* : برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 12h03 - التاريخ: 07/11/2025)           »          حفل اذاعة الاغانى النادر فى الخميس الأول من كل شهر (الكاتـب : حازم فودة - آخر مشاركة : yousif adam - - الوقت: 11h19 - التاريخ: 07/11/2025)           »          أحمد شيخ (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 11h03 - التاريخ: 07/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h45 - التاريخ: 07/11/2025)           »          محمد زين (الكاتـب : عـابر سبيل - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h27 - التاريخ: 07/11/2025)           »          مصطفى كريديه (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h24 - التاريخ: 07/11/2025)           »          خليل المير (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h20 - التاريخ: 07/11/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h14 - التاريخ: 07/11/2025)           »          وداد (بهية وهبي) (الكاتـب : hamzeh_r - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 07h21 - التاريخ: 07/11/2025)           »          دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث (الكاتـب : Hisham Khala - - الوقت: 04h34 - التاريخ: 07/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 07/01/2011, 07h02
الصورة الرمزية M O H A M E D
M O H A M E D M O H A M E D غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:13458
 
تاريخ التسجيل: January 2007
الجنسية: مصــري
الإقامة: مصــر
المشاركات: 810
Smile رد: ♫ . رمــان الجنــايـــن . ♫

الإذاعة و الخيال !

أصوات بشرية و موسيقى و كلمات ، و حيل إخراجية .. هي كل الأدوات المتاحة للعمل الإذاعي .. و بتلك الأدوات فقط مطلوب رسم صورة حية في خيال المستمع ، من مكان و زمان و أشخاص و أحداث و مشاعر !

يتشكل معها نور الشمس أو يكسوها ظلام الليل .. و تنتقل من صحاري ممتدة ، إلى غرفة ضيقة ، و من قصر مهيب إلى كوخ متواضع ، و من بحر هائج إلى نهر هادئ ، و من بستان يغني فيه الطير إلى ميدان قتال تصهل فيه الخيل !.. فتقابل السلطان و الوزير .. و الجنايني و الغفير .. العامل و الفلاح .. الطالب و الجندي .. يتحركون في حياة أبدعها خيال مبدع ، و عبّرت عنها الأصوات و النغمات و المؤثرات !

و هنا يمكن سحر الإذاعة في إستثارة الخيال دون فرضه ، عكس الفنون المرئية كالسينما و المسرح ، الصورة فيها تقتل الخيال .. لكن صوت الأثير وحده يخلق عالماً رحباً يشارك المستمع في بنائه !

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07/01/2011, 07h08
الصورة الرمزية M O H A M E D
M O H A M E D M O H A M E D غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:13458
 
تاريخ التسجيل: January 2007
الجنسية: مصــري
الإقامة: مصــر
المشاركات: 810
Smile رد: ♫ . رمــان الجنــايـــن . ♫

رمان الجناين ..

رمان الجناين حدوتة بسيطة لا تحوي حبكة معقدة و لا تناقش قضية كبرى ، و لكن صياغتها شعراً و موسيقى هو ما يجلعها تحفة فنية رائعة


التأليف للشاعر محمد علي أحمد شاعر الحب ، و الذي يميل أسلوبه إلى البساطة و الرقة ، و يعتمد في أغلب الأحيان على الشطرات القصيرة ، لكن على بساطة الموضوع إلا أنه الأوبريت لا يخلو بين الحين و الآخر من لمحة فلسفية أو رؤية خاصة.
تنوّع الأوبريت بين الأغنية الوصفية و الدينية و العاطفية في مزيج رائع لا يخلو من خفة الظل

الألحان للمبدع محمد الموجي ، و الموجي من أذكى الملحنين على الإطلاق في التعامل مع كافة الأصوات .. فقد أبدع مع كل من تعامل معهم من المطربين .. أبدع مع عبد الحليم حافظ و شارك في صنع طابع خاص له يميّزه وسط عمالقة الطرب ،و في الوقت الذي قدم لأم كلثوم ألحاناً فخمة كـ " اسأل روحك " و " للصبر حدود " ، صنع لعبد الحليم ألحاناً أكثر رشاقة و حداثة كـ " قارئة الفنجان " لكنها جميعاً أعمال تحمل بصمة الموجي و لا أحد غيره !
يصنع في هذا الأوبريت لوحات بديعة بألحانه ، و بالطبع لا يمكن أن نغفل دور التوزيع الموسيقي الذي أخرج العمل منساباً متدفقاً كنهر عذب و خاصة في الانتقال بين لوحة و أخرى ، و هو للموسيقار عطية شرارة .

__________________

()

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07/01/2011, 07h16
الصورة الرمزية M O H A M E D
M O H A M E D M O H A M E D غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:13458
 
تاريخ التسجيل: January 2007
الجنسية: مصــري
الإقامة: مصــر
المشاركات: 810
Smile رد: ♫ . رمــان الجنــايـــن . ♫

محمد قنديل .. المطرب و المؤدي و الصيّيت !

من عجائب صوت قنديل تلك المرونة التي ينتقل بها بين الحالات ، يطرب في وقت الطرب ، و يؤدي ببساطة في غير وقت الطرب !.. و لا يحمّل الحالة أكثر مما ينبغي ..
و لذلك لا عجب في أنه أكثر المطربين مشاركةً في الصور الغنائية ، التي تعني بالمقام الأول بالأداء التعبيري

و يتضح ذلك في الأوبريت بوضوح ، فتجد صوته باسماً فرحةً بالحصاد في مقطع " طاب و استوى الرمان " و شجياً رقراقاً في " حياتي غنوة " و خاشعاً في " يا صاحب الملك " .. و فرحاً مستبشراً حينما يجد ( رمانة ) مع والده في جملة " رمانة .. رمانة و ابويا وياها .. دي الدنيا فرحانة " .. و غاضباً منذراً في جملة " على روحك إنت الجاني .. ليه تسرق من بستاني " عند مواجهته للص !..
فهو يمثّل بصوته و يعبّر به عما يشاء .


و نقطة في غاية الأهمية أود الإشارة أليها .. أن قنديل بقدر ما وهبه الله في صوته من عجائب ، كان يتمتع بتواضع جم يظهر جلياً في فنه بخلاف حياته الشخصية.

في نهاية الأوبريت يظهر صوته خافتاً بجانب سعاد مكاوي و هما يرددان أغنية " طاب و استوى الرمان " في نهاية الأوبريت .. فظهر و كأنه يفسح لها الطريق .. و يتضح ذلك أكثر بمقارنة طريقته في أداء نفس الأغنية في مطلع الأوبريت وحده ! رحمك الله يا قنديل

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07/01/2011, 07h28
الصورة الرمزية M O H A M E D
M O H A M E D M O H A M E D غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:13458
 
تاريخ التسجيل: January 2007
الجنسية: مصــري
الإقامة: مصــر
المشاركات: 810
Smile رد: ♫ . رمــان الجنــايـــن . ♫

سعاد مكاوي .. لا أعرف ماذا أقول عنها سوى أنها كانت في أفضل حالاتها الفنية ، في الأوبريت قدمت أغنية رائعة " صبح الصباح " و التي تبثها الإذاعة أحياناً في الفترات الصباحية .. بالمناسبة أعشق لها أغنية " عجبي على الحساد " من تأليف عبد الفتاح مصطفى و ألحان عبد الرؤوف عيسى
سعاد مكاوي كـ ( حورية حسن ) و أيضاً ( نجاح سلام ) لغنائهن جمال خاص .. يخرج من أصواتهن الغناء الجميل السهل، الذي يصافح الأذن بلا ضجيج ، و بألفة تجعله يتسلل إلى القلب و الروح!.

الثلاثي المرح .. صنعواً جواً من المرح و البهجة داخل العمل.. في الأوبريت يظهرن كفراشات تنتقل بين زهرة و أخرى مثل.. " يلا بينا يلا بينا قبل بابا ما ينادينا "

صلاح عبد الحميد .. الذي يقوم بدور أبو أمين .. حواراته مع ابنه في غاية الروعة و خصوصاً عندما يسأله عن (رمانة) !
- أكبر ما فيهم ؟ رمانة
- و الحلوة فيهم ؟ رمانة
- و القلب يعشق ؟ رمانة

عبد الحليم فاروز .. اللص .. يغني نفس المطقع مرتين " يا جمال الرمان يا جماله .. أنا هاسرق إيه يعني و ماله ..... "
لتكرار السرقة أكثر من مرة ، و تلك الجملة يظل يرددها مع تصاعد الإيقاع في السرعة ، لسرعته في السرقة .. مثل أي لص ( يسرق و يجري )

و الأوبريت به تكرار لنفس الأغنيات في مواضع محددة
مثل مطلع " رب الوجود وموجود " .. الذي تكرره " رمانة " و هي في طريقها لأمين .. و كأنها تتذكر لحظاتها الجميلة التي جمعتها به في لقائهما الأول و غنائهما لتلك الأغنية
و كذلك أغنية " طاب و استوى الرمان " التي أعيدت في النهاية بإيقاع أسرع قليلاً تعبيراً عن فرحتهما بالزواج .

تلك هي انطباعاتي عن الأوبريت و عن عناصره قدر ما استطعت .. أتمنى أن تسعدوا بالاستماع إليه
و شكراً
__________________

()

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07/01/2011, 09h08
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: ♫ . رمــان الجنــايـــن . ♫

إيه ياسى محمد الجمال ده ..

رجعتنا للأيام الجميلة والدعوات الموسيقية المتميزة

أنا فرحان والله بعودة نشاطك .. عقبال الباقى
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 09/01/2011, 18h29
الصورة الرمزية M O H A M E D
M O H A M E D M O H A M E D غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:13458
 
تاريخ التسجيل: January 2007
الجنسية: مصــري
الإقامة: مصــر
المشاركات: 810
Smile رد: ♫ . رمــان الجنــايـــن . ♫

مفيش أجمل من طلّتك على الموضوع يا أستاذ محمد

ربنا يخليك لينا يا مايسترو يا فنان


__________________

()

رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 12h46.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd