* : طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 23h00 - التاريخ: 21/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 22h52 - التاريخ: 21/12/2025)           »          ياس خضر 1938-2023 (الكاتـب : Mona - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h32 - التاريخ: 21/12/2025)           »          نجيب السراج- 31 كانون الثاني 1923 - 18 حزيران 2003 (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : CHAMIKH - - الوقت: 16h02 - التاريخ: 21/12/2025)           »          فرقة التراث الحلبية (الكاتـب : ناصر فخري - آخر مشاركة : redstar4mj - - الوقت: 10h49 - التاريخ: 21/12/2025)           »          خليفي أحمد (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 02h51 - التاريخ: 21/12/2025)           »          صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h28 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة رشدى (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 18h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمد عثمان- 1854 - 19 ديسمبر 1900 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : يحي قباني - - الوقت: 18h34 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لقاءات مع رياض السنباطي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 15h46 - التاريخ: 20/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > صالون سماعي للحوار > إستفسارات ومناقشات موسيقية

إستفسارات ومناقشات موسيقية أسئلة ومناقشات عامة في الموسيقي والغناء

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 05/10/2010, 16h58
اسامة رضوان اسامة رضوان غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:540484
 
تاريخ التسجيل: September 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 5
افتراضي رد: الفرق بين العازف السماعى وقارئ النوتة

كل الشكر والتقدير للاستاذ الالاتي علي هذا الموضوع الذي لخص فيه عن علم واقتدار الفرق بين العزف السماعي او بالنوته ، وحاول ان يوجه الموضوع للمتخصصين وغيرهم بذكاء وإحاطة تنم عن خبرة حقيقية .

وكنت اود ان اضيف فكرة طالما شغلتني وشلتني في نفس الوقت ، النوتة عند العامة هي رمز لعلم ورقي العازف وبلوغه لما لم يبلغه الاوائل ، وعندهم ايضا العازف السماعي ده عازف كل شينكان عازف شعبي تلقائي لا يتوقع منه مبدئيا ان يقدم ما يمكن ان يقدمه زميله بتاع النوت ، وفي ذلك الكثير من الخلط وعدم الدقة في مفهوم العامة ، وقد المح الاستاذ الالاتي لذلك في مقالته ، وازيد ان حتمية اختراع التدوين الموسيقي الاوروبي المتداول الآن بين موسيقيي العالم كان لاسباب متعلقة بسعي دؤوب لتضخيم حجم عازفي الفرق الموسيقية التي كانت تعمل في فجر الحضارة الاوروبية الحديثة في بلاط النبلاء والملوك ، والتي كانت مدعاة افتخار وتنافس هؤلاء الامراء فيما بينهم ، وهذا السعي العام ادي الي دعم فكرة التدوين والتقنين للموسيقي ، وشارك فيه اهل العلم من الموسيقيين وغيرهم ، ناحين صوب اشراك عدد كبير من العازفين والمغنين لم يسبق له في التاريخ ان عزف سويا وقاموا بنشر هذا المنهج الجديد (المؤسس علي قراءة النوتة) في الممارسة للعزف والغناء و تدريب المبتدئين بالطبع ايضا ، و هنا بزغ الدور العظيم للمؤلف او الملحن (كاتب لحنه) واحتل اكبر مكانة وصل اليها في تاريخ الموسيقي و لم تكن له من قبل ، فعندما تحب ان تستمع لستين او سبعين عازفا يعزفون بحرية (سماعي يعني) ، فلن تسمع غالبا إلا ضجيج ،اما لو انضبطت هذه الفرقة في عزف النغمات المطلوبة منها فقط فقد تسمع شيئا احب انا ان اسجل انطباعي عنه وهو القوه والجلال ،وتلك اتصور سمة الموسيقي الغربية ، فكانت النوته وكان عصر التأليف وكان دكتاتورية المؤلف ان جاز التعبير ، فكما قال الاستاذ الالاتي لا يمكن الخروج عن النص ، وكل حلية مهما بلغت هامشيتها في السياق اللحني مكتوبة ، وليس للعازف ان يضيف نغمة ليست مكتوبة في النوتة ، وتتطورت الموسيقي الغربية وسارت في مسارها المعروف ، وتبدلت وتلونت كل عصر بما يؤهل له من ابتكارات ، و عمومابقيت المقطوعات ذات العدد القليل من العازفين تعزف بالطريقة السماعي (الرباعي الوتري مثلا) ، وبقت النوتة ومؤلفها الديكتاتور الموسيقي تستخدم عند الحاجة ، اما موسيقانا نحن والتي تخصنا ، اتصور انها لا تصلح لكل هذا الكلام بتاع بلاد بره ، فموسيقانا غنائية فردية بالاساس ، وتعتمد علي الابتكار الوهلي للمؤدين جميعهم ، والنوتة قد تسهل الحفظ الاولي للفرق ، ولكنها يجب الا تتعدي ذلك ، والا تصبح تكأة لهذا الدمار الذي يعانيه اللحن العربي في وقتنا الحالي ، فبروفة واحده او اثنتين تدمر التعايش المطلوب مع اللحن ، والحجة ان كله بيقرا النوته ، وللحديث بقية واكرر الشكر لكل الاخوة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15/11/2010, 23h09
الصورة الرمزية محمود العيادى
محمود العيادى محمود العيادى غير متصل  
رحـمة الله عليه
رقم العضوية:538748
 
تاريخ التسجيل: August 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 130
افتراضي رد: الفرق بين العازف السماعى وقارئ النوتة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسامة رضوان مشاهدة المشاركة
كل الشكر والتقدير للاستاذ الالاتي علي هذا الموضوع الذي لخص فيه عن علم واقتدار الفرق بين العزف السماعي او بالنوته ، وحاول ان يوجه الموضوع للمتخصصين وغيرهم بذكاء وإحاطة تنم عن خبرة حقيقية .

وكنت اود ان اضيف فكرة طالما شغلتني وشلتني في نفس الوقت ، النوتة عند العامة هي رمز لعلم ورقي العازف وبلوغه لما لم يبلغه الاوائل ، وعندهم ايضا العازف السماعي ده عازف كل شينكان عازف شعبي تلقائي لا يتوقع منه مبدئيا ان يقدم ما يمكن ان يقدمه زميله بتاع النوت ، وفي ذلك الكثير من الخلط وعدم الدقة في مفهوم العامة ، وقد المح الاستاذ الالاتي لذلك في مقالته ، وازيد ان حتمية اختراع التدوين الموسيقي الاوروبي المتداول الآن بين موسيقيي العالم كان لاسباب متعلقة بسعي دؤوب لتضخيم حجم عازفي الفرق الموسيقية التي كانت تعمل في فجر الحضارة الاوروبية الحديثة في بلاط النبلاء والملوك ، والتي كانت مدعاة افتخار وتنافس هؤلاء الامراء فيما بينهم ، وهذا السعي العام ادي الي دعم فكرة التدوين والتقنين للموسيقي ، وشارك فيه اهل العلم من الموسيقيين وغيرهم ، ناحين صوب اشراك عدد كبير من العازفين والمغنين لم يسبق له في التاريخ ان عزف سويا وقاموا بنشر هذا المنهج الجديد (المؤسس علي قراءة النوتة) في الممارسة للعزف والغناء و تدريب المبتدئين بالطبع ايضا ، و هنا بزغ الدور العظيم للمؤلف او الملحن (كاتب لحنه) واحتل اكبر مكانة وصل اليها في تاريخ الموسيقي و لم تكن له من قبل ، فعندما تحب ان تستمع لستين او سبعين عازفا يعزفون بحرية (سماعي يعني) ، فلن تسمع غالبا إلا ضجيج ،اما لو انضبطت هذه الفرقة في عزف النغمات المطلوبة منها فقط فقد تسمع شيئا احب انا ان اسجل انطباعي عنه وهو القوه والجلال ،وتلك اتصور سمة الموسيقي الغربية ، فكانت النوته وكان عصر التأليف وكان دكتاتورية المؤلف ان جاز التعبير ، فكما قال الاستاذ الالاتي لا يمكن الخروج عن النص ، وكل حلية مهما بلغت هامشيتها في السياق اللحني مكتوبة ، وليس للعازف ان يضيف نغمة ليست مكتوبة في النوتة ، وتتطورت الموسيقي الغربية وسارت في مسارها المعروف ، وتبدلت وتلونت كل عصر بما يؤهل له من ابتكارات ، و عمومابقيت المقطوعات ذات العدد القليل من العازفين تعزف بالطريقة السماعي (الرباعي الوتري مثلا) ، وبقت النوتة ومؤلفها الديكتاتور الموسيقي تستخدم عند الحاجة ، اما موسيقانا نحن والتي تخصنا ، اتصور انها لا تصلح لكل هذا الكلام بتاع بلاد بره ، فموسيقانا غنائية فردية بالاساس ، وتعتمد علي الابتكار الوهلي للمؤدين جميعهم ، والنوتة قد تسهل الحفظ الاولي للفرق ، ولكنها يجب الا تتعدي ذلك ، والا تصبح تكأة لهذا الدمار الذي يعانيه اللحن العربي في وقتنا الحالي ، فبروفة واحده او اثنتين تدمر التعايش المطلوب مع اللحن ، والحجة ان كله بيقرا النوته ، وللحديث بقية واكرر الشكر لكل الاخوة
العزيز الاستاذ اسامه .... شاكر لك مشاركتك القيمه و اتفق معك فيما جاء بها لكن اسمح لي ان اضيف ان موسيقانا الشرقيه لها حصوصيه ابداع العازف يعني موهبته نقل احساسه لللاله الموسيقيه بتاعته و ده بيعتمد علي العزف الحر اللي احنا بنسميه تقاسيم و هي الابحار في العزف علي المقامات المتجانسه مع مقام الاساس ثم العوده بعد التقسيم علي تفس المقام و لو العازف اعاد التقسيمه عشر مرات مثلا كل مره ها تكون مختلفه و لايمكن تدوينها في نوته و علشان كده عمرك ما تسمع تقاسيم غربيه و بعدين احنا عندنا عازف كمان عالمي معروف في كل العالم و موسيقاه تعزف في الخارج و هو لايعزف نوته و لكن اثناء عزفه تدون و هو الاستاذ عبده داغر و ايضا للحديث يقيه و شكرا .

التعديل الأخير تم بواسطة : الألآتى بتاريخ 16/11/2010 الساعة 01h28
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 09h32.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd