* : طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 17h05 - التاريخ: 22/12/2025)           »          محاولات في تحسين ملفات الرواد (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د أنس البن - - الوقت: 12h40 - التاريخ: 22/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 22h52 - التاريخ: 21/12/2025)           »          ياس خضر 1938-2023 (الكاتـب : Mona - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h32 - التاريخ: 21/12/2025)           »          نجيب السراج- 31 كانون الثاني 1923 - 18 حزيران 2003 (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : CHAMIKH - - الوقت: 16h02 - التاريخ: 21/12/2025)           »          فرقة التراث الحلبية (الكاتـب : ناصر فخري - آخر مشاركة : redstar4mj - - الوقت: 10h49 - التاريخ: 21/12/2025)           »          خليفي أحمد (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 02h51 - التاريخ: 21/12/2025)           »          صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h28 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة رشدى (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 18h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمد عثمان- 1854 - 19 ديسمبر 1900 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : يحي قباني - - الوقت: 18h34 - التاريخ: 20/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > الأيكة الكلثومية (31 ديسمبر 1898- 3 فبراير 1975) > مقالات ودراسات ولقاءات لكوكب الشرق

 


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 12/01/2007, 19h29
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 838
افتراضي 2 / 4 - احمد رامى

2 / 4 - أحمد رامي



و كما ذكرنا فقد غنت ام كلثوم لرامى حوالى ثلاثمائة قصيدة ...امكننا حصر هذه الاغنيات ..على أمل ان نتمكن من حصر باقى اعمل ام كلثوم مع رامى :


و من الحان زكريا احمد :

1- قالوا لى امتى قلبك يطيب
2- الى حبك يا هناه
3- مالك يا قلبى حزين
4- يا اللى تشكى من الهوى
5- عادت ليالى الهنا
6- ياما أمر الفراق
7- يا بشير الانس غنى
8- شجانى نوحى
9- ناسية ودادى
10- بكره السفر
11- القصر المهجور
12- انا كنت احب الشكوى اليك
13- ورد ياللى نادى
14- القطن
15- فاضل ايه يا زمان
16- الورد فتح و الياسمين
17- يا فرحة الاحباب
18- بين ذل الهوى
19- جمال الدنيا

من الحان رياض السنباطى :
1- كيف مرت على هواك القلوب
2- اصون كرامتى
3- رباعيات الخيام
4- اغار من نسمة الجنوب
5- اقبل الليل
6- اذكرينى
7- على بلد المحبوب
8- الربيع
9- افرح يا قلبى
10- قضيت حياتى
11- الجامعة
12- ميلاد الملك
13- النوم يداعب عيون حبيبى
14- بغداد
15- فاكر لما كنت جنبى
16- لما انت ناوية تهجرينى
17- يا ليلة العيد
18- هاقابله بكره
19- غلبت اصالح فى روحى
20- غنى الربيع
21- هلت ليالى القمر
22- يا طول عذابى
23- ياللى كان يشجيك انينى
24- سهران لوحدى
25- يا ظالمنى
26- جددت حبك ليه
27- صوت الوطن
28- ذكريات
29- عودت عينى
30- دليلى احتار
31- هجرتك
32- حيرت قلبى
33- الفصل الثانى من اوبرا عايدة
34- بين عهدين
35- مصر التى فى خاطرى و فى فمى
36- يا شباب النيل


من الحان محمد عبد الوهاب :
1- انت الحب

من الحان سيد مكاوى :
1 - يا مسهرنى

من الحان محمد الموجى :
1 – يا مصر ان الحق جاء

من الحان ام كلثوم :
1- على عينى الهجر ده منى
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14/01/2007, 21h14
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 838
افتراضي 3 / الدكتور ابراهيم ناجى

3 / 1 - الدكتور : إبراهيم ناجي

و تحكى أم كلثوم في أوراقها الخاصة حكايتها مع اشعار الدكتور / ابراهيم ناجى..... و التى نجد فيها طعماً ومذاقاً خاصاً - ذلك لأنها تقترب كثيراً من رحلة حياة هذا الشاعر الفنان، وتبين لنا كيف كان اللقاء الأول بينهما.
ومما قالته أم كلثوم عن شاعرنا صاحب الأطلال قولها: "ولا أنسى الشاعر إبراهيم ناجي، وقد رأيته حين كان يزور نقابة الموسيقيين، وكان يبدو بائساً محطماً يجلس إلى الموسيقيين، فتحس أنه يطوي صدره على قصة حب بلا أمل، ولم نتحدث في الشعر مرة واحدة، ولكني كنت أحس فيه رقة المشاعر التي لا بد أن تؤتي ثماراً فنية طيبة سواء شعرية أو موسيقية، وقرأت له ديوانه بعد أن مات ووقفت عند الأطلال: "وهل رأي الحب سكارى مثلنا". ودفعت بالقصيدة إلى رياض السنباطي الذي قال: ستكون الأطلال حدثا فنياً لا نظير له . ولعل الذي يميز ناجي صدق إحساسه فإن صدق الإحساس هو شرط النجاح في أي عمل فني...
وبخلاف ما ذكرته أم كلثوم عن أول لقاء بها مع ناجي. ترددت أقاويل كثيرة حول هذا التعارف وخصوصاً عن ارتباط أم كلثوم بقصيدته الأطلال.. وقد فضلنا كما سبق وذكرت أن يكون هذا الحديث على لسان أم كلثوم من دون غيرها.
ومما روته أم كلثوم عن هذه العلاقة نفهم أنها لم تتغن بأشعاره إلا من بعد رحيله، وهو يتساوى في هذه الخصوصية مع أمير الشعراء شوقي.. الذي تقابلت معه أم كلثوم كثيراً من قبل رحيله.. ومع ذلك لم تغن أشعاره إلا بعد الرحيل إذ من المعروف أن الدكتور إبراهيم ناجي قد توفي في عام 1953- أما أم كلثوم فقد غنت قصيدة الأطلال عام 1966
وقد تصادف أن تذيعها كوكب الشرق في حفل عام أقامته بعد رحيل الموسيقار محمد القصبجي، وبالتالي لم يستخدم في لحنها العود وهي من ألحان الموسيقار رياض السنباطي.
وتقول كلمات قصيدة الأطلال التي غنتها أم كلثوم:
يا فؤادي لا تسل أين الهوى
كان صرحاً من خيال فهوى
اسقني واشرب على أطلاله
وارو عني طالما الدمع روى
كيف ذاك الحب أمسى خبراً
وحديثاً من أحاديث الجوى
لست أنساك وقد أغريتني
بفم عذب المناداة رقيق
ويد تمتد نحوي كيد
من خلال الموج مدت لغريق
وبريق يظمأ الساري له
أين في عينيك ذياك البريق
يا حبيباً زرت يوماً أيكه
طائر الشوق أغني ألمي
لك إبطاء المدكي المنعم
وتجني القادر المحتكم
وحنيني لك يكوي أضلعي
والثواني جمرات في دمي
أعطني حريتي أطلق يديا
إنني أعطيت ما استبقيت شيئاً
آه من قيدك أدمى معصمي
لم أبقه وما أبقى عليا
ما احتفاظي بعهود لم تصنها
وإلام الأسر والدنيا لديا
أين من عيني حبيب ساحر
فيه عز وجلال وحياء
واثق الخطوة يمشي ملكاً
ظالم الحسن شهي الكبرياء
عبق السحر كأنفاس الرُبى
ساهم الطرف كأحلام المساء
أين من مجلس أنت به
فتنة تمت سناء وسني
وأنا حب وقلب هائم
وفراش حائر منك دنا
ومن الشوق رسول بيننا
ونديم قدم الكأس لنا
هل رأى الحب سكارى مثلنا
كم بنينا من خيال حولنا
ومشينا في طريق مقمر
تثبت الفرحة فيه قبلنا
وضحكنا ضحك طفلين معاً
وعدونا فسبقنا ظلنا
وانتبهنا بعد ما زال الرحيق
وأفقنا ليت أماّ لا نفيق
يقظة طاحت بأحلام الكرى
وتولى الليل والليل صديق
وإذا النور نذير طالع
وإذا الفجر مطل كالحريق
وإذا الدنيا كما نعرفها
وإذا الأحباب كل في طريق
أيها الساهر تغفو
تذكر العهد وتصحو
إذا ما التأم جرح
جد بالتذكار جرح
فتعلم كيف تنسي
وتعلم كيف تمحو
يا حبيبي كل شئ بقضاء
ما بأيدينا خلقنا تعساء
ربما تجمعنا أقدارنا
ذات يوم بعدما عز اللقاء
فإذا أنكر خل خيله
وتلاقينا لقاء الغرباء
ومضى كل إلى غايته
لا تقل شئنا فإن الحظ شاء
مقالة منقولة من جريدة الاهرام المصرية
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 15/01/2007, 20h46
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 838
افتراضي 3 / 2 - ابراهيم ناجى

3 / 2 - الدكتور : إبراهيم ناجي


هذه الأبيات التي تغنت بها كوكب الشرق أم كلثوم من كلمات الدكتور إبراهيم ناجي قد نشرها ضمن قصيدة طويلة بديوانه الذي صدر تحت عنوان "ليالي القاهرة".. هذا الديوان نشرت به كذلك مقدمة أوضحت لنا قصة هذه القصيدة.. ومما جاء بها قول الشاعر: إن هذه قصة حب عاثر..! إلتقيا وتحابا.. ثم انتهت القصة بأنها قد صارت أطلال جسد، وصار الشاعر أطلال روح.. وهذه الملحمة.. تسجل كل وقائعها كما حدثت تماماً!.
ويتضح لنا من قول الشاعر في المقدمة السابقة بأنها ملحمة أنها قصيدة طويلة.. وهي بالفعل كذلك - إذ يبلغ عدد أبياتها 134بيتاً.. وعدد مقاطعها ست وعشرون مقطعاً.. وكل مقطع يحوي أربعة أبيات، أو أكثر.. كما سوف نبين ذلك حالاً.. ففي المقطع الأول توجد أربعة أبيات، اختارت منها أم كلثوم ثلاثة أبيات فقط.. وهي الأبيات التي تقول في مطلعها:
"يا فؤادي لا تسل أين الهوى". وبذلك أهملت البيت الرابع الذي يقول فيه الشاعر إبراهيم ناجي:
وبساطاً من ندامى حلم
هم تواروا أبداً وهو انطوى
وكذلك بلغت عدد أبيات المقطع الثاني أربعة.. أهملتها جميعا أم كلثوم.. أما عدد أبيات المقطع الثالث فبلغت على غير العادة بالنسبة لهذه القصيدة ثمانية اختارت أم كلثوم منها ثلاثة أبيات فقط.. وهي التي تقول في مطلعها: "لست أنساك وقد أغريتني".
أما الأبيات الخمسة التي تركتها أم كلثوم فيقول فيها الشاعر ناجي:
يا غراماً كان مني في دمي
قدراً كالموت أو في طعمه
ما قضينا ساعة في عرسه
وقضينا العمر في مأتمه
ما انتزاعي دمعة من عينه
واغتصابي بسمة من فمه
ليت شعري أين منه مهربي
أين يمضي هارب من دمه
هذه أربعة أبيات - أما البيت الخامس في المقطع نفسه فجاء موقعه في ذات المقطع رقم سبعة.. وهو الذي تقول كلماته:
آه يا قبلة أقدامي إذا شكت الأقدام أشواك الطريق
وفي المقطع الرابع الذي بلغت أبياته أربعة أيضا لم تغن منه أم كلثوم ولا بيتاً واحداً!. وكذلك فعلت مع 3أبيات المقطع الخامس وعددها أيضا أربعة والمقطع السادس وعددها أربعة، والمقطع السابع وعددها كذلك أربعة!!.
ثم اختارت أم كلثوم من المقطع الثامن ثلاثة أبيات من أصل أربعة وهي التي تقول في مطلعها: "أين من عيني جيب ساحر". ثم أهملت البيت الرابع الذي فيه إبراهيم ناجي.
مشرق الطلعة في منطقه
لغة النور وتعبير السماء
والملاحظة الهامة الواجب الإشارة إليها في هذا السياق، أن موقع هذه الأبيات السابق الإشارة إليها جاء ترتيبها وفق ما تغنت أم كلثوم أرقام 13، 14، 15، مع أن موقعها بالنسبة للقصيدة التي كتبها ناجي ونشرها في ديوانه المشار إليه أرقام 33، 34، 35!.
ومن المقطع التاسع وعدد أبياته أربعة اختارت أم كلثوم ثلاثة منها وهي التي تقول في مطلعها: "أين مني مجلس أنت به"، وقد أهملت بذلك البيت الرابع الذي يقول فيه الدكتور إبراهيم ناجي:
وسقانا فانتقضنا لحظة
بضار آدمي مسنا
والغريب أن أم كلثوم قد أهملت بعد ذلك كل أبيات المقطع العاشر والمقطع الحادي عشر والمقطع الثاني عشر والثالث عشر، وعدد أبيات كل منها أربعة!. ثم عادت واختارت من المقطع الرابع عشر ثلاثة أبيات من أصل أربعة، وهي التي تقول في مطلعها:
"يا حبيبا زرت يوما أيكه".. أما البيت الرابع والذي لم تختره فيقول فيه إبراهيم ناجي:
وأنا مرتقب في موضعي
مرهف السمع لوقع القدم
وقد غيرت أم كلثوم كلمة "أعظمي" واختارت بدلاً منها كلمة "أضلعي"، والتي ذكرها ناجي في البيت الذي يقول فيه:
حنيني لك يكوي أعظمي
والثوان جمرات في دمي
كما جاء في موقع هذه الأبيات فيما تغنت به كوكب الشرق مخالفاً لموقعها في القصيدة الأصلية.. حيث جاءت أرقامها 7، 8، 9في حين احتلت هذه الأبيات نفسها أرقام 57، 58، 59في القصيدة التي نشرها ناجي في الديوان المشار إليه.
وكذلك لم تغن أم كلثوم أية أبيات من المقطع الخامس عشر وعددها أيضا أربعة.. ثم عادت واختارت من المقطع السادس عشر ثلاثة أبيات من أصل أربعة وهي التي تقول في مطلعها: أعطني حريتي أطلق يدي
أما في البيت الذي أهملته فيقول فيه إبراهيم ناجي:
ها أنا جفت دموعي فاعف عنها
إنها قبلك لم تبذل لحي
وجاء موقع الأبيات الثلاثة السابقة بالنسبة لم غنته أم كلثوم أرقام 10، 11، , 12.في حين احتلت في القصيدة المنشورة بالديوان أرقام 65، 66، 67!.
كذلك لم تغن أم كلثوم آية آبيات من المقطع السابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر.. وعدد أبيات كل مقطع منهم أربعة - أما المقطع العشرين الذي لم تغن منه أم كلثوم ولا بيت واحد.. فعدد أبياته ثمانية!!.
ومن المقطع الواحد والعشرين غنت أم كلثوم ثلاثة أبيات من أصل 26بيتاً!. وهي الأبيات التي تقول في مطلعها:
"أيها الشاعر تغفو".. وبذلك تكون قد أهملت من هذا المقطع وحده ثلاثة وعشرين بيتاً!!. كما جاء ترتيب هذه الأبيات فيما غنت أم كلثوم رقم 26، 27، 28في حين جاء موقعها في الديوان أرقام 95، 96،
97.والمقطع الوحيد الذي التزمت أم كلثوم بعدد أبياته، كان هو المقطع رقم , 22.وهي الأبيات التي اختتمت بها كوكب الشرق ما غنته من الأطلال.. التي تقول في مطلعها: "يا حبيبي كل شيء بقضاء"!
ويبقى بعد ذلك من القصيدة نفسها التي نشرها إبراهيم ناجي في ديوانه المشار إليه أربعة مقاطع أخرى، ولم تغن منها أم كلثوم ولا بيتاً واحداً. كما سبق وذكرنا فإن العدد الكلي لأبيات هذه القصيدة بلغ 134بيتاً غنت منها أم كلثوم 32بيتاً فقط!.

مقالة منقولة من جريدة الاهرام المصرية
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 15/01/2007, 20h53
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 838
افتراضي 3 / 3 -- ابراهيم ناجى

3 / 3 - الدكتور : إبراهيم ناجي

وإذا ما تركنا الأطلال وما وقع لها من تعديل.. ونظرنا إلى القصيدة الثانية التي تغنت بها سيدة القصيدة العربية للشاعر ناجي - وهي قصيدة "مصر" التي لحنها أيضا الفنان رياض السنباطي.. نجد أن أم كلثوم قد اختارت منها سبعة أبيات فقط من أصل سبعة عشر بيتاً.
ورغم ذلك جاء التعديل بها طفيفاً إذا ما قيس بما وقع للأطلال.. ولسوف نبين ذلك بعدما نستمع إلى الأبيات التي اختارتها أم كلثوم وغنتها في عام 1969حيث أذيعت في التوقيت نفسه على كل موجات الإذاعات العربية..
وغني عن البيان والأهداف والدوافع التي من أجلها تغنت كوكب الشرق بهذه القصيدة التي قالت في أبياتها:
خلقنا نولي وجهنا شطر حبها
ونبذل فيه الصبر والجهد والعمرا
سلاماً شباب النيل في كل موقف
على الدهر نجني المجد للنيل والفخرا
تعالوا فقد حانت أمور عظيمة
فلا كان منا غافل يهم العصرا
تعالوا نقل للصعب أهلاً فإننا
شباب الفنا الصعب والمطلب الوعرا
شباب إذا نامت عيون فإننا
بكرنا بكور الطير نستقبل الفجرا
ومن يفتشم`لنصر ينتزع النصرا
وقد نشر الدكتور إبراهيم ناجي هذه القصيدة بالعنوان نفسه في ديوانه "ليالى القاهرة" الذي ضم أيضا قصيدة الأطلال.. ومن أهم التعديلات التي أجرتها أم كلثوم على هذه القصيدة اختيارها البيتين الأول والثاني التي تقول فيهما كمطلع "أجل إن ذا يوم لمن يفتدي مصرا". وقد أهملت بعد ذلك سبعة أبيات قال فيها الشاعر:
نبث بها روح الحياة قوية
ونقتل فيها الضنك والذل والفقر
نحطم أغلالاً ونمحو حوائلا
نخلق فيها الفكرالعمل الحرا
أجل إن ماء النيل قد مر طعمه
تناوشه الفتاك لم يرعوا شبرا
فدالت به الدنيا وريعت حمائم
مغردة تتقبل الخير والبشرى
وحامت على الأفق الحزين كواسر
إذا ظفرت لا ترحم الحسن والزهرا
تحط كما حط العقاب من الذرى
وتلتهم الأفنان والزغب والوكرا
فهلا وقفتم دونها تمنحونها
أكفأ كماد الحزن تمطرها خيراً
ثم عادت أم كلثوم لتختار من هذه القصيدة بقية ما غنته بدءاً من البيت التاسع وفق ترتيب إبراهيم ناجي في ديوانه.. وقد أهملت ثلاثة أبيات وموقعها في القصيدة الأصلية أرقام 10، 11، , 12.والتي قال فيها الشاعر:
تعالوا نشيد مصنعاً ربُ مصنع
يدر على صناعنا المغنم الوفرا
تعالوا نشيد ملجأ ربُ ملجأ
يضم حطام البؤس والأوجه الصفرا
تعالوا لنمحو الجهل والعلل التي
أحاطت بنا كالسيل تغمرنا غمرا

مقالة منقولة من جريدة الاهرام المصرية
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 15/01/2007, 21h18
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 838
افتراضي 4 / 1 -- بيرم التونسى

4 / 1- محمود بيرم التونسي
كانت أم كلثوم.. تعيش دائماً في قلب الأحداث.. رغم انشغالها بأمور الفن والألحان.. وهي لم تنفصل في يوم من الأيام عن هذه الأحداث أو متابعة تفاصيلها والوقوف على نتائجها.
ليس هذا فقط.. بل وكانت سيدة القصيدة العربية تتابع أيضاً نشاط بعض السياسيين وبعض الأدباء من الذين أوقفوا كلماتهم لأجل الكفاح ضد الملك وضد الإنجليز.
وكان محمود بيرم التونسي على رأس هؤلاء الأدباء من الذين أشعلوا نار الوطنية وحماس الشعب من خلال ما كان ينشره من أزجال في الصحف والمجلات. الأمر الذي أدى به في النهاية إلى مصير النفي والخروج من مصر مغضوباً عليه!.
ولم تكن أم كلثوم ببعيدة عن ذلك الحماس المنقطع النظير الذي زرعه بيرم التونسي داخل الصدور بما كان يكتبه وينشره من حين إلى حين.. وقد أخذت تعد نفسها لاستقبال كلمات هذا الثائر لكي تغنيها.. وتخرج من صوتها بالألحان.
ومما يمكن في هذا السياق. أن سيدة القصيدة العربية هي التي سعت للقاء بيرم التونسي والتعامل مع كلماته.. فقد طلبت في يوم من الأيام من ملحنها المفضل آنذاك الشيخ زكريا أحمد وصديق بيرم التونسي أن يعرفها على ذلك الشاعر الذي يكتب في السياسة.
وبالفعل التقت أم كلثوم مع بيرم في عام , 1941.حيث أخذ يكتب لها الأغنيات العاطفية والوطنية بل وشارك كذلك في كتابة كل ما غنته في فيلمها "سلامة" في عام 1944و"فاطمة" في عام 1947، ولقد وصل عدد ما كتبه بيرم التونسي لأم كلثوم طوال فترة تعاملها حوالي 32أغنية.
وفي تصور الدكتورة رتيبة الحفني أن سبب لجوء أم كلثوم لبيرم التونسي خاصة خلال فترة الحرب العالمية الثانية ليكتب لها أغنياتها.. هو أن أم كلثوم الذكية أدركت أن نهوض رامي بالعبء وحده مهمة صعبة.. وأنها لابد من أن تواكب التطور، وتتجه بأغانيها إلى كلمات شعبية إلى حد ما.. تساير الزمن وتعجب الجمهور.
ولم يكن أمامها إلا الزجل. وفي الحرب العالمية الثانية حينما أثرت الطبعة الشعبية من التجارة والتوريد، تطلعت هذه الطبقة -بحكم الثراء- إلى حضور حفلات أم كلثوم، فوجدت أم كلثوم أن هذه العقلية لا يناسبها إلا كلمات الزجل.. وشخصية بيرم التونسي، فأقبلت على فارس هذا الميدان وغنت له العديد من الأغاني في الفترة ما بين عامي 1942و 1950أي سنوات الحرب وما تلاها.


ومن المصادفات العجيبة أن بيرم التونسي بدأ حياته الأدبية شاعراً للفصحى تماماً مثله في ذلك مثل أحمد رامي، وإن لم تغن له أم كلثوم هذه القصائد، وكتابنا عن بيرم وشوقي فيه الكثير عن هذه البدايات.
و بدأت أم كلثوم فى غناء كلمات بيرم في عام 1941، وبواسطة ملحنها المفضل آنذاك زكريا أحمد. ولقد كتب بيرم التونسي لأم كلثوم في هذا العام وحده لأغنيته الأولى بعنوان: أنا وأنت والثانية بعنوان "إيه أسمي الحب" .
وكانت هاتان الأغنيتان بداية تعامل طويل مع أم كلثوم دام حتى من بعد رحيل بيرم التونسي نفسه وامتد إلى عام 1972!.
وبعد هاتين الأغنيتين اللتين قدمهما بيرم التونسي لأم كلثوم.. ولحنهما زكريا أحمد نواصل اللقاء والتعاون بين هؤلاء الثلاثة.. فأخرجوا لنا روائع الكلمات وأعذب الألحان ؛ ومما هو ملاحظ في سياق الحديث عن هذا التعاون الفني.. أن محمود بيرم التونسي كان دائماً ما يحرص على تقديم أكثر من عمل فني لأم كلثوم في العام الواحد..
وكذلك كان يجتهد في إخراج هذه الأعمال في أحسن صورها اللحنية الموسيقار الراحل زكريا أحمد الذي رجع إليه الفضل الأكبر في تهذيب النفوس والأذواق كلمات هذا الزجال والشاعر العبقري.
ولقد سبق لنا القول بأن بيرم التونسي.. لم يوقف إنتاجه في مجال الأغنية مع أم كلثوم على نوع معين.. بل كتب لها سيناريو وأغاني فيلمين غنائيين.. وكان الموسيقار زكريا أحمد يحرص هو الآخر على تلحين هذه الأعمال الفنية بما يليق بمستوى كلماتها العذبة.
وفي أحد التصريحات الصحفية لأم كلثوم ذكرت أن الشيخ زكريا أحمد قد استأثر وحده بتلحين كلمات بيرم التونسي.. إلا في الفترة التي دام فيها الخلاف بين أم كلثوم وزكريا أحمد، لكننا وبالعودة إلى سجل أغنيات أم كلثوم اكتشفنا أن رياض السنباطي قد لحن هو الآخر لأم كلثوم من كلمات بيرم التونسي العديد من الأغنيات والتي كان آخرها أغنية القلب يعشق كل جميل، وهي التي شدت بها أم كلثوم بعد سنوات من رحيل بيرم التونسي.
ولأجل أن نذكر كل المتابعين معنا فوق هذه الأوراق.. بقيمة ما كتبه بيرم التونسي لأم كلثوم، ومدى أهمية هذه الكلمات في عالم الشعر والموسيقى، كان علينا ضرورة أن نستعرض بعض عناوين هذه الأغنيات وتواريخ ظهورها من خلال صوت أم كلثوم!.
فقد كتب بيرم التونسي لأم كلثوم أغنيات الأمل في عام 1946ولحنها الشيخ زكريا أحمد.. والأوله في الغرام في عام 1944والحب كده من تلحين رياض السنباطي والورد جميل في عام 1946وأنا في انتظارك في عام 1943وأهل الهوى من تلحين زكريا أحمد أيضاً في عام 1944وأغنية آه من لقاك في عام
1943.ومما لاحظناه في سياق هذا الحديث.. أن موسم عام 1950- 1960قد شهد قمة التألق فنياً سواء لأم كلثوم أو لبيرم أو لزكريا أحمد وحتى من بعد رحيل بيرم التونسي حرصت أم كلثوم على تقديم أعماله الأدبية والتي كان آخرها وكما ذكرنا من قبل أغنية "القلب يعشق كل جميل" والتى غنتها أم كلثوم في موسم عام 1972وهي من تلحين الموسيقار رياض السنباطي!.
ولا ننس أن ننوه هنا أيضاً إلى أن بيرم التونسي قد أحرز موقعاً متقدماً من الاهتمام خاصة في مجال الأغنية الوطنية.. وبشكل خاص في فترة ما بعد ثورة , 1952.ويكفيه شرفاً أنه يرجع اليه الفضل في الترويج لأسماء الرؤساء في أغاني المطربين والمطربات، ولقد اعتمدت عليه أم كلثوم وبشكل خاص في التقرب لزعماء ما بعد الثورة من خلال ما كان يكتبه عنهم وعن إنجازاتهم سواء بالشكل المباشر أو غير المباشر!.
وإذا كنا من قبل قد نوهنا عن أولى الأغنيات التي كتبها بيرم لأم كلثوم، وحرصنا على كتابة نصوصها.. فها نحن نحقق نفس الخطوة مع آخر ما غنته أم كلثوم لهذا الشاعر الزجال الكبير، وهي أغنية القلب يعشق كل جميل .

ويبدو أن هذه الأغنية و التى كتبها بيرم التونسي في عام , 1946 ظلت في مخيلة أم كلثوم لأكثر من عشرين عاماً.. خاصة بعدما سمعت ذلك اللحن الشجي الذ كان قد وضعها لها الموسيقار زكريا أحمد.. وغنَّاها بصوته في عام 1946!..
كما يبدو من توقيت الشدو بها أن أم كلثوم سيدة القصيدة العربية أرادت أن تختتم بها حياتها الفنية، وهذه الأغنية مسجلة على اسطوانة صوت القاهرة في عام , 1972.وهي من ألحان الموسيقار رياض السنباطي.

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 16/01/2007, 20h29
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 838
افتراضي 4 / 2 -- بيرم التونسى

4 / 2- محمود بيرم التونسي

الاعمال التى غنتها ام كلثوم من اشعار بيرم التونسى :
__________________________

من الحان زكريا احمد :
___________
1 – اكتب لى
2 – انا و انت
3 – ايه اسمى الحب
4 - برضاك يا خالقى
5 – اهل الهوى
6 - سلام الله على الحاضرين
7 - الورد جميل
8 -- حلم
9 -- حبيبى يسعد اوقاته
10 -- عينى يا عينى
11 -- فى نور محياك
12 -- غنى لى شوى
13- قل لى و لا تخبيش يا زين
14 - كل الاحبة اتنين
15 - نصرة قوية
16 - هو صحيح
17 -- الامل -- زكريا
18 -- انا فى انتظارك
19 - الاهات
20 - البدر اهو نور
21-- انا ليه اتجاسر و اعاتبك
22 - الاوله فى الغرام
23 - فى اوان الورد ابتدأ حبى
24 – يا قلبى ياما تميل بنظرة
25 – حبيب القلب وافانى

من الحان رياض السنباطى :
_______________
1 – صوت السلام
2 – بالسلام
3 – بطل السلام
4 – بعد الصبر ما طال
5 - شمس الاصيل
6 - صوت السلام
7 - ظلمونى الناس
8 -- القلب يعشق كل جميل
9 -- يا جمال يا مثال الوطنية
10 – الحب كده

من الحان محمد القصبجى :
_______________

1 -- نورك يا ست الكل
2 -- يا صباح الخير ياللى معانا
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 16/01/2007, 21h05
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 838
افتراضي 5 -- ابو فراس الحمدانى

5 - أبو فراس الحمداني

تعود علاقة سيدة القصيدة العربية كوكب الشرق أم كلثوم بالشاعر أبو فراس الحمداني إلى أوائل مشوارها الفني الذي بدأته جدياً منذ عام 1926 على الرغم من أنها كانت خلال هذه الفترة، مازالت تحبو داخل شارع الفن الراقي، نظراً لإمكانياتها الضعيفة لحناً وجمهوراً.
ويرجع الفضل الأول في اتقان أم كلثوم لغناء هذه القصيدة الصعبة ولغيرها من القصائد إلى الملحن الكبير الشيخ أبو العلا محمد.. الذي كان قد تغنى هو الآخر بتلك القصيدة من قبل أن تغنيها أم كلثوم.. رغم أنها ليست من ألحانه، بل لحنها له الفنان الموسيقار عبده الحامولي.
وبطبيعة الحال، لولا إتقان أم كلثوم تلك الفتاة الريفية التي كانت قد قدمت لقومها من قريتها بمحافظة الدقهلية، لفن غناء القصائد، لما سمح لها أصحاب شركات الفوتوغراف بتسجيل هذه القصيدة المشهورة بصوتها في هذه المرحلة المكبره من حياتها الفنية.
ولقد أشارت كتب تاريخ الأغنية أن كوكب الشرق أم كلثوم قد غنت قصيدة أبو فراس الحمداني.. أراك عصى الدمع لأول مرة في عام 1926وهي من تلحين كما ذكرنا عبده الحامولي.. كما سجلتها في نفس التوقيت على اسطوانة تابعة لشركة أوديون للفوتوغراف.
ونظراً للنجاح الذي لاقته أم كلثوم في غنائها لهذه القصيدة، ولتأكيد دورها كذلك في مجال الدعوة لتبني شعر الفصحى الراقي، فقد حرصت على أن تغني قصيدة "أراك عصى الدمع" مرة ثانية في عام 1944بتلحين جديد وضعه الشيخ زكريا أحمد.. إلا أنها لم تسجلها هذه المرة على اسطوانات.
وفي يوم الخميس الموافق 3ديسمبر من عام , 1964.أعادت كوكب الشرق أم كلثوم غناء هذه القصيدة للمرة الثالثة وبتلحين جديد أيضاً.. للموسيقار رياض السنباطي، بعد أن أضافت إلى أبيات أخرى.
وفي كتاب "النصوص الكاملة لأعمال أم كلثوم"، والذي وضعته اللجنة الموسيقية العليا من بعد رحيلها، تصورت قصيدة "أراك عصى الدمع" لأبي فراس الحمداني هذا الكتاب مع إشارة لتوقيت غناء تلك القصيدة في المرات الثلاثة السابقة الإشارة إليهم، وكذلك بيان عدد الأبيات التي غنتها أم كلثوم من هذه القصيدة.. أولاً في عام 1926، وقد بلغ العدد ستة أبيات فقط هي:
آراك عصى الدمع شيمتك الصبر
أما للهوى فهي عليك ولا آمر
نعم أنا مشتاق وعندي لوعة
ولكن مثلي لا يذاع له سر
إذ الليل أضواني بسطت يد الهوى
وأذللت دمعاً من خلائفه الكبر
تكاد تضئ النار بين جوانحي
إذا هي أذكتها الصبابة والفكر
معللتي بالوصل والموت دونه
إذا مت ظمآناً فلا نزل القطر
وقالت لقد أذرى بك الدهر بعدنا
فقلت معاذ الله بل أنت لا الدهر

أما في عام 1964، أي بعد مرور أكثر من خمسة وثلاثين عاماً. زادت أم كلثوم على هذه الأبيات الستة ثلاثة أبيات أخر، وقد أضافتهم بعد البيت الخامس وفق الترتيب العام للقصيدة.. وهذه الأبيات الثلاثة هي:
وفيت وفي بعض الوفاء مذلة
لفاتنة في الحي شيمتها الغدر
تسائلني من أنت وهي عليمة
وهل لشاب مثلي على حال نكر
فقلت كما شاء وشاء لها الهوى
قتيلك... قالت أيهم فهم كثر
وحين رجعنا إلى ديوان أبو فراس الحمداني والذي تضمن هذه القصيدة. وجدنا أن هناك بعض الملاحظات المتعلقة بالأغنية، وتعد رأينا من الضروري التنويه عنها.. ما دمنا نتحدث عن كل من أم كلثوم وأبو فراس. وكانت أولى تلك الملاحظات تتعلق بعنوان القصيدة.. إذ حذفت أم كلثوم الشطر الثاني من عنوانها الرئيسي وهو "شيمك الصبر" مكتفية بالشطر الأول من العنوان وهو: "أراك عصى الدمع"، وربما يكون ذلك راجعاً في الأساس للسهولة التي كانت تنشدها كوكب الشرق عندما يعاد إذاعة هذه القصيدة بعد أن تشدو بها. أو قد يكون ذلك قد تم بدون علمها.. إما من جانب الملحن أو المذيع الذي تولى تقديمها حين كانت تغنيها.
وثاني هذه الملاحظات يتعلق بأبيات القصيدة نفسها.. إذ تبين لنا أن أم كلثوم لم تغن فقط سوى ستة أبيات من مجموع الأبيات البالغ 54بيتاً.
ليس هذا فقط.. بل أن من بين هذه الأبيات الستة خمسة أبيات جاءوا مرتبين وفق الترتيب الذي ارتضاه أبو فراس حين دون هذه القصيدة. أما البيت السادس من الأبيات التي غنتها أم كلثوم فكان موقعه الثامن عشر. وقد استبدلت في كوكب الشرق حرف الواو بحرف الفاء.
وحتى عندما أرادت أم كلثوم في عام 1964أن تعيد التغني بهذه القصيدة وبإضافة ثلاثة أبيات جديدة كما سبق وأوضحنا.. جاء ترتيب تلك الأبيات مخالفاً للترتيب العام الذي ارتضاه أبو فراس لقصيدته. حيث جاء ترتيب هذه الأبيات الثالث عشر والخامس عشر والسادس عشر. وبذلك فقد اتضح لنا أن أم كلثوم قد أهملت البيت الرابع عشر الذي تقول كلماته:
وقور، وريعان الصبا يستغزهما
فثار أحياناً أو في الممر.

أما البيت السابع عشر من هذه القصيدة.. فكانت أم كلثوم قد أهملته منذ البداية.. وقد فضلت عليه البيت الثامن عشر.
إذن.. فقد وجدنا الترتيب النهائي للأبيات التي غنتها أم كلثوم من قصيدة "أراك عصي الدمع" من تأليف أبو فراس الحمداني هي الأبيات من الأول حتى الخامس.. ثم من البيت الثالث عشر حتى الثامن عشر مع إهمال البيتين: الرابع عشر والسابع عشر.
و عن ابى فراس ....فقد ذكر النقاد والمؤرخون عن سيرة حياته الشئ الكثير.. وأول ما ذكروه في هذا السياق قولهم.. بأن أبا فراس قد كتب هذه القصيدة أثناء فترة أسره من جانب الروم.. وهذا يعني كما سوف يمر علينا بعد لحظات أن شاعرنا الكبير كانت له علاقة قوية في ميدان السياسة والحروب..
وأبو فراس الحمداني وفق ما أورده هؤلاء المؤرخون هو الحارث بن أبي العلاء السعيد بن حمدون الحمداني. كما أن في هذا النسب ابن عم ناصر الدين وسيف الدولة الحمداني.. وقد عرف في تاريخ الأدب العربي بأبي فراس. وكان من شعراء العصر العباسي الثاني.
ويقول الدكتور أحمد درويش أستاذ الأدب العربي. أن أبا فراس هذا ولد بمدينة الموصل في عام 932م.. الموافق 320ه. وأنه قد عاش بيننا فترة قصيرة لم تصل إلا إلى خمسة وثلاثين عاماً فقط!
وقد رحل عن عالمنا في عام 967م.
ولقد عاصر أبو فراس فترة تاريخية خصبة من فترات تاريخ الدولة العباسية وصراعها على دولة الروم في الشرق. وقد شهدت هذه الفترة الكثير من الحروب خاصة بين ابن عمه سيف الدولة الحمداني أمير حلب ممثلاً للدولة العباسية وبين دولة الروم في آسيا.
وقد شارك أبو فراس في هذه الحروب.. لذلك يرى العديد من النقاد أنه رغم ما اتسم به من شاعرية رقيقة.. فقد كان في الوقت نفسه أحد فرسان الدولة الحمدانية. وقد أسره الروم مرتين - حيث ظل حبيس الأسر الأول قرابة سبع سنوات، ثم إسر مرة ثانية في موقعة مغارة كحل عام 959م.. وفي هذه المرة كان قد أصيب بسهم في فخذه جعله عاجزاً عن الحركة مؤقتاً. مما سهل على الروم أسره مرة أخرى. وقد ظل أسيراً حتى فك أسره قبل وفاته بعامين وكان آنذاك يبلغ من العمر ثلاثين عاماً.
وإلى جانب ذلك.. عاصر أبو فراس مجموعة كبيرة من أشهر شعراء عصره من أرباب الشعر والقلم.. والذين كان على رأسهم المتنبي والبحتري وأبو تمام وآخرون. وقد شهد النقاد لشاعريته حيث فضلوه على المتنبي الذي شهد له هو الآخر بالتقدم والتبريز. حيث لم يكن يتجافى جانبه، فلا ينبري لمباراته، ولا يقدر على مجاراته، وإنما كان يمدحه ويمدح من دونه آل حمدان تهيباً وإجلالاً..
ولقد أكد المؤرخون فيما كتبوه عن أبا فراس.. أنه كان من الشعراء الذين لم يهتموا بتدوين ونشر قصائده. نظراً لانشغاله في الحرب والسياسة. وأن الذي تولى تلك المهمة هو أحد معاصريه ويدعى ابن خلويه.. حيث كان يحتفظ بجزء كبير من هذه القصائد. فأخذ في جمعها وشرحها.
ثم جاء من بعده الثعالبي فتتبع سير هذه القصائد خاصة التي قالها في صراعه مع الروم التي سميت بالروميات.. فجمعها في كتابه المعروف باسم "يتيمة الدهر".. ثم بعد ذلك بدأ المستشرقون يهتمون بأشعاره ويقدمون على نشرها وشرحها.
أما النقاد قالوا.. إن من أهم سمات شعر أبا فراس أن يشمل أغلب قصائده بالغزل والنسيب على النحو الذي كان يلجأ إليه معظم الشعراء المتقدمين في عصره. ثم بعد ذلك يتحدث عن الغرض الذي من أجله نظم هذه القصيدة أو تلك. كالمدح والفخر أو الوصف.

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 07/02/2009, 00h17
محب سيدي عمران محب سيدي عمران غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:383830
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 7
افتراضي رد: تاريخ ومقامات ومؤلفين وملحنين اغانى ام كلثوم

مجهود مبارك استاذي

وما أروع كلمات قصيدة الاطلال

التي ابدعت فيها الست بمعنى الكلمة

بالتوفيق
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 09/05/2009, 19h01
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 838
افتراضي رد: تاريخ ومقامات ومؤلفين وملحنين اغانى ام كلثوم

22 -- نزار قبانى



كانت خطوة جريئة بحق تلك التي أقدمت عليها كوكب الشرق أم كلثوم حين اختارت كلمات من قصائد الشاعر السوري المولد و اللبناني الإقامة نزار قباني، إذ اختارت لشاعر الحب و المرأة و الحرير و العطور، كلمات وطنية لكي تشدو بها، على عكس ما كان متوقعاً، و هي الفنانة الرقيقة الحس التي تغنت بالحب و الآهات لأكثر من أربعين عاماً، و كأنما كانت تريد بهذا الاختيار الغريب توصيل مضمون رسالة إلى كل الفنانين في كل العصور.. بأن الفن لا يعرف المستحيل و كذلك لا يعرف الحدود و لا الفواصل السياسية أو الجغرافية.
و على الرغم من أن اختيار سيدة القصيدة العربية أم كلثوم لكلمات من قصيدتين كبيرتين للشاعر نزار قباني، قد جاء متأخراً، فقد كان ذلك الاختيار موفقاً إلى حد بعيد، و مواكباً أيضاً لاثنين من أهم أحداثنا السياسية المحلية و العربية.. و هما اندلاع الانتفاضة الفلسطينية ضد إسرائيل عام 1969، فاختارت أم كلثوم كلمات من قصيدة نزار قباني "طريق واحد.. وغنتها تحت عنوان "أصبح الآن عندي بندقية"، و عندما رحل جمال عبدالناصر اختارت كوكب الشرق كلمات القصيدة الثانية لنزار قباني لكي تغنيها تحت عنوان "رسالة إلى والدنا عبد الناصر"
و كان لكل من هاتين القصيدتين حكاية بدأت مع الكلمات و انتهت بالألحان و صوت أم كلثوم.
بالنسبة لقصيدة "طريق واحد".. والتي أصبح اسمها: "أصبح الأن عندي بندقية" كما يقول مطلعها. فقد شدت بها أم كلثوم في عام 1969 و سجلتها ايضاً في نفس العام على اسطوانة صوت القاهرة من ألحان الموسيقار محمد عبدالوهاب.
و تقول كلمات هذه القصيدة البالغ عددها ثمانية عشر بيتاً وفق منظور الشعر الحديث:

أصبح عندي الآن بندقية
إلى فلسطين خذوني معكم
إلى ربُى حزينة كوجه مجدلية
إلى القباب الخضر و الحجارة النبية
عشرون عاماً و أنا أبحث
عن أرض.. و عن هوية
أبحث عن بيتي الذي هناك
عن وطني المحاط بالأسلاك
عن كتبي.. عن صوري
عن كل ركن دافئ.. و كل مزهرية.
إلى فلسطين خذوني معكم
، يا أيها الرجال
أريد أن أعيش أو أموت كالرجال
أصبح عندي الآن بندقية
أصبحت في قائمة الثوار
أفترش الأشواك و الغبار
و ألبس المنية
أنا مع الثوار أنا مع الثوار
من يوم أن حملت بندقيتي
أبحث عن طفولتي
صارت فلسطين على أمتار
يا أيها الثوار في القدس في الخليل
في بيسان في الأغوار
في بيت لحم حيث كنتم أيها الأحرار
تقدموا.. تقدموا..
إلى فلسطين طريق واحد
يمر من فوهة بندقية
إلى فلسطين طريق واحد
و لقد كلفت أم كلثوم موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب لوضع اللحن المناسب لهذه القصيدة الوطنية. وذلك بعد حذف و اختيار و استبدال الكلمات و الذي حدث بعد استشارة مؤلفها نزار قباني. و مما لوحظ في هذا السياق أن كوكب الشرق قد أهملت بعض أبيات هذه القصيدة، واختارت البعض الآخر، إذ بدأت هذه القصيدة وفق ما سطره نزار قباني بقوله:
أريد بندقية
خاتم إمي بعته
من أجل بندقية
و يستمر نزار في كلمات هذه المقدمة على هذا المنوال حتى قوله:
قصائد الشعر التي حفظنا
ليست تساوى درهماً
أمام بندقية
و كانت بداية أم كلثوم حين غنت هذه القصيدة، بداية مختلفة تماماً.. إذ اختارت الجزء الثاني من هذه القصيدة و الذي تقول كلماته: أصبح عندي الآن بندقية.
كذلك غيرت أم كلثوم في بعض كلمات هذا الجزء من القصيدة، فاستخدمت كلمة "وطني" بدلاً من "بيتي"، في البيت الذي يقول فيه الشاعر:
أبحث عن بيتي الذي هناك
ليس هذا فقد.. بل اتضح أن أم كلثوم قد أهملت عدة أبيات من الجزء الثالث و هي التي يقول فيها نزار:
أريد أن أنبت في ترابها زيتونة
أو حقل برتقال أو زهرة شذية
قولوا لمن يسأل عن قضيتي
بارودتي.. صارت هي القضية
أما بالنسبة للجزء الرابع من هذه القصيدة، فقد أهملت فيه أم كلثوم أيضاً عدة أبيات.. قالها نزار قباني في ذات القصيدة و نشرها في ديوانه المنوه
و لو رجعنا مرة أخرى للاطلاع على هذه التعديلات والوقوف أمامها بهدوء.. سوف نلاحظ كذلك شيئين هامين.. الأول أن أم كلثوم أرادت من وراء اختصار هذه الأبيات.. اختصار وقت غناء القصيدة - كما استهدفت من وراء ذلك أيضا ألا تدخل نفسها في مواقف سياسية قد تجر عليها بعض المشاكل إذا ما غنت كلمات نزار قباني بلا تعديل، وهو كان يقصد من ذلك وصف أوضاع بعينها سواء داخل مصر أو خارجها.
و كانت في ذلك محقة كل الحق.. لأن هدفها كان في الأساس هز الوجدان العربي و استثارته للوقوف في وجه العواصف بلا خوف، من خلال صوتها و حنجرتها القوية.
و على أية حال، فقد وصلت براعة أم كلثوم في مجال اختصار هذه القصيدة حداً.. لم يلحظ السامع لها اي خلل فيها - و كان ذلك دائما هو منهجها منذ أن أقدمت على غناء القصائد العربية مع مطلع العشرينات من هذا القرن.
و ما حدث في القصيدة الأولى في عام , 1969.حدث كذلك للقصيدة الثانية التي شدت بها أم كلثوم في عام 1970فور رحيل الرئيس جمال عبد الناصر.. إذ غيرت أم كلثوم القصيدة و بعض أبياتها.
و هذه القصيدة التي غنتها تقول:

والدنا جمال عبد الناصر
عندي خطاب عاجل إليك
من أرض مصر الطيبة
من ليلها المشغول بالفيروز و الجواهر
و من مقاهي سيدي الحسين من حدائق القناطر
من ترع النيل التي تركتها حزينة الضفائر
عندي خطاب عاجل إليك
من الملايين التي أدمنت هواك
من الملايين التي تريد أن تراك
عندي خطاب كله أشجان
لكنني.. لكنني يا سيدي
لا أعرف العنوان.
والدنا جمال عبد الناصر
و ساعة الجدار.. من ذهولها.. ضيعت الأيام
يا من سكنت الوقت و التاريخ و الأيام
عندي خطاب عاجل إليك
لكنني.. لكنني يا سيدي
لا أجد السلام.. و لا أجد الكلام
والدنا جمال عبد الناصر
الحزن مرسوم على الغيوم، و الأشجار و الستائر
و أنت سافرت و لم تسافر
فأنت في رائحة الأرض و في تفتح الأزاهر
في صوت كل موجة، و صوت كل طائر
في كتب الأطفال، في الحروف، في الدفاتر
في خضرة العيون و ارتعاش الأساور
في صدر كل مؤمن، و سيف كل ثائر
عندي خطاب عاجل إليك
لكنني.. لكنني يا سيدي
تسحقني مشاعري
الزرع في الغيطان، و الأولاد في البلد
و مولد النبي
والمآذن الزرقاء
و الأجراس في يوم الأحد
و هذه القاهرة التي غضت
كزهرة بيضاء في شعر الأبد
يسلمون كلهم عليك
يقبلون كلهم يديك
و يسألون عنك كل قادم إلى البلد
متى تعود للبلد
حمائم الأزهر، يا حبيبنا، تهدي لك السلام
معديات النيل، يا حبيبنا، تهدي لك السلام
و القطن في الحقول و النخيل و الغمام
جميعها.. جميعها تهدي لك السلام
كرسيك المهجور في منشية البكري يبكي على فارس الأحلام
و الصبر لا صبر له
و النوم.. لا ينام
يا أيها المعلم الكبير.. كم حزننا كبير
لكننا نقسم بالله العلي القدير
أن تحبس الدموع في الأحداق
و نخنق العبرة
نقسم بالله العلي القدير
أن نحفظ الميثاق و نحفظ الثورة
و عندما يسألنا أولادنا
من أنتم؟.. في أي عصر عشتم؟
في عصر أي ملهم؟.. في عصر أي ساحر
نجيبهم : في عصر عبد الناصر
الله.. ما أروعها شهادة
أن يوجد الإنسان في زمان عبد الناصر.

أما بالنسبة لأهم التعديلات التي إجريت من قبل أم كلثوم و ملحنها الموسيقار الكبير رياض السنباطي فقد اختارت أم كلثوم عنوان "خطاب" بدلاً من العنوان الذي اختاره الشاعر وهو "رسالة إلى جمال عبدالناصر".
كما أجرت بعض التعديلات على كلمات هذه القصيدة.. بما يناسب اللحن و الصوت، و لقد تعمدت في هذا السياق أن تكرر الشطر الذي بدأت به القصيدة و هو غير موجود أصلاً.. وهذا الشطر تقول فيه: "والدنا عبد الناصر". كما استبدلت كلمة "هذا خطاب" بكلمتي: "عندي خطاب".
هذه التعديلات نفسها.. لفتت أنظار الصحفيين الذين تابعوا لحن القصيدة - و قد كتبوا عن ذلك في حينه. فنشرت إحدى الصحف اليومية في يوم 17نوفمبر عام 1970تحت عنوان: أم كلثوم تختزل قصيدة نزار لتذاع في 9دقائق.
تقول:
اختارت أم كلثوم لأغنيتها الجديدة التي كتبها الشاعر نزار قباني اسم "خطاب" بدلاً من "رسالة إلى عبد الناصر". كما اختصرت شطراتها لتذاع في مدة لا تزيد عن تسع دقائق.. و في نفس الوقت عدلت في بعض الكلم ات مثل "أدمنت هواك".. لتصبح "يتمها هواك" وكلمة "المنابر" بدلاً من "الستائر" "وصوت كل ثائر" بدلاً من "كل طائر..
كما أشارت هذه الصيغة أن القصيدة من تلحين رياض السنباطي الذي أجرى سبع عشرة بروفة لأم كلثوم قبل أن تشدو بها.

و قد ولد نزار قباني في مدينة دمشق في شهر مارس عام 1922و تخرج من كلية الحقوق، ليشغل عدداً من المناصب الدبلوماسية في العديد من بلاد العالم منها القاهرة و أنقرة و لندن. بدأ نزار مشواره مع الشعر و هو في الرابعة عشرة من عمره.. كما صدر ديوانه بعنوان "قالت لي سمراء".. في عام
1945.و كان لصدوره ثورة وضجة إذ تحدث فيه بوضوح غير مسبوق على العلاقات الخاصة بين الرجل و المرأة.
و عندما ظهر ديوانه الثاني "طفولة نهد" نلاحظ تغييراً أساسيا و واضحاً في إسلوبه.. إذ تحول من الجنس إلى الحب - هذا اللون الجديد من الشعر تأثر به نزار قباني عن الشاعر الفرنسي "جاك بريفير".
و قد أتم نزار قباني نضوجه الشعري في ديوان "قصائد" إذ اتجه فيه اتجاهاً موضوعياً.. مع ما تعامل به من قضايا - من أهمها التعبير عن مأساة المرأة و الجريمة.
و يؤكد الشاعر السوري أن كل قصائده مستوحاة من تجاربه الخاصة، حيث لا يؤمن بالتجربة المستعارة. كما أكد في سيرته الذاتية أن مهمته الأولى "حين بدأت الكتابة أن أحرر الشعر من كل السلطات غير البشرية وعلى رأسها سلطة الشياطين".. رحل نزار قباني من عالمنا في 3أبريل عام 1998تاركاً وراءه رصيداً كبيراً من الإنتاج الشعري و من الكتابات الأدبية الأخرى، و ذلك عن عمر يزيد عن السادسة والسبعين بشهر واحد.
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 09/05/2009, 19h03
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 838
افتراضي رد: تاريخ ومقامات ومؤلفين وملحنين اغانى ام كلثوم

23 -- صلاح جاهين

شاعر الوطنية والثورة!
أثبتت الوقائع والأحداث.. أن شاعرنا صلاح جاهين و الذي اشتهر بكونه رسام كاريكاتير و ممثلاً أكثر من كونه شاعراً، يعتبر من شعراء المناسبات الوطنية.. سواء بالنسبة لأم كلثوم أو بالنسبة لزميلها عبدالحليم حافظ..
و لقد تأثر صلاح جاهين كثيراً بفترة يوليو عام , 1952.و كذلك ما تلتها من أحداث سياسية و عسكرية ساخنة امتدت حتى عام 1956 .
كما أن صلاح جاهين و كلماته الوطنية الحماسية، قد صادفت هوى في نفس سيدة القصيدة العربية التي كانت تبحث في فترة الخمسينيات خاصة بعد يوليو!، عن طوق نجاة يسعفها من الغرق في بحر النسيان، خاصة بعدما ظهرت من نوايا بعض رموز العهد السياسي الجديد باعتبارها من مخلفات العصر الملكي الواجب التخلص منه، و بذلك انضم صلاح جاهين إلى زميله بيرم التونسي في حمل لواء الدعوة و الدعاية لنظام الثورة، و تأكيد ذاتية و وجود أم كلثوم داخل الأحداث الجديدة .
و هذا ليس معناه انتقاص من شاعرية صلاح جاهين.. بل بالعكس فقد ظهرت تلك المقدرة على صياغة كلمات شعبية خفيفة.. عبرت في حينها عما كان يعانيه الناس في الشوارع.. خاصة عن الطبقات الفقيرة و المتواضعة .
و إذا كان بيرم التونسي قد ابتكر فكرة الاحتفال بأسماء الرؤساء و الزعماء في أغنيات المطربين.. و أولهم أم كلثوم.. فإن الفضل في استمرارية هذا النهج يرجع أساساً إلى عبقرية صلاح جاهين، و امتلاكه ناصية الكلمات الوطنية و الحماسية شديدة التأثير على الجماهير .
و لسوف يتأكد هذا المعنى في النفوس و في العقول المتابعة لنا عبر هذه الأوراق، عندما نتوقف سوياً أمام هذه المحطات الوطنية التي الهبت خيال صلاح جاهين و أخرجت من داخله هذه المعاني الوطنية و الحماسية غير المسبوقة .
و كما هو واضح من خلال كلمات صلاح جاهين.. فإنه كان يتقن دغدغة المشاعر و الأحاسيس.. خاصة في المناسبات الوطنية و الحاسمة.. و قد برز دورة فنياً و أدبياً في مرحلة من أخطر مراحل ثورة يوليو.. بل و مصر كلها عندما تعرضت البلاد لغزو عسكري ثلاثي في عام ,
1956.و لم يتوقف كفاحه بالكلمات عند حدود حنجرة أم كلثوم.. بل شارك هو و زميله الملحن كمال الطويل في بعث صوت وطني جديد هو المطرب عبدالحليم حافظ الذي كان هو الآخر و في الفترة نفسها يبحث عن مكان أو مكانة فنية تساهم في تثبيت وجوده داخل دائرة الفن .
و جاء موعد أول تعامل فني لأم كلثوم مع صلاح جاهين.. حين طلبت أن تغنى له نشيد "والله زمان يا سلاحي" و الذي وضع ألحانه كمال الطويل، و هو النشيد الذي غنته سيدة القصيدة العربية في يوليو عام , 1956.ثم سجلته على اسطوانة صوت القاهرة كما اتخذت منه الثورة نشيداً وطنياً لمصر خلال الفترة نفسها، و لقد ظل هذا النشيد قابعاً فوق شفاة كل المصريين سواء في المناسبات أو في غير المناسبات حتى مشارف عام , 1971.حين تم تغييره بنشيد وطني آخر هو "بلادي.. بلادي" .
و في نفس توقيت اختيار أم كلثوم لكلمات النشيد الأول لصلاح جاهين كلفت الموسيقار رياض السنباطي لكي يلحن لها نشيد "الله معك" من تأليف صلاح جاهين أيضا، و كان مواكبا تقريبا لنفس أحداث عام 1956و صاحبها من اعتداءات على مصر في ذلك الوقت، هذا النشيد غنته أم كلثوم في عام 1956و كذلك سجلته على اسطوانة صوت القاهرة في التوقيت نفسه.
و تقول كلمات هذا النشيد:
راجعين بقوة السلاح
راجعين نحرر الحمى
راجعين لما رجع الصباح
من بعد ليلة مظلمة
حبيس العروبة يا بطل الله معك
ما أعظمك ما أروعك ما أشجعك
مأساة فلسطين تدفعك نحو الحدود
حول لها الآلام بارود في مدفعك
و تأثراً بأحداث تأميم قناة السويس و نجاح المصريين في إدارة القناة بعد انسحاب الموظفين الأجانب.. انفعل صلاح جاهين بهذا الحدث الهام فكتب أغنية أسمها "زفة" وغنتها أم كلثوم في عام 1957تحت عنوان "محلاك يا مصري" ..
و عن انفعال صلاح جاهين بهذا الحدث الوطني كتب الأديب أحمد زيادة يقول: " و بعد هذا التغني بعظمة المصريين، و مباهاة الأجانب بهم، يتحول الغناء للرجال السمر الشاربين من النيل الذين جاهدوا حتى ظفروا بالنصر، و فرضوا صورة مصر على أحداث الدنيا و أجبروا كل البشر على تحيتهم في أي ميناء، و تستلهم الفرحة أحداث الماضي و ما يحمله من جراح لم يمسحها إلا النصر، و يمكن المصريين من حقهم في إدارة شريان الحياة بين السويس و بور سعيد، و استقبالهم لكل العابرين من شرق الدنيا وغربها.، هذه الزفة و عندما عزمت سيدة القصيدة العربية على التغني بهذه الأغنية كلفت الموسيقار محمد الموجي لكي يضع لحنا مناسباً لها.. و خرجت الأغنية معبرة في وقتها، عن فرحة شعبية غامرة.. بسبب رحيل الأجانب ونجاح المصريين في إدارة قناة السويس.
وتقول كلمات هذه الأغنية:
محلاك يا مصري و أنت ع الدفة
و النصرة عاملة لي القنال زفة
يا أهل مصر تعالوا ع الضفة
شاوروا لهم و غنوا لهم و قولوا لهم
ريسنا قال ما فيش محال
راح الدخيل و ابن البلد كفى
حيوا الرجال السمر فوق السفينة
حيوا اللي جاهدوا عشان يفرح وادينا
يا أهل مصر تعالوا ع الضفة
شاوروا لهم و غنوا لهم و قولوا لهم
ريسنا قال ما فيش محال
راح الدخيل وابن البلد كفى
أنا قلبي فاكر لسه مين اللي جرحه
و لولا يوم النصر ما أتلم جرحه
شفت القنال في أيدين رجال من بلادي
رفرف عليهم قلبي من كتر فرحة
يا أهل مصر تعالوا ع الضفة
شاوروا لهم و غنوا لهم و قولوا لهم
ريسنا قال ما فيش محال
راح الدخيل وابن البلد كفى
حبايبنا شرق و غرب جايين بلادنا
و الورد والياسمين هدية ولادنا
و نسيمنا بالأحضان مقابل راياتهم
و قنالنا تحكي لهم حكاية جهادنا
يا أهل مصر تعالوا ع الضفة
شاوروا لهم و غنوا لهم و قولوا لهم
ريسنا قال ما فيش محال
راح الدخيل وابن البلد كفى
و بالرجوع إلى ديوان صلاح جاهين الذي نشر به هذه الأغنية تبين وجود عدة تغيرات أدخلتها أم كلثوم و الملحن محمد الموجي على كلمات هذه الأغنية و من أهم التغيرات.. أن أم كلثوم اختارت كلمة يا أهل مصر" - في البيت الذي قالت فيه:
يا أهل مصر تعالوا على الضفة
شاوروا لهم و غنوا لهم و قولوا لهم
و ذلك بدلاً من كلمتي "يا ولاد بلدنا" ..التي كان قد كتبها صلاح جاهين في الأغنية نفسها. كما أسقطت أم كلثوم من هذه الأغنية بيت قال فيه صلاح جاهين:
نظرت لنا الدنيا و شافت عملهم
مدحت بكل لسان على كل مينا

و في البيت الذي قالت فيه أم كلثوم:
حبايبنا شرق و غرب جايين بلادنا
و الورد و الياسمين هدية ولادنا
غيرت فيه كلمة "هدية ولادنا" بدلاً من كلمة "هدية بلادنا" .
و الشاعر صلاح جاهين وكما سبق القول.. هو مجموعة مواهب كانت تتحرك فوق الأرض.. و تسير حيث كان يمشي.. و يكفينا هنا أن نسوق للتدليل على ذلك ما قاله الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب حين عرف برحيل صلاح جاهين - حيث قال : "لم نفقد صلاح جاهين، بل فقدنا بموته.، فناناً، و منهم الرسام و الشاعر و الساخر و الزجال و القصاص و الممثل و السينارست" .
ولد صلاح جاهين في 25ديسمبر من عام 1930في محافظة سوهاج، و تلقى علوم الابتدائية في مدرسة أسيوط ثم درس في قنا، قبل أن يتوجه بشكل نهائي إلى الرسم و الشعر، و صلاح جاهين اسمه محمد صلاح الدين حلمي الشهير بصلاح جاهين، و قد اختار اسم جاهين لأنه اسم جد من أجداده، و هو حفيد الصحفي الثائر أحمد حلمي.
و عندما انتهى صلاح جاهين من دراسته الثانوية ألحقه والده بكلية الحقوق لكي يتخرج ليعمل في سلك القضاء مثل والده المستشار بمحكمة الاستئناف، إلا أن صلاح جاهين لم يطق دراسة القانون فالتحق بالقسم الحر بكلية الفنون الجميلة، و مع ضغط الأسرة عاد صلاح من جديد إلى كلية الحقوق ليرضي رغبة والده، و فيها وصل إلى السنة الثالثة، و مع ذلك تركها ليعود من جديد إلى كلية الفنون الجميلة.
و اشتغل بالرسم في الصحف و المجلات ثم سافر إلى السعودية و عمل هناك في جريدة الرياض ثم عاد إلى القاهرة ليعمل رساماً للكاريكاتير في مجلة القاهرة، و كانت هذه الخطوة بداية تعامله مع الصحافة سواء على مستوى فن الكاريكاتير أو فن الشعر و الزجل. بدأ مشوار صلاح جاهين مع الشعر في عام 1955بقصيدة نشرها بعنوان "الشاي واللبن" . ثم واصل رحلته الشعرية التي أثمرت عن ستة دواوين، كان أخرها الرباعيات، و شارك صلاح جاهين إلى جانب ذلك في كتابة عشرات الأغنيات خاصة الوطنية لكبار المطربين المصريين بخلاف أم كلثوم.
كما ساهم في كتابة سيناريوهات أربعة أفلام سينمائية و كذلك عدة مسرحيات و أوبريتات غنائية من أشهرها أوبريت "الليلة الكبيرة" .
و هو أول رسام يحصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى في عام 1965، و قد ارتبط صلاح جاهين سواء في مجال الرسوم أو الأشعار بأحداث ثورة يوليو عام 1952، و ظل مرتبطاً بها و بزعيمها حتى وقوع نكسة عام 1967، هذه النكسةالتي أثرت على حياته و أصابته بنوع من الاكتئاب الذي جر عليه هموم الأمراض و التي كان أخرها انسداد في شرايين القلب تفى في عام , 1986. عن عمر يناهز السادسة والخمسين.
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 18h04.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd