*
:
مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟
(الكاتـب :
abo hamza
- آخر مشاركة :
حازم فودة
- - الوقت:
04h46
- التاريخ:
14/09/2025
) »
حفل غنائى من إذاعة الأغانى
(الكاتـب :
د.حسن
- آخر مشاركة :
حازم فودة
- - الوقت:
03h57
- التاريخ:
14/09/2025
) »
الذكري الخمسون [50] لرحيل سيده الغناء العربي
(الكاتـب :
عبدالرحيم رضوان
- آخر مشاركة :
MOSAAB888
- - الوقت:
02h36
- التاريخ:
14/09/2025
) »
45 عاما في كواليس ماسبيرو
(الكاتـب :
الكرملي
- آخر مشاركة :
رضا المحمدي
- - الوقت:
19h53
- التاريخ:
13/09/2025
) »
مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية و توزيعات منها
(الكاتـب :
سماعي
- آخر مشاركة :
محمد عمر الجحش
- - الوقت:
16h40
- التاريخ:
13/09/2025
) »
نعيمه عاكف- 7 أكتوبر 1929 - 23 إبريل 1966
(الكاتـب :
سماعي
- آخر مشاركة :
محمد عمر الجحش
- - الوقت:
14h14
- التاريخ:
13/09/2025
) »
أسمهان التونسية
(الكاتـب :
غريب محمد
- - الوقت:
07h40
- التاريخ:
13/09/2025
) »
فايدة كامل- 12 يوليو 1932 - 21 أكتوبر 2011
(الكاتـب :
Talab
- آخر مشاركة :
د.حسن
- - الوقت:
05h39
- التاريخ:
13/09/2025
) »
فكاهيات و منولوجات متفرقه
(الكاتـب :
سيادة الرئيس
- آخر مشاركة :
د.حسن
- - الوقت:
01h40
- التاريخ:
13/09/2025
) »
فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة
(الكاتـب :
el kabbaj
- آخر مشاركة :
د.حسن
- - الوقت:
01h21
- التاريخ:
13/09/2025
)
منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل
>
أصحاب الريادة والأعلام
>
فريد الأطرش (19 أكتوبر 1910 - 26 ديسمبر 1974)
>
دراسات وبحوث آراء ومتفرقات
أخبار الموسيقار فريد الأطرش في الصحف والمجلات
اسم العضو
حفظ البيانات؟
كلمة المرور
التسجيل
ميثاق المنتدى
التقويم
اجعل جميع المنتديات مقروءة
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع
Prev
Next
#
22
16/06/2011, 02h20
abo hamza
Guest
رقم العضوية:
المشاركات: n/a
رد: أخبار الموسيقار فريد الأطرش في الصحف والمجلات
فريد الأطرش هل ربح السباق في أوروبا على عبدالوهاب
لو أردنا مقارنة للعلاقات بين الموسيقار محمد عبدالوهاب وزميله فريد الأطرش لما وجدنا هناك نسبياً أفضل من
علاقات الدولتين الكبيريتين في العالم : الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي ! ....
فالدولتان الكبيرتان على خصام لا ينتهي كل منهما تغار من الأخرى وتحاول أن تسبقها في الإختراعات
وفي الوصول إلى القمر وبقية الكواكب وتعمل المستحيل لتسجل عليها إنتصاراً في شتى المجالات
لكن رغم العداء المستحكم فإن مندوبيهما
يتصافحان بإبتسامة عريضة كلما التقيا ثم يأخذ الواحد منهما الآخر بالأحضان ويروح يسأله عن صحته
وصحة المدام والأولاد وبقية العائلة تماماً كما يفعل الأصدقاء بعد طول فراق ومثلما الحال عند أقطاب السياسة العالمية
كذلك هو عند قطبي الموسيقى محمد عبدالوهاب وفريد الأطرش فالموسيقاران الكبيران صديقان حميمان
وواحدهما يحب الآخر من القلب على طريقة العربي الأصيل لا على طريقة الدبلوماسيين الروس والأمريكان
وعندما يتصادف ويلتقي أحدهما بالآخر تبدأ السلامات والسؤال عن الصحة وازاي مدام نهلة يا أستاذ محمد
و بخير يا " أثـتاذ " فريد ويظل الفنانان الكبيران يجاملان بعضهما إلى أن يجلس كل منهما قرب الآخر
سواء كانت الجلسة عند صديق مشترك أو في سهرة عامة !
لكن هذه الصداقة الحقيقية التي لا غبار عليها بشهادة الطرفين ومعارفهما لا تمنع أن تحتمل في صدريهما روح المنافسة
تماما مثل الدولتين الكبيرتين ولا يمنع أن يسعى أحدهما لأن يكون هو ( الأول ) أي الإمبراطور
بينما الآخر بعده بدرجة أو ربما بدرجات ! .. إن عبدالوهاب مثلاً يتمنى أن يظل في ( القمة ) لا يعلو عليه أحد
ولا يشاركه شريك ولا بأس أن يأتي بعده الآخرون بعده في النجاح وفي الشهرة وفي إبداع الألحان
التي تسحب الآه من الحناجر والقلوب ! .. والمعروف عن موسيقار الجيل أنه أناني .. وأنانيته هذه كأنانية الأطفال
غير سلبية وغير مؤذية إلى حد كبير وهو في هذا لا يخجل من الإعتراف بحبه للإطراء
بل أنه يزيد في التواضع كلما سمع من يمتدح لحناً له أو قفلة في موسيقى جديدة أو رقصة إنتهى من تسجيلها !!
وحب عبدالوهاب للشهرة ليس محصوراً في العالم العربي بل يتعداه إلى العالم كله .. إلى أوروبا وأمريكا
وإلى كل مكان يصل إليه لحن شرقي ولأن أوروبا أقرب مكان إلى الشرق فإن أكثر ما يغيض عبدالوهاب
هو أن تنتشر ألحان زميله فريد الأطرش في القارة الأوروبية أكثر من إنتشار ألحانه
وهو موسيقار الجيل وصانع المعجزات والإمبراطور الذي يسحب الآه من الحناجر والقلوب !
إنه في كل مكان يذهب إليه في أوروبا لا يسمع إلا إسم فريد الأطرش ولا تتسلل إليه إلا ألحانه
وموسيقى فريد الأطرش هي في الفنادق والحفلات الخاصة وفي الإذاعات وحتى في علب ( الجوك بوكس ) !
مثلاً أغنية "يا زهرة في خيالي" ونغمها تانغو غربي لا جديد فيه تقريباً على الأذن الغربية
ولا تجمع من النغم الشرقي إلا لمحات خاطفة ومع ذلك فإنها إنتشرت في الخارج بشكل لا يصدق
وسجلت من النجاح ما عجزت عنه أقوى الألحان الشرقية قاطبة .. وهل هناك ما يمكن أن يسجل لصالح إنتشار
تلك الأغنية أكثر من القول أنها الإسطوانة المفضلة للشباب في الإتحاد السوفياتي
وقد سمعها فعلاً الكثيرون من العرب وهي تردد على لسان طلاب جامعة موسكو !!
أغنية أخرى لفريد إسمها "يا جميل" سار معها الحظ أيضاً في أوروبا من دون كل أغاني محمد عبدالوهاب
وهذه الأغنية لم توضع في علب الموسيقى فحسب ولا إنتشرت في في برامج الإذاعات الغربية وفي النوادي الليلية فقط
وإنما أعجب بها كبار الموسيقيين والمغنيين الأجانب وأختارتها المطربة العالمية ميا كازابيانكا لتغنيها بصوتها
مثلما يفعل المغنون الصاعدون بأغاني دين مارتن وفرانك سيناترا وشارل ازنانور !
ويروح عبدالوهاب يتساءل في غيظ : أغاني فريد كيف تسللت إلى خيال المستمع الأوروبي
في الإتحاد السوفياتي وفرنسا وبلجيكا وغيرها .. بينما موسيقاه هو .. موسيقى "حبيبي الأسمر" و "عزيزه" و "إنت عمري"
لم تعبر الحدود إلا إلى محطات غربية قليلة وإن تسللت إلى أوروبا فإلى غرف الطلاب العرب في باريس
ومنازل الدبلوماسيين الشرقيين وسهراتهم في بروكسل وجنيف ولندن ؟!
ثم يمسك الموسيقار الكبير تقريراً من مدير أعماله ويروح بقلبه بين يديه والغيرة تهز كل أعصابه
إن التقرير يقول أن زميله فريد الأطرش نال أكثر من 4500 جنية إسترليني كعائدات من حق الآداء العلني
لعام 1968 عن إذاعة أغانيه وموسيقاه في الدول المنتمية إلى المؤسسة بينما لم يزد دخل الموسيقار محمد عبدالوهاب عن 3700 جنية من نفس العام
ويقول التقرير أيضاً أن مجموع أغنيات فريد الأطرش التي لا تزال تستثمر في أسواق أوروبا والمغرب العربي173 أغنية
بينما محمد عبدالوهاب ليس له إلا 26 أغنية فقط من ضمنها مجموعة الأغنيات التي لحنها للسيدة أم كلثوم
في السنوات الأربع الماضية .. ويترك عبدالوهاب التقرير جانباً ويحمل عوده في محاولة عفوية كأنها للإحتجاج
على زميله صاحب الحظ الأوفر في الإنتشار خارج العالم العربي .. وبينما الأنامل الرقيقة تحرك أوتار الآلة
يبدأ عقله بجمع الأرقام والحسابات ليتبين من جديد وبشي من الغيظ أن فريد الأطرش هو دائماً السباق في أوروبا !!
abo hamza
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1
( الأعضاء 0 والزوار 1)
أدوات الموضوع
عرض نسخة صالحة للطباعة
أرسل هذا الموضوع إلى صديق
طرق مشاهدة الموضوع
الانتقال إلى العرض العادي
الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري
تعليمات المشاركة
You
may not
post new threads
You
may not
post replies
You
may not
post attachments
You
may not
edit your posts
BB code
is
متاحة
الابتسامات
متاحة
كود [IMG]
متاحة
كود HTML
معطلة
Forum Rules
الانتقال السريع إلى
لوحة تحكم العضو
الرسائل الخاصة
الاشتراكات
المتواجدون الآن
البحث في المنتدى
الصفحة الرئيسية
مجلس العلوم
موسوعة سماعي
المكتبة
كتب ودراسات موسيقية
مقالات في الموسيقى
أشعار العرب
سلسلة الكتاب المسموع
المكتبه الأدبيه ـ سور الأزبكيه
الدراسات الأكاديمية في الموسيقى العربية
الدروس والنوت الموسيقية
محاضرات ودروس
الأسئلة حول الدروس
قواعد الموسيقى العربية
برامج مفيدة
مساهمة في التمويل
منبر الطرب
الاسطوانات الاصلية للرواد
محاولات في تحسين ملفات الرواد
رواد القرن التاسع عشر ورواد عصر النهضة
نجوم الطرب
احتفاليات سماعي في ذكري الفنانين
الصور الغنائية والبرامج الإذاعية
الصور الغنائية
الأوبريت
برامج إذاعية مميزة
منتدى سماعي على موجات الأثير
الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي
مصر
دراسات وبحوث في الموروث الشعبي في مصر
الموروث الشعبي المصري( الفولكلور)
الأصالة في الغناء الشعبي المصري
المعاصر من الغناء المصري
الفرق الغنائية
السير و الملاحم الشعبية
المداحين
العراق
أنواع المقام العراقي
مطربي المقام العراقي
الاغنية الجنوبية
مطربي الريف
الاغنية البغدادية و المنلوجات
الانماط الغنائية المختلفة
الدراسات و البحوث و المقالات
المواضيع العامة
بلاد الشام
سوريا
دراسات وبحوث في الموروث الشعبي في سوريا
موشحات و قدود
الموروث الشعبي في سوريا
الاصالة والمعاصرة في الغناء السوري
الإنشاد الديني في سوريا
الأردن
فلسطين
الموروث الشعبي الفلسطيني بين الاصاله والمعاصره
الارشيف الاكاديمي
الموسيقى الاليه المحليه والشرقيه
طرب من الجليل إلى النقب
لبنان
المورث الشعبي في الغناء اللبناني
الفولكلور والدبكة اللبنانية
المغرب العربي الكبير
المغرب الأقصى
كلاسيكيات مغربية..الطرب الأندلسي
كلاسيكيات مغربية..الطرب الغرناطي
كلاسيكيات مغربية..الطرب الملحون
الدراسات والبحوث في الموسيقى المغربية
الأصالة والمعاصرة في الغناء المغربي
المجموعات الغنائية المغربية
الموروث الشعبي المغربي( الفولكلور)
فن المونولوج و المسرح الشعبي
الجزائر
الدراسات والبحوث في الموسيقى الجزائرية
الغناء الكلاسيكي الجزائري
مدرسة الصنعة
مدرسة المالوف
مدرسة الغرناطي
الأصالة والمعاصرة في الغناء الجزائري
الموروث الشعبي الجزائري( الفولكلور)
الغناء في الصحراء الجزائرية
تونس
الدراسات والبحوث في الموسيقى التونسية
الأصالة والمعاصرة في الغناء التونسي
الموروث الشعبي في الغناء التونسي ( الفولكلور)
المالوف التونسي
الإنشاد الصوفي في تونس
فن الغنايا في الساحل التونسي
ليبيا
الاصالة والمعاصرة في في الغناء الليبي
الدراسات والبحوث الموسيقية في ليبيا
المالوف و الموشحات و الاذكار
الموروث الشعبي في الغناء الليبي
صور و برامج و لقاءات
الشعراء الليبيين
موريتانيا
الجنوب العربي و الجزيرة العربية
الفن الاماراتى - الفن القطرى - الفن العمانى
الفن البحرينى
الفن السعودى
الجنوب العربي
الفن الكويتي
مركز الدراسات والبحوث والمقالات
موسوعة الراحل عوض دوخى
الجيل الاول - رواد الاغنيه الكويتيه
الجيل الثانى - رواد الاغنيه الكويتيه
انواع الايقاعات الكويتيه
أرشيف الإذاعة الكويتية
الـفرق الغـنائية الكويتية
الـفـنانين الشعـبيـين
اليمن السعيد
مقالات وبحوث
مشاهير الغناء اليمني القديم
الأصاله والمُعاصره في الغناء اليمني
أصحاب الريادة والأعلام
سيد درويش(17 مارس 1892 - 10 سبتمبر 1923)
أعمال سيد درويش بصوته
الالحان المسرحيه للسيد درويش
دراسات وبحوث عن السيد درويش
اعمال سيد درويش بأصوات أهل الطرب
محمد القصبجى (15 أبريل 1892 - 26 مارس 1966)،
زكريا أحمد (6 يناير 1896 - 14 فبراير 1961)
محمد عبد الوهاب (13 مارس 1898 - 4 مايو 1991)
اعمال محمد عبد الوهاب
إحياء ذكرى وفاة الموسيقار محمد عبد الوهاب
احتفالية عيد ميلاد الموسيقار محمد عبد الوهاب
رياض السنباطى (30 نوفمبر 1906 - 10 سبتمبر1981)
الأيكة الكلثومية (31 ديسمبر 1898- 3 فبراير 1975)
حفلات ام كلثوم
حفلات مسرح حديقة الأزبكية
حفلات سينما قصر النيل
حفلات سينما ريفولي
حفلات جامعة القاهره
حفلات نادي الضباط
حفلات أخرى في مصر
الحفلات الخارجية لأم كلثوم
حفلات أم كلثوم في سوريا
حفلات أم كلثوم في لبنان
حفلات أم كلثوم في المغرب
حفلات أم كلثوم قبل 1954
الإسطوانات والتسجيلات الإذاعية لأم كلثوم
جمع و توثيق الحفلات المصوره تلفزيونيآ لام كلثوم
مقالات ودراسات ولقاءات لكوكب الشرق
في ظلال الأيكة الكلثومية
الاحتفاليات
إحتفالية ذكرى أم كلثوم 2012
لمسة وفـاء لأم كلثـوم 2013
احتفالية ذكرى أم كلثوم 2010
احتفالية ذكرى أم كلثوم 2009
فريد الأطرش (19 أكتوبر 1910 - 26 ديسمبر 1974)
أعمال فريد الاطرش بصوته
الإحتفالية الكبرى للموسيقار فريد الأطرش
الأعمال المصورة والمرئيات
التوثيق الموسيقي والغنائي لأعمال فريد الأطرش
ألوان من موسيقى فريد الأطرش
ألبوم الصور
دراسات وبحوث آراء ومتفرقات
جذور وفروع
ألوان الغناء النقدي الفكاهي
القوالب والصيغ الكلاسيكية الغنائية
الإنشاد الديني الإسلامي
تراتيل وترانيم كنسية
التسجيلات المرئية
المسرحيات الغنائية (كاملة)
كنوز أغاني الأفلام
البرامج و اللقاءات المصورة
الأغاني المصوره
فيديو الإنشاد الديني والمبتهلين
مكتبة المرئيات الأدبية والعلمية والتاريخيه
موسيقى النقد السياسي و الاجتماعي
مصر
المغرب الأقصى
العراق
تونس
قاعة الموسيقى الآلاتية
القوالب الكلاسيكية
قالب السماعي
قالب اللونجا
قالب البشرف
قالب السيرتو
قالب البولكا
قالب الدولاب
قالب التحميلة
آلات التخت
عائلة العود
عائلة الكمان
عائلة الناي
عائلة القانون
الآلات الشعبية
موسيقى الشرق
الأشكال الحرة و الحديثة
مؤلفات موسيقية حرة
موسيقى الأفلام و التترات
الأعمال الموسيقية العربية بالتوزيعات الجديدة
صالون سماعي
صالون سماعي للحوار
احتفالية سماعي بعيده العاشر
إستفسارات ومناقشات موسيقية
إجتماعيات منتدى سماعى
طلبات واستفسارات الأعضاء
ملفات تنقص الأعضاء
المحذوفات
ملتقى الشعر و الأدب
نتاج الأعضاء .. شعر الفصحى
نتاج الأعضاء .. القصص والروايات
نتاج الأعضاء.. شعر العامية والشعر النبطى
كلام في الأدب و الشِعر ( رؤى أدبية و نقدية )
العروض والإيقاع ( موسيقى الشعر )
دعوة موسيقية على أغنية
ألبوم منتدى سماعي
جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن
05h41
.
الاتصال بنا
-
منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل
-
الأرشيف
-
الأعلى
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd
-- Arabic
-- English (US)
-- Français