* : يولاند اسمر (بسمة) 1930-1988 (الكاتـب : أحمـد السيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 14h50 - التاريخ: 05/11/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h55 - التاريخ: 05/11/2025)           »          المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h55 - التاريخ: 05/11/2025)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h38 - التاريخ: 05/11/2025)           »          محمد البناي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 10h27 - التاريخ: 05/11/2025)           »          إلهام بديع (الكاتـب : راضى - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h00 - التاريخ: 05/11/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 06h17 - التاريخ: 05/11/2025)           »          منى فوزي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 03h08 - التاريخ: 05/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات سورية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 02h42 - التاريخ: 05/11/2025)           »          سهــيل عرفة (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 02h35 - التاريخ: 05/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #4  
قديم 17/12/2010, 00h02
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: أطلب تحليل أغنية ادى الميعاد لمحمد فوزى

بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( أدى الميعاد )

كلمات : مصطفى السيد

ألحان وغناء : محمد فوزى

بدأ اللحن بمقدمة موسيقية سنباطية من مقام الراست .. ويظهر أن عمنا فوزى .. رجع لصوابه سريعاً فظهر أسلوبه المميز فى الجملة الموسيقية التالية .. الجملة السريعة الرشيقة

ويغنى من الراست ( أدى المعاد قرب ولا جاتش ) ..

ولكنه ينتقل لمقام جديد عند ( الساعة واقفة ولا بتمشى )

المقام الجديد هنا هو ( النوا أثر ) .. وتحويلة قصيرة جميلة للكورديللى عند نهاية المذهب

المهم ..

نفس موسيقى المذهب .. ولكنه يسلم للنهاوند .. ويغنى ( الفكر بالوقت بيجرى يسبق خيالى لمعادها )

وتحويلة للحجاز .. ليمهد للعودة للنوا أثر ثم الكورديللى لينهى الكوبليه

موسيقى جديدة .. يبدأها بسلم ملون ( كروماتيك ) ثم جنس نهاوند ..

ويغنى من نفس الطريق .. ( موهوم وخايف ليبان حبى ساعة لقايا وياها )

واضح طبعاً .. سر إختيار فوزى لهذه الجملة الكروماتيكية .. ليؤكد حالة الوهم والخوف .. شغل محترفين

وبعده يعود لنفس السيناريو ونفس الطريق .. للنوا أثر ثم الكورديللى لينهى الكوبليه

موسيقى جديدة من مقام العجم .. أو الدو ميجور .. ويغنى ( إللى تشوف الحُسن عينيه .. يميل وتكبر أوهامه )

والملاحظ هنا .. أن عمنا فوزى لم يكتفى بالعجم فقط .. ولكنه حود على مقام ( الشوق أفزا ) من درجة الدو ..

والشوق أفزا عبارة عن جنس عجم وجنس حجاز .. وخلاص .

يعنى غنى ( إللى تشوف الحُسن عينيه ) من العجم .. وغنى ( يميل وتكبر أوهامه ) من الشوق أفزا .. ملحن بيفكر ويخطط

ونفس الموضوع والسيناريو .. لينهى الكوبليه والأغنية ..

يبقى أن نذكر أن الإيقاعات المستخدمة غربية .. مثل الفوكس تروت والسلو روك .. فيما عدا الشطرة الأولى من المقدمة .. فنجده إستعمل إيقاع السنباطى

أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع


__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 15h20.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd