* : المغمورون من شعراء الجاهلية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 08h32 - التاريخ: 17/09/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 08h13 - التاريخ: 17/09/2025)           »          ميشيل بريدي (الكاتـب : kabh01 - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h02 - التاريخ: 17/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h55 - التاريخ: 17/09/2025)           »          محمد المحلاوي (أبو دراع)- 25 نوفمبر 1919 - 19 يوليو 1988 (الكاتـب : د.حسن - - الوقت: 05h47 - التاريخ: 17/09/2025)           »          محمد رشدي- 20 يوليو 1928 - 2 مايو 2005 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h09 - التاريخ: 17/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 05h07 - التاريخ: 17/09/2025)           »          سعاد محمد- 2 فبراير 1926 - 4 يوليو 2011 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 04h58 - التاريخ: 17/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 04h28 - التاريخ: 17/09/2025)           »          نجيب السراج- 31 كانون الثاني 1923 - 18 حزيران 2003 (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 04h10 - التاريخ: 17/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > تونس > فن الغنايا في الساحل التونسي

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 10/10/2010, 21h49
الشريف العوني الشريف العوني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:392953
 
تاريخ التسجيل: February 2009
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 28
افتراضي رد: فن الغنايا في أفراح الساحل التونسي

تحية طيبة لكل عشاق هذا الأدب.
إخواني لا أظن أني الوحيد المغرم بالشعر الملحون، فانهضوا وشاركوني المداخلات، وها أنا أتحفكم الليلة بقصيد لشاعر الجنوب علي العرضاوي:
ريت عين غدري وهذبها حربيّه شهّدت كيف هزّت نظرها فيّ
وقت ان همد وشيّـع أريل حماده في العفا يتريّـع
دفق منه ع الوجه العرق يتفيّع وشهّدت من مولى الخدود نقيّه
ونشف دمّي والكنين تليّـــع وجسمي ارتخى وثقل علْ كرعيّ
تهاويت وقت ان بـرّق وجهين فيّ من عيونه مـرّق
نار حبها في الجاش ما تدّرّق تنزل على ابن آدم بغير مزيّه
بو غث في مثل السحاب مشرّق مهدود متزرّع على الكتفيّه
ماذا خلق الباري مركب مسافر شيّعوا له الصاري
وعضل كيف عرّى عليها الواري جمّار دقله نخلته مرويّـه
وعيون مقرورات زوز غداري منين هزّهم فرّغ جعبهم فيّ
عيون سود زوز محابر منهم يضيع الدين يمشي غابر
اتضرّيت نحسابه جعبهم عابر وحمدت ربّي كيف فاتت هيّ
لكن ظهر كل اليوم جرحه كابر سلاح عينها عقّب مضرّه فيّ
منين شيعوا وتعلّوا شبّوا قدايا وما بغوش يذلوا
تقول المدافع في الحديد يفلوا في وجه واحد يطرحوا بالميّه
وياناس زيدوا علْ نبينا صلوا لا تضركم شبحة عيون البيّه
منين شيّعت هزّتهم شهّدت خفت نموت من شبحتهم
لو كان موش استاقظت خطّتهم من عيونها يتيتّموا الذرّيه
لكن قدايا كيف ما ردّتهم حزت المنع وهربت م الأذيّه
اليوم ريت سود أميامه وبانوا على صدره ثَـنين توامه
من راك يتبهذل يزيد غرامه لو كان يبدا حاج فات الميّه
والصايم إذا شافك نقض صيامه بلا رادته يفطر بغير مزيّه
بان الشعر رخاته طويل طاح فوق أكتافها هدّاته
والعين أريل في الوعر مباته سكن الجفاير خاف م الأذيّه
والقد سرول راوين وطاته وماذا نصح جبريل في المسميّه
ماذا نصح وصوّر نقش وجه في مثل القمر مدوّر
وحاجب هلال العيد بان مدوّر والخد ورده مظلّله ومسقيّه
ضوى خدها خلّى صدرها منوّر فناجيل فوقه قابلوا مكفيّه
الصدر كيف تعر"ى تفّاح فوقه بالغثيث تذرّى
أسود محدّر لين فات الصّرّه يكسي البدن حتى بلا سوريّه
مشيه رزينه وعرف ما تتور"ى والعقل كامل ما يدير السّيّه
زين ما شبحت أمثاله متموم كامل صيفته وخياله
والقد مركب شيّعوا شنقاله خش البحر والموج في عمّيّه
والعين لا شبّت تقول غزاله بلا سلاح تقتل شبحتك موذيّه
نشبح عيون كبيره سماح سود يكووا يذهبوا في الشيره
منهم يحير الحي في تفكيره ويريح ما عادش يدل ثنيّه
وما عاد فيه ينفع طبيب لا غيره ويضيع من صادف نظرها هيّ
وقت ان تهز نظرها عصران ليمه كبدتي تعصرها
ننسى الحياه ونضيع بين شفرها من رآك ينسى الاهل والذّرّيه
عظيم قدرته سبحان من صوّرها إن شاء الله ما يكتب عليّ سيئه
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15/10/2010, 14h20
الشريف العوني الشريف العوني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:392953
 
تاريخ التسجيل: February 2009
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 28
افتراضي رد: فن الغنايا في أفراح الساحل التونسي

إني لا أومن أن أدبا يتقدّم بدون نقد، وقد ناشدت الإخوة أن ينقدوا ما أنزلت من شعر، وما أقوله هنا ليس بالنقد المُعمّق وإنما شيء يجلب الإنتباه فبيّنته:
رحل نجع زين التناضيم * من عقب تظليم * باتوا على فرد تخميم * قليدهم يحض القياده
صاحب فضل بطل وكريم * لا يحمل الضيم * نادى الوصيف صوت ياخديم * شوشان صابغ سواده
ضرب طبلهم بالترمريم * مع الفجر تعليم * هزّوا الجحاف ع الدماديم * سفر الرحيل سفر عاده
فوق العياد الملاجيم * سبيبه لميم * وسيوف توقد مساميم * تعميرهم بالبراده
أمالي القطف والمراقيم* أمالي القصاع المجاميم *أمالي البيوت الدلاهيم*أهل الحصر والوساده
أمالي العياد الملاجيم* أمالي الضيوف الملاميم* أمالي السرور المكاتيم*أهل الصلاه والعباده
رحل نجعهم شرّف الغيم* أدباش وحريم * وبنات ع الماكله تصيم *صغار يضبحوا بالقلاده
بنات العرب يوجدوا الشيم* قطعوا رماريم *ستين وجبه متاميم*وحط نجعهم في الحداده
لقوا نجع واسمه وراغيم *في خير ونعيم * ويتواددوا بالمكاريم * ربيع فتّق أغماده
والسعي في راحته مقيم* عشب ونجيم* ناض بينهم لغز تسميم* ونقت طبول الحشاده
بدت خيل عل بعضها تهيم* من كثرة الريم * رصاصهم يذوح ذوحة يتيم * إذا ناض ما أصعب رداده
المشرب وقع فيه تشريم * الدم تسحيم * والضرب بالسيف تهديم * فنوا بعضهم بلا شهاده
نساهم تدور في الحزازيم * نقص حسب أداء بن ضياف *....................* ركد غيمهم ع الحماده
طلع طفل عل سابق عظيم * يعشي على الريم * يسلّم على البرق تسليم * يومي كما بوسعاده
نقض عركهم جديد وقديم * راحوا مقاسيم * صفى بحرهم بعد تغريم * وكل نجع واجه بلاده
ولاني على غريم في غريم *... نقص .........* ..................*ولا النجع وقت ان تمادى
محمد الصغيّر بتفهيم * كلامي بتعظيم * إذا يزوز للعرس تقديم * مثلي بحر بورماده
نشرح الموقف على الميم *..نقص...... *...................* والبحر يصعب عناده
يحمل هذا الموقف لمحمد الصغير الساسي خطأين عظيمين يجعلان من هذا الموقف غير مقبول إطلاقا وكأن ناظمه مبتدأ والحال أن شهرة محمد الصغيّر لا تخفى على أحد، وأرجح أن الخطأين من أصل القصيد أي أن محمد الصغيّر هو الذي وقع فيهما، لأن التصاق الناصر بن ضياف التليلي، وهو ابن السواسي كذلك، التصاقه بمحمد الصغير متين، والناصر نفسه شاعر لا يستهان به ومن المستبعد جدا أن تكون الأخطاء راجعة للراوي، وإذا كان النقص الموجود قي ثلاثة أبيات مختلفة يمكن أن يرجع لعدم الحفظ المتين للقصيد، فالخطأ الثاني الذي سنبيّنه لا يمكن أبدا أن يكون من مسؤولية الراوي: لقد بني هذا القصيد في وزن الموقف المقطوف، وكما نعلم فالبيت يتركب من أربعة أجزاء يكون ثالثها قصيرا، فالأجزاء الأول والثاني والرابع تتركب من ست تقطيعات (Syllabe) في حين يتركون الجزء الثالث من أربع تقطيعات فقط وهذا هو القطف، إلا أن الشاعر غفل عن ذلك وانزلق في وزن الموقف الكامل فنسي القطف في البيتين الخامس والسادس، وهذا خطأ ينزلق فيه عدة شعراء إذا نقص التركيز المرهف.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 26/10/2010, 14h59
أبو ءامنة أبو ءامنة غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:126674
 
تاريخ التسجيل: December 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 14
افتراضي رد: فن الغنايا في أفراح الساحل التونسي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يطيب لي أن أشارك أعضاء هذا المنتدى، حتى يواصل مستواه الرفيع.
أود السؤال عن القصيدة التي مطلعها:
"الصبر عجرم مر في ذوقانه وماذا تحلى عقوبة التصبير
بنادم مفتاح الضمير لسانة والراي حكمة والعقل تدبير"
هذا إن لم أكن مخطئا في ذلك، وروى لي شقيقي أنه سمعها مرة من الأديب الشهير بريك السعفي بأحد الأعراس بزاوية سوسة.
أملي ممن يعرفها أن ينزلها صوتا أو حتى كتابة، ولمن هي هذه القصيدة من كبار الأدباء الشعبيين.
ولكم جزيل الشكر سلفا.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01/11/2010, 14h41
أبو ءامنة أبو ءامنة غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:126674
 
تاريخ التسجيل: December 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 14
افتراضي رد: فن الغنايا في أفراح الساحل التونسي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يطيب لي أن أشارك أعضاء هذا المنتدى، حتى يواصل مستواه الرفيع.
أود السؤال عن القصيدة التي مطلعها:
"الصبر عجرم مر في ذوقانه وماذا تحلى عقوبة التصبير
بنادم مفتاح الضمير لسانة والراي حكمة والعقل تدبير"
هذا إن لم أكن مخطئا في ذلك، وروى لي شقيقي أنه سمعها مرة من الأديب الشهير بريك السعفي بأحد الأعراس بزاوية سوسة.
أملي ممن يعرفها أن ينزلها صوتا أو حتى كتابة، ولمن هي هذه القصيدة من كبار الأدباء الشعبيين.
ولكم جزيل الشكر سلفا.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01/11/2010, 18h49
الشريف العوني الشريف العوني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:392953
 
تاريخ التسجيل: February 2009
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 28
افتراضي رد: فن الغنايا في أفراح الساحل التونسي

السلام عليكم
بعد غياب لم يطل طويلا، أقدم لكم قصيدا لعلي الكيلو، شاعر النجع والكوت:
المهجــور
الْ يركب يركب على مهجـور*** نهار المشالي يعيّطوا فــــزاع
لا شاف الأعــداء يغـــور*** يرد القلايع في نهـار نــــزاع
لاهوش جـادور بـن جـادور*** باباه و أمّـه شايـديـــن رداع
في الجري جاء مشهــــور*** لـمولاه عـاطي مقـودته مُـطـاع
صـدره كــما بابـــــور*** نفسه ضـبـاب من الهوى سـرّاع
لا دخـلْ خـشْ بحـــــور*** يعود يـمـزّق لا حــرَكْ لا قلاع
جْنابُه مثيــل الصّـــــور*** عيونه كِي الاقبـــاس عملوا شعاع
الرقـبه علـيها شْعـــــور*** كِما صيد في خنْقة القُطّـــــاع
يـزوز الْعضَــلْ والبـــور*** صِفة غزيّل في جريته رصّـــاع )1(
في الحيـن يطــوي بــرور*** بلاد البعيده يطولها في ســـــاع
مـاكل غليث البـــــــور*** لا تخص ليله لا قرص لا جــــاع
لا يلـحق المـطـمـــــور*** مولاه مغني ولـد نـاس شْبـــاع )2(
كاسيه كسوه تـــنُـــــور*** حريـر مذهّب بـالْـغلا يتبـــاع
تِكْفال جاء محـــــــدور*** شـرْنـان يدوي جُلجلُه سـمّــاع
البُشْط رقم سطــــــــور*** الحـزام كابـس للْحلَقْ سطّـــاع
لا يطيق نبش شبـــــــور *** لا ركاب ماضي يجرحه لَــيّــاع
الــدّير جاء مشهــــــور*** صنعة يهـودي باش في الصّنّــاع
الخدود بالكعبـــــــــور*** قلادات وسلاقـات ليه قـنــــاع
رِكْـبُـه وَلَـــــدْ زرزور *** ماذا هلّع من زرُب واشـــــراع
نوصّـيـك يـا مغـــصـور*** مـا تبـداش من الـهوى شوكـاع
اثقـل على الخـبــــــور*** ساس الغناء كَـيّان كالطُّـبّـــاع
وارد على مــرمـــــور *** الكـيـلو نعطي فن كل افــراع
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قسيم مثنّى في الكوت ، وزنه فارس وتراس ، نُظم حوالي سنة 1945
1(ـ العضل: ج عضله و هي أرض منبسطه .
2(ـ يلحق المطمور: اراد به قاع المطموره أي لا يستوفي المطمورة أبدا أي لا يأكل قمح قعرها لأنّه أقل جودة من قمح أعلاها، و صاحبه ميسور ويدلّله فيغيّر له مطمورة أخرى كلّما تآكلت المطمورة المستعمله..

في هذا القصيد خاصّة وعدّة قصائد أخرى نتعرّض لكلمة "لا" التي تعني اذا وليست لا النّافيه مثل لاشاف الأعداء يغور أي اذا رأى الأعداء يغير وكذلك في لا دخل خش برور ومعناه اذا دخل وتوغّل في البراري وهذه ميزة من ميزات لهجة بدو الوسط والجنوب التّونسيين وهذا المثال موجود في أغنيّة بدوية معروفه وهي: (سعدودي لا ريت غزالي في الصحرا والفج الخالي) ومعنى ذلك يا سعدي اذا رأيت غزالي أوياسعدي حين أرى غزالي.....
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 18/11/2010, 22h07
الشريف العوني الشريف العوني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:392953
 
تاريخ التسجيل: February 2009
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 28
افتراضي رد: فن الغنايا في أفراح الساحل التونسي

السلام عليكم وعيدكم مبروك جميعا.
أخي أسامه، تفضّل مني نيابة عن أخينا محمد الذي أحيه وأتساءل عن غيابه، القصيد الذي طلبته:
المنية نجع ال هز الميم يرحل ويقيم قاصد وين يحد الغيم
المنيه نجع ال هزخيام حشّد ملموم
رحل قبّل من عقب ظلام والطبل يزوم
يرزم تحت عصاة غلام صوته مهموم
حيّر نسعين ألف لجام فرسان اللوم
يتعاشوا بالفن كرام ناضوا من النوم
لين سمعوا صوت الرزام يلغط مجحوم
جوا عنده الفرسان تمام حلقه ورسوم
يقيموا الراي مع الحكام كم من مغروم
نافح بركوب النّهّام كما طير الحوم
قسّامين العرك أسهام أمالي المرقوم
أمالي البل مع الاغنام وجحاف تعوم
كل جحفه تذري بأعلام يرموا المرقوم
فوق الجحفه من قُـدّام بنات مساهيم جيل بلا رمضان يصيم
المنية نجع ال هز يشوع من الصبحه قلّع
خلّف مطراحه مبضوع والطبل يقرقع
صوته على الندوه مسموع جرحي لا يدفع
من ظهره لقبله مدفوع فرسانه تدفع
باقي ما ثمّاش رجوع والسعي مزرّع
في كل حماده مزروع يجلب ويرتّع
لا لحقه عكس ولا جوع وتريس يخلّع
نافح بالمصيد ميلوع وجحاف توزّع
كل جحفه تواتي مهروع أصفر متقنّع
عاطي للشوشان الطوع يمشي يتخذّع
بغرام البكره مليوع وبنات اتّبّع
جمله طلعوا في المبدوع والذهب مرصّع
يشعل م الصّاغه مطبوع خلاخيل تقربع
ومحارمع السابع نوع نوّار مشعشع
في النسبه بناويت نجوع حفظوا في الريم ذكير على حديد التخديم
المنية نجع ال هز رحوله ساق المرحول
قلفض فوق جمال فحوله ودريز طبول
وصفان ينقّوا بطبوله سعيه مجمول
وعزباوات تقيم الدوله قليدهم شهلول
جمع الخلفاوه يعنوا له قوّه وخيول
لا ثمّش تالي في خيوله أمالي المصقول
كل فارس حربه مسلوله في العرك شبول
يوم المردس فيه شبوله لا عرضهم هول
يردّوا له هول مع هوله يوم الطرشون
جاء خبره وأهله مذبوله باعث تسليم قعد ولده في الدوح يتيم
نقول في هذا القصيد :ملزومه ( للزوم رجوع كل عرف إلى مطلع القصيد) في عريض السعداوي (بحره) في الاخضر (غرضه).
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 08/01/2011, 18h44
الشريف العوني الشريف العوني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:392953
 
تاريخ التسجيل: February 2009
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 28
افتراضي رد: فن الغنايا في أفراح الساحل التونسي

السلام عليكم
إن الغياب طال على هذا الموقع، وهذا لأن عقدي مع النات انتهى ولم أجدد إلا يوم الإربعاء 05/01/2011 ، وها أنا أعود، وأتساءل أين بقية الإخوان وخاصة أخي محمد عامر وأتمنى أن يكون بصحة جيدة، رغم ما تمر به بلادي من أحداث فإن الشعر الشعبي يبفى متنفسي إلى جانب الموسيقى الطربية، وتفضلوا بقية قصيد يا فاطمه من داك قلبي مجرح الذي وافيتكم الجزء الأول في الصفحة 16 وأنزلت القصيد كاملا كمرفق بالصفحة 17، ولمن لا يمكن له التنزيل أكمل الليلة بقية القصيد:
قال لي وصّفها اذا كنت بها تنفـح نحِس قلبي تريّن هميت للقعــاد
وقلت له يا فارس خيالها يتركّــح تقول باي مصوّب محاذي القيّـاد
غثيثها يا فارس محدّر و يتطلفـح القصّه يا فارس ريش النّعام اسواد
جبينها يا فارس الفجر في المصبّح الحواجب يا فارس كما هلال اعياد
عيونها يا فارس م البعد تنحر تذبح منقارها يا فارس منقار طير اصياد
خدودها يا فارس الورد كيف فتّـح الشّفّه يا فارس سلتات فِي يد اجواد
أنيابها يا فارس تبرور والاّ أنضح وريقها يا فارس هو والعسل أضداد
الرّقبه يا فارس عرجون نخله يرجح زنودها يا فارس سيوف في الاغماد
على صدرها يا فارس تفّاح عاد مكسّح و جوفها يا فارس عوده نهار لهاد
حزامها يا فارس ستّاش لّيّه مصحّح أخواتها يا فارس آش صوّر الجـوّاد
زقلولها يا فارس محدّر ويتطلفح أمّا العضا يا فارس برق ان لعج همّاد
خلخالها يا فارس على الكعبه يضبح صنعة يهود جربه عليه بالمزيــاد
هاذي أوصاف ولفي يا فارس المسلّح شيلني وخبّرني يا راكب الجــواد
علي الكيـلوغنى في الكلام يوشّـح حديثي معاني يا الْ تفهموا القعـاد
صلوا ع المختار كل من هو يربـح النّبي محمد سيّد الأسـيـــــاد

التعديل الأخير تم بواسطة : الشريف العوني بتاريخ 08/01/2011 الساعة 19h14
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 09h25.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd