* : صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 22h34 - التاريخ: 18/12/2025)           »          الفنان عبدالكريم عبدالقادر (الكاتـب : بو بشار - - الوقت: 03h24 - التاريخ: 18/12/2025)           »          رابح درياسة- 1 جويلية 1934 - 8 أكتوبر 2021 (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 01h10 - التاريخ: 18/12/2025)           »          حضيري أبو عزيز (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h47 - التاريخ: 17/12/2025)           »          نادية مصطفى- 27 أكتوبر 1963 (الكاتـب : حازم فودة - آخر مشاركة : ابو ساميه - - الوقت: 20h20 - التاريخ: 17/12/2025)           »          خليفي أحمد (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 19h53 - التاريخ: 17/12/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : الكرملي - - الوقت: 15h29 - التاريخ: 17/12/2025)           »          رفــعــــت جــــــرانــة - اعمال و مؤلفات (الكاتـب : إســـلام جـُـبـّـه - آخر مشاركة : عبده عثمان حافظ - - الوقت: 01h29 - التاريخ: 17/12/2025)           »          ٣٠ اكتوبر ١٩٥٤ نادي الضباط *يا جمال يا مثال الوطنية الأولى*.ياظالمني* (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 13h46 - التاريخ: 16/12/2025)           »          ٢٩ مايو ١٩٥٢ * حديقة مسرح الازبكيه * الى عرفات(غير متوفره)*جددت حبك*اهل الهوى * (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 11h12 - التاريخ: 16/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > جذور وفروع > موسيقى النقد السياسي و الاجتماعي > المغرب الأقصى


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 11/03/2011, 23h32
الصورة الرمزية مصطفى
مصطفى مصطفى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:49344
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 49
المشاركات: 432
افتراضي رد: مجموعة ناس الغيوان

و هذا مقال للأستاذ محمد يتيم عن دراسة في المضمون الديني لكلام الغيوان:

قصيدة ناغنجة

تاغنجة كما هو معلوم طقس اجتماعي شبيه بصلاة الاستسقاء وإن كان ليس طقسا تعبديا، حيث تخرج النساء والأطفال في " تظاهرات إلى الشارع يحملون أعلاما بيضاء وخضراء وهم يرددون دعاء جماعيا ويقولون : "تغنجة تغنجة يارب تصب الشتا"
الاستسقاء هنا ليس طلبا لأمطار الرحمة لأن القحط والجفاف قد أهلكا الزرع والضرع ، ولكنه شكوى من ضياع الحق ومن سيادة الاختلاف والفرقة وكثرة المذاهب والملل والنحل وانتشار الظلم والجوع ومعاناة الصبيان منه ونسيان شرع الله وأمره والاغترار بالدنيا والمال ونسيان عيوب النفس وإصلاح الذات تحت تأثير إغراء المال الذي أصبح هو القيمة التي تعلو ولا يعلى عليها كما تقول القصيدة في نهايتها
آسقينا وآروينا كيف بحرك هيجنا
آسقيناواروينا من بحرك خمرنا
آه يا كريني لاغي وواجه رياح مصيرك
فوق ذاك البرج العالي أمر الله عليه غفلنا
الدنيا بالمال هانا الدنيا بالمال
ها انت لاغي عل لهياج ويجيبك هلاله
تحت ضوه تفوز بقراية الكتاب اعرف الحالة لابد لها من تبدال
تذبال لهوال ويبان البرهان
وهكذا تنتهي القصيدة بنهاية متفائلة للتفيير ودعوة للانتفاضة على كل تلك المفاسد الاجتماعية وهو ما تشير إليه القصيدة باستدعاء همة التغيير( لاغي عل الهياج) ولعلة يقصد الثورة التي لابد أن يأتي هلالها وتحت ضوئها لابد أن نعلم أن التغيير لامحالة قادم، وأن الأهوال والظلم إلى زوال ، وأن الحق إلى انتصار .
وذلك ما تشير إليه القصيدة ( بتبدال لهول ويبان البرهان
لكن لا بد من الرجوع إلى وصف الحال وحقيقة الأهوال كما جاء في مقدمة القصيدة
فالشاعر يضرب صفحا عن كل المتع بين الغواني والورود والأجواء المعطرةبعد مجي ء المساء وانتصاف الليل لكن الشاعر لايجد لذة لتلك المتعة ولا لذلك الطيب فالذات لم تبارح حزنها ومصدر الهم هو تواطؤ الناس مع الظلم ـ وهل تبقى هناك آدمية أو إنسانية مع الصمت القاتل وقبول الذل ـ وانشغال صغارهم بصراعاتهم وكبارهم بحيرتهم ولم يبق له إلا أن يتوجه لله تعالى أن يجعل للناس طريقا في هذا المسار المظلم مؤكدا ثقته في التغيير وأن ذلك التغيير يحتاج إلى مبادرة فعالة وليس إلى كثرة الكلام، ذلك ما يقوله مطلع القصيدة :
لعشية عشات والليل راح
ما حلى باللغا يدور ما بين لملاح
والورد عطات ريحته يا حسرة
والذات مازال حزينة
الدم جف يا حسرة
و الذات مازال حزينة
يا ناس وما انتما ناس
يالزايدين المهموم في همه
يا المعاونين الظالم على ظلمه
ياللي صغيركم ف الغيرة وكبيركم ف الحيرة
ربي موري لمريرة ياناس
غير بلاش زيادة الهضرة
ذا العالم من قديم خاصاه نغزة
ولمنازل تتبدل
وتواصل القصيدة مساءلتها للواقع المرير مبرزة مختلف مظاهر الانحراف والفساد . فالحق أدبر وقفله مستعصي على الفتح ومفتاحه مفقود، والعيب أصبح أطنانا والناس انقسموا إلى سبايا وأحرار، لغاتهم مختلفة، كل يغَني بمايته الخاصة ويتكلم لغته الخاصه، ويمارس فهمه الخاص المختلف عن الآخر ، فبالرغم من وحدة الأصل الإنساني وأن كل إنسان ينبغي أن ينظر إلى نفسه وحقيقته من خلال الآخر ، رغم ذاك كله كثرت المذاهب والعقائد
القصيدة إذن قصيدة استسقاء لمطر التغيير من أجل مواجهة جذب السلبية والانتظارية القاتلة والأمراض الاجتماعية المختلفة، من إعلاء لقيمة المال والتفاوتات الاجتماعية والفقر والجوع وانقلاب الموازين والمعايير. إنها دعوة ثورية، روح ثورية تنبعث من بين أبيات القصيدة وكلماتها وجرسها وقوافيها المتاحة من صورة مترسخة في الوجدان والمخيال الشعبي ومنها صورة تاغنجة التي هي مظاهرة اجتماعية للاستسقاء، ألا يمكن أن نجد في ذلك دعوة مغلفة في كثير من الرموز إلى حركة اجتماعية شعبية من أجل التغيير. ربما لم يلتقط الجيل الذي واكب ناس الغيوان إلا الإيقاع والجذبة، ربما لم يلتقط ذلك الجيل من الغيوان إلا البوهيمية الظاهرة ولم ينفذ إلى عمق تجربتهم وتعبيراتهم الفنية.
__________________
إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضـــه فكل رداء يرتديه جميـــــــــــــــــــل
و إن هو لم يحمل على النفس ضيمها فليس إلى حسن الثناء سبيل
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12/03/2011, 21h55
الصورة الرمزية رضا المحمدي
رضا المحمدي رضا المحمدي غير متصل  
مؤسس رابطة العندليب
رقم العضوية:3694
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مغربي
الإقامة: المملكة المغربية
المشاركات: 2,659
افتراضي رد: مجموعة ناس الغيوان

شكرا اخي الحبيب مصطفى على هذه المعلومات الوافية
لكن يجب أن ألقي الضوء عن نقطة مهمة جاءت في مداخلتك
التي هي عبارة عن ملخص مقال أ,محمد يتيم
فالمقال شرح المعنى التاريخي لكلمة تغنجة
لكنه لم يشرح معنى الكلمة نفسها,والأهم هنا فلهتجنا الدارجة قد تطورت مع مرور الزمن ولازالت تتطور وبرجوعي الى بعض المعمرين استطعت كشف معنى هذه الكلمة,وكلنا نعرف أن ناس الغيوان قامو باستنباط مجمل اعمالهم من جدة العربي باطمة رحمه الله,
وهذا لاينفي ماجاء بالمقال بالعكس فهو يؤكده,واليك اخي الحبيب مصطفى التعريف الدقيق لكلمة تغنجة والتي تبرز تماما صحة المقال,تغنجة كلمة امازيغية وتعريفها الدقيق عروس القش"مونيكا"وكان يمسكها الاطفال ويتجمعون ويطلبون الاستسقاء من الله سبحانه وتعالا,اذن الفزاعة توضع في الحقول والمزروعات التي يتم وضعها في الحقول تتطلب الشتاء من اجل ان تنمو,والفزاعة رمز افتراضي للخصوبة لأن لها معنى رمزي لتجمع الطيور التي تعيش على البدور والبدور لن تنمو بدون شتاء
مع شكري الخالص للمتابعتك الرائعة يا صطوف
__________________
رابطة العندليب..عش الأسطورة

التعديل الأخير تم بواسطة : رضا المحمدي بتاريخ 12/03/2011 الساعة 22h10
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 15/03/2011, 22h53
الصورة الرمزية idriss
idriss idriss غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:308253
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 379
Arrow رد: مجموعة ناس الغيوان

السلام عليكم ورحمة الله

شوفو شوفو العجبمع ناس الغيوان




الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 الغيوان - شوفو شوفو العجب.mp3‏ (5.19 ميجابايت, المشاهدات 72)
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 15/03/2011, 22h57
بشيرالأنس بشيرالأنس غير متصل  
banned
رقم العضوية:141336
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 1,439
افتراضي رد: مجموعة ناس الغيوان

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة idriss مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله


شوفو شوفو العجبمع ناس الغيوان

ياأخي إدريس هل يمكنك إعادة رفع التسجيل بذون صدى الصوت بارك الله فيك
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 18/03/2011, 09h58
الصورة الرمزية idriss
idriss idriss غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:308253
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 379
Arrow رد: مجموعة ناس الغيوان

السلام عليكم ورحمة الله

شوف من حالنا

يالدم السايل


الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 الغيوان - شوف من حالنا.mp3‏ (5.65 ميجابايت, المشاهدات 60)
نوع الملف: mp3 الغيوان - يالدم السايل.mp3‏ (4.08 ميجابايت, المشاهدات 52)
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 28/03/2011, 13h17
fateh18 fateh18 غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:307625
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 7
افتراضي رد: مجموعة ناس الغيوان

بارك الله فيكم
فعلا.. لقد استفدت من كل هذا الكم الهائل من الأغاني والمعلومات عن الفرقة..
تحياتي لكل من قدم معلومة او خبرا، أو أغنية
تحية لكم جميعا
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 03h54.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd