* : ابتسام لطفي (الكاتـب : محمد الحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h21 - التاريخ: 06/11/2025)           »          قاسم كافي- 5 أوت 1945 - 15 نوفمبر 2018 (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h46 - التاريخ: 06/11/2025)           »          سمير يزبك- 1939 - 8 أغسطس 2016 (الكاتـب : kabh01 - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h32 - التاريخ: 06/11/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 03h22 - التاريخ: 06/11/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h22 - التاريخ: 05/11/2025)           »          تراث محمد فوزي الغنائي و السينمائي الذي لم يُعرض من قبل (الكاتـب : الشبراوي2 - آخر مشاركة : ahmedkarimyasser - - الوقت: 17h39 - التاريخ: 05/11/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h59 - التاريخ: 05/11/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h38 - التاريخ: 05/11/2025)           »          يولاند اسمر (بسمة) 1930-1988 (الكاتـب : أحمـد السيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 14h50 - التاريخ: 05/11/2025)           »          المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h55 - التاريخ: 05/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > الأيكة الكلثومية (31 ديسمبر 1898- 3 فبراير 1975) > مقالات ودراسات ولقاءات لكوكب الشرق

 


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 18/01/2007, 21h53
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 839
افتراضي 7 - عبد الفتاح مصطفى

7 -عبد الفتاح مصطفى

الشاعر الراحل الكبير عبد الفتاح مصطفى شأنه شأن الكثيرين من الشعراء المصريين من الذين ارتبطوا في الأذهان.. بالأغنية المصرية الحديثة.. من حيث إن بدايته مع الشعر كانت مع الفصحى وقد كتب بها العشرات من القصائد خاصة في بداية مشواره الأدبي.. حتى أن إحدى هذه القصائد التي نشرها في الصحف في عام 1947، وهو لا يزال طالبا بالمرحلة الثانوية، كانت سبيله للتعامل مع الإذاعة من خلال المطربين والملحنين.
ومما يحكيه هو في هذا السياق.. أن قصيدته الطويلة التي نشرها آنذاك، كان قد قرأها أحد المسئولين بالإذاعة، فاقترح عليه أن يبعثها إلى المسئولين بهذا الجهاز الإعلامي الكبير فاستدعوه وطلبوا منه كتابة مجموعة من القصائد، تم اختيار إحداها ليلحنها له الموسيقار محمد عبد الوهاب.. وكانت بعنوان: عروس النيل.
ولم يكتف عبد الفتاح مصطفى آنذاك بكتابة هذه النوعية من القصائد، بل كتب للإذاعة العديد من الصور الغنائية المشهورة مثل عوف الأصيل وعذراء الربيع و الصديق و قسم ام شناف
ولاشك أن كل هذه التجارب الإبداعية لم تكن ببعيدة عن فكر فنانة عظيمة مثل أم كلثوم التي بدأت تتجه أنظارها إلى كلمات أغنياته وبالتالي بحثت جديا في التعامل معه، ولقد أثمر هذا التعامل عن خروج أجمل اثنتي عشرة أغنية وطنية وعاطفية ألفها عبد الفتاح مصطفى لأم كلثوم.. في الفترة من يوليو عام 1957وحتى عام
1967.م
إنها قصة شاعر مصري حديث جرب ألوانا شتى من الأدب.. مع أنه قد اشتهر في مجال الأغنية سواء بالنسبة لما كتبه لأم كلثوم أو لغيرها من الفنانين رغم أن هذه الشهرة قد ازدادت مساحتها عندما عرفت كلمات أغانيه طريقها نحو حنجرة سيدة القصيدة العربية.
ففي شهر يوليو من عام 1957غنت أم كلثوم نشيد "إنا فدائيون" من ألحان الموسيقار بليغ حمدي والذي كان في هذه الفترة يتحسس هو الآخر طريقه الفني.. بعد ما لحن لغير أم كلثوم.. لقد "أراد بذلك أن يدخل بنفسه في دائرة الشهرة وتصادف أن يدخل معه في نفس التوقيت الشاعر عبد الفتاح مصطفى، وكانت قصيدة أو نشيد "إنا فدائيون" هي الأرض الخصبة التي إلتقيا فوقها.. محرزين بذلك صك الشهرة من خلال صوت أم كلثوم!.
ويشير كتاب أغنيات أم كلثوم في الهامش أن كلمة كشف النقاب" كانت في الأصل كما كتبها عبد الفتاح مصطفى كلمة : سقط النقاب.
وبعد أن شدت أم كلثوم بهذا النشيد.. رجعت واختارت مرة أخرى أغنية وطنية من تأليف شاعرنا الراحل عبد الفتاح مصطفى.. وهي بعنوان: منصورة يا ثورة أحرار.. من تلحين رياض السنباطي.
ويبدو أن هذه الأغنية قد جاءت في سياق اهتمام أم كلثوم بالجانب الوطني الذي قررت سلوكه بعد ثورة يوليو، وفي ضوء المحن العديدة التي مرت بها مصر بعد قيام هذه الثورة.
وتقول كلمات هذه الأغنية الوطنية:
منصورة يا ثورة أحرار
منصورة ع الاستعمار
مهما دبر ربنا أكبر
ولا تحرقش المؤمن نار
منصورة يا ثورة أحرار
وواضح من سياق كلمات هذه الأغنية.. أن الشاعر أراد بها أن يشارك هو الآخر زملاءه من الشعراء ومن الفنانين في زفة تحية الثورة وزعيمها.. حفاظا على البقاء وعلى الاستمرارية أيضا.
ويتوالى فيض هذا الشاعر الذي أراد بكلماته أن يعبر عما كانت تمر به مصر خلال فترة الخمسينيات، ولقد وجد في حنجرة أم كلثوم خير موصل لهذه المعاني التي فرضت نفسها على الجميع.. وبات الناس يرددونها في الشوارع بمناسبة وبغير مناسبة، فقدم لأم كلثوم أغنيته الوطنية الثالثة ثوار من تلحين رياض السنباطي،
ويقول مطلع هذه الأغنية:
ثوار.. ولآخر مدى ثوار
مطرح ما نمشي يفتح النوار
ننهض في كل صباح بحلم جديد
ثوار نعيدك يا انتصار ونزيد
وطول ما إيد شعب العرب في الأيد
الثورة قايمة والكفاح دوار
وبعد أن تغنت أم كلثوم بكلمات الشاعر عبد الفتاح. خاصة أغنيته المشهورة ثوار.. واصلت مشوارها الفني معه.. على نفس درب الأغنية الوطنية.. فغنت له بعد ذلك خمس أغنيات على قدر عال من الأهمية فنيا ووطنيا، وهذه الأغنيات بالترتيب الزمني: "الزعيم والثورة" في عام 1963من تلحين رياض السنباطي.. يا صوت بلدنا في عام 1964من تلحين محمد الموجي.. يا حبنا الكبير في عام 1965من ألحان رياض السنباطي، وكذلك أغنية يا سلام على الأمة في عام 1965أيضا.
ويختتم عبد الفتاح مصطفى إنتاجه المتميز في مجال الأغنية الوطنية، فقدم لأم كلثوم أغنيته المتميزة أيضا طوف و شوف.. في عام 1967، وهي من تلحين رياض السنباطي، ويكون بذلك العدد الإجمالي لكل ما غنته أم كلثوم من أشعار عبد الفتاح مصطفى.. خاصة في مجال الأغنية الوطنية ثماني أغنيات من أصل 12أغنية هي كل ما غنته أم كلثوم لعبد الفتاح مصطفى على مدى عشر سنوات.
وعلى الرغم من أن سيدة القصيدة العربية قد تغنت بكلمات هذا الشاعر في مجال الأغنية الوطنية خلال سنوات 1957و 1958و1961، 1963، 1964، , 1965.إلا أنها لم تنس أبدا أنه كان من الشعراء المصريين المعاصرين الذين كان لهم باع طويل ودراية واسعة بالأحاسيس الإنسانية والمشاعر العاطفية الفياضة.
ولقد تجلى ذلك بوضوح في كلمات الأغنيات العاطفية الثلاث التي كتبها عبد الفتاح مصطفى لأم كلثوم.. وهي أغنية لسه فاكر في عام 1963من ألحان رياض السنباطي والأغنية الشهيرة: ليلي ونهاري التي تغنت بها أم كلثوم في عام 1965، ورائعته الأخيرة لأم كلثوم أقول لك إيه عن الشوق يا حبيبي .. في العام نفسه ومن تلحين رياض السنباطي أيضا.
ولأجل أن نثبت براعة هذا الشاعر الذي أثرى فن الأغنية بأكثر من شكل فني من أشكالها، خاصة الشكل العاطفي، رأينا من الضروري أن نسوق نموذجا واحدا مما كتبه لأم كلثوم، وهو أغنيته الأخيرة أقول لك إيه والتي شدت بها أم كلثوم في عام 1965!.
وهذه الأغنية تقول كلماتها:
أقولك إيه عن الشوق يا حبيبي
أقولك إيه ومين غيرك داري بي
ليالي في هواك أسهر وأفكر
ومهما قلت لك في القلب اكتر
شويه إني أقولك يا حبيبي
يا ريت فيه كلمة أكثر من حبيبي
وأمام هذا العطاء المتميز الذي قدمه الشاعر عبد الفتاح مصطفى لفن الشعر بصفة عامة ولفن الأغنية بصفة خاصة.. بات له علينا حق كبير في إلقاء بعض الأضواء على قبس من نور حياته التي قضاها في محراب الأدب مختتما رحلته هذه في عالم التصوف الجميل.
فقد ولد الشاعر عبد الفتاح مصطفى بحي الجمالية بالقاهرة مع مطلع عام 1924، ووالده هو الشيخ مصطفى الغمراوي العالم الأزهري المرموق.. الذي رحل وهو في سن مبكرة، حيث تولت والدته تربية ابنها الوليد تربية دينية وثقافية..
والتحق الطفل عبد الفتاح مصطفى في المدارس الحكومية مثل بقية أقرانه، وبعد المرحلة الثانوية التحق بكلية الحقوق التي تخرج منها في عام 1952، ثم حصل على دبلوم في الشريعة في عام 1954، ومع حصوله على هذا الدبلوم العالي بدأ يتجه إلى الكتابة الدينية، فكتب مجموعة من القصائد والأغاني الدينية.
وقد بدأ مرحلة جديدة في حياته الأدبية عندما أقنعته سيدة القصيدة العربية أم كلثوم لكي يكتب الأغنية العاطفية.
التحق عبد الفتاح مصطفى للعمل في بداية حياته رئيسا لمأمورية الشهر العقاري بالقاهرة والجيزة، ثم انتقل بعد ذلك للعمل في المؤسسة المصرية العامة للإسكان مستشارا قانونيا في بداية الستينات..
كما شغل كذلك مهنة التدريس بالجامعة، عندما عين أستاذا زائرا في كلية الإعلام جامعة القاهرة، وكتب عبد الفتاح مصطفى أولى أعماله الإبداعية وهو في سن الخامسة عشرة..وظل عطاؤه الأدبي مستمرا في العديد من الألوان الأدبية والإذاعية، حتى رحل عن عالمنا في فجر يوم الجمعة الموافق 13يوليو من عام 1984.

اعمال عبد الفتاح مصطفى التى غنتها ام كلثوم :

من الحان رياض السنباطى :

1 - منصورة يا ثورة احرار سنة 1958
2 - ثوار سنة 1961
3 - لسه فاكر سنة 1963
4 - الزعيم و الثورة سنة 1963
5 - اقول لك ايه عن الشوق سنة 1965
6 - ليلى و نهارى سنة 1965
7 - يا حبنا الكبير سنة 1965
8 - طوف و شوف سنة 1967
9 - - التوبة

من الحان محمد الموجى :

1 - صوت بلدنا سنة 1964
2 يا سلام ع الامة سنة 1965

من الحان بليغ حمدى :

1 -- انا فدائيون سنة 1957


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 19/01/2007, 21h55
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 839
افتراضي 8 - عمر الخيام

8 - عمر الخيام

تمثل ربـاعيـات الخيام.. خاصة بعد ترجمتها إلى اللغة العربية، نقطة تحول هامة وكبيرة في حياة أم كلثوم، فيما يخص إقبالها على غناء القصائد العربية خاصة القديمة . فقد أقبلت سيدة القصيدة العربية على الشدو بهذه الأبيات بعدما رسخت أقدامها في ميدان غناء القصائد، وبعد أن ازدادت خبرتها في المجال نفسه.
وكذلك تعتبر قصيدة "الرباعيات" من أول قصائد الشعر العربي الفصيح الذي تغنت به أم كلثوم خارج نطاق عملها السينمائي.
أضف إلى ذلك أن قصيدة رباعيات الخيام والتي انتقت منها الأبيات التي شدت بها جاءت بعد تجربـة كبيرة وغير مسبوقة في مجال القصائد العربية ذلك المشوار الطويل الذي بدأت أولى خطواته في عام
1926.ليس هذا فقط. بل تعتبر قصيدة عمر الخيام المشهورة.. فتحاً جديداً في عالم تلحين القصائد، بدخول ملحن كبير مثل رياض السنباطي هذا الميدان بعد كل من الشيخ أبو العلا محمد والدكتور النجريدي وزكريا أحمد والقصبجي.
والغريب أن هذه القصيدة التي أبدعت فيها أم كلثوم كانت من ترجمة وأشعار شاعر الشباب أحمد رامي الذي بدأ حياته شاعراً في مجال الفصحى ثم تحول بعد ذلك إلى شعر العامية وأبدع فيه بناء على إقناع أم كلثوم له بذلك.
ويرى المؤرخون والنقاد.. أن أم كلثوم أنهت مرحلة هامة من مراحل حياتها الفنية في عام 1949حين شدت بأشعار عمر الخيام و استعدت من بعدها لدخول الميدان نفسه ولكن مع شعراء من العصر الحديث سواء من مصر أو من الدول العربية والإسلامية .
ولقصيدة رباعيات الخيام قصة رواها كل من ملحنها رياض السنباطي ومترجمها أحمد رامي.. وهي لا تبعد كثيراً عن مضمون هذه الأبيات التي تغنت بها أم كلثوم.. بل تصب في إطارها صباً مباشراً.
و ذكرت الدكتورة نعمات أحمد فؤاد جانباً من هذه القصة عند حديثها عن ذكريات أم كلثوم مع ملحن قصائدها.
ومما ذكرته في هذا السياق قولها:
..وفي الزمالك وضع السنباطي اللحن الذي يردده بينه وبين نفسه ويستعيده كلما اشتاق إلى عوده.. عن رباعيات الخيام.. وقف السنباطي في إحدى قراءاته للرباعيات عند البيت:
أطفئ لظى القلب بكأس الشراب
فإنما الأيام مثل السحاب

وكان هذا البيت أول بيت لحنه السنباطي من الرباعيات، ثم أخذ يلحن رباعيات كثيرة مختلفة من الديوان وظل على هذا الحال عدة شهور، ثم ذهب إلى أم كلثوم وأسمعها اللحن...
وكذلك كانت لهذه الرباعيات قصة مع مؤلفها ومترجمها الشاعر أحمد رامي.. وقد ارتبطت برحيل أحد اخوته عندما كان هناك يدرس في فرنسا.
وعن ذلك قال أحمد رامي نفسه: لقد بدأت ترجمة هذه الرباعيات بعد أن وصل نعي أخي الشقيق الذي مات ودفن في دار غربة وأنا نازح هذه الدار، فاستمددت من حزني عليه قوة على تصور آلام الخيام وظهر لعيني بطلان الحياة التي احتقرها في رباعياته فحسبتني وأنا أترجمها أنظم رباعيات جديدة أودعها حزني على أخي الراحل في عنفوان الشباب وأصبر نفسي بقرضها على فقده.
والقصيدة التي غنتها أم كلثوم من شعر عمر الخيام تقول كلماتها :
سمعت صوتاً هاتفاً في السحر
نادى من الغيب غفاة البشر
هبوا املأوا كأس المني قبل أن
تملأ كأس العمر كف القدر
لا تشغل البال بماضي الزمان
ولا بآتي العيش قبل الأوان
واغنم من الحاضر لذاته
فليس في طبع الليالي الأمان
غداً يظهر الغيب واليوم لي
وكم يخيب الظن في المقبل
ولست بالغافل حتى أرى
جمال دنياي ولا أجتلي
القلب قد أضناه عشق الجمال
والصدر قد ضاق بما لا يقال
يارب هل يرضيك هذا الظمأ
والماء ينساب أمامي زلال
أولى بهذا القلب أن يخفقا
وفي خدام الحب أن يحرقا
ما أضيع اليوم الذي مر بي
من غير أهوى وأن أعشقا
أفق خفيف الظل هذا السحر
نادى دع النوم وناغ الوتر
فما أطال النوم عمراً ولا
قصر في الأعمار طول السهر
فكم توالى الليل بعد النهار
وطال بالانجم هذا المدار
فامش الهوينا إن هذا الثرى
من أعين ساحرة الأحورار
لا توحش النفس بخوف الظنون
واغنم من الحاضر أمن اليقين
فقد تساوى في الثرى راحل
غداً، وما من في ألوف السنين
أطفئ لظى القلب بشهد الرضاب
فإنما الأيام مثل السحاب
وعيشنا طيف خيال فنل
حظك منه قبل فوت الشباب
لبست ثوب العيش لم أستشر
وحرت فيه بين شتي الفكر
وسوف أنضو الثوب عني ولم
أدرك لماذا جئت اين المفر ؟
يا من يحار الفهم في قدرتك
وتطلب النفس حمى طاعتك
أسكرني الأثم.. ولكنني
صحوت بالآمال في رحمتك
إن لم أكن أخلصت في طاعتك
فإنني أطمع في رحمتك
وإنما يشفع لي.. أنني
قد عشت لا أشرك في وحدتك
تخفى عن الناس سنا طلعتك
وكل ما في الكون من صنعتك
فأنت مجلاه وأنت الذي
ترى بديع الصنع في آيتك
إن تفصل القطرة من بحرها
ففي مداه منتهى أمرها
تقاربت يارب.. ما بيننا
مسافة البعد على قدرها
يا عالم الأسرار.. علم اليقين
يا كاشف الضر عن البائسين
يا قابل الأعذار عدنـا إلى
ظلك فاقبل توبة التائبين

والأبيات السابقة يبلغ عددها ثلاثون بيتاً من أصل ثلاثمائة واثنين وأربعين بيتاً هي كل عدد أبيات الرباعيات التي ترجمها أحمد رامي.
ولقد لاحظنا أن كوكب الشرق أم كلثوم حين أقدمت على غناء الرباعيات قد اختارت أبياتاً بعينها من هذه القصيدة الطويلة.. دون مراعاة للترتيب العام الذي ارتضاه عمر الخيام أو المترجم و الناظم أحمد رامي .
ولسوف يبدو لنا بعد ذلك بوضوح من خلال استعراضنا لما هو آت من كلمات تستحق التوقف عندها طويلاً.
فقد حرصت أم كلثوم على اختيار الأبيات الأول والثاني وفق ترتيب الديوان إلا أنها أخلت بعد ذلك بهذا الترتيب.. إلا البيتين الأخيرين حيث جاءا أيضا وفق الترتيب العام للديوان - باعتبارها آخر ما كتبه المؤلف ونشره المترجم في الديوان.
ورغم التزام أم كلثوم بترتيب البيت الأول والثاني.. فقد غيرت في بعض كلماتها.. فاختارت كلمة "الغيب" في الشطر الثاني من البيت الأول بدلاً من كلمة "القبو". كما اختارت كلمة "كأس المني" في البيت الثاني بدلاً من "كأس الطلا".. وكلمة "تملاً" بدلاً من "تفحم".
وتبدأ مراسم اختلاف الترتيب من البيتين الثالث والرابع، حيث جاء موقعهما في القصيدة الأصلية رقم مائة وثلاثة وخمسين ومائة وأربعة وخمسين، والبيتان الخامس والسادس يحتلان رقم اثني عشر وثلاثة عشر، أما البيتان السابع والثامن فقد احتلا رقم مائة وسبعة وسبعين ومائة وثمانية وسبعين.. بخلاف ما بهما من تغييرات خاصة البيت الثامن والتي أدخلتها أم كلثوم على كلمات هذا البيت بحيث جاء مختلفاً كله إلى حد ما. فالبيت الذي نشر بالديوان تقول كلماته:
يا رب هل يرضيك أن أرى
ظمآن والماء أمامي زلال
أما البيت الذي غنته أم كلثوم فتقول كلماته بعد التغيير:
يا رب هل يرضيك هذا الظمأ
والماء ينساب أمامي زلال
والبيتان التاسع والعاشر يحتل كل منهما رقمي ثلاثمائة وثلاثة وثلاثمائة وأربعة، ثم البيتان الحادي عشر والثاني عشر يمثل كل منهما رقم تسعة وعشرين وثلاثين، مع وجود تغيير طفيف خاصة في البيت الثاني عشر، إذ غيرت أم كلثوم في الشطر الثاني حيث أصبح
نادى.. دع النوم وناغ الوتر
بدلاً من :

وهاتها حرفاً وناغ الوتر
أما البيتان الثالث عشر والرابع عشر فقد اتضح أنهما يحتلان رقم واحد وأربعين وإثنين وأربعين، مع وجود أيضا تغيير في كلمة "فكم" حيث صارت "وكم"، والبيتان الخامس عشر والسادس عشر أصبح مكانهما رقم مائه وواحد وثمانين ومائه واثنين وثمانين بدون أدني تغيير، والبيتان السابع عشر والثامن عشر فقد احتل كل منهما رقم تسعة وخمسين وستين، مع وجود تغيير في الشطر الأول من البيت السابع عشر إذ استبدلت أم كلثوم كلمتي "برد الشراب" بكلمتي "شهد الرضاب".
وكذلك البيتان التاسع عشر والعشرون، فقد احتل كل منهما رقم ثلاثة وعشرين وأربعة وعشرين.. مع إضافة حرف الهاء إلى كلمة "أنضو" لتصير "أنضوه"..
أما البيتان الواحد والعشرون والثاني والعشرون فقـد احتلا رقمي مائتين وتسعة وأربعين ومائتين وخمسين، بلا تعديل، والبيتان الثالث والعشرين والرابع والعشرون فيحتلان رقمي ثلاثمائة وتسعة وعشرين وثلاثمائة وثلاثين، مع تعديل طفيف في كلمة "أطمع" التي اختارتها أم كلثوم بدلاً من كلمة "فئت"، والبيتين الخامس والعشرون والسادس والعشرون يحتلان كذلك رقمي مائتين وسبعة وثمانين ومائتين وثمانية وثمانين بدون تعديل، والبيتان السابع والعشرون والثامن والعشرون فيحتلان رقمي مائتين وسبعة وثلاثين ومائتين وثمانية وثلاثين.
أما البيتان التاسع والعشرون والثلاثون فقد حرصت أم كلثوم على أن يكونا في موقعهما الذي اختاره الشاعر والمترجم وبذلك فقد احتلا رقمي ثلاثمائة وواحد وأربعين وثلاثمائة واثنين وأربعين، مع وجود تعديل في البيت الأخير إذ استبدلت أم كلثوم كلمة "عدنا" بدلاً من كلمة "فئنا".
هذا عن القصيدة وما جاء بها من أبيات ظهر بها بعض التعديلات وفق ما اختاره المؤلف بعد موافقة أم كلثوم، فماذا عن صاحب الرباعيات نفسه.. العلامة الكبير عمر الخيام .
ولقد عاهدناكم منذ التقينا لأول مرة فوق هذه الأوراق ضرورة الوقوف على بعض ما سطره التاريخ والمؤرخون عن صاحب القصيدة.
وعمر الخيام صاحب هذه الرباعيات هو وفق الإجماع غياث الدين عمر ابن إبراهيم الخيام نسبة إلى مهنة والده. وهو فارسي الأصل .. ولد في مقاطعة خراسان في عام 1040م وتعلم في بلدته خرسان ثم رحل بعد ذلك إلى مكة وبغداد.. وبعد فترة عاد مرة أخرى ليستقر في خرسان.
وقدم لنا الشاعر الأصل أحمد رامي الشيء الكثير عن سيرة عمر الخيام في مقدمة ترجمته لديوانه، ومما أشار إليه ويستحق التوقف عنده قوله إن هناك كثيراً من الشك قد اكتنف حياة الخيام في جميع أدوار حياته.. وذلك من يوم مولده وحتى يوم وفاته.
وأضاف رامي قائلاً "إنه لولا أن قبره موجود الآن بنيسابور والمعروف بمقبرة (الحيرة) لأبى الموت كذلك أن يدلنا على مرقده الأخير.
ويؤكد أحمد رامي أن عمر الخيام قد مات ما بين سنة 1112م، وسنة 1135م، كما أكد على لسان بعض المؤرخين من أهل عصره أن عمر الخيام كان إمام أهل خرسان وأعلم أهل بلدته وزمانه، وأكثرهم اضطلاعاً بعلوم الفلك والفلسفة. إلى جانب ذلك كتب الشعر والأدب..
وكان من أشهر ما كتبه في هذا المجال رباعياته التي احتار المؤرخون في تحديد تاريخ كتابتها. حيث إن أقدم نسخة تم العثور عليها لم تثبت إلا عام 865هـ 1460م كما حاروا كذلك في تحديد هذه الرباعيات، حيث إن أقدم نسخة تحوى 158رباعية ويتراوح عددها في النسخ الأخرى ما بين 76و 845رباعية.
ومن المحتمل أن يكون هناك نسخة لهذه الرباعيات مكتوبة أثناء حياته ولكن تعرض نيسابور بعد وفاته للغزو والإحراق على يد المغول والتتر قطع الأمل في وجود هذه النسخة الصادقة.
والرباعيات التي أبدعها الخيام هي عبارة عن مقطوعات من أربعة أشطار يكون الشطر الثالث فيها مطلقا. وقد نقلت إلى اللغة العربية بعد ترجمتها أكثر من مرة.
ورغم أن عمر الخيام قد اشتهر في التاريخ بالعديد من الأعمال العلمية والفلكية إلا أن شهرته ظلت مرتبطة حتى الآن بتلك الرباعيات.. وهذا يدل دلالة كبيرة على قيمة الأدب.. وأهميته كمصدر من مصادر بقاء الأعمال إلى الخلود.

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 21/01/2007, 19h57
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 839
افتراضي 9 -- عبد الله الفيصل

9 - عبد الله الفيصل

تمثل أعمال الشاعر السعودي عبد الله الفيصل نقطة تحول هامة في مسيرة حياة أم كلثوم مع شعراء القصائد العربية .
ولقد غنت كوكب الشرق أم كلثوم للشاعر عبد الله الفيصل قصيدتين طويلتين إحداهما في عام 1962بعنوان ثورة الشك .. والثانية في عام 1971بعنوان من أجل عينيك .
بالعودة إلى الديوانين المنشور فيهما القصيدتين، وجدنا أشياء كثيرة مختلفة وملاحظات هامة تستحق أن نتوقف أمامها طويلاً..
في عام 1962اختارت سيدة القصيدة العربية أم كلثوم كلمات انتقت لها عنوانا هو ثورة الشك للشاعر عبد الله الفيصل..
وقد لحنها لها أمير الموسيقى العربية رياض السنباطي، وتقول هذه الكلمات:
أكاد أشك في نفسي لأني
أكاد أشك فيك وأنت مني
يقول الناس إنك خنت عهدي
ولم تحفظ هوايا ولم تصني
وأنت مناي أجمعها مشت بي
إليك خطى الشباب المطمئن
يكذب فيك كل الناس قلبي
وتسمع فيك كل الناس إذني
وكم طافت علىّ ظلال شك
أقضت مضجعي واستعبدتني
كأني طاف بي ركب الليالي
يحدث عنك في الدنيا وعني
على أني أغالط فيك سمعي
وتبصر فيك غير الشك عيني
وما أنا بالمصدق فيك قولاً
ولكني شقيت بحسن ظني
وبي مما يساورني كثير
من الشجن المؤرق لا تدعني
تعذب في لهيب الشك روحي
وتشقى بالظنون وبالتمني
أجبني إذ سألتك هل صحيح
حديث الناس..ألم تخني
أكاد أشك في نفسي لأني
أكاد أشك فيك وأنت مني

وفي الديوان الذي نشرت فيه هذه القصيدة والذي صدر في عام 1954تحت عنوان: محروم.. وحي الحرمان ، لاحظنا أن تلك القصيدة قد أصابها بعض التغيير الذي أدخلته أم كلثوم وشاركها الملحن رياض السنباطي، بعد استشارة الشاعر عبد الله الفيصل والذي قيل وقتها أنه جاء إلى القاهرة لإجراء تلك التعديلات.
فقد اختارت أم كلثوم عنواناً لهذه القصيدة.. وهو ثورة الشك بدلاً من عنوانها المكتوب بالديوان وهو عواطف حائرة .. كما اختارت أم كلثوم من القصيدة الأصلية الأبيات الثلاثة الأولى، وأهملت الأبيات من الرابع حتى السادس. وهي الأبيات التي يقول فيها الشاعر:
وقد كاد الشباب بغير عود
يولي عن فتى في غير أمن
وها أنا فاتن القدر الموالي
بأحلام الشباب ولم يفتني
كأن صباي قد ردت رداه
على جفني المسهد أو كأني

ومن بعد هذه الأبيات الثلاث واصلت أم كلثوم اختيار كلمات وأبيات هذه القصيدة وفق ما ارتضاه المؤلف من ترتيب.
معنى ذلك أن العدد الكلي لأبيات هذه القصيدة وفق ما كتبه الشاعر.. ونشرت في ديوانه المنوه عنه. هو أربعة عشر بيتاً.. أما أم كلثوم فقد غنت من هذه الأبيات اثني عشر بيتاً فقط.
وهناك ملحوظة هامة لابد من الإشارة إليها في هذا السياق.. وهي أن هذا التبديل والتعديل لم يؤثر كثيراً في سير أحداث القصيدة سواء ونحن نسمعها بصوت أم كلثوم أو حتى حين نقرأوها من ديوان عبدالله الفيصل، وهنا تكمن العبقرية .
وبعد نجاح قصيدة ثورة الشك.. أو عواطف حائرة ومرور أكثر من تسع سنوات على تقديم أم كلثوم لتلك القصيدة. عادت كوكب الشرق لتختار قصيدة ثانية من تأليف الشاعر عبد الله الفيصل، وهي التي تغنت بكلماتها في عام 1971تحت عنوان من أجل عينيك وهي من تلحين رياض السنباطي أيضاً. وتقول كلماتها:
من أجل عينيك عشقت الهوى
بعد زمان فيه الخلى
وأصبحت عيني بعد الكرى
تقول للتسهيد لا ترحلي
يا فاتناً لولاه ما هزني وجد
ولا طعم الهوى طاب لي
هذا فؤادي فامتلك أمره
فاظلمه إن أحببت أو فاعدل
*********
من بريق الوجد في عينيك
أشعلت حنيني
وعلى دربك أنى رحت
أرسلت عيوني
والرؤى حولي غامت
بين شكى ويقيني
والمنى ترقص في قلبي
على لحن شجوني
*********
أستشف الوجد في صوتك
آهات دفينة
توارى بين أنفاسك
كي لا أستبينه
لست أدري أهو الحب
الذي خفت شجونه
أم تخوفت من اللوم
فآثرت السكينة
*********
ملأت لي درب الهوى بهجة
كالنور في وجنة صبح ندى
وكنت أن أحسست بي شقة
تبكي كطفل خائف مجهد
وبعد ما أغويتني لم أجد
إلا سراباً عالقاً في يدي
أهوى على قلبي يغتاله
في قسوة أعنف من حسدي
*********
لا تقل أين ليالينا
وقد كانت عذاباً
لا تسلني عن أمانينا
وقد كانت سراباً
إنني أسدلت فوق الأمس
ستراً وحجاباً
فتحمل مر هجرانك
واستبق العتابا
*********

لم أجن منه غير طيف سرى
وغاب عن عيني ولم أهتدي
كم تضاحكت عندما كنت أبكي
وتمنيت أن يطول عذابي
كم حسبت الأيام غير غوال
وهي عمري وصبوتي وشبابي
كم ظننت الأنين بين ضلوعي
رجع لحن من الأغاني العذابى
وأنا أحتسى من دمع قلبي
حين لم تلقني لتسأل ما بي

وفي الديوان الذي صدر تحت عنوان حديث قلب أخذنا في البحث عن أصل هذه القصيدة لأجل الوصول إلى تأصيل حقيقي لها من واقع ما سطره الشاعر عبد الله الفيصل، وما إذا كانت هناك تعديلات جوهرية قد أجرتها أم كلثوم على هذه القصيدة.. أم غنتها كما هي.. وكما كتبها الشاعر.
ومن أعجب ما عثرنا عليه داخل هذا الديوان الذي طبع في عام 1970.وجود عدة إصول لقصيدة "من أجل عينيك" وليس أصل واحد . أو بمعنى آخر وجدنا أن هذه القصيدة التي غنتها أم كلثوم بهذا العنوان.. هي في الحقيقة مختارات من عدد من القصائد.
أخذت أم كلثوم تنتقي من عدة قصائد عبد الله الفيصل. جمعت أبيات.. أطلقت عليها في النهاية اسم من أجل عينيك ، مع أن القصيدة الأصلية والتي نشرت بذات العنوان في الديوان نفسه موجودة، وعدد أبياتها تسعة عشرة بيتاً، إلا أن كوكب الشرق قد اختارت من هذه القصيدة. أربعة أبيات فقط.. اثنان في أول القصيدة وهما:
من أجل عينيك عشقت الهوى
بعد زمان كنت فيه الخلي
وأصبحت عيناي بعد الكرى
تقول للتسهيد لا ترحلى
أما البيتان الآخران فقد اختارتهما أم كلثوم من الجزء الثاني من نفس القصيدة.. وهما:
يا فاتناً لولاه ما هزني
وجد ولا طعم الهوى طاب لي
هذا فؤادي فامتلك أمره
وأظلمه إن أحببت أو فأعدل
والغريب في هذا الاختيار.. أن البيتين المذكورين جاءا بلا ترتيب في القصيدة المنشورة بالديوان.. بمعنى.. أن البيت الذي تقول فيه:

يا فاتناً لولاه ما هزني
كان يتلوه بيت آخر مطلعه يقول:
يا من على أقدامه بُعثرت
أما البيت الذي مطلعه :
هذا فؤادي فامتلك أمره
جاء ترتيبه السادس.
وأما الأكثر غرابة في هذا الاختيار أن الجزء الثاني مما غنته أم كلثوم تحت عنوان من أجل عينيك وعدد أبياته أربعة.. نشر في الديوان ضمن قصيدة أخرى بعنوان بريق المجد.
وهو الجزء الذي تقول فيه:

من بريق الوجد في عينيك أشعلت حنيني
ثم ضمت إليه الجزء الثالث من القصيدة نفسها والذي تقول في مطلعه:
أستشف الوجد في صوتك آهات دفينة
والجزء الرابع الذي تقول فيه أم كلثوم:

ملأت لي درب الهوى بهجة فقد اختارته
من قصيدة ثالثة بعنوان: كأس الخداع .
ولقد غيرت فيه بعض الكلمات.. حتى يتمشى مع الألحان.. فاختارت كلمة ملأت بدلاً من فرشت، وكلمة بهجة بدلاً من كلمة زاهيا ، هذا ما حدث في البيت الأول من هذا الجزء.
أما بالنسبة للبيت الثاني.. فقد اختارت كلمة شقوة بدلاً من لوعة ، ليس هذا فقط.. بل ونراها قد أهملت بيتاً.. ذكره الشاعر وسط هذه الأبيات وقد قال فيه:
لو ملت الأنجم تسهادها
ما هزك الشوق إلى المرقد

أما الجزء الخامس والذي تقول في مطلعه أم كلثوم:

لا تقل أين ليالينا
فقد اختارت أبياته وعددها أيضاً أربعة من قصيدة رابعة بعنوان المغيب ، كما غيرت كذلك في بعض كلماته.. إذ اختارت كلمة ليالينا بدلاً من كلمة عشايانا في البيت الأول من هذا الجزء. وفي البيت الثاني اختارت كلمة كانت سراباً بدلاً من كلمتي أمست يبايا . وفي البيت الثالث استبدلت كلمة أنني أسدلت بدلاً من كلمة فلقد ألقيت ، وفي البيت الأخير غيرت كلمة وزر .. واختارت بدلاً منها كلمة مُر.
والجزء الأخير من قصيدة من أجل عينيك التي شدت بها أم كلثوم من تأليف الشاعر السعودي الأمير عبدالله الفيصل.. فقد اختارته أيضاً من قصيدة له بعنوان : دورة الأيام يقول هو في مطلعها:
لا تحاول خداع قلبي العليل
بالحديث المنمق المعسول

ولقد شمل هذا الجزء أيضاً تغييراً في بعض كلماته.. إذ بدلت أم كلثوم في البيت الثاني من هذا الجزء كلمة عذابي بدلاً من انتحابي .
وفي البيت الرابع غيرت في السطر الثاني فأصبح : رجع لحن من الأغاني العذابي بدلاً من: نغماً تلقيته بالترحاب
وفي البيت الخامس والأخير من هذا الجزء من القصيدة، اختارت أم كلثوم كلمة: وأنا أحتسي من دمع قلبي .. بدلاً من: كنت أحسو من غيرتي دمع قلبي . وفي الشطر الثاني غيرت كلمة لم تلقني .. بدلاً من لم تأتي .
وبحسبة بسيطة يتضح لنا أن قصيدة من أجل عينيك التي شدت بها أم كلثوم.. قد اختارت كلماتها من خمس قصائد... وقد وافقها المؤلف الشاعر عبد الله الفيصل والدليل على ذلك ما تناقلته الصحف والمجلات الصادرة آنذاك. حيث قالت هذه الصحف: وسوف يحضر المؤلف إلى القاهرة للاستماع إلى الأغنية. كما سيقابل أم كلثوم بعد الوصلة الأولى حيث تكون قد انتهت من تقديم قصيدته.



رد مع اقتباس
  #4  
قديم 28/01/2007, 22h25
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 839
افتراضي 10 -- بكر بن النطاح

10 -- بكر بن النطاح الحنفي

يرى الكثير من النقاد ومن المؤرخين أن قصيدة أكذب نفسي . والتي شدت بها أم كلثوم للشاعر العباس الصعلوك بكر النطاح الحنفي عام 1931 تمثل خاتمة المرحلة الأولى من المراحل الفنية لأم كلثوم في ميدان غناء القصائد. إذ من بعدها انطلقت كوكب الشرق إلى آفاق مرحلة جديدة شهدت تألقها غير المسبوق في الميدان نفسه.. ولكن مع كلمات شعراء من العصر الحديث سواء في مصر أو في غيرها من البلاد العربية الإسلامية.. وألحان أكثر عصرية سواء للشيخ زكريا أحمد أو رياض السنباطي. بعد ما شهدت المرحلة الأولى تألق رعيل آخر من المؤلفين ومن الملحنين الكبار من أمثال الشيخ أبو العلا محمد والدكتور أحمد صبري البخريدي، والذي يعود إليهما الفضل الأكبر في تدريب صوت أم كلثوم على غناء القصائد باللغة العربية الفصحى. ولقد سبق لنا الإشارة إلى العديد من هؤلاء الشعراء العرب الذين تعاملت أم كلثوم مع كلماتهم وقصائدهم في المرحلة نفسها.
وقصيدة اكذب نفسي للشاعر العباسي بكر بن النطاح سجلتها أم كلثوم على اسطوانة تابعه لشركة أوديون في عام 1931.بعد ما ذاع صيت هذه القصيدة - عندما غنتها أم كلثوم في حفلاتها العامة سواء على مسرح الأزبكية أو داخـل البيوت والمجتمعات الراقية . وتقول كلمات هذه القصيدة :
أكذب نفسي عنك في كل ما أرى
وأسمع أذي منك ما ليس تسمع
فلا كبدي تبلى ولا لك رحمة
ولا منك إقصار ولا فيك طمع
لقيت أموراً فيك لم ألق مثلها
وأعظم ما فيك ما أتوقع
فلا تسأليني في هواك زيادة
فأيسره يدمي وأدناه يدمع

و قد لوحظ من خلال الإطلاع على هذه المصادر الأدبية والتاريخية أن ابن النطاح لم يجمع هذه الأشعار في ديوان، بل جاءت كلها في ثنايا حكاياته التاريخية باعتباره كان من أشهر الصعاليك الشعراء الذين ملأوا الدنيا صخباً، كما ملأوا كذلك كتب الأولين من المؤرخين والنقاد.
وقد كتب ابن النطاح الكلمات التي شدت بها أم كلثوم في محبوبته "رامشنة" التي وقع في غرامها. والأصفهاني يحكي لنا تفاصيل هذه الحكاية بقوله: أخبرني محمد بن خلف و كيع، قال حدثني محمد بن حمزة العلوي قال: حدثني أبو غسان دماذ.. قال: حضرت بكر بن النطاح الحنفي في منزل بعض المنفيين، وكانت لـه جارية يقال لها (رامشنة).. فقال فيها بكر بن النطاح:
حيتك بالرمش رامشنة
أحسن من رامشنة الآس
جارية لم يقتسم بضعها
ولم تقم في بيت نخاس
أفسدت إنساناً على أهله
يا مفسد الناس على الناس

وقال فيها:
أكذب طرفي عنك والطرف صادق
وأسمع أذى منك ما ليس يسمع
ولم أسكن الأرض التي تسكنينها
لكيلا يقولوا صابر ليس يجزع
فلا كبدي تبلى ولا لك رحمة
ولا عنك اقصار ولا فيك طمع
لقيت إموراً فيك لم ألق مثلها
وأعظم منها فيك ما أتوقع
فلا تسأليني في هواك زيادة
فأيسره يجزي وأدناه يُقنع

وبالرجوع مرة أخرى للكلمات التي شدت بها كوكب الشرق أم كلثوم للشاعر بن النطاح وجدنا اختلافات واضحة في بعض أبيات القصيدة مما وجب إلقاء الضوء عليه.. وأبرز هذه الاختلافات أن عدد الأبيات التي أنشدها ابن النطاح في محبوبته "رمشنة" بلغ خمسة أبيات اختارت منهم أم كلثوم أربعة أبيات فقط.. هي البيت الأول والثالث والرابع والخامس.
وبذلك نراها قد أهملت البيت الثاني الذي تقول كلماته:
ولم أسكن الأرض التي تسكنينها
لكيلا يقولوا صابر ليس يجزع
كما غيرت أم كلثوم في كلمات الشطر الأول من البيت الأول بحيث أصبح ما في هذا الشطر يقول:
أكذب نفسي عنك في كل ما أرى
بدلاً من:

أكذب طرفي عنك والطرف صادق
وفي البيت الرابع غيرت أم كلثوم كلمة "يقنع واختارت بدلاً منها كلمة "يدمع"
وشاعرنا صاحب هذه القصيدة، هو بكر ابن النطاح الحنفي.. الذي عُرف بأبي وائل، وكان من شعراء العصر السياسي الأول حيث حضر زمن المعتصم بالله، في أوائل القرن الثالث الهجري.. وكان كذلك مشهوراً بأنه زعيم شعراء الصعاليك في هذا العصر. كما عرف أيضاً بأنه كان يمثل الصعاليك التوابين، إذ كان في صدر حياته صعلوكاً يصيب الطريق ثم عدل عن ذلك. ورغم ذلك فقد كان بطلاً وفارساً وشجاعاً.. وشهرته في الشعر فاقت شهرته في مجال الصعلكة. حيث لم تهتم الروايات التي تحدثت عنه بأمور صعلكته بقدر اهتمامها بأشعاره. ويعتبر العديد من النقاد في هذا الميدان من الشعراء المجيدين. وقال عنه التبريزي "إنه حسن الشعر جيد التصرف فيه".
اتصل بكر بن النطاح في حياته بالعديد من القادة ورجال السياسة العباسيين، وكان أول من اتصل بهم هو يزيد بن مزيد الشيباني القائد المشهور في عهد المأمون والهادي والرشيد، لذلك قربه إليه وضمه إلى جنده، فسجله في ديوان العطاء وأجرى له راتباً، وأخذ يمدحه لذلك كثيراً مشيراً إلى بطولته حتى افتخر به فخراً آذى الرشيد وأغضبه عليه. مما جعله يختفي تماماً من بغداد.. ولم يظهر حتى توفي الرشيد.
وواضح من تلك الروايات العديدة التي ذكرها الأصفهاني عن ابن النطاح وأشعاره، أنه كان رغم شاعريته المعروفة فقد كان يتكسب من هذا الشعر في هجاء من لا يدفع له ما يريده من أموال، ولذلك كان يخشاه العديد من أهل زمانه.. كما أورد الأصفهاني العديد من أبيات ابن النطاح دونما يشير إلى وجود ديوان ضم هذه الأشعار لابن النطاح.

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06/02/2007, 21h17
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 839
افتراضي 11 - محمد اقبال

11 - محمد إقبال

رغم أن إقدام سيدة القصيدة العربية أم كلثوم على غناء كلمات من قصيدتين كبيرتين للشاعر الباكستاني محمد إقبال، قد تم تكريماً له في الاحتفال الذي أقامته بلاده في ذكراه عام , 1967.إلا أن قيام أم كلثوم بتلك الخطوة يعد في حد ذاته إتماما للخطوات التالية التي خطتها بفهم عميق.. خاصة في مجال القصائد العربية.
هذه الخطوة المهمة التي تمثلت في واقع الأمر في فتح باب التعامل بالنسبة لصوتها شعراء من خارج البلدان العربية، وكان الفيلسوف الباكستاني محمد اقبال على رأس هؤلاء الشعراء الذين تعاملت مع كلماتهم أم كلثوم في هذا السياق في العصر الحديث. حيث لم تكن هذه هي التجربة الأولى لكوكب الشرق بل سبقتها تجربة أخرى في مجال شعر التراث.
إذ تغنت بكلمات إحدى قصائد الشاعر الفارسي المشهور عمر الخيام.. من بعد ترجمتها إلى العربية.
لكن من أهم ما لاحظناه هنا خاصة بالنسبة للفروق هو أن أم كلثوم قد احتفظت باسم الشاعر الفارسي عمر الخيام مقروناً باسم المترجم وهو الشاعر أحمد رامي.
أما في حالة محمد إقبال احتفظت أم كلثوم فقط باسم المؤلف الأصلي لما تغنت به وأهملت اسم المترجم!! وقد كتبت الأولى بالفارسية و الثانية بالأوربية.
وجاء هذا الاكتشاف مواكباً لرجوعنا إلى كل كتب محمد إقبال سواء أعماله الكاملة أو المنقول من مختارات مترجمة إلى اللغة العربية!..
ففي كتاب "إيوان إقبال".. والذي صدر بمناسبة الاحتفال بذكرى رحيله.. عثرنا على القصيدتين اللتين اختارت منهما أم كلثوم كلمات اغنيتها "حديث الروح" وقد أعد هذا الكتاب مترجماً إلى العربية الأديب "الصاوي شعلان".
في أول حفل غنائي تقيمه أم كلثوم من بعد وفاة الملحن الكبير محمد القصبجي وفي 7أبريل من عام 1967، غنت كوكب الشرق قصيدة "حديث الروح" للشاعر الباكستاني الفيلسوف الدكتور محمد إقبال.. وهي مكونة من سبعة مقاطع كبيرة، وكل مقطع منهم تتراوح أبياته عدداً ما بين أربعة وخمسة أبيات.. وتقول كلمات هذه القصيدة:
حديث الروح للأرواح يسري
وتدركه القلوب بلا عناد
هتفت به فطار بلا جناح
وشق أنينه صدر الفضاء
ومعدنه ترابي ولكن
جرت في لفظه لغة السماء
لقد فاضت دموع العشق مني
حديثاً كان علوي النداء
فحلق في ربا الأفلاك حتى
أهاج العالم الأعلى بكائي
*************
تحاورت النجوم وقلن صوت
بقرب العرش موصول الدعاء
وجاوبت المجرة علّ طيفاً
سري بين الكواكب في خفاء
وقال البدر هذا قلب شاك
يواصل شدوه عند المساء
ولم يعرف سوى رضوان صوتي
وما احراه عندي بالوفاء
**************
شكواي أم نجواي في هذا الدجى
ونجوم ليلى حُسدي أم عودي
أمسيت في الماضي أعيش كأنما
قطع الزمان طريق أمسي عن غدي
والطير صادحة على آفاقها
تبكي الربى بأنينها المتجدد
قد طال تسهيدي وطال نشيدها
ومدامعي كالطل في الغصن الندى
فإلى متى صمتي كأني زهرة
خرساء لم ترزق براعة منشد
**************
قيثارتي ملأى بأنات الجوى
لابد للمكبوت من فيضان
صعدت إلى شفتي خواطر مهجتي
ليبين عنها منطقي ولساني
أنا ما تعديت القناعة والرضا
لكنها هي قصة الأشجان
يشكو لك اللهم قلب لم يعش
إلا لحمد علاك في الأكوان
*************
من كان يهتف باسم ذاتك قبلنا
من كان يدعو الواحد القهارا
عبدوا الكواكب والنجوم جهالة
لم يبلغوا من هديها أنوارا
هل أعلن التوحيد راع قبلنا
وهدى القلوب إليك والأنظارا
ندعو جهاراً لا إله سوى الذي
صنع الوجود وقدر الأقدارا
*************
إذا الإيمان ضاع فلا أمان
ولا دنيا لمن لم يحيي دينا
ومن رضي الحياة بغير دين
فقد جعل الفناء لها قرينا
وفي التوحيد للهمم اتحاد
ولن تبنوا العلا متفرقينا
*************
ألم يبعث لأمتكـم نـبي
يوحدكم على نهج الوئام
ومصحفكم وقبلتكم جميعاً
منـار للأخوة والسلام
وفوق كل رحمن رحيم
إله واحـد رب الأنـام

وفي الكتاب المشار إليه آنفاً والذي ترجمه الأديب الشيخ الصاوي شعلان عثرنا على هذه الكلمات وقد اختارتها أم كلثوم من قصيدتين نشرهما الشاعر محمد إقبال في ديوانه "صلصلة الجرس".. نشرت تحت عنوان "شكوت إلى الله"..
ثم توالت بعد ذلك التعديلات الكبيرة في هذا الجزء من القصيدة.. على خلاف ما كتبه الشاعر إقبال.. إذ أهملت أم كلثوم خمسة مقاطع منها..
ومن المقطع السادس اختارت ثلاثة أبيات فقط وهي التي تقول في بدايتها:
إذا الإيمان ضاع فلا أمان..
ولا دنيا لمن لم يحيي دينا
وقد وضعت أبيات هذا المقطع وفق الترتيب العام لما غنته في المقطع قبل الأخير.. كما أنها أهملت بيتين كتبهما المؤلف في المقطع نفسه.. وهما اللذان يقول فيهما محمد إقبال:
لقد ذهب الوفاء فلا وفاء
وكيف ينال عهدي الظالمينا
تساندت الكواكب فاستقرت
ولولا الجاذبية ما بقينا

ثم أهملت كوكب الشرق ثلاثة مقاطع أخرى.. ومن المقطع العاشر.. اختارت ثلاثة أبيات اختتمت بهم ما غنته من كلمات..
هذا بالنسبة لما حدث للقصيدة الأولى.. أما القصيدة الثانية التي نشرت بالديوان تحت عنوان "الشكوى إلى الله"، فقد اختارت منها أم كلثوم عدة أبيات ضمنتها عدة مقاطع. لكن الملاحظ في هذا الجزء أنها حافظت على الترتيب العام الذي ارتضاه الشاعر، مع إضافة بعض التعديلات التي أدخلتها على الكلمات حتى تتوافق مع الألحان. أما كلمات هذا الجزء من القصيدة الثانية فهو الذي يبدأ بقول الشاعر:
شكواي أم نجواي في هذا الدجى
ونجوم ليل حسدي أم عودي

وفى المقطع الثاني من القصيدة والذي احتل المقطع الرابع فيما غنته أم كلثوم والذي تقول في مطلعه:
قيثارتي ملئت بأنات الجوى
فقد أهملت منه البيت الثاني والذي يقول فيه محمد إقبال:
أشكو وفي فمي التراب وإنما
أشكو مصاب الدين للديان

كما احتل المقطع الثالث من الأغنية المقطع الرابع من القصيدة.. وهو الذي تقول في مطلعه أم كلثوم:
من كان يهتف باسم ذاتك قبلنا
وقد غيرت فيه بعض الكلمات فاختارت كلمة "من كان" بدلا من كلمة "من قام".. كما أهملت البيت الذي يقول فيه الشاعر:
عبدوا تماثيل الصخور وقدسوا
من دونك الأحجار والأشجارا


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 09/02/2007, 18h58
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 839
افتراضي 12 - احمد فتحى

12 - أحمد فتحي


إن لأحمد فتحي كما لغيره من الشعراء الكبار قصصاً وحكايات مع سيدة القصيدة العربية أم كلثوم.. سوف نتوقف عند بعضها خاصة ما ارتبط بقصيدة "قصة الأمس" كان ذلك من بعد أن نعيش مع الكلمات نفسها.. ونبحث عن التغيرات التي أدخلتها أم كلثوم على هذه القصيدة إن وجدت .
مع إشراقات شهر فبراير من عام 1958.نقلت الإذاعة حفلاً كبيراً لأم كلثوم تغنت فيها بقصيدة قصة الأمس.. والتي تقول كلماتها:
أنا لن أعود إليك
مهما استرحمت دقات قلبي
أنت الذي بدأ الملامة
والصدود وخان حبي
فإذا دعوت اليوم
قلبي للتصافي لن يلبي
كنت لي أيام كان الحب لي
أمل الدنيا ودنيا أملي
حين غنيتك لحن الغزل
بين أفراح الغرام الأول
وكنت عيني وعلى نورها
لاحت أزاهير الصبا والفتوت
وكنت روحي، هام في سرها
قلبي ولم تدرك مداه الظنون
وعدتني أن لا يكون الهوى
ما بيننا إلا الرضا والصفاء
وقلت لي إن عذاب النوى
بشرى توافيقٍ بقرب اللقاء
ثم أخلفت وعوداً
طاب فيها خاطري
هل توسمت جديداً
في غرام ناضر؟
فغرامي راح يا طول
ضراعاتي إليه
وانشغالي في ليالي
السهد والوجد عليه
كان عندي وليس بعدك عندي
نعمة من تصوراتي ووجدي
يا ترى ما تقول روحك بعدي
في ابتعادي وكبريائي وزهدي
عش كما تهوى قريباً أو بعيداً
حسب أيامي جراحا ونواحاً ووعوداً
وليالي ضياعا وجحودا
ولقاء ووداعاً يترك القلب وحيدا
يسهر المصباح والاقداح والذكرى معي
وعيون الليل يخبو نورها في أدمعي
يا لذكراك التي عاشت بها روحي على الوهم سنينا
ذهبت من خاطري إلا صدى بعنادي حينا فحينا
قصة الأمس أناجيها وأحلام غدي
وسحابات خيال غائم كالأبد
أنا لن أعود إليك مهما استرحمت دقات قلبي
أنت الذي بدأ الملالة والصدود وخان حبي
فإذا دعوت اليوم قلبي للتصافي لن يلبي

وبالرجوع إلى الأوراق التي نشرت بها هذه القصيدة خاصة إلى كتاب "اعترافات شاعر الكرنك".. وجدنا نوعاً من التطابق فيما تغنت به أم كلثوم وكلمات القصيدة التي كتبها الشاعر الراحل أحمد فتحي إلا في بعض الألفاظ التي غيرتها أم كلثوم والملحن رياض السنباطي.. وعلى سبيل المثال.. ففي البيت الذي غنته أم كلثوم التي تقول فيه:
فغرامي راح يا طول ضراعاتي إليه
كان في أصل ما كتب أحمد فتحي:
فغرامي راح يا طول غرامي إليه

وقد غيرت أم كلثوم بذلك كلمة "ضراعاتي" بدلاً من كلمة "غرامي".
وفي البيت الذي تقول فيه أم كلثوم:
وليالي ضياعاً وجحوداً
ولقاء ووداعاً يترك القلب وحيداً

كان في الأصل:
وليالي ضياعاً، وجحوداً
وعناء يترك القلب وحيداً

حيث استبدلت أم كلثوم كلمة "غناء" التي كتبها الشاعر إلى كلمتي "ولقاء ووداعاً".
وبخلاف ذلك لاحظنا أن أم كلثوم قد كررت الأبيات الأولى التي قال فيها الشاعر:
أنا لن أعود إليك مهما
استرحمت دقات قلبي
أنت الذي بدأ الملالة
والصدود وخان حبي
فإذا دعوت اليوم قلبي
للتصافي لن يلبي

وهذه الأبيات لم يكررها الشاعر في نهاية قصيدته كما فعلت أم كلثوم حين تغنت بها.
هذا عن القصيدة.. فماذا عن الشاعر وعن ظروف اختيار أم كلثوم لكي تغنيها في عام , 1958.بعدما أخذ أحمد فتحي يراسل أم كلثوم بقصائده الجديدة منذ أن تغنى بقصائده الموسيقار محمد عبد الوهاب من قبل هذا التاريخ بسنوات على حد قول الشاعر الراحل صالح جودت .
فمما يقال بشأن هذه القصيدة ً.. إن أم كلثوم قد اختارتها بعدما نشرها أحمد فتحي في جريدة الأهرام.. وهذا القول يؤكده أيضاً صالح جودت في كتابه عن "شاعر الكرنك".
أما نصيبه المادي من هذه الأغنية فلا يزيد على خمسين جنيهاً، ينفقها في غمضة عين .
ويؤكد صالح جودت أن أم كلثوم قد شدت بقصيدة "قصة الأمس". قبل رحيل صاحبها بسنتين فقط.. إذ توفاه الله في عام 1960وكان آنذاك يقيم في غرفه بأحد فنادق القاهرة.. عندما أحس أنه متعب مكدود، ويحاول أن يظفر بأحد من أصدقائه الأطباء فلا يجد منهم أحداً.
ويصبح صباح حزين.. ففي الساعة العاشرة من الصباح يصل الطبيب فيجد أن رحمة الله بشاعرنا قد سبقته في ساعة مجهولة من الليل. ليلة الرابع من يوليه عام
1960.

لقصيدة "قصة الأمس" في حياة صاحبها قصة أيضاً.. عاشها من قبل أن تفصح عنها أم كلثوم.. وقد دون طرفاً من هذه القصة الأديب محمد محمود رضوان في كتابه "اعترافات شاعر الكرنك".. حيث قال: "كان في حياة أحمد فتحي قصة حب كبير.. وقد ألهمه هذا الحب أجمل قصائد الحب وأرقها في سنواته العشر الأخيرة. وعندما حان الفراق ألهمته وحدته وحنينه ووجده قصيدته الوجدانية الرائعة "قصة الأمس" التي تنبض بالحرارة والصدق وحرقة الوجد التي قبسها من روح قلبه ونور وجدانه، فمن هذه التجربة العنيفة التي صهرته بالعذاب.. خرجت قصة الأمس".
ولد الشاعر أحمد فتحي إبراهيم سليمان بقرية كفر الحمام بمحافظة الشرقية في الثاني من أغسطس عام 1913، وكان طفلاً وسيماً متوسط القامة أزرق العينين يشبه والده..
وبعد مولد أحمد فتحي بفترة وجيزة انتقلت أسرته إلى مدينة الإسكندرية بحي الجمرك حيث كان والده يعمل مدرساً بالمعهد الديني بالإسكندرية.
وبالنسبة لميلاد الشاعر أحمد فتحي فقد أكد الشاعر صالح جودت في الكتاب المشار إليه في الفهرس أنه ولد في مدينة الإسكندرية وليس في كفر الحمام كما أكد الأديب محمد محمود رضوان، وقد التحق بالكتاب حيث حفظ القرآن الكريم وجوده.. ثم ما لبثت أسرته أن عادت إلى القاهرة حيث انتقل الوالد ليعمل مدرساً بجامعة الأزهر.. وبالتالي ألحق ابنه بمدرسة العقادين الابتدائية، وأقامت أسرته بشارع "ميدان الموصلي" بقسم الدرب الأحمر بحي الأزهر، ثم التحق أحمد فتحي بالمرحلة الثانوية.
وفي الإسكندرية حيث عادت اسرته إلى هناك مرة ثانية التحق هناك بمدرسة الفنون التطبيقية التي كانت تابعة لجمعية العروة الوثقى. التي تخرج منها في عام 1930، وذهب إلى انجلترا في بعثة دراسية، ولما عاد ألحقه خاله موظفاً بالجمرك..
وعمل أحمد فتحي بهيئة الإذاعة البريطانية ثم عمل بإذاعة المملكة العربية السعودية. وبعد عودته من الرياض عمل صحفياً بجريدة الشعب.. وأصدر خلال حياته ديواناً واحداً بعنوان: "قال الشاعر" في عام 1949، كما انضم إلى جماعة أبولُّلو في عام 1934، وكانت أولى قصائده التي بعث بها إلى هذه الجماعة بعنوان: "الوجدان المضطرب".
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 10/02/2007, 16h14
الصورة الرمزية tarab
tarab tarab غير متصل  
عيسى متري
رقم العضوية:2256
 
تاريخ التسجيل: June 2006
الجنسية: فلسطيني مع جنسيه مكسيكيه
الإقامة: المكسيك
العمر: 68
المشاركات: 4,173
افتراضي

يا سلام اخ MOHAMED تسلم ايدك على هذا التحليل الممتاز .
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 10/02/2007, 22h38
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 839
افتراضي


اخى العزيز الاستاذ / طرب

هذه المقالات منقولة من جريدة الاهرام المصريه مع بعض التصرف البسيط منى و الذى يتمثلى فى حصر اسماء الشعراء ....و اضافة بعض الاسماء التى لم ترد فى المقالات .... و محاولة تحديد الاعمال التى كتبها كل شاعر .... و كتابة نص القصيدة التى كتبها احمد رامى فى رثاء ام كلثوم .
اما تحليل الاشعار و التعليق عليها و سرد بعض المواقف المرتبطة بها ...فقد نقلتها كاملة مع حذف بعض الفقرات او اضافة اضافات غير مؤثرة .... يعنى انا مجرد ناقل للموضوع و جامع لبعض الاسماء و الاعمال .
تحياتى و تقديرى ...و على فكرة انا حاولت ادخل للدردشه ...لكن وصلة النت عندى و قلة درايتى لم تمكننى من ذلك ...و انتظرنى قريبا ان شاء الله بع ما اعرف الم الموضوع شويه .
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 10/02/2007, 22h52
الصورة الرمزية tarab
tarab tarab غير متصل  
عيسى متري
رقم العضوية:2256
 
تاريخ التسجيل: June 2006
الجنسية: فلسطيني مع جنسيه مكسيكيه
الإقامة: المكسيك
العمر: 68
المشاركات: 4,173
افتراضي

مهما كان المصدر اخي.بمجرد اتكتب او تنقل المعلومات فانك وضعت لمستك الفنيه والتذوق والحساس العالي والنيه الصادقه في ان تعم الفائده وان يشركونك الاخرين هذه المعلومات وهذا بحد ذاته يدل على ذوقك العالي.بارك الله فيك اخي.
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 10h28.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd