* : المغمورون من شعراء الجاهلية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h44 - التاريخ: 31/10/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h39 - التاريخ: 31/10/2025)           »          مايز البيّاع (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h31 - التاريخ: 31/10/2025)           »          ياسر المظلوم (الكاتـب : anas2006 - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h47 - التاريخ: 31/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 02h12 - التاريخ: 31/10/2025)           »          مها صبري- 22 مايو 1932 - 16 ديسمبر 1989 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 22h14 - التاريخ: 30/10/2025)           »          أحمد سامي- 29 نوفمبر 1929 - 12 يونيو 2005 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 21h39 - التاريخ: 30/10/2025)           »          سالم أمواس (الكاتـب : Edriss - - الوقت: 21h09 - التاريخ: 30/10/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 19h37 - التاريخ: 30/10/2025)           »          شـــادي جميل (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 15h22 - التاريخ: 30/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > الدراسات و البحوث و المقالات

الدراسات و البحوث و المقالات المتعلقة بالغناء و الموسيقى العراقية و خصائصها

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 31/08/2010, 23h22
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,399
افتراضي

الأخوة الأعزاء
السلام عليكم
هذه أيضاً مقالة نقد فني كتبها الأستاذ يحيى أدريس في جريدة الجمهورية ع/7031 في 17 كانون الأول 1988 بخصوص نقده لأغنية (زعلان الأسمر) :
عليك أن تزعل ياعارف ..مع التقدير
-------------------------------------






أعزائي ,هذا أيضاً نموذج للنقد والتحليل لأغنية زعلان الأسمر والتي ظهرت في آواخر الثمانينات ,وهنا الناقد لايجامل المطرب أو الملحن على حساب الثوابت الفنية من كلام ولحن ,وربما هناك آراء وجوانب أخرى لتحليل الأغنية ,أقصد البناء الغناسيقي لبلورة أغنية ما ,تحياتي وتقديري .

زعلان الأسمر ..ما يگلي مرحبا

قبل ربع قرن كتب الأستاذ يحيى إدريس النقد الموسيقي لإغنية كان قد أداه آنذاك الراحل عارف محسن وتحت عنوان :
عليك أن تزعل ياعارف .. مع التقدير


مع التحيات ..والى مقالة أخرى
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg زعلان الأسمر -سماعي -1.JPG‏ (30.7 كيلوبايت, المشاهدات 237)
نوع الملف: jpg عارف محسن -ج2.JPG‏ (24.8 كيلوبايت, المشاهدات 236)
نوع الملف: jpg عارف محسن -ج3.JPG‏ (16.0 كيلوبايت, المشاهدات 236)
نوع الملف: jpg زعلان الأسمر-يحى أدريس.jpg‏ (112.3 كيلوبايت, المشاهدات 121)

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 13/04/2016 الساعة 18h34
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01/09/2010, 19h35
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,399
افتراضي رد: دراسات في التحليل والنقد الموسيقي والفني للتراث الفني العراقي

الأخوة الأعزاء المحترمين
السلام عليكم
( المرفأ الموسيقي) كان من الزويا الثابتة للأستاذ الناقد الموسيقي (عادل الهاشمي) في جريدة الجمهورية *
يكتب عن تجربة الغناء العراقي ,والنصف الأول من عقد الخمسينات والبناء اللحني في أنتهاج الأسلوب العراقي (الفنان رضا علي) في التلحين للأصوات العربية ,فائزة أحمد ,راوية ,نرجس شوقي و سميرة توفيق ,نهاوند , حفصة حلمي ,وسواهن .

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg المرفأ الموسيقي- عادل الهاشمي.jpg‏ (93.8 كيلوبايت, المشاهدات 235)
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 21/10/2010, 21h29
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,399
افتراضي رد: دراسات في التحليل والنقد الموسيقي والفني للتراث الفني العراقي

الأخوة والأخوات الأعزاء



أعزائي هذه مقالة كتبها الناقد الموسيقي هلال عاصم " الزاوية الموسيقية" وتحت عنوان


علاقة المغني بالأغنية


للفائدة والتعرف على أساليب النقاد الموسيقين في العراق


· كان الحفل الغنائي الذي اقيم في القاهرة ونقلته محطة تلفزيون بغداد نقلاً مباشراً بمناسبة ذكرى النصر العربي في معركة العبور,معرض للأغاني من سائر الأقطار العربية او معظمهاان صح التعبير, فقد شارك فيه عدد من المغنين العرب شكلت تلك المشاركة تجمعا قوميا على هذا المستوىالفني نود من اعماقنا ان يتكرر بصور اشمل واوسع بالأشكال التي تصبح فيها امثال هذا الحفل من المسائل الأعتيادية في حياتنا الفكرية والثقافية والفنية.

ومن بين النقاط التي يتوقف عندها المرء ,التي تتعلق بكلمات والحان الأغاني التي قدمت في الحفل ,فقد كانت جميع تلك الأغاني من كلمات كاتب اغان واحد هو عبد الرحمن الأبنودي ومن تلحين ملحن واحد هو جمال سلامة ولهذه المسألة في نهاية الأمر جوانب متباينة تنسحب الأيجابية منها على انفتاح ابواب التعاون بين المغنين والملحنين والمؤلفين العرب واحدهم على الآخر والسلبية منها في المقابل تراجع الكلمة ..... وروحية الأوامر التي تصور الأسلوب الأمثل للقطر العربي الذي ينتمي اليه المغني خاصة اذا كانت الكلمات باللهجة الدارجة ( العامية) كما حصل مع المغني سعدون جابر
· ان الفرصة التي اتيحت للفنان سعدون جابر تعد من افضل الفرص للمغنين العراقيين, حيث لم يسبق لمغن عراقي ان شارك حفل كهذا الحفل من قبل وبمثل هذا المستوى, وقد يستذكرالبعض مشاركة الفنان الكبير محمد القبانجي في مؤتمر القاهرة الموسيقي عام 1932 الأ ان تلك المشاركة كانت تختلف في الشكل والجوهر فقد كانت تتميز بطابعها البحثي والتوثيقي والدراسي.وبقدر السرور الذي حل في نفوسنا أثر مشاركة الفنان سعدون جابر, كنا نتمنى ان تستغل هذه الفرصة لتقديم اغنية مميزة , اغنية لهاوقع وتأثير , اغنية ( متعوب) عليها كما يقال, الأ ان اغنية سعدون لم تكن بمستوى الفرح الذي غمرنا لوصوله او حصوله على انتاج الذهبي لباب القاهرة الفني ولقد كان عليه بل من واجبه ان لايغني الا الأغنية التي يحس من خلال كلماتها ولحنها بالأرتياح النفسي والتجاوب العاطفي والحس الصادق دون ان يتاثر بالأسماء التي كتبت ولحنت ووزعت تلك الأغنية التي لاتقول انها اخفقت غير انها لم تستطيع ان تنهض وتقف وتحقق الكثير كما نهضت ووقفت وقالت الكثير الكثير أغنية ( بيروت ) التي انطلقت من حنجرة ماجدة الرومي واثقة متجلية وعلى دراية كاملة بأنها ستصل الى القلوب تحمل رسالة الصدق التي يتشرف الفن بحملها والأغنية ( بيروت) لنفس المؤلف والمُلحن لنزار قباني كما قال البعض.
· ونحن في قسم العراق ,نحتاج هكذا نقد أو تحليل فني لمشاركات وأغاني عديدة نحتاج لكي نتوقف عندها , والنقد ليست عملية سلبية للعمل الفني سواء غنائي أو سينمائي أو مسرحي بل بالعكس , فيه نواحي كثيرة للأستفادة منه .
· هنا أرفق من أرشيفي ماكتبه الناقد الموسيقي ( هلال عاصم) والذي نشر في جريدة القادسية ,في 17 تشرين الأول 1989 . تحياتي .
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg مقالة -علاقة المغني بالأغنية - سماعي.JPG‏ (62.6 كيلوبايت, المشاهدات 157)
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 09h15.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd