حلقة جميلة وبها نوادر
حلقة ألحان زمان 9-8-2010
عن حبيب الكل عبد المطلب
الذى رحل عنا
فى 21-8-1980
موال حلفتكم بالنبى ماتكسروا بخاطرى - فتحى قوره البحر زاد - أبو السعود الإبيارى - عبد الوهاب - من فيلم الحب الأول حبيتك وباحبك وحاحبك على طول - حفلة - محمود فهمى إبراهيم - عزت الجاهلى رمضان جانا - حفلة - فبراير 1962 سينما قصر النيل - حسين طنطاوى ومحمود الشريف
التعديل الأخير تم بواسطة : خليـل زيـدان بتاريخ 15/08/2010 الساعة 04h26
ألحان زمان
حلقة 13-9-2010
عن
السنباطي
مواليد فارسكور 30-11-1906
وتوفى عن 75عاماً في 9-9-1981
نجاة علي - يابختها يابختها ضُرِّتها طَقّت منِّها - حسين حلمي المنسترلي السنباطي - يانجمة في سناكي - محمود أبو الوفا عبد المطلب - شفت حبيبي - عبد الباسط عبد الرحمن
سهرة
ألحان زمان
إعداد وتقديم هاله الحديدى 9-5-2011 ذكرى رحيل
موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب إبداعاته فى مطالع حياته الموسيقية
فى قالب المنولوج *** * عايزك تصد وتهجرنى - الشاعر السفير أحمد عبد المجيد . * على غصون البان - شاعرالشباب أحمد رامى . * بالله ياليل تجينا - أمين عزت الهجين . * فى الليل لما خلى - أحمد شوقى .
***
**
*
سهرة
ألحان زمان
إعداد وتقديم هاله الحديدى 16-5-2011 ذكرى رحيل
موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب إبداعاته فى مطالع حياته الموسيقية
فى قالب الموال *** * ليالى موزونة من مقام الرصد . * سيدى القمر فى سماه - أمير الشعراء أحمد شوقى . * مال الفؤاد - إبراهيم عبد الله . * قلبى غدر بى - أمير الشعراء أحمد شوقى . * النبى حبيبك - إبراهيم عبد الله . * ياقلبى ماحد قاسا .
ربما هو تعليقي الأول في المنتدى، فقد كان الحياء يمنعنى من الحديث بين أهل السمع والعلم هنا، ولكنها الفرصة التي سنحت لي للتعبير عن تقديري الكبير لجهودكم في توثيق الموسيقى العربية على تنوعها الجغرافي والمدرسي، أكاد لا أجد سؤالا يخطر لي إلا ووجدت جوابه عندكم
شكرا كثيرا
ولدي استفساران وتعليق هنا، أما الاستفسار فهو عن طقطوقة "فيك عشرة كوتشينة" هل هي من ألحان سيد درويش، وغناها عبد الوهاب، أم هي من ألحان عبد الوهاب، فقد نسبت للاثنين.
والثاني: خلقتِ جميلة لزكية حمدان، من مؤلفها؟
أما التعليق فبخصوص تقديم الحلقة عندما ذكرت المذيعة أن الشيخ سيد تعلم الموسيقى في الشام، ما مدى توثيق القصة، خاصة وأن بعض تأريخ الرائع محمود كامل كان فيه منحى انطباعي شخصي، والسؤال: هل كان درويش موهوبا صقل موهبته بالتعرف على ألوان مختلفة من الغناء، أم تعلم الموسيقى في الشام ثم أبدع روائعه المختلفة، أظن المسألة تحتاج توثيقا، تماما كما يحتاج ما تعرض له العظيم محمد القصبجي من تجاهل هائل مقارنة بعظم أثره في الموسيقى العربية لمراجعات أيضا، خاصة وأن الأتراك يضعونه ضمن السبعة الكبار في الموسيقى الشرقية