* : صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h28 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة رشدى (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 18h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمد عثمان- 1854 - 19 ديسمبر 1900 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : يحي قباني - - الوقت: 18h34 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لقاءات مع رياض السنباطي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 15h46 - التاريخ: 20/12/2025)           »          مريم الجربي- 30 ماي 1949- (الكاتـب : سماعي - - الوقت: 15h13 - التاريخ: 20/12/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : benarbi - - الوقت: 13h50 - التاريخ: 20/12/2025)           »          أغاني بأصوات الفنانين غير المطربين (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h48 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لبلبة- 14 نوفمبر 1945 (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h41 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمود شكوكو- 1 مايو 1912 - 21 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h38 - التاريخ: 20/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > أشعار العرب

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 13/01/2007, 12h40
الصورة الرمزية محمد الحمد
محمد الحمد محمد الحمد غير متصل  
أميـر النغـم
رقم العضوية:1070
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: عربي
الإقامة: جدة
العمر: 50
المشاركات: 585
افتراضي

كانت أمنية مارون عبود أن يتضمن بيته لوحات زيتية لأبرز الأدباء والشعراء العرب. فعلّق على جدران الديوان صوراً فوتوغرافية لهؤلاء بعدما جمعها من مصادر عدّة.
وفي السنتين 1976 – 1977 تولّى الرسّام سامي أبو خير رسمها بالزيت، فتحققت بذلك امنية مارون عبود التي لم تتحقق في حياته .
وهذه اللوحات تمثّل عشرين أدبياً وشاعراً هم: أمرؤ القيس، الخنساء، مجنون ليلى، الأخطل، عمر بن أبي ربيعة، إبن المقفع، أبو نواس، هارون الرشيد، المأمون، المتنبّي، ابو فراس الحمداني، إبن سينا، المعرّي، إبن زيدون، المعتمد بن عبّاد، الغزالي، إبن رشد، إبن الفارض، إبن خلدون.
وفي ديوان العرب ايضاً لوحة زيتية بريشة الفنّان قيصر الجميّل، لمارون عبود في مرحلة الشباب.
وخلال السنة 1979- 1980 اضيفت الى هذه الأعمال الفنيّة منحوتتان للفنان حليم الحاج تمثّل أولهما مارون عبود وهو يؤلف، و تمثّل الثانية مجموعة مؤلفاته.

قبّة الوادي:

غرفتان علويتان تعلو إحداهما الأخرى، وتطلان على الجبال والوديان المحيطة بعين كفاع، وعلى البحر.
تضمّ الغرفة الأولى لوحات زيتية رسمها الفنان الإيطالي أورتور أورتيس في السنة 1951، لأدباء لهم مكانة خاصة عند مارون عبود والأدباء هم: الجاحظ، سرفنتس، فولتير، دوستويفسكي، نيتشه، برنارد شو. وفي الغرفة ايضاً، لوحة زيتية لمارون عبود بريشة الرسّام نفسه.
وهذه الغرفة هي غرفة مارون عبّود الأثيرة لأنها الوحيدة، باستثناء مكتبته، التي كان يرتاح الى اجوائها عند ممارسته الكتابة.
أمّا الغرفة الثانية التي تعلو الأولى، فكانت الغرفة التي يؤثر النوم فيها خلال فصل الصيف، وبما ان صغر حجمها لم يتح له وضع أعمال فنية فيها، فقد ركّز على الجانبين الجنوبي والشرقي منها منحوتات حجرية نفّذت على يد الفنان حليم الحاج في السنة 1950 . وهي تمثّل مدرسة تحت السنديانة، ويداً ومشعلاً يرمزان الى وجهين من وجوه الحقيقة اللبنانية: العمل والثقافة.

مكتبة مارون عبود :


عندما سُئل مارون عبود ما الكتاب الخاص الذي كان له اثر مميّز في اتجاهه الأدبي أجاب: «لطبيعتي أولاً، ولمطالعاتي ثانياً... وبعد فلمكتبتي الخاصة التي فيها 6000 مجلد، فأنا مديون لكل من كتب حرفاً» ...
إذاً، هذه المكتبة تضم 6 آلاف مجلد باللغات التالي: العربية، الفرنسية، السريانية، التركية، كما تضم جناحاً خاصاً افرد للكتب المهداة اليه، وآخر للكتب التي قام بنقدها، إضافة الى مخطوطات مارون عبود، المنشورة منها وغير المنشورة، بما في ذلك الرسائل التي كان يتبادلها مع أبرز رجالات عصره من لبنانيين وعرب واجانب. هذا، فضلاً عن اشيائه المكتبية الخاصة، ومجموعة صور فوتوغرافية في مناسبات محتلفة وفي فترات زمنية متباينة.

وفي المكتبة كذلك لوحتان تمثلانه: الأولى بالحبر الصيني من إهداء مصطفى فرّوخ، والثانية بالفحم لوهيب البتديني.

مكتبة روّاد النهضة:
مبنى اضيف الى مكتبة مارون عبّود وبذلك اصبحت المكتبتان تؤلفان وحدة متكاملة.
ومكتبة روّاد النهضة، تضم عشرة آلاف مجلد بينها مجموعات كاملة ونادرة من امّهات المجلات اللبنانية والعربية (الجنان، المقتطف، المشرق، الضياء، الجامعة، المسرّة، المعرض، الأديب، الآداب، العلوم، المعرفة، عالم الفكر، ملحق النهار... )
وفي المكتبة ايضاً جناح لمخطوطات قيّمة منها المنشور ومنها غير المنشور (مقامات الحريري، تفسير الرؤيا، صلوات اسبوع الآلام، ديوان المطران جرمانوس فرحات...) وخمس وعشرون لوحة زيتية بريشة الفنّان سامي أبو خير، شملت رسوم معظم روّاد النهضة الحديثة: جرمانوس فرحات، عبد الله زاخر، يوسف السمعاني، ناصيف اليازجي، احمد فارس الشدياق، يوسف الأسير، خليل الخوري، سليم تقلا، محمد عبده، يعقوب صرّوف، أديب اسحق، لويس شيخو، شبلي الشميّل، جرجي زيدان، فرح انطون، هنري لامنس، أحمد شوقي، خليل مطران، جبران خليل جبران، ميّ زيادة، ايليا ابو ماضي...

سنديانات مارون عبود:

خمس عشرة سنديانة عتيقة بشكل نصف دائرة. تصل اليها بعد أن تمرّ امام تمثال عشتروت الذي نحته الفنان حليم الحاج وركِّز عند مدخلها الشرقي .
هذه السنديانات، أولاها مارون عبود، عناية خاصة، لما توحي به من معان ورموز، ولأنها تزنّر البيت من جهته الشمالية، فتبدو كأنها متممة له.
وإعجاب مارون عبود بالجو اللبناني الصرف لهذه السنديانات حمله على استحداث مكان مميّز للجلوس ضمن دائرتها، فركز في وسطها طاولات ومقاعد حجرية تنسجم مع طبيعة المكان.

وهكذا اشتهرت سنديانات مارون عبود، فكان يقصدها اصدقاؤه من الكتّاب والشعراء وذوي الشأن، ليتمتعوا وإياه بجلسة هادئة في هذا الجو القروي اللبناني.





هذا مذهبي


مذهبي في الحياة أن لا مذهب لي فيها. فكل أعمالي خبص في خبص. ما أريده لا أفعله، والشيء الذي لا أريده، إياه أصنع. احسبني كرة في يد لاعب جبار يقذفها في الفضاء، فلا هو ولا هيَ تدري أنى تتوجه وأين يكون مستقرها. فالحياة في نظري لعبة تتلهى بها قوة سرمدية
__________________
ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 13/01/2007, 12h42
الصورة الرمزية محمد الحمد
محمد الحمد محمد الحمد غير متصل  
أميـر النغـم
رقم العضوية:1070
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: عربي
الإقامة: جدة
العمر: 50
المشاركات: 585
افتراضي

ازلية، تخرج منها انماطاً لا تدرك، ولا يزال في قراراتها غرائب وعجائب لا نهاية لها، كلما تزاوجت انسلت اقزاماً وعماليق، وكلما انفعل الكائن الأزلي تفجرت قواه اللامتناهية وانبثق إلى الوجود ما يحيّر كل موجود.
في مذهبي ان الدماغ البشري هو المستودع النائمة فيه، إلى حين، اسرار الطبيعة، وقد عاينته، يبرزها الى الوجود واحداً واحداً في سبعين عاماً فما كان مستحيلاً امسى ممكناً .
لا أتمثل الحياة إلا مدرسة لا نهاية لدروسها. خريجها يتوارى في الظلمة قبل أن يرى النور الذي ينتظر. ومع ذلك اراني اؤمن بالحياة إيماناً عميقاً لا قرار له، واحبها محبة كلية ولكنها بدون رجاء.
اؤمن بالإنسان ابنها الوحيد، الخالق الأعظم المنبثق من الأرض والسماء، فهو جرم أرضي سماوي في وقت معاً. إني ارى الأرض مصدر كل خير وبركة، ومع ذلك يكفر بها الناس، ينكرون فضلها عليهم، ويفتشون عن سعادتهم في غيرها. أما أنا فمذهبي في الحياة هو مذهب طرفة القائل:


فإن كنت لا تستطيع دفع منيتي فدعني ابادرها بما ملكت يدي


لا أؤمن إلا بأني سوف أموت، ولا يعنيني كل ما يقال عني بعد ذلك.

مذهب غيري: القناعة غنى، أما أنا فشعاري الطمع في هذه الحياة، وأرى القناعة من طباع البهائم، أما في محبة الدنيا على دين معاوية، أود لو تكون في يدي بيضة نمبرشت فاحسوها كما هي دفعة واحدة.
مذهبي في الحياة أن أعمل دائماً، وهمي أن اسبق من قبلي واعجز من بعدي، ولكن يا ليت.
أكره القمر ولا أفرح بولادته لأنه بشير زوال، وأنا لا اريد أو ازول قريباً. وأحب الشمس لأنها رمز الديمومة .
أتعد هذا فلسفة؟ أنا لا فلسفة لي في الحياة، ولا اؤمن بالفلسفة. واعتقد انني حجر في مقلاع الجبار العنيد، فتارة يضربني وآونة يضرب بي، فخير ما أعمل هو أن أعمل بلا انقطاع لأجد اللذة فيما أعمل ولا في ما أفكر .
لي في حياتي مذاهب تتغير وتتقلب مع الأنوار والظلمات، ومع الحر والبرد، وفي العسر واليسر، ولكن الشيء الذي لا يتغير هو الانصراف الى العمل الذي ينسيني جميع شؤوني وشجوني.
فكل أمنيتي ألا اذيب شخصيتي في مستنقعات الآخرين، وأن أظل منسجماً مع ذاتي، وأن أبقى ساذجاً لا تكلف ولا تعقيد في حياتي، والا اتخلى عن شيء من بساطة أورثنيها المربي فأكره شيء إليّ التقليد .
لا تسلني عن مذهبي في حياتي لأني لا أعرف ذلك المذهب لأحدثك عنه. فكل ما أعرف انني بدلت اثواباً كثيرة، ولم يبقَ لي لأقول هذا يعجبني، فأمري ليس في يدي.

فكل ما أعرف هو انني نشأت نشأة زمنية في كنف رجل يرى الضحك جريمة، فكان يهز لي العصا كلما خف وقاري، فأعود الى الترصن، وكان صباي وشبابي رصانة لا قيمة لها لأنها مصطنعة وضد طبعي. فاضعت ذاتي زمناً طويلاً ولم أعثر عليها إلا في ظهر العمر. وصرت اخيراً كما يقول أبو نواس: وشيبي بحمد الله غير وقار.

أرأيت انني، كما قلت لك، مسيّر لا مخيّر، كثيراً ما أوحاول أن أعدي عن الهزل، ثم لا أجدني إلا انبريت له، فكأني أو كأن الحياة تريد أن تعوض عليَّ ما حرمته في صباي وفتوتي.


ذر النفس تأخذ وسعها قبل بينها فمفترق جاران دارهما العمر


يظهر أن هذا الضحك نافعي. يجب أن نضحك كثيراً حتى نقابل جهومة الشيخوخة العتيدة، ونرعبها فترتد على اعقابها وتختفي علاماتها من أمام أعيننا.
ومذهبي الأخير، اقول الأخير الآن، فربما كان لي غداً مذهب غير هذا، هو ان استهزىء بالموت، وإني لأعجب كيف يخاف الموت من لا يرى أمامه حقيقة ثابتة غيره. نعلم اننا ميّتون، وإذا حصل الموت قمنا وقعدنا وتفجعنا كانما حلّ بنا أمر غير منتظر ولا مقدر. فمن لي بمن يضحك ويقهقه يوم أتوارى لتقرّ بذلك عيني وتطيب نفسي كممثل هزلي يسدل عليه الستار بين تصفيق النظارة وعربدتهم الضاحكة. وهل الحياة غير رواية هزلية؟!

لا أتمنى على جسدي إلا ان يظل خادماً أميناً لما خلق له. والا ينذرني قبل ان يخذلني، وإن كان لا بد من عمر طويل فارضى أن أعيش ما ظللت قادراً على العمل. ولو كنت واثقاً من أنني اطالع وأكتب في دنياي الجديدة لما طلبت المزيد من حياتي هذه . ولكنني أخشى ان يصح ما يقولون: وامسي واصبح في جنة لا عمل فيها. من هذا خوفي لا من الموت.


يشغل بال البشرية تطويل العمر، أما أنا فارى ان محاولة هذا التطويل تحول دون التمادي في العمل، والذي يستريح ليطيل عمره يكون قد قصره من حيث لا يدري، فالعمر الذي لا يملأه العمل هو عمر أجوف كالقصبة. ولعل لي رأياً يخالف رأي غيري، فأنا لا أشغل نفسي باصلاح ما بعُد عني إلا بعد ما أصلح ما قرب مني، وأبدأ بنفسي، ولذلك أحاول دائماً أن انمي رأسمالي الأدبي لعلمي الأكيد أن ما يبنيه الاتفاق يهدمه الاستحقاق.

وأخيراً لست أدري إذا كنت أعربت عن مذهبي، ولكن من أين لي المذهب وأنا – كما قلت- تلك الكرة التي تتقاذفها يد القدر. ما قالت الناس عبثاً: نحن في التقدير والله في التدبير .
فليدبر ما شاء، وإذا حالت مشيئته دون مرامي فما في ذلك كبير شأن ما زلنا نقول: إنه ضابط الكل، ووسع كرسيه السموات والأرض.
__________________
ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 13/01/2007, 12h54
الصورة الرمزية محمد الحمد
محمد الحمد محمد الحمد غير متصل  
أميـر النغـم
رقم العضوية:1070
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: عربي
الإقامة: جدة
العمر: 50
المشاركات: 585
افتراضي

محمد مارون



رزقت ولداً فسمّيته محمداً، فقامت قيامة الناس، فريق يستهجن ويقبّح ويكفّر، وفريق يوالي وينتصر. وكان أوّل من قدر هذا العمل وأعجب به أشدّ الإعجاب، صديقي المرحوم أمين الريحاني، فبعث إلي بكتاب بيني وبين الريحاني . أما الآن فإليك القصيدة وفيها التفصيل التام.



عشت ياابني، عشت يا خير صبي



ولدته أمه في «رجبِ»


فهتفنا وأسمُهُ محمدٌ



أيها التاريخ لا تستغربِ


خَفّفِ الدهشةَ واخشعْ إن رأيتَ



ابنَ مارونٍ سميّاً للنبي


اُمّه ما ولَدتْهُ مسلماً



أو مسيحياً ولكن عربي


والنبيُّ القرشيُّ المصطفى



آية الشرق وفخر العربِ


يا ربوع الشرق اصغي واسمعي



وافهمي درساً عزيز المطلبِ


زرع الجهل خلافاً بيننا



فافترقنا باسمنا واللقبِ


«فالأفندي» مسلمُ في عرفنا





والمسيحيُّ «خواجه » فاعجبي


شغلوا المشرق في اديانهِ



فغدا عبداً لأهل المغربِ


يا بني اعتزَّ بإسمٍ خالدٍ



وتذكّرْ إن تعشْ، أوفى أبِ


جاء ما لم يأِتهِ من قبلهِ



عيسويٌّ في خوالي الحقبِ


فأنا خصم ُالتقاليد التي



ألقتِ الشرقَ بشرّ الحَرَبِ


بخرافاتِهِِمِ استهزىء وقلْ:


.
هكذا قد كان من قبلي أبي.


وغداً يا ولدي، حين ترى



اثري متبَّعاً تفخر بي


بكَ قد خالفتُ يا ابني ملّتي



راجياً مطلعَ عصر ذهبي


عصر حرية شعبٍ ناهضٍ



واتحادٍ لبقايا يَعرُبِ


حبّذا اليوم الذي يجمعنا



من ضفافِ النّيل حتى يثربِ


ونحيّي علمَاً يخفقُ



فوقَ منارات الورى والقبَبِ


ليته يدرك ما صادفته



عندما سمّيته، من نصبِ


لو درى في المهدِ أعمال الألى



حركتهم كهرباء الغضبِ


لأبى العيش وشاءَ الموت في



أمّةٍ عن جِدّها في لعبِ


كم وكم قد قيلَ ما أكفرَه



سوف يصلى النارَ ذات اللهبِ


إن يشنّع بابنهِ لا عَجَبٌ



فهو غرٌّ كافرٌ لا مذهبي


لا تصدّق قولَهم يا ولدي



إن فيما قِيل كلَّ الكذبِ


إنّ حبّ الناس ديني



وحياةَ بلادي باتحاد أربي


فكتابي العدلُ ما بين الورى



في بلادٍ هيَ أمُّ الكتب


فاتّبع يا ابني أباً ابغّضَهُ



وجفاهُ كلُّ ذي دينٍ غبي


فهمُ آفةُ هذا الشرقِ مذ



حكموهُ بضروبِ الرعبِ


جعلوا الأديانَ معراجَ العلى



ومشَوا في زهوهم في موكبِ


شرّدوا«أحمد» عن مضجعه



فسرى ليلتَهُ في كربِ


ودّهوا عيسى لما علَّمهُ



وهو لولا كيدهم لم يُصلبِ


فإذا ما متُّ يا ابني في غدٍ



فاتبع خطوي تفزْ بالأربِ


وعلى لحديَ لا تندب وقُلْ



آيةً تزري بأغلى الخطبِ


عاش حراً عربياً صادقاً



وطواه اللحدُ حراً عربي





__________________
ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 22h18.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd