* : صالح عبد الحيّ- 16 أغسطس 1896 - 3 مايو 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 14h40 - التاريخ: 10/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 09h54 - التاريخ: 10/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : توفيق العقابي - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 10/09/2025)           »          سعاد محمد- 2 فبراير 1926 - 4 يوليو 2011 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h46 - التاريخ: 10/09/2025)           »          مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 21h53 - التاريخ: 09/09/2025)           »          الشيخ العفريت ( 1897 - 26 جويلية 1939 ) (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h40 - التاريخ: 09/09/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h37 - التاريخ: 09/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 12h35 - التاريخ: 09/09/2025)           »          يوسف التميمي- 20 سبتمبر 1921 - 2 اوت 1983 (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 10h10 - التاريخ: 09/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 07h52 - التاريخ: 09/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 19/08/2010, 19h54
صالح الحرباوي صالح الحرباوي غير متصل  
لا حول ولا قوة إلا بالله
رقم العضوية:113169
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عربي الهوية - تونسي الهوى
الإقامة: في حلم الوطن العربي
المشاركات: 838
افتراضي رد: الذكرى الثلاثون لرحيل الفنان محمد عبد المطلب

بسم الله الرحمن الرحيم

يسعدنا أستاذنا الكبير المبدع سمير الجنحاني والعبد لله، أن نشارك في إحياء الذكرى الثلاثون لرحيل المطرب الكبير محمد عبد المطلب.
و في البداية، أودّ تقديم جزيل الشكر والتقدير لأخي المهندس حسن الفقيه (Talab) حارس التراث الطلبي الطربي العريق و أخي الفنان الملهم صاحب اللوحات و التصميمات الرائعة خليل باشا زيدان (الريحاني) اللذان اخذا على عاتقهم الإعداد و التجهيز والتنسيق لهذه الإحتفالية الجميلة ...

أنا في الحقيقة تعرفت على المطرب الكبير خالد الذكر محمد عبد المطلب وأحببته منذ نعومة أظافري .. و كنت في سنّ السادسة أو السابعة تقريبا. وكان ذلك عن طريق جار لنا اسمه العربي رحمه الله (كان لا يحب أن نناديه بِ عمّ العربي لأنه كما يقول، يريد أن يبقى شابا على الدوام) وكان مقعدا بسبب شلل نصفي وكان يجلس طوال اليوم في دكان (العطّار أو الجربي كما نسميه في تونس) أو البقّال كما يسميه إخوتنا في مصر ..
لكني سأترك هذه القصة في تحليل قادم في دعوة موسيقية على أغنية لإحدى أعمال عبد المطلب الأخرى خارج هذه الإحتفالية

والآن هيا بنا الى السهر والسمر والعتاب والملامة ..
مع الراحل أبو نور في إحدى أجمل أغانيه ...



اللوحات من تصميم حبيبنا خليل باشا زيدان (الريحاني) مشكورا ..
بمناسبة إحتفالية الثلاثون لوفاة الراحل محمد عبد المطلب
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg الناس المغرمين -لوحة التقديم.jpg‏ (85.7 كيلوبايت, المشاهدات 16)

التعديل الأخير تم بواسطة : صالح الحرباوي بتاريخ 22/08/2010 الساعة 13h11
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 19/08/2010, 20h58
صالح الحرباوي صالح الحرباوي غير متصل  
لا حول ولا قوة إلا بالله
رقم العضوية:113169
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عربي الهوية - تونسي الهوى
الإقامة: في حلم الوطن العربي
المشاركات: 838
افتراضي رد: الذكرى الثلاثون لرحيل الفنان محمد عبد المطلب



التسجيل أدناه هو تسجيل استوديو
و هناك أيضا في صفحة عبد المطلب 4 تسجيلات مختلفة
لهذه الأغنية ستجدونها وراء هذه الروابط

( يتبع الجزء 1 من التحليلات و التعليقات و الإنطباعات)
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg الناس المغرمين -الكلمات.jpg‏ (131.8 كيلوبايت, المشاهدات 17)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Ennas - Studio.mp3‏ (1.77 ميجابايت, المشاهدات 76)

التعديل الأخير تم بواسطة : صالح الحرباوي بتاريخ 24/08/2010 الساعة 14h23
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 19/08/2010, 21h44
صالح الحرباوي صالح الحرباوي غير متصل  
لا حول ولا قوة إلا بالله
رقم العضوية:113169
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عربي الهوية - تونسي الهوى
الإقامة: في حلم الوطن العربي
المشاركات: 838
افتراضي رد: الذكرى الثلاثون لرحيل الفنان محمد عبد المطلب

الناس المغرمين
.
( التحليلات و التعليقات و الإنطباعات الجزء1)
.
- الفصل الأول -
.
( احنا يا جنس الرجالة، ديما بنعمل فصول باردة في حق الستات..)
.
مشهد مظحك وطريف لكنه كثيرا ما يرسم واقعا وحقيقة، ذلك المشهد الذي يقول فيه الفنان الكوميدي الكبير حسن فايق هذه الجملة في أحد الأفلام وهو يتحدث عن تصرفات وسلوكيات بعض الرجال مع النساء ...
.
يرسم لنا الشاعر الغنائي العبقري عبد الوهاب محمد في هذه الأغنية، صورة للحبيب اللامبالي الذي يذيق حبيبه شتى ألوان العذاب من الهجر والجفاء والسهد والأرق ثم لا يتورع أن يلقي عليه باللوم والتوبيخ لأنه بيشتكى حاله ويبوح بلوعته للناس (بتقول وتعيد لمين .. وبتشكي لده وده) ويتمادى في (فصله البارد) ويتقمص دور الملقن للنصائح والدروس في الصبر والتحمل (دول مهما تألموا .. بيداروا ويكتموا ولا يوم يتكلموا .. ويشمتوا العدا)
ثم يذهب الى تذكيره والتأكيد عليه .. (الناس المغرمين ما يعملوش كدا)
.
.- الفصل الثاني -
.
خلاص .... إحنا دخلنا في الدروس التفصيلية بقى !!!!!
أخينا جاي الآن بيشرح ويدقق ويفصص له حال الناس المغرمين
(الناس المغرمين .. بيكونوا حنينين ..
ويخافوا ع الشعور
الصبر بيخلقوه .. والبال بيطولوه ..
ويشوفوا الظلمه نور)
وها هو يعاود الكرة مرة أخرى ويعود الى اللوم و العتاب (رجعت حليمة لعادتها القديمة..)
(موش زييك يا جميل .. لا عندك بال طويل
ولا بتداري الأمور .. وشاكيني لكم عذول .. بقى هي دي الأصول) ..
ثم يعود وكله ثقة في نفسه ويبرر ويجزم بأنه على حق وصواب عندما يقول
(دنا عندي حق اقول ..
الناس المغرمين .. ما يعملوش كدا)
.
- الفصل الثالث -
.
(صحيح اللي قال .... اللي اختشوا ماتوا..)
.
أهوه صاحبنا الآن يغير اسلوبه 180 درجة، ويأتي يتودد ويتقرب من حبيبه وكأنه يتحسب من عواقب وخيمة وهجران وجفاء وقطيعة
(تقول وتعيد لمين .. ماانا اولى من الغريب .. واقرب منه إليك)
و يمضي في تعديد خصاله وميزاته ومحاسنه
(ومين في الدنيا مين .. حيكون زيي حبيب .. روحو مابين إيديك)
(مخلص انا وامين .. وانت امرك عجيب)
لكنه و دون أن يشعر .. طبعه يتغلب عليه ويعود الى العتاب
(ودا كلو فايت عليك ..
وشاكيني لكم عذول .. بقى هي دي الأصول
دنا عندي حق اقول ..
الناس المغرمين .. ما يعملوش كدا)
.
لا حول ولا قوة إلا بالله ... !
.
.
هذا تعليق مجازي من وحي الخيال .. آثرت فيه التأمل في الكلمات من زاوية ممزاحة، ومشاكسة ومرح ..
وأرجو من أخواتنا و زميلاتنا السيدات الفاضلات ألا يصدقن ا مقولة حسن فايق .. فالرجالة اللي بتعمل فصول باردة في حقّ الستات ، أقليلة قليلة جدا جدا جدا ..
.
( يتبع الجزء 2 من التحليلات و التعليقات و الإنطباعات)

التعديل الأخير تم بواسطة : صالح الحرباوي بتاريخ 24/08/2010 الساعة 14h27
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 20/08/2010, 06h29
الصورة الرمزية Talab
Talab Talab غير متصل  
ركيزة المنتدى
رقم العضوية:14
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: Liban
الإقامة: Suisse
العمر: 83
المشاركات: 567
افتراضي Re : الذكرى الثلاثون لرحيل الفنان محمد عبد المطلب

ألف ألف شكر يا صالح على التحليل الممتاز لـ الناس المغرمين...و أنا من زمان أقول : كلمات الشاعر الغنائي عبد الوهاب محمد كانت أجمل هديه لطلب...نعم و هو يستاهلها حقّآ...!
و كمان كما يقال عندنا, "حبة البلح فوق الـ جاتو " أو سكّر زياده ,هي الحظ الكبير لطلب, و خاصّة لهذه الطقطوقه : ألألحان...من كمال الطويل....نعم كمال الطويل, او بلاحرى كمال العظيم, و يا أسفاه...لأنه لحن الناس المغرمين وما أكمل معروفه ,لأنها كانت الأغنيه الوحيده لأبو نور من كمال الطويل....
مشكور يا صالح مع:
سلاماتتلات
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 20/08/2010, 14h16
صالح الحرباوي صالح الحرباوي غير متصل  
لا حول ولا قوة إلا بالله
رقم العضوية:113169
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عربي الهوية - تونسي الهوى
الإقامة: في حلم الوطن العربي
المشاركات: 838
افتراضي رد: الذكرى الثلاثون لرحيل الفنان محمد عبد المطلب

الناس المغرمين
.
( التحليلات و التعليقات و الإنطباعات الجزء 2)
.
حقيقة، خسارة .. و يالها من خسارة .. عدم تكرار التعاون بين الملحن الكبير العظيم
كمال الطويل و أبو نور .. و لست أعلم لهذا أسبابا أو دواعي مثل تلك التي تنتج أحيانا عن
غيرة مطرب أو آخر يريد احتكار ألحان ملحن عبقري....
.
الموسيقار كمال الطويل ، في رأي المتواضع، أعتبره من أنبغ ملحني عصره، حيث أبدع في كل الألوان الموسيقية تقريبا .. من الأغاني العاطفية الى الطربية وصولا الى الوطنية .. ألحانا شرقية خالصة، و شرقية ملونة بنفحات غربية، كلاسيكية وتجديدية ... وعندما تستمع الى أي لحن من ألحانه تجده متفردا متجددا لا يمكن أن تستشف فيه أي شبح لتكرار أو اقتباس أو تشابه مع ألحان أخرى له أو لغيره .. وربما الوحيد الذي يشاركه في هذه الميزة، هو العبقري الراحل محمد الموجي .. وهذا رأي شخصي طبعا ..
.
اللحن الذي فصّله كمال الطويل لكلمات عبد الوهاب محمد وكسى به صوت عبد المطلب الفريد المتفرد الجبار، يلقي بالمستمع مباشرة في أجواء العذل والخواطر المثقلة باللوم، حيث أنه لم يترك مجالا لكثير من الصولوهات والزخارف الموسيقية والعرب و السلطنة
.
استمعوا الي هذه المقدمة من الوزن الثقيل و بنسق (tempo) شديد البطيء وسط إيقاعات رزينة ومدوية .. واستقطبني خاصة الكونترباص الذي نسمعه جيدا في الخلفية وهو يضرب بثقل أوتاره على مسامع وقلوب السميعة وكأنه ويشد انتباههم ويستنفر أحاسيسهم الى ما سيأتي من كلام ثقيل ..
.
ومن ذكاء الملحن أنه انتبه الى موقف هذا الحبيب اللاّئم وعدم مشروعيته في تجنيه وعتابه لذلك الحبيب المسكين .. المكسور القلب، المنكسر الجناح ..
ثم سنرى الملحن ينحاز فورا الى جانب هذا الحبيب المظلوم ليترك الظالم في الكوبليه الأول و الثاني .. وجها لوجه، في حوار ثنائي مع الأوركاسترا الموسيقية ...
ترافقه.. تحاوره .. تسائله .. تختلف معه حينا وتؤيده حينا آخر ..
ولا نسمع الكورس الاّ في خاتمة الأغنية .. وهذا ليس من باب الصدفة !!!
.
كمال الطويل الذي أدخلنا في مشهد درامي وعاطفي .. ترك للحبيب اللائم المعاتب فسحة طويلة من الوقت للكلام و اللوم والتوبيخ ... نراه فجأة وكأنه يتدارك الموقف ويقول له:
(stop) وقف عندك، تعديت كل الخطوط ..
وإذا أردنا أن نصور هذا المشهد .. ستتراء لنا إحدى الممثلات الراحلات المتميزات، من أمثال وداد حمدي أو زينات صدقي وهي تلتقف الكورة لترميها في ملعب اللاّئم و كأنها تقول له بنظرة جانبية ساخرة ومتحدية، واضعة يديها على خصرها:
.
يا حلاوة، يا حلاوة !!!! كده ....
(بتقول وتروح لمين .. وتشكي لده وده !!!)
لا يا شيخ ......
طيّيّب ..... إحنا حنقول، ونقول .. وكمان حنقول، ثاني وثالث وعاشر ...هه ..
--- (انتهى) ---
.
أترككم الآن برفقة أخي الأستاذ الموسيقار سمير الجنحاني
ليحلّق بكم بتحليله الموسيقي الفريد ..
في سماء هذه الأغنية الرائعة

التعديل الأخير تم بواسطة : صالح الحرباوي بتاريخ 19/11/2011 الساعة 18h33
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 21/08/2010, 21h35
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 551
افتراضي رد: الذكرى الثلاثون لرحيل الفنان محمد عبد المطلب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح الحرباوي مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

يسعدنا أستاذنا الكبير المبدع سمير الجنحاني والعبد لله، أن نشارك في إحياء الذكرى الثلاثون لرحيل المطرب الكبير محمد عبد المطلب.
و في البداية، أودّ تقديم جزيل الشكر والتقدير لأخي المهندس حسن الفقيه (Talab) حارس التراث الطلبي الطربي العريق و أخي الفنان الملهم صاحب اللوحات و التصميمات الرائعة خليل باشا زيدان (الريحاني) اللذان اخذا على عاتقهم الإعداد و التجهيز والتنسيق لهذه الإحتفالية الجميلة ...

أنا في الحقيقة تعرفت على المطرب الكبير خالد الذكر محمد عبد المطلب وأحببته منذ نعومة أظافري .. و كنت في سنّ السادسة أو السابعة تقريبا. وكان ذلك عن طريق جار لنا اسمه العربي رحمه الله (كان لا يحب أن نناديه بِ عمّ العربي لأنه كما يقول، يريد أن يبقى شابا على الدوام) وكان مقعدا بسبب شلل نصفي وكان يجلس طوال اليوم في دكان (العطّار أو الجربي كما نسميه في تونس) أو البقّال كما يسميه إخوتنا في مصر ..
لكني سأترك هذه القصة في تحليل قادم في دعوة موسيقية على أغنية لإحدى أعمال عبد المطلب الأخرى خارج هذه الإحتفالية

والآن هيا بنا الى السهر والسمر والعتاب والملامة ..
مع الراحل أبو نور في إحدى أجمل أغانيه ...



الأستاذ صالح الحرباوي ، أشكرك جدا على هذا التقديم الجميل لأغنية الناس المغرمين للموسيقار محمد عبد المطلب اللذي مهد لي الطريق

و جعلني أعيش جو الاغنية كما يجب ، كما أشكر كل من سهر على انجاز هذه اللوحات الجميلة للاحتفالية، و كذالك من الصدف الجميلة ان يكون مقام الأغنية من أقرب المقامات الى قلبي الشيئ

اللذي جعلني اتفاعل معها تفاعلا كبيرا ، و حتى لا أطيل في الكلام، كل التعليقات موجودة في الملف الصوتي . الى

المتابعة ، متمنيا ان ينال رضاكم . مع تحيات أخوكم سمير الجنحاني
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 ennas elmoghramin.mp3‏ (17.86 ميجابايت, المشاهدات 97)
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 22/08/2010, 06h41
الصورة الرمزية Talab
Talab Talab غير متصل  
ركيزة المنتدى
رقم العضوية:14
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: Liban
الإقامة: Suisse
العمر: 83
المشاركات: 567
افتراضي Re : الذكرى الثلاثون لرحيل الفنان محمد عبد المطلب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة samirjenhani مشاهدة المشاركة
الأستاذ صالح الحرباوي ، أشكرك جدا على هذا التقديم الجميل لأغنية الناس المغرمين للموسيقار محمد عبد المطلب اللذي مهد لي الطريق و جعلني أعيش جو الاغنية كما يجب ، كما أشكر كل من سهر على انجاز هذه اللوحات الجميلة للاحتفالية، و كذالك من الصدف الجميلة ان يكون مقام الأغنية من أقرب المقامات الى قلبي الشيئ
اللذي جعلني اتفاعل معها تفاعلا كبيرا ، و حتى لا أطيل في الكلام، كل التعليقات موجودة في الملف الصوتي . الى
المتابعة ، متمنيا ان ينال رضاكم . مع تحيات أخوكم سمير الجنحاني


أخي سمير
للحق لك مني , عدى محبتي الأخويه فقط, إعجابي وافتخاري بك لهذا العمل الجبّار...
و الحمد لله إللي وصل هذا التحليل الموسيقي الجميل و البديع في وقته قبل نهاية الإحتفال...و أنا أكيد يا سمير بأنه لح يكون هناك كتير من الأعضاء سيعودوا من جديد ليتصفحوا قسم الذكرى, ليش..؟ لأنو مرّه واحده لا تكفي لإستعاب الجمالات إللي كلّنا حضّرناها لطلب, و من بينهم أخوياّ صالح وسمير..
محبتي الدائمه مع:
سلاماتتلات
أخوك حسن

التعديل الأخير تم بواسطة : صالح الحرباوي بتاريخ 11/06/2012 الساعة 19h45
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 22/08/2010, 14h37
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 551
افتراضي رد: Re : الذكرى الثلاثون لرحيل الفنان محمد عبد المطلب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Talab مشاهدة المشاركة
[SIZE=5]

أخي سمير
للحق لك مني , عدى محبتي الأخويه فقط, إعجابي وافتخاري بك لهذا العمل الجبّار...
و الحمد لله إللي وصل هذا التحليل الموسيقي الجميل و البديع في وقته قبل نهاية الإحتفال...و أنا أكيد يا سمير بأنه لح يكون هناك كتير من الأعضاء سيعودوا من جديد ليتصفحوا قسم الذكرى, ليش..؟ لأنو مرّه واحده لا تكفي لإستعاب الجمالات إللي كلّنا حضّرناها لطلب, و من بينهم أخوياّ صالح وسمير..
محبتي الدائمه مع:
سلاماتتلات
أخوك حسن
العفو أخي العزيز Talabسعادتي أيظا لما تكون التحاليل اللتي نقوم بها أنا و أخي صالح الحرباوي قد وصلت اليكم و الى أمثالكم من أصحاب الذوق الراقي. تحياتي القلبية لكم .

التعديل الأخير تم بواسطة : صالح الحرباوي بتاريخ 11/06/2012 الساعة 19h46
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 22/08/2010, 18h03
الباشاقمرزمان
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: الناس المغرمين - محمد عبد المطلب

الأستاذ / صالح الحرباوي

اليوم ولأني لم أتعرف عليك جيدا ولا أعرف ميولك وهوياتك وتخصصك إلا أني اكتشفت فيك تحليل متميز مضاف إليه دعابة جميلة ومن هنا فقد أصبح لزاماً عليك نحو اسرة سماعي الانضمام لأسرة التحليل بهذا الأسلوب الجميل الذي يفتح نفس الإخوة المحللون للتحليل واللى جعل الأستاذ سمير الجنحاني يترك تحليل الولائم الرمضانية ويحلل هذه الأغنية وبعدين خليني اروح استمتع الآن بتحليل الأستاذ سمير الجنحاني..... سلام
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 22/08/2010, 19h06
الباشاقمرزمان
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: الناس المغرمين - محمد عبد المطلب

الأستاذ/ سمير الجنحاني

بالطبع كنت مبدع كعادتك وان كان اليوم أكثر إبداعاً بعد تأثير تحليل الأستاذ / صالح الحرباوي الذي جعلك تركز على آداء عبد المطلب مع اللحن الموسيقي وربط ذلك مع أغنية الأطلال وأغنية سهران لوحدي وأغنية إله الكون وكلها لرياض السنباطي واستخدام الآلات الموسيقية المختلفة وأثرها في اللحن.
لكن ممكن سؤال عن مقام راحة الأرواح هل هو مقام قائم بذاته أو هو درجة أو جنس من مقام الهزام فقد قلتم أن هذا المقام راحة الأرواح أو مقام السيكا على درجة العراق أي على درجة السي نصف أو يسمى الهزام إذا كان على درجة المي نصف وهى درجة السيكا.
ولأني أريد أن أكتب مقام لهذه الأغنية فماذا أكتب راحة الأرواح أم الهزام أو السيكا؟
والسؤال الثاني ما هو ايقاع المقسوم وايقاع المصمودى؟
وشاكر لك تحملي سلفا ولك مني خالص التحية والتقدير وبانتظار تحليلاتكم للولائم الرمضانية.
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 16h58.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd