* : فاطمة نوري (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 20h06 - التاريخ: 07/11/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 19h47 - التاريخ: 07/11/2025)           »          حفل اذاعة الاغانى النادر فى الخميس الأول من كل شهر (الكاتـب : حازم فودة - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 18h30 - التاريخ: 07/11/2025)           »          أحمد شيخ (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 11h03 - التاريخ: 07/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h45 - التاريخ: 07/11/2025)           »          محمد زين (الكاتـب : عـابر سبيل - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h27 - التاريخ: 07/11/2025)           »          مصطفى كريديه (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h24 - التاريخ: 07/11/2025)           »          خليل المير (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h20 - التاريخ: 07/11/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h14 - التاريخ: 07/11/2025)           »          وداد (بهية وهبي) (الكاتـب : hamzeh_r - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 07h21 - التاريخ: 07/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > الاغنية البغدادية و المنلوجات

الاغنية البغدادية و المنلوجات تطورها من من العشرينيات و حتى الثمانينيات و المربع البغدادي

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 25/03/2011, 16h56
الصورة الرمزية وسام الشالجي
وسام الشالجي وسام الشالجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:109869
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 771
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي

قالوا في الفنان عزيز علي


______________________________


عزيز علي كما عرفته ـ لقطات وآراء

الحلقة الرابعة ـ

( في 26 تشرين الاول ـــ أكتوبر ــ من عام 2010 تمر الذكرى الخامسة عشرة على رحيل الفنان والشاعر والملحن العراقي البارز المرحوم عزيز علي ؛ وما هذه الاسطر الا باقة ورد عطرة يفوح شذاها على قبره اعتزازا وتكريما )
آراء


واقصد بها آراء عزيز علي نفسه وليس آراءغيره فيه ؛ تلك الاراء التي ركز عليها في مسيرة حياته العامة ؛ و التي يمكن توزيعها اجمالا على ركنين أساسيين هما : شعره ونثره
اولا ـ الشعر : وهذا بدوره ينقسم الى ما كتبه باللغة العربية الفصحى وهو الاقل ؛ والاخر الذي كتبه باللغة العراقية الدارجة ( الشعبية ) وهو الاعم .
ثانيا ـ النثر واهمه ما كتبه بلغة عربية فصيحة في مضان كتبه او من خلال ما وقدمه في احاديثه التي سجلها له تلفزيون بغداد على حلقات عام 1966 تحت عنوان ( في رحاب الفن )
لقد جمع عزيز علي كل ذلك الكم من النتاج ونشره بمختلف الطرق المتيسرة يومها ؛ حيث تناولته بعض الصحف والمجلات العراقية ؛ وكراسات مستقله ؛ وكتب مطبوعة ومخطوطة ( على شكل مذكرات موجزة ) . ولعل من الصعب الاحاطة بكل ما اشرت اليه ؛ ولكن يمكن تقديم اهم اسانيده ومحتواه بشكل لايسرف بعرض التفاصيل ؛ ولا يخل بذات الوقت بجوهر ما اراد الافصاح او التعبير عنه . وهنا اجد من الضروري وقبل المرور بايجاز على أهم ما في ذلك النتاج من اصالة وهو ما اشرت الى عناوينه اعلاه ؛ ان اتوقف قليلا عند المعين الذي نهل منه هذا الفنان المتفرد لينطلق الى عالم الفن ( شعرا ولحنا و أنشادا) بأسلوب خاص متفرد لم يبزه فيه احد ؛ ولربما لا يستطيع احد ذلك في المستقبل المنظور .
ولعلي استطيع ان احدد معالم ذلك المعين بالرجوع الى معلوماتي الخاصة المتوفرة لي وعلى الشكل التالي :ـ
لقد افاد عزيز علي من مجتمعه الشعبي وغرف من امثاله وحكمه وتعابيره وصياغاته الجدية او الساخرة ؛ اضافة الى مشاركته اومتابعته المتواصلة للاحداث العراقية والعربية والعالمية البارزة . ومنها النشاطات الثقافية والفنية التي عمت ارجاء الوطن والتي طالما حاول ـ رغم مشاغله ـ الاطلاع عليها . لقد استعان هذا الفنان الكبير على تثقيف نفسه بنفسه من خلال ما قرأ من كتب التراث العربي ؛ والفولكور ؛ ودواوين الشعر ( الفصيج والشعبي ) في مختلف العصور ؛ كما ان اللغات التي عكف على دراستها واتقانها ( كتابة وقراءة وتحدثا ) واهمها ( العربية ؛ الانكليزية ؛ الالمانية ؛ الروسية ؛ الفارسية ؛ الكردية وغيرها مما الم به منها بعدئذ ) قد ساعدته هي الاخرى على الاطلاع الاوسع على ثقافات االشعوب الاخرى الناطقة بها كما ان سفراته الى كثير من دول العالم ومنها ( الاتحاد السوفياتي ؛ بريطانيا ؛ المانيا ؛ جيكوسولفاكيا ؛ النمسا ؛ امريكا ؛ تركيا ؛ فرنسا ..... الخ ومختلف البلاد العربية .) ؛ قد قد افادته هي الآخرى في اثراء منبعه بكنوز ما اطلع عليه من فعاليات المسارح والاوبرات والفرق السيمفونية والمتاحف والمكتبات ودور الاذاعة والتلفزيون والسينما ومعارض الفنون التشكيلية ... وغيرها من النشاطات الثقافية و الاجتماعية الرفيعة .

والان لنرجع الى تلك الاراء التي اوجزنا اهم معالمها في اعلاه وهي : ـ
في مجال الشعر : لقد اكد عزيز علي في اكثر من مناسبة على ما يأتي ( لم أكن في كل ما اذعته من اقوالي الملحنة طوال سني ممارستي هواية نظم هذه الاقوال وتلحينها وانشادها من اذاعة بغداد ؛ مادحا او قادحا ؛ شأن بعضهم . كما لم اسمح لنفسي يوما ان اقف بها موقف الواعظ او المرشد ؛ وانما كنت دائما راويا ؛ اروي بعض الوقائع والاحداث الدائرة في مجتمعنا ؛ باسلوب رقيق ؛ لاقىمن المستمعين رضى واستحسانا . )
توزعت مراحل اقواله الشعرية الملحنة والتي انشدها من الاذاعة على ثلاث ؛ ابتدأت الاولى من الاشهر الاولى من عام 1936 حتى عام 1939 ؛ وتركزت على طرح المشاكل الاجتماعية التي كان يعاني منها المجتمع في تقاليده فعمل على توعيته باعتبارها من السخف والخزعبلات المتدنية متخذا طريقا غير مباشر لذلك التوجيه ؛ اما المرحلة الثانية فقد بدأت عام 1939 وانتهت عام 1941 بانتهاء الثورة ضد الانكليزوتركزت علىالمجالين السياسي والاجتماعي الوصفي المحلي والعربي ؛ اما المرحلة الثالثة والاخيرة وهي الاضخم والاهم فقد بدأت من بعد خروجه من المعتقل واقامته الاجبارية خارج بغداد ومن ثم عودته اليها ومباشرته تقديم اقواله من الاذاعة ثانية عام 1948 ..... وأكد فيها على موقفه السياسي في النقد اللاذع للاوضاع العراقية والعربية ؛ مطالبا بجدية تغيير نمط ادارة الدولة الى الاحسن والاكثر تطورا . وقد كانت صرخاته المدوية تلك من الاذاعة تلاقي تجاوبا جماهيريا أكثر من اية افتتاحية سياسية ترد في صحف الاحزاب المعارضة الرئيسية .

لقد طوع عزيز علي القوافي والامثلة الشعبية التي ازحمت بها اقواله بسهولة لكي تسند وتقوي المفاهيم الجوهرية التي جاء بها بأسلوب نادروميسور ؛ وهو ما يطلق عليه بلاغيا ( السهل الممتنع ) ؛ ؛ بل واستعمل بعض بحور الشعر بطريقة تختلف عن اغلب موازين الشعر الشعبي ؛ كما لجأ ايضا في نظمه الى اللون الذي اطلق عليه بعدئذ ( شعر التفعيله ) : اما الحانه فقد كانت ملائمة تماما لتسايرالتعبير عن المحتوى الشعري بكل دقة وصدق ؛ وقد خدم هذين العنصرين المهمين ( اللحن والكلمة ) عنصرا التوزيع الموسيقي الحديث والاداء الواعي الرخيم .
وفي ادناه نماذج بسيطة لكل مرحلة :
المرحلة الاولى : النموذج ـ جزء من ( عال عال ) ــــ لاحظ اللغة المعبرة عن الاميه والجهل

نص الليل فزيت من نومي شلكي ؟ الكيلك هوسه بمهجومي
مرتي مصعدة جفجير وصينيه
وطشت هدوم وفد طاوه وجدرية
دتدك بيهن خبصت لك ها الدنيه
وتغني بحس عالي ها الاغنية
ياحوته يامنحوته هدي كمرنا العالي
وانجان ما تهدينـــه أدكلج بصينيــه
هذا كمرنا نريده وهو علينا غالي
زوعيه يا ملعونــه وهديه بالزينيه
عال عال عال العال
من ها لمال حمل جمال

المرحلة الثانية : النموذج ـ جزء من ( دكتور ) ـــ وقد سادت فيه المصطلحات الطبية كرموز سياسية

يا ناس مصيبه مصيبتنا
نحجي تفضحنا قضيتنا
نسكت تكتلنا علتنا
بس وين نولي وجهتنا
دلينا يا دكتور

دكتور امراض البينه
متفيد وياها كنينيه
ولايفيد الكالسيوم
ولا فوسفات الصوديوم
وبروميد البوتاسيوم
ذني يفيدن مرضى الجسم وحنامومن هذا القسم
أمراض العدنا تنقسم أقسام وما الها اسم
دكتور دخل الله ودخلك ما تداوينا
دكتور داء اللي بينا منا وبينا دكتور داتجينا الحمه من رجلينا
دكتور اسكينا العلكم بس شافينا

المرحلة الثالثة : النموذج (1) ـ جزء من ( تهنا ) ـ لاحظ التعابير البدوية الصحراويه

تهنا بها البيده وضيعنه ويتيه اللي ماله دليل
بس نتلافت يمنه ويسره ولا ندري ليادرب نميل
وين الحيد اللي يرشدنه
ظلينا نكول احنا واحنا وننظم شعر وكول وكصيد
ولما الخطر دهمنا بهتنا واستسلمنا بلا تقييد
يعرب لابهوشه ولا بطعنه ذهبنا وهذا من الله وعيد
وفوكاها ختلفت جلمتنا وتشردنا شر تشريد
يبلاه الله اللي تيهنا واللي بذر بذور الفتنه
خلينا العدنا وما عدنا وهسا نصفج ايد بايد
عذبونا يعذبهم ربنا ( ان عذاب الله شديد )
وياهم هم حساب النا

المرحلة الثالثة : النموذج (2 ) جزء من ( السفينه ) هنا تسود لغة السفانة والتعابير البحرية

يا عرب كثروا لملاليح وسفينتنا غرفت مي
وفوكاها معاكسنا الريح وهذا الموج اليطوي طي
يا أهل الافكار حالتنا عدم في عدم
ناحرنا تيار سايكنا ولا سوك الغنم
من هذي لخطار لو نسلم يأهل الرحم
ذوله الملاليح لابد ما نحاسبهم
سلموه للريح جنها موسفينتهم
بس بالتصاريح أقبض من دبش عنهم
ومن صار ما صار
ما حركوا قدم عن قدم

المرحلة الثالثة : النموذج (3 ) جزء من ( بستان ) تلاحظ ان اللغة الزراعية برزت للوصول الى الهدف :

يا جماعة والنبي
احنا عدنا بستان جنه من هالجنان
بيها ما تشتهي الانفس والفواكه الوان
والارض مفروشه سندس كلها ورد وريحان
وبيها هالانهار تجري مثل دجله والفرات
لون ميهن لون خميري موخمر ماء الحياة
لكن اللي يدري يدري واكثر العالم متدري
سرنا محد يدري بيه
وقف هالبستان ذري صايره للاجنبي

الجوقة (وهي في اغلب اقواله موجودة تعبيرا عن صوت الشعب) حيث تكرر معتنية بالوزن الشعري :

يا بلاد العرب جددي عهد النبي
جاهدي لا تتعبي أقدمي لا ترهبي
مهدنا يا قوم أمسى موطئا للاجنبي
من اقاصي حضرموت لاقاصي المغرب

المرحلة الثالثة : النموذج (4 ) جزء من (صل عاالنبي ) ؛ لحيث تتعالى لغة السخرية اللاذعة :

يا سامعين الصوت صلوا عاالنبي
سمعوا حجي مضبوط من خوش صبي

***
يا ناس سكتوا عاد صلوا عاالنبي
لاتعاندون عناد صلوا عا النبي
بزمان (حاج احمد اغا ) جانوا حراميه
شركان ويا الحجي و ويا الدزدبانيه
اما اليوم الحمد لله عدنا دوريه
مساهرة وما تنام صلوا عا النبي
بغداد صارت شام صلوا عاالنبي
لولاية مامونه وما بيها حراميه
ليبوك هم لو باك يبوك بحسن نيه
الجوقة : صل عاالنبي
صل عاالنبي
واصل اياغه هالصبي
مالح وطيب لبلبي
خوش زلمه ها الجلبي
(مختار ذاك الصوب ) هم
ممنون منه والنبي
اللهم مصلي عا النبي
اللهم مصلي عا النبي

المرحلة الثالثة : النموذج (5) جزء من ( أسكت ) لاحظ الامثال الشعبية ايضا

الركعة زغيره والشك جبير
يا ناس الابره ماتحفر بير
واليحجي يبتلي على عمره والساكت خانكته العبره
والطايح طايح حشه كدره والعايش عايش بالقدره
من زاخو لحدود البصره ومن نكرة سلمان لبدره
والله واحدنا خلص صبره شيسوي وشيدبر امره
والمن يحجي ويفضح سره ومنهو اليسمع ومنهو اليقره
شنها لعيشه الكدره المره
الجوقة :
أسكت لتحجي تبتلي خل يلعبون الشومه لي
ان شركت ون غربت خوجه علي مله علي
كول الدني ربيع وكمره

المرحلة الرابعة : النموذج ( 6 ) جزء من ( الفن ) وهي رائعة رمزية ساخرة من الساسة والوضع العام : فكل من العازفين الذين يشير اليهم في قصيدته انما يرمز به الى واحد من السياسيين الكبار الذين تجاهلوا قوله ؛ ما عدا نوري باشا السعيد الذي علق على بيت عزيز علي الذي ينشد فيه
( خصه ابو القانون يابه شلون ملعون ) قائلا لمصطفى جواد العلامة اللغوي حينما كان يدرس احفاده وهو يضحك ؛ ( دكتور تره هذا .... يقصدني )

أنعل ابو الفن
لابو ابو الفن
موراح انجن
مكدر أكولن بغلتي ببريجي
والمن أكولن
الجوقة : لسكوت أحسن يا ولد أسلم وآمن
ارباب الفن خاف يسيئون الظن
ياناس موكلبي خلص موراسي شاب
كل يوم عندي جنجرص ويا ها الاصحاب
هذا النبكجي زعل لازم أرضيه
وذاك القانونجي ن ل هم كون أرضيه
لابارك الله بها العمل ما اريد اظل بيـــــه
يا ناس داتشوفون حجي شلون موزون
بس ليش ما يقدرون هالفن اهل الفنون
خصه أبو القانون أيابه شلون ملعون
داريد من العون شو يطلعلي فرعون
وآني عليمن
أنحب وون ون
لفنون صارت مسخره
وأكلان .......
وآني شلي بها العنقره
والمن للفن ؟
(يابه ) أنعل ابو الفن
لابو أبو الفن

( والى حلقة اضافية اخرى )

*****

خالص عزمي
أعلامي وأديب ومؤرخ عراقي




(المقال وكل ما ورد فيه يعبر عن وجهة نظر الكاتب فقط وليس رأي المنتدى او لجنة الاحتفالية)
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg خالص عزمي.jpg‏ (11.9 كيلوبايت, المشاهدات 208)
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة : وسام الشالجي بتاريخ 27/03/2011 الساعة 17h26
  #2  
قديم 25/03/2011, 17h05
الصورة الرمزية وسام الشالجي
وسام الشالجي وسام الشالجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:109869
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 771
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي

قالوا في الفنان عزيز علي


________________________________

عزيز علي كما عرفته ـ لقطات وآراء

الحلقة الخامسة

في 26 تشرين الاول ـــ أكتوبر ــ من عام 2010 تمر الذكرى الخامسة عشرة على رحيل الفنان والشاعر والملحن العراقي البارز المرحوم عزيز علي ؛ وما هذه الاسطر الا باقة ورد عطرة يفوح شذاها على قبره اعتزازا وتكريما )

آراء
ثانيا ـ النثر
بعيدا عن تصريحات وحوارات عزيز على في الصحف والاذاعة ؛ هناك ثمة آراء قيمة أخرى طرحها في طبعتين من كتابه ؛ الاولى بعنوان ( عزيز علي ـ أقواله ؛ سيرته ؛ فنه ) والصادرة عام 1990 عن دار النهضة ـ بغداد ــ ؛ والثانيــــة بعنوان ( عزيز علي ـــ تاريخ وتراث ) بخط يحيى سلوم العباسي والصادرة عام 1991 عن مطبعة مصدق الجنابي ـ بغداد ـ وهي مزيدة ومنقحة ؛ هذا بالاضافة الى احاديثه التي قدمها من تلفزيون بغداد عام 1966 تحت عنوان
( في رحاب الفن ) . وكذلك بعض المقدمات التوضيحية لعدد من اقواله الملحنة :
من هذه النثريات ومن بعض حوارياته معي أستطيع ان أوجز في ادناه اهم وابرز ما طرحه على بساط البحث من اراء سبكت بلغة عربية فصيحة ...؛ طالما اعجبنا بها وبرصانتها وهي منجمة بالآتي :

* بدهي ان الغناء ليس مجرد ميوعة ورخاوة عابثة ؛ينساب بشكل آهات والتواءات صوتية ؛ ترتفع وتنخفض؛ بانسجام ورتابة حينا ؛ وتدوي بلا ربط ؛ وبلا توافق مع معاني الكلم في بعض الاحيان . فالغناء أسلوب رقيق من اساليب التعبير عن المشاعر والاحاسيس ينفذ( اذا ما أحسن الملحن تلحين كلمات الاغنية ؛ واجاد المغني أداءها ) الى شعاب القلوب ؛ويشق طريقه الى اعماق النفوس . وهو الى جانب ذلك مرآة تعكس صور الحياة العامة في بلد المغني ؛تتجلى فيها أماني شعب ذلك البلد وآراؤه ومــــيوله واهدافــــه .
* ان مما لاشك فيه هو ان تحريم اختلاط الجنسين في مجتمعنا ؛ الى عهد قريب ؛ ( الى سبعين سنة مضت ) وعزل المرأة عن الرجل ؛ واخفائها وراء الستر والحجب والبراقع ـ واعتبار التقاء المرأة بالرجل ؛ لاي غرض كان خروجا عن العرف والتقليد ؛ ثم ان المحاولات التي بذلها المستعمر في سبيل اذلال نفوسنا ؛ وتحطيم معنوياتنا ؛ واشاعة روح التخاذل والتواكل في مجتمعنا ؛ لم تذهب هباءا ؛ فقد عكست نتائجها أنغام اغانينا ؛ المثقلة بالتأسي ؛ والتظلم ؛ والندب والنواح .والادهى من ذلك اننا كنا في العراق ـ مثلا ـ الى سبعين سنة خلت ؛ نعتبر ممارسة الموسيقى كمهنة للتعيش والارتزاق ؛ بحكم تقاليدنا ؛ ضعة وسبة على المواطن الشريف ,
* مونو ــ لوج ؛ كما يعلم الكثيرون ؛ مصطلح يوناني لاتيني ؛ مركب من كلمتــــــين ( مونو ) تعنــــي واحد ـ فرد
و(لوج ـ لوجوس ) تعني ( الكلام أو الخطاب ) وتركيبهما مع بعضهما يعنيان ( المقال ـ الخطاب )
والمونو لوج ؛ هذا هو كأي مقال ؛ وكأي خطاب ؛ يجوز ان يكون نثرا ؛ ويجوز ان يكون شعرا ؛ ويصح ان يلقى القاءا ؛ كما يصح أن يلحن تلحينا ؛ حسب متطلبات الحال ؛ ومقتضيات المقام ؛ شريطة ان يستهدف غاية معينة مفيدة . كما لابد له ؛ كأي عرض يراد له النجاح ؛ ان يخرج اخراجا مبتكرا مقبولا ؛ فان لم يلتزم المقال ( المونولوج ) بهذه الشروط الرئيسة ؛ فقد قيمته الموضوعية واصبح لغوا وخلطا . لم يكن هذا اللون من الغناء معروفا في اوساطنا الشعبية ولا مألوفا ؛ حتى برز في اذاعة بغداد ؛ منذ تأسيسها في الاشهر الاخيرة من سنة 1936؛ شاعر شعبي من طراز جديد ؛ أخذ يزاول نظم وتلحين اشعار ؛ تختلف وزنا ولحنا ومعنى عن ازجالنا الشعبية ؛ محدودة المعنى والمرمى ؛ وقتذاك ؛ سرعان ما تجاوبت ازجاله واقواله مع مشاعر الناس ؛ بمختلف أعمارهم ومداركهم ؛ شيوخا وشبابا ؛ رجالا ونساءا ؛ المتعلمين منهم والاميين . كان ذلك الشاعر هو انا ( عزيز علي ) .
*ولا يدفعني الى النقد سوى مشاهداتي مواطن الخطأ والزلل في الاقوال والافعال غير الانسانية التي تصدر ممن يدعي الأنسانية . فأنا لم انفك ؛ منذ ميلاد اذاعة بغداد في اواخر سنة 1936 ؛ أستعرض بأقوالي الملحنة مشاكل حياتنا الآجتماعية ؛ وأذكي بها الروح المعنوية في المواطنين الاخيار ؛ والهب مشاعرهم الوطنية والقومية ؛ معلنا الحرب على الاستعمار والصهيونية . ولم يسكتني الحيف الذي لحقني من جلاوزة السلاطين ؛ طيلة كل هذه السنين .
* فلسطين : كان اعتداء الصهاينة المسلح على العرب الأمنين العزل ؛ في ارض فلسطين العربية ؛ وأستيلائهم على اموالهم وممتلكاتهم ؛ من عمارات ومعامل ومزارع وبساتين ؛ وقتلهم الشباب والشيوخ ؛ وذبحهم الاطفال الابرياء امام امهاتهم ذبح الخراف ؛ وطعنهم بطون الحبالى من النساء بالسكاكين وبالحراب ؛ حسب الخطة التي رسمها المستعمرون ؛ اثناء الحرب العالمية الثانية ؛ قد اثار استياء العالم الحر واستنكاره . فسارع شباب العراق متطوعين ؛ لنجدة اخوانهم العرب هناك . ..... كان ذلك عام 1949 .( لابد من التذكيربان عزيز علي بادرعندها بأذاعة نداءه وتوسله الى الامة العربية ؛ يستنفرها للثأر بمقاله الملحن ـــ فلسطين ـ )
* كان المسؤولون عن رقابة الصحف في مديرية الدعاية العامة في العهد المللكي يعمدون ؛ في ظروف خاصة الى شطب فقرات من المقالات المزمع نشرها في الصحف المحلية ؛ ويقتطعون صفحات كاملة من المجلات العربية والاجنبية في محاولة لطمس الحقائق وحجبها عن الشعب . وفات الرقباء ان هناك اذاعات عربية واجنبية شرقية وغربية تنقل للاعمى والبصير ؛ للعالم والجاهل ؛ للامي وللمتعلم مايدور هنا وهناك في العالم من وقائع وأحداث . وقد تعلق على تلك الوقائع وتكشف حقائقها ومراميها فتنور ّ الافكار وتفتح الابصار . فبادرت باذعة مقالي الملحن بعنوان ( الراديو ) .
* حول المقام العراقي : قلت له لم أؤيدك فيما ذهبت اليه حول جذور فن المقام ولا تعميمك حول جهل قرائه وأميتهم وانصرافهم الى السطحية غير المفهومة في قراءة الشعر والبستات المكررة ؛ ولكنني أفهم نقدك اللاذع لبعض القراء دون غيرهم ؛ ولكنني افهم دعوتك لرفع الدمدمات والهمهمات والعبارت والكلمات الاعجمية من صلب المقام لكي يكون بلغة صافية لا حوشي ولا غريب يفسدها ؛ قال فناننا الكبير : بالطبع لايمكن لي ان اعمم هذا الرأي على الجميع ؛ ولكنني اقصد الاكثرية الساحقة منهم ؛ فبعد ان فتحت بعض المعاهد الفنية ؛ لابد ان تنحسر فوضى الامية بين قراء المقام ؛ ولكن الذي لن اغير فيه رأيا هو ضرورة رفع جميع الكلمات الاعجمية من المقام لكي ينسجم هذا مع القول بأن جذوره تمتد الى العصر العباسي ؛ بل وأبعد ؛ ثم هناك وجهة نظر اصر عليها ؛ ما هي الضرورة الى التحرير ( مقدمة المقام ) قبل الدخول في صلب المقام ؛ اذا كان باستطاعة الموسيقى ان تحل مكانه ؛ اليس ذلك أجمل بان تسمع الانغام الموسيقية بديلا عن ذات الصوت الذي يحرر ثم يغني نفسه المقام , وأضيف الى ذلك ايضا ؛ انني لا ارى كل المقامات تفيد الخطاب الرومانسي في التعبير عن الشوق ؛ خذ على سبيل المثال هذه الصورة لجندي يعود لتوه منهكا من الجبهة ؛ ويريد ان يغني لحبيبته او خطيبته كلاما فيه لوعة وهيام ؛ فتجده قد وقف امامها لفترة من الزمن وهو يحرر لها مقاما يحتوي على كمية غير مفهومة من الكلمات الاعجمية أو او من الهمهمات والدمدمات ( ياريار يار يار ... الخ ) ليقول لها بعد ان يشويها شويا ( انا احبك ) ؛ هل ترى ان ذلك ينسجم مع روح العصر ؛ ثم لماذا هذا التكرار الممل لذات البستات في كل مرة ومن اغلب القراء الا يمكنهم استحداث كلمات اخرى وانغام أحدث ( يا زارع البزنكوش أو داري داري انا داري ؛ أو دك الحديد على الحدي تسمع له رنه ؛ ما ريده ما ريده الغلوبي ؛ ... الخ ) ؛ هنا توقف وقال هذا اهم ما عندي الآن : قلت له : احترم وجهة نظرك ومنطقك ؛ ولكن هذه هي طبيعة الكلاسيكيات الغنائية لكل امة من الامم التي لها تراث تقدمه للجمهور في كل انحاء العالم ؛ وانني معك فقط في رفع الكلمات الاعجمية من المقام وابدال بعض البستات ؛ بأغنيات تكون رقيقة في التعبير وصيغة الكلمة مما يتلائم وروح العصر ؛ اما التحرير الذي يسبق المقام فهو جزء من قدرة المغني على الابداع في المقدمة قبل الدخول في المقام المختار للانشاد ؛ واراه ضروريا اذا ما اسبتدلت كلماته بأخرى مفهومة المعنى ؛ بل حتى لو اقتصر التحرير على مجرد صوت منغم دونما اية كلمات . قال وهو ينظر الى اعلى : انها وجهة نظر تمسك بالعصا من الوسط ؛ وهي مقبولة قد تحل الاشكال .
* آخر مقال : كتب عزيز علي ( في المصدر الذي نوهنا به من قبل ) عن آخر ما القاه من الاذاعة هذا موجزه: لم تكن
ثورة 14 تموز 1958 مفاجأة كبرى للكثيرين من ابناء العراق الاحرار الغيارى ؛ لاسباب كثيرة ليس هذا مجال ذكرها؛ أقصد ان الثورة كانت متوقعة في كل حين ؛ وكان طبيعيا أن ابادر بتأييدها من يومها الاول ؛ لاسيما وقد سمعت المذيع في الاذاعة ينادي صاحب التلفون رقم 58385 ( وكان هذا الرقم هو رقم تلفوني وقتئذ ) و يطلب حضوري الى الاذاعة فورا . ..... وحيث اني لم أكن اعرف أهداف هذه الثورة ؛ ولا اعرف هويات القائمين بها ؛ سوى انها ثورة على فساد الحكم ؛ وانها بالتـــالي ثورة على الاستعمـــار وأذنابه ؛ فقد صرخـــت مع الشعــب بوجــه الاستعمار قائـــلا لــه
( نو لا ) لهنانة وبس ؛ والقيته القاءا ؛ اذ لم يتسن لي الوقت الكافي لتلحينه ؛ وفي صباح اليوم التالي ؛ القيته ملحنا .

بحيل الله وزود الشعب وعزم الابطال
راح من اليوم وعاد نحقق الآمــــــال
ونجمع شمل الامة العربية بكل الاحوال
يا وطن أحنا بها اليوم بكل شي نبخـس
بالمال بالاولاد نبخـــس بالنفـــــــــس
نفدي كل شـــــي لاجلك انته المقدس

الخاتمة : لقد دعوت في مرات عدة وانا اكتب عن بعض الشخصيات العراقية الهامة والمؤثرة ؛ ان تلتفت الجهات المسؤولة ؛ الى تخليد مثل هؤلاء الافذاذ ؛ فتقيم لهم متحفا او أكثر للحفاظ على تراثهم ونشرما خلفوه من نتاج على مختلف ألاصعدة والاساليب كتلك التي سبقنا اليها العالم المتحضر في طريقة الاحتفاء والتكريم ليس الآني منه حسب؛ بل والدائم وهو الاجدى . والفنان الشاعر المبدع عزيز علي هو لاشك واحد من تلك الكوكبة العراقية اللامعة في سماء العراق ؛ ممن يستحقون مثل هذا التكريم .
وأثراءا لهذا المقترح فأنني اطرح هنا بعضا من اساليب الافادة من تراث هذا الفنان المبدع واستذكاره ؛ ومنها : تأسيس موقع الكتروني للتعريف به وبنتاجه ؛ تعليم فنه تلحينا واداءا في معاهد الموسيقى المتوفرة ؛ طبع و نشر اشعاره باعتبارها صيغة خاصة في طريقة التعبير واسلوب النظم ؛ تحديد يوم خاص لاقامة حفل تردد فيه اقواله كما كان يلقيها من قبل نخبة من الفنانين الشباب كتقليد يدلل على الوعي بقيمة الاهداف التي تبناها اضافة الى القيمة الفنية التي تسنحق كل تقدير .

تمت

خالص عزمي
اعلامي واديب ومؤرخ عراقي




(المقال وكل ما ورد فيه يعبر عن وجهة نظر الكاتب فقط وليس رأي المنتدى او لجنة الاحتفالية)
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة : وسام الشالجي بتاريخ 27/03/2011 الساعة 17h28
  #3  
قديم 25/03/2011, 17h19
الصورة الرمزية وسام الشالجي
وسام الشالجي وسام الشالجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:109869
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 771
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي

ما كتب في موسوعة ويكبيديا عن الفنان عزيز علي



عزيز علي مطرب وشاعر شعبي من العراق ولد في بغداد في جانب الكرخ ، واسمه الحقيقي عزيز بن علي بن عبد العزيز علي بن حاتم بن هانئ ، أكمل الدراسة الابتدائية عام 1924م ، وأشتهر بغناء (المونولوج) , ولم يكن هذا اللون معروفا أو مألوفا في أوساط الغناء العراقي قبله .
كلمة المونولوج مصطلح يوناني - لاتيني مركب من كلمتين (مونو) وتعني (واحد- فرد) و(لوج) وتعني (كلام- مقال) وتركيبها يعني الكلام الفردي أو المقال الفردي ويجوز أن يكون نثرا أو شعرا ويصلح أن يلقى أو يلحّن .
كان عزيز علي فنانا ناقدا في مرحلته الفنية الأولى من عام 1937 لغاية عام 1939م ، وناقدا سياسيا بعد هذه المرحلة، بل أصبح من أكثر الداعين إلى الثورة ونتاجه في هذه المراحل كلها يدل على نضج فكري ووعي سياسي وإلتزام مبدئي. وهذا يتضح في موقفه المعلق ومساندته ومشاركته الفعلية في ثورة مايس 1941م، وإعتقل وسجن بسببها.
في يوم أربعاء من اربعاءات عام 1956استعد لدخول الاســتديو لانشاد مقال (السفينة) و(صل عالنبي) وأثناء الانشاد فوجئ بوجود (نوري السعيد) - باشا - وراء زجاج غرفة مراقبة الاستديو ينظر اليَّ مع بعض موظفي الاذاعة وقد خيل له انه سيكرمه فأنسجمت مع المقال وبعد فترة ترك غرفة المراقبة وعاد بعد قليل وهو يحدق بي ويطيل النظر نحوي وبعد لحظات دخل مهندس الاذاعة (ناجي صالح) واسر في اذنله (هل تحمل معك مجموعة اشعارك لان الباشا يريد ان يراها) فسلمه اياها وهي بخط يدي وكان الباشا قد سأله (لك هذا شنودا يحجي من كلبه) فأجابوه (لا باشا هذا هو ينظم ها الاشياء وحافظها ويقرأها على الغيب ومدير الاذاعة موافق عليها) فطار صواب الباشا وقال وين مدير الاذاعة فأجابوه (طلع قبل شيويه) فقال (لعد جيبولي الاشعار اللي دايكولهه هذا- يقصد عزيز).
بعد حين عاد المهندس ناجي ليقول له (الباشا يريدك) فذهبت اليه وانا اجهل ماقاله للموظفين.. فقال الباشا وبشكل يوحي بعدم الرضا) انت شدعوه هلكد متشائم.. وداتبجي الناس بها الحجايات ييزي تتشاؤم.. ييزي مضت علينه اربعميت سنة واحنا نبجي)) ثم اردف قائلاً:


(انت شنو شغلك)؟ فقال اني موظف بالكمرك فقال (واي واي.. جمالة موظف بالحكومة) فقال لنفسي (اكلها عزيز افندي خوش تكريم راح يكرمني الباشا).


ثم قال الباشا شنو (جي) وشتقصد بعبارة (اخر كل علاج هلجي) فقالت باشا انت باشا تعرف الجي فقال الباشا (المن تريد الجي) فأجبته لم اقصد ناساً معينين.
فدس المجموعة في جيبه وقال بسيطة وغادر المكان فخاف في حينها ولم ينم في تلك الليلة وفي التالي ذهب إلى كمرك بغداد حيث كان يعمل مخمناً فرن جرس الهاتف وحدثه الاستاذ (خليل ابراهمي) مدير الدعاية العام وقال الباشا يريدك ويبدو أنه كان يظن انه شيوعي . فذهب إلى مجلس الوزراء في القشلة واستقبله الباشا قائلا (شتشربون) فاعتذرنا كلانا عن طلب شيء ثم قال (انته يا أخي الله ناطيك هالموهبة تسفط الكلام مثل ماتريد فليش دا تفزز الناس واتبجيهم كول البلد بخير وبيه رجال مخلصين يكدرون يقضون على هالعيوب والافات .. ليش تلزم الجوانب السلبية وماتذكر الايجابية ثم توقف عند كلمة في مقال (حبسونا) اقول فيها (مجلسكم مجلس اشرار) وقال بالله هذا اشلون حجي فأجبته بانني اقصد مجلس الامن وليس مجلس الامة فقال ليش اني غشيم هذا الحجي مايعبر عليَّ. فسكت ثم اعاد اليَّ المجموعة وغادرت بدون أن يعاقبني الباشا لكن (خليل إبراهيم) الذي بقي في غرفته بعد خروجه وبعد ذلك قال خليل إبراهيم (الباشا تأكد انت موشيوعي وصار معجب بيك هواية) فقلت له ارجوك ان تشطب اسمي من برامج الاذاعة وقد خفت على نفسي كثيراً وفعلاً لم اذهب إلى الاذاعة في الاربعاء الذي تلا الحادثة رغم اذاعة اسمي وموعد برنامجي في ذلك اليوم لكن جريدة الاهالي هاجمت الباشا في اليوم التالي وقالت انه ذهب إلى الاذاعة لاسكات اصوات الحق المتمثلة بالادباء والشعراء.. فأزددت خوفاً وشعر ان عدم ذهابه هو السبب في ذلك وكي لاتتطور الامور أكثر ذهب في الاسبوع التالي وانشد مقال (انعل أبو الفن لابو أبو الفن).

وبعد ثورة 1958 حدثني د. (مصطفى جواد) قائلاً (كنت عند نوري باشا في أحد الايام ومصادفة ادار مؤشر الاذاعة فسمع مقالك (الفن) وتابعه بكامله لكنه قال عندما انتهيت- شوف شوف ابن الـ.. دايشتمني). في كانون الأول سنة 1968 اناطت به وزارة الثقافة والاعلام في العراق تأسيس مدرسة الاطفال الموسيقية ، فبادر باستقدام خبراء موسيقين من الاتحاد السوفيتي واستورد الالات الموسيقية المطلوبة لهذه المدرسة على حساب وزارة الثقافة والاعلام واشرف على إدارة هذه المدرسة سنتين .
في عام 1975 تم فتح أحد صناديق البنك المتروكة لمدة زادت عن 25 عاما فوجد فيه أسماء أحد المحافل الماسونية في العهد الملكي وكان اسم عزيز علي بينها، فاعتقل على اثرها وسجن لمدة قاربت السنتين ثم اطلق سراحه لكبر سنه . عزيز علي لديه ولد اسمه عمر استشهد أثناء الحرب العراقية - الإيرانية . توفي عزيز علي عام 1998 مغمورا دون أن يذكره أحد ، حاله حال معظم المبدعين الذين انجبتهم بلاد الرافدين . قدم عزيز علي مجموعة من اروع المنولوجات التي لا زال معظمها تنطبق كلماته على أوضاع العراق إلى الآن .


_____________________________
من الملاحظ ان هناك ايضا بعض الاغلاط فيما مكتوب عن الفنان عزيز علي بهذه الموسوعة وقد اشرت اليها باللون البني . لذا سنبادر بعد انتهاء الاحتفالية الى الكتابة اليهم لتصحيحها انشاء الله .
وسام

.
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة : وسام الشالجي بتاريخ 25/03/2011 الساعة 17h29
  #4  
قديم 25/03/2011, 20h13
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر متصل الآن  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,406
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي



مِـــن [ صَـــاحِبنــا ]
رحمك الله ياعزيز عـلي ،لقد نبهتنا في مقالك في العام 1948
وكان من صاحبنا الملعون الأول !
رحمك الله ..وأنت لم ترى صاحبنا الثاني !
وصْـواحَبيــه !
وأمعنوا بسكاكينهم بتقتطيع لحُمتـنا أوصالاً أوصالاً !
( رسم صاحبنا الثاني قبل سقوط بغداد بيوم واحد نشر في صحيفة
البيان 2003 )




الصور المرفقة
نوع الملف: jpg منــــــــه مِنــــــــــــه.JPG‏ (18.7 كيلوبايت, المشاهدات 147)
نوع الملف: jpg منـه منـه -مجلس الأشرار !!ا.JPG‏ (66.0 كيلوبايت, المشاهدات 145)
  #5  
قديم 25/03/2011, 20h36
الصورة الرمزية رشيد القـندرجي
رشيد القـندرجي رشيد القـندرجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:492929
 
تاريخ التسجيل: January 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: هولندة
العمر: 65
المشاركات: 165
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي


عزيز علي مثل في اول فلم عراقي عام 1946 وكان من
رواد صناعة السينما العراقية حينما تحقق الحلم بشراكة
مصر الكنانة و عراق الرافدين

إذا كانت مصر قد أنتجت أول فيلم سينمائي
(ليلى) عام 1927

فإن السينمائيين العراقيين باشروا في العام 1946 بإنتاج أول فيلم عراقي من قبل مجموعة من الشبان المتحمسين للسينما الذين أسسوا

( شركة أفلام الرشيد العراقية- المصرية )
وكان الفيلم ( ابن الشرق ) الذي أخرجه( إبراهيم حلمي )


ومثّل فيه عدد كبير من الفنانين العرب مثل بشارة واكيم ومديحة يسري ونورهان وآمال محمد، أما من العراق فقد شارك في الفيلم عادل عبد الوهاب، حضيري أبو عزيز وعزيز علي، وعرض فيلم (ابن الشرق) خلال أيام عيد الأضحى المبارك في20/11/ 1946 في سينما الملك غازي، دفع نجاح فيلم (ابن الشرق) إسماعيل شريف صاحب سينما الحمراء في بغداد بالتعاون مع اتحاد الفنانين في القاهرة الذي يضم المخرج احمد بدرخان, والمصور عبد الحليم نصر, والماكيير آنذاك حلمي رفله إلى إنتاج فيلم (القاهرة- بغداد) الذي قام ببطولته عميد المسرح العراقي حقي الشبلي أمام الفنانة مديحة يسري، وعرض الفيلم في بغداد لأول مرة في 10/3/1947 في سينما الحمراء

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg فلم - ابن الشرق-1946 .jpg‏ (264.0 كيلوبايت, المشاهدات 146)
  #6  
قديم 25/03/2011, 22h51
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر متصل الآن  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,406
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي

بستان
عزيز علي

تسجيل أذاعة بغداد ويذكر المذيع في المقدمة
أن الكورس المرافق له هو فرقة الأنشاد العراقية

أبو هيثم
//////////////////////////////////////

الأخوة الأعزاء , الأستاذ أبو هيثم
في المشاركة / 75 والتي رفعت فيها التسجيل الأذاعي لمونولوج "بستــان " -1952 وبتلك النقاوة للهندسة الصوتية لفترة الخمسينات من القرن الماضي والتي هي تدخل القلب قبل الأذن ، أنتبهت الى جملة أداها عزيز علي في التسجيل ،وهو يختلف عما رفع سابقاً في مثبته وفي المقطع هذا (من كتابه -ط1وط2 ) :

في التسجيل الأذاعي يذكر في الأداء هذا المقطع في ( الدقيقة 6:15 )من التسجيل المرفوع من قبلك ونســمع هذه الجملة :
يـَيْـزِي مــو والله أنهـبنا ها الظـلم من يرضى بيه
يعني بدل (والله أنظلمنا ) ، ( والله أنهبنا ) ،وبدل (والظلم ) ذكرها (ها الظلم) ، وهنا وفي كل سجله الفني وكل أقواله التي أذاعها على الهواء مباشرة ،كان يستطيع التصرف في الكلمة المرادة أو لتغييرها ،لأنه ببساطة مؤلفها وقائلها وملحنها وكأن لسان حاله يقول هنا ..والله أنظلمنا وفوگاها أنهبنا !، والتسجيل المرفوع لمونولوج"بستان" في مثبته فيديو ومحول أيضاً الى MP3 بعد أجراء المقارنة بينهما تقريباً قصرت أو أمتدت لثوانٍ ، كلمات الراحل عزيز علي أوحت لي بأن البستان (العراق) قد أخذه ونهبه [صاحبنا ] المحتل الأول ،وجاء الصاحب الثاني(2003) ليكمل بظلمه ونهبه ماتبقى في ذلك البستان .
شكراً استاذ ابو هيثم على هذا التسجيل والغير مرفوع سابقاً حسب أعتقادي ، تحياتي .




( صورة خط كلمة بستان ،أستعرتها من الكتاب المرفوع للأخ الأستاذ قصي الفرضي ،الطبعة الأولى ،لمعناها المعبر ،فشكراً له )
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg مقطع كلمات -بستان -ييزي مو والله أنظلمنـا.JPG‏ (21.3 كيلوبايت, المشاهدات 139)
نوع الملف: jpg بستان-كبير.JPG‏ (23.7 كيلوبايت, المشاهدات 138)
  #7  
قديم 25/03/2011, 23h08
د.نعمان د.نعمان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380958
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: فرنسية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 1,127
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي

لوحة عزيز علي
بريشة الفنان فيصل لعيبي
تصدرت الغلاف الأول من
مجلة الثقافة الجديدة
العدد 269 عام 1996
الذي حوى مقال الكاتب صادق الصائغ :
خالي .. عزيز علي

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 26-01-2011 AZIZ ALI 2+correction.jpg‏ (104.9 كيلوبايت, المشاهدات 143)
__________________
يا دجلة الخير : ما يُغليكِ من حنَقٍ .. يُغلي فؤادي ، وما يُشجيكِ يشجيني
يا دجلة الخير : أدري بالذي طفحت ....... به مجاريك من فوقٍ إلى دوُن
أدري بأنكِ منْ ألفٍ مضتْ هَدَراً .......... للان تَهْزَين من حكم السلاطين

الجواهري
  #8  
قديم 26/03/2011, 00h04
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر متصل الآن  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,406
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي




مونولوج " ياحـســــــن " في العام 1954 والذي ورد في كتاب عزيز علي ( الطبعة 2 والمرفوع بصيغة PDF من قبل الأخ قصي الفرضي) ، من المفقودات ولم ترفع لحد الآن في مثبته أو في الأحتفالية ، وجدت مقطعاً قصيراً للمونولوج المذكور في المشاركة/ 95 مرفوع من قبل الأخ أحمد ابراهيم من مصر ( من برنامج اذاعة العراق الحر عن الفنان عزيز علي) :




* بعد نهاية هذا المقطع نسمع الجوقة( الكورس) :
ياحسن يابعد عيني حسن ـــــــــــــــ ليش دَ دور الطلايب
وأنتَ من أهل الفطـن ــــــــــــــــ أنت َ تدري ياحـسـن
بالصيف ْضيعنا اللبن ــــــــــــــــــــــ
( هذا المقطع لم يُذكر في كتابه الطبعة الثانية )
نتمنى أن تجد طريقها للرفع هنا من قبل الأخوة الأعزاء ،تحياتي .
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg يا حــــــســـن -.JPG‏ (64.4 كيلوبايت, المشاهدات 175)
نوع الملف: jpg مقطع من مونولوج- ياحـــسن -ط2.JPG‏ (64.4 كيلوبايت, المشاهدات 177)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 01 مقطع من -ياحسن- -من اذاعة العراق.mp3‏ (1.59 ميجابايت, المشاهدات 21)
  #9  
قديم 26/03/2011, 06h38
الصورة الرمزية قصي الفرضي
قصي الفرضي قصي الفرضي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380271
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 648
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nour asker مشاهدة المشاركة



مونولوج " ياحـســــــن " في العام 1954 والذي ورد في كتاب عزيز علي ( الطبعة 2 والمرفوع بصيغة PDF من قبل الأخ قصي الفرضي) ، من المفقودات ولم ترفع لحد الآن في مثبته أو في الأحتفالية ، وجدت مقطعاً قصيراً للمونولوج المذكور في المشاركة/ 95 مرفوع من قبل الأخ أحمد ابراهيم من مصر ( من برنامج اذاعة العراق الحر عن الفنان عزيز علي) :




* بعد نهاية هذا المقطع نسمع الجوقة( الكورس) :
ياحسن يابعد عيني حسن ـــــــــــــــ ليش دَ دور الطلايب
وأنتَ من أهل الفطـن ــــــــــــــــ أنت َ تدري ياحـسـن
بالصيف ْضيعنا اللبن ــــــــــــــــــــــ
( هذا المقطع لم يُذكر في كتابه الطبعة الثانية )
نتمنى أن تجد طريقها للرفع هنا من قبل الأخوة الأعزاء ،تحياتي .

الاخ العزيز الاستاذ نور عسكر
السلام عليكم
مباركة جهودكم الرائعة في انجاح هذه الاحتفالية الفريدة المتميزة .
مونولوج ياحسن رفعته للمنتدى كاملا قبل حوالي 4 اشهر وتجده في هذا الرابط في المشاركة 53 .
http://www.sama3y.net/forum/showthre...t=32483&page=6
تحياتي
قصي الفرضي / العراق بغداد
  #10  
قديم 26/03/2011, 00h46
الصورة الرمزية رشيد القـندرجي
رشيد القـندرجي رشيد القـندرجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:492929
 
تاريخ التسجيل: January 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: هولندة
العمر: 65
المشاركات: 165
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي

كثر الحديث عن علاقة الراحل عزيز علي بالماسونية وسبب دخوله السجن وهل تربع
عرش المنلوجات و الاغاني الوطنية العراقية وهو الذي دخل بيت وقلب كل مواطن عراقي وهل استبدل في شبابه سدارته البغدادية بطربوش الماسونية و جلس على احد عروشها؟

ريشة الفوتوشوب فقط يمكنها عمل ذلك

انجر الشباب والمثقف العربي في بداية القرن العشرين الى الافكار و التيارات القومية و الاشتراكية والدينية ودخلت الحركة الماسونية ضمن هذه التيارات بدون ان تكون اهدافها و افكارها و طقوسها الغامضة واضحة للكثير ودخلها سياسيين ووطنيين احار مشهود لهم بالوطنية كسعد زغلول وجمال الدين الافغاني و القائمة طويلة جدا وكانت هنالك شخصيات فنية بارزة في مصر من ضمنهم كمال الشناوي وزكي طليمات و احمد علام في فترة ظهور الافكار الاشتراكية و القومية للتحرر من الاستعباد والاستعمار في العالم والكثير تحرروا من هذا الفخ ووثقت صلاتهم بالمحفل الماسوني كما يظهر في الصورة ادناه



ولكن لم يوثق التاريخ العراقي بمحفليه في بغداد او البصرة وقبل ان تنكشف اهدافهما الحقيقية و يتم اغلاقهما ومنع ممارسة اي من الصور او المستندات و الوثائق التي يمكن ان تدين اصحابها غير الأشاعات لغرض التنديد و التشكيك في الوطنيين الاحرار ولغرض اسكات أصواتهم المدوية والتي كانت تخيف السلاطين و تهدد عرشهم

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg al-666i.jpg‏ (315.4 كيلوبايت, المشاهدات 133)
نوع الملف: jpg كمال الشناوي.jpg‏ (149.0 كيلوبايت, المشاهدات 129)
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 20h41.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd