مشاركة حبيبي الفنان الالاتي جذبت انتباهي
العزف السماعي يعطيك حرية و تصرف في اللحن ، قد تضيف حليات او تختصرها (مثل Trill, Mordant, ...) و يكون التعبير حسب احساس العازف ( Crescendo , Diminuendo , ...) ، و قد يكون فيه عدم التزام تام بنغمات اللحن ، و لذلك نجد نوت كثيرة لبعض الاغاني مختلفة عن بعضها من حيث زمن النغمات او حتي اصوات النغمات نفسها.
و سوف اعطي مثال علي ذلك (نوتة لولا الملامة: انا كتبت بدايتها ميزان 5/8 و لقيت معظم اللي كتبوها بميزان 2/4) شوف النوته المرفقة و اسمع الملف الصوتي. Lowla El Malama.jpg Lowla El Malamah.mp3
حاجة مهمة اخري: Arrangement
الاغاني القديمة مجرد لحن ميلودي مع ايقاع او بدون ، فإذا أراد عازف بيانو عزف جزء من اغنية انا في انتظارك لام كلثوم مع التجاوز عن ارباع التون ، فماذا يفعل؟ سوف يعزف اللحن الميلودي بيده اليمني و يبتكر باصات و كوردات لليد اليسري ، و هذا الابتكار سوف يختلف من عازف لآخر لأن الملحن لم يدرجه في الاغنية ، و كل عازف حسب مهارته و خبرته سوف يبتكر النغمات المصاحبة للحن accompaniment ، و من هنا يأتي دور arranger و هو الشخص الذي يصيغ اللحن و النغمات المصاحبة في شكل يناسب الآلة التي سوف تعزف اللحن و قد يبسط اللحن (اذا كان سوف يعزفه مثلا مبتدئين او اطفال) و قد يضعه في صورة اكثر تعقيدا (للمحترفين).
تخيل كونشرتو للكمان و سوف يتم استبدال الكمان بالماريمبا او الفيبرافون ، في هذه الحالة سوف يقوم ال Arranger بشغل كثير (هناك أمثلة حقيقية بالفعل: كونشرتو تشاردز للكمان لموتسارت تم استبدال الكمان بالماريمبا ، كيف ستعزف الماريمبا الجليساندو (الزحلقة) التي كانت تعزفها الكمان
__________________ ______________________ د.هشام خلف استشاري طب و جراحة العيون