* : فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : البرنس أيمن - - الوقت: 23h06 - التاريخ: 25/12/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 15h39 - التاريخ: 25/12/2025)           »          الفنان علي عبدالكريم (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حسن دخيل الله - - الوقت: 14h30 - التاريخ: 25/12/2025)           »          الشّيخ أحمد إدريس (الكاتـب : بحري - آخر مشاركة : هادي العمرتلي - - الوقت: 13h07 - التاريخ: 25/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 23h18 - التاريخ: 24/12/2025)           »          أحمد عبد القادر- 21 نوفمبر 1916 - 21 يوليو 1984 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Suzan shaaban - - الوقت: 20h18 - التاريخ: 24/12/2025)           »          محمود حمدي البولاقي (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمرتلي - - الوقت: 19h20 - التاريخ: 24/12/2025)           »          محمد رشيد (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 19h05 - التاريخ: 24/12/2025)           »          اناشيد و اغان لليبيا (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 19h01 - التاريخ: 24/12/2025)           »          الفنان الراحل يوسف المطرف 1961 - 2002 (الكاتـب : بوبنيان - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 16h32 - التاريخ: 24/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #8  
قديم 24/01/2011, 10h04
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,607
افتراضي رد: الحديد

إخوانى الأعزاء

دائماً ما أبدأ كلامى فى مثل هذه الأعمال بمقولة ( الدنيا حظوظ )

فنحن أمام عمل ضخم ومتكامل بكل المقاييس .. يمكننا أن نسميه أوبريت

أو نسميه صورة غنائية .. أو عمل مسرحى غنائى

وأنا أفضل أن أسميه ( أوبرا شعبية ) .. فهو عمل موسيقى من الألف للياء .. لا يتخلله حوار

صاحب العمل .. هو ما نسميه ( المغمورون فى الأرض )

هو واحد من الفنانين .. اللذين كبلتهم الوظيفة .. فهو موظف أولاً وأخيراً .. موظف بدرجة فنان

الأستاذ أحمد رستم .. الذى أستطيع أن أفخر بأننى رأيته رأى العين .. بل وجلست معه وتحدثت ( يابختى )

عارفين المايسترو .. إللى بنشوفه فى الأفلام القديمة .. واقف قدام الفرقة وشعره منكوش .. وبيشد فى شعره

هو ده أحمد رستم .. مجنون فن .. بيشّر فن .. تعصره .. ينزل فن

بعد هذه المقدمة التى لا توفى هذا الرجل حقه .. ندخل فى الشغل بقى ..

الكلمات والألحان لأحمد رستم .. ولا أستطيع أن أفضل عنصر عن الأخر ..

فالكلمات رائعة .. روعة الألحان .. العمل متكامل .. كما ذكرت .

يجب أولاً .. أن نذكر أن العمل يتكون من ثلاث لوحات .. أو ثلاث حركات

اللوحة الأولى .. وهى الرئيسية .. تجرى أحداثها داخل ورشة حدادة

يبدأ العمل من بداية اليوم .. منذ الصباح الباكر .. وقبيل فتح أبواب الورشة

ونسمع مجموعة التشيللوهات .. تعزف نغمة واحدة ( أرضيه ) لتمهد لدخول ( الكولة ) وهى من عائلة الناى .

تعزف الكولة جملة شجية من مقام الراست .. مع المرور بمقام النهاوند من نفس الدرجة والعودة للراست

نسمع ( صبح الصبح وبان النور ) من الراست ثم النهاوند .. والنهاوند هنا هو النهاوند الحجازى ( الطبيعى )

ولكنه لا يعود للراست .. بل يستقر على النهاوند .. تمهيداً لدخول الإيقاع

ونتوقف هنا .. وستكون وقفاتنا كثيرة فى هذا العمل ..

النهاوند فى حالتنا .. من درجة الحسينى ( اللا )

ولكننا نكتشف أن المقام تغير للأثر كرد .. عند الغناء مع الإيقاع ..

والجديد هنا .. هو أن الأثر كرد من نفس درجة النهاوند .. وجاءت التحويلة طبيعية جداً

ونعتبر هنا أن هذه التحويلة جاءت ( كوبرى ) للوصول لمقام الكرد .. ونظل مع الكرد لنهاية المقطع

ثم تحويلة للراست مع ( صبيانك هلت يامعلم .. واحد واحد جه فى ميعاده ) والتحويله هنا طبيعية .. ليست من درجة الكرد

ومقطع موسيقى من الكرد ( التيمة الرئيسية للعمل ) أو لنقل أنها همزة الوصل بين المقاطع

ونعود للنهاوند مرة أخرى مع ( أحلى صباح يامعلم درش .. يومك نادى ياسيد الناس )

وياريت ناخد بالنا من التسليمات القصيرة للتحويل من مقام لمقام ..

وكما ذكرت من قبل .. سنتوقف كثيراً عند هذه الجماليات ..

إسمعوا التسليمة قبل دخول ( أحلى صباح يامعلم درش ) .. حرفان موسيقيان فقط .. لهما فائدتان

الفائدة الأولى : الإنتقال للنهاوند بسلاسة .. الفائدة الثانية : تغيير الإيقاع ليصبح إيقاع ( الملفوف ) وهو إيقاع سريع .

والعودة للكرد مع ( على سندانك يابو سندال .. حن الصلب ورق ومال ) مع تسليمة أخرى من الكرد

نقف هنا قليلاً .. مع هذا المقطع .. الكلام وليس الموسيقى

خدتوا بالكم من كلمة ( سندانك ) ومن كلمة ( سندال ) الكلمتان صحيحتان

لأننا نكتبها ( سندان ) وننطقها ( سندال ) .. حتى لا تقولوا أن القافية وقعت .. لا .. الراجل ده بيفكر .

ثم عودة للتيمة الرئيسية التى تحدثنا عنها .. من الكرد

ومقطع موسيقى جميل .. ثم تحاوريات بين الكرد والنهاوند فى تضافر بديع

بحيث أنك تكاد تلهث خلف المقامات والأجناس .. وشكلنا كده مش حانخلص ..

لأن عم أحمد رستم .. لم يترك زخرفة أو حلية أو أى شكل من أشكال التحويلات ..

ونصادف هنا الحجاز لأول مرة .. صحيح أننا إلتقينا به من قبل كجنس فرعى للنهاوند

ولكننا هنا نلاقيه كجنس أصلى .. أى حجاز صريح

ونجده عند ( شغل يابنى قوام الكور .. إحمى فى ناره بزيادة )

وإستخدام الحجاز هنا له مغزى عميق .. فالكلمات تقول ( خلى العجلة بسرعة تدور .. عملك فى الأصل عبادة )

أى أن الكلمات بها لفظ ( عبادة ) .. والمعروف أن الحجاز هو مقام الخشوع والتبتل .. الراجل ده بيفكر

وأترككم لأستريح قليلاً .. ونلتقى فى المشاركة التالية ..

فإلى هناك ..

__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 23h57.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd