* : مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 23h18 - التاريخ: 24/12/2025)           »          محمود حمدي البولاقي (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمرتلي - - الوقت: 19h20 - التاريخ: 24/12/2025)           »          محمد رشيد (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 19h05 - التاريخ: 24/12/2025)           »          اناشيد و اغان لليبيا (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 19h01 - التاريخ: 24/12/2025)           »          الفنان الراحل يوسف المطرف 1961 - 2002 (الكاتـب : بوبنيان - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 16h32 - التاريخ: 24/12/2025)           »          عبد الغني السيد- 16 يونيو 1908 - 9 ديسمبر 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 23h30 - التاريخ: 23/12/2025)           »          ليلى مراد- 17 فبراير 1918 - 21 نوفمبر 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 23h13 - التاريخ: 23/12/2025)           »          الشيخ امام- 2 يوليو 1918 - 7 يونيو 1995 (الكاتـب : عصمت النمر - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h41 - التاريخ: 23/12/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h03 - التاريخ: 23/12/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 18h04 - التاريخ: 23/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > المغرب الأقصى > الدراسات والبحوث في الموسيقى المغربية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #6  
قديم 22/03/2011, 23h23
الصورة الرمزية محمد صديق سليم
محمد صديق سليم محمد صديق سليم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:489828
 
تاريخ التسجيل: January 2010
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 665
افتراضي رد: بهيجة إدريس

بداية أقول على أني متفق مع الأساتذة في اتجاههم لعدم جواز المساس بالتسجيلات بأصلها وقد كنت أود التطرق لهذا الموضوع منذ مدة بعد سماعي لأعمال تغيرت فيها نبرات ونغمات الآلات الموسيقية ولم تبق كما سجلت أصلا وتعودت اذاننا على سماعها والمتخصصون في المقامات والأنغام لابد وأنهم يلاحظون مدى التأثير الذي يدخل على العمل الغنائي بعد أن تفرغ منه تلك الروح الجماعية للعزف فنحن هنا في منتدى
الطرب الأصيل نتعامل مع أعمال سجلت قديما بأساليب ذلك الزمن فيستحيل علينا تطبيق أساليب التسجيل الحديثة دون المساس بروح العمل فالأمر هنا أساسا فنيا طربيا . الأمر هنا احساس في بعض الأحيان ولو بنبرة لاحدى الآلات الموسيقية فنرى الجماهير تهتز عند سماعها نحن هنا لسنا أمام التسجيلات الحديثة حيث تسجل أغنية بكمان واحد ويصبح مثلا عشرة وتسجل باقي اللآلات كل على حدى وتركب الأغنية فنكون أمام جسد بلا روح
أتمنى أن نستغل هذه المهارات الثقنية في جانبها الذي لايمس بجوهر العمل وقد لخص لنا الأستاذ بشير هذه الجوانب بقوله :
أما بطريقة رياضية فيستحيل فرز جميع أصوات الآت المشاركة في تسجيل ما...إذا توصلنا يوما لحل هذا المشكل يمكننا وقتها إعادة تسجيل كل ماهو قديم بجودة عالية
مايمكننا أن نقوم به هو إزالة بعض الريح والثغرات والتي يكون سببها التحويل من الأسطوانة إلى الكمبيوتر.
وأنا أضيف وأقول أن الازالة تمس المساحة الغير موسيقية أوصوتية
على أي ملاحظة الاخوة جميعها هي بدافع الحفاظ على جمالية الأعمال وصادرة عن أسرة يجمعها حب الطرب الأصيل وفي الأخير أتمنى أن نلجأ الى الاستشارة فيما بيننا ولا ننسى أن هناك مشرفون يحافظون على المنتدى ويقدمون لنا اراءهم القيمة .



التعديل الأخير تم بواسطة : محمد صديق سليم بتاريخ 22/03/2011 الساعة 23h34
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 00h23.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd