* : صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 03h22 - التاريخ: 06/11/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h22 - التاريخ: 05/11/2025)           »          قاسم كافي- 5 أوت 1945 - 15 نوفمبر 2018 (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 18h25 - التاريخ: 05/11/2025)           »          تراث محمد فوزي الغنائي و السينمائي الذي لم يُعرض من قبل (الكاتـب : الشبراوي2 - آخر مشاركة : ahmedkarimyasser - - الوقت: 17h39 - التاريخ: 05/11/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h59 - التاريخ: 05/11/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h38 - التاريخ: 05/11/2025)           »          يولاند اسمر (بسمة) 1930-1988 (الكاتـب : أحمـد السيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 14h50 - التاريخ: 05/11/2025)           »          المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h55 - التاريخ: 05/11/2025)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h38 - التاريخ: 05/11/2025)           »          محمد البناي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 10h27 - التاريخ: 05/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > المواضيع العامة

المواضيع العامة المواضيع الفنية العامة والمواضيع الفولكلورية والثقافية ذات العلاقة بالفنون العراقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 28/10/2010, 21h45
الصورة الرمزية رشيد القـندرجي
رشيد القـندرجي رشيد القـندرجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:492929
 
تاريخ التسجيل: January 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: هولندة
العمر: 65
المشاركات: 165
افتراضي رد: وما بعد أبن خلدون *عالم الاجتماع الكبير علي الوردي*

السيد صالح الحسن
السيد وسام الشالجي

شكرا على الملاحظات والمداخلات القيمة لكما وكما قيل قديما ( القاهرة تكتب و بيروت تطبع و بغداد تقرأ ) وللسيد صالح الحسن اقول ان الموقع هو بيتنا الكبير ومتشوقين لقراءة مقالاتك و دراستك النقدية ويمكنك ان تفتح موضوع جديد أو الرد في نفس هذا المثبت واكيد انت صاحب القرار بدون الحاجة الى اخذ أذن مسبق طالما ان الموضوع ضمن اختصاص المنتدى وضمن لوائحه الداخلية فلما التردد ياترى و لطالما حضرتك مهتم بالاستاذ الراحل الدكتور علي الوردي مهما كان نوع الاهتمام سلبي كان ام ايجابي او لنقل محايد فسارفع لك كتاب
«من وحي الثمانين» اعتبرها هدية و عربون صداقة نقدية و أدبية بيننا للصحافي الاستاذ سلام الشماع لك و لكافة الاخوة المتصفحين لهذه الصفحة و هو كتاب رائع باسلوبه السردي والقصصي يصور فيها الناقد سلام الشماع كثيرا من خفايا واسرار وطبييعة الدكتور علي الوردي الذهنية والفكرية كانسان ومفكر هذه الجوانب الخفية في شخصيته والتي انت و الكثيرين الذين وافقوا الراحل الوردي اراءه او عارضوها سيجدون متعة في قراءته
ولان اسلوب الكتاب صحافي لذا استخدمت فيه الكثير من الهوامش في اسلوب عرض الصفحة
يمكن تجاوزها لمن يعرف الشخصيات و الاماكن المذكورة ضمنها او قراءتها لفهم المقصود في حالة عدم فهمه او ادراك مقاصده


«من وحي الثمانين»
للصحافي الاستاذ سلام الشماع


الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf من وحي الثمانين.pdf‏ (3.50 ميجابايت, المشاهدات 50)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 30/10/2010, 06h53
صالح الحسن صالح الحسن غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:252705
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 34
افتراضي رد: وما بعد أبن خلدون *عالم الاجتماع الكبير علي الوردي*

السيد محمد ، أسعدت صباحا
أشكرك على ردك نبيل ، وأشكرك على هذه الهدية القيمة ، أصالة عن نفسي وعن رواد هذا المنتدى ، وتقبل تحياتي .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 31/10/2010, 20h23
الصورة الرمزية رشيد القـندرجي
رشيد القـندرجي رشيد القـندرجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:492929
 
تاريخ التسجيل: January 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: هولندة
العمر: 65
المشاركات: 165
افتراضي رد: وما بعد أبن خلدون *عالم الاجتماع الكبير علي الوردي*

الحلقة الرابعة

الكتاب الاول : خوارق اللاشعور
( أسرار الشخصية الناجحة )





الكتاب الثاني : اسطورة الادب الرفيع
مجموعة مقالات نشرت ف الصحف العراقية في الخمسينيات


الكتاب الثالث : الاخلاق
الضائع من الموارد الخلقية




واخيرا الكتاب الرابع
الاحلام بين العلم والعقيدة




أتمنى للجميع حسن المطالعة


محمد
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf على الوردي .. الاحلام بين العلم والعقيدة.pdf‏ (7.95 ميجابايت, المشاهدات 55)
نوع الملف: pdf على الوردى..الاخلاق..الضائع من الموارد الخلقية.pdf‏ (1.25 ميجابايت, المشاهدات 57)
نوع الملف: pdf اسطورة الادب الرفيع.pdf‏ (1.81 ميجابايت, المشاهدات 31)
نوع الملف: pdf خوارق اللاشعور.pdf‏ (6.14 ميجابايت, المشاهدات 55)
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 31/10/2010, 21h07
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,405
افتراضي رد: وما بعد أبن خلدون *عالم الاجتماع الكبير علي الوردي*

في اواخر الثمانينات تمرض الكاتب علي الوردي وقدم طلب للسفر الى الخارج لغرض العلاج رفع الى الرئيس الاسبق صدام حسين لانه كان الوحيد الذي يمتلك صلاحية السماح للعراقيين بالسفر الى الخارج في وقتها , لكنه رفض طلبه وهمش على عريضته (الى جهنم وبئس المصير) . في 19 تموز عام 1995 توفي الكاتب الكبير في بغداد
llllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllll llllllllllllllllllllllllllll
الأستاذ محمد الساكني
الأستاذ صالح الحسن
الأستاذ وسام الشالجي

تحية طيبة لكم وانتم تسبحون في عالم الفكر ومداخلاتكم الرائعة الشيقة ,وان سمحتم بكتابة بعض السطور عن الراحل الدكتور علي الوردي ,بدايتي في قرآة اول كتاب للوردي كانت في أواسط الستينات , وجذبتني الشخصية الشعبية العراقية ( خلف ابن أمين) وبعد قرآة اللمحات الأجتماعية الأولى عرفت من هو خلف ابن امين ,وكيف هي شخصية الفرد العراقي ,وأنا جزء منه ,ومن الذي يكوّن هذه الشخصية؟ وبعد أكمال دراستي عرفت قليلاً ماذا كان يريد هذا العالم قوله لنا , وعرفت منه ان التغيرات والتطور في أي مجتمع لايتم بين ليلة وضحاها ,بل تحتاج لعقود طويلة من السنين .
أفكار وطروحات الوردي تلائم مفهوم الحضارة الأنسانية وتقدم المجتمعات ,بعيداً عن التعصب , ومجمل افكاره التي طرحها بداية من المرور على المجتمع العراقي والعربي ,هي دعوة منه ( لتحرير العقل) اي عقل الفرد نفسه ,وتحرير المجتمع من الأفكار البالية والتي لاتمت حتى لمجتمعاتنا ولا الى جوهر الدين نفسه , ولربما الآن نحن أحوج الى هذا التغير , ليس فقط بالمظاهر الخارجية لشكل الأفراد أو ملابسهم الموحدة ,أياً كانت ,ربما كان الدكتور علي الوردي آخر المصلحين الأجتماعين , ولم تتلائم طروحاته في مجتمع تتفشى فيه الأمية , والجهل ,ووعاظ السلاطين الجاهزين .
وهناك أفكاره عن البداوة وأعتزازها بقيمها وأصولها , لاأذهب معه فيما ذكر , والمجتمعات المدنية والحضرية ,لم يكن للبدوي موطأ قدم فيه , وبقى بعيداً عن المدينة ومازال , ولم يعرف حاكماً ولاسلطاناً ولاالبحث عن وظيفة أو يصبح واعظاً للسلطان , ومجتمعاتنا المدنية ولحد الآن لم تنظم نفسها , وبقيت في تفكيرها " الريعي " الأعتماد على الدولة ,بعكس البدوي وحتى الفلاح ,بالأعتماد على ما ينتجه من محصول حيواني او زراعي .
وللأسف لم يؤخذ بأرائه وأفكاره وأعتبارها مباديء أولية لأصلاح مجتمعنا , وبدل محاربة أفكاره ,كان يمكن من البدء في تنظيم القوانين الأجتماعية ولحماية حقوق وكرامات الفرد ( حقوق الأنسان) ومهما كان هذا الفرد ,أي حريته الشخصية مثلاً.
------------------------------------
الأستاذ وسام الشالجي
تعقيباً لما ذكرته حضرتك عن الدكتور الوردي, وأنا انقل من ذاكرتي , كنت قد شاهدت الدكتور علي الوردي ومن على شاشة تلفزيون بغداد ,يلقي محاضرة أو تجمع أو ماشابه ,وكان يجلس بجانبه ( أرشد ياسين )( كان مولعاً بالآثار والتراث!!) مرافق رئيس الجمهورية الأسبق ,والذي أعرفه قليلاً ان الدولة العراقية آنذاك قد أرسلته ُ للعلاج خارج العراق( وربما معلومتك هي الصحيحة), وكلمة جهنم وبئس المصير , ربما وردت في بعض احكام الأعدام عند المصادقة عليه بأعتباره رئيس الجمهورية , وكان أحياناً يكتب على الأحكام أصادق أو الى رحمة الله , وحسب مزاج الرئيس, وهكذا هو حالنا وحظنا البائس في بلاد وعاظ السلاطين .
وأورد بعض الكلمات من كتابه " وعاظ السلاطين" :
"توالت على العراق, كما لايخفى, عهود من الظلم والأستغلال والقسوة , فبلدنا كان يسمى قديماً "طريق الفاتحين" وأحسب أنه لايزال طريق الفاتحين كما كان قديماً "
أيها الراحل الغائب عنا و لقد كنت دقيقاً في وصفك هذا ولنرى نحن مجدداً الفاتحين ,والمحررين كما يحبو أن يوصفوا ,وليرحمك الله ويرحمنا, تحياتي وتقديري .
والى أخي محمد الساكني , الشكر الكبير لجهودك في رفع كتبه والتي كانت آنذاك أحلاماً لنا نحن الذي نهلنا وتعلمنا وعرفنا أن المجتمع ليس هو تجميع لأعداد من البشر .

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 21/08/2012 الساعة 02h21
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 31/10/2010, 22h42
د.نعمان د.نعمان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380958
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: فرنسية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 1,127
افتراضي رد: وما بعد أبن خلدون *عالم الاجتماع الكبير علي الوردي*


ان معرفتي بالعالم علي الوردي قبل افتتاح المثبت الخاص به لم تكن تتعدى المعرفة العامة من خلال كتابات الآخرين التي تشير الى مؤلفات الوردي كمصادر هامة وخاصة كتاب "لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث" بأجزائه الثمانية الذي اكتسب شهرة لا تقل عن شهرة كتاب عبد الرزاق الحسني " تاريخ الوزارات العراقية" بأجزائه العشرة.
قبل اكثر من عام وبينما كنت اهم الخروج من البناية التي اسكنها ، وجدت مجموعة من الكتب الفرنسية على منضدة مجاورة لمكتب بواب العمارة اعتاد بعض سكان العمارة ان يضعوها في خدمة الآخرين بعد قرائتها لغرض التخلص منها. جلب انتباهي كتاب بارز للعيان في اللغة العربية وبحالة جيدة فأخذته فوراً وحفظته في مكتبتي لحين توفر الوقت لمطالعته. لم يكن هذا الكتاب سوى الطبعة الثانية (1995) من كتاب الأستاذ علي الوردي "وعّاظ السلاطين".
جاء افتتاح المثبت من قبل الأستاذ الفاضل والصديق العزيز محمد الساكني ليحفزني على اخراج الكتاب ومطالعته. لقد قرأت المقدمة و بضعة فصول من الكتاب جعلتني افهم سر محاربة النظام السابق للكاتب حتى وان كانت الطبعة الأولى قد صدرت قبل اكثر من 50عاماً. لقد دهشت لجرأة علي الوردي وطروحاته التي أوقعتني في حيرة ذكرتني بما ذكره الأخ الساكني من تساؤلات عن الكاتب وتوجهاته . في البداية أعطاني الكتاب انطباعاً بأن الكاتب يميل أو ينتمي الى تيار أو مذهب معين ولكن ما ان توغلت في القراءة حتى تلاشى هذا الاعتقاد ليحل محله تصور بأنه يميل او ينتمي الى التيار الآخر ليتلاشى هذا التصور بدوره بعد الإيغال من جديد في القراءة.
ان طروحات الأستاذ الوردي وتحليلاته المعمقة والمدعمة بالمصادر الموثوقة بالتأكيد لا ترضي هذا الطرف و لا ذاك. ان العالم علي الوردي هو ثائر من نوع فريد وجديد ، فهو يضرب وبقوة في العمق ويكشف كل الأخطاء والتجاوزات التي يعتقد ان هذا الطرف أو ذاك أو أن هذه الشخصية التاريخية أو تلك قد ارتكبتها ودون مراعاة أو مجاملة الى اي طرف كان. النتيجة هي ان بعض الناس وبحكم انتماءاتهم الفكرية و الاجتماعية وبحكم عاداتهم التي اعتادوا عليها تصيبهم الخيبة من هذا الثائر الذي يكشف عورات هذه الشخصية القريبة الى نفوسهم او تلك الشخصية التاريخية التي كانت ما قبل قراءة الكتاب نموذجية ومثالية ولا يشوبها أي شائبة.
لا شك ان القول بأن احتكاك الوردي بالمجتمعات الغربية وتفاعله مع بعض الظواهر الإيجابية كالديمقراطية و حرية التعبير والرأي والرأي الآخر قد أنضجت أفكاره و شجعته على طرحها ، هو قول قريب الى الحقيقة.
لقد جاء رفع كتاب "من وحي الثمانين" في محله ويلبي رغبة كنت أود ان اطرحها على الأخ الفاضل الساكني كي يزودنا بمعلومات تفصيلية عن هذا العالم الجليل فجاء الكتاب ليسلط الضوء على الوردي وافكاره و سيرته ويكشف لنا اشياء كثيرة. لقد تصفحت هذا الكتاب و اكتشفت بأن الوردي وكما قال بعض الأخوة قد تراجع عن بعض طروحاته و السبب الأرجح هو الضغوطات الكبيرة التي تكاثفت حوله وحاصرته من كل جانب وهو في أواخر عمره.
نعم ان علي الوردي جريء وشجاع وثائر فريد من نوعه لأنه تناول مواضيع وظواهر اجتماعية وتاريخية وقام بتحليلها بطرق موضوعية علمية بهدف كشف الحقيقة كما هي وبهدف إرضاء المنطق وليس إرضاء رغبات الآخرين. انا اعتقد أن هناك العديد من المثقفين ممن يؤيدون او يؤمنون ببعض او كل طروحات الوردي ولكن لا يجرأون على الجهر بها .
مع تحياتي
نعمان
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 31/10/2010, 23h41
الصورة الرمزية وسام الشالجي
وسام الشالجي وسام الشالجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:109869
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 771
افتراضي رد: وما بعد أبن خلدون *عالم الاجتماع الكبير علي الوردي*

اخوتي الاحبة نور عسكر ود. نعمان
من اكبر الاخطاء التي اقترفتها في حياتي هو ان قراءاتي كانت دائما عابرة , اي بدون توثيق , فلطالما قرأت كتب كاملة وحتى تأثرت بها من دون ان احتفظ بالكتاب الذي قرأته , بل في بعض الاحيان لم اهتم بحفظ حتى اسم الكاتب او المعد . اكتشفت هذا الخطأ الجسيم في مراحل لاحقة في حياتي حين وجدت نفسي اعجز عن الدفاع عن وجهة نظر ابينها بسبب عدم تمكني من طرح اسم المصدر الذي استقيت منه المعلومة . ان مسألة مرض علي الوردي وعدم تمكنه من السفر للخارج لغرض العلاج مفروغ منها , فهو لم يسافر لا على حسابه ولا على حساب الدولة والسبب هو موقف الدولة منه ومن كتاباته . اما موضوع الهامش الذي وضعه الرئيس الاسبق على عريضته فانا متأكد منها جدا لاني قراتها في مكان ما اعجز الان عن تذكره . قد تكون المعلومة ليست صحيحة ليس بسبب خطأي بل ربما الى خطأ في المصدر الاصلي الذي اخذت منه المعلومة .

اما فيما يخص الازدواجية التي يعيش بها الفرد العراقي بسبب وقوع العراق على خط التماس بين البادية والحضر فهذا يثبت نفسه يوميا من دون حاجة لدليل . انظرو الى الفرهود وحوادث السلب والنهب التي تحصل في العراق , اليست هذه هي طبيعة المجتمعات البدوية التي لا يوجد لديها مصادر للاعتياش غير الغزو والأغارة على الغير . ان جميع العادات البالية الموجودة في المجتمع العراقي قد تسربت اليه من المجتمعات البدوية المجاورة وتأصلت في نفوس العراقيين حتى اصبح من الصعب التخلي عنها او انتزاعها او تجاوزها . لقد وجدت اساتذة جامعات يحملون شهادة الدكتوراه سكنوا في شقق شارع حيفا السكنية التي بنيت وفق احدث طراز لكنهم بنوا في بلكوناتها التنور وطلبوا من زوجاتهم ان يخبزوا الخبز فيها . ولو تطلعوا على حالة العراقيين الذين نزحوا الى اوربا واميركا لن تجدوهم قد حملوا معهم ارثهم الثقافي والفني الا في نطاقات ضيقة جدا , لكنهم حملوا معهم وبشكل واسع كل تخلفهم وعاداتهم البالية . وحين تتحدث معهم تجدهم معجبين جدا بالمجتمعات التي نزحوا اليها وراغبين كليا بالتحضر , لكنهم في نفس الوقت متقوقعين على انفسهم ومنصرفين تماما الى ممارسة كل سلبياتهم حتى باتوا يوصفون بانهم اكثر جالية لم تستطيع الاندماج مع المجتمعات التي نزحوا اليها , اليس هذا هو الازدواجية بعينها ؟ ان علي الوردي صادق في كل ما قاله , وهو جريء بالفعل وثائر لكن المشكلة بان التيار الجارف الذي يتحكم بنا ويسير مجتمعنا هو قوي للغاية واقوى بكثير مما يستطيع علي الوردي ان يغير حتى ذرة منه . اما التراجع عن افكاره الذي حصل فيما بعد فقد بينت في مداخلة سابقة اسبابه , ولنا ان نتصور حالة رجل ضعيف ساقط على فراش المرض امام ضغوط مجتمع ديني متأصل يحيطه من كل جانبه استفرد به واخذ يلومه ليل نهار على كل ما كتبت ايديه . ان انهيار علي الوردي يجب ان لا يؤخذ على انه كان ذو شطحة في فكره بل هو طبيعي تماما في ظل الظروف التي عاشها , وكان يمكن ان يختلف تماما لو كان يعيش في مجتمع اخر .

لم ارد في مداخلتي هذا ان افتح الباب لنتجاذب الحديث عن فكر علي الوردي او نتعمق في تحليل اراءه , لكن ملاحظاتكم اثارت الفضول في نفسي ودفعتني الى قول بعض الشيء عن هذا العالم الذي اعتبره من اكثر العلماء الذين اثروا علي في حياتي .

التعديل الأخير تم بواسطة : وسام الشالجي بتاريخ 01/11/2010 الساعة 01h04
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 01/11/2010, 21h47
الصورة الرمزية رشيد القـندرجي
رشيد القـندرجي رشيد القـندرجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:492929
 
تاريخ التسجيل: January 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: هولندة
العمر: 65
المشاركات: 165
افتراضي رد: وما بعد أبن خلدون *عالم الاجتماع الكبير علي الوردي*

الاخوة الافاضل والسادة الكرام
دكتور نعمان
نور عسكر ( ابو حسام )
وسام الشالجي

شكرا لكم على هذه المداخلات القيمة التي زينت الموضوع بحضوركم اولا و بتسليط الضوء على معلومات جديدة وفي فضح محرفي الحقائق والتاريخ ثانيا . وسوف اذكر السيد وسام بمصدرها والتي لم احاول الخوض والنقاش فيها كي لا يساء فهمي لانني قرءتها فعلا ولم اكلف نفسي بالبحث عن مصداقيتها لانها صدرت من جهة غير موثوق بها وذلك من خلال بحثي الاول عن الاستاذ الراحل علي الوردي رحمه الله وجمع معلومات ومصادر لبحثي هذا واعتبرتها اشاعة ممن اختلفوا مع فكره . والله ان عذرهم لاقبح من ذنبهم حينما انتهكوا حرمة قبره وتربته رحمه الله , وكان لسان حاله يقول لهم قبل موته

غَزَلْتُ لَهُمْ غَزْلاً رَقِيقَاً فَلَمْ أجِد لِ.....غَزلِيَ نَسَّاجَاً فَكَسَّرتُ مِغْزَلي

شاكر العزاوي - جريدة الصباح بعنوان
الوردي الكاتب الذي ظلم مرتين

( وكان موقف وزارة الثقافة والاعلام تجسيدا لموقف القيادة الحكيمة التي رفضت افكار الوردي جملة وتفصيلا وفرضت احكام السجن المؤبد على كتبه ليس من منطق الفكر ولكن من منطق العشيرة ويتذكر البعض انه في احدى محاضرات العلامة الوردي التي القاها في نادي امانة العاصمة في الميدان وتحدث فيها عن الامراض والفيضانات التي تعرض لها سكان مدينة بغداد في بداية القرن الماضي والتي اودت بحياة معظم البغداديين وذكر ان بعض التكارتة والدوريين وغيرهم جاؤوا من مناطقهم المتخلفة ليسكنوا بغداد ويحلوا محل اهلها عندها انتفض احد الحاضرين من اقرباء القائد المجاهد وصرخ” بالله هذا ابن... مو يوازيك على قتله بهذا الحجي “ .

حكى لنا احد المقربين من القيادة غير الحكيمة بان الوردي عندما اشتد عليه المرض قدم طلبا للدكتاتور يطلب منه الموافقة على علاجه خارج البلد وانه اي الوردي” يفضل تكريمه في حياته وليس مماته “ وقد همش الدكتاتور على طلبه” الى جهنم وبئس المصير “؟؟؟؟ ) .

والحقيقة موجودة في كتاب السيد سلام الشماع ( من وحي الثمانين ) ساطعة كالشمس لهؤلاء المهرجين الذين قلبوا نهار العراق ليلا طويلا بلا نهاية



التعديل الأخير تم بواسطة : وسام الشالجي بتاريخ 02/11/2010 الساعة 04h25
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 02/11/2010, 00h50
الصورة الرمزية محمد العمر
محمد العمر محمد العمر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:372343
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: كندا
المشاركات: 905
افتراضي رد: وما بعد أبن خلدون *عالم الاجتماع الكبير علي الوردي*


العلامة الراحل د.علي الوردي
1969





الصور المرفقة
نوع الملف: jpg العلامة الراحل د.علي الوردي - 1969.jpg‏ (38.0 كيلوبايت, المشاهدات 115)
__________________
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 04h53.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd