* : يوسف التميمي- 20 سبتمبر 1921 - 2 اوت 1983 (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 09h02 - التاريخ: 09/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 07h52 - التاريخ: 09/09/2025)           »          اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً (الكاتـب : أبوإلياس - - الوقت: 23h04 - التاريخ: 08/09/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h42 - التاريخ: 08/09/2025)           »          عصمت عبدالعليم- 15 فبراير 1923 - 19 يناير 1993 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h17 - التاريخ: 08/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : MOSAAB888 - - الوقت: 22h11 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ملفات بجودة عالية من الأعضاء لقسم العراق - 2017 (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 21h36 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محمد أفندى سلامه (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h27 - التاريخ: 07/09/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h00 - التاريخ: 07/09/2025)           »          كاريمان (الكاتـب : FAROUK_EL_SHAFEI - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h51 - التاريخ: 07/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > الأسئلة حول الدروس

الأسئلة حول الدروس أسئلة الأعضاء حول الدروس المطروحة في قسم المحاضرات

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 02/10/2010, 15h58
الصورة الرمزية ولدعلي
ولدعلي ولدعلي غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:9620
 
تاريخ التسجيل: December 2006
الجنسية: سعودي
الإقامة: السعودية
المشاركات: 20
افتراضي رد: سؤال حول مقام النهاوند

أشكركم شكراً جزيلاً اساتذتي الافاضل
وانا أدرس هذه المقامات بمسمياتها من باب الثقافه والبحث , أما على العمل فأنا أسير على طريقة المدرسة الحديثة فاحفظ ابعاد المقامات الهامه واطبقها على كل علامة ..كنهاوند الصول او نهاوند اللا او نهاوند الدو او الري وهكذا واسير على هذه الطريقة .. لكن بعد أن أكتفيت أحببت الزيادة ودراسة المقامات بشكل مفصل وكل ماتقدمت ادخل الى مراحل ادق ..
واما بخصوص المدرسة التركية فرأيت أن العرب مختلفون فيما بينهم وكثيراً ماتحتار من هذه الاختلافات أيهم معه الحق ! مع أن الاتراك اضبط منا بكثير ونادراً مايختلفون .
فمن خلال مراجعاتي مع بعض الاساتذة أهل الشام الذين تعلمت عندهم قالوا حتى تسلم أكثر من اختلافات العرب أرجع الى المدرسة التركية والعثمانية فهي الأصل ..
طبعً باستثناء مدرسة العراق والمغرب العربي .


لكن هناك سؤال لأستاذي عثمان دلباني : الا ترى أن الجو والروح في مقام السلطاني يكاه يختلف بشكل لافت عن اي نهاوند ؟ فيغلب في السلطاني يكاه طابع الحجاز وكذلك دخول النوا أثر عليه
وهل برأيك أن ندمج السلطاني يكاه والفرح فزا فنجعل هذا سلم صعود وذاك للهبوط ونقول هذا نهاوند الصول ؟
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02/10/2010, 16h33
الصورة الرمزية tarak766
tarak766 tarak766 غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:70066
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 116
افتراضي رد: سؤال حول مقام النهاوند

اسمحوا لي أن أبدي رأيي المتواضع في هذه المسألة

في البداية يجب أن نتّفق أولا عن تعريف المقام .. فما هو المقام الموسيقي ؟
هو ليس مجرّد أبعاد بين الدرجات الموسيقية بل هو جوّ عام ونوعية معينة للجمل الموسيقية .. أي طريقة استعمال معيّنة لتلك الأبعاد
بين الدرجات الموسيقية
لذلك قد يكون لمقامات البوسلك والسلطاني يكاه والفرحفزا نفس الأبعاد المميزة لمقام النهاوند ، لكن التلحين فيها يختلف عن التلحين في مقام النهاوند .. طبعا فضلا على أنها ترتكز على درجات مختلفة

كمثال آخر
نحن في تونس عندنا 4 مقامات ترتكز كلّها على درجة الراست ولها نفس الأبعاد بين الدرجات وهي :
راست الذيل
الذيل
الماية
العرضاوي

لكن نوعية الجُمل الموسيقية فيها تختلف من مقام إلى آخر لذلك تختلف تسميات المقامات

اعتمادا على ذلك لا يمكن القول أن مقامات البوسليك والفرحفزا وو .. هي مقام النهاوند مصوّرة على درجات أخرى بل هي مقامات تتميز بجوّ مختلف عن النهاوند

هذا رأيي المتواضع
أخوكم طارق
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 26/10/2010, 22h09
الصورة الرمزية naif144
naif144 naif144 غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:549175
 
تاريخ التسجيل: October 2010
الجنسية: سورية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 7
Thumbs up رد: سؤال حول مقام النهاوند

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tarak766 مشاهدة المشاركة
اسمحوا لي أن أبدي رأيي المتواضع في هذه المسألة

في البداية يجب أن نتّفق أولا عن تعريف المقام .. فما هو المقام الموسيقي ؟
هو ليس مجرّد أبعاد بين الدرجات الموسيقية بل هو جوّ عام ونوعية معينة للجمل الموسيقية .. أي طريقة استعمال معيّنة لتلك الأبعاد
بين الدرجات الموسيقية
لذلك قد يكون لمقامات البوسلك والسلطاني يكاه والفرحفزا نفس الأبعاد المميزة لمقام النهاوند ، لكن التلحين فيها يختلف عن التلحين في مقام النهاوند .. طبعا فضلا على أنها ترتكز على درجات مختلفة

كمثال آخر
نحن في تونس عندنا 4 مقامات ترتكز كلّها على درجة الراست ولها نفس الأبعاد بين الدرجات وهي :
راست الذيل
الذيل
الماية
العرضاوي

لكن نوعية الجُمل الموسيقية فيها تختلف من مقام إلى آخر لذلك تختلف تسميات المقامات

اعتمادا على ذلك لا يمكن القول أن مقامات البوسليك والفرحفزا وو .. هي مقام النهاوند مصوّرة على درجات أخرى بل هي مقامات تتميز بجوّ مختلف عن النهاوند

هذا رأيي المتواضع
أخوكم طارق

وأنا أضم رأيي المتواضع لرأيك المتواضع أخ طارق
عصير الفاكهة من الفاكهة نفسها ولكل منهما طعمم مختلف .
علماً بأنك عندما تتذوق العصير تعرف لأي فاكهة يعود .
أرجو أن أكون لامست الفكرة بهذا التشبيه
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02/10/2010, 23h57
الصورة الرمزية عثمان دلباني
عثمان دلباني عثمان دلباني غير متصل  
ابوهنية
رقم العضوية:42597
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1,570
افتراضي رد: سؤال حول مقام النهاوند

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ولدعلي مشاهدة المشاركة

لكن هناك سؤال لأستاذي عثمان دلباني : الا ترى أن الجو والروح في مقام السلطاني يكاه يختلف بشكل لافت عن اي نهاوند ؟ فيغلب في السلطاني يكاه طابع الحجاز وكذلك دخول النوا أثر عليه
وهل برأيك أن ندمج السلطاني يكاه والفرح فزا فنجعل هذا سلم صعود وذاك للهبوط ونقول هذا نهاوند الصول ؟

مسألة الروح المختلفة غير موجودة في الآلات الثابتة اما عند العوادين و عازفي الكمان فالفارق في مواضع الاصابع التي احيانا ما تكون صعبة قليلا و تتطلب شوية رياضة ...

__________________
ما ندمت على سكوتي مرة، لكنني ندمت على الكلام مرارا. عمر بن الخطاب

FACEBOOK - ATHMANE
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03/10/2010, 11h53
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 551
افتراضي رد: سؤال حول مقام النهاوند

ليسمح لي زملائي الأعزاء بالدخول معهم على الخط بسؤال:

لو أخذنا أي معزوفة أو أي أغنية ملحنة مسبقا في مقام النهاوند (دو) و بكامل خصوصيات هذا المقام التي نعرفها جميعا

و طلب منا فنان بأن نغير له الطبقة الصوتية و نرفعها بدرجة كاملة لتناسب صوته،و مما يجبرنا حتما الالتجاء الى

تصويره على الدوكاه، ففي هذه الحالة هل سنقول أن الأغنية صارت من مقام البوسلك؟؟ في رأيي الخاص لا طبعا لأن

الأغنية المصورة أساسا هي في مقام النهاوند، فكيف اذا نغير اسمها بالبوسلك؟؟ فهو نهاوند مصور بدون شك، الذي سيتغير هو

أسلوب العزف و لمعان الأغنية، تحديدا في دوسات الأصابع بالنسبة للآلات الوترية، أما الناي مثلا ليس لديه أي مشكلة سيعزف النهاوند

كما هو على الرى أو على الدو ....الخ ، الخلاصة أنا شخصيا مع الرأي الذي يتحاشى الحديث عن كثرة التسميات مما

يزيد الامور تعقيدا خصوصا عند المبتدئين. لكم مثالا آخر : لنأخذ أغنية من مقام الراست مثلا فلو صورناها على

الحسيني مثلا فهل سنغير اسم المقام لأننا غيرنا في درجة ارتكازه لا أعتقد ذالك.و الا لما وجد التصوير الموسيقي أصلا. فلو عكسنا الموضوع و قلنا نأخذ لونقة رياض السنباطي في الفرحفزا

و صورناها على الدو ،فهل سنقول أنها في مقام الفرحفزا المصور على الدو؟؟ لذلك ألخص الموضوع في أنها كلها من عائلة النهاوند،لكن التغيير فقط في جنس الفرع الذي منه جاءت هذه التسميات: نهاوند كردي ، نهاوند مرصع ،......الخ . مع تحياتي
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03/10/2010, 14h10
altaifi altaifi غير متصل  
مواطـن مسـاهم
رقم العضوية:106782
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 15
افتراضي رد: سؤال حول مقام النهاوند

أستاذ / سمير .. مداخلة مُثرية للموضوع ، وتزيل اللبس لدى الكثيرين وأولهم أنا ..
لك كل الود .
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 09h23.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd