* : طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 23h00 - التاريخ: 21/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 22h52 - التاريخ: 21/12/2025)           »          ياس خضر 1938-2023 (الكاتـب : Mona - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h32 - التاريخ: 21/12/2025)           »          نجيب السراج- 31 كانون الثاني 1923 - 18 حزيران 2003 (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : CHAMIKH - - الوقت: 16h02 - التاريخ: 21/12/2025)           »          فرقة التراث الحلبية (الكاتـب : ناصر فخري - آخر مشاركة : redstar4mj - - الوقت: 10h49 - التاريخ: 21/12/2025)           »          خليفي أحمد (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 02h51 - التاريخ: 21/12/2025)           »          صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h28 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة رشدى (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 18h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمد عثمان- 1854 - 19 ديسمبر 1900 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : يحي قباني - - الوقت: 18h34 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لقاءات مع رياض السنباطي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 15h46 - التاريخ: 20/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > الأسئلة حول الدروس

الأسئلة حول الدروس أسئلة الأعضاء حول الدروس المطروحة في قسم المحاضرات

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #3  
قديم 02/10/2010, 10h01
نقولا رفيق نقولا رفيق غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:527257
 
تاريخ التسجيل: June 2010
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 174
افتراضي رد: سؤال حول مقام النهاوند

أعزائي
سلام الله عليكم وبعد
أحببت أن أشارك في هذه المداخلة .
أنا ابحث في المقامات الشرقية منذ سنة 2003 , والطريق ما زال في بدايته . مقام "نهاوند" كيفما أسميناه : كردي , كبير أو مرصّع وغيرها من الأسماء , هو ليس نفس المقام , ولكن له نفس الرّوح , وفي الموسيقى الشرقية ليست هنالك على حدّ علمي مقطوعات كاملة على مقام "نهاوند مرصّع" على سبيل المثال , ولكن تسمية المقام "مرصّع" من قِبَل المجمع الأكاديمي قي القاهرة , هو من باب التزيين , حيث أن استعمال نغمة فا دييز (صول بيمول - نغمة الحجاز) تضفي فِعلا حلاوة ونكهة لمقام النهاوند , ولكن قفلة المقام (ألجنس الأساسي الأول) تبقى قفلة النهاوند .
ولكن هنالك فرق جدي ورصين بين مقام نهاوند على درجة البوسليك (مي بيكار) وبين مقام "بوسليك" , من ناحية الأبعاد الصوتية فالمقامَان متشابهان , ولكن شخصيّة المقام تختلف كليا , وهنا يستطيع العازف والدّارس البارع ألتمييز بيم المقامين .
وأما بالنسبة لمقاميّ "سلطاني يكاه" ومقام "فرحفزا" , فهنا أيضا ألمقامان يحملان نفس الأبعاد الصوتية لمقام نهاوند ألكردي والكبير , ولكن شخصية المقامين تختلف كليا عن مقام النهاوند , لمن يعرف العمل على هذين المقامين : من الناحية النظرية بالإمكان تصوير مقام نهاوند , كغيره من المقامات , على أي نغمة في السلم الموسيقي , ولكن علينا إدراك وفهم أن مقام نهاوند مُصَوَّرْ على درجة اليكاه هو ليس مقام "فرحفزا" , وهو أيضا ليس مقام "سلطاني يكاه" , وأيضا مقام نهاوند مُصَوَّرْ على درجة البوسليك هو ليس مقام "بوسليك" البتة .
آمل أن أكون قد أوضحت بعض الإشكال .
وتقبلوا إخوتي فائق احترامي
أخوكم
نقولا مرجية
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 04h40.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd