|
 |

07/08/2010, 20h50
|
 |
رحـمة الله عليها
رقم العضوية:528319
|
|
تاريخ التسجيل: June 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 1,495
|
|
|
رد: دراسه تحليليه عن الموسيقي العربيه
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة samirjenhani
شكرا أخت ليلى على هذه المعلومات ، لي سؤال فقط وهو التالي:
أين تصنفين المقامات التالية ضمن المقامات السبعة اللتي ذكرتها: النواأثر و الكرد و الجهاركاه . مع الشكر مسبقا
|
السلام عليكم
أخي الكريم أشكرك لاهتمامك بالرد على مشاركتى واود أن أعلم سيادتك أننى لست متخصصه فى مجال الموسيقى ولكنى احب القراءه والاطلاع فى هذا المجال ودائما ما ابحث عن المعلومات الخاصه بالموسيقى وخصوصا الموسيقى العربيه ...فهل حبي لمعرفة الموسيقى خطأ ارتكبته؟ فاذا كان كذلك فاني أعتذر بشده كتابتى هذا الموضوع
وأنا أعلم أنه يوجد بالمنتدى جهابذه فى الموسيقى ولكن الاندفاع والحماس هما اللذان
جعلانى أكتب فى هذا المجال أما موضوع النقل فهذا بسبب عدم اجادتى استخدام الكيب ورد والكومبيوتر عموما .أما بخصوص سؤال سيادتك فسوف أجيب عليه كما فهمت وأرجوا أن تصحح لى ان كانت معلوماتى خاطئه:
مقام نواأثر من المقامات التى ترتكز على درجة الراست (دو)C
مقام الكرد من المقامات التى ترتكز على درجة الدوكاه (رى)D
مقام الجهاركاه فهو مقام راست على دو_ وعجم على فا ....ويستعمل مقام الجهاركاه
فى شمال أفريقيا ولكن تحذف العلامتين مى و سى وبهذا يأخذطبع السلم الخماسى ويسموه المذموم.
وهذه المقامات الثلاثه (نواأثر.الكرد.الجهاركاه) من المقامات الاساسيه للموسيقى العربيه وهناك من يقول أنها 11 مقام وليس 7 مقامات وصنفوهم كالتالى:
الراست:البياتى:النهاوند: الحجاز:السيكاه: العجم : النواأثر : الكرد : الصبا : الجهاركاه.
هذه معلوماتى البسيطه فاذا كانت خطأ فارجوا من سيادتك تصويبها ولك منى جزيل الشكر والامتنان.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
|

08/08/2010, 10h48
|
 |
الأستاذ
رقم العضوية:345267
|
|
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 551
|
|
|
رد: دراسه تحليليه عن الموسيقي العربيه
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليلى ابو مدين
السلام عليكم
أخي الكريم أشكرك لاهتمامك بالرد على مشاركتى واود أن أعلم سيادتك أننى لست متخصصه فى مجال الموسيقى ولكنى احب القراءه والاطلاع فى هذا المجال ودائما ما ابحث عن المعلومات الخاصه بالموسيقى وخصوصا الموسيقى العربيه ...فهل حبي لمعرفة الموسيقى خطأ ارتكبته؟ فاذا كان كذلك فاني أعتذر بشده كتابتى هذا الموضوع
وأنا أعلم أنه يوجد بالمنتدى جهابذه فى الموسيقى ولكن الاندفاع والحماس هما اللذان
جعلانى أكتب فى هذا المجال أما موضوع النقل فهذا بسبب عدم اجادتى استخدام الكيب ورد والكومبيوتر عموما .أما بخصوص سؤال سيادتك فسوف أجيب عليه كما فهمت وأرجوا أن تصحح لى ان كانت معلوماتى خاطئه:
مقام نواأثر من المقامات التى ترتكز على درجة الراست (دو)C
مقام الكرد من المقامات التى ترتكز على درجة الدوكاه (رى)D
مقام الجهاركاه فهو مقام راست على دو_ وعجم على فا ....ويستعمل مقام الجهاركاه
فى شمال أفريقيا ولكن تحذف العلامتين مى و سى وبهذا يأخذطبع السلم الخماسى ويسموه المذموم.
وهذه المقامات الثلاثه (نواأثر.الكرد.الجهاركاه) من المقامات الاساسيه للموسيقى العربيه وهناك من يقول أنها 11 مقام وليس 7 مقامات وصنفوهم كالتالى:
الراست:البياتى:النهاوند: الحجاز:السيكاه: العجم : النواأثر : الكرد : الصبا : الجهاركاه.
هذه معلوماتى البسيطه فاذا كانت خطأ فارجوا من سيادتك تصويبها ولك منى جزيل الشكر والامتنان.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
|
الأخت العزيزة ليلى أهلا بك في منتدانا ، الواضح من خلال اجاباتك أنك لست مطلعة كما يجب على قواعد المقامات و هذا ليس عيبا فأنت ميالة للمعرفة و هذا طيب لكن كما نصحك زميلي الاستاذ الآلاتي ان لا تنقلي المعلومات من مصادر اخرى دون التثبت من مصدقيتها ، و الملاحظ أنك لست مختصة في الموسيقى ، و اذا أردت تعلم هذه المواضيع فمنتدانا مليئ بهذه القواعد فما عليك الا أن تبحثي عن اي موضوع تريدينه فمعك أساتذة مختصون في المنتدى قاموا بوضع هذه المواضيع وهي ذات مصداقية لأنها مراقبة من أساتذة المنتدى، أهلا بك مرة اخرى بيننا، و نحن بجانبك في كل استفسار
أما حول اجابتك في هذا التعليق قلت أن الجهاركاه هو مقام راست على الدو و عجم على الفا ؟؟؟؟ غريب لماذا لأن المقامات الثلاثة مختلفة عن بعضها و أنت وضعتها في مقام الجهاركاه؟؟ و هذا غير صحيح،، على كل حال باختصار أنت بحاجة الى الاطلاع على المقامات مقاما مقاما من المنتدى لتتعلمي على أسس صحيحة. مع تحياتي
|

09/08/2010, 14h46
|
 |
رحـمة الله عليها
رقم العضوية:528319
|
|
تاريخ التسجيل: June 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 1,495
|
|
|
رد: دراسه تحليليه عن الموسيقي العربيه
بسم الله الرحمن الرحيم
اخوانى الاعزاء الكرام وأساتذتنا الاجلاء
الاستاذ/سمير جنحانى...الاستاذ/الالاتى
بداية أود ان أعتذر عن الموضوع الذى نشرته وكان سببا فى كل هذا الاحراج والاذلال العلنى الذى تعرضت له على صفحات المنتدى وقد كان من الاولى اذا كانت المعلومات التى جاءت به خاطئه ان يحذف سريعا دون ابداءالاسباب اولا ينشر من الاساس حتى لا يجعل هناك انزعاج اوغضب لاساتذتنا الكرام الذين أحترمهم وأجلهم .....وأعترف أننى
مخطئه فيما نقلته وخلاص توبت توبه نصوحه وندمت على ما فعلت ولن اعود مره اخرى أكتب فى شيء أنا غير متخصصه فيه ولم ادرسه وكل ما أعرفه عنه مجرد معلومات عامه لا غير, فعذرا اخواني الاعزاء واساتذتنا الكرام
وخلاص بقى مفيش زعل ولكم مني كل الاحترام والامنيات الطيبه.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختكم ليلى أبو مدين

التعديل الأخير تم بواسطة : ليلى ابو مدين بتاريخ 09/08/2010 الساعة 15h53
|

09/08/2010, 15h42
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:375002
|
|
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 70
المشاركات: 442
|
|
|
رد: دراسه تحليليه عن الموسيقي العربيه
أخت ليلى أريد أن اطمئنك وأعلمك أن الأساتذة كل من سمير الجنحاني و الآلاتي وغيرهم كثير في هذا المنتدى يتمتعون برحابة صدرهم وهم على استعداد تام للاجابة والتوجيه والتصويب والتحليل وتقديم النصح وما صدر من الأخوين سمير والآلاتي يدخل في هذا الاطار ولاغير وكما قال أستاذنا الفاضل الآلاتي مرحبا بك في منتدانا ونتمنّى لك طيب المقام مع الافادة والاستفادة وليس هنالك احراج أو ازعاج .واصلي وشكرا (عادل الصامت )
|

09/08/2010, 16h06
|
 |
رحـمة الله عليها
رقم العضوية:528319
|
|
تاريخ التسجيل: June 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 1,495
|
|
|
رد: دراسه تحليليه عن الموسيقي العربيه
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل الصامت
أخت ليلى أريد أن اطمئنك وأعلمك أن الأساتذة كل من سمير الجنحاني و الآلاتي وغيرهم كثير في هذا المنتدى يتمتعون برحابة صدرهم وهم على استعداد تام للاجابة والتوجيه والتصويب والتحليل وتقديم النصح وما صدر من الأخوين سمير والآلاتي يدخل في هذا الاطار ولاغير وكما قال أستاذنا الفاضل الآلاتي مرحبا بك في منتدانا ونتمنّى لك طيب المقام مع الافادة والاستفادة وليس هنالك احراج أو ازعاج .واصلي وشكرا (عادل الصامت )
|
السلام عليكم
أخى الكريم الاستاذ /عادل
أشكرك جزيل الشكر على الاهتمام بالرد على مشاركتى وتوضيح الامور بالنسبة لى وأنا أعلم مقدار مايتمتع به أخوي الكريمين من رحابة صدر ولكن احساسى بالخطأ الذى قمت به جعلنى أقدم لهم الاعتذارلاننى أقدس العلم والمعرفه ولا يصح ان يفتى انسان ما فيما لايعرف واخيرا اشكرك اخى الكريم
مع اطيب امنياتى لك بالسعاده
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
|

10/08/2010, 11h08
|
مواطن من سماعي
رقم العضوية:527257
|
|
تاريخ التسجيل: June 2010
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 11
|
|
|
رد: دراسه تحليليه عن الموسيقي العربيه
حضرة الأخت ليلى أبو مدين
سلام الله عليك ورمضان كريم
وكل عام وأنت بألف خير
أيها الأخت الكريمة أنا مدوّن موسيقي , وعندما بدأت أبحث عن النوتات المختلفة في النت في بداية طريقي ومشواري الموسيقي , رأيت كل الشوائب وكل العاهات التي أدخلها بعض الإخوة في النوتات , وعندما كنت أقارن النوتات المرفوعة بالمقطوعات الأصلية , رأيت أحيانا بُعدا وفوارق ليست بقليلة , ولذلك سألت ربي ومولاي نهل العلم والمعرفة بأصول وقواعد التدوين الموسيقي , والله سبحانه وتعالى لم يبخل عليّ قط , وهأنا أرد هباته التي لا تحصى , وأخدم إخواني وأخواتي بها . أنا تتلمذت كل هذا لوحدي , والله كان وما زال مُعيني , وأنا أسمع الملاحظات المختلفة , وأحيانا العِتابات والتوبيخات من بعض الإخوة , ولكن هذه طبيعتنا , وأنا لا ألوم أحدا عما يقول أو يعاتب , فكلنا لسنا بمعصومين عن الخطأ , والمهم هو النيّة الصادقة .
لسنا بحاجة للإعتذار فبالنهاية كلنا على خطأ والصواب لله وحده , ولكن سعة قلوب الإخوة في هذا المنتدى , وحبّهم للمساعدة والمؤازرة , سيساعدك وسيشجعك على الإستمرار .
بوركت يا أختاه .
وختاما أتمنى لك ولجميع الأمة العربية والإسلامية رمضانا مباركا وصياما ميسورا .
سلام الله عليك وعلى كل أهل بيتك .
أخوك نقولا مرجية
|

10/08/2010, 17h38
|
 |
رحـمة الله عليها
رقم العضوية:528319
|
|
تاريخ التسجيل: June 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 1,495
|
|
|
رد: دراسه تحليليه عن الموسيقي العربيه
الاخ الكريم الاستاذ : نقولا مرجية
كل عام وحضرتك بخير وجميع اخوانى واخواتى السماعيه فى كل مكان على وجه البسيطة بألف خير.
ورمضان كريم وينعاد على الجميع باليمن والبركات.
بداية أود أن أشكرك جزيل الشكر على كلماتك المعبره بصدق عن
المعاناه التى يجدها كل من يبحث وينقب ويبذل الجهد ليصل الى
المعرفة الحقيقيه دون التخبط فى متاهات المعلومات الدخيله والمغلوطه.
وأحي فيك أخي الكريم دأبك على الاستذاده من العلم حتى وصلت
الى ما أنت فيه من العلم والمعرفه بأصول وقواعد التدوين الموسيقي ,جزاك الله خيرا وأعانك على ايصال رسالتك الى محبي
الموسيقى في كل مكان.
لقد وجدت في منتدانا العظيم من الموضوعات والمعلومات مايكفى وأكثر دون الحاجه الى الاستعانه بالموسوعات الغير موثوق فى مصدرها.
وأخيرا سلام الله عليك يا أخى الكريم
مع أطيب التمنيات لك بالخير والصحه والسعاده
|

15/08/2010, 19h10
|
عضو سماعي
رقم العضوية:335207
|
|
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: لبنانية
الإقامة: لبنان
المشاركات: 24
|
|
|
رد: دراسه تحليليه عن الموسيقي العربيه
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نقولا رفيق
حضرة الأخت ليلى أبو مدين
سلام الله عليك ورمضان كريم
وكل عام وأنت بألف خير
أيها الأخت الكريمة أنا مدوّن موسيقي , وعندما بدأت أبحث عن النوتات المختلفة في النت في بداية طريقي ومشواري الموسيقي , رأيت كل الشوائب وكل العاهات التي أدخلها بعض الإخوة في النوتات , وعندما كنت أقارن النوتات المرفوعة بالمقطوعات الأصلية , رأيت أحيانا بُعدا وفوارق ليست بقليلة , ولذلك سألت ربي ومولاي نهل العلم والمعرفة بأصول وقواعد التدوين الموسيقي , والله سبحانه وتعالى لم يبخل عليّ قط , وهأنا أرد هباته التي لا تحصى , وأخدم إخواني وأخواتي بها . أنا تتلمذت كل هذا لوحدي , والله كان وما زال مُعيني , وأنا أسمع الملاحظات المختلفة , وأحيانا العِتابات والتوبيخات من بعض الإخوة , ولكن هذه طبيعتنا , وأنا لا ألوم أحدا عما يقول أو يعاتب , فكلنا لسنا بمعصومين عن الخطأ , والمهم هو النيّة الصادقة .
لسنا بحاجة للإعتذار فبالنهاية كلنا على خطأ والصواب لله وحده , ولكن سعة قلوب الإخوة في هذا المنتدى , وحبّهم للمساعدة والمؤازرة , سيساعدك وسيشجعك على الإستمرار .
بوركت يا أختاه .
وختاما أتمنى لك ولجميع الأمة العربية والإسلامية رمضانا مباركا وصياما ميسورا .
سلام الله عليك وعلى كل أهل بيتك .
أخوك نقولا مرجية
|
تحية طيبة للجميع و خاصة للسيدة ليلى التي نشكرها على جهودها في غياب كما قالت مراجع او كتابات مفيدة هنا
اللهم بعض الآراء المبعثرة ..وأما بالنسبة للاخ المجتهد و الكريم نقولا مرجية فأنا في الحقيقة معجب به و بأعماله
و نتمنى من أجل فائدة الآخرين أن يشرح لنا الطرق التي يعتمدها في اعادة تدوين النوتات..وشكرا
|

26/09/2010, 08h13
|
ضيف سماعي
رقم العضوية:447201
|
|
تاريخ التسجيل: July 2009
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 1
|
|
|
رد: دراسه تحليليه عن الموسيقي العربيه
السلام عليكم
مامعنى أبعاد المقام اومسافته؟
هذه الأرقام ماذا تعني( مثال)3-3-4-2-4-4-3
|

01/10/2010, 21h22
|
 |
رحـمة الله عليها
رقم العضوية:528319
|
|
تاريخ التسجيل: June 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 1,495
|
|
|
رد: دراسه تحليليه عن الموسيقي العربيه
السلام عليكم
أساتذتنا الأجلاء الكرام
الاستاذ جنحاني
الاستاذ ابوحسام"الالاتي" الاستاذ نقولا مرجيه
الاستاذ عادل الصامت
بعد سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
أخونا الفاضل محب المقام وهو ضيف جديد في المنتدى تفضل
في مشاركته بسؤال منذ يوم26/9 عن أبعاد المقام
ومسافته
وللاسف لم يرد أحد من حضراتكم او من متخصصي الموسيقى في المنتدى
أخشى أن يعتقد أخونا الفاضل محب المقام بعدم الاكتراث في منتدانا فأرجوا من سيادتكم اذا سمحتم ان تتفضلوا بالرد
على مشاركته ولكم مني جزيل الشكر
مع خالص تحياتي واحتراماتي
أختكم ليلى ابو مدين
  
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
|
|
أدوات الموضوع |
|
طرق مشاهدة الموضوع |
العرض المتطور
|
تعليمات المشاركة
|
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts
كود HTML معطلة
|
|
|
جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 23h24.
|
|