* : خليفي أحمد (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 02h51 - التاريخ: 21/12/2025)           »          صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h28 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة رشدى (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 18h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمد عثمان- 1854 - 19 ديسمبر 1900 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : يحي قباني - - الوقت: 18h34 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لقاءات مع رياض السنباطي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 15h46 - التاريخ: 20/12/2025)           »          مريم الجربي- 30 ماي 1949- (الكاتـب : سماعي - - الوقت: 15h13 - التاريخ: 20/12/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : benarbi - - الوقت: 13h50 - التاريخ: 20/12/2025)           »          أغاني بأصوات الفنانين غير المطربين (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h48 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لبلبة- 14 نوفمبر 1945 (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h41 - التاريخ: 20/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > الجزائر > الغناء الكلاسيكي الجزائري > مدرسة الصنعة

مدرسة الصنعة الوسط الجزائري

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 23/08/2010, 09h23
الصورة الرمزية أبو سالم
أبو سالم أبو سالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15274
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 319
افتراضي رد: نوبة المزموم - ترجمة سنفونية


أنا أؤيد ملاحظة الأخ بريكسي فريد بضرورة فصل مثل هذه التجارب وإدراجها بفرع يخصص لمحاولات التوفيق بين التراث والمعاصرة ليتسنى تقييم مثل هذه المحاولات وإدراك حدودها

كما يستحسن وضع رابط يحيل إلى مواضيع هي قيد المناقشة في سماعي مثل الهرمنة في الموسيقى العربية إذ لا يخفى أن البعض تحفظ على مسألة توظيف الهرمنة نظرا لإحتواء المقامات الشرقية على ما يسمى مجازا بمسافة الربع بعد وهذا النموذج من موسيقى الصنعة من غرب الجزائر يظهر لنا ممارسة تخلو مقاماتها من هذه المسافات الصغيرة وهي أقرب إلى السلم الدياتوني

على أيّة حال نحن لا نعتقد أن التحفظ من وراء توظيف الهرمنة يكمن في هذه المسافات فحسب وإنما في جملة من الخصوصيات المقامية التي قد تثقل الهرمنة أو غيرها من تقنيات التوافق الصوتي من الخط اللّحني العربي الذي سلك في تطوره التاريخي مسارا مختلفا عن الموسيقى الأوروبية بحيث صارت محاولة الهرمنة هذه عملية تبدو قسرية يُشحن بها اللحن دون ضرورة وبكثير من التصنع

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 24/08/2010, 01h45
الصورة الرمزية عثمان دلباني
عثمان دلباني عثمان دلباني غير متصل  
ابوهنية
رقم العضوية:42597
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1,594
افتراضي رد: نوبة المزموم - ترجمة سنفونية



عزيزي الدكتور أبوسالم برغم احترامي لآراءك في موضوع الهرمنة و غيرها إلا أنى أريد تقيمك لهذه التجربة بالذات ،
و بالمناسبة هل هناك تجربة مماثلة في تونس الحبيبة ؟
__________________
ما ندمت على سكوتي مرة، لكنني ندمت على الكلام مرارا. عمر بن الخطاب

FACEBOOK - ATHMANE
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 17/09/2010, 17h58
الصورة الرمزية عثمان دلباني
عثمان دلباني عثمان دلباني غير متصل  
ابوهنية
رقم العضوية:42597
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1,594
افتراضي رد: نوبة المزموم - ترجمة سنفونية





تتمة

الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 04.mp3‏ (15.03 ميجابايت, المشاهدات 60)
__________________
ما ندمت على سكوتي مرة، لكنني ندمت على الكلام مرارا. عمر بن الخطاب

FACEBOOK - ATHMANE
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 12h10.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd