* : من تسجيلات الهواة (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 02h34 - التاريخ: 27/10/2025)           »          صورة بالألوان لأهل الفن زمان (الكاتـب : كمال عزمي - آخر مشاركة : أبو برهان - - الوقت: 16h50 - التاريخ: 26/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 16h45 - التاريخ: 26/10/2025)           »          أسعد ســابـا (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 15h27 - التاريخ: 26/10/2025)           »          سعد عبد الوهاب- 16 يونيو 1929 - 23 نوفمبر 2004 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 15h11 - التاريخ: 26/10/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h04 - التاريخ: 26/10/2025)           »          نهى هاشم (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 13h28 - التاريخ: 26/10/2025)           »          مارسيل خليفة (الكاتـب : Abdelmar - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 11h36 - التاريخ: 26/10/2025)           »          فتحيه أحمد- 1898 - 5 ديسمبر 1975 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 11h15 - التاريخ: 26/10/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h13 - التاريخ: 26/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > محمد القصبجى (15 أبريل 1892 - 26 مارس 1966)،

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #2  
قديم 11/05/2010, 15h16
الصورة الرمزية بهاء الدين 7
بهاء الدين 7 بهاء الدين 7 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:211974
 
تاريخ التسجيل: April 2008
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 91
افتراضي رد: محمد القصبجي والمونولوج

- رق الحبيب ( لاحمد رامي , كايروفون, 1944 ) .
هذه الاغنية الخالدة الكبيرة هي من الاغنيات التي تستحق
الدراسة في شكلها ومقاماتها وتوزيعها الموسيقي . وهي
نموذج كبير للمونولوج الذي لا يتكرر فيه اية الحان ,
( ولنسمه (( المونولوج المطلق )) لان اللحن فيه ينطلق من نقطة فلا يعود اليها ) يبدأ المونولوج بمقدمة كبيرة ثم غناء مرسل على قولها : (( رق الحبيب وواعدني يوم
وكان له مدة غايب عني )) ثم يلي البيت الثاني مرسلا , ويكرر ولاكن موقعا في صدره ليعاود مرسلا في العجز . ويدخل الايقاع من جديد مع قولها (( صعب علي انام ))
حتى اخر ((المشهد )) الاول : (( قاعد جمبي ))
ثم تتوالى (( المشاهد )) تفصل بين واحدها والاخر لوازم
موسيقية من الصنف الذي يمتاز به القصبجي , ويتفوق بقوته وحسن سبكه : (( من كتر شوقي )) ثم (( طلع علي النهار )), الذي توحي بدايته ببداية (( مشهد ))
جديد فعلا . ولعل الكلام زاد الحاجة الى تصوير هذا الايحاء .
وفي هذا (( المشهد )) ينتهي الايقاع عند قولها : (( مظلوم في حبه يحسدني )) , ليبدأ ايقاع مختلف عند
قولها ((هجرت كل خليل )) وفي لازمة المقطع الرابع توزيع متطور يؤدي تعبيرا اشبه بالتعبيرات السمفونية
يسبق قولها : (( ولما قرب ميعاد حبيبي ))ثم مشهد خامس لدى قولها : (( لما خطر ده على فكري ))
حيث يظهر غناء ام كلثوم متطورا للغاية , يساعدها في ذلك
لحن يطل على الاعماق الفكرية التي تجعل كثيرا من الحان
القصبجي الحانا صعبة , غير ميسورة الفهم للوهلة الاولى .
فكتور سحاب
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 05h54.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd