* : نجوم التمثيل في الزمن الجميل (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h42 - التاريخ: 14/09/2025)           »          محمد رشدي- 20 يوليو 1928 - 2 مايو 2005 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 20h27 - التاريخ: 14/09/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : wahidfarid - - الوقت: 20h19 - التاريخ: 14/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 19h44 - التاريخ: 14/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : عاصم المغربي - - الوقت: 16h42 - التاريخ: 14/09/2025)           »          بدريه السيد (بداره) (الكاتـب : samirazek - آخر مشاركة : ذكي محمود - - الوقت: 12h50 - التاريخ: 14/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 10h38 - التاريخ: 14/09/2025)           »          محمّد أفندي نور (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 10h07 - التاريخ: 14/09/2025)           »          أحمد الحفناوي - 14 جوان 2016- 1 أوت 1990 (الكاتـب : mokhtar haider - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h07 - التاريخ: 14/09/2025)           »          قاسم كافي- 5 أوت 1945 - 15 نوفمبر 2018 (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 09h02 - التاريخ: 14/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدراسات الأكاديمية في الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 07/08/2010, 20h50
الصورة الرمزية ليلى ابو مدين
ليلى ابو مدين ليلى ابو مدين غير متصل  
رحـمة الله عليها
رقم العضوية:528319
 
تاريخ التسجيل: June 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 1,495
افتراضي رد: دراسه تحليليه عن الموسيقي العربيه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة samirjenhani مشاهدة المشاركة
شكرا أخت ليلى على هذه المعلومات ، لي سؤال فقط وهو التالي:

أين تصنفين المقامات التالية ضمن المقامات السبعة اللتي ذكرتها: النواأثر و الكرد و الجهاركاه . مع الشكر مسبقا
السلام عليكم
أخي الكريم أشكرك لاهتمامك بالرد على مشاركتى واود أن أعلم سيادتك أننى لست متخصصه فى مجال الموسيقى ولكنى احب القراءه والاطلاع فى هذا المجال ودائما ما ابحث عن المعلومات الخاصه بالموسيقى وخصوصا الموسيقى العربيه ...فهل حبي لمعرفة الموسيقى خطأ ارتكبته؟ فاذا كان كذلك فاني أعتذر بشده كتابتى هذا الموضوع
وأنا أعلم أنه يوجد بالمنتدى جهابذه فى الموسيقى ولكن الاندفاع والحماس هما اللذان
جعلانى أكتب فى هذا المجال أما موضوع النقل فهذا بسبب عدم اجادتى استخدام الكيب ورد والكومبيوتر عموما .أما بخصوص سؤال سيادتك فسوف أجيب عليه كما فهمت وأرجوا أن تصحح لى ان كانت معلوماتى خاطئه:

مقام نواأثر من المقامات التى ترتكز على درجة الراست (دو)C
مقام الكرد من المقامات التى ترتكز على درجة الدوكاه (رى)D
مقام الجهاركاه فهو مقام راست على دو_ وعجم على فا ....ويستعمل مقام الجهاركاه
فى شمال أفريقيا ولكن تحذف العلامتين مى و سى وبهذا يأخذطبع السلم الخماسى ويسموه المذموم.
وهذه المقامات الثلاثه (نواأثر.الكرد.الجهاركاه) من المقامات الاساسيه للموسيقى العربيه وهناك من يقول أنها 11 مقام وليس 7 مقامات وصنفوهم كالتالى:
الراست:البياتى:النهاوند: الحجاز:السيكاه: العجم : النواأثر : الكرد : الصبا : الجهاركاه.
هذه معلوماتى البسيطه فاذا كانت خطأ فارجوا من سيادتك تصويبها ولك منى جزيل الشكر والامتنان.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08/08/2010, 10h48
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 551
افتراضي رد: دراسه تحليليه عن الموسيقي العربيه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليلى ابو مدين مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
أخي الكريم أشكرك لاهتمامك بالرد على مشاركتى واود أن أعلم سيادتك أننى لست متخصصه فى مجال الموسيقى ولكنى احب القراءه والاطلاع فى هذا المجال ودائما ما ابحث عن المعلومات الخاصه بالموسيقى وخصوصا الموسيقى العربيه ...فهل حبي لمعرفة الموسيقى خطأ ارتكبته؟ فاذا كان كذلك فاني أعتذر بشده كتابتى هذا الموضوع
وأنا أعلم أنه يوجد بالمنتدى جهابذه فى الموسيقى ولكن الاندفاع والحماس هما اللذان
جعلانى أكتب فى هذا المجال أما موضوع النقل فهذا بسبب عدم اجادتى استخدام الكيب ورد والكومبيوتر عموما .أما بخصوص سؤال سيادتك فسوف أجيب عليه كما فهمت وأرجوا أن تصحح لى ان كانت معلوماتى خاطئه:

مقام نواأثر من المقامات التى ترتكز على درجة الراست (دو)C
مقام الكرد من المقامات التى ترتكز على درجة الدوكاه (رى)D
مقام الجهاركاه فهو مقام راست على دو_ وعجم على فا ....ويستعمل مقام الجهاركاه
فى شمال أفريقيا ولكن تحذف العلامتين مى و سى وبهذا يأخذطبع السلم الخماسى ويسموه المذموم.
وهذه المقامات الثلاثه (نواأثر.الكرد.الجهاركاه) من المقامات الاساسيه للموسيقى العربيه وهناك من يقول أنها 11 مقام وليس 7 مقامات وصنفوهم كالتالى:
الراست:البياتى:النهاوند: الحجاز:السيكاه: العجم : النواأثر : الكرد : الصبا : الجهاركاه.
هذه معلوماتى البسيطه فاذا كانت خطأ فارجوا من سيادتك تصويبها ولك منى جزيل الشكر والامتنان.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الأخت العزيزة ليلى أهلا بك في منتدانا ، الواضح من خلال اجاباتك أنك لست مطلعة كما يجب على قواعد المقامات و هذا ليس عيبا فأنت ميالة للمعرفة و هذا طيب لكن كما نصحك زميلي الاستاذ الآلاتي ان لا تنقلي المعلومات من مصادر اخرى دون التثبت من مصدقيتها ، و الملاحظ أنك لست مختصة في الموسيقى ، و اذا أردت تعلم هذه المواضيع فمنتدانا مليئ بهذه القواعد فما عليك الا أن تبحثي عن اي موضوع تريدينه فمعك أساتذة مختصون في المنتدى قاموا بوضع هذه المواضيع وهي ذات مصداقية لأنها مراقبة من أساتذة المنتدى، أهلا بك مرة اخرى بيننا، و نحن بجانبك في كل استفسار
أما حول اجابتك في هذا التعليق قلت أن الجهاركاه هو مقام راست على الدو و عجم على الفا ؟؟؟؟ غريب لماذا لأن المقامات الثلاثة مختلفة عن بعضها و أنت وضعتها في مقام الجهاركاه؟؟ و هذا غير صحيح،، على كل حال باختصار أنت بحاجة الى الاطلاع على المقامات مقاما مقاما من المنتدى لتتعلمي على أسس صحيحة. مع تحياتي
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09/08/2010, 14h46
الصورة الرمزية ليلى ابو مدين
ليلى ابو مدين ليلى ابو مدين غير متصل  
رحـمة الله عليها
رقم العضوية:528319
 
تاريخ التسجيل: June 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 1,495
افتراضي رد: دراسه تحليليه عن الموسيقي العربيه

بسم الله الرحمن الرحيم

اخوانى الاعزاء الكرام وأساتذتنا الاجلاء

الاستاذ/سمير جنحانى...الاستاذ/الالاتى

بداية أود ان أعتذر عن الموضوع الذى نشرته وكان سببا فى كل هذا الاحراج والاذلال العلنى الذى تعرضت له على صفحات المنتدى وقد كان من الاولى اذا كانت المعلومات التى جاءت به خاطئه ان يحذف سريعا دون ابداءالاسباب اولا ينشر من الاساس حتى لا يجعل هناك انزعاج اوغضب لاساتذتنا الكرام الذين أحترمهم وأجلهم .....وأعترف أننى
مخطئه فيما نقلته وخلاص توبت توبه نصوحه وندمت على ما فعلت ولن اعود مره اخرى أكتب فى شيء أنا غير متخصصه فيه ولم ادرسه وكل ما أعرفه عنه مجرد معلومات عامه لا غير, فعذرا اخواني الاعزاء واساتذتنا الكرام
وخلاص بقى مفيش زعل ولكم مني كل الاحترام والامنيات الطيبه.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختكم ليلى أبو مدين

التعديل الأخير تم بواسطة : ليلى ابو مدين بتاريخ 09/08/2010 الساعة 15h53
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09/08/2010, 15h42
الصورة الرمزية عادل الصامت
عادل الصامت عادل الصامت غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:375002
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 70
المشاركات: 442
افتراضي رد: دراسه تحليليه عن الموسيقي العربيه

أخت ليلى أريد أن اطمئنك وأعلمك أن الأساتذة كل من سمير الجنحاني و الآلاتي وغيرهم كثير في هذا المنتدى يتمتعون برحابة صدرهم وهم على استعداد تام للاجابة والتوجيه والتصويب والتحليل وتقديم النصح وما صدر من الأخوين سمير والآلاتي يدخل في هذا الاطار ولاغير وكما قال أستاذنا الفاضل الآلاتي مرحبا بك في منتدانا ونتمنّى لك طيب المقام مع الافادة والاستفادة وليس هنالك احراج أو ازعاج .واصلي وشكرا (عادل الصامت )
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09/08/2010, 16h06
الصورة الرمزية ليلى ابو مدين
ليلى ابو مدين ليلى ابو مدين غير متصل  
رحـمة الله عليها
رقم العضوية:528319
 
تاريخ التسجيل: June 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 1,495
افتراضي رد: دراسه تحليليه عن الموسيقي العربيه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل الصامت مشاهدة المشاركة
أخت ليلى أريد أن اطمئنك وأعلمك أن الأساتذة كل من سمير الجنحاني و الآلاتي وغيرهم كثير في هذا المنتدى يتمتعون برحابة صدرهم وهم على استعداد تام للاجابة والتوجيه والتصويب والتحليل وتقديم النصح وما صدر من الأخوين سمير والآلاتي يدخل في هذا الاطار ولاغير وكما قال أستاذنا الفاضل الآلاتي مرحبا بك في منتدانا ونتمنّى لك طيب المقام مع الافادة والاستفادة وليس هنالك احراج أو ازعاج .واصلي وشكرا (عادل الصامت )
السلام عليكم

أخى الكريم الاستاذ /عادل

أشكرك جزيل الشكر على الاهتمام بالرد على مشاركتى وتوضيح الامور بالنسبة لى وأنا أعلم مقدار مايتمتع به أخوي الكريمين من رحابة صدر ولكن احساسى بالخطأ الذى قمت به جعلنى أقدم لهم الاعتذارلاننى أقدس العلم والمعرفه ولا يصح ان يفتى انسان ما فيما لايعرف واخيرا اشكرك اخى الكريم
مع اطيب امنياتى لك بالسعاده
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 10/08/2010, 11h08
نقولا رفيق نقولا رفيق غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:527257
 
تاريخ التسجيل: June 2010
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 11
افتراضي رد: دراسه تحليليه عن الموسيقي العربيه

حضرة الأخت ليلى أبو مدين
سلام الله عليك ورمضان كريم
وكل عام وأنت بألف خير
أيها الأخت الكريمة أنا مدوّن موسيقي , وعندما بدأت أبحث عن النوتات المختلفة في النت في بداية طريقي ومشواري الموسيقي , رأيت كل الشوائب وكل العاهات التي أدخلها بعض الإخوة في النوتات , وعندما كنت أقارن النوتات المرفوعة بالمقطوعات الأصلية , رأيت أحيانا بُعدا وفوارق ليست بقليلة , ولذلك سألت ربي ومولاي نهل العلم والمعرفة بأصول وقواعد التدوين الموسيقي , والله سبحانه وتعالى لم يبخل عليّ قط , وهأنا أرد هباته التي لا تحصى , وأخدم إخواني وأخواتي بها . أنا تتلمذت كل هذا لوحدي , والله كان وما زال مُعيني , وأنا أسمع الملاحظات المختلفة , وأحيانا العِتابات والتوبيخات من بعض الإخوة , ولكن هذه طبيعتنا , وأنا لا ألوم أحدا عما يقول أو يعاتب , فكلنا لسنا بمعصومين عن الخطأ , والمهم هو النيّة الصادقة .
لسنا بحاجة للإعتذار فبالنهاية كلنا على خطأ والصواب لله وحده , ولكن سعة قلوب الإخوة في هذا المنتدى , وحبّهم للمساعدة والمؤازرة , سيساعدك وسيشجعك على الإستمرار .

بوركت يا أختاه .

وختاما أتمنى لك ولجميع الأمة العربية والإسلامية رمضانا مباركا وصياما ميسورا .
سلام الله عليك وعلى كل أهل بيتك .
أخوك نقولا مرجية
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 10/08/2010, 17h38
الصورة الرمزية ليلى ابو مدين
ليلى ابو مدين ليلى ابو مدين غير متصل  
رحـمة الله عليها
رقم العضوية:528319
 
تاريخ التسجيل: June 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 1,495
افتراضي رد: دراسه تحليليه عن الموسيقي العربيه

الاخ الكريم الاستاذ : نقولا مرجية

كل عام وحضرتك بخير وجميع اخوانى واخواتى السماعيه فى كل مكان على وجه البسيطة بألف خير.
ورمضان كريم وينعاد على الجميع باليمن والبركات.
بداية أود أن أشكرك جزيل الشكر على كلماتك المعبره بصدق عن
المعاناه التى يجدها كل من يبحث وينقب ويبذل الجهد ليصل الى
المعرفة الحقيقيه دون التخبط فى متاهات المعلومات الدخيله والمغلوطه.
وأحي فيك أخي الكريم دأبك على الاستذاده من العلم حتى وصلت
الى ما أنت فيه من العلم والمعرفه بأصول وقواعد التدوين الموسيقي ,جزاك الله خيرا وأعانك على ايصال رسالتك الى محبي
الموسيقى في كل مكان.

لقد وجدت في منتدانا العظيم من الموضوعات والمعلومات مايكفى وأكثر دون الحاجه الى الاستعانه بالموسوعات الغير موثوق فى مصدرها.
وأخيرا سلام الله عليك يا أخى الكريم
مع أطيب التمنيات لك بالخير والصحه والسعاده
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 15/08/2010, 19h10
bachar bachar غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:335207
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: لبنانية
الإقامة: لبنان
المشاركات: 24
افتراضي رد: دراسه تحليليه عن الموسيقي العربيه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نقولا رفيق مشاهدة المشاركة
حضرة الأخت ليلى أبو مدين
سلام الله عليك ورمضان كريم
وكل عام وأنت بألف خير
أيها الأخت الكريمة أنا مدوّن موسيقي , وعندما بدأت أبحث عن النوتات المختلفة في النت في بداية طريقي ومشواري الموسيقي , رأيت كل الشوائب وكل العاهات التي أدخلها بعض الإخوة في النوتات , وعندما كنت أقارن النوتات المرفوعة بالمقطوعات الأصلية , رأيت أحيانا بُعدا وفوارق ليست بقليلة , ولذلك سألت ربي ومولاي نهل العلم والمعرفة بأصول وقواعد التدوين الموسيقي , والله سبحانه وتعالى لم يبخل عليّ قط , وهأنا أرد هباته التي لا تحصى , وأخدم إخواني وأخواتي بها . أنا تتلمذت كل هذا لوحدي , والله كان وما زال مُعيني , وأنا أسمع الملاحظات المختلفة , وأحيانا العِتابات والتوبيخات من بعض الإخوة , ولكن هذه طبيعتنا , وأنا لا ألوم أحدا عما يقول أو يعاتب , فكلنا لسنا بمعصومين عن الخطأ , والمهم هو النيّة الصادقة .
لسنا بحاجة للإعتذار فبالنهاية كلنا على خطأ والصواب لله وحده , ولكن سعة قلوب الإخوة في هذا المنتدى , وحبّهم للمساعدة والمؤازرة , سيساعدك وسيشجعك على الإستمرار .

بوركت يا أختاه .

وختاما أتمنى لك ولجميع الأمة العربية والإسلامية رمضانا مباركا وصياما ميسورا .
سلام الله عليك وعلى كل أهل بيتك .
أخوك نقولا مرجية
تحية طيبة للجميع و خاصة للسيدة ليلى التي نشكرها على جهودها في غياب كما قالت مراجع او كتابات مفيدة هنا
اللهم بعض الآراء المبعثرة ..وأما بالنسبة للاخ المجتهد و الكريم نقولا مرجية فأنا في الحقيقة معجب به و بأعماله
و نتمنى من أجل فائدة الآخرين أن يشرح لنا الطرق التي يعتمدها في اعادة تدوين النوتات..وشكرا
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 26/09/2010, 08h13
محب المقام محب المقام غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:447201
 
تاريخ التسجيل: July 2009
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 1
افتراضي رد: دراسه تحليليه عن الموسيقي العربيه

السلام عليكم
مامعنى أبعاد المقام اومسافته؟
هذه الأرقام ماذا تعني( مثال)3-3-4-2-4-4-3
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 01/10/2010, 21h22
الصورة الرمزية ليلى ابو مدين
ليلى ابو مدين ليلى ابو مدين غير متصل  
رحـمة الله عليها
رقم العضوية:528319
 
تاريخ التسجيل: June 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 1,495
افتراضي رد: دراسه تحليليه عن الموسيقي العربيه

السلام عليكم
أساتذتنا الأجلاء الكرام
الاستاذ جنحاني
الاستاذ ابوحسام"الالاتي" الاستاذ نقولا مرجيه

الاستاذ عادل الصامت
بعد سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
أخونا الفاضل محب المقام وهو ضيف جديد في المنتدى تفضل
في مشاركته بسؤال منذ يوم26/9 عن أبعاد المقام
ومسافته
وللاسف لم يرد أحد من حضراتكم او من متخصصي الموسيقى في المنتدى
أخشى أن يعتقد أخونا الفاضل محب المقام بعدم الاكتراث في منتدانا فأرجوا من سيادتكم اذا سمحتم ان تتفضلوا بالرد
على مشاركته ولكم مني جزيل الشكر
مع خالص تحياتي واحتراماتي
أختكم ليلى ابو مدين
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 23h24.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd