* : صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 22h45 - التاريخ: 02/11/2025)           »          المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h42 - التاريخ: 02/11/2025)           »          كلمة مؤجزة للسيدة ام كلثوم (الكاتـب : صالح المانسي - - الوقت: 19h54 - التاريخ: 02/11/2025)           »          علية التونسية- 4 نوفمر 1936 - 19 مارس 1990 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : صالح المانسي - - الوقت: 19h20 - التاريخ: 02/11/2025)           »          نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : صالح المانسي - - الوقت: 18h46 - التاريخ: 02/11/2025)           »          على الرياحي- 30 مارس 1912 - 27 مارس 1970 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h56 - التاريخ: 02/11/2025)           »          محمد الجراري(مونولوجيست) 3 أفريل 1925 - 14 جوان 1997 (الكاتـب : Karim Samaali - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h28 - التاريخ: 02/11/2025)           »          ليلي محمود وأحمد محمود (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لقمان سلطان - - الوقت: 07h59 - التاريخ: 02/11/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 06h04 - التاريخ: 02/11/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 05h53 - التاريخ: 02/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 05/05/2010, 01h39
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: يا مسافر وناسي هواك - ليلى مراد

أممممممم .. الكرة عندى ياباشمهندس صالح ؟

ويالها من كرة .. شوطة جامدة .. وفى الجووون عدل ..

إذا كان شاعرنا الكبير صالح جودت عبّر عن لوعة المحبوبة ولهفتها فى هذه المدة القصيرة ( 3 دقائق و6 ثوانى )

فإن عمنا أحمد صدقى لم يكن أقل من صالح جودت فى إستغلال هذه المدة القصيرة

ليعطينا دروس مفيدة فى كيفية العمل بخطة مسبقة .. والتعبير الصادق عن معانى الكلمات ..

هيا بنا نرى مافعله أحمد صدقى بالأغنية وبنا ..

بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( يامسافر وناسى هواك ) أو ( رايداك )

وأدعو أستاذى سمير جنحانى .. ليتابع معى عنقود المقامات الذى أتحفنا به عمنا صدقى .

إختار مقام الكرد ليبدأ به لحنه .. وليجعله المقام الرئيسى للعمل ..

ودخل فى المفيد مباشراً .. بدون تمهيد .. بدون أدليب .. ومع إيقاع ( سلو رومبا ) بدأت المقدمة الموسيقية القصيرة

مافيش وقت لصولوهات ( عزف منفرد ) .. ليس هناك توزيع بالمعنى المعروف ..

لكن هناك تحاوريات بسيطة وجميلة بين الوتريات ( إسمعو التشيللو فى أول المقدمة ) .. وهو يرد على الكمنجات بنفس الجملة .

تغنى ليلى مراد من الكرد أيضاً ومع إيقاع ( الواحدة الكبيرة ) .. يامسافر وناسى هواك .. رايداك والنبى رايداك

نحن مع الكرد من درجة الدو .. ويسمى فى هذه الحالة ( حجاز كار كرد ) أو ( كرديللى )

وسنعرف فيما بعد لماذا إختار الملحن هذا المقام .. ومن هذه الطبقة بالذات .. خطة لحنية .

نسمع نفس اللازمة الموسيقية .. وتغنى ليلى مراد ( أحلف لك بدمع العين .. ولا لكش عليا يمين )

تغنى من مقام النهاوند .. وقف .. إستنى .. أربط عندك .. ليه ؟

لأن النهاوند الذى تغنى منه .. من نفس درجة الكرد .. نهاوند الدو .. وهل فى هذا مشكلة ؟

أيوه .. فيه مشكلة وبراعة وإبداع ..

لأن الطبيعى أن يكون النهاوند من درجة الفا .. حسب نظرية الأجناس ..

ولكن الراجل إستبدل جنس الكرد بجنس نهاوند .. لييييه ؟

لأنه يريد أن تظل الحالة الإنسانية كما هى .. لسه الست بتحكى وتشرح شكواها ..

مافيش داعى إذن لجوابات أو قرارات أو تغيير الحالة المزاجية ..

غنت خلاص من النهاوند .. وبعدين ؟

عايزين بقى نرجع للكرد .. المقام الرئيسى بتاعنا .. يرجع كده وخلاص .. هيهات .. وكلا البتة .

عمنا صدقى لمس الراست قبل أن يعود للكرد من أول السلم .. مجرد لمس .. فين الكلام ده ..

عندما تقول ( إن فاتت عليا سنين ) وبالتحديد ( إن فاتت عليا ) لأنه كمل مع الكرد ( هبوطاً ) وخلاص

نسمع لازمة موسيقية جديدة تماماً .. وهنا نعرف لماذا إختار عمنا صدقى مقام الكرديللى ..

لأنه إختار المقام الجديد ( الحجاز كار ) ومعروف أن الحجاز كار من نفس درجة الكرديللى

لكن الإحساس مختلف .. مختلف تماماً ..

تغنى ليلى مراد من الحجاز كار ( تسألنى صحيح حبيت .. لا جاوبتك ولا خبيت )

وتعود مرة أخرى من نفس الطريق ( لمس الراست والعودة للكرد ) .. ياريت الكلام ياريت .. وافانى وباح بهواك ..

ويظل عمنا صدقى على عهده معنا .. يريد أن يظهر الحُرقة واللهفة واللوعة ..

يختار مقام ( أثر كرد ) .. وهو مقام يبرز هذه الحالة المزاجية بوضوح ..

وتغنى ليلى مراد ( إحكى له ياموج مطروح .. ع القلب إللى بات مجروح ) من الأثر كرد

إسمعوها بتغنى إزاى فى هذا المقطع .. ناقص تبكى وتبكينا على حالها ..

وتعود كالعادة من نفس الطريق ( راست وكرد ) وخلاص .

ونسمع نفس المقدمة الموسيقية .. ويقفل عمنا صدقى القوس .

أستاذنا صالح الحرباوى .. بيعتذر لأن الأغنية قصيرة ..

وعندنا فى مصر مثل شعبى يقول ( كل قصير مكير ) .. أى لا تنخدع فى قِصر الأغنية ..

إسمعها وحللها .. تجد الكثير والكثير من الإبداعات .. وكم من أغنيات قصيرة أعطتنا دروس .


__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


  #2  
قديم 05/05/2010, 01h55
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 551
افتراضي رد: يا مسافر وناسي هواك - ليلى مراد

يا سلام على هذا الثنائي الآلاتي الحرباوي في يا مسافر و ناسي هواك ؟؟؟ شرحتما و حللتما فأبدعتما، مع تحياتي الخالصة
  #3  
قديم 05/05/2010, 08h29
صالح الحرباوي صالح الحرباوي غير متصل  
لا حول ولا قوة إلا بالله
رقم العضوية:113169
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عربي الهوية - تونسي الهوى
الإقامة: في حلم الوطن العربي
المشاركات: 838
افتراضي رد: يا مسافر وناسي هواك - ليلى مراد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الألآتى مشاهدة المشاركة
........

إذا كان شاعرنا الكبير صالح جودت عبّر عن لوعة المحبوبة ولهفتها فى هذه المدة القصيرة ( 3 دقائق و6 ثوانى )
فإن عمنا أحمد صدقى لم يكن أقل من صالح جودت فى إستغلال هذه المدة القصيرة
ليعطينا دروس مفيدة فى كيفية العمل بخطة مسبقة .. والتعبير الصادق عن معانى الكلمات ..
هيا بنا نرى مافعله أحمد صدقى بالأغنية وبنا ..
............
الله الله ... أيوه كده الشغل يا مايسترو ..
أسعدتني بهذا التحليل الرائع المفصل .. الشافي الوافي ..
طبعا لا يختلف العارفون الذواقون، على إبداعات الموسيقار الراحل المبدع أحمد صدقي ...
والذي أعتبره شخصيا من العمالقة في عالم الموسيقى العربية الشرقية،
وأرى أن أعماله تستحق المزيد من الدراسة والتمعن ...
.
ولا أنسى أستاذنا سمير الجنحاني الذي أشكره على المتابعة والتشجيع ..
.
(وستكون ولي عودة مع بعض الملاحظات والخواطر الأخرى... ان شاء الله)
  #4  
قديم 06/05/2010, 20h29
صالح الحرباوي صالح الحرباوي غير متصل  
لا حول ولا قوة إلا بالله
رقم العضوية:113169
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عربي الهوية - تونسي الهوى
الإقامة: في حلم الوطن العربي
المشاركات: 838
افتراضي رد: يا مسافر وناسي هواك - ليلى مراد

.
يا مسافر وناسي هواك أو (رايداك)
الأغنية التي اشتهرت قبل طرحها على الجمهور ...
.
كلمة (رايداك) التي صنعت شهرة هذه الأغنية وأصبحت في واقع الأمر، عنوانها الذي عُرفت به ... مع الإشارة الى أن العنوان الصحيح الذي جاء في جينيريك الفيلم هو: يا مسافر وناسي هواك ...
.
لم تكن كلمة (رايداك) أساسا موجودة في النص الأصلي للأغنية ...
لكن كلمة (عايزاك)، هي التي كتبها الشاعر صالح جودت .. وجرى الإعداد لتسجيل وتصوير لقطات الفيلم على أساس أن تغني ليلى مراد (عايزاك والنبي عايزاك) ... لكن الفنانة الراحلة كانت دائما تستثقل كلمة (عايزاك) .. وتم التغيير في آخر لحظة و سُجلت (رايداك والنبي رايداك) ...
.
وكان الإستعداد لتصوير مشاهد الأغنية في اليوم التالي ... وحصل أن استمعت ليلى مراد مع باقي فريق الفيلم الى شريط الأغنية أثناء العشاء في الفندق الذي كانوا يقيمون به ..
وقبل تصوير الأغنية في اليوم التالى، فوجيء الجميع .... بمرسى مطروح كلها وهي تغني ...... (رايداك والنبي رايداك) .... لدرجة أن المخرج هنري بركات قال إنه ضَمَنَ نجاح الفيلم حينما رأى الجميع يغنون الأغنية حتى قبل تصويرها ..
.

التعديل الأخير تم بواسطة : صالح الحرباوي بتاريخ 06/05/2010 الساعة 22h40
  #5  
قديم 07/05/2010, 06h21
صالح الحرباوي صالح الحرباوي غير متصل  
لا حول ولا قوة إلا بالله
رقم العضوية:113169
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عربي الهوية - تونسي الهوى
الإقامة: في حلم الوطن العربي
المشاركات: 838
افتراضي رد: يا مسافر وناسي هواك - ليلى مراد

عنوان الأغنية كما يظهر في جينيريك الفيلم




تفضلوا بمشاهدة فيديو الأغنية هــنــــــــا
.
.
.
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Générique--1.jpg‏ (31.3 كيلوبايت, المشاهدات 258)
  #6  
قديم 07/05/2010, 19h38
الصورة الرمزية غواص النغم
غواص النغم غواص النغم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:88159
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: عوام"ليبي"
الإقامة: أويــــــ عروس البحر tripoli ـــــــا
المشاركات: 2,135
Thumbs up رد: يا مسافر وناسي هواك - ليلى مراد

شكرا جزيلا يا عزيزي صالح
على هذه الدعوة الجميلة بصوت القيثارة ليلى مراد

اغنية
يامسافر وناسي هواك

هناك عدة حكايات حولها منها:
ان الشيخ زكريا احمد كان هو من سيلحن هذا العمل وبالفعل رحب بذلك وقام بوضع اللحن
وجاء دور تحفيظ ليلى مراد واثناء البروفة قالت له : ياريت ياشيخ زكريا تغيير لي القفلة و مقام الكوبليه الفلاني
واعطته تعديلات "لااذكر ماهي بالضبط ولكن المقال موجود لدي من كتابة ميكي ماوس عبدالله احمد عبدالله "
وهنا انتفض الشيخ وثارت ثائرته واخذ عوده ونهض ورفض كل اعتذارات ليلى مراد :
كيف تتجرأ وتقول له غير المقام والقفلة من اللي بيلحن ؟ اذا قومي بتلحينها بنفسك..
ورجع العربون ،رغم ماكان يعانيه من ضائقة مالية ولكن شعر ان كرامته وفنه انجرح
وقد كانت حساسيته زائدة جدا تلك الفترة خاصة بعد خلافه الشهير مع ام كلثوم فقد كان يشعر ان المنتجين يحاولون خفض اجره
وشعر ان فنه يحارب ولهذا رفض ان يعطي اللحن لليلى مراد رغم اعتذاراتها ورد عربون الاجر للمنتج
"ومن شدة اعتزاز الشيخ زكريا بكرامته له ابنة اسمها كرامة .. "
$$$$$
في اول تعامل ليلى مراد مع الموسيقار احمد صدقي وبعد ان رشح لتلحين احدى الاغنيات يذكر الموسيقار الكبير:
ان عبدالحليم نصر مدير التصوير والذي انتج الفيلم
عرض عليه اغاني الفيلم فأختار اغنية الميه والهوا ثم عرضوا عليه اغنية رايداك فاستثقل الموسيقار كلمة رايداك فقال له عبدالحليم نصر توجد اغنية اخري بعنوان ياختي عليه
وهنا تراجع احمد صدقي وقال : لالا ياختي عليه ايه خلينا في رايداك احسن ...فقد كان يريد ان تكون اولى الحانه مع ليلى مراد اغنية جديدة وناجحة


بعد تسجيل اغنية رايداك رفضت الاذاعة ان تجاز الاغنية رغم ان شاعرها هو صالح جودت ولا ادري ان كان يعمل في الاذاعة وقتها ام لا ولكن له عدة معارك شهيرة في رفض عدة اغنيات بسبب كلماتها مثل اغنية ليلى مراد ليه خلتني احبك لمأمون الشناوي حين اعترض عن جملة فين تهرب من ذنبك وقال قد يكون لها دلالات اخرى وقال ممكن تتحول الي فين تهرب من حبك ولكن ليلى مراد رفضت ذلك وعاندها صالح جودت فذهبت الغنوة الي نجاة الصغيرة اذاعيا
وكذلك غنوة حلوة بشكل لفتحي قورة وفريد الاطرش رفضها وقال على جثتي تذاع هذه الاغنية في الاذاعة ..
وايضا من سحر عيونك ياه لمأمون الشناوي وصباح

نرجع لرايداك "يظهر ان الشعراء في الاذاعة وقتها كانوا بينتظروا اي حاجة لصالح جودت حتى يمنعوها "
فرفضوا كلمة رايداك وقالوا يعني ايه رايداك هذه كلمة لاتقال ولها معاني تخدش الحياء
فرفضوها ففكروا في عايزاك ولكن صالح جودت عاند وقال لاتغيير رايداك حتبقى رايداك
فكر المخرج هنري بركات مع المنتج عبدالحليم نصر وليلى مراد ان تغنيها ليلى مراد اثناء تصوير الفيلم في المكان الذي تنزل فيه ليلى مراد وبالفعل تم اذاعة الاغنية وغنتها ايضا ليلى مراد استجابة لرغبة الجمهور ونجحت الاغنية وانتشرت بسرعة في مرسى مطروح وكل الناس بدأت تغني رايداك
وكانت اكبر دعاية للفيلم و بدأت عدة خطابات تصل للإذاعة تريد اغنية لليلى مراد الجديدة رايداك ..فماكان منها الا ان اجازت رايداك ونجحت ونجح الفيلم نجاحا كبيرا
وعذرا على الاطالة وشكرا مرة اخرى لك يا اخي صالح
والشكر موصول للأستاذ الألآتي على تحليل الاغنية
تحياتي
  #7  
قديم 08/05/2010, 20h30
صالح الحرباوي صالح الحرباوي غير متصل  
لا حول ولا قوة إلا بالله
رقم العضوية:113169
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عربي الهوية - تونسي الهوى
الإقامة: في حلم الوطن العربي
المشاركات: 838
افتراضي رد: يا مسافر وناسي هواك - ليلى مراد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غواص النغم مشاهدة المشاركة
..........


وعذرا على الاطالة وشكرا مرة اخرى لك يا اخي صالح
والشكر موصول للأستاذ الألآتي على تحليل الاغنية


تحياتي
الله .. إطالة إيه يا دكتور منعم ...
لعلمك، أننا كثيرون ننتظر مداخلاتك ونستفيد منها .. خصوصا لما تفتح مغارة الفن وتستخرج لنا بعض ما فيها من المعلومات النادرة ..
شكرا حبيبي منعم ... وإوعى تغيب عن القسم
  #8  
قديم 09/05/2010, 07h20
صالح الحرباوي صالح الحرباوي غير متصل  
لا حول ولا قوة إلا بالله
رقم العضوية:113169
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عربي الهوية - تونسي الهوى
الإقامة: في حلم الوطن العربي
المشاركات: 838
افتراضي رد: يا مسافر وناسي هواك - ليلى مراد

.
لا يفوتني أن أحيّي .. بالأصالة عن نفسي وعن المايسترو محمد الألآتي، ومنتدى سماعي
الأستاذ الفاضل أشرف صدقي،
نجل الموسيقار الراحل أحمد صدقي رحمه الله،
على متابعته لهذه الدعوة الموسيقية على أغنية (رايداك)، وكلماته الرقيقة
وتفضله بنشرها على صفحة الموسيقار الراحل أحمد صدقي على الفيس بوك ..
.
دعونا الآن لو سمحتم، نطوّل قليلا هذه النزهة الجميلة مع الثنائي صالح جودت وعمنا أحمد صدقي ..
مع أغنية رائعة أخرى من فيلم شاطئ الغرام ..
تفضلوا معانا للجنينة المجاورة ... ( هــنـــــــا )

التعديل الأخير تم بواسطة : صالح الحرباوي بتاريخ 09/05/2010 الساعة 14h41
  #9  
قديم 12/05/2010, 14h08
الصورة الرمزية سمر
سمر سمر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:51245
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: سورية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 650
افتراضي رد: يا مسافر وناسي هواك - ليلى مراد

تسألني صحيح حبيت ،، لا جاوبتك ولا خبيت
ياريت الكلام ياريت ،، وفائي وباح بهواك


هذه الابيات موجزة لكن معبرة بشكل كبير فالصمت احيانا يعتبر عذابا لأن الضغط اللي حاصل على النفس يكون كبيرا و خاصة اذا كانت العاطفة عاطفة الحب. فالسؤال جاء كفرصة للتعبير لكنها ما استطاعت تعبر فسكتت لكن حركاتها و تصرفاتها فضحت ما صمتت عنه. لذلك جاء التنمي بان ياريت الكلام وفى و عبرت من خلاله عن احساسها. شكرا اخي الكريم على اختيارك لواحدة من احدى اغاني ليلى مراد
  #10  
قديم 16/05/2010, 07h27
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,213
افتراضي رد: يا مسافر وناسي هواك - ليلى مراد

دعوة كريمة من أخ ٍ كريم
يا مسافر وناسي هواك
فراق وجرح ورومانسية
تكونوا بثلاثي بديع .. كلمات معبرة وموجزة للشاعر الفذ صالح جودت
ولحن بسيط ثاقب خالد لموسيقار التخت الشرقي أحمد صدقي
وصوت وآداء الكروانة الجميلة ليلى مراد
طبعا المهندس صالح الحرباوي صاحب الدعوة الكريمة قدم لنا هذه الوجبة الخفيفة الشهية ، ولم يبقي لنا ما نستطيع قوله ،، بعد أن حلل لنا هذه الكلمات البديعة ، وكعادة المايسترو الآلاتي
لم يترك ثغرة في الأغنية لم يتحدث عنها ويبرز ملامحها الجمالية ..
لكن اسمحوا لي أذكر بعض أعمال الشاعر الجميل صالح جودت
فلمن لا يعرفه ،، يمكن معرفته من بعض أعماله الخالدة
فيكفي أن نعلم أن صالح جودت هو صاحب الأعمال الآتية :
- أنشودة الفن للأستاذ عبد الوهاب
- قصيدة يا رفيع التاج والتي شدا بها الأستاذ عبد الوهاب إثر عودة الملك عبد العزيز بن آل سعود من زيارة مصر وهي أول أغنية تذاع في الإذاعة السعودية .
- الثلاثية المقدسة والتي لحنها الموسيقار رياض السنباطي للست أم كلثوم .
- حبيب الشعب للست أيضاً
- حكاية العمر كله للموسيقار فريد الأطرش
- إسألى الفجر والغروب لفريد أيضاً
- روحي وروحك حبايب من فيلم ألمظ وعبده الحامولي للفنانة وردة ومن ألحان الموسيقار فريد الأطرش
- يا نخلتين في العلالي من نفس الفيلم للموسيقار بليغ حمدي.
- يا جارحة القلب بعيونك للموسيقار والمطرب محمد فوزي .
- الوي الويل للعندليب الأسمر ومن ألحان الأستاذ عبد الوهاب أيضاً .
- قيدوا الشموع للفنانة نور الهدى ومن ألحان الموسيقار محمد القصبجي.

بالمناسبة .. فكان لي شرف الوقوف والتصوير في نفس مكان ليلى مراد ( أثناء تصوير أغنية المياة والهوا في شاطيء الغرام بمرسى مطروح ) وإن شاء الله لو وجدت هذه الصورة سأرفعها هنا بإذن الله

مرة أخرى أشكر البشمهندس صالح الحرباوي على هذه الدعوة الجميــلة
خالص تحياتي ومحبتي للجميـــع


ملحوظة : إن شاء الله توجد مفاجأة فضائية بشأن هذه الصفحة ( يا مسافر وناسي هواك في قسم دعوة موسيقية على أغنية ) قريباً
__________________
الحمد لله رب العالمين
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 00h56.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd