكاتـب : حازم فودة - آخر مشاركة : yousif adam - - الوقت: 11h19 - التاريخ: 07/11/2025)           »          أحمد شيخ (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 11h03 - التاريخ: 07/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h45 - التاريخ: 07/11/2025)           »          محمد زين (الكاتـب : عـابر سبيل - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h27 - التاريخ: 07/11/2025)           »          مصطفى كريديه (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h24 - التاريخ: 07/11/2025)           »          خليل المير (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h20 - التاريخ: 07/11/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h14 - التاريخ: 07/11/2025)           »          وداد (بهية وهبي) (الكاتـب : hamzeh_r - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 07h21 - التاريخ: 07/11/2025)           »          دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث (الكاتـب : Hisham Khala - - الوقت: 04h34 - التاريخ: 07/11/2025)           »          مذياع الأيكة الكلثومية (الكاتـب : tarab - - الوقت: 21h52 - التاريخ: 06/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 09/07/2011, 21h56
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي حانة الأقدار

من زمان .. واللحن ده عامل لى كلكيعة فى دماغى

ومن قبل أن أعرف أو أعزف أو أتعلم الموسيقى وعلم النغم

كان هذا اللحن دوماً .. يشكل لى علامات إستفهام

وكلما تبحرت فى الدراسة والعلم .. كلما إكتشفت جديداً فى اللحن

وأخيراً وبعد سنوال طوال .. قررت أن أتهور وأحلل اللحن

وأتمنى أن أكون ساهمت بقدر متواضع فى تقديم التحية الواجبة لهذا الثلاثى الرائع

طاهر أبو فاشا , محمد الموجى , أم كلثوم )
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09/07/2011, 21h56
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: حانة الأقدار

بسم الله نبدأ فى تحليل قصيدة ( حانة الأقدار )

كلمات : طاهر أبو فاشا


ألحان : محمد الموجى

غناء : أم كلثوم

الحديث فى هذه القصيدة يطول ويتشعب

لا أقصد طبعاً الحديث عن كلمات القصيدة ومعانيها .. فهذه ليست مهمتى ولا تخصصى

ولكنى أقصد بالتأكيد الحديث عن اللحن

وقبل أن ابدأ فى تحليل القصيدة نغمياً .. أحب أن أقص عليكم ماسمعته .. أو على وجه الدقة ما قرأته بخصوص هذه القصيدة

فعندما سمعت أم كلثوم اللحن من محمد الموجى .. إستعادته مرة أخرى .. وعندما إنتهى .. إستعادته مرة ومرات

فخشى الموجى أن يكون باللحن شيئاً ما لم يعجب الست .. فسألها .. لماذا إستعدتى اللحن عدة مرات .. ولماذا لذتى بالصمت بعدها

قالت له .. لقد كنت أبحث عن أى غلطة فى اللحن .. ولم أجد ... إنتهت القصة

فى الحقيقة .. إن الموجى تفوق على نفسه فى هذا اللحن ولم يخيب ثقة أم كلثوم فيه

وكما قال أستاذنا عمار الشريعى .. إن هذا العمل عبارة عن عدة ألحان أو عدة أغنيات فى لحن واحد

فكل كوبليه مختلف تماماً عن الأخر ..

سنلاحظ أولاً .. أنه ليس فى اللحن أى لازمة موسيقية .. لا توجد موسيقى منفصلة .. بإستثناء المقدمة فقط

والمقدمة عبارة عن جملة موسيقية واحدة .. تقوم بها الوتريات بطريقة البستكاتو .. أو النقر بالأصبع على الأوتار

يصاحبها القانون .. وترد عليه الوتريات بطريقة الأركو .. أى بإستعمال القوس

سنسمع أيضاً فى هذه المقدمة الموسيقية القصيرة .. ألة المثلث .. وهى ترد خلف الموسيقى

ووجود المثلث فى المقدمة مقصود .. للإيحاء بجو الحانات وأصوات الكئوس .. هكذا يفكر ملحنى الزمن الجميل

يبدأ الكورال فى الغناء .. وجدير بالذكر أن الكورال يقوم فى هذا العمل بدور كبير جداً

حيث أنه يقوم بالربط بين الكوبليهات بدلاً من اللازمة الموسيقية

المقام المستعمل هو الكرد .. الكرد بجماله وأصالته .. وليس الكرد الذى نسمعه هذه الأيام

نسمع أيضاً فى المقدمة إيقاع السنباطى وهو إيقاع رباعى الميزان

تغنى أم كلثوم ( سألت عن الحب أهل الهوى ) من الكرد ومع إيقاع السنباطى أيضاً

وتظل مع الكرد حتى تغنى ( سل الطير إن شئت عن شدوه ) فنجدها تحولت لمقام الراست

وتظل مع الراست لنهاية الكوبليه

ويغنى الكورال ( أيكة الأطيار فى أغانيها لشاديها على الأغصان ) من الراست

ويسلم الغناء لأم كلثوم .. بدون أى لازمة موسيقية كما ذكرنا من قبل

تغنى أم كلثوم ( ورحت إلى الطير أشكو الهوى .. وأسأله سر ذاك الجوى ) من الراست أيضاً

وهنا نتوقف قليلاً .. لنعرف سر جمال وتفرد هذا اللحن

لقد أراد الموجى أن يلحن هذا الكوبليه من الراست ..

الطبيعى أن يضع الملحن لازمة موسيقية أو حتى كورالية .. ثم يسلم المطرب من المقام الذى سيغنى منه

ولكن عمنا الموجى بدأ هذه التحويلة من بدرى .. بدرى جداً

فاكرين عندما غنت أم كلثوم ( سل الطير إن شئت عن شدوه ) من الراست فى نهاية المذهب ؟

لقد بدأ الموجى الراست من نهايات المذهب .. وليس عند التسليم للمطرب

وقام بعدها الكورال بالغناء من نفس المقام لتأكيده

وهذا ماسيتبعه الموجى فى القادم من الكوبليهات .. سيبدأ التحويل للمقام الجديد .. من نهايات الكوبليه السابق

توقفنا عند أم كلثوم وهى تغنى ( ورحت إلى الطير أشكو الهوى .. وأسأله سر ذاك الجوى ) من الراست

وتظل مع الراست أيضاً حتى تصل إلى ( ففى الليل يبعث أهل الهوى .. وفى الليل يكمن سر الجوى )

فنجد تحويلة لمقام الحجاز كار .. ومن نفس درجة الكرد

وتسلم أم كلثوم للكورال الدفة .. فيغنى ( دوحة الأسرار يالياليها لواديها ) من الحجاز كار

ولقد عرفنا مما سبق أن أم كلثوم ستغنى الكوبليه القادم من نفس المقام ( الحجاز كار )

وتغنى فعلاً أم كلثوم ( ولما طوانى الدجى والجوى .. لقيت الهوى وعرفت الهوى )

وتظل مع الحجاز كار حتى تعود للكرد مرة أخرى عند ( وفى كل شئ يلوح الهوى .. ولكن لمن ذاق طعم الهوى )

ويعود الكرال للبداية مرة أخرى .. ليغنى ( حانة الأقدار عربدت فيها لياليها ) من الكرد

وتنتهى القصيدة .. واللحن الرائع البديع .. الذى يندر أن نجد مثله .. حتى فى زمن الفن الجميل

جدير بالذكر أن الإيقاعات تتغير وتتبدل مع كل كوبليه .. فنسمع السنباطى بجوار الفوكس تروت وأيضاً السماعى الدارج بجانب الواحدة الكبيرة

أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع






__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .



التعديل الأخير تم بواسطة : الألآتى بتاريخ 10/07/2011 الساعة 23h17 السبب: تعديل مصطلح بناء على تنويه من الدكتور هشام خلف
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10/07/2011, 02h17
الصورة الرمزية صالح المزيون
صالح المزيون صالح المزيون غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:309061
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 259
افتراضي رد: حانة الأقدار

شرحت .. فأبدعت
وحللت .. فلحنت
لاغفا وترك !
ولا سكنت ريشتك !
سلمت لنا أستاذنا الآلاتي ...
وهذا اللحن من الألحان التي لايستطيع الإنسان سماعه في كل حين ... فوقعه شديد على النفس فلله در الموجي كيف جاء به ؟؟
أما بالنسبة لهذا اللحن العظيم .. فأنا أحس أن به شيئاً غامضاً لا أدري ما هو حتى الآن بالرغم من سماعي له مئات المرات وأذكر أنني عندما كنت أسمعه وأنا صغير كان يحدث لي شيئاًَ من الألم والقلق وكنت أجهل السبب .. ولازلت !
ومعذرة أستاذي فأنا لاأستطيع الكلام عن اللحن مثلك لأنك أنت من الموهوبين قبل أن تكون من المتخصصين ولكن اسمح لي أن أعلق عليه من زاويتي الشعرية فأنا أرى أن الإبداع في هذا اللحن يرجع لعدة أسباب : أولها مطابقة اللحن وتمشيه مع معاني القصيدة ! فالموضوع يتكلم عن حانة ليست للسمار فحسب ! ولكنها أيضاً حانة للأقدار .. فكم في هذا العنوان من خيال مجنح خصيب وكم في هذه الكلمات من معان شفيفة استطاع الموجي بعبقريته الفنية أن يصورها لنا ويعيد صياغتها ولكن بصورة جديدة مؤثرة صورتها لنا أوتار عوده وريشته الفذة الساحرة ! والسبب الثاني برأيي أنه كان يريد المحافظة على مكانة الشاعر الأدبية .. فالشاعر ليس بالأديب الصغير المألوف إنه طاهر أبو فاشا وما أدراك من طاهر أبو فاشا ؟؟ إنه من العمالقة فلا بد أن يكون اللحن على نفس الوتيرة من السمو والإبداع ليتناسب مع ما كتبه وصوره إحساس الشاعر .. أما السبب الأخير فهو الكوكب ! فاللحن موضوع لها وهي وحدها التي ستتمكن من إظهاره لنا بكل أمانة كما عَنى الشاعر وأراد الملحن ! لذلك أراد الموجي أن تتعانق أوتار عوده مع أوتار حنجرتها الفريدة الغامضة فيظهر لنا ذلك الشدو المعجز الذي لن يتكرر ! ولكن أين الثلاثة اليوم ؟ رحمهم الله جميعاً
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 10/07/2011, 16h55
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,140
افتراضي رد: حانة الأقدار


تحليل جميل جدا و شامل للانتقالات المقامية و الانتقالات الايقاعية و بعض تكنيك العزف
و بالنسبة للايقاعات لقد تنقل الموجي بين الموازين 4/4 & 3/4 & 2/4 كما ذكر الاستاذ الالاتي عن السماعي الدارج 3/4 عند "أيكة الأطيار فى أغانيها لشاديها على الأغصان" ، ثم الايقاع الشبيه بالفوكس تروت 2/4 (دم تك) متمهل عند "ورحت إلى الطير أشكو الهوى .. وأسأله سر ذاك الجوى" و هذا الايقاع يعطي أحساس أن هناك شخص ماشي (رحت الي الطير).

بالنسبة لتكنيك العزف البيتزكاتو و هو النقر بالاصبع علي أوتار الالات الكمان و الفيولا و الشيللو و الكونترباص.
أما العزف بالأقواس فاسمه أركو Arco , و كلمة Arc معناها قوس ، و بالقوس يمكن عزف ليجاتو Legato (نغمات مترابطة و متصلة) و ممكن العزف أستاكاتو Staccato و هو العزف المتقطع ، أو سبياكاتو Spiccato و هو عزف بالقوس الذي يقفز فوق الاوتار (باللغة العامية بيتنطط علي الوتر) ، و الرعشة Tremulous

تحياتي و شكري للاستاذ الالاتي لهذا الموضوع الجميل

__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10/07/2011, 23h22
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: حانة الأقدار

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hisham Khala مشاهدة المشاركة
تحليل جميل جدا و شامل للانتقالات المقامية و الانتقالات الايقاعية و بعض تكنيك العزف
و بالنسبة للايقاعات لقد تنقل الموجي بين الموازين 4/4 & 3/4 & 2/4 كما ذكر الاستاذ الالاتي عن السماعي الدارج 3/4 عند "أيكة الأطيار فى أغانيها لشاديها على الأغصان" ، ثم الايقاع الشبيه بالفوكس تروت 2/4 (دم تك) متمهل عند "ورحت إلى الطير أشكو الهوى .. وأسأله سر ذاك الجوى" و هذا الايقاع يعطي أحساس أن هناك شخص ماشي (رحت الي الطير).

بالنسبة لتكنيك العزف البيتزكاتو و هو النقر بالاصبع علي أوتار الالات الكمان و الفيولا و الشيللو و الكونترباص.
أما العزف بالأقواس فاسمه أركو Arco , و كلمة Arc معناها قوس ، و بالقوس يمكن عزف ليجاتو Legato (نغمات مترابطة و متصلة) و ممكن العزف أستاكاتو Staccato و هو العزف المتقطع ، أو سبياكاتو Spiccato و هو عزف بالقوس الذي يقفز فوق الاوتار (باللغة العامية بيتنطط علي الوتر) ، و الرعشة Tremulous

تحياتي و شكري للاستاذ الالاتي لهذا الموضوع الجميل
أستاذى الجميل دكتور هشام

لن أجاريك فى علمك ومعلوماتك بخصوص المصطلحات

وسأظل دائماً فى إحتياج لتدخلاتك التى تضيف لمعلوماتى .. وتؤكد توصيل المعلومة الصحيحة للمتلقى

أشكرك كل الشكر حبيب قلبى
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 11/07/2011, 04h04
الصورة الرمزية حسن كشك
حسن كشك حسن كشك غير متصل  
أسد الإسماعيلية
رقم العضوية:27222
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,046
افتراضي رد: حانة الأقدار

كلمات اغنية
حانة الاقدار
طاهر ابو فاشا
محمد الموجى
عام 1955



حانة الاقدار عربدت فيها لياليها ... ودارالنـور والهـوى صاحـى
هذه الازهار كيف نسقيها وساقيها ... بها مخمور كيف يـا صـاح


سألت عن الحب أهـل الهـوى ... سقاة الدمـوع ندامـى الجـوى
فقالـوا حنانـك مـن شـجـوه ... ومـن جـده بــك أو لـهـوه
ومـن كـدر الليـل أو صفـوه ... سلي الطير إن شئت عن شـدوه
ففـى شـدوه همسـات الهـوى ... وبرح الحنين وشـرح الجـوى

أيكة الأطيار في أغانيها لشاديها
على الأغصان ثورة الراح ِ
يا غريب الدار مِلْ بنا فيها نناجيها
مع الندمان واترك اللاحي


ورحت الى الطير أشكو الهـوى ... وأسألـه ســر ذاك الـجـوى
فقـال : حنانـك مـن جمـره ... ومـن نهيـه فيـك أو امــره
ومن صحـو ساقيـه او سكـره ... سلى الليل إن شئت عـن سـره
ففى الليل يبعـث أهـل الهـوى ... وفى الليل يكمن سـر الجـوى

دوحة الأسرار يا لياليها بواديها
هنا يلقاك صبح أفراح ِ
دائر دوار في بياديها يساقيها
على ذكراك بين أقداح



ولما طوانى الدجـى والجـوى ... لقيت الهوى وعرفـت الهـوى
ففـى حانـة الليـل خـمـاره ... وتلـك النجيـمـات سـمـاره
وهمـس النسـائـم أســراره ... وتحـت خيـام الدجـى نـاره
وفى كل شيـئ يلـوح الهـوى ... ولكن لمـن ذاق طعـم الهـوى


حانة الاقدار عربدت فيها لياليها
ودارالنـور والهـوى صاحـى
هذه الازهار كيف نسقيها وساقيها
بها مخمور كيف يـا صـاح


اسمعها ... فأشعر انى اغنيها .... وانى من يبحث ويسأل عن الهوى وسط محترفى الهوى والغرام ... سؤال مبتدئ مشتاق لهذا العالم ... يرضى بالجوى والعذاب والدموع ... لنداء داخله ليفهم سر حاله عشق تنتابه ..ويسأل ليحاول فك طلاسمها ... وتأتيه الاجابات طلاسم اخرى ... فيحتار قلبه المبتدئ الذى لا يدرى اهو عاشق ام لا ... لكنه نداء طبيعى داخله .. يريد ان يحسه ويمارسه ... وكله عذاب فى عذاب

شكرا اخى المايسترو على التحليل ... ولو انى كنت اتمنى ان احس ببعض العاطفة فى شرحك ... لكنك اسطى محترف ... ما تعرفش عواطف ... وما تعرفش غير شغلك ... ياعم شويه رقه والنبى ... دا اللحن يكاد الواحد منا يذوب وهو يسمعه

لكن نعمل ايه بقى معاك ... استاذ ومحترف
الله ينور يامايسترو


التعديل الأخير تم بواسطة : حسن كشك بتاريخ 13/07/2011 الساعة 03h09
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12/07/2011, 17h13
الصورة الرمزية حماد مزيد
حماد مزيد حماد مزيد غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:372232
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
العمر: 66
المشاركات: 1,060
افتراضي رد: حانة الأقدار

تحيه اعجاب وتقدير للأخوة جميعا
على هذه التحاليل الموسيقية والشعرية

ولي ملاحظة هنا بخصوص القصيدة
أرى أن الشاعر قد استخدم تفاعيل بحر الرمل في الأبيات
ذات اللون الأخضر ، و بحر المتقارب في الأبيات ذات اللون الأزرق

مع تصويب باللون الأحمر
لحرف سقط سهوا مع تكملة لأبيات
خلت منها القصيدة




حانة الاقدار عربدت فيها لياليها ... ودارالنـور والهـوى صاحـى
هذه الازهار كيف نسقيها وساقيها ... بها مخمور كيف يـا صـاح


سألت عن الحب أهـل الهـوى ... سقاة الدمـوع ندامـى الجـوى
فقالـوا حنانـك مـن شـجـوه ... ومـن جـده بــك أو لـهـوه
ومـن كـدر الليـل أو صفـوه ... سلي الطير إن شئت عن شـدوه
ففـى شـدوه همسـات الهـوى ... وبرح الحنين وشـرح الجـوى

أيكة الأطيار في أغانيها لشاديها
على الأغصان ثورة الراح ِ
يا غريب الدار مِلْ بنا فيها نناجيها
مع الندمان واترك اللاحي


ورحت الى الطير أشكو الهـوى ... وأسألـه ســر ذاك الـجـوى
فقـال : حنانـك مـن جمـره ... ومـن نهيـه فيـك أو امــره
ومن صحـو ساقيـه او سكـره ... سلى الليل إن شئت عـن سـره
ففى الليل يبعـث أهـل الهـوى ... وفى الليل يكمن سـر الجـوى

دوحة الأسرار يا لياليها بواديها
هنا يلقاك صبح أفراح ِ
دائر دوار في بياديها يساقيها
على ذكراك بين أقداح



ولما طوانى الدجـى والجـوى ... لقيت الهوى وعرفـت الهـوى
ففـى حانـة الليـل خـمـاره ... وتلـك النجيـمـات سـمـاره
وهمـس النسـائـم أســراره ... وتحـت خيـام الدجـى نـاره
وفى كل شيـئ يلـوح الهـوى ... ولكن لمـن ذاق طعـم الهـوى


حانة الاقدار عربدت فيها لياليها
ودارالنـور والهـوى صاحـى
هذه الازهار كيف نسقيها وساقيها
بها مخمور كيف يـا صـاح

التعديل الأخير تم بواسطة : حسن كشك بتاريخ 13/07/2011 الساعة 03h06
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 10/07/2011, 23h20
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: حانة الأقدار

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح المزيون مشاهدة المشاركة
شرحت .. فأبدعت

وحللت .. فلحنت
لاغفا وترك !
ولا سكنت ريشتك !
سلمت لنا أستاذنا الآلاتي ...
وهذا اللحن من الألحان التي لايستطيع الإنسان سماعه في كل حين ... فوقعه شديد على النفس فلله در الموجي كيف جاء به ؟؟
أما بالنسبة لهذا اللحن العظيم .. فأنا أحس أن به شيئاً غامضاً لا أدري ما هو حتى الآن بالرغم من سماعي له مئات المرات وأذكر أنني عندما كنت أسمعه وأنا صغير كان يحدث لي شيئاًَ من الألم والقلق وكنت أجهل السبب .. ولازلت !
ومعذرة أستاذي فأنا لاأستطيع الكلام عن اللحن مثلك لأنك أنت من الموهوبين قبل أن تكون من المتخصصين ولكن اسمح لي أن أعلق عليه من زاويتي الشعرية فأنا أرى أن الإبداع في هذا اللحن يرجع لعدة أسباب : أولها مطابقة اللحن وتمشيه مع معاني القصيدة ! فالموضوع يتكلم عن حانة ليست للسمار فحسب ! ولكنها أيضاً حانة للأقدار .. فكم في هذا العنوان من خيال مجنح خصيب وكم في هذه الكلمات من معان شفيفة استطاع الموجي بعبقريته الفنية أن يصورها لنا ويعيد صياغتها ولكن بصورة جديدة مؤثرة صورتها لنا أوتار عوده وريشته الفذة الساحرة ! والسبب الثاني برأيي أنه كان يريد المحافظة على مكانة الشاعر الأدبية .. فالشاعر ليس بالأديب الصغير المألوف إنه طاهر أبو فاشا وما أدراك من طاهر أبو فاشا ؟؟ إنه من العمالقة فلا بد أن يكون اللحن على نفس الوتيرة من السمو والإبداع ليتناسب مع ما كتبه وصوره إحساس الشاعر .. أما السبب الأخير فهو الكوكب ! فاللحن موضوع لها وهي وحدها التي ستتمكن من إظهاره لنا بكل أمانة كما عَنى الشاعر وأراد الملحن ! لذلك أراد الموجي أن تتعانق أوتار عوده مع أوتار حنجرتها الفريدة الغامضة فيظهر لنا ذلك الشدو المعجز الذي لن يتكرر ! ولكن أين الثلاثة اليوم ؟ رحمهم الله جميعاً
أشكرك أخى العزيز أستاذ صالح على متابعتك

بالفعل لقد نجح الموجى فى توصيل وتأكيد معانى الكلمات

وهذه كانت سمة ملحنى الزمن الجميل .. أن يتشبعوا بالكلمة والمعنى .. ويؤكدوها بالموسيقى
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 07/08/2011, 02h55
بلقيس الجنابي بلقيس الجنابي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:307333
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: عراقية
الإقامة: عرائش الكروم هناااكـ
المشاركات: 799
افتراضي رد: حانة الأقدار

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الألآتى مشاهدة المشاركة
بسم الله نبدأ فى تحليل قصيدة ( حانة الأقدار )


كلمات : طاهر أبو فاشا


ألحان : محمد الموجى

غناء : أم كلثوم

الحديث فى هذه القصيدة يطول ويتشعب

لا أقصد طبعاً الحديث عن كلمات القصيدة ومعانيها .. فهذه ليست مهمتى ولا تخصصى

ولكنى أقصد بالتأكيد الحديث عن اللحن

وقبل أن ابدأ فى تحليل القصيدة نغمياً .. أحب أن أقص عليكم ماسمعته .. أو على وجه الدقة ما قرأته بخصوص هذه القصيدة

فعندما سمعت أم كلثوم اللحن من محمد الموجى .. إستعادته مرة أخرى .. وعندما إنتهى .. إستعادته مرة ومرات

فخشى الموجى أن يكون باللحن شيئاً ما لم يعجب الست .. فسألها .. لماذا إستعدتى اللحن عدة مرات .. ولماذا لذتى بالصمت بعدها

قالت له .. لقد كنت أبحث عن أى غلطة فى اللحن .. ولم أجد ... إنتهت القصة

فى الحقيقة .. إن الموجى تفوق على نفسه فى هذا اللحن ولم يخيب ثقة أم كلثوم فيه

وكما قال أستاذنا عمار الشريعى .. إن هذا العمل عبارة عن عدة ألحان أو عدة أغنيات فى لحن واحد

فكل كوبليه مختلف تماماً عن الأخر ..

سنلاحظ أولاً .. أنه ليس فى اللحن أى لازمة موسيقية .. لا توجد موسيقى منفصلة .. بإستثناء المقدمة فقط

والمقدمة عبارة عن جملة موسيقية واحدة .. تقوم بها الوتريات بطريقة البستكاتو .. أو النقر بالأصبع على الأوتار

يصاحبها القانون .. وترد عليه الوتريات بطريقة الأركو .. أى بإستعمال القوس

سنسمع أيضاً فى هذه المقدمة الموسيقية القصيرة .. ألة المثلث .. وهى ترد خلف الموسيقى

ووجود المثلث فى المقدمة مقصود .. للإيحاء بجو الحانات وأصوات الكئوس .. هكذا يفكر ملحنى الزمن الجميل

يبدأ الكورال فى الغناء .. وجدير بالذكر أن الكورال يقوم فى هذا العمل بدور كبير جداً

حيث أنه يقوم بالربط بين الكوبليهات بدلاً من اللازمة الموسيقية

المقام المستعمل هو الكرد .. الكرد بجماله وأصالته .. وليس الكرد الذى نسمعه هذه الأيام

نسمع أيضاً فى المقدمة إيقاع السنباطى وهو إيقاع رباعى الميزان

تغنى أم كلثوم ( سألت عن الحب أهل الهوى ) من الكرد ومع إيقاع السنباطى أيضاً

وتظل مع الكرد حتى تغنى ( سل الطير إن شئت عن شدوه ) فنجدها تحولت لمقام الراست

وتظل مع الراست لنهاية الكوبليه

ويغنى الكورال ( أيكة الأطيار فى أغانيها لشاديها على الأغصان ) من الراست

ويسلم الغناء لأم كلثوم .. بدون أى لازمة موسيقية كما ذكرنا من قبل

تغنى أم كلثوم ( ورحت إلى الطير أشكو الهوى .. وأسأله سر ذاك الجوى ) من الراست أيضاً

وهنا نتوقف قليلاً .. لنعرف سر جمال وتفرد هذا اللحن

لقد أراد الموجى أن يلحن هذا الكوبليه من الراست ..

الطبيعى أن يضع الملحن لازمة موسيقية أو حتى كورالية .. ثم يسلم المطرب من المقام الذى سيغنى منه

ولكن عمنا الموجى بدأ هذه التحويلة من بدرى .. بدرى جداً

فاكرين عندما غنت أم كلثوم ( سل الطير إن شئت عن شدوه ) من الراست فى نهاية المذهب ؟

لقد بدأ الموجى الراست من نهايات المذهب .. وليس عند التسليم للمطرب

وقام بعدها الكورال بالغناء من نفس المقام لتأكيده

وهذا ماسيتبعه الموجى فى القادم من الكوبليهات .. سيبدأ التحويل للمقام الجديد .. من نهايات الكوبليه السابق

توقفنا عند أم كلثوم وهى تغنى ( ورحت إلى الطير أشكو الهوى .. وأسأله سر ذاك الجوى ) من الراست

وتظل مع الراست أيضاً حتى تصل إلى ( ففى الليل يبعث أهل الهوى .. وفى الليل يكمن سر الجوى )

فنجد تحويلة لمقام الحجاز كار .. ومن نفس درجة الكرد

وتسلم أم كلثوم للكورال الدفة .. فيغنى ( دوحة الأسرار يالياليها لواديها ) من الحجاز كار

ولقد عرفنا مما سبق أن أم كلثوم ستغنى الكوبليه القادم من نفس المقام ( الحجاز كار )

وتغنى فعلاً أم كلثوم ( ولما طوانى الدجى والجوى .. لقيت الهوى وعرفت الهوى )

وتظل مع الحجاز كار حتى تعود للكرد مرة أخرى عند ( وفى كل شئ يلوح الهوى .. ولكن لمن ذاق طعم الهوى )

ويعود الكرال للبداية مرة أخرى .. ليغنى ( حانة الأقدار عربدت فيها لياليها ) من الكرد

وتنتهى القصيدة .. واللحن الرائع البديع .. الذى يندر أن نجد مثله .. حتى فى زمن الفن الجميل

جدير بالذكر أن الإيقاعات تتغير وتتبدل مع كل كوبليه .. فنسمع السنباطى بجوار الفوكس تروت وأيضاً السماعى الدارج بجانب الواحدة الكبيرة

أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع
تحليل رائع جدا طبعاً أول مرة أقرأ تحليلا موسيقيا وادنده معك موسيقارنا الخالد الاستاذ محمد ألألآتي
وأعجبني أكثر ما أروده الشاعر الناقد الاستاذ صالح المزيون تحليل راقي جاء متمم لما أبدعت سيدي من شاعر وناقد وموسيقار وأتمه الدكتور هشام فأكتمل النصاب ، نعم ما اروعكم
جميعا ألحانكم تروي الوجدان بزخات الصدق البريء
فيغدو القلب منها حقلاً للمحبة والشوق للُقا الحبيب

الحان لها نعومة الندى وعذوبته الصافية
يأتي عزفك العذب ..
ليصب في صحاري الإبداع المميزة
فتنهض من بين طياتها كل هذه الروعة

لروحك ولمشاعرك الفياضة شوق وحب وردة غضة الغصن مني
وما زلت أتمنى لحن قصيدة أُنادي أسمري المحيّا كما أو أشبه لحانة الأقدار ، خالد كما ابداع السيدة ام كلثوم والشاعر العظيم طاهر ابوفاشا ، تُرى
تُرى سيدي هل سنجد يوما مكانا لنا بينهم !؟
نعم إن كنت حاضرة الحياة أو بعد الرحيل .. نعم سنكون وأعظم أيضا نعم سنكون مثلهم وتتحدث وتكتب عنا الاجيال عن عملاقين صادفتهم الشاعرة بلقيس الجنابي { الملحن القدير الاستاذ محمد علي الزوالي ، الملحن القدير الاستاذ محمد ألألآتي } صدقا ابدعتم وهذه كلمة بلقيس الجناب في حياتها وبعد الممات { بعيد الشر عني } شكرا لك
شكرا سيدي
__________________
__________________
الْحَمــــد لِلَّه رَب الْعَالَمِيــن
...
دگعد ياعُراق شِبيكـ
مُو انْتهَ الِلي على الكلْفات ينخُونكْ
رد مع اقتباس
رد

Tags
تحليلات الالاتى


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 11h34.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd