تحية طيبة لجميع الإخوة في الجزائر
وشكرا جزيلا على الرد الشافي والكافي الذي تقدم به الأخوان عثمان وعبد الواحد
مع الأسف الشديد لم يسبق لي أن تعرضت لمثل هذه المعلومات خلال دراستي الأكاديمية، وخصوصا فيما يتعلّق بالتطابق شبه التام بين المسارات اللحنية لمختلف الطبوع التونسية والجزائرية التي سبق وذكرتها
وقد يقودني هذا التشابه إلى اكتشاف طبع الرهاوي الذي اندثرت نوبته من الرصيد الموسيقي التونسي (المالوف) وتحوّلت إلى نماذج ضئيلة لا يحفظها إلا القليل من الفنانين بل ربما إلا الفنان زياد غرسة الذي حاول خلال هذه الصائفة عرض نماذج من طبع الرهاوي في عرض "أنا المدلل"
كما يمكن أن تجيب بعض الطبوع الواردة في الناعورة عن تساؤلات عديدة كثيرا ما تُطرح في تونس خصوصا حول غياب طبع "محير عراق" من النوبات التونسية واعتباره من الطبوع الشعبية في حين قدّمه سليم الفرقاني تحت اسم "المحيّر"؟؟؟ وعلاقة الذيل بطبع رصد الذيل؟؟؟
أعتقد أن الموضوع يحتاج إلى بحث معمق ومقارن بين الطبوع التونسية وتلك الجزائرية في قسنطينة والبحث عن أوجه التشابه والاختلاف
شكرا مرة أخرى، حتى نلتقي
أشركم جميعا على هذا المجهود الرائع
للأمانة العلمية الفنان الشيخ محمد الطاهر فرقاني ليس مؤسسا و لا من مؤسسي مدرسة المالوف بقسنطينة فهذه المدرسة تأسست قبله بكثير
و لكن نقول بالأحرى أنه كان من الفنانين الذين ساهموا في تواتر هذا الفن و بالتالي المساعدة على تدوينه عن طريق الإستمرار في الأداء و القيام بتسجيلات صوتية كاللتي نتداولها الآن
و هناك كثير ممن ساهموا في تعليم أجيال و أجيال عبر الجمعيات الثقافية و دور الشباب و غيرها و لكن لا تذكر أسماءهم إلا قليلا و السبب يعود إلى أمرين
1- منهم من لم يمارس الغناء بل كانوا فقط عازفين على الآلات الموسيقية و بالتالي هم غير معروفين إسما عند الكثير
2- معظم من تتلمذوا على أيدي أمثال هؤلاء الأساتذه يبخسونهم حقهم و لا يذكرونهم بل يجحدون فضلهم إلا من رحم ربي
و أذكر على سبيل المثال لا الحصر الشيخ التومي رحمه الله
هذه وصلة أخرى تجمع الطبوع (المقامات) القسنطينية بطريقة متتابعة و متسلسلة بحيث يتسنى لك معاينة كيفية الإنتقال من طبع إلى آخر و يأتي ترتيبها كما يلي:
1- رهاوي 2- ديل 3- أصبهان 4- سيكه 5- محير 6- مزموم 7- رصد 8- مايه 9- أصبعين
10- عراق 11- حسين 12- نوى
و هي من أداء الفنان القسنطيني اليهودي ريمون ليريس
كما سأعود لك ببعض الوصلات على طبع الرهاوي و أداءه يختلف نسبيا عن الأداء في تونس الحبيبه
و عندنا كذلك لا أثر لنوبة الرهاوي (لا كلا و لا جزءا) و هنا يحق لنا السؤال
هل أصلا كانت هناك نوبة في هذا الطبع أم لا؟
من كلاسيكيات المالوف أداها كبار الشيوخ بمن فيهم والد سليم الفرقاني الحاج محمد الطاهر الفرقاني
خصوصية تسجيل سليم الفرقاني إتقانه الرهيب و حرصه على التفاصيل وإكماله للقصيدة "كاملة" وطبعا نقاء التسجيل لحداثته..التسجيل رائع ..سليم الفرقاني على العود ورائعة "خيال موني"
لوكان جيت تعلم بحالي
تعترف ولا تكذب
قبل ما نعرفك كنت سالي
واليوم صرت معذب
راني نهواك يا غزالي
لا تقبل عني كلام كذب
--------
قلبي بالحب صار مفني... متولّع بالهيوف ما نوجد سلوان
الدّمعة من العيون تسلي..
عقلي مخطوف راه كلّ لييلة سهران..
بطا عليّا خيال "موني"..
قلبي مضرور.. من هواها..
حالي مبني على سؤالي ياعشّاق
تهت وطوّلت جفاها
هاذي الغزيلة كحلة لرماق
لو صبت في دنيتي نراها
يسّلا خاطري من ليعة لشواق
الله حسيب من اغواها..
حتى نفرت .. وصار قلبي في تعلاق
نبكي حتّى طال جفني
الدّمعة من العيونتسني كالطوفان.
ما يفجي الهمّ غير سرّي
إذا ما نذكر وصايفها تبرد لمحان
غاب عليّا خيال موني
فيق يا النايم وإستيقظ من المنام
إستمع لحديثي يا خي وإفهمه
صادف قلبي محنة وعاد ساقم
لا قدرت على هذا السر نكتمه
...والقصيدة لا زالت طويلة
"جماله لا يوصف"
المقطع مأخوذ من حفل بمدينة فلورنسا بإيطاليا..الصورة لسليم فرقاني
---------
جماله لا يوصف كأنه حسن يوسف
و الشمس منه تكسف والبدر يضحى خجلا
في بابكم نبقى ضريف حتى نرى وجه المليح
مهفهف قد الرجيح بدر البدور مكتملا
آه يا عدولي هانيني وفي غرامي خليني
ورق لحالي يا نديم إنني عشقت والعشق حلا
..
فكرإلى الشرب في الصباح
إذ ضي الصبح فوق الضواحي
أشرب على أيدي واللقاح
والياسمين والورد والزهر
__________________
"هَذَا الفَّنْ حَلَفْ : لا يَدْخُلْ لِرَاسْ جْلَفْ ! "
الناس طبايع ,, فيهم وديع و طايع,, و فيهم وضيع و ضايع .... إذا دخلت للبير طول بالك ,,,و إذا دخلت لسوق النساء رد بالك....إلّلي فاتك بالزين فوتو بالنظافة ولي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة ... القمح ازرعو و الريح يجيب غبارو ,,,و القلب الا كان مهموم الوجه يعطيك اخبارو.....و للي راح برضايتو ما يرجع غير برضايتي,, ,ولا تلبس حاجة موش قدك,,, و لا على حاجة فارغة تندب حظّك ,,,و ما يحكلك غير ظفرك ,,,وما يبكيلك غير شفرك
وهي تحمل مجوعة إنقلابات من طابع الحسين من أداء سليم الفرقاني وفرقته :على الكمان آلتو نبيل طالب..بالفحل العبقري يوسف بونعاس على الطار بشير ڨلي وعلى الدربوكة خالد سمير..العود لعربي والصوت طبعا سيم فرقاني
تؤدي الفرقة بالترتيب
/1مقطع موسيقي من نوع باشراف عرايسي
2/إستخبار"لولاكي ما ذقت الهوى"
سلسلة إنقلابات الحسين:
/3هل سقتني الراح عيناك
/4 أنا الذي بهواك قلبي
/5 زارني محبوب قلبي في الغلس
/6الهوى ذلل الأسود
/7 أيها الساقي إليك المشتكى
/8 إن منعتم عنا لذيذ الوصال
/9 من يلم العشاق
10/يا شقيق البدر
...
لولاكي لم أذق الهوى
ما كان ضني يطول جفاك
يابهجة القلب الكئيب من الضنى
هل رحمتي من عذاب فتاك
لأني أغار من الكؤوس
فجنبي كأس المدام تقبل فاك
__________________
"هَذَا الفَّنْ حَلَفْ : لا يَدْخُلْ لِرَاسْ جْلَفْ ! "
الناس طبايع ,, فيهم وديع و طايع,, و فيهم وضيع و ضايع .... إذا دخلت للبير طول بالك ,,,و إذا دخلت لسوق النساء رد بالك....إلّلي فاتك بالزين فوتو بالنظافة ولي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة ... القمح ازرعو و الريح يجيب غبارو ,,,و القلب الا كان مهموم الوجه يعطيك اخبارو.....و للي راح برضايتو ما يرجع غير برضايتي,, ,ولا تلبس حاجة موش قدك,,, و لا على حاجة فارغة تندب حظّك ,,,و ما يحكلك غير ظفرك ,,,وما يبكيلك غير شفرك
بيت:
هل سقتني الراح عيناك
أما سبى عقلي مياك
قد أتى الحسن من مرآك
طالع:
فتنة الناظرين
جل رب العرش إذ أنشاك
بيت
جئتنا يا يوسف الحسن
حامل الشمس على غصن
أين نور البدر في الدجن
طالع:
من ضياء ذاك الجبين
والثريا من محياك
...
أنا الذي بهواك قلبي
فكني من حر تعبي
كل شيئ منك يسبي..يحسن
يا جميل الستر سترك
يكيفني هجرك قتلني
.....
زارني محبوب قلبي في الغلس
قمت له إجلالا حتى جلس
قلت يا سؤلي ويا كل المنى
زرتني فيالليل ولم تخف العسس
قال خفت ولك الهوى أخذ لروح مني والنفس
...
__________________
"هَذَا الفَّنْ حَلَفْ : لا يَدْخُلْ لِرَاسْ جْلَفْ ! "
الناس طبايع ,, فيهم وديع و طايع,, و فيهم وضيع و ضايع .... إذا دخلت للبير طول بالك ,,,و إذا دخلت لسوق النساء رد بالك....إلّلي فاتك بالزين فوتو بالنظافة ولي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة ... القمح ازرعو و الريح يجيب غبارو ,,,و القلب الا كان مهموم الوجه يعطيك اخبارو.....و للي راح برضايتو ما يرجع غير برضايتي,, ,ولا تلبس حاجة موش قدك,,, و لا على حاجة فارغة تندب حظّك ,,,و ما يحكلك غير ظفرك ,,,وما يبكيلك غير شفرك
الهوى ذل الأسود
أعطف وجود
بالذي أنشأ بهاك
كف من هذا الصدود
أوف بالوعود
ما عشق قلبي سواك
نار قلبي في وقود
بلا جحود
آه يا مصعب جفاك
طالع:
يا ظريف الإبتسام يا شبيه بدر التمام
في الحشا شعلت جمار
بلا إختصار هذا خبري والسلام
...
أيها الساقي إليك المشتكى
قد دعوتك إن لم تسمع
ونديم همت في غوثه
وشربت الراح من راحته
كلما إستيقظ من سكرته
جذب الرق إليه وإتكى
وسقاني أربع في أربع
غصن بان مال حين إسوى
خافق لأحشاء موهون القوى
مات من يهواه من فرط الجوى
كلما فكر في الين بكى
ويحه يبكي لما لم يقع
__________________
"هَذَا الفَّنْ حَلَفْ : لا يَدْخُلْ لِرَاسْ جْلَفْ ! "
الناس طبايع ,, فيهم وديع و طايع,, و فيهم وضيع و ضايع .... إذا دخلت للبير طول بالك ,,,و إذا دخلت لسوق النساء رد بالك....إلّلي فاتك بالزين فوتو بالنظافة ولي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة ... القمح ازرعو و الريح يجيب غبارو ,,,و القلب الا كان مهموم الوجه يعطيك اخبارو.....و للي راح برضايتو ما يرجع غير برضايتي,, ,ولا تلبس حاجة موش قدك,,, و لا على حاجة فارغة تندب حظّك ,,,و ما يحكلك غير ظفرك ,,,وما يبكيلك غير شفرك
بيت:
إن منعتم عنا لذيذ الوصال
أنا راضي مكم بطيف أو خيال
أرسلوا لي طيفا في المنم يزورني
فأسألوه بينكم بشرح حالي
كم ليال قطعتها في رضاكم
يجمع الله شملي بتلك الليالي
طالع:
لا تظنوا أن الزمان يدوم
لا يدوم الزمان لا لكم ولالي
....
بيت:
من يلم العشاق في الهوى ليس يدري
وقاتل لأشواق لم يزل هجري
طالع:
من سيوف الأحداق والخدود السمري
نبلهم ي رشقوا
رشقوا صدري
....
بيت:
يا شقيق البدر مسبب هجري ياجاثم
فيك يا حلو الشمائل وأعطف يا بدري
فيك عز الصبر وإنقضى ظهري يا جاثم
رق لي يا غصن مايل وإعطف يا بدري
__________________
"هَذَا الفَّنْ حَلَفْ : لا يَدْخُلْ لِرَاسْ جْلَفْ ! "
الناس طبايع ,, فيهم وديع و طايع,, و فيهم وضيع و ضايع .... إذا دخلت للبير طول بالك ,,,و إذا دخلت لسوق النساء رد بالك....إلّلي فاتك بالزين فوتو بالنظافة ولي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة ... القمح ازرعو و الريح يجيب غبارو ,,,و القلب الا كان مهموم الوجه يعطيك اخبارو.....و للي راح برضايتو ما يرجع غير برضايتي,, ,ولا تلبس حاجة موش قدك,,, و لا على حاجة فارغة تندب حظّك ,,,و ما يحكلك غير ظفرك ,,,وما يبكيلك غير شفرك