* : 45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - - الوقت: 18h38 - التاريخ: 12/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 18h27 - التاريخ: 12/09/2025)           »          شهرزاد- 8 يناير 1928 - 6 إبريل 2013 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h36 - التاريخ: 12/09/2025)           »          الشيخ محمد سليم (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 16h12 - التاريخ: 12/09/2025)           »          اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - - الوقت: 00h53 - التاريخ: 12/09/2025)           »          أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h40 - التاريخ: 11/09/2025)           »          مديحة عبد الحليم (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h17 - التاريخ: 11/09/2025)           »          السيره الهلاليه بصوت الشاعر محمد اليمنى (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : محمدابوضيف - - الوقت: 19h08 - التاريخ: 11/09/2025)           »          يوسف الرشيدي (الكاتـب : tarab - - الوقت: 18h15 - التاريخ: 11/09/2025)           »          أسطوانة " أغاني من اليمن" (الكاتـب : تيمورالجزائري - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h57 - التاريخ: 11/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > الدراسات و البحوث و المقالات

الدراسات و البحوث و المقالات المتعلقة بالغناء و الموسيقى العراقية و خصائصها

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 23/08/2010, 15h20
الصورة الرمزية محمد العمر
محمد العمر محمد العمر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:372343
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: كندا
المشاركات: 905
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

أخوتي الأفاضل
قصي الفرضي (ابو فيصل)
نور عسكر
د.نعمان
أضافةً الى ماتفضلتم به عن الفنان غازي حيث كان يعمل في مجلة القرندل الساخرة لصاحبها الصحفي الكبير صادق الأزدي .

أستطاع الفنان غازي الذي كان يرسم أغلفة مجلة قرندل أن يجسد كاريكاتير لنوري باشا السعيد يظهره قصيرا جدا بشكل قزم وهو يرتدي السدارة البغدادية وكرشه يتدلى امامه من قميص تفتحت ازراره وهو يحاور فاضل الجمالي الذي اعتنى غازي كثيرا برسمه واظهار اناقته وصادف ان صادق الأزدي كان مدعوا في حفل دبلوماسي لاْحدى السفارات وجاء الباشا وشاهده وناداه..

أبو جعفر شلونك؟ و رد له التحية الحمد لله باشا.
اْبو جعفر شنو القصة يبين اخونا غازي مالاكي احد يشتغل بي غيري ؟ وضحك واستطرد قائلاً كَله يتوصى بيه مثل مامتوصي بمعالي فاضل الجمالي ترة اني هم حلو !!


رسم كاريكاتيري للفنان غازي عبد الله بريشة فيصل لعيبي

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg فنان الكاريكاتير غازي عبدالله بريشة فيصل لعيبي.jpg‏ (20.5 كيلوبايت, المشاهدات 155)
__________________
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 24/08/2010, 19h29
الصورة الرمزية فاضل الخالد
فاضل الخالد فاضل الخالد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:457466
 
تاريخ التسجيل: August 2009
الجنسية: عراقية-سويدية
الإقامة: السويد
المشاركات: 592
افتراضي

قد حلا نظمي ورقَ الغَزلُ

كتب الشاعر والكاتب والباحث العراقي الاستاذ( خالص عزمي) موضوعا في التراث الفني العراقي بالعنوان اعلاه نشر في البعض من المواقع انقله هنا بشيء من التصرف .

في بداية القرن الماضي ومع ان اغلب المطربين كان قد تعلم بدايات القراءة والكتابة والخط في الكتاتيب ويستمع الى تلاوة الذكر الحكيم على انغام مقامات الماهوري والمخالف والحويزاوي والبهيرزاوي ...الخ ، الا اانهم كانوا يجهلون ابسط قواعد اللغة العر بية كما كانوا يجهلون اكثر معاني الابيات الشعرية التي يرددونها اثناء الغناء والانشاد، اما بسبب اميتهم أو لان الزمن الذي ترعرعوا فيه كان لا يمنحهم الفرصة لتعلم لغتهم الام بالطرق المأصلة، ولذلك كانت قراءاتهم الشعريةكبداية لبعض المقامات كالرست والاوج والدشت والاوشار والبيات والطاهر والخلوتي والنهاوند والارواح تعج بالاخطاء ويزدحم فيها التداخل في الكلمات والتعابير مع التشابك الصوتي بنطق الالفاظ بحيث يؤدي كل ذلك الى الابهام والغموض وبالتالي يجعل المستمع ضائعا في متاهات تمنعه ما يردده القاريء من شعر.
ولكن منذ الثلاثينات وما اعقبها شعر بعض المطربين وهم يواصلون تطورهم وتقدمهم في مجال الغناء والموسيقى لتعبر عما يريدون ابرازه من احساس صادق عن المعاني التي يرتاح لها جمهور المتلقين انهم بحاجة ماسة الى الاقتراب اكثر من الشعراء والادباء ، لكي تتاح لهم فرصة التعرف على الوان من القصيد والغوص في مفهوم المفردات وقواعد اللغة في مختلف ابوابها، ذلك ان الاكتفاء بدائرة الشاعر والملحن والمطرب دون الاستعانة بآخرين من المختصين الذين حباهم الله موهبة الموسوعية الفائضة في هذا المجال، انما يغلق تلك الدائرة على نفسها ويعرضها الى الخطأ المحتمل او التكرار المملن وكان في طليعة هذه الكوكبةرائد المقام العراقي الاستاذ محمد القبنجي، حيث لا حظ في تلك الفترة بالذات ان عليه التعمق بدراسة بعض قواعد النحو والصرف والبلاغة وعاني المفردات ، فكان انافاد من مجالسة كبار الشعراء والادباء وفصحاء اللغةواخذ عنهم الكثير من الارشاد والتوجيه ، وبهذه الطريقة استطاع ان يتالق في اختيار الشعر ويتفادى في ذات الوقتمواطن الخطا في الالقاء الى حد بعيد وكان من ابرز تلك الكوكبةالتي استعان بها، معروف الرصافي وبهجت الاثري وعلي الخطيب وعبد الرحمن البناء واحمد حامد الصراف وجلال الحنفي وعبد الكريم العلاف ...الخ
ولعل افتتاح دار الاذاعة العراقية ثم اذاعة قصر الزهور الدور المهم في جمع شمل الشعراء والادباء والملحنين والمطربين الى بعضهم البعض فافاد الجميع من هذا التقارب العفوي ايما فائدة وبخاصة اسلوب الاصح في تفهم مخارج الالفاظ ونطق الحروف والتوقف كثيرا عند انتقاء القصائد الملائمة طبقا لقاعدة لكل مقام مقال .
ولعل للعلامة الشيخ جلال الحنفي تلك الشخصية الموسوعية متعددة المواهب الدور الرئيس في دفع مطربي المرحلة الثانية الى عوالم شعرية ولغوية اعطتهم الفرصةلكي يطوروا قابلياتهم ويصححوا مسار قراءاتهم
كما لا بد لنا من الاشارة الى تاثر شعراء الاغنيةالمكتوبة باللهجة الدارجة حيث ظهرت لهم مجموعة من الاغنيات التي كانت تقترب كثيرا من اللغة الفصحى في جوهر تعبيرها وكان في مقدمة هؤلاء الشاعر الشعبي الكبير الملا عبود الكرخي بقصائده ( المجرشة، وشنهو السبب تنسوني ، وبا ولد يابو السدارة ، ونور بوجنتك لونار ، روحي سلبها نعمان ... الخ ) وعبد الكريم العلاف والذي عرف باغانيه الفصيحة واغانيه اتلدارجة ايضا حيث قدم نماذج رفيعة من الاغنيات ذات الخيال الواسع واللغة الاقرب الى الفصحى ن تلك الاغاني التي دخلت التاريخ وما زالت حية حتى يومنا هذا كأغنيات (يانبعة الريحان ، كلبك صخر جلمود ، الهجر موعادة غريبة، على شواطي دجلة امر ، ما اكدر اكولن آه ... الخ)
كما نا المطربات البارزات من امثال منيرة الهوز وز وسليمة مراد وزكية جورج ... الخيتغنين بقصائد مشهورة من الشعر الرقيق الفصيح مثل ( أن شكوت الهوى
فلا انت منا ايا عليل وايها الساقي اليك المشتكى ويعاهدني لا خانني ثم ينكث ... الخ )
ومى كادت فترة الزمن التي تهادت ما بين الاربعينات والخمسينات تطل بعدئذ ببشائرها المتألقة في شتى انواع المعرفة حتى كان للمطربين والملحنين والشعراء دورهم في شد الأواصربصيغة برزت بشكل جلي في كثير من الاعمال التي قدمها شباب تلك الايام كيوسف عمر وعبد الرحمن خضروناظم الغزالي ورضا علي ويحيى حمدي ومحمد كريم وعباس جميل ومحمد عبد المحسن وكان للشعراء والادباء اثرهم في صقل ذائقة اولئك الفنانين والارتفاع بكفائاتهماللغوية والبلاغية الى مستويات اهلتهم الى ولوج الوسط الثقافي والى التقرب اكثر الى عوالم المعرفة بشكل عام .
ان الذين عاشوا تلك الحقبة الزمنية يتذكرون جيدا مدى العلاقة الحميمة التي كانت
بعدد كبير من صفوة تلك النخبةالفذة امثال اشعراء العلاف وانور شاؤول وعبد الستار القره غولي وعبد القادر رشيد الناصري وعبد المجيد الملا وعلي الفراتي ...الخ من شعراء الفصحى وكذلك مع شعراء الاغنية كجبوًري النجار وسبتي طاهر وسيف الدين ولائي ...الخ
وكا كانت الاذاعة موئلا لهذا الترابط المتبن حيث كان لفرقة الموشحات بقيادة الموسيقارؤ والباحث الحلبي الكبير علي الدرويش ومن ثم الموسيقار روحي الخماش ، دورا بارزا في تقويم السنة اعضائها الذين كانوا يشنفون الاسماع بارقى القصائد واعذب الالحان
وفيما يلي امثلة لحسن التعاون بين الشعراء والملحنين والمطربين خاصة في فترة الخمسينات :
1- فيما يختص بذلك التجمع الذي دعا اليه الفنانان الكبيران الكبنجي وحقي الشبلي يعاونهما الشاعر عبد المجيد الملا والذي حصلت فيه لقاءات مكثفة ما بين رموز الشعر والادب والموسيقى والغناء كتلك التي جمعت بعضا من تلك الرموز على سطح جمعية الموسيقيين في الحيدرخانة في صيف عام 1951 والذي اكدته صورة التقطت في حينه تمثل اللقاء الاول
2- وكما ذكرت فان بعض المطربين كانوا يستعينون في سلامة النطق ببعض الشعراء فمثلا ان المطرب ناظم الغزالي كان يعتمد اعتمادا كبيرا على اثنين من الشعراء اللذان كانا يعملان في امانة العاصمة وهما الشاعر عبد المجيد الملا والشاعر عبد القدر رشيد الناصري
3-في نهاية الاربعينات كانت مقهى الخراز في محلة جامع عطا في جانب الكرخ ملتقى بعض الشعراء والمطربين وقراء المولد النبوي والمقامات عصر كل يوم خميس وكان من بين اشعراء كل من خضر الطائي وخليل الخشالي وعبد المجيد الملا وجبوري النجار وعبد الصاحب الملائكة وبسيم الذويب وغيرهم اما من قراء المولد النبوي وقراء المقامات فكان منهم عبد المنعم اب السعد وعبد الفتاح معروف وحسن خيوكة ومجيد العاني وآخرين
وفي ذات مرة قال المطرب الكبير انه اتفق مع الموسيقار جميل بشير وفرقته التي كانت مكونة من (منير بشير وخضير السبلي وخضر الياس وحسين عبدالله...الخ) على مرافقته في قراءة وتسجيل بعض المقامات ثم راح يقرأ بعض الابيات الشعرية التي سيبدأ بها بعض مقاماته التي تتطلب مثل هذا النهج ومن جملة تنويعاته قرأ ابعض الابيات التي بدأها بالبيت التالي :

قد علا نظمي ورق الغزل ----- في هوى قوم بقلبي نزلوا

ثم اردف قائلا ان هنالك لغط بين بين بعض الشعراء وقراء المقام حول هذا المطلع اذ يقول البعض ان المعنى لا يستقيم على هذا النحو ، في حين ان البعض الآخر يقول : بل يجب ان يقرأ هكذا لان قراء العشرينات قد قرأوه بهذالنص فما رأيكم؟
هنا رد خضر الطائي قائلا :
هذا المطلع غريب وغير متوازن في تناسقه : اننا نعرفان صفة العلو في طبقة الشعر تصاحب الفحولة والجزالة في الالفاظ وعلى هذا فان الاصح ان تقول( قد حلا) حتى لو كان الشاعر قد كتبها (قد علا)، اذ ان التناسق في المعنى يستوجب تقارب الحلاوة مع الرقة ن هنا ايده في هذا الاتجاه بقية زملائه من الشعراء

اما الشاعر الضابط بسم الذويب فقد اثار موضوعا ىخر حينما قال: ان قول الشاعر في عجز البيت ( في هوى) غير مطابقة لواقع الحال ، اذ يتوجب ان تكون( من هوى) اذ ان رقة الغزل انما جاءت لسبب حدد بموضوع واحد هو ان ( هوى الحبيب قد حل في القلب) فأستدعى الوصف ، فرد عليه عبد المجيد الملا قائلا : كلا انا ارى ان( في هوى ) اصح ، ذلك لان الشاعر لم يرد تبرير سبب حلاوة النظم وانما اراد تقرير الحقيقة المقصودة وهي مختصة في هوى الحبيب ، اذ لو لم يحل في القلب لما كان لها ان تكون بتلك الحلاوة والرقة ولتحولت الى( كلبك صخر جلمود)
مكذا الحال كانت الحال في الماضي سجال ونقاش وحوار بين ارباب القلم واساطين الموسيقى والغناء لهدف نبيل يرمي الى التعاون البناء من اجل ان يكون الغناء في المستوى اللائق بثرائه الباذخ العريق.

التعديل الأخير تم بواسطة : وسام الشالجي بتاريخ 25/08/2010 الساعة 14h25
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 25/08/2010, 08h43
الصورة الرمزية قصي الفرضي
قصي الفرضي قصي الفرضي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380271
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 648
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي




الاخوة الاعزاء
السلام عليكم

الاسر الفنية وتأثيرها على الفن



منذ بداية ظهور السينما في مصر وهي البلد العربي الذي اعتبر هو السباق في الانتاج السينمائي او التلفزيوني او المسرحي او الموسيقي وبدون منازع وهذه مسألة لايختلف عليها اثنان ولنأخذ الظاهرة الاسرية الموجودة في هذا الميدان ,
فنجد عائلة ذو الفقار فهناك محمود ذو الفقار وصلاح ذو الفقار .

وكذا عائلة سرحان هناك محسن سرحان وشكري سرحان .

اما فزيد شوقي فزوجته المطربة الممثلة هدى سلطان وانجبا الفنانة الشابة رانيا شرقي .

كما ان المطرب عبد الحليم حافظ الذي بالاساس اسمه الحقيقي عبد الحليم شبانة له شقيق ومطرب ايضا واسماعيل شبانه .

وسعاد حسني ونجاة الصغيرة الشقيقتان أبنتي الخطاط السوري المشهور حسني البابا .

اما فؤاد المهندس فزوجته شويكار التي هي تركية الاصل أسمها الحقيقي( شويكار طوب صقال ) .

والقائمة تطول اما على الصعيد العالمي فلا اذكر سوى اسم واحد وهو ( مايكل دوكلاس ) وهو ابن ( كيرك دوكلاس ) .

قد تفوتني بعض الاسماء عربيا وعالميا الان الموضوع اصبح واضحا واذا ماتحدثنا عن الاسر الفنية في العراق فنجد ان هذه الظاهرة موجودة وبشكل مكثف فاول اسرة فنية ترتسم امامنا هي اسرة الفنان الرائد طه سالم فهو المؤلف والممثل وابنته الدكتورة شذى سالم وكذا الفنانة الابنة الثانية هي سهى سالم وابنه فائز طه سالم .

وعائلة اخرى وهي عائلة العقيدي فالاب هو شكري العقيدي ممثلا رائدا وشقيقه فخري العقيدي مخرجا وممثلا وابنته سوسن شكري والموسيقي ( فخري حكمت ) وابنه الفنان الشاب احمد شكري والفنان فخري العقيدي كان متزوجا من الفنانة غزوة الخالدي الذي انجبا الفنانة ومقدمة البرامج الرائعة داليا العقيدي .

اما فاطمة الربيعي هي شقيقة الفنانة زهرة الربيعي وفاطمة كانت زوجة المخرج محمد شكري جميل والفنانة زهرة كانت زوجة الكاتب عبد الجبار حسن وانجبا الفنانة الشابة دزدمونة وعطيل . وذا عدنا الى الوراء قليلا فان ناظم الغزالي هو زوج الفنانة الرائدةسليمة مراد .

وان الفنانة مائدة نزهت ( المعتزلة حاليا ) وهي الان ( الحاجة مائدة نزهت ) فهي زوجة الملحن سمير بغدادي ( وديع خونده ) .

والفنان عزيز خيون هو زوج الفنانة د. عواطف نعيم وشقيقتها اقبال نعيم وهي زوجة الدكتور هيثم عبد الرزاق .

ونتذكر في هذا المنوال فؤاد سالم فقد كانت زوجة الراحلة ( مي جمال ) وانجبا ابنتهم الفنانة ( نغم فؤاد ) .

اما الفنانة مي اكرم فهي زوجة وحيد سعد شقيق الفنانين ناظم سعد وعلاء سعد.

وهناك عائلة التميمي فالوالد هو الراحل طعمه التميمي وله اولاد ثلاثة لايزالون مستمرين بالعطاء فابنه الكبير محمد طعمه والمخرج فارس طعمه واصغرهم احمد طعمه.

وعائلة فنية اخرى فهي عائلة ( الشندي ) فالفنانة الام هي فوزية الشندي وبنتاها هديل كامل زوجة الدكتور رياض شهيد (انفصلا ) والكبيرة هند كامل وهي زوجة الفنان الكبير فيصل الياسري .

والفنان سامي عبد الحميد فهو زوج الفنانة فوزية عارف .

والفنان قاسم الملاك ادخل ابنه علي على الملاك فهو الشاب علي قاسم .

والمخرجة منتهى محمد رحيم هي زوجة الفنان المغترب حمودي الحارثي .

وبدري حسون فريد الفنان المغترب هو زوج المبدعة ابتسام فريد ( المغازجي ) .

والفنانة هناء محمد كانت زوجة المخرج الاذاعي صبري الرماحي ( في الامارات حاليا ) .

والمخرج الممثل وجدي العاني هو زوج الفنانة هناء عبد القادر ( مغتربان ) .

والراحل عزيز عبد الصاحب هو والد الفنان الشاب سعد عزيز .

والفنانة اميرة جواد كانت زوجة الفنان ( المقعد حاليا ) صبحي العزاوي .

وكريم عواد شقيق مكي عواد .

واما المخرج التلفزيوني والسينمائي نزار شهيد الفدعم فهو كان متزوجا من المذيعة ميسون البياتي .

ونعود ونقول القائمة تطول وهنالك سؤال يتبادر الى الاذهان هل ياترى كانت هذه الاسر لها تأثير ايجابي ام سلبي على مسيرة الفن في العراق .

و الجواب يتحمل الاحتمالين فان الجانب الايجابي هو مدى التفاهم الاسري الفني لغرض تقديم ما هو افضل اما الاحتمال الاخر في هذا الموضوع هو تاثير المحسوبية على نوعية العمل فلربما يكون صاحب الشأن مخرجا او مديرا فنيا ويقرب الاقربون من باب الاولى بالمعروف وبهذا يكون على حساب النوعية التي تقدم الى الجمهور … وهذا هو الرأي الذي يقبل الطعن والمناقشة .

منقول بتصرف

تحياتي
قصي الفرضي / العراق بغداد
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 25/08/2010, 09h44
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,408
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

الأستاذ قصي الفرضي
تحيات أخوية
موضوع آخر جميل وبقلمك الرائع ,وصحيح ماذكرته ربما يكون أضافةأسم فنان لأسم أسرة فنية معينة ,لايعني الكثير ولايضيف شيئاً لتراث وشهرة تلك الأسرة الفنية ,والعكس صحيح ايضاً ,وأحب أن اضيف بعض الأسماء الأخرى بعد أذنك طبعاً
عائلة (ذو الفقار) عزالدين ذوالفقار ,المخرج وأول زوج للفنانة فاتن حمامة,وكذلك أضافة الأخوين صلاح سرحان توفى في شبابه,وسامي سرحان,ومريم فخر الدين ويوسف فخر الدين ,والمطرب كمال حسني شقيق الفنانة سعاد حسني ونجاة الصغيرة,وهناك أسماء لاتتشابه ولكنهم أخوة ,مثل الممثل حسين رياض وأخوه الممثل فؤاد شفيق ,أو الممثل محمود المليجي ,له اخ يحمل أسماً فنياً آخر وهكذا ,ومن عوائل فنية في الموسيقى وغيرها.وفي العراق ايضاً الباحث الموسيقي طارق حسون فريد ,أخ الفنان بدري حسون فريد ,والمذيعة مها فخري العقيدي أيضاً,وهناك عائلة فنية أخرى ,خليل شوقي ,مي شوقي ( زوجة المرحوم فاروق فياض) ,وروناك شوقي ,وفارس خليل شوقي,وعائلة جميل بشير وفكري ومنير بشير وعمر بشير ,وأخيراً عائلة المرحوم وجيه عبد الغني وأبنته ليلى عبد الغني وقيس عبد الغني ,وهناك الكثير أيضاً ,وحتى على مستوى السيرك في مصر كانت هناك عائلة (عاكف) وظهر منها نعيمة عاكف وفوزية عاكف وغيرهن ,تحياتي والسلام عليكم.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 25/08/2010, 12h14
الصورة الرمزية فاضل الخالد
فاضل الخالد فاضل الخالد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:457466
 
تاريخ التسجيل: August 2009
الجنسية: عراقية-سويدية
الإقامة: السويد
المشاركات: 592
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

الاستاذ الباحث الكبير قصي الفرضي المحترم
الاستاذ الفاضل نور عسكر المحترم
شكرا لكما وانتما تحلقون بقرائكما في سماء الفن العربي بجناحيه المصري والعراقي وترسمون لنا بقلميكما الرشيقين اغصان وفروع دوحة الفن المعطاءة
ان الحديث يطول ونحن نستعرض الاسر الفنية في الواديين النيل والرافدين وما انجبته تلك الاسر من كفاءات تشهد لهاكل مضامير الفن بما اقدمته للساحة الفنية من مواهب خلاُقة
وانا اذ استعرض معكما جانبا من الاسماء اللامعة والتي لم تمر عليها اقلامكما الوهاجة فيأتي في المقدمة اسم المطربة( ليلى مراد ) التي تزوجت من الفنان( انور وجدي) وما ابدعاه من افلام خلال فترة زواجهما وبعد الطلاق تزوج انور وجدي من الفانة (ليلى فوزي) والتي كانت قبله متزوجة من الفنان( عزيز عثمان)
اما ليلى مراد فقد تزوجت بعد الطلاق من المخرج المتألق (فطين عبد الوهاب) وانجبا ابنهما زكي فطين علم ان المخرج فطين هو اخ للفنان الكبير( سراج منير)،بالاضافة الى ذلك فان لليلى مراد شقيق هو الموسيقار الموهوب (منير مراد )وشقيقة فنانة هي (سميحة مراد) قامت ببطولة فيلم( طيش الشباب) عام 1951 كما اتذكر
ان انسى لا انسى الفنانة( شادية) التي سبقتها في العمل السينمائي اختها الكبرى الممثلة السينمائية( عفاف شاكر) التي ابتعدت عن الفن منذ اواخر الخمسينات كما اعتقد وقد كانت متزوجة من الفنان( كمال الشناوي) لفترة من الزمن ثم انفصلا
ومن الاسر الفنية ايضا الفنان( نور الشريف )وزوجته الفنانة (بوسي )واختها الفنانة المعتزلة( نورا) والقائمة تطول.
اما في العراق فالفنان المخرج المسرحي( سليم الجزائري) والذي تزوج من المذيعة التلفزيونية السيدة( فريال حسين) وانجبا ابنتهم الفنانة (ريام الجزائري) وكذلك الفنان الملحن حميد البصري وزوجته الفنانة شوقية التي اشتهرت بأغنية (ياعشكنا )والتي ادتها كثنائي مع الفنان فؤاد سالم
بقي اود ان اقول بأن الفنانة (زهرة الربيعي) كانت متزوجة من المرحوم الفنان المسرحي( هاني هاني)
مع وافر التقدير والاحترام لكما
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 25/08/2010, 17h10
الصورة الرمزية قصي الفرضي
قصي الفرضي قصي الفرضي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380271
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 648
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

الاخوة الاحبة
الاستاذ نور عسكر
الاستاذ فاضل الخالد
السلام عليكم

شكرا لكم على هذه المداخلة الممتعة والتي اضافت الكثير للموضوع بقلمكم الرائع .
ان الحديث عن الاسر الفنية وماقدمت من اعمال وروائع عبر تاريخها الفني الطويل لهو حديث يستهوي القاريء ويشده ويستعرض حياة هذه الاسر وماقدمته للفن .
ولاننسى ان العطاء كان في الماضي كبيرا والمعاناة اكبر اذ لم تكن وسائل الاعلام والتلفزيونات والستالايت موجودة انذاك وكان الفنان يحتاج لسنوات طوال وجهد كبير واعمال فنية جبارة حتى يشتهر بعكس فنانين الوقت الحاضر اذ ان انتشارهم وشهرتهم اسهل بكثير من الفنانين الرواد الا ان نكهة الماضي تحمل الكثير من الجمال والرقة والعذوبه والرومانسية حتى للجيل الحالي الذي لم يعايشهم واصبحت بعض حواراتهم وتعليقاتهم التي اشتهرو بها امثال تستخدم لحد الان ويحضرني ماكانت تردده المرحومة ماري منيب (( كاتك نيلله )) وتوفيق الذقن (( استر يلي بتستر واحلى من الشرف مفيش )) وحجي راضي (( اتتي مشناف )) والى الكثير من هذه العبارات الفكهه التي اصبحت على كل لسان .

تحياتي لكم ولكم جزيل الشكر والامتنان .

قصي الفرضي / العراق بغداد
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 28/08/2010, 11h28
الصورة الرمزية قصي الفرضي
قصي الفرضي قصي الفرضي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380271
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 648
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

الاخوة الاعزاء
السلام عليكم



صراع في بغداد بين موزعي الافلام








الملاك يتوسط انور وجدي وليلى مراد وعلى اليمين الممثل حسين صدقي اثناء حفلة عشاء الملاك في فندق مينا هاوس بالقاهرة عام 1952.




احتدم الصراع بين اقطاب من مجاميع موزعي الافلام المصرية اواخر عام 1951 واقول الافلام المصرية لان الافلام الغربية وخاصة الامريكية وماكانت تنتجه شركتا ( مترو كولدين ماير )و ( فوكس للقرن العشرين) منذ النصف الثاني من الاربعينيات من القرن الماضي كانت توزع من مكاتب خاصة بها .
حيث احتكر اصحاب سينما روكسي عرض وتوزيع افلام (مترو كولدين ماير) واصحاب سينما غازي عرض وتوزيع افلام (فوكس للقرن العشرين) اما بقية شركات هوليود للسينما مثل (برامونت) و(ر.ك راديو ) و (يونيفيرسال) و (كولومبيا) و (وارنر ) وغيرها من الشركات الامريكية فقد كانت توزع من بعض مكاتب الاستيراد والتوزيع في بغداد .

اما الافلام العربية واغلبها كانت مصرية فهي تشترى من المنتجين المصريين مباشرة من قبل اصحاب دور العرض في بغداد ويتم احتكار عرض الافلام المشتراة في دور السينما العائدة للمشتري .. وخاصة الافلام ذات الايراد العالي كافلام ام كلثوم وعبد الوهاب وفريد الاطرش وليلى مراد , علما بان بعض اصحاب دور العرض في بغداد كان يمتلك دور للسينما في بقية الالوية ( المحافظات) .

وسبب الصراع الذي احتدم ذلك العام هو ان غرفة تجارة السينما المصرية عزمت على اعطاء حق توزيع الافلام المصرية في العراق الى التاجر العراقي (انطوان مسيح) بتشجيع من المنتج المصري (يحيى ابراهيم) فاعترض على ذلك عدد من المهتمين في هذا الموضوع لان كل منهم اراد ان يكون الموزع الوحيد ومن هؤلاء :

اسماعيل شريف العاني صاحب سينما الحمراء وحبيب الملاك صاحب سينما النجوم وسليم الاطرقجي صاحب سينما ميامي .

وراحت الاحتجاجات تبرق الى (غرفة تجارة السينما في القاهرة ) وتحمل البرقيات تفاصيل افضل نشاط لكل واحد منهم . ولكي يتقرب انطوان مسيح اكثر الى الوسط السينمائي المصري ابرق مهنئا مجلة (الفن) المصرية بمناسبة السنة الثانية لصدورها وهي المجلة الناشطة في الوسط الفني انذاك وحملت البرقية توقيع كل من الشركة العراقية المصرية للسينما (انطوان مسيح وشركاؤه) ونعيم الجواهري (صاحب ملهى الجواهري ) وسبتي طاهر ( شاعر شعبي ) وجميل قشطة (مطرب وموسيقي) وعبد الرزاق البنهاوي (موسيقي مصري) وزوجتة المطربة (راوية) واحمد حمدي (ممثل عراقي) وفؤاد يوسف مصطفى (محرر صحفي) وكل من الفنانات عفيفة اسكندر ونرجس شوقي وعزيمة توفيق .

اما السيد (اسماعيل شريف العاني ) فقد ابرق الى القاهرة داعيا المطرب محمد فوزي وزوجته انذاك الممثلة مديحة يسري الى زيارة بغداد لحضور العرض الاول لفيليمهما الملون (الحب في خطر ) .

وحين سمع (حبيب الملاك ) بذلك ابرق الى غرفة تجارة السينما المصرية في القاهرة عارضا شراء خمسة افلام دفعة واحدة ليبرهن على انه الافضل وكانت هذه الافلام (حبيب الروح) و (ياسمين) و (فيروز هانم ) و(ليلة الحنة) و ( والمليونير ) .

ولم يكتفي الملاك بذلك فقد سافر فورا الى القاهرة وفاجأ الوسط الفني بزيارته وبعرضه هذا وبادر فور وصوله الى دعوة السينمائيين المصريين منتجين وممثلين وممثلات ورجال صحافة لتناول طعام العشاء على مائدته في فندق (ميناهاوس ) وقد لبى الكثيرون دعوته وكان منهم فريد الاطرش وحسين صدقي وبهيجة حافظ ومحمود ذوالفقار وزوجته مريم فخرالدين والمخرج صلاح ابو سيف وعزيزعثمان وانور وجدي وزوجته ليلى مراد وعدد من المنتجين وزوجاتهم وكانت مناسبة لان يبرهن على اهميته وامكانيته المادية العالية في ساحة توزيع الافلام .

وحين تقدم انور وجدي مهنئا الملاك على شرائه خمسة افلام دفعة واحدة فال له الملاك مبتسما (خلي ايصيرون سته) حيث اضاف اليها فيلم (من القلب للقلب) وهذه الافلام جميعها من انتاج انور وجدي .

وهكذا كسب حبيب الملاك الجولة الاولى في هذه المنافسة وعاد الى بغداد محملا بستة افلام قبل ان تحسم غرفة السينما المصرية في القاهرة الامر بتحديد من سيكون الموزع في العراق .
منقول بتصرف

تحياتي
قصي الفرضي / العراق بغداد
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 1.jpg‏ (30.6 كيلوبايت, المشاهدات 215)
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 26/09/2010, 22h30
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,408
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

الشاعر والكاتب والباحث العراقي الاستاذ( خالص عزمي)
---------------------------------------
الأخ والأستاذ فاضل الخالد المحترم
الأخوان الأعزاء

أطل عليك من جديد اخي الفاضل وأحييك على موضوع "قد حلا نظمي ورق الغزلُ ,ولأهميته من ناحية لغوية وكيف كان تعامل المثقفين والشعراء والأدباء والفنانين مع كلمات الأغاني باللغة العربية الفصحى وكيفية نطقها ومناسبتها مع المعنى العام للأغنية.
قبل بضعة أشهر كانت مطربة عراقية تؤدي أغنية ناظم الغزالي ( أي شيءِ في العيد أهدي اليك) ولفظتها (أي شيءٌ !!) ويمكن عبرت على الجمهور في الأستوديو,وغيرها من الجهل التام تقريباً في هذه الأمور الفنية والتمكن من اللفظ الصحيح , ورحم الله العلامة الدكتور مصطفى جواد ,وبرنامجه الأذاعي الشهير (قل ولاتقل) ,قل ( مُتحِف ) ولاتقل (مّتحف) وهكذا .في أذاعة بغداد سابقاً كانت هناك تعليمات تنص ,اذا أخطأ المذيع أو المذيعة في لفظ كلمة ما ,من ناحية القواعد فأنه يغرم أو تغرم ب(ربع دينار) عن كلمة لفظت خطأ , وينقص من الراتب الشهري!! وهكذا ,لذا كان المذيعين والمذيعات يحرصون جداً في هذا الجانب والذي كنا نتلمس حرصهم من خلال أذعتهم لنشرات الأخبار والبرامج المتنوعة , علاوة لأصواتهم الرخيمة الجميلة والتي كانت تدخل مسامعنا بكل رقة وأرتياح.
وأعود الى مقالتك القيمة عن الأستاذ الباحث والكاتب خالص عزمي , وله مساهمات أيضاً في الأذاعة برنامج (نوابغ الفكر) ,وكذلك ألف ( كاد المعلم ) وغيرها.
والأستاذ خالص عزمي من المؤسسين لجريدة بغداد أوبزرفر ( Baghdad Observer ) في العام 1964 الى 1967 والتي صدرت عن المؤسسة العامة للصحافة والطباعة ,وقبلها كانت جريدة بغداد نيوز , وأخي الأكبر مني قد عمل محرراً في جريدة بغداد أوبزرفر منذ آواخر الستينات وحتى منتصف السبعينات , تحياتي وتقديري ولما تنشره من مواضيع ذات قيمة فنية وثقافية لزيادة معرفتنا وتحفيز ذاكرتنا هنا وهناك وشكراً .
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 03/10/2010, 19h47
الصورة الرمزية قصي الفرضي
قصي الفرضي قصي الفرضي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380271
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 648
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

الاخوة الاعزاء
السلام عليكم


الفنان عباس جميل


عميد الاغنية البغدادية





الفنان عباس جميل وولده فيصل الذي سار على نهجه



عرف عن الفنان عباس جميل، اضافة الى حلاوة الصوت، وموهبة الابداع في مجال الموسيقى والتلحين ،بحلاوة المجلس، وطلاوة الحديث وسرعة البديهة ولطافة النكتة، وحفظ الشعر، فذاكرة ابي طارق شريط حافل يحفظ لمسيرته الفنية المعطاء كل دقائقها، حلوها ومرها ، سعيدها ومؤلمها.


البداية والمدرسة الاولى
يروي الفنان عباس جميل:
قبلت في السادسة عشرة من عمري طالبا في مدرسة ضباط الصف المهذبين بعد النجاح من المرحلة الابتدائية في الكلية العسكرية حيث تخصصت مدربا على الاسلحة والرياضة العنيفة..وكان الفن وقتها يسري في دمي..
وقد قضيت في الكلية العسكرية اجمل سني عمري من عامي 1941-1956 وأني لاعتز كل الاعتزاز بتلك الفترة من حياتي وافخر بها كل الفخر..لانني دربت العديد من الدورات التي خرجت ضباطا ممتازين..
وقد كان الجيش مدرسة ضخمة بالنسبة لي وبالنسبة للكثير ممن عرفتهم، لانها تخلق رجال اشداء، لايهابون الموت، يحملون نفوس ابية شامخة، وقلوبا رحيمة رؤوفا، وثقافة اجتماعية وعلمية، سواء من خلال الدروس او الالتقاء بالتلاميذ الذين قد تختلف ميلوهم وهواياتهم بالنسبة للعلم والثقافة والادب والشعر، ولكنهم يلتقون في نقطة اساسية مهمة هي "حب الوطن" ومن طريف ما اذكره في هذه العجالة، انني عوقبت بخمسة ايام قطع راتب..لانني كنت اعزف ذات مرة،وفي وقت الاستراحة على الة العود فسمع امر الكلية صوت العود.. وعاقبني وكانت رتبتي في ذلك الوقت رئيس عرفاء سرية!


روح الشهيد
ويسترسل الفنان عباس جميل في حديثه عن بداياته الفنية قائلا:
في عام 1948 كانت بداياتي مع الفن حيث توجه الجيش العراقي الى فلسطين للقتال ، وقد شكلت وقتها فرقة للترفيه عن الجيش وباشراف ضباط كان من بينهم الضابط المتقاعد "منير الذويب" الذي عمل محاميا فيما بعد، حيث كتب لي اول اغنية وطنية تذاع عن الجندي، وبعنوان "روح الشهيد" والتي مطلعها:

"انا لم ازل حيا اشارككم فما هذي الدموع
وعلام هذا الحزن قد ضمت سادرة الضلوع
لم السواد؟! لم البخور، لم الدموع لم الشموع
انا مثلكم لاينثني عزمي فيطويني الخنوع".

ولقد تعاطفت الجماهير المتأججة المشاعر وقتها مع الاغنية، وكانت تغني في سوح المعارك في فلسطين.
ومن هنا وجدت اشياء كثيرة يجب علي تحقيقها وكان في مقدمة هذه الاشياء واقربها الى روحي "الفن الموسيقي" والذي هو برأيي يلعب دورا كبيرا في تأجيج الروح الوطنية لابناء الشعب وتأجيج حماسة الجندي في ساحات القتال.
فبدأت ادرس الموسيقى دراسة علمية على يد الاستاذ "روحي الخماش" وعلى مدى سنتين ، تعلمت فيها اصول كتابة النوتة الموسيقية واصول العزف على الة العود.
ثم تتلمذت بعد ذلك على ابرز مدرسي المقامات العراقية في بغداد هما الاستاذان حسن خيوكة وعبد الهادي البياتي.


مرحلة التلحين
اتجهت بعد ذلك الى مرحلة التلحين للاغنية العراقية التي كانت "تلوب" وقتها تحت الردح الموسيقي القديم، "اي الايقاع الثقيل" فلحنت اول اغنية "كتجربة" للفنانة الراحلة زهور حسين وكان مطلعها:
"اخاف احجي وعلي الناس يكلون شيكولون".
فانتشرت هذه الاغنية انتشارا واسعا، وحققت نجاحا شعبيا، وذلك لخفة ايقاعها ، وسرعة فهم الكلام المصحوب مع الموسيقى العراقية الاصيلة.
ومع ذلك، فقد وجدت في نفسي حاجة الى نهل الكثير من مناهل الفن في مجال الموسيقى وان اكون ملما بشؤون الموسيقى على وجه العموم.
فدخلت معهد الفنون الجميلة للسنة الدراسية "1950- 1951" فدرست على يد الاستاذ سلمان شكر سنة واحدة، وعلى يد الاستاذ منير بشير، لان الدراسة كانت وقتها في المعهد سبع سنوات..فتخرجت بدرجة شرف..وعينت معلما للنشيد في احدى المدارس الابتدائية.
في هذه المرحلة بدأت التلحين، بعد نجاح التجربة الاولى وكنت الحن اغنية التي تتوفر فيها شروط النغمة العراقية الاصيلة....
فلحنت لزهور حسين اغاني كثيرة هي:
غريبة من بعد عينج يايمه
جيت يا اهل الهوى
يم عيون حراكة
اني اللي اريد احجي
كما ولحنت اغنية "جاوين اهلنه" للفنانة وحيدة خليل وكذلك اغنية "على بالي ابد ما جان فركاك".
و"عين بعين على الشاطئ تلاكينه".
ولحنت لسليمة مراد اغنية ، "يايمه ثاري هواي" اما عفيفة اسكندر ، فقد لحنت لها:
"على عنادك"
لا تمشي ورى اللي يضحكك".
وكانت اول تجربة لي في مجال تلحين الاغنية الريفية، هي اغنية لداخل حسن عنوانها:
"يا طبيب صواب دلالي كلف لا تلجمه بحطة السماعة".
لقد اهتتمت وانا الحن هذه الاغاني الخروج بالاغنية العراقية بالصيغة الفنية الصحيحة لها، واول صوت اعتمدت عليه في ذلك هو صوت المطربة الراحلة "زهور حسين".

اما وحيدة خليل فان صوتها يمثل الاغنية الريفية الصحيحة، فيما يمثل صوت سليمة مراد اللهجة البغدادية الاصيلة..

و تمثلت اغاني "عفيفة" بالظل الغنائي الخفيف، وكان له وقع في قلوب الناس.

ثم يعرج الفنان عباس جميل في حديثه عن المطربة مائدة نزهت فيقول: في بداية عام 1954 شدني صوت المطربة مائدة فلحنت لها اول اغانيها للسينما في فلم "الدكتور حسن" حيث حققت نجاحا كبيرا وبشكل سريع للغاية، وكانت الاغنية:
"جاني من حسن مكتوب وياها الفرح مصحوب".
وقتها لم تكن مائدة قد قدمت اغاني من الاذاعة فسبقني في استخدام صوتها للاذاعة احمد الخليل، حيث لحن لها اغنية "اصيحن اه والتوبة" لكنني سرعان ما لحنت لها اغنية تختلف في طريقتها عن الطريقة التي لحن فيها "احمد الخليل" فكانت اغنية "ياكاتم الاسرار" وقد وضع كلماتها علي جلال وقد لحنت الاغنية من مقام مشتق من مقام السيكاه وكان جديدا على صوتها ، فأدته بشكل رائع ، ثم لحنت لها فيما بعد
العيون
وحلم اخضر..
واغنية وطنية عن الحرب العراقية الايرانية..
وكذلك اغنية يا عراقي..

الفنان يحترم نفسه
يحدثنا الفنان عباس جميل عن ايامه الاولى عن فترة الخمسينيات وكيف كان الناس ينظرون للفنان , كان الفن يحترمه الفنانون فقط،
فكنا لانجد من يقول هذا الفنان "فلان" او المطرب "فلان" او الملحن" فلان" حتى كلمة "التلحين" لم تكن كلمة يتعارف عليها احد.
فعندما كانت الاغنية تذاع حية لايذكر المذيع اسم الملحن "اللهم" الا اذا كان صاحبه أو....ان يضغط عليه الملحن "بالقوة".

ليس هذا فقط ... عندما كان الملحن يقدم لحنه للاذاعة ، يسأل عن اسم المطربة التي ستغني اللحن تاركين كل الامور الاخرى التي تضمن نجاح الاغنية للمكانة التي تتمتع بها المطربة، حينهاكانت المطربة كل شيء في المسألة اما الملحن فلم يكن يتمكن حتى من اخذ الجزء القليل من حقه كحق ادبي على الاقل .

التحول
وبعد عام 1958 والحديث للفنان عباس جميل، بدأ التحول الغنائي والموسيقي من الاغنية العاطفية الى الاغنية الوطنية التي كان الملحن العراقي لايمتلك تجربة فيها..
لقد قلت لشاعر غنائي: ماذا تقول ونحن في صبيحة الثورة .
قال: ماذا اقول!!
قلت وبعد ان اذهلني جوابه:
"صوت الشعب يا جيشنا يناديك ذخر للعرب الله يخليك".
فقدمت الاغنية ، ثم كتب لي الشاعر علي جلال اغنية "فتحنا باب الحرية"واستمررت في تلحين الاغاني الوطنية الا انني فوجئت في 6 كانون الاول عام 1958 برفض اغنية "صوت الشعب" وحوسبت عليها ، فتوقفت عن تلحين مثل تلك الاغاني في ظرف كان يستحق ان اتوقف فيه .
فاخذت افكر في عطاء جديد تتحكم فيه الانغام المتعددة والتوزيع الهارموني، فتطرقت الى الاغنية الموزعة وكانت في مقدمة هذه الاغاني اغنية "جا وين اهلنه" التي وزعها الدكتور الجيكي "كوبتسا" ووجدت في هذا التوزيع الجديد، وهذا الخط الجديد، انه ذو تأثير لدى جمهور المستمعين..فسرت على هذا الاتجاه وكنت احث اخواني الملحنين للسير في هذا الخط الموسيقي الذي يرفع من مستوى التذوق الى درجة احسن ..ومن بعدها قمت بسفرات الى كل من مصر والجزائر وتونس والبحرين والكويت وشمال افريقيا وكذلك جيكوسلوفاكيا والمانيا ولندن وقدمت العشرات من الاعمال لاذاعتها..
كما زرت بلدان الخليج العربي ووضعت اكثر من 80 اغنية باصوات المطربات العراقيات وكانت في مقدمتهن لميعة توفيق..وغادة سالم، هناء، انوار عبد الوهاب، مائدة نزهت، وعفيفة اسكندر.

اما بالنسبة للاعمال التي قمت بها فنيا فقد كلفني الاستاذ منير بشير بتقديم محاضرات عن خصائص الموسيقى العراقية والحفاظ على التراث العراقي وقد القيت هذه المحاضرات في نادي جمعية الموسيقيين العراقيين وتوصلنا الى نتائج جيدة منها ضبط الاسماء العراقية في الموسيقى، وتقريب المصطلحات الى المستمع العراقي والعربي.
وفي اذاعة بغداد قمت بتقديم ثلاثين حلقة بعنوان "حياة فنان" وهي عبارة عن دراسة لاشهر المغنين والموسيقيين العراقيين امثال الاستاذ محمد القبانجي وعبد الامير الطويرجاوي، وحسن داود، وحسن خيوكة..وهناك اعمال كثيرة اخرى لايسع المجال لذكرها الان..

مفارقات:
في حياة كل انسان مفارقات لاتعد ولاتحصى، فعسى ان يكون لنا في هذا اللقاء حصة منها، وقبل ان تحدثنا عن بعضها، هل تحدثنا عن سر تلحينك "للمطربات" دون المطربين؟!
فيضحك ابو طارق ويقول: بصراحة كان اغلب المطربين يلحنون لانفسهم...احمد الخليل يلحن لنفسه..ويحيى حمدي ومحمد عبد المحسن ومحمد كريم يلحنون لانفسهم ايضا...وهذا ما جعلني الحن للمطربات ، وقد عانى الجميع بعد افتتاح محطة التلفزيون فان ادارة المحطة كانت تفضل الجنس الناعم على الجنس الخشن، وهكذا كانت الحاني تذاع من التلفزيون عدة مرات كل يوم من خلال اغاني بعض المطربات بينما "الجماعة" تذاع اغانيهم من الاذاعة!

واذا كنت تريد بعض المفارقات فأقول:
ذات مرة كنت في احد البلدان العربيةوقد طلب مني ان اسجل اغنية في صباح اليوم التالي فوافقت وفي الليلة نفسها عثرت ووقعت فانكسر السن الامامي في فكي، فراجعت طبيبا لكي يضع سنا اصطناعيا لي، لانه لايجوز ان اظهر على شاشة التلفزيون وسني مكسور..وبعد ان ركب الطبيب السن الاصطناعي ، اخذ اجرا قدره خمسون دينارا عراقيا وذهبت الى استوديو التلفزيون وسجلت الاغنية في الموعد المحدد...
وبعد ان خرجت سلموني اجور تسجيل الاغنية وكان قدره خمسون ديناراعراقيا!!

وذات مرة دعيت لاحياء حفلة عيد ميلاد..وعندما حضرت الحفل..كان المكان يغط بجمهور غفير، والبذخ على اوجه..قدمنا بعض الاغاني وخلال فترة الاستراحة..سألت عيد ميلاد من هذا العيد الذي ازدحمت العوائل فيه هذا الازدحام وبلغ البذخ فيه ما لم اره من قبل في اعياد مماثلة..فسألت احدهم: اين المحروس الذي تحتفلون بعيد ميلاده؟!
وهنا رمقني الرجل بنظرة غريبة وقال:الم تر صورته على علب واغلفة الجكليت؟! قلت: لا والله لم انتبه..
فذهب الرجل وجاءني بجكليته فرأ يت على الغلاف "صورة كلب"..
فدهشت وقلت له: هذه صورة كلب؟! قال: نعم فاليوم هي ذكرى عيد ميلاده الثالث ولقد احتفلت به السيدة صاحبته لانها تحبه كثيراً! ومن يومها لم احضر حفل عيد ميلاد احد، من الذين لا اعرفهم خوفا ان يطلع مثل ما طلع!!


واذكر ايضا انني بعد ان لحنت اغنية "غريبة من بعد عينج يايمه عام 1956" لزهور حسين ، تقرر تقديمها من الاذاعة وعلى الهواء وكنت اقود الفرقة الموسيقية، لم تكن زهور قد حفظت الاغنية جيدا..فسجلتها على الورقة وامسكت الورقة بيدها ،وعندما بدأت الغناء كانت تبكي لكلمات الاغنية المؤثرة، حتى وصلت الى المقطع الثاني، فارادت ان تجفف دموعها فطارت الورقة الى تحت الكرسي الذي يجلس عليه عازف القانون...
فذهبت بسرعة وسحبت الكرسي بعد ان نهض عازف القانون من عليه..واخذت الورقة واعطيتها لزهور..بكل هدوء.
وتصور عازف القانون انني اعدت الكرسي الى مكانه فعندما اراد الجلوس هوى على الارض وصرخ: "اويلي انكسر ظهري"..وانكسر القانون ، فسمع الناس صوته من الراديو مباشرة حتى ان بعضهم اتصل هاتفيا وهو يقول: "هاي شنو حفلة غنائية لو عركة" .

رحل الفنان عباس جميل في 1/4/2006 ودعت بغداد عميد الأغنية البغدادية الفنان الكبير عباس جميل في موكب شارك فيه عدد كبير من الفنانين العراقين . رحم الله الفنان الكبير عباس جميل .

من ارشيف مجلة الاذاعة والتلفزيون 1977 بتصرف ...

تحياتي ....
قصي الفرضي / العراق بغداد
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg عباس جميل وولده فيصل.jpg‏ (9.9 كيلوبايت, المشاهدات 197)
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 04/10/2010, 21h34
د.نعمان د.نعمان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380958
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: فرنسية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 1,127
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

هذا مقال رائع يا أخي الكريم قصي الفرضي
اقرأ بشغف كل ما يكتب عن هذا الفنان الكبير الذي يتمتع بنظري باجمل صوت رجالي بعد صوت ناظم الغزالي.
اشكرك جزيل الشكر.

نعمان

رد مع اقتباس
رد

Tags
الفني العراقي , حكايات قديمة عن التراث


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 18h39.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd