* : عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 03h31 - التاريخ: 23/12/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 01h45 - التاريخ: 23/12/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 00h35 - التاريخ: 23/12/2025)           »          خالد سعيد (الكاتـب : نوسة الفرجانى - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 21h39 - التاريخ: 22/12/2025)           »          محاولات في تحسين ملفات الرواد (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د أنس البن - - الوقت: 12h40 - التاريخ: 22/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 22h52 - التاريخ: 21/12/2025)           »          ياس خضر 1938-2023 (الكاتـب : Mona - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h32 - التاريخ: 21/12/2025)           »          نجيب السراج- 31 كانون الثاني 1923 - 18 حزيران 2003 (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : CHAMIKH - - الوقت: 16h02 - التاريخ: 21/12/2025)           »          فرقة التراث الحلبية (الكاتـب : ناصر فخري - آخر مشاركة : redstar4mj - - الوقت: 10h49 - التاريخ: 21/12/2025)           »          خليفي أحمد (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 02h51 - التاريخ: 21/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > الاغنية البغدادية و المنلوجات

الاغنية البغدادية و المنلوجات تطورها من من العشرينيات و حتى الثمانينيات و المربع البغدادي

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 27/03/2011, 18h31
الصورة الرمزية zbader
zbader zbader غير متصل  
مسـاهم دائــم
رقم العضوية:5530
 
تاريخ التسجيل: September 2006
الجنسية: ســــورية
الإقامة: الولايات المتحدة
العمر: 73
المشاركات: 680
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي

محاولة لرفع كل ملفات الشريط الثاني

الوجه الأول
الوجه الثاني

آمل أن يكون في هذا تسهيل للتنزيل لأصحاب الاتصال البطيء
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 922A- 1- Home Interview- 3aziz 3ali.mp3‏ (4.28 ميجابايت, المشاهدات 18)
نوع الملف: mp3 922A- 2- Home Interview- 3aziz 3ali.mp3‏ (4.36 ميجابايت, المشاهدات 15)
نوع الملف: mp3 922A- 3- Home Interview- 3aziz 3ali.mp3‏ (3.32 ميجابايت, المشاهدات 15)
نوع الملف: mp3 922A- 4- Home Interview- 3aziz 3ali.mp3‏ (4.18 ميجابايت, المشاهدات 15)
نوع الملف: mp3 922B- 1- Home Interview- 3aziz 3ali.mp3‏ (4.28 ميجابايت, المشاهدات 15)
نوع الملف: mp3 922B- 2- Home Interview- 3aziz 3ali.mp3‏ (4.19 ميجابايت, المشاهدات 15)
نوع الملف: mp3 922B- 3- Home Interview- 3aziz 3ali.mp3‏ (3.80 ميجابايت, المشاهدات 15)
نوع الملف: mp3 922B- 4- Home Interview- 3aziz 3ali.mp3‏ (4.04 ميجابايت, المشاهدات 15)
__________________
_________________________________________
شرف الوثبة أن ترضي العلى *****غلب الواثب أم لم يغلب
  #2  
قديم 27/03/2011, 19h01
الصورة الرمزية وسام الشالجي
وسام الشالجي وسام الشالجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:109869
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 768
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي

قالوا في الفنان عزيز علي

__________________________


فنان الشعب العراقي عزيز علي "حياته سفينة شراعها المنولوج"

عبد الكريم العبيدي

15 نيسان 2007

مقال منشور في موقع مجلة نوافذ ثقافية

عندما بدأ العصر الذهبي للإعلام العراقي بافتتاح دار الإذاعة في بغداد عام 1936 كان عدد الذين يمتلكون جهاز راديو في بيوتهم محدوداً جداً وإذا ما رغب البعض في الاستماع إلى الجهاز السحري هذا فيتعين عليهم الذهاب إلى المقاهي ... هناك حيث يجلسون على "دكة" يحتسون الشاي ، وهم مندهشون لما يسمعونه من ترتيل للقرآن الكريم أو نشرة الأخبار أو أغنية محببة . في تلك الأيام تعرف العادي والمميز، سقّا الماء وصيّاد السمك وعامل الحداد والفلاح القابع خلف أحلامه تظلله بيادر الشلب أو الحنطة، والجندي والضابط ... رجل السياسة وبائعة القيمر إلى مخمن البضائع في كمرك ومكوس بغداد الشاب عزيز علي ، الذي استحالت أحلامه عن مساحة ضيقة تتكون من أرقام الضرائب والبضائع إلى مساحات رحيبة عرضها أرض العراق ، ليكون أحد فناني هذا العصر، والذي قال عنه الناقد الشهير سعاد الهرمزي "عزيز علي آخر الفنانين العظام الذين ختموا بالشمع الأحمر فن المونولوج العظيم".

وعزيز علي هو ابن عائلة عراقية بغدادية فقيرة الحال ولد في جانب الكرخ ببغداد سنة 1914، وأنهى دراسته الثانوية في (الثانوية المركزية) سنة 1931، وفصل من الدراسة عام 1927 لاشتراكه في التظاهرة الشهيرة التي انطلقت آنذاك في بغداد احتجاجاً على زيارة (السير الفردموند – العميل الصهيوني) إلى العراق. ومنذ نشوء الإذاعة العراقية حيث عمل فيها، اعتقل مرات ومرات بسبب أزجاله الجريئة ومناصرته لحركة مايس 1941 . عمل في السلك الدبلوماسي في وزارة الثقافة والإرشاد، وهو يحسن خمس لغات نطقاً وكتابةً وقراءةً وهو أحد الفنانين القلائل الذين لم يرتزقوا أو يعتاشوا على فنهم.

في عام 1936 أُعلن عن افتتاح دار الإذاعة العراقية حيث ضمت وقتها غرفتين من غرف بناء بغدادي عتيق كانت تشغله مديرية البريد والبرق ، اتصل به "فؤاد جميل" ليطلب إليه تقديم وصلات غنائية على الهواء مباشرة . حيث كانت الاذاعة تبث ثلاث فترات ثم صارت اعتباراً من بداية 1937 تبث بصورة منتظمة ، يومها قدم أولى وصلاته "يا من يجن إليه فؤادي" ويعتقد إن كلماتها كانت أما مراكشية أو جزائرية.

يؤكد الكاتب حسن العلوي مؤلف "عزيز علي اللحن الساخر" على البناء القصصي أو المسرحي لمونولوجات عزيز علي من خلاله استخدامه (الكورس) ودوره المعروف في إعادة تكرار الفقرات أو الإقفال التي يقرأها المطرب . إلا أن الكاتب المذكور يشير بأحقية عزيز علي في ريادته الفنية من خلال إشراكه على نحو غير مسبوق في نتاجه وخصص لها مكاناً في لوحاته الغنائية.

وبسبب الشعور المستمر بالحرمان والفاقة وانتشار الأمراض والإهمال المتعمد من لدن الحكومات المتعاقبة في فترة الاحتلال غير المباشر لقطاع واسع من الطبقات الشعبية. أحس المواطن العراقي بوطأة الظلم والإجراءات التي (شرعها الحاكمون) . عزيز علي كونه ابناً باراً للواقع الاجتماعي العراقي بنا فنه على نزعة النقد بمستوييه السياسي والاجتماعي . فسكب عاطفة المقموع ، فنال نصيبه من السجن والتقريع والفصل من قبل السياسيين والطبقات المنتفعة من الوضع السائد . وفي سؤال لصحفي عن سبب اتجاهه للنقد السياسي والاجتماعي يضيف ما يشير إلى وعيه المتطور قائلاً : لا افترض إنه نقد اجتماعي فقط أو سياسي فقط - اجتماعي فقط . إنه نقد نفسي أولاً ولحقارة العادات التي تصبغنا يومياً، وكان لجوئي إلى هذا النوع هو الحرمان المرير الذي صاحب مولدي وحياتي و شكل فيما بعد نوعية ثقافتي ... إن ما يغيظني فعلاً ما يصدر عن المثقفين لا الأميين، فالثقافة عبارة كبيرة لا تحتملهم وعلى هذا الأساس يجب ان يكون عقابهم أشد .

لقد عالجت موضوعات منولوجات عزيز علي أهم الأحداث السياسية في العراق إبان الثلاثينات والأربعينات والخمسينات. فانتقد مقتل الملك غازي مشيراً بإصبع الاتهام إلى الانكليز وأذنابهم . كما تحدث عن المؤامرات التي كانت تحاك ضد العراق والأمة العربية من وراء الكواليس ، إضافة إلى ما يحاك للأمم الضعيفة من جراء ما ترتب على الحرب العالمية الثانية من نتائج ، وليس أدل على ذلك من منولوجات (ما ظل صبر - عيش وشوف - حبسونا) وغيرها العشرات .

لقد أثرت المرحلة التاريخية التي ناضلت فيها الأمة العربية من أجل تحقيق استقلالها في أزجال عزيز علي، فكان له من المستمعين ما لم يكن لآخر . فنان استطاع أن يجعل الناس البسطاء تلتف حوله وذلك باستخدامه وسيلة حضارية جديدة بإسماع أبناء الشعب الذي ينتمي إليه (فن المونولوج) . لم يغفل هذا الفنان الكبير ما أحدثته نكبة فلسطين عام 1948 من تنامي للشعور القومي العروبي لدى الإنسان العربي ، فقدم روائع المونولوج السياسي التي مزج فيها تنامي هذا الشعور مع مشاعر الخيبة التي انتابت المجتمع برمته من عجز الجيوش وخنوع الحكام وذل الخونة فرسم ببراعة مدهشة "مرض السقوط" كما أسماه الأستاذ حسن العلوي في منولوج "دكتور" وصور الضياع والقلق في منولوج "السفينة" و"تهنا" حيث دعا فيهما إلى الثورة الشاملة كحل لأزمة التخلف والضياع .

ومثلما أشار عزيز علي الفنان إلى الواقع السياسي فقد أشار بنفس الذكاء والموهبة إلى عناصر الخلل في الواقع الاجتماعي من خلال المونولوج مستعيناً بالمثل الدارج والشخصية التراثية والمفردة التي يفهمها الجميع معللاً ومعرياً "سطوة الماضي وسحره بالرجعية" فسخر من الموروث الذي لم يعد ينسجم مع روح العصر كما سخر من "التفاسير الغبية" للظواهر الطبيعية والاجتماعية فقدم "عال العال - ام جواد -شواش القبول- البياعين – مسعود - الشياطين... الخ" لقد استعان هذا الفنان المبدع بالرمزية لتحقيق أمرين اثنين الأول : جعل المونولوج يبدو وكأنه يبتعد عن قضية سياسية لها علاقة بالهم العام مانحاً في الوقت ذاته خطابه بعداً شعبياً خالصاً . أما الثاني: فالتأكيد على الترابط العضوي بين العام والخاص السياسي والاجتماعي ويبدو هذا واضحاً في مونولوج "دكتور- البستان" فيما نحا منحىً آخراً وهو المباشرة فيما يتعلق بقضايا الهم القومي مؤكداً على حتمية الانتصار عبر الصيغ الثورية مثل المونولوج "منهّ منهّ" و"يا بلاد العرب" حيث نجح في إعطاء الأخير صورة حية لمأساة الشعب العربي داعياً للاستنفار ، ثأراً للحق وللحرية المذبوحة.

عزيز علي لم ينتقد الواقع فقط، بل انتقد الأغنية العراقية ، فأحدث زوبعة كبيرة بين مؤيد ومعارض ، مؤيدوه قالوا: أن عزيز علي هاجم الجمود والتكلس في غنائنا وهذا النقد دعوة للتطوير من خلال البرنامج المعروف الذي يقدمه في تلفزيون بغداد أواسط الستينات (في رحاب الفن) عندما أكد في إحدى الحلقات " هذه الأنغام (الابوذية) الحزينة الباكية، إذا جاز ترديدها في المآتم والأحزان والفواتح لإثارة الحزن والأسى بالنفوس ... الخ " إن هذه الأنغام الحزينة تتجاوب إلى حد بعيد مع نفوسنا ومع ترسباتنا .

ارتبط عزيز علي منذ الخمسينات من القرن المنصرم بعلاقة روحية مع دمشق وبرفيق عمره الفنان السوري المعروف سلامة الاغواني الذي كان إضافة لعمله كمونولوجي يمتلك أستوديو خاص به ولعل إحدى الغرائب التي حدثت أشارت بوضوح إلى مدى ارتباط هذا الفنان بدمشق حيث حضر إليها عام 1956 وسجل مجموعة من الأغنيات والمونولوجات وطلب إلى سلامة الاغواني أن يهديها إلى إذاعة دمشق فور سماعه بسقوط الحكم الملكي الفاسد آنذاك . وبعد عامين حدثت ثورة 14 تموز 1958 فاستغرب الشارع العراقي قيام إذاعة دمشق ببث أغاني لعزيز علي لم يسمعها قبل الثورة ... وعلق سلامة الاغواني وقتها على هذا الأمر بأنه استمع إلى نبأ سقوط الحكم الملكي في العراق فتذكر وصية عزيز علي فما كان منه إلا أن ترك عمله متوجها إلى إذاعة دمشق مقدماً للقائمين عليها هدية عزيز علي وحبه .

رحل عزيز علي أواخر 1995 تاركاً خلفه إرثاً وطنياً وقومياً هائلاً ، حريٌ بكل من يعرف قدر هذا الفنان جمعه ومن ثم الحفاظ عليه من عبث الأقدار ليكون ذخراً لأجيال قادمة قادرة لأن تعيد لهذا الفنان الكبير قيمته الحقيقية.

هامش
المقال يستند إلى مصادر منوعة "كتب، مقالات صحف، ولقاءات أجراها كاتب المقال مع ابنة الفنان مي عزيز علي خلال زيارتها لدمشق عام 2002 "

ومن هذه الكتب :
*اللحن الساخر لمؤلفه حسن العلوي
*صحف الثورة، الجمهورية ، القادسية العراقية وغيرها.
*بعض ما كتبه الفنان الراحل بخط يده.




(المقال وكل ما ورد فيه يعبر عن رأي ووجهة نظر الكاتب فقط وليس المنتدى او لجنة الاحتفالية)



___________________________________
وردت ضمن المقال بعض المعلومات الغير صحيحة ومن بينها سنة ولادة الفنان عزيز علي وكذلك اسم الشخص الذي دعى الفنان الى الاذاعة بعد بعد افتتاحها وموقع الاذاعة كان في بناية القشلة , مما يقتضي التنويه .
وسام
__________________
  #3  
قديم 27/03/2011, 19h58
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,251
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي

اعزائي هذا هو عزيزعلي ... هذا فكره ... عزيزعلي اول من نادى ضد التمييز العنصري اظن ذلك كان في عام 38 فغنى مسعودة ومسعود باللهجة السودانية قال فيه ..




جاني ابني مسعود يبجي ويلطم على الخدود



كتله شبيك ابني مسعود



كال ليش يا باباتي الدنيا بيض واحنا عبيد



لزمت العودة وهي باط وهي بيط



عبيد فشر عبيد نفر



احنا بقرن العشرين محنا عبيد



ابيض واسود متساويين



هواية تلكه بها البيضان قلبه اسود عبد


///////////////////////////////////////////
السيدة مي عزيز علي المحترمة
كم نحن سعداء بوجودك هنا في سماعي تشاركينا هذه الأحتفالية ،والتي أحس وكأنها بدأت اليوم والذاكرة التي شاركتِ بكتابتها عن المراحل الشخصية والأنسانية وأحداثها عن الأنسان عزيز علي .
فعلاً كان عزيز علي في مونولوج "مســعودة " "ومســعود" وأداها باللهجة السودانية حسب ما ألفها الفنان الراحل ، والتي قدمها من اذاعة بغداد واذاعة قصر الزهور في أوائل 1939 ومقارب لما ذكريته في مشاركتك ِ ، من الأوائل في علاج أو طرح موضوع " التمييز العنصري" وقبل أن تخلق أو تؤسس هيئة تزعم أنها تكافح التمييز العنصري في العالم !
( صورة من كتابه وعن ذاك المونولوج ) ،تحياتي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg التمييز العنصري.JPG‏ (56.0 كيلوبايت, المشاهدات 118)
  #4  
قديم 27/03/2011, 21h20
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,251
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي

المونولوجات (المفقودة ) للفنان الخالد
"عــــــــزيــــــز عــلــــــــي "
*****
والتي وردت كلماتها في كتاب " عـزيز عـلي " تاريخ ..وتراث
( المرفوع من قبل الأستاذ قصي الفرضي ) ،ولم ترفع أو لم يتم العثور على تسجيل صوتي لها لحد الآن .مع التحيات .
1




برنـــادوت ( حيــاً)-1949
**************************
* ملاحظة : في المشاركة / 72 رفع الأستاذ أبو هيثم مونولوج
( الوحـــدة الــعربـــيـــــة ) والتي أذاعها الفنان عزيز علي في بدايات 14 تموز 1958 ( وهي من المفقودات النادرة والتي لم يرد ذكرها ولم نقرأها في كتابه الطبعة الأولى أو الثانية المنقحة )وربما لم يسجلها الفنان الراحل آنذاك ، لأن أشهر عسل الدعوة أو المناداة بالوحدة العربية او الأتحاد سرعان ما تتلاشى بسرعة ،وتستبدل بكلمات وأعلام ومؤمرات ومهاترات بين الدول العربية ! ليفسدوا حلم جماهيرنا بالوحدة أو حتى الأتحاد بوضع تعرفة جمركية بين دولنا العربية ! او السفر بدون الفيزا اللعينة !
*******************
* المشاركة / 73 والتي رفعها أيضاً الأستاذ أبو هيثم ،مونولوج ( ياعـــرب "الجزائر" ) أيضاً من المفقودات النادرة والتي لم يرد ذكرها ابداً كما أسفلت أعلاه ، بداية المقال هو نفسه (ياعرب ) والتي ألفها ولحنها وأذاعها في العام 1948 عند حدوث نكبتنا الكبرى في فلسطين .
وهذا المونولوج ( ياعرب ) عن الجزائر :
ياعرب الفرنساوين أنتهكوا حرمة داركم
بالجزائر ياعرب دينكلون بأخــيـاركم
الله أكبــــر ياعرب
( شخصياً تذكرت هذا المونولوج والذي كان يذاع في بداية الستينيات من القرن الماضي( حتى النشيد الجزائري ..قسماً بالنازلات الصاعدات ..الخ كنا قد حفظناه آنذاك) ، كان هناك دعماً حكومياً وجماهيرياً لنصرة ثورة الجــزائر في أنطلاقتها الكبرى في العام 1954 نحو تحرير الجزائر ) ألف شكر متواصل للأستاذ ابو هيثم وللنوادر التي رفعها في المشاركات /72 و73 .
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg اسماء المونولوجات المفقودة--1.JPG‏ (29.1 كيلوبايت, المشاهدات 122)
نوع الملف: jpg طلا گ أم جواد- 1939.JPG‏ (6.4 كيلوبايت, المشاهدات 123)
نوع الملف: jpg ءا حچـــي-1939.JPG‏ (3.9 كيلوبايت, المشاهدات 122)
نوع الملف: jpg البياعين--1939.JPG‏ (5.7 كيلوبايت, المشاهدات 121)
نوع الملف: jpg برنادوت حياً--1949.JPG‏ (5.7 كيلوبايت, المشاهدات 5)

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 27/03/2011 الساعة 22h06
  #5  
قديم 27/03/2011, 21h20
د محمود كمال د محمود كمال غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:188694
 
تاريخ التسجيل: March 2008
الجنسية: عراقية
الإقامة: المجر
المشاركات: 35
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي

الأحــبــة جـمـيــعــاً،
فـي الوقـت الذي أسـتـمـيـحـكم العـذر عـلى تـقـصـيـري إزاء منتدانا المحبوب، يـهـمـنـي جـداً ، وإن في آخـر الإحـتـفـالـيـة الـمـئـويـة للـخـالـد

عـزيـز عـلـي

أن أحـيـيي وبـصـدق كـل مـن يـهـمـه واعـيـاً مـا قـدمـه الـخـالـد، فـنـان شـعـبـنـا الـعـراقـي الكـبـيـر
عـزيـز عـلـي

أحـيـيـكـم مـن صـمـيـم مـلـؤه الـسـعـد والإعـتـزاز فـي آن.
شـعـور في خـاطـري بأن أقـلامـكم أجادت، عـلى إخـتلاف مـشـاربـهـا وإهـتمـامـاتـهـا، وتـوحـدت فـيـمـا سـيـمـائـه الـوطـن الـحـبـيـب: الـعـراق والـوفـاء لـه، رسـمـت أشـكـال حـروفـكـم وإيـقـاعـات عـبـاراتـكـم الجـمـيـلـة خـيـالات عـذبــه سـتـظل تـدفـأ قـلـوب من يعشق دجـلـة الـخـيـر.

حــقــاً أنا مـبـتـهـج لأن حـلـمي الـقـديـم فـي أن يـُـشــاد ويـُـخـَــلـَّـد ذكــر الـخــالــد
عـزيـز عـلـي


قـــــــــــد تـــحــــقـــق في جـزء هــام مـنـه، ألا وهـو الأرشـفـة بـشـقـيـهـا التـأريـخـي
والـمـوسـيقي، لـكـن وبـرأيي الـبـسـيـط أنـا طــامـح الى مـا هـو أكـثــر: فـأنـا أتـمـنـى أن تـُـخـلـد ذكـرى الـكـبـيـر ، الذي نـُـحـِـب و نـنـحـنـي لـذكـراه

عـزيـز عـلـي
بـتسـمـيـة شارع أو سـاحـة مـن شـوارع وسـاحـات بـغـدادنـا الـحـبـيـبـة عـلـى إسـمــه، وبالـذات واحـدة مـن تلك الـتي شـهـدت لـلأ ثـيـرات مـن ايـام عـزِّه و مـجـده الخـالـديـن، وفي ذلك، بـرأيـي أن يكون لأهـلـه، كأن يـكن للعـزيـزة أخـتـنـا مـَـي، مـثـلاً الكـلـمـة الـفـصـل.

كـل الـتـهـانـي للأخ الـعـزيز وســام ولبـقـيـة أعـضـاء اللـجـنـة الإحـتـفـاليـة بـالـنـجـاح الكـبـيـر الذي أنـجـزتمـوه، والى إحـتـفـاليـات أخـرى تـمـجـِّـد الـفـن الـعـراقـي !
جـميـل أمنـيـاتـي لكم بكل ما هـو جـمـيـل!
  #6  
قديم 27/03/2011, 23h25
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,251
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي


" طـلا گ أم جــــواد "
1939

* ورد في كتاب عزيز علي (تاريخ ..وتراث ) وفي سياق ذكره
الفنان عزيز في كتابه ( لاأدري لماذا سميّ شــخاط رحــلوا ، وماهو سوى علب كبريت ،تشع عيدانها لفترة قصيرة ،لدى أشتعالها ،لوناً أحمر أو أخضر أو أزرق) .

الفنان الراحل كان من المستهجنين لتلك النوادي والمواخير الليلية والتي يرقصن أو يغنين ما عرف بأنه غناء! ولم يتابع نشاطهن الفني وغيره في بغداد، ولم يرتاد أبداً في حياته تلك النوادي والملاهي، لأن الفن عنده يحمل معنى آخر ..أسمى وأعرق من السائد آنذاك ومابعده ، لكي لاأبتعد كثيراً فأن ( رحـــلوا ) مغنية وراقصة قدمت الى بغداد في 1913 في آواخر الحكم العثماني في بغداد ،وكانت تغني في (مقهى سبع) في الميدان .
وكان هناك أنتاج لعلب (الشخاط) يحمل أسمها (رحــلوا) في فترة العشرينيات والثلاثينيات لشهرة الست رحلوا !.
* في الملفات الصوتية التي رفعها مشكوراً الأخ زهير بدر وعددها (16) ملفاً أستمعت اليها جميعاً ,هناك أشرت وأخذت الكثير من التواريخ والأحداث والأسماء ومما قاله الفنان عزيز علي في تلك المقابلات المطولة ،وتحتاج الكثير من الوقت والدراسة للأستفادة من مدرسة عزيز علي الوطنية والتاريخية والفنية وجانبها الأخلاقي وكما ورد في تلك المقابلات النادرة ،وربما لايتسع الوقت الآن من المرور عليها ،سأذكر ماورد في (المؤشر--- 921 بي2 )و(والمؤشر 922-بي-3 ) ورأيه بتلك الأغاني وعدم تناسق وتزامن ألحانها ،ولأنها بعيدة عن معرفة الأوزان الشعرية والتي تساعد على التلحين للأغاني ،وأعطى مثلاً أغنية ( دوم ..دوم .. دومچ حزينة ياروحي ..الخ) لحنها متنافر مع كلمات الأغنية الحزينة !




مع التحيات .
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg شخاط رحــلوا !!ا.JPG‏ (37.5 كيلوبايت, المشاهدات 126)
  #7  
قديم 28/03/2011, 00h10
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,251
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي

الأخوة الأعزاء جميعاً ،الذين شاركوا وساهموا وحتى الذين قرأوا هذه المشاركات من ضيوف وزوار ،كتاب ومهتمين بأبراز ارث وتراث الفنان الخالد " عَــــــزيز عــلي " لكم مني شخصياً ألف تحية وألف شكر ،والى السيدة مَي عــزيــــز علي كريمة الفنان الشكر والأمتنان الكبيرلها لألقاء الضوء على ما فاتنا من أحداث وتواريخ والى أدارة منتدى سماعي الكرام .
وأسمحوا لي أن أرفع هذه الكلمات والتي كتبتها من خلال تحضيري ومساهمتي البسيطة في الأحتفالية الكبرى ،وشكراً
-------------------------------------------
من وحي الأحتفالية في الذكرى المؤية الأولى 2011 لولادة الفنان الخالد الذكر

عــزيـــــــــز علـي


الزمان بداية القرن الثاني والعشرين !
عثرت السلطات الأ لكترونية الفدرالية! في المجس الفضائي لدولتنا العتيدة ! على مجموعة من الأصوات الغريبة! وبلغة غير مفهومة !!في شيء صغير الحجم جداً ( USB ) ( الفلاش ) والذي هو قديم جداً من النوع الذي كان يستخدم في بداية القرن 21 !
أرسل هذا الشيء الغريب الى مختبر تحليل أصوات الشعوب المنقرضة !،وبعد التحليل الدقيق تبين بأنه كان لمونولوجست عراقي يدعى ( عـزيـــز علــي ) والمتوفي في آواخر القرن20 ، كلام مقالاته (أقوالــه) خطير جداً ويحرض الشعوب على المعرفة والتعليم وفهم مايجري حولهم من أحداث ، وترى السلطات الفدرالية الألكترونية الأ لتحامية الغير مقيدة بدستور الأنترنت ! بأنه يجب منعه وأتلافه لكي لا يُترجم الى لغتنا الغير مفهومة حتى بالنسبة لنا ! وكذلك البحث جدياً عن أحفاد أحفاد الذين أسسوا وكتبوا ونشروا وسجلوا في (منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل والمحافظة على الموروث الشعبي) .
كان كل الحق لآبأنا وأجدادنا الطغاة والعتاة والظالمين في منع مونولوجات عزيز علي وعدم أذاعتها ، فهو لم يكن ماسونياً ! بل أن أجدادنا العتاة هم الذين ألصقوا هذه (التهمة)به ،ولساذجة وجهل الناس صدق من صدق لهذه الرواية المنسوجة ليقضي سنين من الظلام في السجن .
في زمن وأزمان كانت (تُـعد) وُتطبخ وُتفصل ُتهم جاهزة! هي أرخص من الملابس الجاهزة السريعة التحضير وتباع بأبخس الأثمان، وتُلبس لكل من يعبر عن رأيه أو قوله (أقواله) بشكل جريء ، كأن يتهم بالماسونية لشدة أفراطه في وطنيته أو تهمة معاداة السامية لمجرد قوله الحقيقة التأريخية ( نحن نرجع الى سام بن نوح) ،أو حباً لعروبته وقوميته ،أو أية أفكار متفتحة أخرى ،أو التنديد بصاروخ ذكي طار من بارجة ملعونة قادمة وقتلت أطفالاً أبرياء بدون مبرر، والتهم جاهزة ومستمرة من الظالمين .
وهنا تستغرب السلطات المختصة بأنه بعد كل هذا المسح والتدمير المنظم والحرق والتزوير ، يتم العثور على بقايا من حضا رة فيها هذه الثقافة والأغاني والتراث والتي كان يتداولها الناس آنذاك ، ويتعلمون بأنهم بشر أولاً ،خلقوا ليعيشوا في هذه الدنيا ، ومازلنا نقول بأنها أخطر من " أنفلونزا العلم" !!( مرض سيستحدثه الطغاة ! ويحلون مكانه (الجهل المقدس) ! ولانريد أن نعود لتلك القرون الحضارية ، خوفاً على مصائر مستوطناتنا والتي بنيناها بدماء وكذب ودجل آبائنا وأجدادنا ومحررينا !.
وفي تصريح لمسؤول وكالة القرى والأزقة الفدرالية الفضائية ، ذكر بأن هناك خطأ ما في التفسير ! لأن المادة ( USB ) هي من بقايا التدمير( لصغر حجمها بقيت سالمة) ونتيجة تناثر وسقوط أجزاء من كوكب يدعى(الأرض) الذي تم تدميره عن آخره ! وتناثرت حجارته وكل ما عليه من حياة ،الى هباباً منثوراً !
لقد كان هذا الكوكب ومنذ بزوغ فجر الحضارات في وادييـّـه الرافديــن والنيــل ،مصدر قلق لنا نحن في الكواكب الأخرى ولقد عمل شياطيننا الأبالسة ومن معهم، ما بأستطاعتهم طوال قرون وقرون من تدميرهما ، ولكن كلما ندمر حضارة تقوم بعدها أخرى تأخذ من بعضها ، ونزيلها وتقوم أخرى في مكان وزمان آخر ، ولقد توصل أجدادنا بأتخاذ القرار الحاسم بتدمير هذا الكوكب ( الأرض ) المقلق لنا دائماً.
ولكن هناك مصدر آخر صرح بأن هذه الأجزاء والقطع المتناثرة في الكون الفسيح ،سوف تجتمع بمرور الزمن لتعيد (الأرض) من جديد وتسبح في الفضاء ، ولأن فيها مادة أو مواد لايمكن أن ُتدمر أو تفنى ،لأن فيها سر الخلود والوجود كله وسيبقى هو السر الأعظم في الكون كله ،وهذا مالم نفهمه نحن الشياطين منذ الأزل .
  #8  
قديم 27/03/2011, 23h38
د.نعمان د.نعمان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380958
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: فرنسية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 1,126
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي

نشيد الجزائر

وصف الأستاذ الدكتور طالب البغدادي مونولوج عزيز علي "الجزائر" بأنها قطعة فنية رائعة تذكره بأعظم السيمفونيات الكلاسيكية ، وهو وصف بديع . وفي نظري فان هذه الأنشودة وكذلك انشودة "أمان..أمان" التي نظمت عام 1939على اثر مقتل الملك غازي لهما خصوصياتهما المشتركة : اللحن الحزين و الكلمات الهادرة ..الغاضبة . وهنا اريد ان اتحدث عن مونولوج او انشودة الجزائر التي احببتها كثيراً وعملت لها عدة نسخ على الكاسيتات قبل اكثر من 15 عاماً واهديتها الى بعض الاخوة العرب وبالاخص الجزائريين. وكما قلت فاللحن تشوبه مسحة من الحزن " نشيد حزين" يعكس مدى الم الفنان وتفاعله مع الثورة الجزائرية خاصة وان المستعمر الفرنسي كان يتعامل بقسوة متناهية مع احرار الجزائر.

الانشودة الملحمة مرفوعة من قبل الاخ العزيز ابو هيثم ويمكنكم الاستماع اليها في المشاركة رقم "73".

لا نجد ذكر لهذه القصيدة في كتاب "عزيز علي تاريخ وتراث" ، وبدل ذلك نجد كلمات انشودة اقدم عنوانها "نداء ياعرب" عن حرب فلسطين وتعتبر من المفقودات ونفهم من كلماتها ان الفنان الكبير عزيز علي اعاد انشاد "نداء يا عرب" ليكون نشيد "الجزائر" لاحقاً بعد تغير بعض الكلمات وبعض العبارات :

المقطع الأول لنداء يا عرب (عن فلسطين) :
يا عَرَب هالصهيونيين انتهكوا حرمة داركُم
والجار يِنخاكُم يكَلكُم ها لله ها لله بجاركُم
الله اكبر يا عرب لِحكَولهم لَحراركُم

المقطع الأول لنشيد الجزائر فمطلعه :

يا عرب الفرنساويين انتهكوا حرمة داركُم
بالجزائر يا عرب دينكلون باخياركُم
الله واكبر يا عرب لحكَولهم لحراركُم

وفي مقاطع اخرى يردد المطلع بالشكل التالي :

يا عرب مو أوباش السين انتهكوا حرمة داركُم
بالجزائر يا عرب دينكلون بأخياركُم

المقطع الثاني لنداء يا عرب :
الله اكبر يا عرب ذوْلة خوانكُم
وعمامكم وخوالكم جيرانكُم
منكوبين بأموالهُم واولادهُم
ورجالهُم وعيالهُم وأطفالهُم
بالبلاد مهجولين
هاجروا من فلسطين
من إيد الصهيونيين
هالله هالله باخوانكُم
ويا مية هالله بجْاركُم

المقطع الثاني لنشيد الجزائر:
الله اكبر يا عرب ذوله خوانكُم
وعمامكُم واخوالكُم جيرانكُم
منكوبين باوطانهم واموالهُم
واولادهم وعيالهم واطفالهُم
ذوله صارلهم سنين
يحاربون المعتدين
بلا معونة ولا معين
عاونوهم ساعدوهُم
يا عرب واحموا دياركُم

المقطع الثالث من نداء يا عرب :
الله اكبر يا عرب هذي بلادهُم
وديارهُم من آباءهُم واجدادهُم
يِرْدوها الصهيونيين بأموالهُم
وسلاحهم واْشياعهُم تبرالهُم
ذولة هالمِتشرِّدين
الكاولية الكافرين
مِغتصبيها لفلسطين
قاتلوهُم وأقتلوهُم
يا عرب وخذوا بثاركُم

المقطع الثالث من نشيد الجزائر:
الله اكبر ياعرب هذي بلادهُم
وديارهم من آباءهم واجدادهُم
يردوها اوباش السين باقوالهُم
وافعالهم وجيوشهم تبرالهُم
ذولة هالمستعمرين
الكاولية الفاجرين
مجرمين ومعتدين
قاتلوهم وأقتلوهُم
ياعرب وخْذوا بثاركُم

المقطع الرابع متطابق في كلا النشيدين :
الله اكبر ياعرب شَلْهو ذْراعْكُم
لِصْراعْكم يِفداكُم اللي راعْكُم
وتْبرَّعوا بْأموالْكُم واْولادْكُم
ورْواحْكم ها ليوْم يوْم جْهادْكُم
ياعَرَب حيْ عالفَلاح
يالله كَوموا للسلاح
هذي أيّام الكِفاح
جاهِدوا لْوجْه الله
ياناس زْغاركُم وكْباركُم

المقطع الخامس ايضاً متشابه في كلا النشيدين :
الله اكبر ياعَرَب خلو ببالْكُم
عِدوانْكُم بِبلادكُم وكَبالْكُم
مِنكُم بيكُم بِرحالْكُم وبداركُم
لا تأمْنوهُم باْعمالكُم واْسراركُم
ذولة مثل الجراثيم
اْلِتفْتِك بالجِسم السَليم
وْمثِل الشيطان الرجيم
حاربوهُم واطلبوهُم
ياعرب وحْموا دْياركُم

مع تحياتي

نعمان
__________________
يا دجلة الخير : ما يُغليكِ من حنَقٍ .. يُغلي فؤادي ، وما يُشجيكِ يشجيني
يا دجلة الخير : أدري بالذي طفحت ....... به مجاريك من فوقٍ إلى دوُن
أدري بأنكِ منْ ألفٍ مضتْ هَدَراً .......... للان تَهْزَين من حكم السلاطين

الجواهري

التعديل الأخير تم بواسطة : د.نعمان بتاريخ 28/03/2011 الساعة 00h35
  #9  
قديم 28/03/2011, 00h00
الصورة الرمزية مي عزيز علي
مي عزيز علي مي عزيز علي غير متصل  
عضو
رقم العضوية:572027
 
تاريخ التسجيل: March 2011
الجنسية: عراقية
الإقامة: المانيا
المشاركات: 9
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي

السلام عليكم
تحية عطرة للجميع ...

أود اولاً أن أشكر السادة الذين عملوا
في سبيل إحياء ذكرى عزيزعلي وهي خطوة جملية
تسهم في تعريف الاجيال الجديدة بما يحويه الأرث الفني العراقي
ولكي يعرفوا أن مثل هؤلاء كانوا جزءً من تاريخ العراق
الثقافي والسياسي على حد سواء ...

وان مثل هذه الرموز الفنية هي عبقاً خالداً في تاريخ العراق
لما له اثر ايجابي بقى عالقاً في الأذهان ليومنا هذا ...


وجميل ان تقوم هذه الصفحة باستذكار الفنانين الموسيقيين
على التعاقب في صفحتهم هذه كما ذكر ذلك القائمون على تنظيم
هذه الاحتفالية وانشاء مثل هذا المنتدى الجميل ...


أود أن أقدم شكري أيضا لكل من ساهم في إثراء هذه الاحتفالية
بمشاركة أو إضافة .. ولكن عليّ توضيح بعض الأخطاء
التي وردت في الإضافات ..

ساقوم بالرد على ماذكر بالصفحات من 1 وحتى النهاية
على التعاقب فأنا اقوم بالقراءة والكتابة مباشرة ..


1. السيد نهاد عسكر .. ابو ياسر ... تحية عطرة
ما ذكرته ليس صحيحاً ، ف عزيزعلي هو كان من اول
من ساهم في المشاركة في اذاعة بغداد منذ تأسيسها عام 1936
واذكر أن أول ما شارك به كان شعرًا ملقياً بصوته الرخيمإ لقاءً
كان قد أعجب به وتوالت مساهماته لأنه وحسب قوله
أنه وجد منفذاً من خلالها ليصل لقلوب الناس ..


أما عن الماسونية ، فما ذكرته أيضاً غير صحيح ،
لأن عزيزعلي في عام 1972 تم اعتقاله من قبل الأمن من داره
الواقعة في بغداد منطقة المنصور الداوودي وقد كنا على مائدة الغداء
ظهرا ولم يدقوا جرس الباب الرئيسي بل جاءوا لنا من كراج الدار
ومن باب المطبخ المطل على الشارع العام وكان ذلك صيفا لا اذكر
تماماً في أي شهر كان ذلك ... لم نره ولا ندري أين هو حيث كانت
مثل هذه الأمور غير مألوفة للعراقيين انذاك ...

وفي عام 1973 تم الحكم عليه و 9 أشخاص آخرين بالحكم
المؤبد وكلهم كانوا من أخيار الناس ومشاهيرهم من أطباء و شخصيات
لامعة في الوسط العراقي وبالأخص بغداد .. وخرج والدي من السجن
في عام 1979 حين تسلم صدام السطلة وقام باطلاق سراح
كل السجناء لانها مكرمة منه كما سماها بمناسبة
حصوله على كرسي الرئاسة ...


أود أن أشيرإ لى شئ ... أن حكومة صدام حسين لا تتوانى عن الحكم بالاعدام
على أي شخص غير مرغوب به أو أنه يناصر حزباً غير حزب البعث انذاك ...
إن من تم اعتقالهم هم أكثر من 150 شخص من خيرة شخصيات بغداد
لا أود ذكر أسماء والذين حكموا فقط كانوا 9 فقط ... والبقية براءة ...

يا ترى براءة من أي شئ ؟!
لو كانت حكومة صدام قد امسكوا وكرا
للحزب الشيوعي انذاك مو حتى الجايجي الذي يعمل الشاي
يحكم بالاعدام ... لأنه يعرف ما يجري خلال هذه الاجتماعات
أليس كذلك ؟؟ ولو كانت حكومة صدام قد امسكت قائمة بأسماء
هؤلاء وتم اعتقالهم حسب القائمة فلم تحكم على بعضهم بالبراءة
وآخرين النخبة بالمؤبد !؟ ولم لم تنشر ذلك على الملأ ..


عندما التقينا والدي في سجن ابي غريب بعد ان تم حكمة وكان ذلك في عيد الفطر
او الاضحى لم اعد اذكر ولكن كان عيدا واي عيد ... و حينها سألناه ... قال بابا ...
هؤلاء جدد على الحكم والماسونية اسم غير معرف لدى العراقيين بل مبهم
وهم ارادوا ان يقولوا اننا ضد الماسونية وهو للاعلام الخارجي ولا يوجد افضل
من هذه الاسماء المشهورة في الوسط العراقي ليتم تشهير ما يريدون
وكذلك تقزيم هذه الشخصيات الكبيرة واحدها عزيزعلي

وقد قال لنا ابي انه يوم اعتقلوه وضعوه في زنزانة حتى الصباح
وفي صباح اليوم التالي قالوا له انك متهم بالماسونية ... فضحك ابي وقال
تارة شيوعي وتارة نازي والان ماسوني ... كنت اظن انه في زمن
هذه الثورة سوف اكرم على ما قدمته لاكثر من ربع قرن في
اعلاء صوت الحق على الباطل وتحملت ما تحملته من
عبأ السجون .. كان جريئا كما عهدناه دائما ...



كما انه لم يطلق سراحه كما اسلفت بعد سنتين لكبر سنه
وانما في عام 1979 اي قضى 7 سنوات في السجن وهذا الرد
ايضا على ما اورده خطأ السيد طالب البغدادي ...

وتوفي ابي في داره وكنت انا معه وكان ذلك
في عام 1995 وبالتحديد في الساعة الحادية عشر
من مساء يوم 25 اكتوبر اي الشهر العاشر .


تحيتي وشكري .. ابو ياسر
اتقدم بالشكر للسيد قصي الفرضي

2. الاستاذ والفنان القدير يوسف العاني .. تحية ندية عطرة بالزهور اقدمها لك ...
جميل جدا ما سردته من لقاءات بينك وبين والدي ومحاورات كلامية لطيفة قد تبين
ولوجزء بسيط من حقيقة هذا الانسان الذي اسمه عزيزعلي قبل ان يكون فنانا يستذكره
الناس ويصبح صوته صداحا في اذن كل عراقي شريف يحب وطنه العراق ...

لن يكون هؤلاء ابدا من المنسيين انهم خالدين في وجداننا كما جنابكم ..
ما دام هناك اناس يحافظون على تدوير التاريخ عبر السنين ليعرف الجيل الجديد
والاجيال اللاحقة عن العراقيين الذين ساهموا في اثراء الحياة الثقافية والفنية
في العراق انذاك واعمالهم تبقى خالدة في الوجدان ومحفورة في الذاكرة ...

نعم عزيز علي استخدم في تنظيم كلماته واشعاره الكلامية
انتقادا لنفسه لان الناس لا ترى عيوبها ولكن ترى عيوب الاخرين
وهذا ما ميز فنه انه كان يوجه النقد والسخرية من ابنه جواد وهو لم يك متزوجا ...
وينتقد زوجته الامية ام جواد ملفتا انتباه النساء للتعلم وهو لم يك متزوجا ...

وكان اسلوبه هذا الساخر والناقد للحالات الاجتماعية السائدة
انذاك في الاوساط العراقية ... اسلوب جديد مستخدما كثير من الامثال الشعبية
في نظم اشعاره ليوصل الكلمة والفكرة لكل افراد الشعب العراقي
فهو كان يخاطب
الصغير والكبير .. المثقف والامي المرأة والرجل والابن ...
دخل بسلاسة كلامه الى قلوب كل الناس ...

ان منولوجات عزيزعلي تعد مثل الاسطورة
تتردد في كل زمان ... مع الاسف ... اقول مع الاسف
لان الوضع لم يتغير ولا تزال كلماته تنطبق في كل زمان ...


ان الشا ب الذي كان يرافق ابي في احتفالية تكريم الرواد
من الفنانين هو حسان ابن اختي وسبط عزيزعلي من اختي الكبرى ...
لم يك ابي مقعدا ولكنه فقد الكثير من وزنه في ايامه الاخيرة ورجليه
لم تعد تحملاه للسير لمسافات طويلة فخطواته في البيت كانت قليلة
واخر ايامه كنت اهم بمساعدته وحمله رحمه الله ويرحمنا جميعا.

3. السيد قصي الفرضي شاكرة لك تصحيح اسماء المقالات
كما كان يحب ان يسميها وتواريخ تأليفها او اذاعتها


ما احب ان اقوله ان عزيزعلي
كان من الفنانين الذين يؤلف الكلمة مع اللحن متوازية
وليس ممن يؤلف الكلمات وبعدها يضفي عليها اللحن
وكان هذا من الاشياء التي تعد نادرة في الفنان .


هذا كان ردي على صفحة رقم واحد
وسارد بالتعاقب على الصفحات تباعا

مي عزيز علي


التعديل الأخير تم بواسطة : خليـل زيـدان بتاريخ 28/03/2011 الساعة 00h53
  #10  
قديم 28/03/2011, 00h09
د.نعمان د.نعمان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380958
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: فرنسية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 1,126
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مي عزيز علي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
وعليكِ السلام ايتها الأخت الفاضلة ومرحباً بكِ. نحن ننتظر بفارغ الصبر مشاركاتكِ بهذه الأحتفالية المئوية لميلاد فنان الشعب العراقي الموهبة المعجزة عزيز علي.

نعمان
__________________
يا دجلة الخير : ما يُغليكِ من حنَقٍ .. يُغلي فؤادي ، وما يُشجيكِ يشجيني
يا دجلة الخير : أدري بالذي طفحت ....... به مجاريك من فوقٍ إلى دوُن
أدري بأنكِ منْ ألفٍ مضتْ هَدَراً .......... للان تَهْزَين من حكم السلاطين

الجواهري
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 05h29.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd