* : أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h40 - التاريخ: 11/09/2025)           »          مديحة عبد الحليم (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h17 - التاريخ: 11/09/2025)           »          السيره الهلاليه بصوت الشاعر محمد اليمنى (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : محمدابوضيف - - الوقت: 19h08 - التاريخ: 11/09/2025)           »          يوسف الرشيدي (الكاتـب : tarab - - الوقت: 18h15 - التاريخ: 11/09/2025)           »          أسطوانة " أغاني من اليمن" (الكاتـب : تيمورالجزائري - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h57 - التاريخ: 11/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h46 - التاريخ: 11/09/2025)           »          من تراث الموسقى اليمنيه (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h37 - التاريخ: 11/09/2025)           »          فيصل علوي (الكاتـب : سيجمون - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h34 - التاريخ: 11/09/2025)           »          محمد حمود العوّامي (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h21 - التاريخ: 11/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h51 - التاريخ: 11/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 03/05/2010, 23h43
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 551
افتراضي رد: تحليل موسيقي - ما عندكشي فكرة - الجزء الثاني

تحية أخوية من القلب صديقي العزيز هيثم الصالحي، أشكرك كثيرا على متابعتك المستمرة لتحاليلي الموسيقية المتواضعة، لك مني كل المحبة و التقدير
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06/05/2010, 21h35
الصورة الرمزية salhi_haithem
salhi_haithem salhi_haithem غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:497828
 
تاريخ التسجيل: February 2010
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 42
المشاركات: 196
افتراضي Re : رد: تحليل موسيقي - ما عندكشي فكرة - الجزء الثاني

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة samirjenhani مشاهدة المشاركة
تحية أخوية من القلب صديقي العزيز هيثم الصالحي، أشكرك كثيرا على متابعتك المستمرة لتحاليلي الموسيقية المتواضعة، لك مني كل المحبة و التقدير
مشكور حبيبي الاستاذ سمير الجنحاني على مرورك و الكلمة الجميلة و التحاليل القيمة و الجميلة و التي لاتقدر بثمن,و لي ملاحظة صغيرة وهي تخص تحاليلك و قد تابعتها كلها وهذه الملاحظة تخصك انت و الاستاذ الالاتي وهي تحليل رق الحبيب فكيلكما حللتم الاغنية تحليل مفصل اي مع ذكر الدرجات و التحولات الموسيقية وذكرتم شيء من الاحساس و الدرجات التي اعتمدها الملحن في الاغنية و الخفايا في اللحن و الكلمة, اضرب مثال للاستاذ الالاتي الذي ذكر في تحليله
تغنى أم كلثوم .. رق الحبيب وواعدنى .. أنظروا لكلمة ( الحبيــــــــــــــــــــــــــب ) .. طويلة .. ليه .. للتعبير عن طول الإنتظار .. إنتظار عطف الحبيب ورضاه .. إرتكزت الكلمة اللحنية على درجة واحدة هى درجة ( الصول )ثم ( وواعدنى ) .. إسمعوا التريللات فى صوتها .. إهتزاز الصوت .. فرحة اللقاء المرتقب .. تجدوا هذا الإهتزاز أيضاً فى جملة ( غايب عنى ) وبالتحديد فى كلمة ( عنى ) .. هنا يلمس نغمة المى ( بيكار ) بدلاً من ( المى بيمول ) ..
فهنا يذكر الدرجات التي اعتمدت و الكلمة و شيء خفي في اللحن .اما بالنسبة لبقية التحاليل فلم تكن تحمل هذا الثراء من المعاني الخفية للحن, مش معناها ان التحاليل مش كويسة لا اقصد بهذا, ونفس الملاحظة للاستاذ سمير الذي ذكر اشياء خفية وجميلة في اغنية رق الحبيب خلاف عن الاغاني الاخرى التي حللها التي تضم تحليل لتحولات الموسيقية و المقامات المعتمده.
و اجو ان تكون الفكرة قد وصلت و اعيد و اضيف انو
مش معناها ان التحاليل مش كويسة لا اقصد بهذا.
مع اطيب تحياتي اخوكم هيثم الصالحي
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06/05/2010, 22h46
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 551
افتراضي رد: Re : رد: تحليل موسيقي - ما عندكشي فكرة - الجزء الثاني

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة salhi_haithem مشاهدة المشاركة
مشكور حبيبي الاستاذ سمير الجنحاني على مرورك و الكلمة الجميلة و التحاليل القيمة و الجميلة و التي لاتقدر بثمن,و لي ملاحظة صغيرة وهي تخص تحاليلك و قد تابعتها كلها وهذه الملاحظة تخصك انت و الاستاذ الالاتي وهي تحليل رق الحبيب فكيلكما حللتم الاغنية تحليل مفصل اي مع ذكر الدرجات و التحولات الموسيقية وذكرتم شيء من الاحساس و الدرجات التي اعتمدها الملحن في الاغنية و الخفايا في اللحن و الكلمة, اضرب مثال للاستاذ الالاتي الذي ذكر في تحليله
تغنى أم كلثوم .. رق الحبيب وواعدنى .. أنظروا لكلمة ( الحبيــــــــــــــــــــــــــب ) .. طويلة .. ليه .. للتعبير عن طول الإنتظار .. إنتظار عطف الحبيب ورضاه .. إرتكزت الكلمة اللحنية على درجة واحدة هى درجة ( الصول )ثم ( وواعدنى ) .. إسمعوا التريللات فى صوتها .. إهتزاز الصوت .. فرحة اللقاء المرتقب .. تجدوا هذا الإهتزاز أيضاً فى جملة ( غايب عنى ) وبالتحديد فى كلمة ( عنى ) .. هنا يلمس نغمة المى ( بيكار ) بدلاً من ( المى بيمول ) ..
فهنا يذكر الدرجات التي اعتمدت و الكلمة و شيء خفي في اللحن .اما بالنسبة لبقية التحاليل فلم تكن تحمل هذا الثراء من المعاني الخفية للحن, مش معناها ان التحاليل مش كويسة لا اقصد بهذا, ونفس الملاحظة للاستاذ سمير الذي ذكر اشياء خفية وجميلة في اغنية رق الحبيب خلاف عن الاغاني الاخرى التي حللها التي تضم تحليل لتحولات الموسيقية و المقامات المعتمده.
و اجو ان تكون الفكرة قد وصلت و اعيد و اضيف انو
مش معناها ان التحاليل مش كويسة لا اقصد بهذا.
مع اطيب تحياتي اخوكم هيثم الصالحي

الأخ الكريم هيثم
الصالحي. أشكرك على ملاحظتك ،أردت فقط التنبيه الى نقطة مهمة، وهي أني و زميلي أبو حسام، اختصاصنا التحليل الموسيقي بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى واضح،أي نبحث أولا و أخيرا في التلوينات الموسيقية و الايقاعات،و كل ما هو موسيقي بحت، أما أننا أحيانا نشرح بعض الكلمات و المعاني في الأغنية فهو من باب الاجتهاد،و الاضافة ، أما ما يهمني أنا شخصيا في تحاليلي اللتي أقدمها أهتم بدرجة كبيرة و رئيسية بكل ما هو موسيقي،و لا أرغب كثيرا في الخوض في الجانب الشعري و الأدبي في الأغنية لأني بصراحة أرى أن هناك من هو مؤهل أكثر مني في هذا المجال، من المختصين و المتضلعين في هذا الميدان لكي يقدموا الاضافة الآكاديمية في ذالك،و هم كثيرون في المنتدى،و هكذا يحصل التكامل في التحليلين الموسيقي و الأدبي، ومرة أخرى أقول أني أنا شخصيا ان تدخلت في الجانب الأدبي و الشعري لأغنية ما فانه من باب الاجتهاد الشخصي اللذي يمكن أن أصيب أو أخطأ فيه . مع تحياتي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07/05/2010, 00h24
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: تحليلات الأستاذ سمير جنحاني المسموعة

ورداً على نفس المداخلة للأخ هيثم .. وبعد إذن الأستاذ سمير طبعاً ..

نحن جميعاً ( كمستمعين ) نسمع نفس الأغنية بأحاسيس مختلفة ومتباينة ..

كل منا يسمعها بشكل مختلف .. حسب ظروفه وحالته المزاجية ..

وكما يقول الأستاذ سمير .. نحن نحلل ونوضح الأمور الفنية الثابتة .. مثل المقامات والتحويلات والإيقاعات

والخطة اللحنية .. ألخ

أما الأحاسيس والجماليات .. فنذكرها أحياناً .. وأحياناً أخرى نتركها لخيال المستمع ..

وأكرر هنا ماقلته فى السابق .. نحن نكاد نحسد المستمع العادى .. فهو يسمع الأغنية ويستمتع بها دون أن يوقف إستمتاعه أى شئ .. يسمعها بكل جوارحه وأحاسيسه .. ويعيش معها تماماً ..

أما نحن كمتخصصين .. فنسمعها بأذن الناقد المحلل .. فنتوقف كثيراً أثناء السماع .. لننقد هنا ونحلل هناك ..

فنفقد كثيراً من متعة السماع المجرد ..

الخلاصة .. نحن نحب أن نترك لكم فرصة الإستمتاع الكاملة دون التدخل فى توجيه أحاسيسكم وخيالكم ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 11/05/2010, 18h46
الصورة الرمزية salhi_haithem
salhi_haithem salhi_haithem غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:497828
 
تاريخ التسجيل: February 2010
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 42
المشاركات: 196
افتراضي Re : تحليلات الأستاذ سمير جنحاني المسموعة

مشكور استاذ سمير
استاذ سمير اعتذر
اما بالنسبة لسؤالي فممكن انو الفكرة لم تصل كما احببت, انا كان قصدي هو في تحليل رق الحبيب كان تحليل شامل فلقد ذكرت التحولات الموسيقية و التلونات اللحنية وذكرت الدرجات المعتمدة, وكنت اتعايش مع التحليل كما اني ارى مايدور في فكر الملحن و لم اقصد تحليل الكلمات او معنى الكلمات, فلقد ابرزتم انت و الاستاذ الالاتي خفايا اللحن

التعديل الأخير تم بواسطة : salhi_haithem بتاريخ 11/05/2010 الساعة 21h08
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 11/05/2010, 19h57
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 551
افتراضي رد: Re : تحليلات الأستاذ سمير جنحاني المسموعة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة salhi_haithem مشاهدة المشاركة
Monsieur Samir
je pense que tu n'as pas bien saisie ma vrai question. C'est simple a comprendre j'ai voulue dire que dans rakk el habbib tu as montré les notes cible plus detaiellé vis a vis des autres chansons c'est a dire tu as montré les nuances des gammes avec les notes cibles de facon plus detaillé comme si tu nous montré se qui troune dans la tete du compositeur. Et merci de ton effort et de tes arts
الأخ و الصديق هيثم الصالحي، ليس من عادتك التعليق باللغة الفرنسية؟؟ على كل قلت ربما لك مشكل في لوحة المفاتيح أوأي شيئ آخر،أرجو أخي الكريم أن تكون تعليقاتك بالعربية حتى يفهمها كل الأعضاء،لأن هناك من الاخوان و الاصدقاء من لا يجيد قراءة اللغة الفرنسية،كما أن توجه المنتدى صديقي هيثم أنه يعتني بالفن العربي الأصيل، لذا لا بد من أن تكون التعليقات باللغة العربية، لذا أرجو منك أن تعيد هذا التعليق باللغة العربية حتى استطيع ان أعقب عليه . شكرا على التفهم.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 11/05/2010, 23h06
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 551
افتراضي رد: Re : تحليلات الأستاذ سمير جنحاني المسموعة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة salhi_haithem مشاهدة المشاركة
مشكور استاذ سمير
استاذ سمير اعتذر
اما بالنسبة لسؤالي فممكن انو الفكرة لم تصل كما احببت, انا كان قصدي هو في تحليل رق الحبيب كان تحليل شامل فلقد ذكرت التحولات الموسيقية و التلونات اللحنية وذكرت الدرجات المعتمدة, وكنت اتعايش مع التحليل كما اني ارى مايدور في فكر الملحن و لم اقصد تحليل الكلمات او معنى الكلمات, فلقد ابرزتم انت و الاستاذ الالاتي خفايا اللحن
شكراصديقنا هيثم على اعادة تعليقك باللغة العربية ،و أقدرلك ذالك،أنا أحاول دائما قبل التحليل أن أعيش معاني الكلمات حتى أستطيع التفاعل معها و أضع نفسي مكان الملحن، لاستكشف نواياه و مقاصده في وضع التلوينات الموسيقية المناسبة لها، و منها أبدا في التعبير عن أحاسيسي الشخصية اللتي يمكن أن تكون مختلفة عن أحاسيس الآخرين لأن الأذواق مسألة نسبية لا يمكن أن نتوحد فيها،و الاختلاف فيها وارد و طبيعي، مع تحياتي
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12/05/2010, 17h13
هيام الناصر هيام الناصر غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:328828
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 18
افتراضي رد: تحليلات الأستاذ سمير جنحاني المسموعة استفسار بخصوص تحليل اغنية ام كلثوم عودت

استاذنا الكبير سمير مجهود كبير تقدم لنا بهذا المنتدى الرائع للك الف شكر من خلال متابعيتي لتحليل اغنية ام كلثوم عودت عيني(تقول ببداية الاغنية في اشوف هنا عنيةستكون لنا وقفة بنهاوند فا وبنظرتك لي نعود للكرد دو وتكررها مرة اخرى بعد المقطع بقوللك اذن الانتقال بين اشوف هنا عنية نهاوند فا وبنظرتك لي كرد دو) انا اسمعهم الاثنين يقالوا نهاوند فا اي اشوف هنا عنية نهاوند فا وبنظرتك لية ايضا نهاوند فا هل انا غلطانة وتقبل تحياتي وشكر لمجهودك الرائع
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 22h46.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd