* : الذكري الخمسون [50] لرحيل سيده الغناء العربي (الكاتـب : عبدالرحيم رضوان - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 14h25 - التاريخ: 13/09/2025)           »          نعيمه عاكف- 7 أكتوبر 1929 - 23 إبريل 1966 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 14h14 - التاريخ: 13/09/2025)           »          أسمهان التونسية (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 07h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فايدة كامل- 12 يوليو 1932 - 21 أكتوبر 2011 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h39 - التاريخ: 13/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 03h46 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فكاهيات و منولوجات متفرقه (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة (الكاتـب : el kabbaj - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h21 - التاريخ: 13/09/2025)           »          شفيق جلال- 15 يناير 1929 - 15 فبراير 2000 (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 00h06 - التاريخ: 13/09/2025)           »          اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h58 - التاريخ: 12/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 18h27 - التاريخ: 12/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 04/05/2010, 00h07
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: دعوة مختلفة.. انصراف قدام الماية..

16 سنة .. وتتصدى لمثل هذا الموضوع .. وهذا الطبع ..

أحييك وأشكرك ..

ونحن فى إنتظار الأستاذ يوسف قاسمى والأخوة المتخصصون فى مثل هذه الطبوع والمقامات لنستزيد من علمهم ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


  #2  
قديم 04/05/2010, 19h42
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 551
افتراضي رد: دعوة مختلفة.. انصراف قدام الماية..

شكرا أخي اسماعيل على اهتمامك بهذا النوع الراقي و الطربي من التراث الموسيقي المغربي اللذي يسمى الآلة و هذا ذكرني و أنا أستمع اليه بمقام المزموم عندنا في تونس وهو أقرب المقامات الى مقام الماية عندكم في المغرب الا أنه عندنا في تونس مرتكز على الجهاركاه، بعوارضه السي بيمول مع الملاحظة، أن المي فيه خاسة عن الطبيعية، كاللتي في الجهاركاه تقريبا أو الماهور التركي. و مقام الماية عندكم في المغرب مرتكز على درجة الراست،مثل ما استمعنا اليه في قدام الماية، وهو أحد الموازين المستعملة في النوبة المغربية،وفي المالوف التونسي نستعمل شبيهه و نسميه الختم وهو ثلاثي القسمة عادة ما تختم به النوبة عندنا في تونس،و من يريد المقارنة بين الماية و المزموم التونسي عليه بزيارة قسم تونس للاستماع الى ختم نوبة المزموم في هذا الرابطhttp://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=18332، و لا غرابة في هذا التشابه في الجو الموسيقي في المقامين اذ أنها تعود كلها الى أصول أندلسية واحدة وهو الفن اللذي انتشرفي كل أنحاء المغرب العربي الكبيرأيام زوال ملك العرب المسلميمن الأندلس، حيث تفرق أهلها،في شمال المغرب، و بقية بلدان المغرب العربي الكبير،و قد عرف هذا النوع من الفن، بأسماء مختلفة، حسب الجهات، ففي المغرب باسم: الآلة - في تلمسان باسم: الغرناطي - و في الجزائر باسم: الصنعة الجزائرية، و في تونس و قسنطينة و ليبيا باسم المالوف.
و النوبة في الاصطلاح المغاربي: مجموعة من القطع الغنائية و الآلية تكون في مقام واحد و على أوزان مختلفة، و في مقام الماية المغربي هناك نوبة كاملة ملحنة فيه،علما أن عدد النوبات في المغرب11: نوبة: رمل الماية - الاصبهان - رصد الذيل - الاستهلال - الرصد - الحسين - الحجاز الكبير - الحجاز المشرقي - عراق العجم - العشاق - و الماية.
و من التقاليد المعروفة في النوبات الأندلسية بشكل عام، هي أن لكل نوبة وقتا معينا من الليل أو النهار للاستماع اليها. فنوبة العشاق المغربية مثلا لاتعزف الا في الصباح، ورصد الذيل و الحجاز الكبير في الليل، أما مقام الماية عرف بالعشايا،و المقطوعة اللتي استمعنا اليها في مقام الماية كان ايقاعها القائم وهوأحد الأوزان المستعملة في النوبة المغربية، و هذه الأوزان هي: البسيط - القائم و نصف - البطايحي - الدرج - القدام، و تسمى القطع الشعرية اللتي تتألف منها النوبات في المغرب ب: الصنايع، وهي عبارة على موشحات و أزجال تكون في الموضوعات التالية: المدائح النبوية - الغزل - الخمريات - وصف الطبيعة - مجالس الأنس و السمر... مع تحياتي القلبية الخالصة
  #3  
قديم 04/05/2010, 21h30
الصورة الرمزية عادل الصامت
عادل الصامت عادل الصامت غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:375002
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 70
المشاركات: 442
افتراضي رد: دعوة مختلفة.. انصراف قدام الماية..

شكرا أخي وزميلي سمير الجنحاني على التوضيح ولإنارة الرأي العام في ما يتعلّق بمقام الماية التونسي أضيف مايلي
الماية مقام أو طبع كما يحلو للبعض تسميته متواجد في المغرب العربي تقريبا كمصطلح أما طرق التنفيذ خاصّة في تناول السلم والأجناس والعقود وكذلك الخصائص تختلف من بلد الى آخر
وسلّم الماية في تونس يشبه سلّم الراست من حيث العوارض والارتكاز وشخصية المقام تقوم على
ابراز الخصائص التالية
ـ ابراز درجة الكردان (دو جواب بكثرة )
ـ ابراز المزموم على درجة الجهاركاه (فا) باستعمال سي مخفوضة
ـ الاستقرار على درجة السيكاه (مي نصف مخفوضة )
ـ النزول تحت الارتكاز الى مستوى اليكاه (صول قرار ) وفي الغالب الى درجة العشيران (لا قرار)
ـ الانتقال الثلاثي (مي دو ) (مي صول)بتحاشي درجتي الدوكاه والجهاركاه
وكل هذه الخصائص التي تميّز المقام عن غيره من المقامات كفيلة بأن تعطي لونا مميّزا ومسارا لحنيا مستقلاّ وبامكانكم الإستماع الى نوبة الماية أو البعض من أجزائها (من المالوف التونسي) تجدونها في هذا المنتدى . للحوار بقية والى اللقاء تحياتي للأخ صالح الحرباوي الذي منحني فرصة الحوار أخوكم (عادل الصامت)
  #4  
قديم 04/05/2010, 22h42
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 551
افتراضي رد: دعوة مختلفة.. انصراف قدام الماية..

شكرا للأستاذ و الزميل عادل الصامت على هذه الاضافة و التوضيح لمقام الماية التونسية،و خصوصياتها. أردت أن أضيف فقط بأن مقام الماية موجودة في المشرق باسم الماية الشرقية وهي من فصيلة السيكاه و اللتي تمتاز بجنس نهاوند على النوا ، كما يوجد هذا المقام في الحجاز بنفس الاسم بحكم تواجدي واقامتي في السعودية تعرفت على مقام عندهم يسمى الماية وهو من فصيلة السيكاه أيظا.مع تحياتي القلبية
  #5  
قديم 14/05/2010, 18h06
الصورة الرمزية اسماعيل غزراف
اسماعيل غزراف اسماعيل غزراف غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:406610
 
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 31
المشاركات: 95
افتراضي رد: دعوة مختلفة.. انصراف قدام الماية..

يا سلام يا سلام الله الله الله
يجتمع في موضوعي كل هؤلاء العظام الشوامخ و أنا في غفلة حتي مرور أكثر من 10 ايام!!!!!
لم اجد حقا ما أقوله فكل كلمات الشكر و العرفان لن تبلغ المراد لكل من الأساتذة : الالاتي، سمير الجناحي، عادل الصامت
__________________
جَلَّ الَّذِي أطْلَعَ شَمْسَ الضُّحَى**مُشْرِقَةً فِي جَنْحِ اللَّيْلِ البَهِيمْ

وَقَدَّرَ الخَالَ عَلَى خَدِّهِ ** ذَلِكَ تقديرُ العَزِيز العَلِيمْ

موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 14h44.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd