* : أغاني منوعة بأصوات سورية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 02h42 - التاريخ: 05/11/2025)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 02h33 - التاريخ: 05/11/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 00h53 - التاريخ: 05/11/2025)           »          محمود كريم (الكاتـب : نوسة الفرجانى - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 23h01 - التاريخ: 04/11/2025)           »          منى فوزي (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 21h14 - التاريخ: 04/11/2025)           »          صور منوعة لحسناء البادية سميرة توفيق (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 16h08 - التاريخ: 04/11/2025)           »          ابتسام لطفي (الكاتـب : محمد الحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h55 - التاريخ: 04/11/2025)           »          فهد بلان- 22 مارس 1933 - 24 ديسمبر 1997 (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h56 - التاريخ: 04/11/2025)           »          صباح فخري- 2 ماي 1933 - 2 نوفمبر 2021 (الكاتـب : AshourKing - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h18 - التاريخ: 04/11/2025)           »          المطربة سحر (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h07 - التاريخ: 04/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > النوت الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 25/07/2010, 12h26
نقولا رفيق نقولا رفيق غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:527257
 
تاريخ التسجيل: June 2010
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 11
افتراضي إلورد جميل

أعزائي
سلام الله عليكم
هأنا أرفع إليكم تسجيلا لي قمت به هذا الصباح لأغنية "إلورد جميل" للسيدة أم كلثوم من ألحان الشيخ زكريا أحمد , على مقام راحة الأرواح , وأنا أغني الأغنية بتنقلات بين المقامات : راحة الأرواح , سيكاه , عراق , مستعار , وأوشار .


جودة الصوت كانت لا بأس بها , ولكن عند إصغائي سمعت أصواتا غريبة , من جهاز التسجيل على ما يبدو , ولكن أكثر من 90 % من التسجيل لا بأس به .


أنا أعزف على عود شامي , وقد ابتدأت التسجيل بجملتيّ تقاسيم على المقام راحة الأرواح , وذلك للدخول لروح المقام .

أنا قد عزفت الموسيقى داخل الأغنية بإيقاع , وأما غنائي فكان يحوي الإرتجالات المختلفة , وذلك لكي أبيّن في صوتي طريقة التنقل بين المقامات المختلفة , وهذه الإرتجالات ليست إيقاعية , وهي خارجة عن الإيقاع وذلك لتبيان طريقة التصرف في المقامات المختلفة .

لقد أضفت موّالا صغيرا في البيت الثاني (يا فلّ يا روح) وآمل أن أكون قد وُفقت في ذلك .

كلي أمل أن ينال إعجابكم .
أخوكم
نقولا مرجية
اخى العزيز
سمعت بتمعن غناءك الجميل جدا
انت انسان موهوب بجد لكن عندى ملحوظة
انت غنيت بطريقة الشيخ زكريا , يعنى انا افضل الغناء بطريقة ام كلثوم يعنى لو تعد كم عربة عملتها ام كلثوم فى الاغنية وكام عربة انت عملتها , العرب الكتير هى حلوة لكن كتير يعنى مثل ما تضع فى كوب الشاى 67 ملعقة سكر ولو تلاحظ ان ام كلثوم كانت طبعا قديرة جدا جدا لكن كانت تعمل العرب بحساب شديد
وهنا لو انت سمعت هذا اللحن بصوت الشيخ زكريا لوجدت مئات العرب لكن عندما سجلته ام كلثوم سجلته ببساطة لشىء خطير جدا وهو ان يستطيع عامة الشعب ان يدندنه بلا اخطاء , وانا عملت معهم جيعا كان همهم الاول ان يصل اللحن الجديد الى وجدان الشعب بسرعة , ولو كان اللحن معقد لتركه الجمهور ويسقط اللحن , يعنى كان مقاس قيمة اى لحن جديد كم من الوقت يستغرق الجمهور ليحفظه ويدندنه , يعنى انا كل العمالقة كانوا عارفين انى اشتغل معاهم بالليل واذهب الى كلية التربية الموسيقية والمدارس صباحا يعنى كنت احتك بعامة الشعب , كانت ام كلثوم تحرص على ان تعصرنى اسئلة االلحن عامل ايه مع الناس , وايه اول حتة حفظوها وعلمت معاهم وبيدندنوها
ونفس الكلام مع كل العمالقة , لأنى كنت احضر لهم رأى عامة الشعب بصراحة لأن الذين حولهم كانوا بالطبع سينافقوهم ممكن خوفا منهم او مجاملة , انت عملت موال حلو كان المفروض قبله انك ما تعملش عرب كتير بحيث ان تظهر بصمتك الخاصة وتحضر الناس تسمع الموال , والملحوظ اليوم شىء خطير خطير لو استعمت الى اللى بيغنوا فى السوق تجد 98% لا علاقة لهم بفن الغناء اصلا , والمصيبة الأكبر ان المتمكنين فعلا يتلفوا تمكنهم بالإستعراض , يعنى عندك اصالة مثلا تعمل 70 عربة فى الجملة انا بينى وبينك تتعب اعصابى بالذات لما اكون حافظ اللحن من صاحبه الأصلى , يعنى لو كانت الجملة تستحق عرب كان صاحبها عمل العرب دى مش كده ولا ايه ؟
طبعا ده رأيى الشخصى ولنا كلام اكتر
مع اطيب تحياتى عادل صموئيل
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 إلورد جميل.MP3‏ (8.04 ميجابايت, المشاهدات 112)

التعديل الأخير تم بواسطة : عادل صموئيل بتاريخ 27/07/2010 الساعة 02h18
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 27/07/2010, 07h51
armendo armendo غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:194863
 
تاريخ التسجيل: March 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 0
افتراضي رد: تطبيقات عملية من قراءة النوتة

اخى نقولا الحقيقة اننى اتعجب واتساءل كيف لصوت حميل ومتمكن وذو امكانيات راثعة مثل صوتك ولا يكون لة تواجد فنى حقيقى على الساحة الغنائية ؟! هل هو تقصير منك ام ماذا؟......ارمندو
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 27/07/2010, 13h48
الصورة الرمزية salhi_haithem
salhi_haithem salhi_haithem غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:497828
 
تاريخ التسجيل: February 2010
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 42
المشاركات: 196
افتراضي Re : تطبيقات عملية من قراءة النوتة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لمروركم بستان من الزهور يتناثر حول جنبات هذا المتصفح ليتمايل فرحا بمروركم الرائع وارفع لكم من عزفي المتواضع هذا المقطع لبعيد عنك
مع ارق تحياتي اخوكم هيثم
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 ba3id by haithem.mp3‏ (618.8 كيلوبايت, المشاهدات 64)
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 29/07/2010, 08h59
armendo armendo غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:194863
 
تاريخ التسجيل: March 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 0
افتراضي رد: Re : تطبيقات عملية من قراءة النوتة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة salhi_haithem مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لمروركم بستان من الزهور يتناثر حول جنبات هذا المتصفح ليتمايل فرحا بمروركم الرائع وارفع لكم من عزفي المتواضع هذا المقطع لبعيد عنك
مع ارق تحياتي اخوكم هيثم
العزيز هيثم واحشنى عزفك لهذا المقطع من بعيد عنك جميل واستمتعت بة ولو انى ملاحظ انك شادد الأوتار شوية ويهيأ لى انك مازلت متأثر بالفترة التى عزفت فيها على الجيتار ومازال صوتة فى اذنك ارجوك صحح لى ان كنت مخطئ مع تحياتى.....ارمندو
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 31/07/2010, 09h04
الصورة الرمزية adib aburuman
adib aburuman adib aburuman غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:508468
 
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: بولندية, كندية, عربية
الإقامة: منتدى سماعي
المشاركات: 70
افتراضي رد: تطبيقات عملية من قراءة النوتة

اصدقائي المحترمين السلام عليكم جميعا...
اقدم لكم اليوم معزوفتين مع ايقاع :
اجمل صباح وممكن ان تكون كرقصه.
الايام الفاتت كنت في حفله وكان في DJ لم استطع ان اميز شو بغنوا صوت عالي وضجه لم اسمعها من قبل والحمد لله الكل فرحان مش عارف على ايه. لذلك اخترت هذه المعزوفه لان مثل الايام وزمن الفن الجميل لن يعود خساره.

عازفي الايقاع صديقي ايهاب واحمد تحت التدريب في المعهد.
بسلموا عليكم كثير. غلبوني ولكن اشكرهم جزيل الشكر واتمنا لهم التوفيق والنجاح والى الامام دائما.
جوده التسجيل ممتازه. اطلب من الله ان تنال اعجابكم وسامحوني
اذا قصرت كلنا منتعلم.

اتمنا لكم يوم سعيد ونهايه اسبوع عاليه المزاج
اخوكم عاشق الطرب الاصيل
اديب.
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 اديب اجمل صباح مع ايقاع.mp3‏ (3.17 ميجابايت, المشاهدات 47)
نوع الملف: mp3 اديب الايام الفاتت مع ايقاع.mp3‏ (4.76 ميجابايت, المشاهدات 30)
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 02/08/2010, 21h57
الصورة الرمزية عود الاندلس
عود الاندلس عود الاندلس غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:254861
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: عربي
الإقامة: أمريكا الشمالية
المشاركات: 0
افتراضي رد: تطبيقات عملية من قراءة النوتة

أخي أديب أبو رمان .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أحييك بتحية المحبة والمودة الصادقة .

أخي أديب ، إنك فعلا فنان مقتدر وبكل جدارة واستحقاق . ويمكنك أن تصف نفسك بهاته الصفة بفخر واعتزاز ، لأنك تعزف جيدا على آلة العود ومتمكن كثيرا من هاته الأخيرة لدرجة وكأننى أسمع صوت المطرب عبد الحليم حافظ على أوتار عودك الجميل . أول مرة إستمعت لك فيها هي ، لما عزفت إنت فين والحب فين (الحب إيه) في الحقيقة أطربني عزفك و كأن صوت أم كلثوم هو بالذات يغني على أوتار آلتك . وأنت تعرف يا أخي لما الواحد يعزف بنفس نبرات وأحاسيس صوت أم كلثوم أو عبد الحليم أو غيرهم من عمالقة الطرب العربي فإني أعتبره فنانا كاملا ومقتدرا ويتوفر على كفائات ومهارات فنية عالية . ومما يوضح مهارة عزفك هو تقنية الريشة التي تعتمدها في العزف على آلة العود . و الجدير بالتنويه أيضا هو الحليات والزخرفة التي تستعمل في الجمل الموسيقية من حين لآخر وهذا هو الذي يعطي جمالا ورونقا لعزفك ويجعله متميزا عن بعض العازفين الآخرين . أقول لك و بكل إخلاص بأن عزفك طروب ، شجي ، حنين وفيه إحساس فني كبير ومصادق للحن الأصلي . كن مطمئنا يا أخي أديب ، بأننا نتابع فنك وخطواتك وكل ما تعزف من ألحان عمالقة الطرب الزمن الجميل . لقد حصل لي شرف عظيم بأن أسجل معزوفاتك لأستمع لهم على راحة نفسي . وفي الختام أقول لك أخي أديب ، بأنك ، أنت والإخوان الآخرين المحترمين الذين يقدمون معزوفاتهم على هذا المنتدى الجميل تربطون الماضي بالحاضر وتحيوا لنا نخبة من الأغاني الجميلة التي في بعض الأحيان تناساها الزمن و يا للأسف !!!! ولولاكم لماتت كما مات أصحابها الذين تغنوا بها .
أتمنى لك التوفيق والإزدهار في مسيرتك الفنية والمزيد من العطاء لأنك فعلا: أنت فنان .

أخوك عود الأندلس .
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 05/08/2010, 14h09
الصورة الرمزية salhi_haithem
salhi_haithem salhi_haithem غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:497828
 
تاريخ التسجيل: February 2010
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 42
المشاركات: 196
افتراضي Re : تطبيقات عملية من قراءة النوتة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة للاخوان الفنانين الاستاذ وائل و الاستاذ اديب و الاستاذ ارمندو و الاستاذ عادل وكافة زوار و مبدعي هذه الصفحة
اليوم ارفع لكم اغنية فكروني للست ام كلثوم مصحوب بايقاع و ارجو ان تنال اعجابكم
مع اطيب تحياتي اخوك هيثم
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 fakkarouni.mp3‏ (5.43 ميجابايت, المشاهدات 84)
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 02/08/2010, 21h03
الصورة الرمزية salhi_haithem
salhi_haithem salhi_haithem غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:497828
 
تاريخ التسجيل: February 2010
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 42
المشاركات: 196
افتراضي Re : رد: Re : تطبيقات عملية من قراءة النوتة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة armendo مشاهدة المشاركة
العزيز هيثم واحشنى عزفك لهذا المقطع من بعيد عنك جميل واستمتعت بة ولو انى ملاحظ انك شادد الأوتار شوية ويهيأ لى انك مازلت متأثر بالفترة التى عزفت فيها على الجيتار ومازال صوتة فى اذنك ارجوك صحح لى ان كنت مخطئ مع تحياتى.....ارمندو
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخ ارمندو المحترم تحية طيبة مملؤة بكل الحب و المشاعر الاخوية
مشكور على المرور و التعليق اما بالنسبة لتسجيل بعيد عنك فكان سريع شوية و انشاء الله ساعيده و ساغير اوتار العود لان الاوتار تعبت شوية و كنت لازم اشد الاوتار بحكم قدمهم
مع اطيب تحياتي اخوك هيثم
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 27/07/2010, 13h55
الصورة الرمزية adib aburuman
adib aburuman adib aburuman غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:508468
 
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: بولندية, كندية, عربية
الإقامة: منتدى سماعي
المشاركات: 70
افتراضي رد: شكر خاص وتقدير

حياتي وحبيبي الغالي الاستاذ نقولا مرجيه المحترم ما شاء الله
وين مستخبي الورد جميل بس مش اجمل مما قدمت وتفننت اعتقد راح نصير نطلب منك نوتات وعزف وغناء. ما شاء الله على احساسك ورقتك وحنانك. لقد نسجت لنا هذه الاغنيه بمقامات وتنقلات ولا اروع. استمعت اليها مرات كثيره وكل مره اكتشف حاجه جديده واستمتع اكثر والله مزاجك عالي عالي كثير.

وصدق عبد الوهاب عندما قال الفن مين يعرفه الا اللي عاش في حماه. وواضح جدا مين قصد.

يريت كل فتره تقدملنا شيء بهذا المزاج والاداء الاكثر من رائع.

كل الشكر والتقدير وننتظر المزيد
اتمنا لك سهره كلها ورود جميله

حبيبك المخلص
اديب.
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 06/08/2010, 20h11
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 551
افتراضي رد: إلورد جميل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نقولا رفيق مشاهدة المشاركة
أعزائي
سلام الله عليكم
هأنا أرفع إليكم تسجيلا لي قمت به هذا الصباح لأغنية "إلورد جميل" للسيدة أم كلثوم من ألحان الشيخ زكريا أحمد , على مقام راحة الأرواح , وأنا أغني الأغنية بتنقلات بين المقامات : راحة الأرواح , سيكاه , عراق , مستعار , وأوشار .


جودة الصوت كانت لا بأس بها , ولكن عند إصغائي سمعت أصواتا غريبة , من جهاز التسجيل على ما يبدو , ولكن أكثر من 90 % من التسجيل لا بأس به .


أنا أعزف على عود شامي , وقد ابتدأت التسجيل بجملتيّ تقاسيم على المقام راحة الأرواح , وذلك للدخول لروح المقام .

أنا قد عزفت الموسيقى داخل الأغنية بإيقاع , وأما غنائي فكان يحوي الإرتجالات المختلفة , وذلك لكي أبيّن في صوتي طريقة التنقل بين المقامات المختلفة , وهذه الإرتجالات ليست إيقاعية , وهي خارجة عن الإيقاع وذلك لتبيان طريقة التصرف في المقامات المختلفة .

لقد أضفت موّالا صغيرا في البيت الثاني (يا فلّ يا روح) وآمل أن أكون قد وُفقت في ذلك .

كلي أمل أن ينال إعجابكم .
أخوكم
نقولا مرجية
اخى العزيز
سمعت بتمعن غناءك الجميل جدا
انت انسان موهوب بجد لكن عندى ملحوظة
انت غنيت بطريقة الشيخ زكريا , يعنى انا افضل الغناء بطريقة ام كلثوم يعنى لو تعد كم عربة عملتها ام كلثوم فى الاغنية وكام عربة انت عملتها , العرب الكتير هى حلوة لكن كتير يعنى مثل ما تضع فى كوب الشاى 67 ملعقة سكر ولو تلاحظ ان ام كلثوم كانت طبعا قديرة جدا جدا لكن كانت تعمل العرب بحساب شديد
وهنا لو انت سمعت هذا اللحن بصوت الشيخ زكريا لوجدت مئات العرب لكن عندما سجلته ام كلثوم سجلته ببساطة لشىء خطير جدا وهو ان يستطيع عامة الشعب ان يدندنه بلا اخطاء , وانا عملت معهم جيعا كان همهم الاول ان يصل اللحن الجديد الى وجدان الشعب بسرعة , ولو كان اللحن معقد لتركه الجمهور ويسقط اللحن , يعنى كان مقاس قيمة اى لحن جديد كم من الوقت يستغرق الجمهور ليحفظه ويدندنه , يعنى انا كل العمالقة كانوا عارفين انى اشتغل معاهم بالليل واذهب الى كلية التربية الموسيقية والمدارس صباحا يعنى كنت احتك بعامة الشعب , كانت ام كلثوم تحرص على ان تعصرنى اسئلة االلحن عامل ايه مع الناس , وايه اول حتة حفظوها وعلمت معاهم وبيدندنوها
ونفس الكلام مع كل العمالقة , لأنى كنت احضر لهم رأى عامة الشعب بصراحة لأن الذين حولهم كانوا بالطبع سينافقوهم ممكن خوفا منهم او مجاملة , انت عملت موال حلو كان المفروض قبله انك ما تعملش عرب كتير بحيث ان تظهر بصمتك الخاصة وتحضر الناس تسمع الموال , والملحوظ اليوم شىء خطير خطير لو استعمت الى اللى بيغنوا فى السوق تجد 98% لا علاقة لهم بفن الغناء اصلا , والمصيبة الأكبر ان المتمكنين فعلا يتلفوا تمكنهم بالإستعراض , يعنى عندك اصالة مثلا تعمل 70 عربة فى الجملة انا بينى وبينك تتعب اعصابى بالذات لما اكون حافظ اللحن من صاحبه الأصلى , يعنى لو كانت الجملة تستحق عرب كان صاحبها عمل العرب دى مش كده ولا ايه ؟
طبعا ده رأيى الشخصى ولنا كلام اكتر
مع اطيب تحياتى عادل صموئيل
أخي الكريم نقولا شكرا على آداءك هذه الأغنية بأسلوبك و آداءك مع أنك تحاول أحيانا تقليد زكرياء أحمد ، تمنيت لو صاحبك الايقاع في آداءك لأنك لو أعدت الاستماع لتسجيلك ستلاحظ أنك تخرج عن الرتم أحيانا ، صوتك جميل ، الى الأمام. مع تحياتي
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 02h43.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd