كيف ندون النوتات على اوكتاف اعلى او ادنى؟؟؟ الاستاذ عادل صموئيل المحترم
الاخ العزيز و الاستاذ الغالي على قلوبنا جميعا: عادل صموئيل المحترم
اولا اقدم لك خالص امتناني و شكري مرة ثانية على نوتة (خذني معاك) الرائعة و اللتي رفعتها الينا مع أطيب الامنيات.
في الحقيقة انا بعد ان درست اكثر من 200 نوتة موسيقية قمت برفعها الى منتدانتا الحبيب , لم اجد الجواب الشافي حول سوال مهم طالما حيرني؟ و هوا كيف ندون النوتات التي يعاد عزفها اما على اوكتاف اعلى او ادنى؟
و لكي لا اطيل عليم الموضوع انا رفعت اليك جزء من توتة خذني معاك و تحديدا الجزء الذي يعزف على المكان( الفرقة) مرتين, مرة على اوكتاف اعلى و المرة الثانية على اوكتاف ادنى, و لكني لا حظت انك كتبتها مرة واحدة فقط دون الاشارة الى هذه النقطة المهمة كما في الصورة المرفقة ( النوتة الاصلية) و اللتي اختها من تدوينك!
في الحقيق قمت اولا باعادة كتابتها على برنامج سيبليس و بدون اي تحوير كما في الملف الصوتي ( الملف الاصلي) و النوتة المرفقة ( الملف الاصلي) ايضا!
و لكي اعلرف كيف تعزف هذه المازورات مرة اخرى و لكن على او كتاف اعلى ا ستعملت طريقتين و هما
1- استعملت (مفتاح الصول) المرفوع اوكتاف واحد و يكتب الرقم 8 فوقه كما في الملف المرفق( الطريقة الاولى) و مرفق مع الملف الصوتي( الملف الصوتي - اوكتاف اعلى)
2- استعملت طريقة الخطوط كما مع الملف المرفق (طريقة رقم 2) حيث استعملت الخط الذي يبداء بالرقم 8 و المقطع(Dash line) و ايضا يعاد العزف تماما على اوكتاف اعلى!
انا في الحقيقة كلما اريد معرفته هوا كيف تدون هذه الاتقالات في الاوكتاف في التدوين الشرقي و خصوصا اني لاحظت انك لاتستعمل مثل هذه العلامات ابدا؟
سوف اكون في غاية الامتنان و التقدير اذا اوضحت لنا مشكورا هذه النقطة بالتحديد. ارجوا المعذرة لاني أطلت عليك و لكن حقيقة ان جوابك على هذا الموضوع سوف يكون درس قيم لكل الاعضاء مع خالص حبي و امتناني
عاشق الفرقة الماسية
وسام اكرم
اخى العزيز وسام
اشكرك على سؤالك وانا احب الاسئلة لأن هدفى اولا التعليم وان اوصل معلوماتى وخبراتى الى الجميع
السؤال الذى سألته ابسط بكثير واسمح لى ان اوضح اولا انا ادون نوتاتى بطريقة تدوين الفرقة الماسية وهى مدرسة التدوين بلا منازع اولا لوجود الاستاذ الكبير نصر عبد المنصف وهو الذى اخترع عدد كبير من المصطلحات فى تدوين الموسيقا الشرقية ثم الاستاذ الكبير ميشيل المصرى ثم الاستاذ مختار السيد ثم العبد الفقير الى الله عادل صموئيل وفى الفرقة الماسية كنا ندون الجملة من مكانها ونكتب فوقها ( ثانى مرة جواب ) او ثانى مرة قرار ولم نستعمل ابدا العلامات الغربية التى قلت انت عليها لذلك تجدنى حسب التعود ادون بنفس الطريقة
ثانيا لو جملة مكتوبة من الاوكتاف الاوسط ( كجملتنا هذه ) المعروف او البديهى اننا كنا نعزفها اول مرة من مكانها وثانى مرة من الجواب بدون علامات ولا كتابة إلا لو قصد الملحن شىء آخر يعنى مثلا المرتين من نفس المكان او المرة الثانية 2 اوكتلف جواب , ولاحظ انى قلت كلمة المعروف او البديهى واكرر انت عندما تسمع ام كلثوم او الفرقة الماسية ( واكرر انهما كانا نفس طاقم الكمنجات يعنى نفس نوعية العزف )
تلاحظ انهما الفرقتين الوحيدتين تجد بهما توحيد فى العزف يعنى كل الكمنجات من نفس الاوكتاف مع بعض يعنى الجملة لو عزفناها 3 مرات تكون مرة قرار ومرة جوااب ثم مرة قرار بعكس الفرق الاخرى تجد كا كمنجاتى يعزف كما يحلو له وهذا يعطى تسلخا وضعفا وانقاصا لعدد الكمنجات لأن الاتحاد قوة , كذلك من الخبرة احيانا كنا فى البروفات جملة تنطق انها محتاجة ان تكون جواب كنا نعزفها كلنا جواب بدون اوامر او تلقين وهكذا , وبغختصار حتى اللزمات الصغيرة التى ترد على الغناء تجد لازمة مخلوقة لتعزف جواب او جواب الجواب واخرى مخلوقة لتعزف قرار كنا كلنا نعوفها من المكان الصحيح بدون كتابة فوقها , وانت اليوم عندما تسمع معزوفات الفرقة الماسية او ام كلثوم تجد فيها مدرسة يعنى نوعية االجملة الموسيقية او اللزمة الصغيرة من اى مكان نعزفها اتمنى ان تكون رسالتى وصلت بدون اطالة
وهنا توجد ملحوظة خطيرة فى التدوين على سبيليوس علامة النصف بيمول المقلوبة على شكل d انا لا اكتب على سبيليوس لعشرة اسباب اولهم تلك العلامة لأن العزفين فى السوق غير معتادين عليها ( لا انكر اننا درسناها فى الكلية ولكن الكلية شىء والسوق شىء ) انا اتعامل مع علامة النصف بيمول بشكلها الطبيعى الذى تجده فى كتاباتى اولا لأن شكلها فى الدليل مالوف لكل العازفين وايضا كعلامة عارضة
مع اطيب تحياتى عادل صموئيل
--------------------------------------------------
الاستاذ الغالي على قلبي عادل صموئيل المحترم
اولا اشكرك جدا على سرعة الرد. سوف ادرس كل كلمة قلتها و كتبتها بدقة متناهية علما ان اني كنت ادرك سلفا و لوا بشكل فطري ان تدوينك هوا ( تدوين مدرسة الفلاقة الماسية) و هذا ما اريد تعلمة بالضبط. احتاج على الاقل 24 ساعة من القرائة المتواصلة لردك الكريم لكي استوعبه و افهمه بالشكل الدقيق. و بالمناسبة انا اتفق معك ان علامة ال b المقلوبة غير محبذه لدي ايضا و لكن ما من حل, حيث انها برامجيات الشركة و انا مجبر على استعمالها. أشكرك من أعماق قلبي و اتمنى لك دوام التوفيق و النجاح انشاء الله.
المخلص
وسام اكرم
التعديل الأخير تم بواسطة : وسام اكرم بتاريخ 19/05/2010 الساعة 22h28
الجنسية: بولندية, كندية, عربية
الإقامة: منتدى سماعي
المشاركات: 309
الى اعز الحبايب مرهف الاحساس أ. عادل
استاذتا الرائع عادل صموئيل لا اجد من الكلمات ما اعبر بها عن شكري لك وتقديري لجهودك وعطائك الدائم شكرا
شكرا على نوتة خدني معاك لقد اخذتني بالفعل معاك الى عالم جميل تدوينك دقيق مريح رائع جدا للعزف اللة يعطيك الف عافية.
شكرا للملفات اللتي نزلتها لي وشرحك ونصائحك كلك ذوق وحنان ما بتقصر.
ما زلت بدي اغلبك لقد قمت بتسجيل اغنية وتتبعت الملف اللذي ارسلتة لي لتعديل الملف وازالة الشوشرة (دون نتيجة):
بعد التسجيل مباشرة كان في شوشرة واصوات مزعجة- دخلت على effects ومنها noise reduction ثم hiss reduction اعملت control+A سمعت صوت اعتقد اميظلل اللحن ولم تظهر نافذة جديدة حتى اعمل prevew بقيت نفس النافذة ويوجد فيها prevew ضغطت عليها وسمعت نفس الشىء لم يزيل اي شيء.
اعتقد انة لم يظلل اللحن
ارجوك لو سمح لك الوقت علمني كيف فعلت : خطوة خطوة ل: تعديل الصوت وتصغير حجم الملف كما فعلت في ملفي ولك جزيل الشكر. (مش عارف اسجل اشي الصوت جودتة غير مقبولة واشعر شعور مكتئب وحزين). ارجو مساعدتي!!!
كل المحبة والاعجاب تلميذك
اديب
اخى العزيز
اول كل شىء لاحظ ان تسجل عندما تكون الغرفة خالية من الضجيج يعنى بالليل
مرفق صورة لطريقة زيادة ازالة الشوشرة
وفيه كمان طريقة لو كان صوت المايك عالى ممكن من volume control الجهاز ان تخفض صوت المايك قليلا
اما كيفية تعديل ارتفاع او تخفيض الصوت من نفس قائمة effects يوجد amplitude ومنها قائمة جانبية اختر منها normalize تظهر لك النافذة التى فى الصورة وبها رقم 100% ظلل الرقم ولو اردت خفضه اجعله 50% او كما تحب او لو كان الصوت منخفض اجعله 150 او 200% يعنى كله بالتجارب وطبعا لابد من تظليل اللحن كله قبل العملية ثم احفظ
التعديل الأخير تم بواسطة : عادل صموئيل بتاريخ 20/05/2010 الساعة 12h04
الاخ الغالي وائل علوي سلام اللة عليك...
لقد سمعت وستمتعت وطربت لعزفك الرائع اللة يسلم اديك ويعطيك الف عافية.
ارجوك اذا عندك النوتة لاغنية شادية (ان راح منك يا عين) نزلها بعد اذنك مشكور.
اقدم لك ايميلي ارجو ان تبعت لي ايميلك ورقم هاتفك في رسالة خاصة اريد ان اطمئن عليك.
الاستاذ القدير و الحبيب الغالي عادل صموئيل- ايقاع نوتة (ظبي من الترك)
الاخ العزيز و الاستاذ الحبيب عادل صموئيل المحترم
بداية تحية طيبة لك و أسال الله عز و جل ان يديمكم ذخرا لنا و لايحرمنا من و جهك الطيب و كلماتك الرقيقة. اقد لك خالص امتناني و شكري على نوتة ( ظبي من الترك) و اللتي اثارت انتباهي ببساطة تدوينها المذهل و لكونها تعتبر واحده من اهم النوتات اللتي تصلح ان تكون درس قيم جدا لتعلم قرائة النوتة. الحقيقة بعد التدقيق في فيها و جد شيا مميزا يختلف عن كافة اللنوتات اللتي رفعتا سابقا و هوا الميزان. تحديدا؛ تحافظ المعزوفة على طولها على الميزان 6/4. و لكي اخذ قكرة اكثر عن الايقاعات العربية اللتي تستعمل هذا الميزان, قمت بزيارة موقع (عالم المقامات) و الذي يتظمن شرح دقيق لاكثر من 50 ايقاع عربي.
المميز بعد هذا الاطلاع ان هنالك ايقاع واحد من بين الخمسين يحمل الميزان 6/4 و يسمى ايقاع( سنكين سماعي) و يكتب على الشكل الاتي
دم- تك- تك- دم- تك- سكتة و بما يعادل نوار لكل نوتة لكل قيمة زمنية كما في الصورة المرفقة
انا قمت بتحميل المعزوفة على شكل ملفين صوتيين مختلفين و هما
1- الاول و هوا على ايقاع المترونوم (Metronome) او الايقاع الافتراضي و الي يستعمله الملحنون في كتاية مؤلفاتهم و لكن لايستعمل في ارض الواقع على المسرح او الاداء النهائي
2- المعزوفة في الملف الثاني اسعمل فيها ايقاع (سنكين) كما ورد في موقع( عالم المقامات)
السؤال هوا هل استعمل هذا الايقاع في هذه المعزوفة؟ ام استعمل ايقاع اخر؟
وسؤال اخر هل يمكن ان تعطينا امثلة بسيطة لاغاني عربية استعمل هذا الايقاع او هذا الميزان تحديدا في اجزاء منها لكي يتسنى لنا الاستماع لها و التعرف على اشكالها المختلفة؟
وطبعا الكلمة الفيصل هي في النهاية لك ياسيدي الفاضل مع أطيب امنياتي و تحياتي
المخلص
وسام اكرم
اخى العزيز
اولا انت فى النموذج السمعى الذى عملته للموشح لم اسمع الدم الثانية يعنى سمعت الدم الاولى فقط والباقى تكات
اما بالنسبة لما دونته انا المفروض الميزان الاصلى 6/8 ولكن انا دونته 6/4 للتسهيل لأن عندما تكون الوحدة كروشات ممكن تيجى تقاسيمصعبة على المبتدئين وهو ممكن يمشى على الميزانين
اما عن نماذج من اغانى أخرى فى مقدمة الف ليلة لأم كلثوم صولو الساكس نفس الميزان
مع اطيب تحياتى عادل صموئيل
التعديل الأخير تم بواسطة : عادل صموئيل بتاريخ 25/05/2010 الساعة 12h03
رد: الاستاذ القدير و الحبيب الغالي عادل صموئيل- ايقاع نوتة (ظبي من الترك)
اخى العزيز
اولا انت فى النموذج السمعى الذى عملته للموشح لم اسمع الدم الثانية يعنى سمعت الدم الاولى فقط والباقى تكات
اما بالنسبة لما دونته انا المفروض الميزان الاصلى 6/8 ولكن انا دونته 6/4 للتسهيل لأن عندما تكون الوحدة كروشات ممكن تيجى تقاسيمصعبة على المبتدئين وهو ممكن يمشى على الميزانين
اما عن نماذج من اغانى أخرى فى مقدمة الف ليلة لأم كلثوم صولو الساكس نفس الميزان
مع اطيب تحياتى عادل صموئيل[/QUOTE]
الاستاذ العزيز و الغالي ؛ عادل صموئيل المحترم
اشكرك جدا على سرعة الرد و التوضيح. اولا سوف ابحث عن الايقاعات ذوا التقسيم الزمني 6/8, و اقارن مع التسجيل الاول. ثانيا صوت الدم منخفض جدا لسبب لا اعرفه حيث ان هذا الكمبيوتر جديد و على حد اعتقادي غير متوافق مع البرامجيات القديمة و تحديدا سيبليس الاصدار 1.4
أكرر شكري و امتناني العميق و لك مني اطيب الامنيات انشاء الله
المخلص الى الابد
وسام اكرم
-----------------------------
الاستاذ الفاضل و الغالي و الحبيب عادل صموئيل
وجدت هنالك ايقاع واحد ايضا بتقسيم 6/8 واسمه يوروك سماعي
الصورة المرفقة توضح الاشكال المختلفة لهذا الايقاع
اشكرك جدا مرة ثانية على سرعة الرد مع خالص امتناني و تقديري و اعتزازي
المخلص
وسام اكرم
اخى العزيز
احيى فيك روح البحث والإستطلاع هى المشكلة فى الاوزان والضروب كيف تستعمل الوزن فى الجملة الموسيقية الصحيحة له او العكس يعنى عندنا معظم الجمل والالحان تكون 4/4 وهذا الشىء بيعمل ندرة لإستعمال الاوزان الاخرى الكثيرة وهنا تأتى الحساسية فى تركيب الايقاع على الجملة , يعنى كان الملحنون من النادر ان يلحنوا فى هذه الموازين او على الاصح الملحن لما بيلحن اللحن مش بيفكر ويحسبها انا حعمل ميزان كذا ولكن الجملة بتطلع منه حسب خياله زى ماتطلع ولما ندونها بيظهر هى ميزان ايه ومحتاحة ايقاع ايه
مع اطيب تحياتى عادل صموئيل
------------------------------------------------------
الاستاذ العزيز و الغالي على قلوبنا جميعا
أشكرك جدا على كلمات التشجيع و سرعة الرد و التوضيح الدقيق. في الحقيقة انا اعتبرت ان هذا الموشح (درس مثالي للمتقدمين) و ذالك لاحتوائه على هذا الميزان الغير مألوف في التدوين الشرقي, و لكن اره بين الحين و الاخر في بعض النوتات. انا فكرت في اعادة كتاية النوتة بالكامل على تقسيم 6/8 و لمني اعتقد ان ذالك سوف يشوه التدوين الجميل حيث ان كل مازورة يجب ان تقسم الى اثنين و اضطر الى استعمال الروابط او Ligato و هذا سوف يجعل قرائتها صعب جدا. اعتقد اني اكتفي بهذا الحد و اكرر شكري و تقديري لشخصكم العزيز على هذه الملاحظات و بأتنظار مشاركة اخرى حول فن التدوين الشرقي, انا في انتظار المزيد من ابداعك المميز في النوتات اللتي سوف ترفعها قريبا انشاء الله... مع اطيب تحياتي
المخلص
وسام اكرم
التعديل الأخير تم بواسطة : وسام اكرم بتاريخ 26/05/2010 الساعة 04h49
الاخ الغالي وائل علوي سلام اللة عليك...
لقد سمعت وستمتعت وطربت لعزفك الرائع اللة يسلم اديك ويعطيك الف عافية.
ارجوك اذا عندك النوتة لاغنية شادية (ان راح منك يا عين) نزلها بعد اذنك مشكور.
اقدم لك ايميلي ارجو ان تبعت لي ايميلك ورقم هاتفك في رسالة خاصة اريد ان اطمئن عليك.
اخي الغالي اديب الراقي كل التحية اشكرك على سماعك ومرورك وكلماتك الجميلة والتي تدل على رقي صاحبها واخلاقه العالية
بالنسبة لنوتة ان راح منك يا عين طبعا الاخ عمرو هنداوي سبقني ونزلها وانا عندي لها 4 نوتات مختلفة طبعا هم كلهم على نفس المقام (النهاوند) لكن كل واحدة مكتوبة بواسطة شخص اخر واللي انا اعتمدتها في العزف بعد التدقيق هذه النوتة وهي للاخ الرائع منذر عبود وهي شبيهة بالتي وضعها الاخ عمرو هنداوي حيث ان نوتته ينقصها الاقواس التي تضع فوق اللزم
مع اطيب تحياتي
اخوك وائل
التعديل الأخير تم بواسطة : وائل علوي بتاريخ 25/05/2010 الساعة 12h14