* : نعيمه عاكف- 7 أكتوبر 1929 - 23 إبريل 1966 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : gogary - - الوقت: 05h54 - التاريخ: 18/09/2025)           »          نجيب السراج- 31 كانون الثاني 1923 - 18 حزيران 2003 (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h19 - التاريخ: 18/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 04h17 - التاريخ: 18/09/2025)           »          الكتيبات الدعائية والاعلانات للأفلام العربية (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h07 - التاريخ: 17/09/2025)           »          الأغاني العراقية باصوات الفنانين العرب (الكاتـب : احمد الديب - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 20h34 - التاريخ: 17/09/2025)           »          نهاد طربيّه (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 18h05 - التاريخ: 17/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 17h59 - التاريخ: 17/09/2025)           »          محمد رشدي- 20 يوليو 1928 - 2 مايو 2005 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 16h55 - التاريخ: 17/09/2025)           »          المغمورون من شعراء الجاهلية (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : gogary - - الوقت: 15h40 - التاريخ: 17/09/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : gogary - - الوقت: 15h38 - التاريخ: 17/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > كلام في الأدب و الشِعر ( رؤى أدبية و نقدية )

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #61  
قديم 10/05/2011, 04h08
الصورة الرمزية albujairami
albujairami albujairami غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:10654
 
تاريخ التسجيل: December 2006
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: الولايات المتحدة
المشاركات: 41
افتراضي رد: يا شعراء المنتدى .. ينفع كده

بعد المشاركات الثلاثة السابقة ، وقبل الشروع في عرض الرؤى و التطورات المعنوية في شعرنا ، سأنتظر لأرى إن كان من يهتم أصلا ً بهذه التطويرات ، و كذا لشرح ما غمض -إن كان- من حيث ما طرأ على الشكل من تطور.
رد مع اقتباس
  #62  
قديم 10/05/2011, 05h34
الصورة الرمزية د أنس البن
د أنس البن د أنس البن غير متصل  
نهـر العطاء
رقم العضوية:688
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 8,310
افتراضي رد: يا شعراء المنتدى .. ينفع كده

الصديق العزيز albujairami
تفضل باكمال ما بدأته
إستمر بارك الله فيك وشكرا على جهدك واهتمامك .....

__________________
أحرث حقول المعرفه
لتقطف سنبلة الفهم
التى بذرتها
رد مع اقتباس
  #63  
قديم 12/05/2011, 06h40
الصورة الرمزية albujairami
albujairami albujairami غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:10654
 
تاريخ التسجيل: December 2006
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: الولايات المتحدة
المشاركات: 41
افتراضي رد: يا شعراء المنتدى .. ينفع كده

أول محطة في تطور المضمون في الشعر العربي كانت في العصر العباسي .و لا بد هنا من تبيان أن النص ليس مجرد نسيج لغوي متجرّد عن المحتوى الإجتماعي والإطار التاريخي ، بل إن هذين يوجهان الذات للإجابة على أسئلة الراهن و أسئلة الهوية. وقد أجمع النقاد على أن تغير الموضوعات الشعرية في العصر العباسي كان بسبب التأثيرات الإقتصادية و الثقافية و الإجتماعية و الدينية.و كان أول هذه التغيّرات أن توقـّف الشعراء عن استهلال قصائدهم بالبكاء على الأطلال، إذ كيف لشاعر أن يعيش في مدينة و يستهل متخيـّلا مكانا صحراويا نائيا، ربما لم تره عينه. ومن هنا من يعتبر بقاء بشار بن برد مفتتحا قصيدته بوصف الاطلال يعود الى نشأته نشأة عربية خالصة تكاد تكون بدوية في مظهرها، وتذبذب أبي نواس بين الافتتاح بالأطلال والافتتاح بسواها له أسباب سياسية تكتيكية من قبل الشاعر، فعلى زمن الرشيد استخدم الأطلال تعميةً منه، أما على زمن الأمين فوجد أبو نواس الفرصة سانحة للخروج على المذهب القديم في المدح،فاستهل كلامه قبل البدء بمدح الأمين بإعلان واضح لمذهبه الأدبي بقوله : ياأمير المؤمنين : ان شعراء الملوك قبلي شببوا بالمدر والحجر، والشاء والبقر، والصوف والوبر، فغلظت طباعهم، واستغلقت معانيهم، ولابصر لهم بامتداح خلفائنا، فإن رأى أمير المؤمنين أن يأذن لي في الانشاد. فلما أذن له الخليفة بدأ بوصف الخمر مباشرة دون تورية :

ألا دارِها بالماء حتى تلينها

فلن تكرم الصهباء حتى تهينها
و ثاني هذه التغيرات أن التعبير الذاتي الفردي أخذ يتقوى بوضوح وصارت الواقعية منهجا يسير عليه الشعراء في وصف العالم الخارجي. ثم باقي التصنيفات المعروفة كالمجون الذي ارتبط بالمدنية والزندقة التي وفدت من الثقافة الفارسية، والشعر ذي الطابع المذهبي الناشئ من الصراعات الدينية آنذاك، وكذلك أشعار الزهد والوعظ. هذا العالم الشعري الذي فيه من التنوع في المصادر والمرجعيات كما فيه من التنوع في الموضوعات والتعبير الأدبي كان الاطار العام لولادة «انحراف» في نظرية الشعر عند العرب، بعد كل هذا الاختبار، تناقضا وجدلا ونصوصا، وخلق الاطار العام لما يمكن تسميته النقد الأدبي العربي.
من القصيدة المعبرة عن الاستعادة، الى القصيدة المنطلقة من واقع التجربة، ومن الوصف والنقل الى الذات والأنا، ومن موضوعات محددة سائدة الى تنوع لامحدود، ومن محتوى النسيب والهجاء والرثاء والمديح الى التفلسف والتزهد، ومن مبدأ اللياقة الى مبدأ الفكر، ومن مبدأ الصدق الى مبدأ الصوغ، ومن مستوى الشفوي الى مستوى المدوّن، انتقل الشعر العربي الى مكان صناعة الشعرية الجديدة التي ترافقت ذروتها، على وجه التقريب، الى وقت سقوط بغداد.و المرحلة التي تلت سقوط الدولة لم تكن في الغالب الا فترة تصنيف وجمع وتأليف، مع بعض تغير في نظرية الشعر طرأ في الأدب الأندلسي وولادة أشكال جديدة كالموشح والذي كان بدوره استمرارا لرواية الشعر العربي التي ضبطها الجمحي(الضبط بمعنى معرفة النحل وأسبابه، لابمعنى القوانين)، حتى توقف الموشح، الى درجة كبيرة، وعاد الشعر في العصر العثماني الى مرحلة التطبيقات الفنية التي تخلو من المبادرات .
رد مع اقتباس
  #64  
قديم 12/05/2011, 07h18
الصورة الرمزية د أنس البن
د أنس البن د أنس البن غير متصل  
نهـر العطاء
رقم العضوية:688
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 8,310
افتراضي رد: يا شعراء المنتدى .. ينفع كده

إستمر يا صديقى
قراة تاريخيه تحليليه محترمه
تستحق مداخلات من أساتذتنا المتخصصين بالمنتدى
وهم بحمد الله كثر
نسأل الله تعالى أن يعيدهم الى وطنهم سماعى
فقد طال غيابهم على أحبابهم


__________________
أحرث حقول المعرفه
لتقطف سنبلة الفهم
التى بذرتها
رد مع اقتباس
  #65  
قديم 12/05/2011, 07h50
الصورة الرمزية هدى دولت
هدى دولت هدى دولت غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:548967
 
تاريخ التسجيل: October 2010
الجنسية: قطرية
الإقامة: قطر
المشاركات: 372
افتراضي رد: يا شعراء المنتدى .. ينفع كده

سيادة العاشق لأمه ...
دام حبك الرقيق لها ..
ودام رضاها عليك دنيا وآخرة
أستاذى الفاضل صلاح
دامت هذه النافذة ..يا صاحب الذوق الرفيع
سطورك إزدهرت وتفتح بعبيرها
معاني ... نبيلة
أنحنى لكل من ساهم ولو بحرف في هذه الإطلالة البديعة
وأضم صوتي المتواضع للصوت الحنون ...
لأستاذنا ..د أنس البن ..بنظرك الثاقب
لإستمرار العرض التحليلي الرائع
لصاحب الطلة المميزة ... albujairami

ودام مداد أقلامكم الساحرة ...

وشكر خاص لصاحب النافذة ....
صاحب السيادة ....
أنار الدرب بحروفه البديعة ...
أشكركم ....
أختكم دولت


رد مع اقتباس
  #66  
قديم 15/05/2011, 06h16
الصورة الرمزية albujairami
albujairami albujairami غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:10654
 
تاريخ التسجيل: December 2006
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: الولايات المتحدة
المشاركات: 41
افتراضي رد: يا شعراء المنتدى .. ينفع كده

المحطة الثانية في كلامنا عن التطور المضموني في الشعر العربي ستكون مع الإحيائيين.وهؤلاء كان أحمد شوقي ممثلا لذروة ما صبوا إليه من رؤى .و من تسميتهم يمكنك الإستدلال على أن رؤيتهم كانت تدعو إلى إعادة بعث القيم الشعرية التي عبث بها عصر الإنحطاط السياسي،إلا أنهم أدخلوا ثلاثة أغراض شعرية
1- الشعر الاجتماعي : فحافظ إبراهيم في مصر ، ومعروف الرصافي في العراق كانا من الأوائل الذين صوروا في شعرهم أزمة البؤساء في الأرض ، وأحسوا بشعورهم وطالبوا مجتمعاتهم بإنقاذهم من بؤسهم . والجواهري ذهب إلى أبعد من ذلك داعياً إلى تغير اجتماعي لا عن طريق المسالك الخيرية ولكن عن طريق ثورة اجتماعية تقودها الجماهير المضطهدة .
2- القصائد السياسية : فمع المشاركة المتنامية لرجل الشارع في الأنشطة السياسية ومع نمو الوعي الوطني في أرجاء الوطن العربي كان الشعراء ملزمين بمواجهة قضايا مثل قضية دنشواي في مصر التي سببت سخطاً ضد البريطانيين بين الجماهير المصرية وقد كتب كل شاعر مهم قصيدة أو أكثر عن الحادثة كان حافظ إبراهيم من بين أكثر الشعراء صراحة ، وحتى شوقي ( شاعر القصر) خرج بقصيدته الخاصة المتأخرة بعض الشي وكتب أحمد شوقي قصيدة شهيرة أخرى في أعقاب القصف الفرنسي بالقنابل لمدينة دمشق عام 1926م وعنوانها( نكبة دمشق) وتتميز القصائد السياسية بكلمات وعبارات مأخوذة من القاموس السياسي الجديد .
3- القصائد القصصية والتاريخيه : فقد طور الإحيائيون تراثاً في كتابة القصائد الطويلة التي لم تكن بالضرورة تعليمية . أحيانا كانوا طموحين بما فيه الكفاية لمحاولة كتابة الشعر الملحمي . من أجل تأكيد شرعية هذه القصائد لجأ كتابها غالباً إلى نظام توحيد روي القافية أحد خصائص القصيدة كما أن البحور التي اختاروها كانت البحور الطويلة المحترمة بدلاً من الرجز . من أقدم هذه المحاولات كانت قصائد شوقي المعنونة ( كبار الحوادث في النيل) وتتكون من 320 بيتاً وهي تقص إحداث مصر من العهد الفرعوني إلى العصر الحديث .
و الخيال الشعري عند الإحيائيين كان خيالا واقعيا يتوافق مع الواقع المـُعاش و الصورة الشعرية فيه صورة جزئية تعتمد على الإفصاح والإبانة مما هو مدار البلاغة القديمة .
رد مع اقتباس
  #67  
قديم 23/06/2011, 04h28
الصورة الرمزية هدى دولت
هدى دولت هدى دولت غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:548967
 
تاريخ التسجيل: October 2010
الجنسية: قطرية
الإقامة: قطر
المشاركات: 372
افتراضي رد: يا شعراء المنتدى .. ينفع كده

أستاذي albujairami
تناولك للشعر العربي .. وهذا السرد المبسط ...
يسهل علينا أن نتعايش مع الكلمةالعربية المؤثرة
بشعوب المنطقة العربية
لأن ما أحوجنا اليوم ... للكلمة الثائرة المؤثرة بحق ...
لتكون زاد للشعوب
التى تسعى جاهدة لاسترداد ما فلت من بين أيديها
نتيجة لغياب تأثير الكلمة الراقية ...
بلغة عربية سليمة ..جادة ( برغم وجودها بيننا )
المعبرة بصدق عن البؤس الإنساني بأبشع صوره
فشقاء الشعوب أصبح بيد حكامهم وهذا مؤلم للنفس أكثر
فمن اقسى الإساءات أن تسىء لنفسك بنفسك ..
وفي نفس الوقت نفتقد لشعراء بقوة بيانهم
بشخوصهم قبل حروفهم !!!
يلعبوا الدور الصحيح في تحريك الوجدان العربي
بشكل فعال متكامل ...
يقود النفوس للإستشعار بمدى الخطر الذي ينتظر المنطقة
مع غياب تأثير هذه الكلمة الموحدة بين عذابات النفس العربية
فأصبحنا في شتات وجداني عميق ..
نتفاعل في لحظة .. ونتغيب بمشاعرنا لحظات
لغياب إحساسنا بهذه الكلمة الساحرة وعدم قدرتها
لأن تصل في الزمن والمكان وبالطريقة
التى تجعلها مثمرة ... ذات صدى فعال
في وجود هذا الكم الهائل من قنوات وفضائيات
همها الأول والأساسي ... تغييب هذا الوجدان وتشتيت متعمد يصاحبه تشكيك
يثير في النفس الريبة والتشكك
فبرغم سرعة وصول الحدث لنا ..
أصبحت الحقيقة تحمل أكثر من وجه
وهذا يسبب إنفلات للمشاعر ...
فنحن في بحر نعاني .... كل صب في إتجاه
فضاع منا التوحد الوجداني الفعال
برغم وجود هذه الكلمة الشاعرية الملهمة والملتهبة أحيانا
منتهى البؤس الإنساني !!!

سيدى ..أشكر شخصك النبيل
الذي أتاح لنا فرصة التأمل .. ولو للحظة صدق
كصدق حضورك الواعي ... وفهمك العميق
ببساطة ويســـر .... أشكرك
دولت


التعديل الأخير تم بواسطة : هدى دولت بتاريخ 23/06/2011 الساعة 04h39
رد مع اقتباس
  #68  
قديم 23/06/2011, 06h06
الصورة الرمزية albujairami
albujairami albujairami غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:10654
 
تاريخ التسجيل: December 2006
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: الولايات المتحدة
المشاركات: 41
افتراضي رد: يا شعراء المنتدى .. ينفع كده

سيدتي الكريمة هدى دولت
أكرمك الله .
ما ذكرته عن الفضائيات صحيح . فنحن نواجه مشكلة عويصة تكمن في محاولة إفراغ شعبنا من محتواه الثقافي . و لكن هذه الفضائيات ليست الخطر الوحيد الذي يحيق بنا . أنا أرى أن الأكثر خطورة هي مناهجنا التعليمية . فبعض المدارس تكتفي بوضع اسم العربية في لائحة الدروس . و المدارس القليلة التي تفضل غيرها لا تبذل شيئا من العناية بأدب اللغة و اصطلاحاتها بطريقة علمية عملية، فلا تكونَ اللغة مادة جافة يُحشى بها الطالب حشواً ، بل فلسفةٌ واضحة يستوعبها العقل عن إدراك . و نحن في عصر ازدحام المناكب . و قد كثرت العلوم التي لا غنى للطالب عن تلقنها . فهل يجوز للمدارس أن تعلم العربية بطريقة تستغرق ثمانية عشر عاما لإتقانها ؟
و الإصلاح في المدارس العالية جوهري لأن المتخرجين منها أرباب علوم . و نحن بحاجة أن يتسلم هؤلاء مقاليد الكتابة ، لأن تصور كاتب منمق الألفاظ خالٍ من كل علم ضربة و لا كالضربات . و في بلادنا مدارس عالية تعلم العلوم الطبيعية و الرياضيات العالية بلغات أجنبية. فإذا أردنا ترقية لغتنا ترتب على الأدباء و العلماء أن يوالوا الضغط إلى أن تصير العربية اللغة الرسمية لكل العلوم في معاهدنا ، و هذا يعني ظهور مؤلفات في كل العلوم بالعربية .
يشعر بضرورة ما تقدم كل الذين درسوا العلوم الطبيعية بالإنغليزية أو الفرنسية و حاولوا كتابة مقالات فيها بالعربية . ويلاه ! ما أصعبها من حالة .
رد مع اقتباس
  #69  
قديم 23/06/2011, 11h06
الصورة الرمزية هدى دولت
هدى دولت هدى دولت غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:548967
 
تاريخ التسجيل: October 2010
الجنسية: قطرية
الإقامة: قطر
المشاركات: 372
افتراضي رد: يا شعراء المنتدى .. ينفع كده

سيدى المتأمل في ثبات ...
نحن نعيش حالة عدم توازن
أبناءنا ... في طرف
والطرف الآخر عالم خارجي مؤثر بشكل كبير
ومدارس تعلم مناهج بعيدة عن كل ما نرجو منه
أن يكون الشخصية العربية الشامخة
مناهج منفصلة عن تاريخنا بعد إختزال صفحاته المضيئة
وكل أسرة تجد الخلاص في المدارس الأجنبية
لفهمها المحدود أن هذا النوع من الثقافة
أصبح لغة العصر
وإنزوت المدارس الحكومية بدهاليز نظام لاهي
لا يهتم بسلاح العلم ... كعلم نرقى به
والرؤية غير واضحة المعالم ..
والكل يتخبط ...
علينا أن نوصل بل نتواصل ونبدأ
من نقطة إنفصالنا عن رحم العروبة الشارد
نلمم بقايا فكر ... تاه منا في عتمة سنين عاتية
طمست فيها معالم الشخصية العربية المبهرة
لا نرتد للوراء ...
ولكن نستعيد مسك حبل اللجام من جديد
بسواعد كل من يجد الخلاص في البحث عن الجذور
والتمسك بها والحرص على نسج جسور وصال
لنلحق بركب رواد كانوا مشاعل تنير دروب فكرنا
العودة للجذور ... لنمهد الأرض لظلال شجرة الشخصية العربية
لتطرح ثمار الحرية والعزة والكرامة
وبظل هذه الثمار ...
نستغرق في المحلية ...
وإحياء عصر النهضة من جديد
في هذه المرة معكوس الإتجاه ...
مستمسكين بجذورنا ... لتشدنا إليها
لنعلو بها بزرع جديد ... يربي ثماره
في أرض عربية أصيلة
أرض غنية .. لا تخذل زُراعها
سمادها .. أصحاب الحس الوطنى العالي
كإحساسك الثوري الرزين
تتضح الرؤية .. رويدا .. رويدا
بأقلام كالسيوف حادة قاطعة ...
حريصة على النشأ وتأمل في الأجيال القادمة
ومن خلال نوافذ تتفتح على آدابنا وفكرنا
نحن العرب دون التأثر بأولاد الفرنجه
وترك كل ما يشبهنا بهم ...
فلا تعكس المرآة غير صورته العربية
بإشراق عهد جديد
أكثر حرص وإرتباط بجذور عريقة باقية
تروى بكل معاني النبل والجمال
الباقية كبقاء أنفاسنا ....
ودام لك أستاذي الفاضل هذا الحضور البديع ....
دولت


التعديل الأخير تم بواسطة : هدى دولت بتاريخ 23/06/2011 الساعة 16h01
رد مع اقتباس
  #70  
قديم 29/06/2011, 04h55
الصورة الرمزية albujairami
albujairami albujairami غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:10654
 
تاريخ التسجيل: December 2006
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: الولايات المتحدة
المشاركات: 41
افتراضي رد: يا شعراء المنتدى .. ينفع كده

المحطة الثالثة في كلامنا عن التطور في المضمون ستكون مع ذوي النزعة الرومنسية . فقد وجد الأدباء العرب في هذا المذهب الذي يتميز بالثورة على كل أشكال الظلم والحرمان متنفسا يعبرون من خلاله عما يجيش في صدورهم من ضيق وعن آمال شعوبهم في الحرية والعيش الكريم والعدل والمساواة.وقد ظهر هذا التأثر في شكل كتابين نقديين هما: الغربال لميخائيل نعيمة والديوان الذي ألفه العقاد بمعية المازني وفي ظل الرومنسية نشأت تنظيما ت أدبية أهمها:

1-الرابطة القلمية أو جماعة المهجر .
تأسست سنة 1920م بزعامة جبران خليل جبران تضم ابرز أدباء المهجر مثل نسيب عريضة و إيليا أبي ماضي وميخائيل نعيمة الذي وضع كتابا سماه الغربال سنة 1913م وهو عبارة عن مجموعة من المقالات تتضمن الأسس النقدية الهامة التي اعتمد عليها الشعراء الرومنسيون .عالج المهجريون مواضيع شتى من حزن وألم وقلق وشوق إلى الأهل والأوطان وذكر طبيعة واندماج فيها وتعمقوا في خبايا النفس البشرية . وكان للأدب المهجري اثر عميق في رقي الأدب العربي . شكلا ومضمونا .
2-مدرسة الديوان :
تأسست في 1921م يمثلها عبد الرحمن شكري و عباس محمود العقاد وعبد القادر المازني وقد ساعدهم على تطوير الحركة الأدبية والشعرية خاصة ما يلي
-1-الإطلاع الواسع على أغوار التراث العربي الأصيل .
– 2-الإطلاع الواسع على الآداب الغربية والشعر الانجليزي خاصة .
ثار هؤلاء على الشعر الكلاسيكي عند القدماء والمحدثين بزعامة احمد شوقي.
تجسد هذا الاتجاه في ديوان شكري ضوء الفجر وقد اصطبغ شعره برومنسية حزينة عبرت بصدق عن آلام المجتمع المصري أثناء الاحتلال.
وضمن هذا المنهج النقدي اتجه العقاد والمازني في دعوتهما إلى التجديد فنقد المازني نقدا لاذعا المدرسة الاتباعية وسخر من شعرائها وازدرى معانيهم المسروقة وخصص بالنقد حافظ إبراهيم وشوقي عندما أصدر كتابا سنة 1915 فيه مقارنة بين شعر حافظ وشعر شكري بين أن شعر شكري صادق يعبر بصدق عما يدور في نفس صاحبه ويتحسس آمال النفس وآلامها.
أما العقاد فقد انطلق في حملته النقدية سنة 1921عندما أصدر كتاب الديوان مع المازني وكانت السهام موجهة نحو شوقي .
3-جماعة ابولو:
تأسست عام 1932م بفكرة من الشاعر احمد زكي أبو شادي والذي اخرج لها مجلة تحمل نفس الاسم وقد ترأسها احمد شوقي و لكن المنية اختطفته بعد أيام معدودات فخلفه الشاعر اللبناني خليل مطران. ضمت نخبة من الشعراء من أقطار مختلفة منهم : إبراهيم ناجي وعلي محمود طه و أبو القاسم الشابي والتجاني يوسف واحمد الشامي ..ورغم افتقار الجماعة لتخطيط فني واختلاف نزعاتها إلا انه غلب عليها الاتجاه الرومنسي .
وقد تميز الأدب العربي الرومنسي بما يلي :
--الصدق – سيطرة الذاتية – الاهتمام بالنفس الإنسانية –تمجيد الألم الذاتي والإنساني – اللجوء إلى الطبيعة التي منحت أشعارهم جدة وابتكارا –الدعوة إلى الخير والحق والجمال ---هذا من ناحية المحتوى
أما من الناحية الفنية فقد تميز إنتاجهم الشعري بما يلي : --تجديد وتنويع أساليب التعبير—رقة الألفاظ ووضوحها وعذوبتها .—تجنب التراكيب القديمة .فجاءت لغتهم مأنوسة مألوفة قريبة من لغة التخاطب .—إبداع الصور الفنية الجديدة و شحنها بالعواطف الحارة –الاهتمام بالموسيقى الداخلية الناجمة عن انسجام الألفاظ ودقة الصياغة -- مع اختيار الموسيقى الخارجية التي تنسجم مع المضمون .
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 05h58.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd