* : الفنان عبداللطيف المنصور (الكاتـب : كويتى - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 17h04 - التاريخ: 15/09/2025)           »          محمد رشدي- 20 يوليو 1928 - 2 مايو 2005 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 16h07 - التاريخ: 15/09/2025)           »          غازي علي (الكاتـب : samref - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h44 - التاريخ: 15/09/2025)           »          أميمة الخليل (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 15h13 - التاريخ: 15/09/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 13h29 - التاريخ: 15/09/2025)           »          عبـــاس جميل (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 10h02 - التاريخ: 15/09/2025)           »          ماري سليمان (الكاتـب : KAWKABULSHARQ - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h31 - التاريخ: 15/09/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h59 - التاريخ: 15/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : توفيق العقابي - - الوقت: 08h49 - التاريخ: 15/09/2025)           »          سينما قصر النيل * ليلي ونهاري * اروح لمين *حب ايه (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : احمد خليل ا - - الوقت: 08h02 - التاريخ: 15/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > الاغنية البغدادية و المنلوجات

الاغنية البغدادية و المنلوجات تطورها من من العشرينيات و حتى الثمانينيات و المربع البغدادي

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 23/03/2011, 05h27
الصورة الرمزية وسام الشالجي
وسام الشالجي وسام الشالجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:109869
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 771
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي

كاريكاتيرات تصور مونولوجات الفنان
عزيز علي


الصور المرفقة
نوع الملف: jpg منلوج البستان.jpg‏ (91.6 كيلوبايت, المشاهدات 165)
__________________
  #2  
قديم 23/03/2011, 07h42
الصورة الرمزية نهاد عسكر
نهاد عسكر نهاد عسكر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:550503
 
تاريخ التسجيل: October 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 304
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي

مقالات وأقوال
عن عزيز علي في ذكراه المئوية





سعاد الهرمزي:
-منذ عرفته في عام 1948 وهو فنان مختلف في فنه ومخالف في طريقة ادائه و(متخلف) في نظر الطغمةالحاكمة في ذلك الوقت طويل القامة. مليح الطلعة، ذو حاجبين كثين يتهدلان على عينين شديدتي الذكاء، تزين عنقه وردة سوداء لم يتخل عنها قط فهي علامته الفارقة وشارته المميزة مبتسم دائما ضاحك احيانا، ساخر من كل شيء حوله،ولم يستثني حتى نفسه من تلك السخرية وكأن لسانه يقول عليّ وعلى اعدائي يارب وكان عدوه –المفضل- الذي يشنع عليه ليل نهار هو الاستعمار البريطاني صاحب اللقب المعروف – ابو ناجي- بين اوساط العامة. وعزيز علي ودود عندما تكون ودودا معه، ومشاكس عندما يحس انك لاتضمر له الخير، احبك ان احببته وكرهك ان كرهته، يقترب منك اذا اقتربت منه، ويبتعدعنك اذا ابتعدت عنه. واناقة عزيز علي متطورة على قامته الممشوقة وشعره الاسودالمصقول مرسل الى الخلف ولا يمكن ان يتهدل ولو مرة واحدة.. اما حركات يديه وتعبيرات وجهه وايماءات نظراته فهي تتوافق تماما مع لون المونولوج الذي كان يغنيه.. عزيز علي متفرد في انتزاع البسمة من الشفاه. كان بعض الحاقدين على عزيز علي يقولون ان اقواله ليست من تأليفه وان البعض يؤلف له منولوجاته والبعض الاخر يلحنها له ولكن هؤلاء لم يقدموا لنا من كان يضع له اداءه.. وسواء صحت هذه الاقوال ام لم تصح فقد كان عزيز علي متفردا في انتزاع البسمة من الشفاه والفرحة من القلب والبهجة من الفؤاد. اختلف معها الكثيرون في طريقة تفكيره في فهم الفن واساليبه وان –بالقوة- على الاجهزة الفنية وفي مقدمتها الاذاعة وكان مخالفا للكثير من مطربي المقامات ذوي السمعة والشهرة. اماشعاره الدائم فهو – الفن للحياة لا الفن للفن- كما كان يحمل افكارا جديدة في تطويرالعمل الاذاعي بشكل عام في تطوير الموسيقى بشكل خاص. معان سياسية في اغنياته كان عزيز علي يغني غير ما يغني الاخرون ويكتب اغانيه بنفسه بمعان تخرج عن اطار الاغنية العاطفية الى معان سياسية لاذعة لا تخفي على من يستمع اليها. كان عزيز علي يؤدي أغانيه مباشرة على الهواء قبل ان تعرف اجهزة التسجيل الصوتية وكان المسؤولون في الاذاعة يتابعون اذاعتها وايديهم على قلوبهم خشية ان يخرج عزيز عن النص ويدخل فيها كلمات لم ترد فيها قد تطول احد المسؤولين في ذلك العهد وقد شهدت بحكم عملي في الاذاعة في ذلك الوقت ان مسؤولا قد وقع على مونولوج كان سيغنيه عزيز في احدى حفلاته الغنائية وهو يقول له (اوقع على هذا المونولوج على مسؤوليتي وانا غير مقتنع به ولكن اياك ياعزيز ان تضيف اليه شيئا آخر) ولم يكن عزيز علي بحاجة الى تغيير اي من مونولوجاته، فقد كانت جميعها حافلة بالغمز واللمز ذات المعنى ونقد الاوضاع التي كانت سائدة في ذلك العهد. وهكذا فان هذا الفنان المخالف ظل مخالفا فترة طويلة قبل ان ينتهي دوره في المونولوج الانتقادي. كان لعزيز علي كثير من الخصوم في ذلك العهدوكان لايهمه ان رضي فلان او لم يرض.. ودائما يرفع شعاره الذي لم يتنازل عنه في يوما ما –خالف تعرف - وان كان المعنى هنا يختلف، فهو يخالف لا ليعرف بل ليعرف الناس. بمن تأثر عزيز علي؟ عزيز علي تأثر باثنين من كبار المنولوجست او (القوالين) احدهماالسوري (سلامة الاغواني) والثاني (عمر الزعني) وكانا في الثلاثينيات من هذا القرن يثيران ضجة كبيرة في الاوساط السياسية والفنية في الاقطار العربية وعلى نهج هذين(القوالين) في الانتقاد الحر والسخرية اللاذعة نهج عزيز علي وطار صيته في بلده عاجزا عن تخطي الحدود الى الاقطار العربية الاخرى بسبب ان الفن العراقي كان اقليميا بحتا في الوقت الذي خرجت الاغنية العربية في مصر وسوريا ولبنان وفلسطين الى آفاق ارحب بما لديها من وسائل الانتشار كالراديو والاسطوانة والسينما. ان عزيز علي واحد من اعاظم المونولوجست في الوطن العربي، وهو الى جانب الاغواني والذعني رائد من رواد المونولوج الفكاهي الملتزم، والافضل لهما عليه الا في جانب التحريض على ان ينحوالمنحى الذي نحاه في حياته الفنية.. وعزيز علي بعد ذلك- تاريخ في سفر الفن العراقي وسيبقى هذا التاريخ محفوظا له في درج الذكريات والمذكرات. ظاهرة لم تدرس بعدالظاهرة التي يمثلها الفنان عزيز علي في الاغنية العراقية ، ولم يتح لها ان تمتلك ابعادها الحقيقية في المناحي النظرية والعملية والفنية والاجتماعية والنفسية لان عزيز علي لم يكن يحمل اسما له مواصفات فنية معينة، انما كان ومازال يشكل تيارا لم يتح للغناء العراقي قديمه وحديثه، ان يحتضن مثل هذاالتيار، الذي كان ولاشك وليد عوامل سياسية واجتماعية واقتصادية وفلسفية. واجد من الواجب تحديد معنى كلمة (مونولوج) في فن عزيز علي، فنظرة تاريخية بسيطة تؤكد ان فن المونولوج انتقل الى لبنان وسوريا عن طريق الاغنية الفرنسية المتعددة الاغراضوالمتنوعة النوايا، مع اسم الفنان اللبناني (عمر الزعني) والفنان السوري (سلامةالاغواني) كظاهرتين اجتماعيتين انتقاديتين الى جانب خطهما السياسي الواضح القسمات،من خلال ما قدماه من منولوجات انتقادية ووطنية كانت الاثر المباشر في سجنهما وتشريدهما من قبل سلطات الانتداب الفرنسي، ذلك ان فن المونولوج في سوريا ولبنان وفلسطين والاردن لم يتخذ الطابع الرومانسي الذي شاع في مصر على يد اقطابها الكبارسيد درويش ومحمد القصبجي ومحمد عبدالوهاب وزكريا احمد ورياض السنباطي والاطرش، بل اتخذ طابعا وطنيا، اجتماعيا، انتقاديا، شأنه شأن المونولوج في العراق الذي نهض بافاقه الفنية الراسخة على يد الفنان عزيز علي الى جانب ذلك فان اعمال عزيز اقترنت بحركة واسعة من الاغاني الوطنية الحماسية، التي تحيي الوطن وتؤجد اتجاهات التعبيرعنه في الولاء والحب والتضحية كما في اعمال اكرم رؤوف وحنا بطرس وسعيد شابووغيرهم.. انطلق الفنان عزيز تحت رعاية الالتصاق بالتراث والتأليف على قوالبه الفنية، الى جانب التكلم بلغة العصر الذي عاش فيه، فكانت اغانيه رسائل الهام وتعبيرعن الوجع الروحي مما آل اليه مصير الوطن، استطاع من خلالها بسليقته الفنية وعفويته البالغة ان يكرس ازجاله لخدمة قضايا وطنه الكبرى. تحليل علمي للمونولوج ونظرة علمية للمونولوج الذي ابتدعه عزيز علي نلحظ انه كان يتألف من المقطع الغنائي الاول وهو مايعرف – بالمذهب- وهو يتكرر دائما بعد الانتهاء من كل مقطع من مقاطعه (اغصانه) التي تسمى ايضا بالادوار، وهي على هذا الاساس تتشكل من النحو الآتي. اللازمة الموسيقية،المذهب، الدور الاول، المذهب، الدور الثاني، المذهب، الدور الثالث، المذهب، وهكذا،اما القفل فيكون بترديد المذهب من قبل المغني الانفرادي وحده. انتشرت اغاني عزيزعلي انتشارا طغى على كل انتشار لاي لون غنائي، بل ان اسمه غدا كيانا فنيا قائما بذاته، وقد اسهم الكثير من العوامل في دفع عزيز علي الى هذه المكانة المتفردة منها العوامل السياسية والوضع السياسي الذي كان قائما انذاك في العراق ومنها تعاطفه مع اوسع شرائح المجتمع العراقي ومنها تأليفه الزجلية التي انتظمت فيها الكثير من ملامح الاتقان في السبك والصياغة والتعبير الى جانب ذلك صوته العميق الوقع في الاذن العراقية لما فيه من رجولة وقوة وتمكن عجيب في الاداء البعيد عن الميوعة العاطفية وكان صوته ينطلق من القرار الى الجواب في اقتدار وعمق وتأثير في حدود الدرجات الصوتية التي تمتلكها حنجرته، ولم يكن في صوته اي وجع او ترنح عاطفي،، بل كان مقدرة ساطعة على طرح الهموم الاجتماعية والانسانية والسياسية باسلوب فني متماسك، قل نظيره في تاريخ الغناء العراقي ولم يحدث في تاريخ غنائنا ان تحلقت حول صوته الرجولي البعيد عن الالتواءات والزخرف الغنائي مثل هذه الجماهير الغفيرة من الاسماع تطرب له وتنصت اليه في اصغاء نادر المثال وفي استمتاع كامل وتعلق عميق، لذلك لم يكن عزيزعلي صوتا واداءا فحسب، بل كان احساسا حيا بكل كلمة ينطقها وحرف يتفوه به، وكان لسانه الغنائي من الوضوح والابانة ما جعله يشكل معمارا فنيا وحده، هذا المعمار بقي اثرا واتجاها واسلوبا ومن حسنات الظاهرة التي شكلها عزيز علي انه بقي تعبيرا اصيلا عن اغنى فترة نضالية في حياة شعبنا.





مجلة الفنون 1995





المقالة تعبر عن رأي كاتبها وليس بالضرورة أن تعبرعن رأي المنتدى أو اللجنة الاحتفالية .

التعديل الأخير تم بواسطة : نهاد عسكر بتاريخ 23/03/2011 الساعة 08h15 السبب: تعديلات
  #3  
قديم 23/03/2011, 09h13
الصورة الرمزية نهاد عسكر
نهاد عسكر نهاد عسكر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:550503
 
تاريخ التسجيل: October 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 304
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي

وثيقة براءة عزيز علي من تهمة الماسونية

أخوتنا وأحبتنا في المنتدى
قبل قليل رفعت مقالة للمرحوم الاذاعي سعاد الهرمزي كتبها عام 1995 في مجلة فنون . والذي مرّ على الموضوع سيجد انصافا ودفاعا عن فنه و وطنيته , بالطبع المقال كتب في العهد السابق الذي كان سببا وراء ادانة فنان الشعب الخالد الذكر عزيز علي . وهذا يعني أن الهرمزي ما كان ليجرأ على كتابة مقاله في مجلة رسمية حكومية لو لم يأخذ الاذن بها . مما يعني أنه اعتراف من السلطة الحاكمة بوطنيته وعروبته وان تهمة الماسونية أبعد ما تكون عنه . حيث من غير الطبيعي والعقلاني أن تسمح السلطة بكتابة هكذا موضوع عنه وهو يفترض من المدانين بنظرها ؟
وثيقة أخرى تضاف الى سجله الوطني النظيف وبرائته ... هو اللقاء الاذاعي الذي رفعه لنا الاخ العزيز أبو هيثم مشكورا بموافقة الاخ الرائع زهير بدر . فمن هذا اللقاء نستشف أيضا أن عزيزنا الانسان الانيق بمظهره وملبسه وحتى في اختيار كلماته الخطابية المؤثرة والجميلة هو بغدادي عراقي عربي و وطني حد النخاع . ولايمكن التفكير لحظة بماسونبته .
سيبقى فنانا للشعب والاجيال وأن نحث الخطى من أجل احياء هذا الفن وجعله من ضمن المواد التي تدرس في المعاهد الموسيقية وأن يصار الى تثبيت يوم في كل عام للاحتفال به رسميا لاننا نعلم امكانات الدولة غير الافراد والمنظمات والمنتديات وهنا يبرز دور وزارة الثقافة . ونوجه دعوة الى محافظة بغداد باطلاق أسمه على أحد الساحات أو الشوارع الرئيسية في بغداد لاننا بذلك سنخلده على مر الزمان ويبقى حيا تنهل الاجيال من مدرسته .

نهاد عسكر / أبو ياسر

  #4  
قديم 23/03/2011, 14h32
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,410
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي

روايـة طريفــــة كما ذكرها الفنان عزيز علي
في كتابه والعلامــة
مصطفـــى جـــواد
( رحمهما الله )









الصور المرفقة
نوع الملف: jpg العـَـلامة مصطفى جــواد وحكايته لعزيز علي -الفن.JPG‏ (44.9 كيلوبايت, المشاهدات 162)

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 23/03/2011 الساعة 17h32
  #5  
قديم 23/03/2011, 14h58
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,410
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي

في 7-1-2011
كتب :هاشم علي مندي
بمناسبة الذكرى المؤية لولادة الفنان عــزيز عـلي

ثقافة
في الذكرى المئوية لميلاد الفنان العراقي الكبير عزيز علي

الفنان عزيز علي
07.01.2011
هاشم علي مندي
تمر هذه الأيام الذكرى المئوية الأولى لميلاد فنان عراقي غير تقليدي، كان مفكرا وصاحب مبدأ ومواقف، ترك بصماته الفنية عبر ما يزيد عن نصف قرن على الرغم من أنتاجه قليل دفع ثمنه سنين من السجن والملاحقة ومحاولات الإساءة من الأنظمة المتعاقبة لكنه ظل يحظى باحترام الشعب.

فناننا هو المنولوجست الشهير عزيز علي، الذي مرت هذه الذكرى دون أن تنتبه المؤسسات المعنية إليها باستثناء قلة من محبيه وحيث أن إذاعة العراق الحر كانت المبادرة إلى رفع الحظر الذي وضعه النظام السابق عليه لعقود طويلة باستخدام أغانيه في مستهل البث وأثناءه وفي ختامه عند بدءها البث عام 1998، حتى أصبحت علامة فارقة لها، وسببا من أسباب إقدام المستمعين عليها، واحترام تبنيها لقيم الديمقراطية وحقوق الإنسان والحريات العامة في العراق، لذا فإنها ارتأت أن تستذكر هذا الفنان في ذكرى ميلاده.

وعلى الرغم من تنبيه بعض وسائل الإعلام العام الماضيبحلول الذكرى المئوية للفنان عزيز علي هذا العام إلا أننا لم نر مبادرة من أية جهة داخل العراق للاحتفاء باستثناء المنتدى الثقافي العراقي في دمشق.

الفنان عزيز علي من مواليد عام 1911 في جانب الكرخ أنهى دراسته الثانوية في الثانوية المركزية ببغداد عام 1931، بدأ عزيز علي عمله في إذاعة بغداد منذ بداية تأسيسها عام 1936، وكان يؤدي أغانيه بشكل حي، حيث لم يكن التسجيل قد بدأ بعد، ويتحدث صاحب الكتاب الوحيد عن حياة عزيز علي الذي يحمل عنوان "اللحن الساخر" الكاتب والمفكر حسن العلوي عن تلك الفترة بالقول، "عندما تحل الثامنة والنصف من مساء كل يوم أربعاء ، ينساب السحر الحلال ، فتشرئب إلى الراديو أعناق الرجال في مقهى " رجب " في كرادة ، بغداد و تتحرك اللجى .. إن " عزيز علي " يصدح بصوته الآن ، كان هذا الصوت يجمعنا ، نحن الصبية ، مع رجال المقهى ، يحركنا كما يشاء ، فنضحك حين يضحك ونسخر حين يسخر... كنا نمخر عباب البحر في مونولوجه الشهير ( السفينة ) وكان مونولوجه ( الدكتور )........ يأخذنا إلى حيث نكشف أمراض المجتمع .. وعندما تنتهي الدقائق العزيزة المخصصة لهذا الفنان من قبل إذاعة بغداد ، نقوم بترديد كلمات مونولوجاته بينما تنهال عبارات الثناء التي يطلقها رجال المقهى ..".

وحيث أن الفنان عزيز علي كان يافعا عندما تأسست الدولة العراقية الحديثة عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية في بدايات العقد الثاني من القرن الماضي فانه اطلع على مخاض التأسيس ورافق نموها وتطورها وعاصر آلام الشعب جراءها وآمالهم منها وراح يجسد تلك الصور والأحاسيس في منولوجاته، فكان دقيقا في التشخيص ومتشددا في الحل حتى وصف بالثائر لكنه نأى بنفسه أن يعبر عن أي تيار سياسي أو يتبنى موقفا حزبيا بل كان انحيازه إلى الفقراء والضعفاء وهؤلاء كانوا يشكلون الغالبية العظمة من الشعب العراقي بل ومن معظم الشعوب لان العالم كله كان يمر عبر ممر ضيق بين الحربين العالميتين الأولى والثانية.

وكان المنولوج هو النموذج السائد في معظم دول العالم في حينه بسبب تلك الظروف التي ولأنه النموذج الوحيد الذي يسمح بتناول مواضيع واقعية والتعليق عليها فكانت الكباريهات في باريس وبرلين ولندن وبقية أنحاء العالم وكذلك في مصر وسوريا ولبنان هو السائد ، وفي مصر بالتحديد كان هناك شكوكو وعلي الكسار وشفيق جلال ، وكان هؤلاء يتناولون مواضيع شتى لكن بدرجة اقل من التحريض على التغيير لذا عرف عزيز علي بأنه تبنى الكوميديا السوداء، وقد قال مرة في حديث إذاعي أدلى به لإذاعة القاهرة في الستينيات من القرن الماضي إنه لا يقدم مونولوجاً بل يكتب مقالة في موضوع محدّد ثم يقوم بإلقاء تلك المقالة صوتياً وفق إيقاع لحني مناسب.

وتميز عزيز علي بمبدأ التحريض يبدو واضحا حتى سمي بالفنان الثائر، وقد استغل فسحة الديمقراطية والحريات المتاحة في العهد الملكي للتعبير عن فكره وفنه ولم يتعرض إلى الملاحقة إلا في العهود الجمهورية التي تلت إذ تعرض لأشكال القمع المختلفة مثل العزل والنقل والفصل، بالرغم من انه لم يواصل عمله وكانت أعماله ممنوعة من البث لكن فنه علق بالأذهان وظل الناس يرددون أغانيه ما كان يثير غضب وسخط الأنظمة عليه، ولكونها لم تجد ما تتهمه به فاتهمته بعلاقات خارجية لم تثبت ضده.

لم يتردد عزيز علي في المطالبة بمحاسبة المسيئين من المسؤولين والسياسيين ممن آل إليهم مصير الأمة لكنهم لم يكونوا على قدر المسؤولية مما تسبب في استشراء الفساد المالي والإداري واستغلال المناصب لتحقيق مآرب خاصة وشخصية وغياب الشفافية والصدق في الأداء والعمل.

ولم يكن يقتصر عزيز علي في نقده الساخر على العراق وشعبه بل كان يتطرق إلى مشاكل الأمة العربية، وعند تأسيس جامعة الدول العربية منتصف الأربعينيات من القرن الماضي زاد الأمل في تحسن الأوضاع، لكن سرعان ما أصيب العديد من النخبة ومنهم الفنان عزيز علي بالخيبة، لأنها لم تكن بمستوى الطموح فوصفها بالمشلولة، وتوقع أن تؤدي إلى المزيد من التفكك وهو ما حصل إذ كان عدد الدول العربية حين تأسيس الجامعة سبع دول فغدت فيما بعد اثنتان وعشرون دولة وقريبا في غضون أيام ستتقسم دولة أخرى هي السودان.

وحيث أن العراق كان حريصا في أن يكون بمنأى عن الحروب والصراعات بين الكتلتين الشرقية والغربية فانه كان يدعم هذه السياسة ليس من باب التملق كما يبدو لكن من باب تأييد هذه السياسة لأنها كفيلة بحماية العراق من التورط في تلك الحروب وما يمكن أن يؤدي ذلك إلى الإضرار بمصالح بلاده وشعبه.

وكان عزيز علي قد انتبه إلى ثورة الاتصالات التي بدأت في العالم وتحسس أهميتها لأنها كانت بوابته إلى الرأي العام عندما فتح الملك غازي الأبواب أمامه للغناء من إذاعة بغداد فغنى "الراديو".
وقد دافع الفنان عن مظاهر التحضر في المجتمع ومنها الأدب والفن الرصينين واخذ ينتقد محاولات الإساءة وما سمي بالفن الهابط الذي حصل جراء دخول أناس غير مختصين وليسوا أصحاب كفاءة وموقف.

ويؤمن الفنان عزيز علي بأن الأوضاع لابد أن تتغير مهما طال بها الزمن فهو بذلك يحض المجتمع على التفاؤل كما يعبر ذلك عن بعد نظره وتحذيره للمسيئين من أفراد وأنظمة بأن لا ديمومة لهم بل هناك صيرورة للأشياء والأفراد والقوى ولابد من تحسين الأداء إذا كان لابد من الاحتفاظ برصيد تاريخي إيجابي فغنى اغنيته الشهيرة " كل حال يزول".

وكما أسلفنا فان " اللحن الساخر" هو الكتاب الوحيد الذي ألف عن الفنان عزيز علي وهو للكاتب حسن علوي وألفه عام 1967 ويقول علوي إن " عزيز علي " رسم خارطة اجتماعية عراقية ، بحس ورؤية وطنية ، فلم يتخذ من رسالته الوطنية دعاية أو وسيلة للتزلف أو المراهنة، وكان يتمتع بشخصية مهابة ، ويحرص على الأناقة في الملبس وفي الكلام وهو محب للنكتة.

* وقد شكت ابنة الفنان مي عزيز علي ليس فقط من تجاهل والدها بل من محاولات الإساءة المتعمدة وغير المتعمدة منها انه كان يعيش على فنه ويتنقل بين البارات والملاهي فتقول انه عندما منع من أداء المنولوج في الإذاعة انتقل إلى كربلاء مع عائلته وفتح محلا لبيع الأحذية.
وأضافت مي في رسالة لها ردا على ما ورد في برنامج أعدته قناة فضائية عراقية أن والدها عزيز علي كان موظفا في مديرية الجمارك وانه فصل مرة لاشتراكه في تظاهرة ومرات بسبب منولوجاته التي كان يدخل بسببها السجن ويطلق سراحه بعد حين.

كما أسس عزيز علي أول مدرسة لموسيقى الأطفال عندما كان يعمل مديرا للقسم الفني في وزارة الثقافة والإعلام بعد أن تعرف على مثيلاتها في سفراته الإعلامية العديدة إلى دول العالم المختلفة.

وكان عزيز علي مثقفا يجيد عدة لغات وهي الألمانية ، الروسية ، العربية ، الكردية والفارسية إجادة تامة ما أهله للحصول على وظيفة ملحق ثقافي وإعلامي في سفارة العراق في براغ، التي شهدت انطلاق إذاعة العراق الحر منها والتي أحيت تراثه الذي كان ممنوعا في بلاده وجعلت من أغانيه علامة فارقة لها حتى اليوم.
********************************
(المقال يعبر عن وجهة نظر الكاتب ، من اذاعة العراق الحر )
صحيح ان المؤسسات الأعلامية لم تنتبه أو تشير الى مناسبة الذكرى المؤية لولادته ،ولكن لو تمر أو تقرأ أية مؤسسة أعلامية ما دون هنا وما رفع من ملفات صوتية وصور وكتابات وغيرها ،لأطلعت على تلك الجهود الكبيرة منذ أشهر والتي تم تدوينها منذ يوم 21-3- 2011 يوم الأحتفالية وسنبقى هنا نتذكر كل الرواد والمبدعين والفنانين في" منــــتدى سمــــــاعي "




-------------------------------------------
* السيدة (مي عزيز) كريمة الفنان عزيز علي ، طبعاً ياسيدتي تم وسيتم تجاهله من كل سلطة او حكومة سابقاً أو حالياً أو مستقبلاً (كلهم فاسدين ولصوص وبائعين للوطن ، ولوكان الراحل حياً لقال لك يا بنتي .. غسلي ءايدچ منهم ! ولكنه سيبقى ضميراً حياً بين محبيه وفي قلوبهم .
***************************
* ملف صوتي يعود الى (اذاعة العراق الحر ) (كانون الثاني 2011)مدته 15 دقيقة ،أرفع منه بضع دقائق .
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 برنامج اذاعة العراق الحر- الذكرى المئوية لميلاد عزيز علي 2011.mp3‏ (224.0 كيلوبايت, المشاهدات 27)

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 23/03/2011 الساعة 17h32
  #6  
قديم 23/03/2011, 15h23
الصورة الرمزية محمد العمر
محمد العمر محمد العمر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:372343
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: كندا
المشاركات: 905
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي

الأخوة الأحبة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
للأسف الشديد وبسبب ظرف قاهر يعلم به الله
منعني من مشاركتكم بدء الأحتفالية
الحمد لله على كل حال

أخي الحبيب وسام الشالجي بوركت يداك على الجهد المتميز
تحية أعتزاز وتقدير لكل الأخوة المشاركين والمساهمين في أنجاح هذا الكرنفال الجميل
تحياتي


___________________________

حفظك الله اخي العزيز محمد وحمدا على عودتك الينا ... جنبك الله كل مكروه انشاء الله .
انت جزء من هذا الجهد يا اخي العزيز وما اعجبك فيه يعود حتما الى ما بذلته انت ايضا لانجاحه . وفقنا الله لكي نجعل من هذه الاحتفالية كرنفالا وعيدا ومناسبة لتخليد فنان الشعب
(عزيز علي)

وسام
__________________
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ

التعديل الأخير تم بواسطة : وسام الشالجي بتاريخ 23/03/2011 الساعة 18h46
  #7  
قديم 23/03/2011, 16h17
الصورة الرمزية (ابو هيثم)
(ابو هيثم) (ابو هيثم) غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:11438
 
تاريخ التسجيل: December 2006
الجنسية: عراقية
الإقامة: اليمن
المشاركات: 796
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي

ما قاله عبد الرحمن البزاز
رئيس وزراء العراق سابقاً
في عزيز علي





تحياتي .. أبو هيثم
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg scan0052.jpg‏ (117.4 كيلوبايت, المشاهدات 170)
نوع الملف: jpg scan0053.jpg‏ (103.2 كيلوبايت, المشاهدات 171)
نوع الملف: jpg scan0054.jpg‏ (79.7 كيلوبايت, المشاهدات 171)
__________________
(ما أجملَ أنْ نبنيَ جسراً من الأمل فوق بَحرٍ مِنَ اليأسْ)
  #8  
قديم 24/03/2011, 03h12
الصورة الرمزية وسام الشالجي
وسام الشالجي وسام الشالجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:109869
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 771
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي

قالوا في الفنان عزيز علي

_________________________

المنلوجست عزيز علي....يقرأ المستقبل - 2


اياد البلداوي


يتبادر للذهن للوهلة الاولى العنوان الذي وضع لهذه المقالات وهل يمكن لشخص ما ايا كان قراءة المستقبل ؟ الحقيقة جميعنا يعلمها علم اليقين أن المستقبل علمه عند خالق هذا الكون وحده ولايمكن لاية شخصية التنبؤ به ... ملاحظة وددت الإشارة إليها قبل أن تثار من آخرين من هنا سيكون مدخلنا لموضوع حلقة اليوم ...قدم لنا الفنان المنلوجست عزيز علي منلوجا تحت عنوان ( الشك جبير والركعه زغيره ) كلمات هذا المنلوج لها إسقاطات كثيرة وأهمها ما حصل مؤخرا وما ستتعاقب عليه القرارات ... ومن بين ما اطلعنا عليه مؤخرا أن لجنة تحضيرية للمثقفين العراقيين شكلت وتم اختيار عددا من المثقفين بعدد أعضاء البرلمان العراقي ... الهدف منها اختيار وزيرا للثقافة بعيدا عن المحاصصة حسب الادعاء . فات الأخوة أن المشكلة لن تكمن في شخص الوزير فقط بل في الحكومة ككل ومجلس النواب ذاته...فهما أصحاب القرار الأول والأخير لو أريد للثقافة أن تنتعش أو تبقى على ما هي عليه فيأمرها ودون موافقتهم وتشريعاتهم لن يحصل شيء ... شاهدت في احد اللقاءات التلفزيونية وكيلا لوزارة الثقافة كان قد يجيب على سؤال وجهه مقدم الحلقة حول دور الوزارة وما تقدمه للثقافة والإعلام فكان جوابه: نحن ليس لدينا الإمكانية لتنفيذ أي أمر يقع ضمن أختصاص الوزارة دون موافقة أصحاب القرار وهم ليسوا مقتنعين بالموقف الثقافي وقد أكد لي ذلك مسؤلي القطاع الثقافي في مجلس النواب حيث ردوا علينا أن الثقافة ليست مهمة الآن هناك ما هو أهم ....) هذا مقتطف مما ورد على لسانه. هذا يؤكد ما ذهبنا إليه وليكن معلوما أن ما ذكره المنلوجست عزيز علي ينطبق على ما نريد قوله وما نصه :

الركعه زغيره ياخلك الله والشك جبير

يا ناس الابره ما تحفر بير

واليحجي يبتلي على عمره

والساكت خانكته العبره

والطايح رايح حشه كدره

والعايش عايش بالقدره

من زاخو لحدود البصره

ومن نكرة سلمان لبدره

والله واحدنه خلص صبره

شيسوي وشيدبر أمره

المن يحجي ويفضح سره

ومنهو اليسمع ومنهو اليقره

شنهو العيشه الكدره المره

****** تجيب المجموعه *****

إن كنت تحجي تبتلي خل يلعبون الشوملي

إن شرجت إن غربت خوجه علي ملا علي

كول الدنيا ربيع وكمره

هذا ما حصل خلال الفترة الماضية في وزارة الثقافة التي كان وزيرها ضمن المحاصصة الحكوميه ومن المفروض أن له من العاملين في الوزارة ممن لديهم البعض الخبرة في مجال الثقافة والفنون ومن المفروض أيضا أن هذا الوزير وباعتباره ضمن القسمة السياسية ينال الدعم سواء من رئاسة الحكومة أو مجلس النواب ليتاح له العمل ولو بالجزء اليسير في وزارته إلا أن ما حصل العكس ما الذي سيحصل مع وزير خارج هذا السرب الذي يتحكم بكل مقدرات الدوله . أم أن الهدف هو الايقاع بالمثقفين في هوة الحكم حيث سيفشل هذا الوزير الذي سيتم اختياره ( بقدرة قادر) وسيقال هذا الوزير الذي اخترتموه بمحض إرادتكم لم يحقق شيئا وأنتم فشلتم فماذا تريدون منا .... وأنا متأكد لو حصل المراد سيعملون على إفشاله في مهمته التي ستوكل إليه ... هذاجانب ومن جانب آخر إن الخطأ الذي وقعت فيه اللجنة وللأسف الشديد هذا الاختيار حيث كان الأجدر بها توجيه الدعوة لكافة المثقفين في الداخل والخارج لاختيار المرشحين بالقرعة كي لا يصار الحديث مثلما يحصل الآن دون إغفال أي من المثقفين الآخرين ... وقد يسأل سائل كيف يتم تحقيق هذا الإجراء وهناك العديد منهم خارج البلاد؟ الإجابة يحضر من يريد الحضور ومن لم يستطع فما عليه إلا أن يختار مرشحه بالطريقة التي يتفق على إرسالها... مجرد اقتراح...وإلا سيظل الأخذ والرد حول هذا الموضوع وسوف يصار الى المقارنة بما تم بين الفرقاء السياسيين لتشكيل الحكومة وبين ما يحصل يكفينا نحن نستمع لصرخات أبناء شعبنا :

الواحد صبره مو صبر ايوب

يصبر جم مره يصبر جم دوب

كاليوم مغيمه ومغبره

ومظلمه الدنيا ومصفره

دا تعجج وتزخها بمطره

وتخلي الوادم متحيره

وكل واحد غركان بحره

يضربلك جف يمنه ويسره

وكل واحد سكران بخمره

يعربد ويهدد بالثوره

ذاك من ذاك النقدره

المضحي بمصلحته الخطره

وصاحب مبدأ يحمل فكره

تلك هي الحقيقة التي أتمنى على زملائي المثقفين أخذها بنظر الاعتبار وإن لا يقعون ضحية الحال الراهن ... فإن ما حصل وسيحصل سيخلف الكثير من المشاكل وسنكون نحن المثقفين جزءا منها ونحن في غنى أن يزج بنا في مثل هذه المواقف ... فالفساد الإداري والمالي الذي يحصل لن يمكن وزير مثقف أن يحد منه ولا يتملك عصا سحريه ليغير هذا الواقع فالمهمة ليست باليسيرة كما يتصورها البعض ...

ما يؤسف له أن ما يحصل هو على مستوى البلد ككل وليس وزارة الثقافة لوحدها وما القرارات الأخيرة والخاصة بمعهد الفنون الجميلة الا البداية لمخطط اكبر فما الذي قامت به اللجنة التحضيرية اتجاه هذا الحدث ... أليس من مهمتها المبادرة لمتابعة هذا الأمر. ألم يكن معهد الفنون الجميلة القلعة التي تخرج منها الكثير ممن هم في المجال الفني اليوم ؟

من زاخو لعقره لحدود الفاو

وكلمن من كتره ضاربله كلاو

وياهو تلزمه مطلع صدره

وشايف نفسه الحاكم بامره

كلها تدوّر سلطه وإمره

براسي وراسك احنه الفقره

حتى موظفنه الهلكبره

نافخ نفسه ويحجي بنتره

لو راجعته يكلك بكره

جلمه واخرى اطلع بره

الله يعينه ولله دره

للحافي وبطرك الوزره

والي محد لازم ظهره

ويبقى الأمل يحدو الجميع رغم عدم الاقتناع بما يحصل وسيحصل فاستقرار الأوضاع لن يتم إلا بثورة على الواقع الفاسد ولكي لا تفهم هذه الدعوة بشكل خاطئ أقول على الحكومة ومجلس النواب إن أرادوا التغيير الفعلي ( وهذا هو الحلم بعينه) ما عليهم إلا الثورة الحقيقية لتغيير هذا الواقع المتردي والا سيكون القادم اسوأ من السنوات الأربع التي الماضية وسنظل نقول :

من بعد العسره لابد تيسير

يردلها القدره وكلشي بتدبير

ناكوط الحب كطره وكطره

والاصلاح يتم فد مره

الشجر اليابس لتزبره

اشلعه من عركه ومن جذره

عضو الفاسد لو مانبتره

نظل نتألم ونجر حسره

لو ظلت على هاذا المجره

نتواجه بالدنيا الاخره

لكن بلجن نطفر طفره

نصبح لنها ربيع وكمره

ولابد بعد العسر اليسره



الى لقاء



مقال منشور في موقع كتابات بتاريخ 18 كانون الاول 2010





(المقال وكل ما ورد فيه يعبر عن وجهة نظر الكاتب فقط وليس رأي المنتدى او لجنة الاحتفالية)

______________________________________
وردت في المفال تعقيبات وملاحظات سياسية لا تعنينا ولا نهدف الى ترويجها , لكن ما يعنينا فقط فيه هو الجوانب التي تتعلق بالفنان عزيز علي . كما اننا لا نريد منها ان تكون مناسبة للخوض في مواضيع سياسية لا تخص المنتدى , راجين الانتباه الى هذه النقطة لطفا .

وسام

.


__________________

التعديل الأخير تم بواسطة : وسام الشالجي بتاريخ 26/03/2011 الساعة 16h08
  #9  
قديم 25/03/2011, 16h07
الصورة الرمزية أحمـد إبراهيم
أحمـد إبراهيم أحمـد إبراهيم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:556846
 
تاريخ التسجيل: December 2010
الجنسية: عربيه
الإقامة: طيبه الطيبه
المشاركات: 175
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي

بسم الله والصلاة والسلام على محمد رسول الله

يسعدني ان اشارك في احتفاليه سماعي لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي

التسجيل الاكمل للمرفوع مسبقا في المشاركه 69 من اذاعة العراق الحر
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 في الذكرى المؤيه للفنان عزيز علي.mp3‏ (3.44 ميجابايت, المشاهدات 49)
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 19h57.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd