* : فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : البرنس أيمن - - الوقت: 23h06 - التاريخ: 25/12/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 15h39 - التاريخ: 25/12/2025)           »          الفنان علي عبدالكريم (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حسن دخيل الله - - الوقت: 14h30 - التاريخ: 25/12/2025)           »          الشّيخ أحمد إدريس (الكاتـب : بحري - آخر مشاركة : هادي العمرتلي - - الوقت: 13h07 - التاريخ: 25/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 23h18 - التاريخ: 24/12/2025)           »          أحمد عبد القادر- 21 نوفمبر 1916 - 21 يوليو 1984 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Suzan shaaban - - الوقت: 20h18 - التاريخ: 24/12/2025)           »          محمود حمدي البولاقي (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمرتلي - - الوقت: 19h20 - التاريخ: 24/12/2025)           »          محمد رشيد (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 19h05 - التاريخ: 24/12/2025)           »          اناشيد و اغان لليبيا (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 19h01 - التاريخ: 24/12/2025)           »          الفنان الراحل يوسف المطرف 1961 - 2002 (الكاتـب : بوبنيان - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 16h32 - التاريخ: 24/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #5  
قديم 18/03/2011, 18h21
اماني العالم اماني العالم غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:511701
 
تاريخ التسجيل: April 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 8
افتراضي رد: شاديه

بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( ياقلبى سيبك )

كلمات : مرسى جميل عزيز

ألحان : محمد الموجى

غناء : شادية

ياقلبى سيبك من الحب سيبك .. لا تقول حبيبى ولا حبيبك ..

قرأ الموجى هذه الكلمات .. وفكر كيف يلحنها .. ماهو المقام الذى يبدأ به .. والإيقاع الذى يسير عليه اللحن ..

إختار مقام الكرد .. وإختار إيقاع المقسوم .. لماذا ؟

واضح من كلمات الأغنية .. أن هذه العاشقة تريد التخلص من الحب ومتاعبة .. وسهر الليالى والسهد والأرق .. و .. و .

فمقام الكرد .. مقام متحرر ورشيق .. ويصلح لمثل هذه الألحان .. كذلك إيقاع المقسوم الراقص ..

إستغنى الموجى أيضاً عن الأدليب فى مقدمته الموسيقية .. فاللحن رشيق وسريع .. ولا يتحمل الأدليب ..

والأدليب كما ذكرنا من قبل .. هو الجزء الموسيقى الذى يأتى عادةً قبل دخول الإيقاع .. أى هو موسيقى بدون إيقاع ..

المقدمة الموسيقية بنفس لحن المذهب الغنائى ..

وتغنى شادية ( ياقلبى سيبك من الحب سيبك ) .. من الكرد ..

ويردد الكورال النسائى نفس المذهب ..

ودون لازمة موسيقية .. تغنى شادية ( ياقلبى ياللى إشتريت عذابك ) .. من الكرد أيضاً .. ولكن بلحن مختلف .. ومع إيقاع السنباطى ..

ويردد الكورس نفس المذهب ..

وتغنى شادية ( ياقلبى مهما تشكى الليالى ) من مقام العجم .. وهو نفسه سلم ( الميجور ) الغربى ..

وتعود للكرد عند ( ومهما تبكى بدمع غالى ) .. لتنهى الكوبليه

ونفس أداء الكورس .. وتغنى شادية ( ياقلبى سيبك من الماضى كله ) من مقام الحجاز ..

لتعود للكرد مرة أخرى عند ( وإن حد قالك ع الحب قوله ) .. وتنتهى الأغنية ..

سنلاحظ فى هذا اللحن .. أن الموجى إختار مقام العجم من درجة السى بيمول .. ويسمى ( عجم عشيران ) .. مع الأخذ فى الإعتبار أن شادية تغنى من كرد ( الدوكا ) .. أى الرى ..

إن لهذا التصرف من الموجى .. سبباً مقنعاً ووجيهاً ..

أولاً : لأنه يستعمل العجم من درجة الجواب .. لكى لا يرهق صوت شادية

ثانياً : لسهولة العودة لمقام الكرد دون إستعمال كبارى .. أى مقامات أخرى .. لأن الأبعاد النغمية واحدة .. فإذا إستقر على نغمة الدوكا .. سيكون فى الكرد .. وإذا إستقر على نغمة السى بيمول .. سيكون فى العجم .. هكذا ببساطة شديدة .. واضح أن هناك خطة للحن .. وهذا هو الموجى
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 03h46.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd