* : حفل اذاعة الاغانى النادر فى الخميس الأول من كل شهر (الكاتـب : حازم فودة - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 00h54 - التاريخ: 07/11/2025)           »          مذياع الأيكة الكلثومية (الكاتـب : tarab - - الوقت: 21h52 - التاريخ: 06/11/2025)           »          فائزه عبدالله (الكاتـب : Edriss - - الوقت: 20h17 - التاريخ: 06/11/2025)           »          الشاعر عبدالفتاح مصطفى (الكاتـب : غواص النغم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h37 - التاريخ: 06/11/2025)           »          محمد الموجي- 4 مارس 1923 - 1 يوليو 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h27 - التاريخ: 06/11/2025)           »          المطربة نجاة (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h20 - التاريخ: 06/11/2025)           »          نصري شمس الدين- 27 جوان 1927 - 18 مارس 1983 (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h16 - التاريخ: 06/11/2025)           »          وداد (بهية وهبي) (الكاتـب : hamzeh_r - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h15 - التاريخ: 06/11/2025)           »          المطربة سحر (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 18h21 - التاريخ: 06/11/2025)           »          سمير يزبك- 1939 - 8 أغسطس 2016 (الكاتـب : kabh01 - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 16h21 - التاريخ: 06/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > المواضيع العامة

المواضيع العامة المواضيع الفنية العامة والمواضيع الفولكلورية والثقافية ذات العلاقة بالفنون العراقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 26/10/2010, 06h35
صالح الحسن صالح الحسن غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:252705
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 34
افتراضي رد: وما بعد أبن خلدون *عالم الاجتماع الكبير علي الوردي*

الاستاذ محمد
أسعدت صباحا ، وكل أعضاء منتدى سماعي الكرام .
لن أعقب ، خاصة وأني رأيت في ردك شيئا من الحدة التي أخشى معها أن يرتفع صوتانا في النقاش ، ولهذا سأترك التعقيب لبقية الزملاء في المنتدى أو للمشرفين، وفيهم الخير، كل الخير إن شاء الله .
أضم صوتي معك في أن أدعو الله- عز وجل- أن يرد إلينا عراقنا .. أن يرده إلى أحضان أمته رغم كيد الكائدين . وتقبل تحياتي...
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 26/10/2010, 20h54
الصورة الرمزية رشيد القـندرجي
رشيد القـندرجي رشيد القـندرجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:492929
 
تاريخ التسجيل: January 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: هولندة
العمر: 65
المشاركات: 165
افتراضي رد: وما بعد أبن خلدون *عالم الاجتماع الكبير علي الوردي*

السيد الفاضل صالح الحسن
تحية اخوية لك و لجميع الاخوة الحضور وأكد لك معاذ الله ان قصدت الحدة في النقاش وحاشى ان يرتفع صوتنا على صوت الحق والحقيقة وخاصة وان اسلوبك رائع ومتحضر في طرح الافكار والنقاش ولا انكر انني تنقصني الدبلوماسية في الحديث و في التعبير ولكنني صريح والله مع نفسي ومع الجميع ولا اخفي قلقي من ان طرح تسائلك من فكر الراحل علي الوردي هل يدخل في سياق ( الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي ؟) قد يفتح علينا باب ج..( جديد) من قبل المشرف العام او اصحاب الموقع بحجب مثل هذه المواضيع وحذف ما تم رفعه لعدم التخصص وفقط تدخلت من باب الدافع عن الموضوع وليس للهجوم على افكارك النيرة والتي تعبر عن ثقافتك العالية والمرحوم علي الوردي نفسه قد تراجع عن بعض اراءه و توقف بل وتقاعد فعليلا عن الكتابة في السبعينيات من القرن المنصرم وراجع نفسه واراءه وارجوا ان تزودنا بما كتبت عنه
استاذي الفاضل
صالح الحسن
من نقد لاننا لا نقول ان اراءه مقدسة يحرم الجدل والخوض فيها ولكن يحز علينا
ان تضيع افكاره و التي تنبأ فيها الكثير كما تنبأ السياب

أكادُ أسمعُ العراقَ يذخرُ الرعود
ويخزنُ البروقَ في السهولِ والجبال
حتى إذا ما فضّ عنها ختمَها الرجال
لم تترك الرياحُ من ثمود
في الوادِ من أثر
أكادُ أسمعُ النخيلَ يشربُ المطر
وأسمعُ القرى تئنّ، والمهاجرين
يصارعون بالمجاذيفِ وبالقلوع
عواصفَ الخليجِ والرعود، منشدين
مطر.. مطر .. مطر
وفي العراقِ جوعٌ
وينثرُ الغلال فيه موسم الحصاد
لتشبعَ الغربانُ والجراد
وتطحن الشوان والحجر
رحىً تدورُ في الحقولِ… حولها بشر

مطر
مطر
مطر
وكم ذرفنا ليلةَ الرحيل من دموع
ثم اعتللنا - خوفَ أن نُلامَ - بالمطر
مطر
مطر
ومنذ أن كنّا صغاراً، كانت السماء
تغيمُ في الشتاء
ويهطلُ المطر
وكلّ عامٍ - حين يعشبُ الثرى- نجوع
ما مرَّ عامٌ والعراقُ ليسَ فيه جوع


ساقتبس ما كتب عن الراحل بعض الاسطر


ومثلما يبدو «من وحي الثمانين» كأنه مراجعة لأبرز ما اهتم به الوردي خلال سنوات حياته مفكراً وإنساناً وباحثاً اجتماعياً، يبدو أشبه بالوصية الأخيرة له، في ظل غياب مخطوطاته التي لم يجرؤ على نشرها خلال السنوات الطويلة من حكم البعث... وكان يسرُّ بأفكارها وموضوعاتها الأساسية لأصدقائه ومريديه، ولكن لا أحد يعلم أين هي الآن.
وإذا كان الوردي قد تعرض مراراً إلى الاغتيال المعنوي في حياته، فقد تعرض بعد الاحتلال الأميركي إلى اغتيال من نوع آخر. هكذا، أزيل قبره مع عدد من قبور مجايليه من أبناء العراق الحديث حين استولى تنظيم ديني على مقام «براثا» الذي دفن فيه، لم يغفر رجال الكهنوت لهذا المفكّر ما عدّوه أخطاء، ما زالت كلماته تؤرقهم بعد سنوات من رحيله مثلما أرّقتهم في حضوره! دليل آخر على أن علي الوردي شاهد أساسيّ على عصره المريض.
وعدا مقالات متفرقة هنا وهناك، لم ينشر صاحب «وعاظ السلاطين» (1954) و«مهزلة العقل البشري» (1955) أي كتاب آخر. وقد اكتفى بالإعلان عن كتابته لمذكرات صريحة لم يُعثر عليها بعد وفاته، إلى جانب كتاب كبير اختفى أيضاً بعنوان «طبيعة البشر».

موقع الأخبار


نريد نحن ايضا ان نعرف مصيرها

ومن صحيفة الوسط البحرينية هذه المقاطع

يلذ للصحافي سلام الشماع مؤسس جمعية محبي الوردي، ومؤلف كتاب الجندي المجهول، أن يسرد مقولة المفكر الاجتماعي علي الوردي فيه التي يرددها في مجالسه بسخرية أثيرة لديه إذ يقول الأخير «لكل نبي فرعون وفرعوني هو سلام الشماع» ففي كتاب من وحي الثمانين عكف الشماع على مجموعة مقالات متفرقة، ومقابلات متعددة أجراها الوردي في بعض الصحف، فصاغها الشماع بتصرف في شكل مقالات متتابعة محافظا على روحها العامة وأصدرها كتابا بعنوان «من وحي الثمانين»

حبيب حيدر
صحيفة الوسط البحرينية


محمد
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 27/10/2010, 02h17
الصورة الرمزية وسام الشالجي
وسام الشالجي وسام الشالجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:109869
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 771
افتراضي رد: وما بعد أبن خلدون *عالم الاجتماع الكبير علي الوردي*

اخي العزيز صالح الحسن
تحية طيبة واعتذر ربما عن تأخري بالرد .
لقد سبقني اخي العزيز محمد الساكني بالرد على بعض تساؤلاتك وانا لم ارى فيما قاله بعض الحدة التي تصورتها , بل بالعكس ذكر الكثير من الاشياء التي كان يمكن ان اقولها انا نفسي . ان الاستاذ العلامة علي الوردي باحث اجتماعي ومؤرخ فكري يمكن ان يخطأ ويمكن ان يصيب . ونحن كمتلقين لعلمه يمكن ان نميل الى بعض طروحاته ويمكن ان نختلف مع اخرى لكن هذا لا يمنع ان نمجده كعالم عراقي بارز في عصره . ساجلب لك مثال يمكن ان يناسب هذا الرأي , الباحث الفيزياوي اينشتاين ابتدع ثلاث نظريات هي النظرية النسبية الخاصة والنظرية النسبية العامة ونظرية نشوء الكون والنظرية الرابعة التي هي نظرية المجال الواحد لم يكملها . العلم اثبت فيما بعد خطأ نظرية نشوء الكون , وحتى سرعة الضوء في النظرية النسبية العامة وعدم امكانية تجاوزها اثبت خطأها فيما بعد , ومع ذلك يعتبر اينشتاين اعظم عالم في الفيزياء انجبته البشرية وجميع الشعوب تمجده على انجازاته العلمية . ان الامر يكاد ينطبق الى حد ما على العلامة الوردي , فهو كان اعظم شخص حلل بصدق وصراحة تامة شخصية الفرد العراقي , لكنه قد يكون مخطيء (في نظر البعض) بتحليلاته الدينية ونظرته العلمانية الى الامور . هذا بالنسبة لأراء هذا العالم الجليل , اما بشأن وجود مثل هذا الموضوع هنا فقد اجاب عليه الاخ محمد السكني , اذ نحن متمسكين بتوثيق كل شيء في العراق يمكن ان يتعرض للطمس او التحريف او التغييب , وانا ارى افكار علي الوردي واحدة من هذه المواضيع المعرضة بشدة لذلك . لقد سمحت لنا ادارة منتدى سماعي باستغلال المنتدى للحفاظ على الارث الفني والثقافي والفكري العراقي على صفحاتها ونحن لا نقوم باكثر من هذه المهمة . بالرغم من اننا لا ننوي مناقشة فكر علي الوردي هنا , لكن هذا لا يمنع من قيام حضرتك بان ترفع مقالتك التي تكلمت عنها بموضوع منفصل وسنكون محبين للاطلاع عليها , مع شكري وتقديري واحترامي .
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 27/10/2010, 02h34
الصورة الرمزية وسام الشالجي
وسام الشالجي وسام الشالجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:109869
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 771
افتراضي رد: وما بعد أبن خلدون *عالم الاجتماع الكبير علي الوردي*

الاخ العزيز محمد الساكني
تعقيبا على بعض ما ذكرته اود ان اقول هنا بان على الوردي لم يتقاعد مختارا بل مضطرا بعد ان منعته السلطة من الاستمرار في نشر سلسلة (لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث) . كان اخر جزء نشره الوردي من هذه السلسلة هو الجزء الخاص بثورة العشرين بالعراق . لقد حلل الوردي احداث ووقائع تلك الثورة واسباب نشوبها الحقيقية وامتدادها الى جميع انحاء العراق وبشكل علمي وجديد لم يجرؤ اي من ابناء جيله او من اتى بعد على طرحه . ان ما ذكره علي الوردي عن تلك الثورة دفع السلطة الى تكميم فمه ومنعه من الاستمرار بهذا النهج لانها تعلم بانه يمكن ان يتطرق بذات الطريقة الى احداث اخرى معاصرة قد تقلب كل الوقائع وتجعل الناس يخرجون بمفاهيم جديدة وحقائق لم يكن يعرفونها سابقا عن احداث لعبت دورا في تاريخ العراق الحديث . ان استخدام علي الوردي لهذا النوع من الاسلوب هو الذي يميزه عن غيره وهو الذي اذاه في نفس الوقت . اما عن موضوع التراجع عن بعض افكاره او طروحاته فيعود في حقيقة الامر الى فترة مرضه التي طالت بعض الشيء . في تلك الفترة كان يزور المرحوم علي الوردي الكثير من الاصدقاء والمقربين وحتى بعض رجالات الدين في الكاظمية وكانوا يلومونه بشدة على افكاره السابقة وطروحاته المتعلقة بالدين ويطلبون منه الرجوع الى الله والتوبة والاستغفار خصوصا وانه على فراش المرض الي كان كما يبدوا سيؤدي الى الوفاة . في هذا الظرف العصيب من حياة علي الوردي انهارت جميع قواه وقابلياته على الدفاع عن افكاره وطروحاته وملأه الخوف الشديد من المصير الذي ينتظره فأعلن ندمه على كل ما قاله سابقا في شؤون الدين وتراجعه عنها . ان تلك كانت كالقشة التي يتمسك بها الغريق محاولا النجاة , وانا شخصيا ارى هذا التراجع يشبه كثيرا تراجع غاليلو عن نظرياته في علم الفضاء والاجرام بسبب تهديد الكنيسة له بالحرق ان لم يفعل ذلك . تراجع غاليلو وتنكر لكل ما قاله , لكن انجازاته العلمية بقيت على حالها ومهدت الطريق لما جاء بعدها ونفس الشيء قد ينطبق على علي الوردي , احببت بهذه المداخلة التوضيح والتعقيب على ما ذكرته سابقا , مع تقديري واحترامي .
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 27/10/2010, 07h50
صالح الحسن صالح الحسن غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:252705
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 34
افتراضي رد: وما بعد أبن خلدون *عالم الاجتماع الكبير علي الوردي*

الأخوان الفاضلان : الأستاذ محمد الساكني والأستاذ وسام الشالجي
تحية طيبة لكما ملؤها الحب والتقدير لهذا النقاش الجاد، الذي يظهر فيه كريم معدنكما في الوفاء للرموز الفكرية للأمة .
قبل أن أعقب ببعض الملحوظات البسيطة ، أود أن أقول أنني أشارككما حنوكما على عراقنا الحبيب رد الله غربته، وأعاده إلى حضن أمته معززا مكرما ، ومن لا يحب العراق ذخيرة الأمة وذخرها ؟!!.
أما ملحوظاتي اليسيرة فتكمن في الآتي :
1- أنني لا أقلل من شأن الكتابة عن الرموز الفكرية للأمة ، والعراق منها بالذات في هذا الوقت العصيب ، بل أنني أحيي المنتدى وأعضاءه على وجود هذه النزعة الفكرية لديهم ؛ ولكني أرى أن مكان هذه الجوانب الفكرية يكون في باب آخر لعله باب سور الأزبكية ، أو ما شابهه ؛ فقضايا الفكر ورموزه ليست من الموروث الشعبي كما أنها ليست من التراث الغنائي ، ولهذا لا يمكن وضعها تحت عنوان رئيس باسم (الموروث الشعبي والتراث الغنائي ) .
2- أننا معشر العرب والمسلمين فينا من الحب، والأخلاقيات السامية ما تجعلنا نعمد إلى المبالغة في إطراء من رحل عن دنيانا؛ وننشط في ذلك حبا في الخير لهم، ونسيانا لأي هفوة ارتكبوها عملا بالحديث الضعيف : اذكروا محاسن موتاكم، وكفوا عن مساويهم. ومن مبالغتنا في هذا الجانب إضفاء هالة من الاحترام المبالغ فيه على من رحل عن دنيانا؛ تجعل نقد أفكارهم أمرا معيبا، مع أن الحقيقة يستوي فيها الميت والحي ، والقضايا العلمية لا تخضع لهذا المزاج .
3- أن للوردي -عفا الله عنا وعنه- مثل غيره من سائر المفكرين الأحرار انحياز في بعض الجوانب الفكرية أو بمعنى آخر تطرف في الرأي أدى إلى وجود شطحات غير مدروسة في فكره ، أو تدخل من باب الهوى لا الحقيقة. وما أردته في هذا الجانب هو التنبيه بأن لا تغلبنا جوانب العاطفة على الجوانب العقلية فنكيل له المديح في كل شيء، وننسى التقييم العلمي لإنجازاته الفكرية؛ خاصة وأنه قد اعترف –رحمه الله -بوجود الهوى في أفكاره ، ولان الحقيقة هي الأمر الباقي ، أما المديح الأجوف فهو زائل .
4- أن المعلومات التي كتبتموها تؤكد أن هناك جوانب خفية في حياة الوردي لا يعرفها إلى قلة من الناس لعلكم أنتم منها، وعرضها إنصاف للرجل ، وإنصاف للحقيقة والتاريخ .
وأخيرا ، إلى أن يتقرر مكان مناسب لنشر مقالتي عن الوردي ، أترككما في رعاية الله وحفظه ، داعيا الله أن يحفظ أمتنا وعراقنا من كل سوء.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 28/10/2010, 21h45
الصورة الرمزية رشيد القـندرجي
رشيد القـندرجي رشيد القـندرجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:492929
 
تاريخ التسجيل: January 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: هولندة
العمر: 65
المشاركات: 165
افتراضي رد: وما بعد أبن خلدون *عالم الاجتماع الكبير علي الوردي*

السيد صالح الحسن
السيد وسام الشالجي

شكرا على الملاحظات والمداخلات القيمة لكما وكما قيل قديما ( القاهرة تكتب و بيروت تطبع و بغداد تقرأ ) وللسيد صالح الحسن اقول ان الموقع هو بيتنا الكبير ومتشوقين لقراءة مقالاتك و دراستك النقدية ويمكنك ان تفتح موضوع جديد أو الرد في نفس هذا المثبت واكيد انت صاحب القرار بدون الحاجة الى اخذ أذن مسبق طالما ان الموضوع ضمن اختصاص المنتدى وضمن لوائحه الداخلية فلما التردد ياترى و لطالما حضرتك مهتم بالاستاذ الراحل الدكتور علي الوردي مهما كان نوع الاهتمام سلبي كان ام ايجابي او لنقل محايد فسارفع لك كتاب
«من وحي الثمانين» اعتبرها هدية و عربون صداقة نقدية و أدبية بيننا للصحافي الاستاذ سلام الشماع لك و لكافة الاخوة المتصفحين لهذه الصفحة و هو كتاب رائع باسلوبه السردي والقصصي يصور فيها الناقد سلام الشماع كثيرا من خفايا واسرار وطبييعة الدكتور علي الوردي الذهنية والفكرية كانسان ومفكر هذه الجوانب الخفية في شخصيته والتي انت و الكثيرين الذين وافقوا الراحل الوردي اراءه او عارضوها سيجدون متعة في قراءته
ولان اسلوب الكتاب صحافي لذا استخدمت فيه الكثير من الهوامش في اسلوب عرض الصفحة
يمكن تجاوزها لمن يعرف الشخصيات و الاماكن المذكورة ضمنها او قراءتها لفهم المقصود في حالة عدم فهمه او ادراك مقاصده


«من وحي الثمانين»
للصحافي الاستاذ سلام الشماع


الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf من وحي الثمانين.pdf‏ (3.50 ميجابايت, المشاهدات 50)
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 30/10/2010, 06h53
صالح الحسن صالح الحسن غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:252705
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 34
افتراضي رد: وما بعد أبن خلدون *عالم الاجتماع الكبير علي الوردي*

السيد محمد ، أسعدت صباحا
أشكرك على ردك نبيل ، وأشكرك على هذه الهدية القيمة ، أصالة عن نفسي وعن رواد هذا المنتدى ، وتقبل تحياتي .
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 03h34.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd