* : اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h58 - التاريخ: 12/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - - الوقت: 18h38 - التاريخ: 12/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 18h27 - التاريخ: 12/09/2025)           »          شهرزاد- 8 يناير 1928 - 6 إبريل 2013 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h36 - التاريخ: 12/09/2025)           »          الشيخ محمد سليم (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 16h12 - التاريخ: 12/09/2025)           »          أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h40 - التاريخ: 11/09/2025)           »          مديحة عبد الحليم (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h17 - التاريخ: 11/09/2025)           »          السيره الهلاليه بصوت الشاعر محمد اليمنى (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : محمدابوضيف - - الوقت: 19h08 - التاريخ: 11/09/2025)           »          يوسف الرشيدي (الكاتـب : tarab - - الوقت: 18h15 - التاريخ: 11/09/2025)           »          أسطوانة " أغاني من اليمن" (الكاتـب : تيمورالجزائري - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h57 - التاريخ: 11/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > قواعد الموسيقى العربية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #27  
قديم 01/06/2011, 16h39
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: دروس عملية في التأليف الموسيقى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدالشربينى مشاهدة المشاركة
ارجو رفع كتاب مجمع يحتوى المادة العلمية للموضوع
فانا ابحث عن ماده علمية فى كيفية التنقل بين المقامات الشرقيه
وصياغه جملة موسيقية لا اجد
مشكور على هذة الدروس

الاستاذ محمد الشربيني
تحياتي لشخصكم العزيز
ليس لدي كتاب عن كيفية التنقل بين المقامات الشرقية ، و لا أستطيع رفع كتاب بالكامل عن أي موضوع لأن صاحب الكتاب ممكن يقاضيني (حقوق الملكية الفكرية)
و كل ما أكتبه ليس منقول من كتاب بعينه بل أقوم بعرض المعلومة الثابت صحتها بطريقتي الخاصة و بأسلوبي الخاص.

أما بالنسبة للتنقل بين المقامات فهناك محاور Pivots علي كل نغمة من نغمات المقام يمكنك الانتقال منها إلي "جنس" آخر و الجنس هو Tetrachord (أربع نغمات متتالية بينهم أبعاد مختلفة عن جنس المقام الاصلي) ، و هناك شئ آخر أسمه السلالم المتجاورة ، و قد كتبت عنها سابقا في "دروس عملية في قراءة النوتة" ، و هناك السلالم المباشرة مثلا الانتقال من سلم "دو ماجير" إلي سلم "دو مانيير" و في الموسيقي الحديثة الانتقال برفع أو خفض اللحن نصف تون

أما في الموسيقي الشرقية ليس هناك ما يمنع التنقل بين المقامات المختلفة و كل ملحن بيظهر إبداعه بعمل تنقلات غير متوقعة و الأمثلة كثيرة جدا:
1. القصبجي: مادام تحب بتنكر ليه - أنا قلبي دليلي ….
2. زكريا أحمد: غني لي شوي شوي - أنا في إنتظارك - …
يا إما قفلات صادمة Shocky Cadence نغمة غير متوقعة بتاتا في القفلة أو إنتقالات مقامية غير معتادة و غير متوقعة.

و أعتقد أن ليلي مراد هي من قامت بتلحين جزء "المغني حياة الروح" بعفوية و المختلف عن مقام الاغنية بشدة و عندي من الأدلة ما يؤكد كلامي.

3. عبد الوهاب: يبحث عن الجديد
موسيقي حياتي يبدأ بمقام النوآثر الشرقي بأسلوب غربي و عندما ينتقل إلي مقام صول ماجير يرفع اللحن نصف تون في أعادته.
مقادير (عبد الوهاب): الانتقال من مقام السيكاه إلي مقام النهاوند من علي درجة السيكاه (الوحيد الذي فعل هذا)
يمكنك الرجوع إلي "دعوة موسيقية علي أغنية" في باب صالون سماعي و سوف تجد تحليلات لبعض الاغاني سوف توضح لك كيف انتقل الملحن من مقام لآخر و محاولة لفهم طريقة تفكير الملحن.
خالص تقديري
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 22h46.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd