* : المغمورون من شعراء الجاهلية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h41 - التاريخ: 29/10/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h23 - التاريخ: 29/10/2025)           »          فتحيه أحمد- 1898 - 5 ديسمبر 1975 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h13 - التاريخ: 29/10/2025)           »          الثنائي الغنائي بهية وياسين (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h11 - التاريخ: 29/10/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 05h24 - التاريخ: 29/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - آخر مشاركة : gogary - - الوقت: 04h45 - التاريخ: 29/10/2025)           »          الفنان سامي كمال (الكاتـب : اسامة عبد الحميد - آخر مشاركة : علوي الكاف - - الوقت: 00h51 - التاريخ: 29/10/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 23h19 - التاريخ: 28/10/2025)           »          أميرة سالم (الكاتـب : طارق مكاوي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h30 - التاريخ: 28/10/2025)           »          يوسف عمر- 1918 - 1986 (الكاتـب : طبيب نفسي - آخر مشاركة : جواد كاظم سعيد - - الوقت: 17h24 - التاريخ: 28/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > الجزائر > الغناء الكلاسيكي الجزائري > مدرسة الصنعة

مدرسة الصنعة الوسط الجزائري

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #7  
قديم 23/08/2010, 09h23
الصورة الرمزية أبو سالم
أبو سالم أبو سالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15274
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 312
افتراضي رد: نوبة المزموم - ترجمة سنفونية


أنا أؤيد ملاحظة الأخ بريكسي فريد بضرورة فصل مثل هذه التجارب وإدراجها بفرع يخصص لمحاولات التوفيق بين التراث والمعاصرة ليتسنى تقييم مثل هذه المحاولات وإدراك حدودها

كما يستحسن وضع رابط يحيل إلى مواضيع هي قيد المناقشة في سماعي مثل الهرمنة في الموسيقى العربية إذ لا يخفى أن البعض تحفظ على مسألة توظيف الهرمنة نظرا لإحتواء المقامات الشرقية على ما يسمى مجازا بمسافة الربع بعد وهذا النموذج من موسيقى الصنعة من غرب الجزائر يظهر لنا ممارسة تخلو مقاماتها من هذه المسافات الصغيرة وهي أقرب إلى السلم الدياتوني

على أيّة حال نحن لا نعتقد أن التحفظ من وراء توظيف الهرمنة يكمن في هذه المسافات فحسب وإنما في جملة من الخصوصيات المقامية التي قد تثقل الهرمنة أو غيرها من تقنيات التوافق الصوتي من الخط اللّحني العربي الذي سلك في تطوره التاريخي مسارا مختلفا عن الموسيقى الأوروبية بحيث صارت محاولة الهرمنة هذه عملية تبدو قسرية يُشحن بها اللحن دون ضرورة وبكثير من التصنع

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 08h23.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd