| |
 |

14/11/2010, 10h41
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:497828
|
|
تاريخ التسجيل: February 2010
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 42
المشاركات: 196
|
|
|
|
Re : رد: تطبيقات عملية من قراءة النوتة
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل صموئيل
احبائى
انتم عمالين تعزفوا وانا ماليش نفس اعزف زيكم ؟
اقدم لكم من روائع الروائع واللى ممكن يعزفوا الحاجات دى ماتوا من زمان
الجندول من عزفى المتواضع على الكمان ( ما انا مش بدون نوت وخلاص يعنى احيانا كمنجاتى غلبان متواضع )
اقدم لكم وصلة من الفن الجميل 36 دقيقة
اسمعوا وقولوا رأيكم فى عزف العواجيز
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا عزفك مش متاع عواجيز بعد اذنك استاذ عادل و لقد استمعت الى الكثير و الكثير من عزفك الشيق. الملحوظة الاولة و هي ان عزفك نظيف و الدرجات كلها في مكانها بمعنى يوجد ترتيب في الدرجات و ما تلاقيش زحمة في الدرجات و ماتلقيش دوشة في اللحن و ثانيا الالحان كاملة و الجمل المعقدة بتسمعها مفككة و سهلة في الفهم زي ما تعمل في تدوينك و ثالثا هناك عملاق في العزف حيث لاحظت في العديد من تسجيلاتك تعمل تكنيكات خفية ما تلاحظهاش من اول مرة يلزم تعيد سمع الاغاني العديد من المرات لفهمها مثلا في اغنية حليم احبك استمعت الى جملة عجيبة من عزفك في الثانية 33 فيها خففة كبيرة و ربط جملتين عجيب و هذا ما ان دل فهو يدل على الاحتراف و الدرس اللي فهمت من عزفك بل الرسالة اللي فهمتها من اداءك بل الفكرة التي تريدنا ان نتعلمها هي = هذا هو زمن الفن الجميل و بهذا المنهج يجب فهمه و هو زمن ثري بالالحان و بالاداء السليم و الاداء الممتاز ومش السرعة و العزف بتكنيكات معقدة يعني انو الواحد بقى محترف..
اما بالنسبة الى الجندول مشكور استاذ عادل على العزف الجميل و الممتع و الواضح و هو ان دل فهو يدل على الاحتراف و النوجومية ولقد أعجبني تكنيك التريمولوا الذي استعملته في الدقيقة 11.20و كذلك في الدقيقة 17 فلقد ذكرتني في اغنية لازم نتفارق للسيدة وردة من الحان الموجي الذي استعمل التريمولوا في العديد من المواقع في الاغنية ليعبر عن الكثير من الحزن...
مع اطيب تحياتي اخوك هيثم الصالحي
اخى العزيز وكل اخوتى الأحباء
ان معزوفاتى المتواضعة مش مجرد معزوفة فقط ولكن لها خلفيات كثيرة , وانا سعيد جداً انك احسست بما اريد ان اقوله فى عزفى , انا سمعت الاغانى دى خمسة عشر سنة وتوغلت فى دمائى من سن خمس سنوات وطالع , بعدها دخلت الفرقة الماسية وبدأت اتعرف على العمالقة شخصياً , انت تسمهعم فى الراديو لكن عندما تتعامل معهم عشرين سنة موضوع آخر وعالم آخر , يعنى آلاف التفاصيل الدقيقة تكتشفها لن تحسها فى الراديو , لمذا هم عمالقة ؟؟؟؟؟ لأن هناك كما قلت آلاف التفاصيل الدقية , يعنى مثلا فى الراديو لن تعرف كم بروفة التعملت على هذا اللحن , لا من اجل التدريب على اللحن فمع الفرقة الماسية ضع امامها اى نوتة مهما كانت تسمعها كاملة بعد دقائق , ولكن الخمسين بروفة اولا كان الملحن وهو يسمع لحنه على الفرقة تأتيه افكار يحذف جملة او يزيد جملة او جملة فى مقام معين تأتيه العبقرية ويغير فيها علامة تجعلها قنبلة , غير الأحاسيس يعنى كان عبد الوهاب والسنباطى يمسكون العود ويسمعونا الجملة عدة مرات والنوتة امامنا , يعنى النوتة حروف صامتة لكن احساسه هو ( والمختلف كل لحن ) يعطيك انطباع آخر لكى تعزفها بنكهة اخرى يريدها هو , بدليل انك لو سمعت مائة جملة لأى ملحن منهم فى مقام البياتى تجد النكهة مختلفة يعنى البياتى هو البياتى طبعاً , لكن فيه سحر او شىء اعجازى يجعلى كل جملة مختلفة النكهة مع ان المقام نفس المقام ومن نفس المكان , وهذا هو الشىء الذذى لا ولن يستطيع اى ملحن آخر ان يقلده , وتعلمت ان اللحن مقدس يعنى من المحظور ان تضيف اليه شيئا جوهريا بعد انتهائه , حتى ام كلثوم نفسها كانت إضافتها فى حدود , لأن اللحن هو خلاصة فكر اللملحن واى إضافة جوهرية تفسد هذا الفكر , وانت قلت ملحوظة خطيرة : قلت انى جعلت الجمل المعقدة سهلة الفهم وهذا ليس من إبداعى ولكن من اهم ما تعلمته منهم ايضاً , يعنى ممكن الملحن يعمل جملة معقدة فى تركيبها , ولكنه يجعلنا نعزفها للمستمعين بطريقة بحيث تكزن مفككة او سهلة الى حد يجعل المستمع حتى العادى يحسها ويتذوقها ويدندنها , وهنا عندما اقدم اليك طلاسم اكون انسان فاشل , يعنى انا لو كتبت مائة سطر , وفيهم عشر اسطر معقدين لا تفهم منهم شيئاً , لا اكون كاتب جيد ولكن اكون كاتب فاشل , الكاتب المتميز هو من يطرح موضوع صعب ولكن بطريقة مبسطة بحيث ان الكل يفهمه ويستفيد منه , تلاحظ هذا الفشل اليوم فى الألحان تجد جمل سريعة جدا ومعقدة التراكيب تعطيك شىء يشبع المكرونة الأسباجيتى حتى انا ( الموسيقار الخبير لا افهمها بسهولة فكيف يفهمها عامة الشعب ؟؟ ) ويوم ما الفنان يعمل عمل فوق مستوى عامة الشعب يبقى مش فنان ولكن فاشل فاشل , عبد الوهاب سموه موسيقار الجيل زمان وحتى لا يفقد قيمته من الجيل التالى والتالى طور موسيقاه فأصبح اسمه موسيقار الأجيال يعنى مفهوم ومحبوب من الجميع , وانت قلت كلمة مهمة جدا ايضاً بعض تكنيكاتى لا تفهمها من اول مرة يعنى تكتشف شىء حلو اضافى كل ما تسمع اللحن , وهذا ايضاً تعلمته منهم , انا مازلت حتى اليوم عندما اسمع اى اغنية من الزمن الجميل اكتشف فيها جديد , يعنى مثلا حركة للشيللو , او لعبة للرق , وتلك العبقريات تحسها بعد ان تتعود على اللحن لأنك فى المرات الأولى تسمع الشكل العام وبعد ان تتعدود عليه تظهر التفاصيل الدقيقة , قلت عن التريمولو هنا هذا إضافتى انا يعنى بذوقى او احساسى او بصمتى اعطيت لنفسى ايحاء بوجود فرقة ورائى تعطينى خلفية تدفئنى لكى اغنى بالكمنجة , وهنا موضوع خطير جدا يعنى مسموح ان تضيف واحد فى المائة فقط من ذوقك على اللحن ولو سمع عبد الوهاب عزفى فى هذه المنطقة بالذات لقال الله , وهو سمع عزفى مئات المرات وكنت اعرف ذوقه واتعمد ان اعمل شىء يجعله يقول الله , انت عارفطبعا كلمة الله من عبد الوهاب او السنباطى او ام كلثوم دى اكثر من خمسين شهادة دكتوراه , يعنى تخيل لما عزفك يعجب العبقرى اللى ما يعجبهوش العجب , فى حين لو سمع عزف احد عازفى اليوم اللذين يحاولون إظهار مهارتهم بتشويه اللحن يعنى وسط ما بيقول جملة هادئة يعمل ثلاث سلالم من اول الكمنجة إلى آخرها لو عبد الوهاب سمعه كان ضربه بالنار لأنى طبعا حافظ ذوق عبد الوهاب , ختاما , انا مبعوث زمن الفن الجميل والباقى منه اليكم اقدم لكم ما لن تسمعوه وانتم تسمعون التسجيلات ولكى القى الضوء على الخبايا التى تجعلكم تعزفون تلك الألحان كما ينبغى ان تكون او كما عملها اصحابها
مع اطيب تحياتى واشكرك
عادل صموئيل
التعديل الأخير تم بواسطة : عادل صموئيل بتاريخ 15/11/2010 الساعة 22h10
|

16/11/2010, 07h35
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:497828
|
|
تاريخ التسجيل: February 2010
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 42
المشاركات: 196
|
|
|
|
رد: Re : رد: تطبيقات عملية من قراءة النوتة
[QUOTE=salhi_haithem;483210]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل سنة وانت طيب استاذ عادل و مشكور على التحليل القيم و انت قاعد تقرب زمن الفن الجميل واتعيشنا مع العمالقة و تفهمنا ازاي كانوا يعيشوا و ازاي كانوا يفكروا ..
وبعد اذنك استاذ عادل لي سؤال بما يخص الحان بليغ حمدي و بانك كنت صديق و قلتلنا انك كنت اتزروا في بيت اكثر من مرة في الاسبوع, السؤال هو عند سماع الحان بليغ اولا كان يستعمل مقام البياتي كثيرا بنسبة 95 بالمائة في الحانه وهي تعتبر نقطة قوة و الشئ اللي يحير انك من لحن الى لحن تحس انو مش نفس الملحن بمعنى عند سماع حب ايه ثم تسمع زي العسل ثم تسمع متى اشوفك و تسمع بعيد عنك اتقول انو مش نفس الملحن و مستحيل ايكون نفس الملحن و اللي فهمت من الحان بليغ انو كل ما يلحن لحن يكون يخرج على صوت الفنان اي مثلا مستنياك لعزيزة جلال كانت معمولة على قياس صوتها ولو غنتها اي فنانة اخرى مش بتطلع زي ما اتعملت لعزيزة و نفس الشئ فى الحان ميادة زي اول و اخر حبيب و انا باعشقك كانت اغاني مصنوعة خصيصا لصوت ميادة . انا مش عارف ازاي كان بيلحن يستمع لصوت الفنان اولا و بعدين يخلقلوا لحن يتماش مع صوتو و الا يصنع اللحن وبعدين يقول هذا يمشي مع الفنان هذا و الا هذا. بليغ حمدي اسطورة في التلحين و عندي سؤال اخير على بليغ استمعت الكثير و الكثير من الحان بليغ حمدي و الكن فيه لحن و حيد لحن غريب جدا جدا و هو كالعادة في مقام البياتي و لحن خفيف الروح و مش معقد لكنه غريب و هو لحن احضنوا الايام و في الحن داه شئ ماهوش في الحان اخرى بالطبع انا مش عافه ايه هو لكن اتحس حاجة غريبة خلاف عن الالحان الاخرى.. هذا مقطع بليغ حمدي و حنكمل عبد الوهاب و السنباطي بعدين انشاء الله
مع اطيب تحياتي اخوك هيثم
اخى العزيز
طبعا انا نبهتكم ان الملحنين كانوا بيعملوا 90 جملة فى مقام البيانى وتلاقيهم مختلفين
والسر فى نقطتين إما تناول المقام نفسه من زاوية ما استعملها ش حد قبل كده , يعنى قلت لكم كانوا مش بيكتفوا بالنوتة ولكن بيمسك العود ويسمعنا احساسه , وهنا بنكتشف اللى هو عايزه او السر ( وده تلاقيه فى عزفى ) انت عارف مقام البياتى هو ممكن بيلعب فى النغمات يعنى مثلا نغمة مى نصف بيمول ممن يزودهل شعرة او يخسسها شعرة هنا تديك مقام البياتى ولكن بنكهة مختلفة فى هذه الأغنية بالذات , ممكن جملة تانية يخسس نغمة لا وهكذا يعنى التلاعب فى ابعاد النغمات ممكن يعمل لك 100 نكهة من مقام واحد , بالنسبة للمطربين الجدد الملحن كان بيقابل المطرب ويجلس معاه جلسة طويلة ويقول له غنيلى اللى تعرفه والمطرب بيغنى لأم كلثوم وفريد وعبد الوهاب , والملحن لم بيسمع بيحس بنوعية صوت المطرب يعنى احلى ما فيه واحلى ما يمكن ان يخرج منه , ومن هنا بيعمل له لحن يبرز كل جوانب الجمال فى صوته مثل ما الخياط الماهر بيفصل الفستان على مقاسات السيدة المحددة غير لما تشترى فستان جاهز , فيه ملحوظة : مفيش حاجة اسمها الحان جاهزة يعنى الملحن ما يروح يجيب كلام ويلحنه ولكن المطرب هو اللى بيشترى الاغنية من المؤلف ثم يعطيها للملحن , اما بالنسبة لأغنية وردة احضنوا الأيام , انا قلت هنا ان فيه نوعين من استخحادم المقام وقلت النوع الأول اما النوع الثانى الخلفية اللى تسمعها مع الجملة فى احضنوا الأيام ( وانا عزفت فيها ) كان فيها عودة لعمر خورشيد لمرة واحدة مع الفرقة الماسية وكان معاه إضافة جديدة للجيتار بتعمل صوت غريب وده الشىء اللى خلى احضنوا الأيام فيها نكهة غريبة لأنها ما اتكررتش مرة تانية
مع اطيب تحياتى عادل صموئيل
التعديل الأخير تم بواسطة : عادل صموئيل بتاريخ 16/11/2010 الساعة 11h08
|

20/11/2010, 14h12
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:508468
|
|
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: بولندية, كندية, عربية
الإقامة: منتدى سماعي
المشاركات: 70
|
|
|
|
رد: تطبيقات عملية من قراءة النوتة
السلام عليكم طالبا من الله ان تكونوا بأتم الصحه والعافيه.
أخي الحبيب هيثم المحترم أنا انتبهت ولغيت الملفات التي من عزف الدكتور سعيد عيسى الفنان الرائع .
عندي كثير ملفات ودائما بسمع للعازفين الكبار. لأستفيد وأحسن عزفي للأفضل هذا ما أطمح به فقط.
على كلن حصل خير.
اقدم لكم مقطع من عزف الدكتور سعيد خايف اقول.
اما العزف الثاني فهوه عزفي لنفس الاغنيه . كنت قد عزفتها منذ فتره شبه طويله.
الان مستوى عزفي أفضل بكثير . وعمري ما قارنت عزفي بأحد فقط اريد أن أصل الى مستوى أفضل.
اخوكم
اديب. 
|

20/11/2010, 14h41
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:508468
|
|
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: بولندية, كندية, عربية
الإقامة: منتدى سماعي
المشاركات: 70
|
|
|
|
رد: تطبيقات عملية من قراءة النوتة
أحبائي السلام عليكم جميعا
كثير بعتولي ايميلات بسألوني اذا بنزل عزفي في You Tube وارفقوا صور ومقاطع فيديو . وأحدهم كتبلي انه يسمعني منذ سنين.
أولا أشكركم على كلماتكم الجميله . والله كلكم ذوق وأخلاق.
كنت متردد في الرد . نعم أنا بنزل عزفي في اليو تيوب منذ سنوات .
وقد سجلت لكم قبل ساعات وبشكل سريع بعض الأغاني بصوت أحد الأعواد الذي تسمعونه باليو تيوب.
أعتذر لأني نشزت مرتين في أغنيه الربيع ولم أكمل التقاسيم.
بصراحه اليوم عندنا احتفال بذكرى رحيل الموسيقار محمد عبد الوهاب باحدى المدارس ببيت لحم وراح أشارك بالعزف . انشألله بنزللكم من الأحتفال .
وأكيد بكره بعزفلكم وبنزللكم المزيد من الأغاني بنفس العود متأسف جدا مضطر أذهب.
في أمان الله
أخوكم
اديب. 
|

25/11/2010, 04h21
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:508468
|
|
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: بولندية, كندية, عربية
الإقامة: منتدى سماعي
المشاركات: 70
|
|
|
|
رد: تطبيقات عملية من قراءة النوتة
السلام عليكم جميعا.
طالبا من الله ان تكونوا باتم الصحه والعافيه.
اقدم لكم بعودي هذه الاغاني طالبا من الله ان تنال اعجابكم.
وسلام خاص لأخي وصديقي ارمندو المحترم . وأيضا للأخ الكريم الذي بعتلي بشكل خاص نوته الأطلال كامله ألف شكر يا أخي وأنا عند وعدي لك وكما طلبت وأكثر.
أعتذر لأني نشزت باغنيه على الله تعود. ظروفي مش سامحه أن أعيد تسجيلها.
وأرجو ان تعذروني لقله المشاركه.
صديقكم وأخوكم المخلص
اديب. 
|

04/12/2010, 09h19
|
|
عضو سماعي
رقم العضوية:482708
|
|
تاريخ التسجيل: December 2009
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
المشاركات: 2
|
|
|
|
رد: تطبيقات عملية من قراءة النوتة
أهنئك اخ اديب على عزفك الرائع اغنية على تعود التي نشزت فيها كانت أجمل واحدة بالنسبة لي فيها احساس كبير استمعت بها لأني أحبها لي طلب عندك لو تعزف هذه ليلتي أو أنساك وشكرا لك
أختك ياسمين
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
|
|
|
| أدوات الموضوع |
|
|
| طرق مشاهدة الموضوع |
العرض المتطور
|
تعليمات المشاركة
|
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts
كود HTML معطلة
|
|
|
جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 05h11.
|
|